مشكوووور الله يعطيك العافيه
دمت بود وصحه وعاافيه
تحياااتي
الشبح
انا جايبه لكم من احد المنتديات موضوع عن العباقرة
فيامتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك ....
جاء أحد أسئلة الامتحانكالتالي :
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياسالضغط الجوي)؟
الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطحالارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب.
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياءوجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الأخرى ....
الاجابة المستفزة هي : أَربطُ الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلىناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط ...
غضب أستاذالمادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أوبالفيزياء ، تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبيرللبت في القضية ..
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدلعلى معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ..
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً :
فكر الطالب قليلا وقال : " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" ؟؟؟؟
فقالالحكم : "هات كل ما عندك" ..
فأجاب الطالب :
1/ يمكن إلقاءالباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميترحتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة ؛(باستخدام قانون الجاذبيةالارضية).
2/ إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظلناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
3/ إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاعالناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذا الباروميترالجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟
4/ أما إذا أردناتعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارضوأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعةالتي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعةهي أسوأ الاجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.
بقي أن نقول أن اسم هذاالطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدنماركي الوحيدالذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء .....
--------
التعليق ..
لطالما علمنا أن التفكير الابداعي هو الذي يتمرد على تلقين المدرس ...
وكم منا من أ لجم ابداعه وتمرده لانه يخاف ان اجابته قد لاتعجب استاذه !!
وبالله التوفيق
م ن ق و ل
مشكوووور الله يعطيك العافيه
دمت بود وصحه وعاافيه
تحياااتي
الشبح
الشبح
[IMG]http://nagdi2.***********/alshabah.gif[/IMG]
بسم الله الرحمن الرحيم
نقل ممتاز ومعلومة جديدة بالنسبة لي وانا ابن (57) سنة
مشكوووووووووووووووووووووووووووور
مشكور على المعلومات المفيده وربى يعطيك العافيه
مشكورين على مروركم
مشكوره أختي على النقل المميز ويعطيك العافيه ودمتي
[img]http://fsr.***********/moooon.jpg[/img]
مشكوووورة خيو على النقل الجيد
والله يعطيك الف صحه وعافيه
[img]http://mdnm.***********/daloooeh.gif[/img]
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات