من كنت مولاه فعلي مولاه


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

الفصل 19
تشبيهه بالصديقين
عن داود بن بلال بن أحيحة عن النبي ‏صلى الله عليه وآله:
الصديقون ثلاثة:
حبيب النجار مؤمن آل يس، وحزقيل مؤمن آل فرعون، وعلي بن‏أبي طالب الثالث، وهو أفضلهم.
إخباره أنّه ممّن لا يفتن في دينه
عن أيوب بن الحر عن أبي عبد اللَّه‏ عليه السلام في قول اللَّه عزّ وجلّ:
فَوَقاهُ اللَّهُ سَيِّئاتِ ما مَكَرُوا
فقال:
أما لقد بسطوا عليه وقتلوه، ولكن‏أتدرون ما وقاه؟
وقاه أن يفتنوه في دينه.
وقد مرّ معنا قبل قليل تشبيهه بسباق الأمم، وقد قتلوا جميعاً.

إخباره‏عليه السلام له بقتله إخباراً خاصاً وأنّه يقطع إرباً
في تفسير القمي‏رحمه الله قوله:
فَوَقاهُ اللَّهُ سَيِّئاتِ ما مَكَرُوا
يعني مؤمن‏آل فرعون، فقال أبو عبد اللَّه‏ عليه السلام:
واللَّه لقد قطعوه إرباً إرباً، ولكن وقاه ‏اللَّه أن يفتنوه في دينه.

إخباره عن تسليمه وتفويض أمره للَّه
في مصباح الشريعة:
قال اللَّه -عزّ وجلّ- في مؤمن آل فرعون:
وأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ فَوَقاهُ اللَّهُ سَيِّئاتِ ما مَكَرُوا وحاقَ‏بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذابِ.
والتفويض خمسة أحرف، لكلّ حرف منها حكم، فمن أتى ‏بأحكامه فقد أتى به:
التاء: من تركه التدبير في الدنيا.
والفاء: من فناء كلّ همّة غير اللَّه.
والواو: من وفاء العهد وتصديق الوعد.
والياء: اليأس من نفسك، واليقين بربّك.
والضاد: الضمير الصافي للَّه، والضرورة إليه.
والمفوّض لا يصبح إلّا سالماً من جميع الآفات، ولا يمسي إلّامعافاً بدينه.
وقد فوّض مؤمن آل فرعون أمره إلى اللَّه فقال:
وأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى‏اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ فَوَقاهُ اللَّهُ سَيِّئاتِ ما مَكَرُوا،
ولا ريب أنّ هذامتفرع على قوة الإيمان باللَّه وسبباً لشدّة اليقين أيضاً، والرضا بقضاءاللَّه في الشدّة والرخاء، والعافية والبلاء.
وهذا أيضاً يحصل من الإيمان بكونه سبحانه مالكاً لنفع العبادوضرّهم، ولا يفعل بهم إلّا ما هو الأصلح لهم.
ويصير أيضاً سبباً لكمال اليقين والتسليم لأمر اللَّه، أي الانقياد له‏في كلّ ما أمر به ونهى عنه، ولنبيه وأوصيائه فيما صدر عنهم من‏الأقوال والأفعال، كما قال سبحانه :
فَلا ورَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ ‏فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ ويُسَلِّمُوا تَسْلِيماً.
ومدخلية هذه الخصلة في الإيمان وكماله أظهر من أن يحتاج إلى‏البيان واللَّهُ الْمُسْتَعانُ.