من كنت مولاه فهذا علي مولاه


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


الفصل 9
دلالات تشبيهه بمؤمن آل فرعون
المعصوم لا ينطق عن الهوى، فإذا تكلّم بكلام لابد من التعامل ‏معه بدقّة وجدّ، ومحاولة استكشاف مراده على كلّ صعيد من خلال ‏الدلالات المباشرة أو غير المباشرة التي تفيدها المواقف والظروف ‏المؤثرة في فهم كلام المعصوم.
وفي تشبيه الإمام الحسين‏ عليه السلام له بمؤمن آل فرعون دلالات‏كثيرة، يمكن استكشافها من خلال مراجعة ما ورد في روايات أهل‏البيت‏ عليهم السلام من توصيف مؤمن آل فرعون، وبيان خصوصياته‏وسماته، وسلوكه وأخلاقياته، فإذا عرفنا ما قالوه في المشبّه به‏طبقناه على المشبّه، وعرفنا الكثير من خصوصيات زهير بن القين.
فمن تلك الدلالات:
أنّه مؤمن
لقد شهد له الحسين‏عليه السلام أنّه رجل مؤمنلقوله تعالى:
وَقالَ رَجُلٌ‏مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ.
والمؤمن في أدب أهل البيت ‏عليهم السلام هو الشيعي المتّبع لهم ، المعتقد بإمامتهم، ولا تطلق هذه الكلمة في روايات أهل البيت‏ عليهم السلام على ‏العثماني أبداً.
صفات المؤمن
وللمؤمن في أدب أهل البيت‏عليهم السلام تعريف واضح، وصفات خاصة تميّزه عن غيره من بني البشر.
روى الكليني‏رحمه الله في الكافي في باب المؤمن وصفاته وعلاماته‏عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّه‏عليه السلام قَالَ: قَامَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ»هَمَّامٌ« وَكَانَ عَابِداً نَاسِكاً مُجْتَهِداً إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِين‏عليهالسلام وَهُوَ يَخْطُبُ‏فَقَالَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ،صِفْ لَنَا صِفَةَ الْمُؤْمِنِ كَأَنَّنَا نَنْظُرُ إِلَيْهِ؟
فَقَالَ: يَا هَمَّامُ، الْمُؤْمِنُ هُوَ: الْكَيِّسُ، الْفَطِنُ، بِشْرُهُ فِي وَجْهِهِ،وَحُزْنُهُ فِي قَلْبِهِ، أَوْسَعُ شَيْ‏ءٍ صَدْراً، وَأَذَلُّ شَيْ‏ءٍ نَفْساً، زَاجِرٌ عَنْ كُلّ‏فَانٍ، حَاضٌّ عَلَى كُلِّ حَسَنٍ، لا حَقُودٌ، وَلا حَسُودٌ، وَلا وَثَّابٌ، وَلاسَبَّابٌ، وَلا عَيَّابٌ، وَلا مُغْتَابٌ، يَكْرَهُ الرِّفْعَةَ، وَيَشْنَأُ السُّمْعَةَ، طَوِيلُ‏الْغَمِّ، بَعِيدُ الْهَمِّ، كَثِيرُ الصَّمْتِ، وَقُورٌ، ذَكُورٌ، صَبُورٌ، شَكُورٌ، مَغْمُومٌ‏بِفِكْرِهِ، مَسْرُورٌ بِفَقْرِهِ، سَهْلُ الْخَلِيقَةِ، لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ، رَصِينُ الْوَفَاءِ،قَلِيلُ الأَذَى، لا مُتَأَفِّكٌ وَلا مُتَهَتِّكٌ، إِنْ ضَحِكَ لَمْ يَخْرَقْ، وَإِنْ غَضِبَ‏لَمْ يَنْزَقْ، ضِحْكُهُ تَبَسُّمٌ، وَاسْتِفْهَامُهُ تَعَلُّمٌ،