انا جايبه لكم من احد المنتديات موضوع عن العباقرة

فيامتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك ....

جاء أحد أسئلة الامتحانكالتالي :

كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياسالضغط الجوي)؟

الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطحالارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب.

إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياءوجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الأخرى ....

الاجابة المستفزة هي : أَربطُ الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلىناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط ...

غضب أستاذالمادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أوبالفيزياء ، تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبيرللبت في القضية ..

أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدلعلى معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ..

ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً :

فكر الطالب قليلا وقال : " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" ؟؟؟؟

فقالالحكم : "هات كل ما عندك" ..

فأجاب الطالب :

1/
يمكن إلقاءالباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميترحتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة ؛(باستخدام قانون الجاذبيةالارضية).

2/
إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظلناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.

3/
إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاعالناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذا الباروميترالجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟

4/
أما إذا أردناتعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارضوأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.

كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعةالتي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعةهي أسوأ الاجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.

بقي أن نقول أن اسم هذاالطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدنماركي الوحيدالذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء .....

--------

التعليق ..

لطالما علمنا أن التفكير الابداعي هو الذي يتمرد على تلقين المدرس ...

وكم منا من أ لجم ابداعه وتمرده لانه يخاف ان اجابته قد لاتعجب استاذه !!

وبالله التوفيق

م ن ق و ل