الفصل 39
شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى الله لكم حوائج الدارين
قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
بحارالأنوار ج : 44 ص: 256
4- عن كتاب الأمالي للصدوق:
الْقَطانُ عَنِ السُّكرِيِّ عَنِ الجَوْهَرِيِّ عَنْ قَيْسِ بْنِ حَفصٍ الدَّارِمِيِّ عَنْ حُسَيْنٍ الأَشْقَرِ عَنْ مَنصُورِ بْنِ الأَسْوَدِ عَنْ أَبِي حَسَّانَ التيْمِيِّ عَنْ نَشِيطِ بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ رَجُلٍ مِنهُمْ عَنْ جَرْدَاءَ بِنتِ سَمِينٍ عَنْ زَوْجِهَا هَرْثمَةَ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ قَالَ: غَزَوْنَا مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام صِفينَ فَلمَّا انصَرَفْنَا نَزَلَ بِكَرْبَلاءَ فَصَلى بِهَا الغَدَاةَ ثُمَّ رَفَعَ إِلَيْهِ مِنْ ترْبَتِهَا فَشَمَّهَا ثمَّ قَالَ وَاهاً لَكَ أَيتُهَا الترْبَة لَيَحْشُرَنَّ مِنكَ أَقوَامٌ يَدْخُلونَ الجَنةَ... بِغَيْرِ حِسابٍ
فَرَجَعَ هَرْثَمَةُ إِلَى زَوْجَتِهِ وَ كَانَتْ شِيعَةً لِعَلِيٍّ عليه السلام فَقَالَ:
أَ لا أُحَدِّثكَ عَنْ ولِيِّكَ أَبِي الحَسَنِ نَزَلَ بِكَرْبَلاءَ فَصَلى ثمَّ رَفَعَ إِلَيهِ مِنْ تُرْبَتِهَا فَقَالَ:
وَاهاً لَكَ أَيتُهَا الترْبَةُ لَيحْشُرَنَّ مِنكَ أَقْوَامٌ يَدْخُلونَ الجَنَّةَ... بِغَيْرِ حِسابٍ قَالَتْ :
أَيُّهَا الرَّجُلُ فَإِنَّ أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ عليه السلام لَمْ يَقلْ إِلا حَقاً فَلمَّا قَدِمَ الحُسَيْنُ عليه السلام قَالَ هَرْثَمَةُ :
كُنْتُ فِي البَعْثِ الذِينَ بَعَثَهُمْ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ زِيَادٍ لَعَنَهُمُ اللهُ فَلَمَّا رَأَيْتُ الْمَنزِلَ وَ الشجَرَ ذَكَرْتُ الحَدِيثَ فَجَلَسْتُ عَلَى بَعِيرِي ثُمَّ صِرْتُ إِلَى الحُسَيْنِ عليه السلام فَسَلمْتُ عَلَيْهِ وَ أَخْبَرْتُهُ بِمَا سَمِعْتُ مِنْ أَبِيهِ فِي ذَلِكَ المَنزِلِ الذِي نَزَلَ بِهِ الحُسَيْنُ فَقَالَ :
مَعَنَا أَنتَ أَمْ علَينَا فَقُلتُ :
لا مَعَكَ وَ لا عَلَيْكَ خَلفتُ صِبْيَةً أَخَافُ عَلَيهِمْ عُبَيْدَ اللهِ بْنَ زِيَادٍ قَالَ:
فَامْضِ حَيْثُ لا تَرَى لَنَا مَقتلا وَ لا تَسْمَعُ لَنَا صَوْتاً فَوَ الذِي نَفسُ حُسَيْنٍ بِيَدِهِ لا يَسْمَعُ اليَوْمَ وَاعيتنا أَحَدٌ فَلا يُعِينُنا إِلا كَبَّهُ اللهُ لوجْهِهِ فِي نَارِ جَهَنمَ .
بيان :
ان هرثمة ترك نصرة الامام الحسين عليه السلام لايام معدودة يعيشها بحجة اولاده وصبيته ؛ والان مئات السنين هو يعيش الندم حيث لا ينفع الندم ؛ مات هو ودفن صبيته وحرم السعادة واصبح سبب لشقوته وصبيته.
وكل هذا كان لاعراضه عن كلام خالقه حيث قال تعالى :
لَنْ تنفعَكُمْ أَرْحامُكُمْ وَ لا أَوْلادُكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصيرٌ (3)(الممتحنة)
يا أَيُّهَا الذينَ آمنُوا لا تلهِكُمْ أَمْوالكُمْ و لا أَولادُكُمْ عنْ ذكرِ اللهِ وَ مَنْ يَفعَلْ ذلكَ فَأولئِكَ هُمُ الخاسِرُونَ (9)(المنافقون)
يا أَيُّهَا الذينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْواجِكُمْ و أَوْلادِكُمْ عَدُوا لَكُم فَاحْذَرُوهُم وَ إِنْ تعفوا وَ تَصفحُوا وَ تَغفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غفُورٌ رحيمٌ (14)(التغابن )
تفسيرالقمي 2 372 64- سورة التغابن مدنية آياتها ثماني عشرة .. 371
و في رواية أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام في قوله :
إِنَّ مِنْ أَزْواجِكُمْ وَ أَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ؛
و ذلك أن الرجل كان إذا أراد الهجرة
إلى رسول الله صلى الله عليه واله تعلق به ابنه و امرأته و قالوا:
ننشدك الله أن تذهب عنا و تدعنا فنضيع بعدك فمنهم من يطيع أهله فيقيم فحذرهم الله أبناءهم و نساءهم و نهاهم عن طاعتهم و منهم من يمضي و يذرهم و يقول :
أما و الله لئن لم تهاجروا معي ثم يجمع الله بيني و بينكم في دار الهجرة لا أنفعكم بشيء أبدا، فلما جمع الله بينه و بينهم أمره الله أن يوفي و يحسن و يصلهم فقال:
و إِنْ تَعفوا وَ تَصْفَحُوا وَ تَغفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غفورٌ رَحِيمٌ .
المفضلات