من كنت مولاه فهذا علي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

الفصل 5


اسمه ونسبه
زهير بن القين بن قيس بن مالك بن دينار بن ثعلبة بن عمرو بن ‏يشكر بن علي بن مالك بن سعد بن بدر بن قيس الأنماري البجلي.
وقد ورد في جميع المصادر باسم »زهير بن القين»، وأضافت‏ بعضها نسبته »الأنماري«، وأكثرها »البجلي«.
و»زهير«: من الزهر.
قال الطريحي في مجمع البحرين: »زهر« قوله تعالى: »
وَلا تَمُدَّنّ‏عَيْنَيْكَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا
« بفتح الزاي وسكون‏الهاء، أي زينتها وبهجتها.
والزهراءفاطمة بنت محمدصلى الله عليه وآله، سمّيت بذلك لأنّها إذا قامت في ‏محرابها زهر نورها إلى السماء، كما يزهر نور الكواكب لأهل‏الأرض.
وروي أنّها سمّيت الزهراء، لأنّ اللَّه خلقها من نور عظمته.
ومن صفاته:
أزهر اللون، أي نيّر اللون، من الزهرة، وهي البياض‏النير، وهو أحسن الألوان.
ومنه رجل أزهر: أي أبيض مشرق الوجه، والمرأة زهراء.
وزهر الشي‏ء يزهر -بفتحتين-: صفا لونه وأضاء.
قال في المصباح: وقد يستعمل في اللّون الأبيض خاصة.
وزهر الرجل: ابيض وجهه.
وزهر السراج والقمر والوجه – كمنع - زهوراً: تلألأ.
واليوم الأزهر: يوم الجمعة.
وفي الخبر سورة البقرة وآل عمران الزهراوان، أي المنيران.
وفي لسان العرب:
زهر: الزَّهْرَةُ: نَوْرُ كلّ نبات، والجمع زَهْرٌ،وخصّ بعضهم به الأَبيض.
قال: الأَزْهَرُ من الرجال الأَبيض العتيقُ البياضِ النَّيِّرُ الحَسَنُ، وهوأَحسن البياض كأَنَّ له بَرِيقاً ونُوراً، يُزْهِرُ كما يُزْهِرُ النجم والسراج.
قال ابن سيده:
والزَّاهِرُ: المشرق من أَلوان الرجال.
وتصغير الزَّهْرِ زُهَيْرٌ، وبه سمّي الشاعر زُهَيْراً.
والزَّاهِرُ والأَزْهَرُ:
الحسن الأَبيض من الرجال، وقيل: هو الأَبيض ‏فيه حمرة. ورجل أَزْهَرُ أَي أَبيض مُشْرِقُ الوجه.
والأَزهر: الأَبيض المستنير. والزُّهْرَةُ: البياض النِّيِّرُ، وهو أَحسن‏الأَلوان.
والزُّهُورُ: تَلأْلؤ السراج الزاهر.
وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُوراً وازْدَهَرَ: تلأَلأَ، وكذلك الوجه والقمروالنجم.
والأَزْهَرَان: الشمسُ والقمرُ لنورهما.
ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ: بيضاء صافية.
وقد سمّت -العرب- زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً.
والقين:
بفتح القاف وسكون الياء المثناة من تحت والنون، وهوفي الأصل اسم للعبد وللحداد، يستعمل علماً كثيراً.
لقبه ونسبته