صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 50

الموضوع: الامام الحسين عليه السلام

العرض المتطور

  1. #1
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    الفصل 12
    3- المناقب لابن شهرآشوب‏
    شُعَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُزَاعِيُّ قَالَ :
    وُجِدَ عَلَى ظَهْرِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ يَوْمَ الطَّفِّ أَثَرٌ فَسَأَلُوا زَيْنَ الْعَابِدِينَ عليه السلام عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ هَذَا مِمَّا كَانَ يَنْقُلُ‏
    الْجِرَابَ عَلَى ظَهْرِهِ إِلَى مَنَازِلِ الْأَرَامِلِ وَ الْيَتَامَى وَ الْمَسَاكِينِ

    تامل
    وهذا الاثر وجد على باقي ائمتنا عليهم السلام ولم يعلم به الا بعد شهادتهم روحي فداهم لانهم كانوا يفعلون ذلك سرا وبعد ان يجردوا من ملابسهم حين الغسل قبل التكفين يرون ذاك الاثر عليهم والذي يشهد لهم بما نقلوه في جوف اليالي الى ابواب المساكين والارامل والايتام ؛ ولعل الله تعالى كان يظهر هذا لنا لنتخذهم قدوتنا كما اننا نعتقد بامامتهم ؛ والامامه معناها ان يكونوا امامنا في كل الاخلاقيات والاعمال والسلوك والسير الى الاخرة والسعي لها بسعيها ونحن نسير خلفهم ولكن مع الاسف ننقل هذه الحقائق وكانها كانت تكليفهم فقط وليس لنتخذهم قدوتنا ونسير بسيرهم .

    وَ قِيلَ إِنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيَّ عَلَّمَ وَلَدَ الْحُسَيْنِ عليه السلام الْحَمْدَ فَلَمَّا قَرَأَهَا عَلَى أَبِيهِ أَعْطَاهُ أَلْفَ دِينَارٍ وَ أَلْفَ حُلَّةٍ وَ حَشَا فَاهُ دُرّاً.
    فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ؟؟
    فَقَالَ :
    وَ أَيْنَ يَقَعُ هَذَا مِنْ عَطَائِهِ يَعْنِي تَعْلِيمَهُ وَ أَنْشَدَ الْحُسَيْنُ عليه السلام

    إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ بِهَا عَلَى النَّاسِ طُرّاً قَبْلَ أَنْ تَتَفَلَّتْ‏
    فَلَا الْجُودُ يُفْنِيهَا إِذَا هِيَ أَقْبَلَتْ وَ لَا الْبُخْلُ يُبْقِيهَا إِذَا مَا تَوَلَّتْ‏


    وَ مِنْ تَوَاضُعِهِ عليه السلام
    أَنَّهُ مَرَّ بِمَسَاكِينَ وَ هُمْ يَأْكُلُونَ كِسَراً لَهُمْ عَلَى كِسَاءٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ فَدَعَوْهُ إِلَى طَعَامِهِمْ فَجَلَسَ مَعَهُمْ وَ قَالَ:
    لَوْ لَا أَنَّهُ صَدَقَةٌ لَأَكَلْتُ مَعَكُمْ.
    ثُمَّ قَالَ:
    قُومُوا إِلَى مَنْزِلِي فَأَطْعَمَهُمْ وَ كَسَاهُمْ وَ أَمَرَ لَهُمْ بِدَرَاهِمَ.
    تامل
    ارجو التوجه لهذه الاخلاقيات التي هي عند الامام عليه السلام ولا تمروا عليها مر الكرام وتتركوها بل يجب ان نحاسب انفسنا وفق هذه الفضائل والمثل الاخلاقية العليا .
    حقا هل يجرء اي فقير مسكين ياكل في الشارع ان يدعونا لناكل معه؟؟
    وهل واقعا نجرء ان ناخذالمساكين الى بيتنا ويطؤن فرشنا ونجلس معهم لياكلوا على مائدتنا .
    وَ حَدَّثَ الصَّوْلِيُّ عَنِ الصَّادِقِ عليه السلام فِي خَبَرٍ أَنَّهُ جَرَى بَيْنَهُ وَ بَيْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ كَلَامٌ فَكَتَبَ ابْنُ الْحَنَفِيَّةِ إِلَى الْحُسَيْنِ عليه السلام أَمَّا بَعْدُ:
    يَا أَخِي فَإِنَّ أَبِي وَ أَبَاكَ عَلِيٌّ لَا تَفْضُلُنِي فِيهِ وَ لَا أَفْضُلُكَ وَ أُمُّكَ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ لَوْ كَانَ مِلْ‏ءَ الْأَرْضِ ذَهَباً مِلْكُ أُمِّي مَا وَفَتْ بِأُمِّكَ.
    فَإِذَا قَرَأْتَ كِتَابِي هَذَا فَصِرْ إِلَيَّ حَتَّى تَتَرَضَّانِي فَإِنَّكَ أَحَقُّ بِالْفَضْلِ مِنِّي وَ السَّلَامُ عَلَيْكَ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُه.
    ُ فَفَعَلَ الْحُسَيْنُ عليه السلام ذَلِكَ فَلَمْ يَجْرِ بَعْدَ ذَلِكَ بَيْنَهُمَا شَيْ‏ءٌ .
    تامل :
    سبحان الله وبحمده ما هذا التواضع الامام المعصوم المفترض الطاعة وابن الرسول من فاطمة البتولعليهم الصلوات الزاكيات يساله المسير اليه ؛ ولا يمتنع الامام الحسين عليه السلام ؛ طبعا الامام كان يذهب اليه لانه خلقهم الكرم والسماح والفضل لكن انظر الى سؤال محمد بن الحنفية النابع من اعتماده على خلق الامامة وسجية الصفح والكرم ؛ كان الجميع يطمع بتواضع الائمة صلوات الله عليهم اجمعين

  2. #2
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 13

    *المناقب لابن شهرآشوب‏:
    وَ مِنْ شَجَاعَتِهِ عليه السلام أَنَّهُ كَانَ بَيْنَ الْحُسَيْنِ عليه السلام وَالوليد مُنَازَعَةٌ فِي ضَيْعَةٍ فَتَنَاوَلَ الْحُسَيْنُ عليه السلام عِمَامَةَ الْوَلِيدِ عَنْ رَأْسِهِ وَ شَدَّهَا فِي عُنُقِهِ وَ هُوَ يَوْمَئِذٍ وَالٍ عَلَى الْمَدِينَةِ فَقَالَ مَرْوَانُ:
    بِاللَّهِ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ جُرْأَةَ رَجُلٍ عَلَى الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ أَمِيرِهِ فَقَالَ الْوَلِيدُ:
    وَ اللَّهِ مَا قُلْتَ هَذَا غَضَباً لِي وَ لَكِنَّكَ حَسَدْتَنِي عَلَى حِلْمِي عَنْهُ وَ إِنَّمَا كَانَتِ الضَّيْعَةُ لَهُ.
    فَقَالَ الْحُسَيْنُ الضَّيْعَةُ لَكَ يَا وَلِيدُ وَ قَامَ.
    تامل:
    من له اقل اطلاع بتاريخ الوليد الاسود يعلم انه جبن وخاف من الامام الحسين عليه السلام واي حلم؟
    ومتى عرفوا ان في الوجود حلما وخلقا كريما ؟
    ؛ الوليد الذي صلى بالناس وهو سكران ثمل هذا يعرف الحلم سبحان الله ؛ لكنه يعلم ان الامام الحسيين عليه السلام هو صاحب الحق وانه اشجع الناس لمكان امامته وانه الحجة القائم لله على الوجود ولو شاء لقطع عنقه ؛ لذلك ادعى انه حلم ليغطي خزيه وعاره ؛ لكن انظر الى الكرم كل الكرم ومنبع الجود ومعدن السخاء الامامالحسين عليه السلام
    اولا لم يكذبه بادعائه الحلم عنه وتركه وما ادعى وصفح عنه لان معنى الصفح الجميل ان تعفو بدون عتاب ؛ ثم لنفس هذا الادعاء المزيف ولعلو مقام الامامة ولسجية الكرم الذي هم معدنه قال سلام الله عليه:
    الضيعة لك .
    · وَ قِيلَ لَهُ يَوْمَ الطَّفِّ انْزِلْ عَلَى حُكْمِ بَنِي عَمِّكَ .
    قَالَ :
    لَا وَ اللَّهِ لَا أُعْطِيكُمْ بِيَدِي إِعْطَاءَ الذَّلِيلِ وَ لَا أَفِرُّ فِرَارَ الْعَبِيدِ ثُمَّ نَادَى :
    يَا عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي‏ وَ رَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسابِ
    وَ قَالَ عليه السلام :
    مَوْتٌ فِي عِزٍّ خَيْرٌ مِنْ حَيَاةٍ فِي ذُلٍّ وَ أَنْشَأَ عليه السلام يَوْمَ قُتِلَ :

    الْمَوْتُ خَيْرٌ مِنْ رُكُوبِ الْعَارِ وَ الْعَارُ أَوْلَى مِنْ دُخُولِ النَّارِ
    وَ اللَّهِ مَا هَذَا وَ هَذَا جَارِي‏


    ابْنُ نُبَاتَةَ


    الْحُسَيْنُ الَّذِي رَأَى الْقَتْلَ فِي الْعِزِّ حَيَاةً وَ الْعَيْشَ فِي الذُّلِّ قَتْلًا

  3. #3
    عضو فيروزي الصورة الرمزية عاشقة المستحييل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    هُنٍآآگ*حًيْثٌ ظٌلٍگًٍ*..!
    المشاركات
    5,621
    شكراً
    0
    تم شكره 6 مرة في 5 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    3557

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    يسلمووووووووووووووووووا ع النقل الرااااااااائع
    تسآآآلنې آلنآآس عنې ڪېف آحؤؤآلې آقؤؤل بخېر ۈمـِـِآنې بخېر ېآلغ ــآلې . . تعبآآن آنآ ېآحبېبې رآحتې قربڪ \=‘[ , ۈآلخېر مـِـِآشۈفٍـهًً إلـآ بشۈفڪ قبببببببببببببببببآلې..

  4. #4
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    السلام عليك يا سيدي يا ابا عبدالله

    تشكر ابني

    أويس القرني

    على هذا النقل الرائع تابع وسنكون مواكبين ان شاء الله

    ابو طارق




  5. #5
    مشرفة المنتدى العام الصورة الرمزية دمعة على السطور
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    أتَعَثْرّ / باحِثْةً عَنْ الطُهْرْ...!!
    المشاركات
    10,551
    مقالات المدونة
    4
    شكراً
    1,286
    تم شكره 477 مرة في 366 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    5802

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد


    وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم..


    أخي الكريم..

    جُزيت خيراً في الدنيا والآخرة إن شاء الله تعالى ..


    مُثاب بقدر الحروف وأعظم مثوبة من الله..

    بحق محمد وآله الطاهرين..


    رحم الله والديك..


    لي عودة بإذن الله لأكمل ماقرأت هنا من روائع لسيد شباب أهل الجنة..


    صلوات الله وسلامه عليه..


    موفق لكل خير إن شاء الله تعالى..


    دمت بعين المولى الجليل..
    عندما نذرتُ قلبي للحسين
    وبقيتُ على قيد الهوى
    هنالك حييتْ



    ياطبيب دمعة .!






  6. #6
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    السلام عليكم
    اشكر مروكم جميعا واجركم على الامام الشهيد عليه السلام
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم




    الفصل 14
    عن كتاب بحار الانوار
    الْحِلْيَةُ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ أَنَّهُ لَمَّا نَزَلَ الْقَوْمُ بِالْحُسَيْنِ وَ أَيْقَنَ أَنَّهُمْ قَاتِلُوهُ قَالَ لِأَصْحَابِه :
    ِ قَدْ نَزَلَ مَا تَرَوْنَ مِنَ الْأَمْرِ وَ إِنَّ الدُّنْيَا قَدْ تَغَيَّرَتْ وَ تَنَكَّرَتْ وَ أَدْبَرَ مَعْرُوفُهَا وَ اسْتَمَرَّتْ حَتَّى لَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلَّا كَصُبَابَةِ الْإِنَاءِ وَ إِلَّا خَسِيسُ عَيْشٍ كَالْمَرْعَى الْوَبِيلِ.
    أَ لَا تَرَوْنَ الْحَقَّ لَا يُعْمَلُ بِهِ؟
    وَ الْبَاطِلَ لَا يُتَنَاهَى عَنْهُ؟
    لِيَرْغَبَ الْمُؤْمِنُ فِي لِقَاءِ اللَّهِ.
    وَ إِنِّي لَا أَرَى الْمَوْتَ إِلَّا سَعَادَةً وَ الْحَيَاةَ مَعَ الظَّالِمِينَ إِلَّا بَرَماً
    وَ أَنْشَأَ مُتَمَثِّلًا لَمَّا قَصَدَ الطَّفَّ


    سَأَمْضِي فَمَا بِالْمَوْتِ عَارٌ عَلَى الْفَتَى إِذَا مَا نَوَى خَيْراً وَ جَاهَدَ مُسْلِماً
    وَ وَاسَى الرِّجَالَ الصَّالِحِينَ بِنَفْسِهِ وَ فَارَقَ مَذْمُوماً وَ خَالَفَ مُجْرِماً
    أُقَدِّمُ نَفْسِي لَا أُرِيدُ بَقَاءَهَا لِنَلْقَى خَمِيساً فِي الْهِيَاجِ عَرَمْرَماً
    فَإِنْ عِشْتُ لَمْ أُذْمَمْ وَ إِنْ مِتُّ لَمْ أُلَمْ كَفَى بِكَ ذُلًّا أَنْ تَعِيشَ فَتُرْغَمَا
    توضيح من البحار :
    الصبابة = بالضم البقية من الماء في الإناء
    و الوبلة = بالتحريك الثقل و الوخامة و قد وبل المرتع بالضم وبلا وبالا فهو وبيل أي وخيم ذكره الجوهري .
    و البرم = بالتحريك السأمة و الملال
    و الخميس = الجيش لأنهم خمس فرق المقدّمة و القلب و الميمنة و الميسرة و الساق.
    و يوم الهياج =يوم القتال
    و العرمرم = الجيش الكثير و عرام الجيش كثرته

  7. #7
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 15
    المناقب لابن شهرآشوب‏:
    وَ مِنْ زُهْدِهِ عليه السلام:
    أَنَّهُ قِيلَ لَهُ مَا أَعْظَمَ خَوْفَكَ مِنْ رَبِّكَ؟
    قَالَ:
    لَا يَأْمَنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَّا مَنْ خَافَ اللَّهَ فِي الدُّنْيَا.

    * إِبَانَةُ بْنُ بُطَّةَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدٍ أَبُو عُمَيْرٍ:
    لَقَدْ حَجَّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ عليه السلام خَمْساً وَ عِشْرِينَ حَجَّةً مَاشِياً وَ إِنَّ النَّجَائِبَ لَتُقَادُ مَعَهُ.
    تامل:
    من جمال الرويات انها تفصل تفصيلا تزيل جميع الشبهات التي تثار امام القضايا الحسينية ؛ ومن الشبهات التي تثار هي:
    لماذا تمشون على اقدامكم نحو زيارة الامام الحسين عليه السلام واليوم متوفرة انواع الوسائل بينما لم تكن هذه الوسائل موجوده في تلك الايام لذلك كانوا يمشون على اقدامهم فلا تضيعوا الوقت بالسير على اقدامكم؟
    بينما هذه الرواية دفعت هذه الشبهة وبينت الحقيقة بان الامام الحسين عليه السلام كان يسير الى الحج ماشيا على قدميه الشريفتين ولم تكتفي الرواية بهذا الحد وانما تقول والنجائب تقاد معه
    يعني كانت الوسيلة موجودة معه ؛ ولكن كان روحي فداه يسير ماشيا؛ وكذلك نحن نقتدي بامامنا في الزيارة فنسير ماشين اليه مع وجود الوسائل معنا.
    وان من اهم ما اكد عليه الاسلام التواضع لله تعالى وهذا السير على الاقدام مشيا من مظاهر التواضع لله تعالى ومن خيرة العبادة واي هدف خلقنا لاجله اهم من العبادة
    وهو القائل :

    وَ ما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَ الْإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُون‏

  8. #8
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 16
    الكافي ج 8 ص 215
    عن سُفْيَانَ بْنِ مُصْعَبٍ الْعَبْدِيِّ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَقَالَ :
    قُولُوا لِأُمِّ فَرْوَةَ تَجِي‏ءُ فَتَسْمَعُ مَا صُنِعَ بِجَدِّهَا قَالَ فَجَاءَتْ فَقَعَدَتْ خَلْفَ السِّتْرِ ثُمَّ قَالَ:
    أَنْشِدْنَا.
    قَالَ فَقُلْتُ:
    فَرْوُ جُودِي بِدَمْعِكِ الْمَسْكُوبِ
    قَالَ:
    فَصَاحَتْ وَ صِحْنَ النِّسَاءُ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام:
    الْبَابَ الْبَابَ فَاجْتَمَعَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ عَلَى الْبَابِ.
    قَالَ فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام صَبِيٌّ لَنَا غُشِيَ عَلَيْهِ فَصِحْنَ النِّسَاءُ .
    تامل :
    اولا:
    انظر التقية الشديدة التي كان فيها الامام عليه السلام بحيث حتى البكاء على جده الحسين عليهالسلام كان ممنوع منه ؛ وانه كان يعلم بان اهل المدينة يترصدون بيته عليه السلام ؛ لذلك مجرد ان تعالى اصوات النساء قال الامام عليه السلام :
    الْبَابَ الْبَابَ
    ثانيا:
    في الرواية اشاره للتضييق الذي كان على الامام لمجرد البكاء فكيف يزعم من يقول ان الامام الصادقعليه السلام كان في فرجه سياسية ولذلك نشر الدين ؛ بينما نحن نقول كما في الاحاديث الصحيحة عنهم عليهم السلام انه كان تكليفه من الله تعالى نشر الدين ومهما كانت الظروف السياسي’
    ثالثا :
    ان الامام عليه السلام نادى ام فروة لتسمع الماتم على جدها الحسين عليه السلام والشاعر من اصحاب الامام الصادق عليه السلام ؛ ومن هنا نجد كثير من المؤمنين يجعل في بيته الماتم وتشترك المؤمنات الطيبات والرجال المؤمنين الطيبين مع مراعات الحد الشرعي في سماع القارئ على مصاب امامهم عليهم السلام ويشتركون في البكاء والنحيب.
    رابعا:
    لعل الامام عليه السلام قال :
    صَبِيٌّ لَنَا غُشِيَ عَلَيْهِ فَصِحْنَ النِّسَاءُ .
    اشارتا الى الرضيع الشهيد المسجى على صدر الحسين عليه السلام رحم الله من نادى:
    اللهم العن حرملة ومن مهد له السبيل
    وفي الفصل القادم سياتيكم الشرح الاكثر عن هذه الرواية ان شاء الله تعالى

  9. #9
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة عادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام
    يرد

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 17
    شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج 12 - ص 287
    ، عن سفيان بن مصعب العبدي قال :
    دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقال :
    قولوا لام فروة تجييء فتسمع ما صنع بجدها قال :
    فجاءت فقعدت خلف الستر ثم قال :
    أنشدنا
    قال : فقلت :
    « فرو ! جودي بدمعك المسكوب »
    قال :
    فصاحت وصحن النساء
    فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) :
    الباب الباب
    فاجتمع أهل المدينة على الباب قال :
    فبعث إليهم أبو عبد الله ( عليه السلام ):
    صبي لنا غشيء عليه فصحن النساء .
    وعن مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 4 - ص 93 - 94
    سفيان بن مصعب العبدي الكوفي الشاعر ، أبو محمد : من أصحاب الصادق عليه السلام .
    روى عن الصادق عليه السلام أنه قال :
    علموا أولادكم شعر العبدي ، فإنه على دين الله .
    أقول : لعل مراده من العبدي ، سيف بن مصعب العبدي أبو محمد ، لان الكشي روى هذه الرواية في ترجمة سيف هذا ، بعد نقله عن سيف هذا أنه قال له الصادق عليه السلام : قل شعرا تنوح به النساء . ورود سفيان هذا على الصادق عليه السلام وسؤاله عن تفسير قوله تعالى : ( وعلى الأعراف رجال ) وقول الصادق عليه السلام : هم الأوصياء من آل محمد الاثنا عشر ، لا يعرف الله إلا من عرفهم - إلى آخره ، فاستجازه بأن يجعله في قصيدة شعر ، فأنشد أشعارا. وكلمات الأميني في مدحه وجلالته وإنشاده لمولانا الصادق صلوات الله و سلامه عليه ، بعد مجيء النساء : فرو جودي بدمعك المسكوب

    وقد ورد عن الامام الحسين عليه السلام هذه الاشعار
    عن كتاب المناقب لابن شهرآشوب‏ وَ لَهُ عليه السلام

    يَا أَهْلَ لَذَّةِ دُنْيَا لَا بَقَاءَ لَهَا إِنَّ اغْتِرَاراً بِظِلٍّ زَائِلٍ حُمُقٌ‏
    وَ يُرْوَى لِلْحُسَيْنِ عليه السلام
    سَبَقْتُ الْعَالَمِينَ إِلَى الْمَعَالِي بِحُسْنِ خَلِيقَةٍ وَ عُلُوِّ هِمَّةٍ
    وَ لَاحَ بِحِكْمَتِي نُورُ الْهُدَى فِي لَيَالٍ فِي الضَّلَالَةِ مُدْلَهِمَّةٌ
    يُرِيدُ الْجَاحِدُونَ لِيُطْفِئُوهُ وَ يَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّهُ‏




  10. #10
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام
    يرد


    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    الفصل 18
    وَ يُرْوَى لِلْحُسَيْنِ عليه السلام
    سَبَقْتُ الْعَالَمِينَ إِلَى الْمَعَالِي بِحُسْنِ خَلِيقَةٍ وَ عُلُوِّ هِمَّةٍ
    وَ لَاحَ بِحِكْمَتِي نُورُ الْهُدَى فِي لَيَالٍ فِي الضَّلَالَةِ مُدْلَهِمَّةٌ
    يُرِيدُ الْجَاحِدُونَ لِيُطْفِئُوهُ وَ يَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّهُ‏
    ومن هذا الشعر الذي ينقله صاحب المناقب عن الامام الحسين عليه السلام نفهم بشائر يوحيها الينا امامنا عليه السلام وهو ان هذا النور الذي شعشعه لنا من الشمعة الحزينة بكربلاء المقدسة لم ولن تطفئ ابدا مهما حاولة الطغات والظالمون ان يطفؤه وقد رئينا باعيننا ما عمله صدام الخبيث في اطفاء مشاعل النور في كربلاء لكنها عادت بافضل واحسن واوسع مماكانت قبله .
    فلامام عليه السلام يقول يريد الظالمون ليطفئوا نوري لكنهم لايستطيعوه ابدا لان الله يابى ذلك وهو على كل شيئ قدير ويد الله فوق ايدي الظالمين .
    * المناقب لابن شهرآشوب‏:
    حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله كَانَ فِي الصَّلَاةِ وَ إِلَى جَانِبِهِ الْحُسَيْنُ فَكَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله فَلَمْ يُحِرِ الْحُسَيْنُ التَّكْبِيرَ ثُمَّ كَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ فَلَمْ يُحِرِ الْحُسَيْنُ التَّكْبِيرَ وَ لَمْ يَزَلْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليهواله يُكَبِّرُ وَ يُعَالِجُ الْحُسَيْنُ التَّكْبِيرَ فَلَمْ يُحِرْ حَتَّى أَكْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله سَبْعَ تَكْبِيرَاتٍ فَأَحَارَ الْحُسَيْنُ عليه السلام التَّكْبِيرَ فِي السَّابِعَةِ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام:
    فَصَارَتْ سُنَّةً .
    تامل:
    افهم من هذه الرواية:
    ان التكبير الذي هو شروع الصلاة تبدء بذكر الحسين عليه السلام لنفهم ان الصلاة انما بقيت لنا بما قدمه الحسين عليه السلام من التضحيات ليبقى دين الله حياً رغم انف الامويين الذين حاولوا مع من تقدمهم ممن مهدوا لهم الظلم ان يمحوا كل اثر من الرسالة السماوية.
    والحسين عليه السلام كان يومها طفلا لايستطيع الكلام بالشكل الطبيعي وبسنن الله تعالى والا هو قادر على النطق بقدرة الامامة لكنه هنا ليس مقام الاستفادة من هذه القدرة كما هو كثير في حياتهم سلام الله عليهم انما يستفيدون من تلك القدرات وفق الحكمة البالغة .

    __________________

  11. #11
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام
    يرد




    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل 19
    وَ رُوِيَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ:
    صَحَّ عِنْدِي قَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله:
    أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ بَعْدَ الصَّلَاةِ إِدْخَالُ السُّرُورِ فِي قَلْبِ الْمُؤْمِنِ بِمَا لَا إِثْمَ فِيهِ
    فَإِنِّي رَأَيْتُ غُلَاماً يُؤَاكِلُ كَلْباً فَقُلْتُ لَهُ فِي ذَلِكَ؟
    فَقَالَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ إِنِّي مَغْمُومٌ أَطْلُبُ سُرُوراً بِسُرُورِهِ لِأَنَّ صَاحِبِي يَهُودِيٌّ أُرِيدُ أُفَارِقُهُ فَأَتَى الْحُسَيْنُ إِلَى صَاحِبِهِ بِمِائَتَيْ دِينَارٍ ثَمَناً لَهُ.
    فَقَالَ الْيَهُودِيّ:
    ُ الْغُلَامُ فِدَاءٌ لِخُطَاكَ وَ هَذَا الْبُسْتَانُ لَهُ وَ رَدَدْتُ عَلَيْكَ الْمَالَ.
    فَقَالَ عليه السلام:
    وَ أَنَا قَدْ وَهَبْتُ لَكَ الْمَالَ.
    قَالَ:
    قَبِلْتُ الْمَالَ وَ وَهَبْتُهُ لِلْغُلَام.
    ِ فَقَالَ الْحُسَيْنُ عليه السلام:
    أَعْتَقْتُ الْغُلَامَ وَ وَهَبْتُهُ لَهُ جَمِيعاً .
    فَقَالَتِ امْرَأَتُهُ:
    قَدْ أَسْلَمْتُ وَ وَهَبْتُ زَوْجِي مَهْرِي.
    فَقَالَ الْيَهُودِيُّ:
    وَ أَنَا أَيْضاً أَسْلَمْتُ وَ أَعْطَيْتُهَا هَذِهِ الدَّارَ.
    * كشف الغمةقَالَ أَنَسٌ:
    كُنْتُ عِنْدَ الْحُسَيْنِ عليه السلام فَدَخَلَتْ عَلَيْهِ جَارِيَةٌ فَحَيَّتْهُ بِطَاقَةِ رَيْحَانٍ فَقَالَ لَهَا:
    أَنْتِ حُرَّةٌ لِوَجْهِ اللَّهِ.
    فَقُلْتُ تَجِيئُكَ بِطَاقَةِ رَيْحَانٍ لَا خَطَرَ لَهَا فَتُعْتِقُهَا ؟
    قَالَ كَذَا أَدَّبَنَا اللَّهُ قَالَ اللَّهُ :
    وَ إِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها
    وَ كَانَ أَحْسَنَ مِنْهَا عِتْقُهَا
    وَ قَالَ الْفَرَزْدَقُ لَقِيَنِي الْحُسَيْنُ عليه السلام فِي مُنْصَرَفِي مِنَ الْكُوفَةِ فَقَالَ:
    مَا وَرَاكَ يَا بَا فِرَاسٍ؟
    قُلْتُ أَصْدُقُكَ قَالَ الصِّدْقَ أُرِيدُ
    قُلْتُ أَمَّا الْقُلُوبُ فَمَعَكَ وَ أَمَّا السُّيُوفُ فَمَعَ بَنِي أُمَيَّةَ وَ النَّصْرُ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ.
    قَالَ:
    مَا أَرَاكَ إِلَّا صَدَقْتَ:
    النَّاسُ عَبِيدُ الْمَالِ وَ الدِّينُ لَغْوٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ بِهِ مَعَايِشُهُمْ فَإِذَا مُحِّصُوا لِلِابْتِلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُونَ
    وَ قَالَ عليه السلام مَنْ أَتَانَا لَمْ يَعْدَمْ خَصْلَةً مِنْ أَرْبَعٍ آيَةً مُحْكَمَةً وَ قَضِيَّةً عَادِلَةً وَ أَخاً مُسْتَفَاداً وَ مُجَالَسَةَ الْعُلَمَاءِ
    وَ كَانَ عليه السلام يَرْتَجِزُ يَوْمَ قُتِلَ عليه السلام وَ يَقُولُ

    الْمَوْتُ خَيْرٌ مِنْ رُكُوبِ الْعَارِوَ الْعَارُ خَيْرٌ مِنْ دُخُولِ النَّارِ
    وَ اللَّهَ مِنْ هَذَا وَ هَذَا جَارِي‏
    وَ قَالَ عليه السلام:
    صَاحِبُ الْحَاجَةِ لَمْ يُكْرِمْ وَجْهَهُ عَنْ سُؤَالِكَ فَأَكْرِمْ وَجْهَكَ عَنْ رَدِّهِ .

    __________________

  12. #12
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام
    لم يرد
    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 20

    **فلاح السائل‏:
    ذَكَرَ ابْنُ عَبْدِ رَبِّهِ فِي كِتَابِ الْعُقَدِ أَنَّهُ قِيلَ لِعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام:
    مَا أَقَلَّ وُلْدَ أَبِيكَ ؟؟
    فَقَالَ:
    الْعَجَبُ كَيْفَ وُلِدْتُ كَانَ يُصَلِّي فِي الْيَوْمِ وَ اللَّيْلَةِ أَلْفَ رَكْعَةٍ .
    **جامع الأخبار:
    فِي أَسَانِيدِ أَخْطَبِ خُوارَزْمَ أَوْرَدَهُ فِي كِتَابٍ لَهُ فِي مَقْتَلِ آلِ الرَّسُولِ :
    أَنَّ أَعْرَابِيّاً جَاءَ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام فَقَالَ:
    يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ قَدْ ضَمِنْتُ دِيَةً كَامِلَةً وَ عَجَزْتُ عَنْ أَدَائِهِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي أَسْأَلُ أَكْرَمَ النَّاسِ وَ مَا رَأَيْتُ أَكْرَمَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله.
    فَقَالَ الْحُسَيْنُ :
    يَا أَخَا الْعَرَبِ أَسْأَلُكَ عَنْ ثَلَاثِ مَسَائِلَ فَإِنْ أَجَبْتَ عَنْ وَاحِدَةٍ أَعْطَيْتُكَ ثُلُثَ الْمَالِ وَ إِنْ أَجَبْتَ عَنِ اثْنَتَيْنِ أَعْطَيْتُكَ ثُلُثَيِ الْمَالِ وَ إِنْ أَجَبْتَ عَنِ الْكُلِّ أَعْطَيْتُكَ الْكُلَّ.
    فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ:
    يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ أَ مِثْلُكَ يَسْأَلُ عَنْ مِثْلِي وَ أَنْتَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَ الشَّرَفِ؟!!
    فَقَالَ الْحُسَيْنُ عليه السلام:
    بَلَى سَمِعْتُ جَدِّي رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَقُولُ الْمَعْرُوفُ بِقَدْرِ الْمَعْرِفَةِ
    فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ :
    سَلْ عَمَّا بَدَا لَكَ فَإِنْ أَجَبْتُ وَ إِلَّا تَعَلَّمْتُ مِنْكَ وَ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.
    فَقَالَ الْحُسَيْنُ عليه السلام:
    أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟؟
    فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ:
    الْإِيمَانُ بِاللَّهِ.
    فَقَالَ الْحُسَيْنُ عليه السلام :
    فَمَا النَّجَاةُ مِنَ الْمَهْلَكَة؟؟
    ِ فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ :
    الثِّقَةُ بِاللَّهِ .
    فَقَالَ الْحُسَيْنُ عليه السلام:
    فَمَا يُزَيِّنُ الرَّجُلَ؟؟
    فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ:
    عِلْمٌ مَعَهُ حِلْمٌ .
    فَقَالَ :
    فَإِنْ أَخْطَأَهُ ذَلِكَ ؟؟
    فَقَالَ:
    مَالٌ مَعَهُ مُرُوءَةٌ .
    فَقَالَ:
    فَإِنْ أَخْطَأَهُ ذَلِكَ ؟؟
    فَقَالَ :
    فَقْرٌ مَعَهُ صَبْرٌ .
    فَقَالَ‏الْحُسَيْنُ عليه السلام :
    فَإِنْ أَخْطَأَهُ ذَلِكَ.
    فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ :
    فَصَاعِقَةٌ تَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَ تُحْرِقُهُ فَإِنَّهُ أَهْلٌ لِذَلِكَ.

    فَضَحِكَ الْحُسَيْنُ عليه السلام

    وَ رَمَى بِصُرَّةٍ إِلَيْهِ فِيهِ أَلْفُ دِينَارٍ وَ أَعْطَاهُ خَاتَمَهُ وَ فِيهِ فَصٌّ قِيمَتُهُ مِائَتَا دِرْهَمٍ
    وَ قَالَ:
    يَا أَعْرَابِيٌّ أَعْطِ الذَّهَبَ إِلَى غُرَمَائِكَ وَ اصْرِفِ الْخَاتَمَ فِي نَفَقَتِكَ فَأَخَذَ الْأَعْرَابِيُّ وَ قَالَ:
    اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ الْآيَةَ.

    تامل :
    ان الامام الحسين عليه السلام وكذلك من لاحظ كرم اهل البيت عليهم السلام سيجد الكرم ليس له معدن سواهم هم معدن الكرم واصله واساسه ؛ واين من اقتدى بهم اين؟؟
    ؛ ان عليه السلام لما سمع ان هذا مطلوب دَين وليس له ما يعطيه لصاحب دَينه فمعناه انه فقير لامال له؛ فاعطاه ما يقضي دينه؛ وكذلك اعطاه راس مال يستطيع ان يعيش به حرا عزيزا قد كف وجهه عن لئام الناس .

  13. #13
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام


    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي

    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل 22
    **الكافي:
    مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    إِنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ خَرَجَ مُعْتَمِراً فَمَرِضَ فِي الطَّرِيقِ فَبَلَغَ عَلِيّاً عليه السلام ذَلِكَ وَ هُوَ فِي الْمَدِينَةِ فَخَرَجَ فِي طَلَبِهِ فَأَدْرَكَهُ بِالسُّقْيَا وَ هُوَ مَرِيضٌ بِهَا فَقَالَ:
    يَا بُنَيَّ:
    مَا تَشْتَكِي ؟
    فَقَالَ:
    أَشْتَكِي رَأْسِي:
    فَدَعَا عَلِيٌّ عليه السلام بِبَدَنَةٍ فَنَحَرَهَا وَ حَلَقَ رَأْسَهُ وَ رَدَّهُ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلَمَّا بَرَأَ مِنْ وَجَعِهِ اعْتَمَرَ .

    ** الكافي:
    عَنْ أَبِي شَيْبَةَ الْأَسَدِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    خَضَبَ الْحُسَيْنُ عليه السلام بِالْحِنَّاءِ وَ الْكَتَمِ.

    ** الكافي‏:
    عَنِ ابْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ عَمِّهِ يَعْقُوبَ بْنِ سَالِمٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :
    قُتِلَ الْحُسَيْنُ عليه السلام وَ هُوَ مُخْتَضِبٌ بِالْوَسِمَةِ.

    ** تفسير العياشي‏:
    عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    دَخَلَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ الْمَدِينَةَ قَالَ فَاسْتَلْقَى عَلَى السَّرِيرِ وَ ثَمَّ مَوْلًى لِلْحُسَيْنِ عليه السلام فَقَالَ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَ هُوَ أَسْرَعُ الْحاسِبِينَ قَالَ فَقَالَ الْحُسَيْنُ لِمَوْلَاهُ‏
    مَا ذَا قَالَ هَذَا حِينَ دَخَلَ؟؟
    قَالَ :
    اسْتَلْقَى عَلَى السَّرِيرِ فَقَرَأَ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ إِلَى قَوْلِهِ الْحاسِبِينَ.
    قَالَ فَقَالَ الْحُسَيْنُ عليه السلام:
    نَعَمْ وَ اللَّهِ رُدِدْتُ أَنَا وَ أَصْحَابِي إِلَى الْجَنَّةِ وَ رُدَّ هُوَ وَ أَصْحَابُهُ إِلَى النَّارِ .
    ** الكافي‏:
    مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْبَرْقِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَرْزَمِيِّ قَالَ :
    اسْتَعْمَلَ مُعَاوِيَةُ مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ عَلَى الْمَدِينَةِ وَ أَمَرَهُ أَنْ يَفْرِضَ لِشَبَابِ قُرَيْشٍ فَفَرَضَ لَهُمْ.
    فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام:
    فَأَتَيْتُهُ فَقَالَ مَا اسْمُكَ؟
    فَقُلْتُ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ.
    فَقَالَ:
    مَا اسْمُ أَخِيكَ؟
    فَقُلْتُ عَلِيٌّ
    فَقَالَ عَلِيٌّ وَ عَلِيٌّ ؟؟مَا يُرِيدُ أَبُوكَ أَنْ يَدَعَ أَحَداً مِنْ وُلْدِهِ إِلَّا سَمَّاهُ عَلِيّاً؟!
    ثُمَّ فَرَضَ لِي فَرَجَعْتُ إِلَى أَبِي عليه السلام فَأَخْبَرْتُهُ.
    فَقَالَ وَيْلِي عَلَى ابْنِ الزَّرْقَاءِ دَبَّاغَةِ الْأُدُمِ لَوْ وُلِدَ لِي مِائَةٌ لَأَحْبَبْتُ أَنْ لَا أُسَمِّيَ أَحَداً مِنْهُمْ إِلَّا عَلِيّاً.
    بيان من صاحب البحار:
    ويلي على ابن الزرقاء أي ويل و عذاب و شدة مني عليه قال الجوهري ويل كلمة مثل ويح إلا أنها كلمة عذاب يقال ويله و ويلك و ويلي و في الندبة ويلاه قال الأعشى. ويلي عليك و ويلي منك يا رجل

  14. #14
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    الفصل 23




    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير



    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون




    من كنت مولاه فهذا علي مولاه



    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صلي على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم



    *



    رجال الكشي‏



    رُوِيَ أَنَّ مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ



    كَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ



    وَ هُوَ عَامِلُهُ عَلَى الْمَدِينَةِ أَمَّا بَعْدُ :



    فَإِنَّ عَمْرَو بْنَ عُثْمَانَ ذَكَرَ أَنَّ رِجَالًا مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ وَ وُجُوهَ أَهْلِ الْحِجَازِ يَخْتَلِفُونَ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ وَ ذَكَرَ أَنَّهُ لَا يَأْمَنُ وُثُوبَهُ وَ قَدْ بَحَثْتُ عَنْ ذَلِكَ فَبَلَغَنِي أَنَّهُ لَا يُرِيدُ الْخِلَافَ يَوْمَهُ هَذَا وَ لَسْتُ آمَنُ أَنْ يَكُونَ هَذَا أَيْضاً لِمَا بَعْدَهُ فَاكْتُبْ إِلَيَّ بِرَأْيِكَ فِي هَذَا وَ السَّلَامُ.



    فَكَتَبَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ:



    أَمَّا بَعْدُ:



    فَقَدْ بَلَغَنِي وَ فَهِمْتُ مَا ذَكَرْتَ فِيهِ مِنْ أَمْرِ الْحُسَيْنِ فَإِيَّاكَ أَنْ تَعْرِضَ لِلْحُسَيْنِ فِي شَيْ‏ءٍ وَ اتْرُكْ حُسَيْناً مَا تَرَكَكَ فَإِنَّا لَا نُرِيدُ أَنْ نَعْرِضَ لَهُ فِي شَيْ‏ءٍ مَا وَفَى بَيْعَتَنَا وَ لَمْ يُنَازِعْنَا سُلْطَانَنَا فَاكْمُنْ عَنْهُ مَا لَمْ يُبْدِ لَكَ صَفْحَتَهُ وَ السَّلَامُ.



    تامل



    ان الرواية طويلة ومفصلة وسنوردها كلها بتفاصيلها؛ لكن من الجدير ان ننبه هنا لنقاط جدا مهمه .



    وهي اولا :



    ان معاوية لم يكتفي بان جعل الولات على المدينة يترصدون حركات اهل البيت عليهم السلام؛ بل جعل جواسيس على الجواسيس ؛ فان مروان لعنه الله قد جعل عمرو بن عثمان جاسوسا دقيقا رقيبا يترصد الحركات التي تنجز لا فقط من اهل البيت عليهم السلام؛ بل كان يسجل حركات اصحاب ومحبي وموالي اهل البيت عليهم السلام . وتوصل بسرعه لمعاوية ويصدر هو بدوره اوامره المشؤومة الى ولاته .



    وثانيا :



    يفهم من الرواية وبشكل جلي ان معاوية لعنه الله كان يعمل وفق مخطط دقيق ومجهز ومهيئ له ؛لذلك يامرهم بالكف عن الامام الحسين عليه السلام ؛ وطريقة امره يبين انه انما يامرهم بالكف لينجز هو ما خطط له ؛ لذلك لما سال يزيد من سرجون مستشار معاوية قائلا :



    ما الحيلة في صد الحسين عليه السلام وان مبعوثه مسلم بن عقيل عليه السلام لقد وصل للكوفه فقال له سرجون:



    هذا ما كتبه ابوك اليك بوصيته لك للخلاص من هذه الورطة؛ فاخرج له كتاب من معاوية يامره بان ينصب عبيد الله بن زياد على الكوفه ليصد حركة الامام الحسين عليه السلام الاصلاحية ؛ ومنها نفهم قرائي الاعزاء مدى المخطط الدقيق للفئة الحاكمة للقضاء على الاسلام الواقعي من جذوره والذي يتمثل بآل الرسول صلوات الله عليهم اجمعين ونفهم منها ان معاوية المعروف بمدلل عمر بن خطاب ما نصب عبثا في الشام وانما كان وفق مخطط دقيق لادخال الاسلام الذي هم انشئوه بهواهم لينجزوا غاياتهم الجاهلية التي لا تعرف لال البيت عليهم السلام حقهم المنصوص من الله تعالى .

  15. #15
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: الامام الحسين عليه السلام

    الفصل 24



    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    وَ كَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام أَمَّا بَعْدُ:
    فَقَدِ انْتَهَتْ إِلَيَّ أُمُورٌ عَنْكَ إِنْ كَانَتْ حَقّاً فَقَدْ أَظُنُّكَ تَرَكْتَهَا رَغْبَةً فَدَعْهَا وَ لَعَمْرُ اللَّهِ إِنَّ مَنْ أَعْطَى اللَّهَ عَهْدَهُ وَ مِيثَاقَهُ لَجَدِيرٌ بِالْوَفَاءِ فَإِنْ كَانَ الَّذِي بَلَغَنِي بَاطِلًا فَإِنَّكَ أَنْتَ أَعْزَلُ النَّاسِ لِذَلِكَ وَ عِظْ نَفْسَكَ فَاذْكُرْ وَ بِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفِ فَإِنَّكَ مَتَى مَا تُنْكِرْنِي أُنْكِرْكَ وَ مَتَى مَا تَكِدْنِي أَكِدْكَ فَاتَّقِ شَقَّ عَصَا هَذِهِ الْأُمَّةِ وَ أَنْ يَرُدَّهُمُ اللَّهُ عَلَى يَدَيْكَ فِي فِتْنَةٍ فَقَدْ عَرَفْتَ النَّاسَ وَ بَلَوْتَهُمْ فَانْظُرْ لِنَفْسِكَ وَ لِدِينِكَ وَ لِأُمَّةِ مُحَمَّدٍ وَ لَا يَسْتَخِفَّنَّكَ السُّفَهَاءُ وَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ.
    فَلَمَّا وَصَلَ الْكِتَابُ إِلَى الْحُسَيْنِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ كَتَبَ إِلَيْهِ أَمَّا بَعْدُ:
    فَقَدْ بَلَغَنِي كِتَابُكَ تَذْكُرُ أَنَّهُ قَدْ بَلَغَكَ عَنِّي أُمُورٌ أَنْتَ لِي عَنْهَا رَاغِبٌ وَ أَنَا بِغَيْرِهَا عِنْدَكَ جَدِيرٌ فَإِنَّ الْحَسَنَاتِ لَا يَهْدِي لَهَا وَ لَا يُسَدِّدُ إِلَيْهَا إِلَّا اللَّهُ.
    وَ أَمَّا مَا ذَكَرْتَ أَنَّهُ انْتَهَى إِلَيْكَ عَنِّي فَإِنَّهُ :
    إِنَّمَا رَقَاهُ إِلَيْكَ الْمَلَّاقُونَ الْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمِ .
    وَ مَا أُرِيدُ لَكَ حَرْباً وَ لَا عَلَيْكَ خِلَافاً وَ ايْمُ اللَّهِ إِنِّي لَخَائِفٌ لِلَّهِ فِي تَرْكِ ذَلِكَ وَ مَا أَظُنُّ اللَّهَ رَاضِياً بِتَرْكِ ذَلِكَ وَ لَا عَاذِراً بِدُونِ الْإِعْذَارِ فِيهِ إِلَيْكَ وَ فِي أُولَئِكَ الْقَاسِطِينَ الْمُلْحِدِينَ حِزْبُ الظَّلَمَةِ وَ أَوْلِيَاءُ الشَّيَاطِينِ أَ لَسْتَ الْقَاتِلَ حُجْراً أَخَا كِنْدَةَ؟
    وَ الْمُصَلِّينَ الْعَابِدِينَ الَّذِينَ كَانُوا يُنْكِرُونَ الظُّلْمَ‏
    وَ يَسْتَعْظِمُونَ الْبِدَعَ وَ لا يَخافُونَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ ثُمَّ قَتَلْتَهُمْ ظُلْماً وَ عُدْوَاناً مِنْ بَعْدِ مَا كُنْتَ أَعْطَيْتَهُمُ الْأَيْمَانَ الْمُغَلَّظَةَ وَ الْمَوَاثِيقَ الْمُؤَكَّدَةَ وَ لَا تَأْخُذُهُمْ بِحَدَثٍ كَانَ بَيْنَكَ وَ بَيْنَهُمْ وَ لَا بِإِحْنَةٍ تَجِدُهَا فِي نَفْسِكَ أَ وَ لَسْتَ قَاتِلَ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله الْعَبْدِ الصَّالِحِ الَّذِي أَبْلَتْهُ الْعِبَادَةُ فَنَحَلَ جِسْمُهُ وَ صُفِّرَتْ لَوْنُهُ بَعْدَ مَا أَمَّنْتَهُ وَ أَعْطَيْتَهُ مِنْ عُهُودِ اللَّهِ وَ مَوَاثِيقِهِ مَا لَوْ أَعْطَيْتَهُ طَائِراً لَنَزَلَ إِلَيْكَ مِنْ رَأْسِ الْجَبَلِ ثُمَّ قَتَلْتَهُ جُرْأَةً عَلَى رَبِّكَ وَ اسْتِخْفَافاً بِذَلِكَ الْعَهْدِ .
    أَ وَ لَسْتَ الْمُدَّعِي زِيَادَ ابْنَ سُمَيَّةَ الْمَوْلُودَ عَلَى فِرَاشِ عُبَيْدِ ثَقِيفٍ فَزَعَمْتَ أَنَّهُ ابْنُ أَبِيكَ وَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَ لِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ فَتَرَكْتَ سُنَّةَ رَسُولِ اللَّهِ تَعَمُّداً وَ تَبِعْتَ هَوَاكَ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ.
    ثُمَّ
    سَلَّطْتَهُ عَلَى الْعِرَاقَيْنِ يَقْطَعُ أَيْدِي الْمُسْلِمِينَ وَ أَرْجُلَهُمْ وَ يَسْمُلُ أَعْيُنَهُمْ وَ يُصَلِّبُهُمْ عَلَى جُذُوعِ النَّخْلِ كَأَنَّكَ لَسْتَ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَ لَيْسُوا مِنْكَ
    أَوَ لَسْتَ صَاحِبَ الْحَضْرَمِيِّينَ الَّذِينَ كَتَبَ فِيهِمُ ابْنُ سُمَيَّةَ أَنَّهُمْ كَانُوا عَلَى دِينِ عَلِيٍّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ فَكَتَبْتَ إِلَيْهِ أَنِ اقْتُلْ كُلَّ مَنْ كَانَ عَلَى دِينِ عَلِيٍّ فَقَتَلَهُمْ وَ مَثَّلَ بِهِمْ بِأَمْرِكَ وَ دِينُ عَلِيٍّ عليه السلام وَ اللَّهِ الَّذِي كَانَ يَضْرِبُ عَلَيْهِ أَبَاكَ وَ يَضْرِبُكَ وَ بِهِ جَلَسْتَ مَجْلِسَكَ الَّذِي جَلَسْتَ وَ لَوْ لَا ذَلِكَ لَكَانَ شَرَفُكَ وَ شَرَفُ أَبِيكَ الرِّحْلَتَيْنِ
    وَ قُلْتَ فِيمَا قُلْتَ :
    انْظُرْ لِنَفْسِكَ وَ لِدِينِكَ وَ لِأُمَّةِ مُحَمَّدٍ وَ اتَّقِ شَقَّ عَصَا هَذِهِ الْأُمَّةِ وَ أَنْ تَرُدَّهُمْ إِلَى فِتْنَةٍ
    وَ إِنِّي لَا أَعْلَمُ فِتْنَةً أَعْظَمَ عَلَى هَذِهِ الْأُمَّةِ مِنْ وَلَايَتِكَ عَلَيْهَا وَ لَا أَعْلَمُ نَظَراً لِنَفْسِي وَ لِدِينِي وَ لِأُمَّةِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله عَلَيْنَا أَفْضَلَ مِنْ أَنْ أُجَاهِدَكَ فَإِنْ فَعَلْتُ فَإِنَّهُ قُرْبَةٌ إِلَى اللَّهِ وَ إِنْ تَرَكْتُهُ فَإِنِّي أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِذَنْبِي وَ أَسْأَلُهُ تَوْفِيقَهُ لِإِرْشَادِ أَمْرِي
    وَ قُلْتَ فِيمَا قُلْتَ إِنِّي إِنْ أَنْكَرْتُكَ تُنْكِرْنِي وَ إِنْ أَكِدْكَ تَكِدْنِي
    فَكِدْنِي مَا بَدَا لَكَ فَإِنِّي أَرْجُو أَنْ لَا يَضُرَّنِي كَيْدُكَ فِيَّ وَ أَنْ لَا يَكُونَ عَلَى أَحَدٍ أَضَرَّ مِنْهُ
    عَلَى نَفْسِكَ لِأَنَّكَ قَدْ رَكِبْتَ جَهْلَكَ وَ تَحَرَّصْتَ عَلَى نَقْضِ عَهْدِكَ وَ لَعَمْرِي مَا وَفَيْتَ بِشَرْطٍ وَ لَقَدْ نَقَضْتَ عَهْدَكَ بِقَتْلِكَ هَؤُلَاءِ النَّفَرِ الَّذِينَ قَتَلْتَهُمْ بَعْدَ الصُّلْحِ وَ الْأَيْمَانِ وَ الْعُهُودِ وَ الْمَوَاثِيقِ فَقَتَلْتَهُمْ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونُوا قَاتَلُوا وَ قُتِلُوا وَ لَمْ تَفْعَلْ ذَلِكَ بِهِمْ
    إِلَّا لِذِكْرِهِمْ فَضْلَنَا وَ تَعْظِيمِهِمْ حَقَّنَا
    فَقَتَلْتَهُمْ مَخَافَةَ أَمْرٍ لَعَلَّكَ لَوْ لَمْ تَقْتُلْهُمْ مِتَّ قَبْلَ أَنْ يَفْعَلُوا أَوْ مَاتُوا قَبْلَ أَنْ يُدْرَكُوا
    فَأَبْشِرْ يَا مُعَاوِيَةُ
    بِالْقِصَاصِ وَ اسْتَيْقِنْ بِالْحِسَابِ وَ اعْلَمْ أَنَّ لِلَّهِ تَعَالَى كِتَاباً لا يُغادِرُ صَغِيرَةً وَ لا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصاها وَ لَيْسَ اللَّهُ بِنَاسٍ لِأَخْذِكَ بِالظِّنَّةِ وَ قَتْلِكَ أَوْلِيَاءَهُ عَلَى التُّهَمِ وَ نَفْيِكَ أَوْلِيَاءَهُ مِنْ دُورِهِمْ إِلَى دَارِ الْغُرْبَةِ وَ أَخْذِكَ النَّاسَ :
    بِبَيْعَةِ ابْنِكَ غُلَامٍ حَدَثٍ يَشْرَبُ الْخَمْرَ وَ يَلْعَبُ بِالْكِلَابِ
    لَا أَعْلَمُكَ إِلَّا وَ قَدْ خَسَّرْتَ نَفْسَكَ وَ بَتَرْتَ دِينَكَ وَ غَشَشْتَ رَعِيَّتَكَ وَ أَخْزَيْتَ أَمَانَتَكَ وَ سَمِعْتَ مَقَالَةَ السَّفِيهِ الْجَاهِلِ وَ أَخَفْتَ الْوَرِعَ التَّقِيَّ لِأَجْلِهِمْ
    وَ السَّلَامُ
    فَلَمَّا قَرَأَ مُعَاوِيَةُ الْكِتَابَ قَالَ:
    لَقَدْ كَانَ فِي نَفْسِهِ ضَبٌّ مَا أَشْعُرُ بِهِ.
    فَقَالَ يَزِيدُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ :
    أَجِبْهُ جَوَاباً يُصَغِّرُ إِلَيْهِ نَفْسَهُ وَ تَذْكُرُ فِيهِ أَبَاهُ بِشَرِّ فِعْلِهِ .
    قَالَ وَ دَخَلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ أَ مَا رَأَيْتَ مَا كَتَبَ بِهِ الْحُسَيْنُ قَالَ وَ مَا هُوَ قَالَ فَأَقْرَأَهُ الْكِتَابَ فَقَالَ وَ مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُجِيبَهُ بِمَا يُصَغِّرُ إِلَيْهِ نَفْسَهُ وَ إِنَّمَا قَالَ ذَلِكَ فِي هَوَى مُعَاوِيَةَ فَقَالَ يَزِيدُ:
    كَيْفَ رَأَيْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ رَأْيِي؟
    فَضَحِكَ مُعَاوِيَةُ .
    فَقَالَ أَمَّا يَزِيدُ فَقَدْ أَشَارَ عَلَيَّ بِمِثْلِ رَأْيِكَ.
    قَالَ عَبْدُ اللَّهِ فَقَدْ أَصَابَ يَزِيدُ.
    فَقَالَ مُعَاوِيَةُ :
    أَخْطَأْتُمَا أَ رَأَيْتُمَا لَوْ أَنِّي ذَهَبْتُ لِعَيْبِ عَلِيٍّ مُحِقّاً مَا عَسَيْتُ أَنْ أَقُولَ فِيهِ وَ مِثْلِي لَا يُحْسِنُ أَنْ يَعِيبَ بِالْبَاطِلِ وَ مَا لَا يَعْرِفُ وَ مَتَى مَا عِبْتُ رَجُلًا بِمَا لَا يَعْرِفُهُ النَّاسُ لَمْ يَحْفِلْ بِصَاحِبِهِ وَ لَا يَرَاهُ النَّاسُ شَيْئاً وَ كَذَّبُوهُ وَ مَا عَسَيْتُ أَنْ أَعِيبَ حُسَيْناً وَ وَ اللَّهِ مَا أَرَى لِلْعَيْبِ فِيهِ مَوْضِعاً وَ قَدْ رَأَيْتُ أَنْ أَكْتُبَ إِلَيْهِ أَتَوَعَّدُهُ وَ أَتَهَدَّدُهُ ثُمَّ رَأَيْتُ أَنْ لَا أَفْعَلَ وَ لَا أُمْحِكَهُ .

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الامام الحسين عليه السلام
    بواسطة سما الآهات في المنتدى كربلائيات ( كربلاء " الطف " )
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-14-2009, 09:46 PM
  2. بكى الامام الحسين عليه السلام
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى كربلائيات ( كربلاء " الطف " )
    مشاركات: 56
    آخر مشاركة: 07-10-2009, 01:49 PM
  3. يوم استشهاد الامام الحسين عليه السلام
    بواسطة ابو طارق في المنتدى كربلائيات ( كربلاء " الطف " )
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-02-2009, 03:31 PM
  4. طب الامام الحسين عليه السلام
    بواسطة طابوقه في المنتدى منتدى الصحة والسلامه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-13-2008, 04:55 PM
  5. ~~سر اسم الامام الحسين عليه السلام~~
    بواسطة بيسان في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-06-2005, 10:59 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •