صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3
النتائج 31 إلى 42 من 42

الموضوع: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

  1. #31
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين الذين بذلوا مهجهم دون الحسين عليه السلام مشكور على هذا الجهد يسلموا

  2. #32
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي

    من كنت مولاه فعلي مولاه-



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل 24

    وفي أمالي الصدوق:
    وقام إليه رجل يقال له (زهير بن القين‏البجلي) فقال:
    يا بن رسول اللَّه، ووددت أني قتلت، ثم نشرت، ثم ‏قتلت، ثم نشرت، ثم قتلت، ثم نشرت فيك وفي الذين معك مائة قتلة، وإنّ اللَّه دفع بي عنكم أهل البيت.
    فقال له ولأصحابه: جزيتم‏خيرا.

    دفاع زهير ورجاله في الميمنة عن الحسين‏ عليه السلام
    أعلن عمر بن سعد - لعنه اللَّه - حربه على سيد الشهداءعليه السلام‏وأصحابه بسهم وضعه في كبد القوس ورمى به نحو معسكرالحسين‏عليه السلام، وقال: اشهدوا لي أنّي أول من رمى، ثم بدأت المعركة،فكان أول هجوم شنّه الأشقياء بعد مبارزة عبد اللَّه بن عمير الكلبي- من أصحاب الحسين‏عليهالسلام- استهدف شخص زين السماوات ‏والأرضين، والحجّة على الخلق أجمعين..
    قال الشيخ المفيدرحمه الله وغيره:
    وحمل عمرو بن الحجاج على ميمنةأصحاب الحسين‏عليه السلام -وكان زهير على الميمنة- فيمن كان معه من‏أهل الكوفة، فلمّا دنا من الحسين‏عليه السلام جثوا له على الركب، وأشرعواالرماح نحوهم، فلم تقدم خيلهم على الرماح، فذهبت الخيل لترجع،فرشقهم أصحاب الحسين‏عليه السلام بالنبل، فصرعوا منهم رجالاً،وجرحوا منهم آخرين.

    دفاع زهير عن حرم الحسين‏عليه السلام:
    في إبصار العين للسماوي:
    وروى أبو مخنف عن حميد بن مسلم ‏قال:
    حمل شمر حتى طعن فسطاط الحسين‏عليه السلام برمحه، وقال:
    عليّ‏بالنار حتى أحرق هذا البيت على أهله، فصاحت النساء، وخرجن‏من الفسطاط.
    فصاح الحسين‏ عليه السلام:
    يا بن ذي الجوشن، أنت تدعو بالنار لتحرق‏ بيتي على أهلي!! حرقك اللَّه بالنار.
    وحمل زهير بن القين في عشرة من أصحابه، فشدّ على شمروأصحابه، فكشفهم عن البيوت حتى ارتفعوا عنها، وقتل زهير أباعزّة الضبابي من أصحاب الشمر وذوي قرباه، وتبع أصحابه‏الباقين، فتعطّف الناس عليهم، فكثروهم، وقتلوا أكثرهم، وسلم‏ زهير.
    وفي الإرشاد للشيخ المفيدرحمه الله:
    وقاتل أصحاب الحسين بن‏علي‏عليهما السلام القوم أشدّ قتال حتى انتصف النهار.
    فلمّا رأى الحصين بن نمير -وكان على الرماة- صبر أصحاب‏الحسين‏عليه السلام تقدّم إلى أصحابه -وكانوا خمسمائة نابل- أن يرشقواأصحاب الحسين‏عليه السلام بالنبل، فرشقوهم، فلم يلبثوا أن عقرواخيولهم، وجرحوا الرجال، وأرجلوهم.
    واشتد القتال بينهم ساعة، وجاءهم شمر بن ذي الجوشن في‏أصحابه، فحمل عليهم زهير بن القين - رحمه اللَّه - في عشرة رجال ‏من أصحاب الحسين عليه السلام فكشفهم عن البيوت، وعطف عليهم شمر بن‏ذي الجوشن فقتل من القوم، وردّ الباقين إلى مواضعهم.
    وأنشأ زهير بن القين يقول مخاطباً للحسين‏ عليه السلام:
    اليوم نلقى جدّك النبيا
    وحسناً والمرتضى عليا
    وذا الجناحين الفتى الكميا




  3. #33
    مشرف سابق يستحق التقدير
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    وطنٌ ، ليس لي من وطن ،،،
    المشاركات
    1,500
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    306

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    اخي اويس القرني ،،،

    تحية طيبة لك ،،،

    هذه لفتة موفقة ، وجميلة للغاية ، وتستحق المتابعة ،،،

    ولكن لفتني بعض شيء ، اتمنى قبلوها بقبول حسن ،،،


    كان معظم الحديث يدور حول " التقية " ، وهذا امرٌ لا ريب فيه لدينا نحنُ الشيعة الامامية .

    ايضا ،

    لفتني شيء بمقدمة البحث ، لعل الكثير فعلا يجهل ما كان عليه " زهير بن القين " رضوان الله عليه ، وهو الاشهر انهُ عثماني الهوى ، ولكن ما استوقفني / بعض العبارات الشديدة اللهجة في بداية الطرح ، وهنا انت بينت بأن هذا الطرح تشدق بها بعض الاعداء في المعكسر المعادي لـ إمامنا الحسين عليه السلام .

    واستمر البحث ليتكلم عن " مؤمن آل فرعون " وتشابه المواقف بينه وبين مولانا " زهير بن القين " ، ولكن ألا ترى انهُ كان من الاجدر ان نتحدث عن هذه الشخصية ونبحث في التاريخ عن احوالها في عهد الرسول الاكرم ، ومواقفها في عهد الاول - الثاني - الثالث - وفي عهد الامير عليه السلام ، لعل تلك المواقف ستكون واضحة وبرهان مميز لمسيرة هذا العظيم .

    ايضا ،

    لدي تساؤل /

    لماذا استخدام مولانا " زهير بن القين " التقية ، وتاريخيا يبدو انهُ من المعاصرين للاحرار الذين انتهجوا نهج الامير دون خوف ولا رعب امثال : حبيب بن مظاهر - مالك الاشتر - ابوذر - عمار - سلمان المحمدي - ... . ولماذا " زهير بن القين " رغم ان هذه الثلة المجاهدة الموالية لأمير المؤمنين كانت تعلن ولائها وانتمائها للامير لدرجة ان يُصلب ميثم التمار وهو يجاهر بالولاء لأمير المؤمنين ؟؟؟

    ايضا، وما هو تفسير وما مدى صحة كلام سلمان المحمدي لزهير في بلنجر /

    غزونا بلنجر ففتح علينا وأصبنا غنائم ففرحنا وكان معنا سلمان الفارسي فقال لنا : إذا أدركتم سيد شباب أهل محمد فكونوا أشد فرحا بقتالكم معه بما أصبتم اليوم من الغنائم ،


    هي مجرد تساؤلات ، طرقت اذني ،،،
    اتمنى اني لم اسبب اي إرباك بهذا الصفحة المباركة ،،،
    راجيا قبول تلك الكلمات بصدر رحب ،،،

  4. #34
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    السلام عليكم
    اشكركم جدا
    وفقتم لكل خير
    سياتي البحث عما تفضلتم ان شاء الله فانه بحث مفصل وفيه الاجابة عن كل ما اشرتم باذن الله واجدد شكري لكم

  5. #35
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية حساسه بزياده
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    في الروزنه
    المشاركات
    2,494
    شكراً
    21
    تم شكره 22 مرة في 20 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2674

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    بصراحه معلومات جديده أول مره نعرفها وعجيبه وغريبه علينا
    لكن أضيف هذا التعليق
    هناك مقوله للشهيد المطهري حول المنبر الحسيني يقول فيها "لقد استشهد الحسين مرتين مرة في كربلاء على أيدي الجناة والثانية على أيدي بعض الخطباء من خلال مايطرح من أكاذيب

  6. #36
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حساسه بزياده مشاهدة المشاركة
    بصراحه معلومات جديده أول مره نعرفها وعجيبه وغريبه علينا
    لكن أضيف هذا التعليق
    هناك مقوله للشهيد المطهري حول المنبر الحسيني يقول فيها "لقد استشهد الحسين مرتين مرة في كربلاء على أيدي الجناة والثانية على أيدي بعض الخطباء من خلال مايطرح من أكاذيب
    السلام عليكم
    سادعو لكم لردكم الجميل دعائا خاصا شاكرا لكم

  7. #37
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي

    من كنت مولاه فعلي مولاه-




    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم





    زهير 25
    وفي بحار الأنوار للمجلسي‏رحمه الله:
    لمّا قتل مسلم بن عوسجة صاحت جارية له:
    يا سيداه، يا ابن عوسجتاه،
    فنادى أصحاب ابن ‏سعد مستبشرين:
    قتلنا مسلم بن عوسجة!
    فقال شبث بن ربعي لبعض من حوله:
    ثكلتكم أمهاتكم، أما إنّكم‏ تقتلون أنفسكم بأيديكم، وتذلّون عزّكم!،
    أتفرحون بقتل مسلم بن‏عوسجة، أما والذي أسلمت له، لربّ موقف له في المسلمين كريم،لقد رأيته يوم آذربيجان قتل ستة من المشركين قبل أن تلتام خيول‏المسلمين.
    ثم حمل شمر بن ذي الجوشن في الميسرة، فثبتوا له، وقاتلهم‏أصحاب الحسين عليه السلام قتالاً شديداً، وإنما هم إثنان وثلاثون فارساً،فلا يحملون على جانب من أهل الكوفة إلّا كشفوهم.
    فدعا عمر بن سعد بالحصين بن نمير في خمسمائة من الرماة،فاقتبلوا حتى دنوا من الحسين‏ عليهالسلام وأصحابه، فرشقوهم بالنبل، فلم‏يلبثوا أن عقروا خيولهم، وقاتلوهم حتى انتصف النهار، واشتدالقتال، ولم يقدروا أن يأتوهم إلّا من جانب واحد، لاجتماع أبنيتهم،وتقارب بعضها من بعض.
    فأرسل عمر ابن سعد -لعنه اللَّه- الرجال ليقوضوها عن أيمانهم‏وشمائلهم، ليحيطوا بهم، وأخذ الثلاثة والأربعة من أصحاب‏الحسين‏عليه السلام يتخلّلون، فيشدّون على الرجل يعرض وينهب، فيرمونه‏عن قريب، فيصرعونه فيقتلونه.
    فقال ابن سعد:
    أحرقوها بالنار! فأضرموا فيها.
    فقال الحسين‏عليه السلام:
    دعوهم يحرقوها، فإنهم إذا فعلوا ذلك لم‏يجوزوا إليكم، فكان كما قال‏عليه السلام...
    وأخذوا لا يقاتلونهم إلّا من وجه واحد، وشدّ أصحاب زهير بن‏القين فقتلوا أبا عذرة الضبابي من أصحاب شمر.
    فلم يزل يقتل من أصحاب الحسين ‏عليه السلام الواحد والإثنان فيبين‏ذلك فيهم لقلتهم، ويقتل من أصحاب عمر العشرة فلا يبين فيهم ذلك ‏لكثرتهم.
    شجاعة زهير

  8. #38
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    زهير 25




    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صلي على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم




    شجاعة زهير


    لقد امتاز أصحاب الحسين‏ عليه السلام جميعاً بالشجاعة والفروسية والشهامة والإقدام، وأول ما كشف عن شجاعتهم وإقدامهم ‏وشهامتهم هو اختيارهم الوقوف في صف سيد الشهداءعليه السلام كالبنيان‏المرصوص، حتى لكأنّك تنظر الى رجل واحد يتكرر في عدّة صور،بالرغم من وجود التفاوت الشخصي بينهم.


    وإذا تأملنا في مواقف الأعداء نجد أنّهم قدّموا إعترافات في حقّ ‏بعض أصحاب الحسين‏عليه السلام كما حصل مع مسلم بن عوسجة، أو فيهم ‏ككوكبة كاملة كما سمعنا منادي القوم يصرخ:


    ويلكم يا حمقى، مهلاًأتدرون من تقاتلون؟


    إنما تقاتلون فرسان المصر، وأهل البصائر،وقوماً مستميتين...


    فهم إذن قوم معروفون بالشجاعة والبصيرة والإستبسال، وأنّهم‏أصحاب مقامات ووجاهات إجتماعية بارزة.


    أمّا:


    زهير بن القين:


    فهو نجم لامع بين فرسان المصر وأهل‏البصائر والمستميتين، وقد رأيناه في مواقفه مع أبي الضيم وسيدالشهداءعليه السلام منذ اللحظة الأولى والشجاعة تتدفق من كلّ روحه وقلبه‏وجسمه وكلماته وكلّ شي‏ء فيه.


    وقد اعترف له العدو لمّا طلب مبارزته أو حبيب، قال المفيدرحمه الله:


    وتبارزوا فبرز يسار مولى زياد بن أبي سفيان، وبرز إليه عبد اللَّه بن‏ عمير، فقال له يسار: من أنت؟


    فانتسب له،


    فقال:


    لست أعرفك! حتى يخرج إليّ زهير بن القين، أو حبيب بن مظاهر فقال له عبداللَّه بن عمير:


    يا ابن الفاعلة، وبك رغبة عن مبارزة أحد من الناس،ثم شدّ عليه فضربه بسيفه حتى برد...


    إنّه طلب مبارزة زهير أو حبيب لأنّهم فيما يرى من أشجع»فرسان المصر«، والقتل بسيفهم مفخرة له لعنه اللَّه.


    ونحن لا نريد الإطالة والتكرار، ففي المراجعة السريعة لبعض ‏مواقفه التي سجلها لنا التاريخ كفاية لمعرفة شجاعته التي تذهل‏العقول، وتمتلك القلوب!


    أرأيته يوم وقف يستأذن الحسين ‏عليه السلام في قتال عسكر الحر الذي ‏خاله البعض سواد النخيل لتلاحمه وكثرته وتداخل راياته وأسنته‏وسيوفه ورماحه، وهو في وعثاء السفر، وأتعاب الطريق، على غيرماء ولا ملجأ في وسط الصحراء القاحلة المكشوفة.


    ورأيناه يوم وقف أمام تلك الجيوش الجرارة، والوحوش‏الكاسرة، والأمواج المتلاطمة من الرجال والسلاح، وهو يعظهم بكلّ ‏شجاعة وثبات وإستقامة..


    ورأيناه في غاية الثبات والإستقامة والشجاعة والإقدام وهويواسي الحسين‏ بشهادة حبيب، ويواسي العباس ‏عليه السلام بذكر قصة زواج‏أمير المؤمنين ‏عليه السلام بأمّه‏عليها السلام ويدفع هجوم الشمر وعسكره على الخيام ‏في عشرة من رجاله فقط!!


    ويقف أمام الحسين‏ عليه السلام ليقيه بنفسه في‏الصلاة، ثم ينبري وحده ليفرق الجيش ويبعدهم عن الحسين‏عليه السلام‏وأصحابه وهم في الصلاة!!


    وتوّج كلّ مشاهد الشجاعة في مبارزته وقتاله وأخيراً في ‏شهادته

  9. #39
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    زهير 26



    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير



    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون




    من كنت مولاه فهذا علي مولاه



    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم



    مقام الوعظ

    في تاريخ الطبري،
    والبداية والنهاية،
    والكامل في التاريخ
    ،وتاريخ اليعقوبي،
    ولواعج الأشجان،
    واللفظ للأول:
    قال أبو مخنف:
    فحدّثني علي بن حنظلة بن أسعد الشامي عن‏رجل من قومه شهد مقتل الحسين‏عليه السلام حين قتل يقال له »كثير بن‏عبد اللَّه الشعبي» قال:
    لمّا زحفنا قبل الحسين‏عليه السلام خرج إلينا زهير بن القين على فرس له‏ذنوب، شاك في السلاح، فقال:
    يا أهل الكوفة، نذار لكم من عذاب اللَّه نذار
    إنّ حقّاً على المسلم‏نصيحة أخيه المسلم،
    ونحن حتى الآن إخوة، وعلى دين واحد،وملّة واحدة، ما لم يقع بيننا وبينكم السيف، وأنتم للنصيحة منّا أهل،فإذا وقع السيف انقطعت العصمة، وكنّا أمّة وأنتم أمّة.
    إنّ اللَّه قد ابتلانا وإياكم بذرية نبيه محمد صلّى اللَّه عليه وآله‏وسلّم، لينظر ما نحن وأنتم عاملون، إنّا ندعوكم إلى نصرهم،وخذلان الطاغية عبيد اللَّه بن زياد، فإنّكم لا تدركون منهما إلّا بسوء عمر سلطانهما كله،
    ليسملان أعينكم، ويقطعان أيديكم‏وأرجلكم، ويمثلان بكم، ويرفعانكم على جذوع النخل، ويقتلان‏أماثلكم وقراءكم أمثال حجر بن عدي وأصحابه، وهانئ بن عروةوأشباهه.
    قال:
    فسبّوه وأثنوا على عبيد اللَّه بن زياد، ودعوا له، وقالوا:
    واللَّه‏لا نبرح حتى نقتل صاحبك، ومن معه، أو نبعث به وبأصحابه إلى‏الأمير عبيد اللَّه سلماً.
    فقال لهم:
    عباد اللَّه، إنّ ولد فاطمة رضوان اللَّه عليها، أحقّ بالودّءوالنصر من ابن سمية، فإن لم تنصروهم فأعيذكم باللَّه أن تقتلوهم
    ،فخلّوا بين هذا الرجل وبين ابن عمّه يزيد بن معاوية، فلعمري إنّ‏يزيد ليرضى من طاعتكم بدون قتل الحسين‏عليه السلام.
    قال:
    فرماه شمر بن ذي الجوشن بسهم، وقال:
    اسكت، أسكت اللَّه‏نأمتك أبرمتنا بكثرة كلامك.
    فقال له زهير:
    يا ابن البوال على عقبيه، ما إياك أخاطب، إنما أنت‏بهيمة،
    واللَّه ما أظنّك تحكم من كتاب اللَّه آيتين، فأبشر بالخزي يوم‏القيامة والعذاب الأليم.
    فقال له شمر:
    إنّ اللَّه قاتلك وصاحبك عن ساعة.
    قال:
    أفبالموت تخوفني؟!
    فواللَّه للموت معه أحبّ إليّ من الخلدمعكم.
    قال:
    ثم أقبل على الناس رافعاً صوته، فقال:
    عباد اللَّه، لا يغرنّكم‏من دينكم هذا الجلف الجافي وأشباهه، فواللَّه لا تنال شفاعة محمدصلّى اللَّه عليه وآله وسلّم قوماً هراقوا دماء ذريته وأهل بيته، وقتلواءمن نصرهم وذبّ عن حريمهم.
    قال:
    فناداه رجل فقال له:
    إنّ أبا عبد اللَّه يقول لك:
    أقبل، فلعمري ‏لئن كان مؤمن آل فرعون نصح لقومه وأبلغ في الدعاء لقد نصحت ‏لهؤلاء وأبلغت، لو نفع النصح والابلاغ.
    وفي العقائد الإسلامية نقلاً عن تاريخ الطبري:...فقال:
    عباد اللَّه ‏لا يغرنّكم من دينكم هذا الجلف الجافي.. فو اللَّه لا تنال شفاعةمحمد قوماً أراقوا دماء ذريته وأهل بيته!! ولا يقبل عمل المسلم إلّابحبّهم
    وفي تاريخ اليعقوبي:
    وخرج زهير بن القين على فرس له فنادى:
    يا أهل الكوفة! نذار لكم من عذاب اللَّه! نذار عباد اللَّه! ولد فاطمةأحقّ بالودّ والنصر من ولد سمية، فإن لم تنصروهم، فلا تقاتلوهم.
    أيّها الناس!
    إنّه ما أصبح على ظهر الأرض ابن بنت نبي إلّا الحسين ‏عليه السلام فلا يعين أحد على قتله ولو بكلمة إلّا نغصه اللَّه الدنيا،وعذّبه أشدّ عذاب الآخرة .

    خروجه شاك في السلاح
    خرج زهير الى القوم وهو شاك في السلاح، فيما كان يتقدّم إليهم‏بالنصح والوعظ والإرشاد، ولابد أن يكون لخروجه في كامل عدّته‏ دلالات لأنّه من رجال الحسين‏عليه السلام ورجال الحسين‏عليه السلام يوم‏عاشوراء كانوا يتصرفون على مرأى ومسمع ومنظر من سيد الشهداءعليه السلام ولا يطئون موطأ، ولا ينبسون بلفظة، ولا يحركون ساكناًإلا بعد الاستئذان من المعصوم، فتصرفاتهم ينتشر منها شذى العصمة المترشحة عليهم من أبي الأئمة المعصومين عليهم صلوات ربّ ‏العالمين.
    ويمكن أن نتصور لخروجه في هذه الصورة عدّة تصورات:
    التصوّر الأول:
    إنّه متقدّم للموت فنصيحته لا مصلحة له فيها للدنيا
    إنّ زهيراً
    خرج يعظ قوماً اصطفوا لقتاله، وخرجوا لمحاربته،ومعاطسهم تتمدد وتتهيج بما تتخيله من رائحة دمه ودماء أصحابه،وأنيابهم تصطك استعداداً لتمزيق أبدانهم، وقد مسخوا سباعاًمتوحشة لتمزيق أشلائهم، فهم أعداء، جهلة، مضللين، قد طبع على‏قلوبهم، ورانت على أعينهم غشاوة، وفرق بين أن يعظ الانسان قوماً يرجو فيهم الصلاح، ويتسمون بالهدوء والموضوعية والرؤية الإيجابية للناصح، وبين أن يعظ قوماً مسودّة قلوبهم، مظلمةحلومهم، في جو مشحون بالعداوة والبغضاء.
    فالموقف مع الطائفة الثانية تظلّه أجواء الشك والريبة وانعدام الثقةبين المتخاطبين، فإذا تقدّم الواعظ للوعظ يحتاج إلى تقديم‏ضمانات تطمئن المخاطب، وتدعوه إلى الوثوق بالواعظ، وسلامةنواياه، وأنّه يتكلّم بدافع إرادة الخير للمخاطبين.
    ولهذا خرج زهير شاك في السلاح ليوحي إليهم أنّه لا يبتغي من‏وراء نصحه مصلحة له، فهو لا يريد أن يثنيهم عن القتال، ليكسب‏السلامة، ويمدد فترة بقائه في هذه الدنيا الدنية الزائلة، فهو عازم‏على القتال، موطن نفسه على النزال، مستعد للرحيل عن هذه الدنيا والتحليق إلى مجاورة النبي‏صلى الله عليه وآله، والانتقال إلى الجنان، ومعانقة الحور الحسان.
    ومن كان موطناً نفسه على الموت، مقبلاً عليه غير مدبر، لا يظن‏أحد أنّه يبتغي مصلحة خاصة له، ويجرّ نفعاً لنفسه، وينصح الآخرين ‏ليجني ثمار نصحه.

    التصور الثاني: تحرزاً من القوم
    إنّ زهيراً
    تقدّم للخطبة والوعظ في قوم شأنهم الغدر والمكر والفتك ‏والاغتيال، لا يعرفون القيم وآداب الحوار، وقد بدرت منهم أكثر من‏ بادرة في إجابة المتكلّم بالسهام والنبال، كما فعل شمر لعنه اللَّه حينماقطع عليه خطابه وختم كلامه بسهم رماه به وقال: اسكت، اسكت‏اللَّه نامتك
    وكما فعلوا مع برير:
    روى محمد بن أبي طالب في تسلية المجالس وزينة المجالس‏قال
    : وركب أصحاب عمر بن سعد -لعنه اللَّه-، فقرّب إلى الحسين‏عليه السلام‏فرسه، فاستوى عليه، وتقدّم نحو القوم في نفر من أصحابه، وبين‏يديه »برير بن خضير«، فقال له الحسين‏عليه السلام كلّم القوم.
    فتقدّم برير فقال:
    يا قوم، اتقوا اللَّه، فإنّ ثقل محمد قد أصبح بين‏أظهركم، هؤلاء ذريّته وعترته وبناته وحرمه، فهاتوا ما عندكم، وماالذي تريدون أن تصنعوه بهم؟
    فقالوا:
    نريد أن نمكّن منهم الأمير ابن زياد، فيرى رأيه فيهم.
    فقال لهم برير:
    أفلا تقبلون منهم أن يرجعوا إلى المكان الذي‏جاءوا منه! ويلكم يا أهل الكوفة! أنسيتم كتبكم، وعهودكم التي‏أعطيتموها وأشهدتم اللَّه عليها؟
    يا ويلكم، أدعوتم أهل بيت نبيكم ‏وزعمتم أنّكم تقتلون أنفسكم دونهم حتى إذا أتوكم أسلمتموهم إلى‏ابن زياد، وحلأتموهم عن ماء الفرات، بئس ما خلفتم نبيكم في‏ذريته، ما لكم، لا سقاكم اللَّه يوم القيامة، فبئس القوم أنتم.
    فقال له نفر منهم:
    يا هذا، ما ندري ما تقول!!
    فقال برير:
    الحمد للَّه الذي زادني فيكم بصيرة، اللّهم إنّي أبرأ إليك‏من فعال هؤلاء القوم، اللّهم ألق بأسهم بينهم حتى يلقوك وأنت عليهم‏غضبان. فجعل القوم يرمونه بالسهام.
    هذا هو دأبهم، ومبلغ علمهم، أن يردوا الكلام والفضيلة بالسهام‏ والنبال والقتل وسفك الدماء، وقد فعل ذلك أميرهم اللعين يوم قابل ‏وعظ سيد الشهداء الحسين‏عليه السلام بهذا المنطق الهمجي الأرعن، فاغتاظ عمر بن سعد/ من كلامه‏عليه السلام ثم صرف بوجهه عنه، ونادى بأصحابه:ما تنتظرون به؟!
    احملوا بأجمعكم، إنما هي أكلة واحدة!!
    ومن لا تؤمن غوائله، وقد عرف بالغدر والمكر والفتك لابد لمن‏ وقف منه موقف العدو، ونصب نفسه غرضاً مكشوفاً للأعداء أن‏يتحرز، ويكون على أهبة الاستعداد للقتال والدفاع عن النفس.

    التصور الثالث: استعرض القوة والاستعداد أمام العدو
    استعراض القوة أمام العدو من أدبيات المقاتل المؤمن، وقد أكدالقرآن الكريم على ذلك، لما فيه من إرهاب للعدو وهزّ لكيانه،وزلزلة في مواقفه فقال: »وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِباطِ الْخَيْلِ‏تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ«.
    وروى سيد الساجدين علي بن الحسين عن أبيه عن علي‏عليهم السلام‏قال: قال رسول اللَّه‏صلى الله عليه وآله: إنّ صهيل الخيل ليقرع قلوب الأعداء،ورأيت جبرئيل يتبسم عند صهيلها، فقلت: يا جبرئيل، لم تتبسم؟فقال: وما يمنعني والكفار ترجف قلوبهم في أجوافهم عند صهيلهاوترعد كلاهم.
    وبنفس الإسناد عن أمير المؤمنين علي‏عليه السلام قال: لمّا كان يوم بدراعتم أبو دجانة بعمامته، وأرخى عذبة للعمامة من خلفه بين كتفيه،ثم جعل يتبختر بين يدي الصفين، فقال رسول اللَّه‏صلى الله عليه وآله:
    إنّ هذه لمشيةيبغضها اللَّه -عزّوجلّ- إلّا عند القتال
    فالظهور بمظهر يرهب الأعداء، ويلقي في قلوبهم الرعب،ويكشف لهم عن قوة رجال الحقّ واستعدادهم وتأهبهم للقتال‏مطلوب من أمثال رجال الحسين‏عليه السلام الذين اختصهم اللَّه لأبي عبد اللَّه‏صلوات اللَّه عليه وعليهم.

    التصور الرابع: لأنّه قائد عسكري في ساحة الوغى
    كان زهير على ميمنة معسكر الأنبياء والأوصياء وسيدالشهداءعليه السلام فهو قائد عسكري مهم، فلابد أن يكون على أهبة الاستعداد دائماً، سيما وأنّه كان يعظهم يوم عاشوراء، وقد أزفت ‏الحرب أن تقوم على ساق، واستعد معسكر الحقّ ومعسكر الضلال‏للتلاقي، فهو الآن يقف موقف المحارب المقاتل الذي اقتحم ساحةالوغى، ودخل الميدان الذي تحفّه المخاطر وتحوم حوله الأسنةوالرماح كألسنة النيران واللظى، وليست الموعظة هذه كباقي‏المواعظ التي يستمع اليها في رحاب الدعة والرخاء.
    فالموقف يستدعي أن يكون المقاتل في زيه المرسوم، وإن كان‏واعظاً، بيد أنّه يرتقي صهوة جواده بدل أعواد المنابر، ويشير اليهم‏بالسنان بدل البنان...
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 01-28-2009 الساعة 08:55 PM

  10. #40
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    زهير 27


    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    مضامين خطبته

    أولاً:
    يا أهل الكوفة
    بدأ خطابه لهم بنداء:
    »يا أهل الكوفة«،
    والكوفة لها مكانتها، قَالَ‏أَبُو سَعِيدٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ‏صلى الله عليه وآله يَقُولُ:
    الْكُوفَةُ جُمْجُمَةُ الْعَرَبِ، وَرُمْحُ‏اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَكَنْزُ الإيمَانِ
    والكوفة لها تأريخها في الوقوف بوجه الضلال، ومحاربة بني أمية ومعاوية، ولها ثارات مع الأمويين، فقد قتل معاوية رجالهم ‏وشخصياتهم وكبارهم في صفين، وبعد صفين، فما الذي حدا بهم ‏للوقوف مع سلطانه المتمثل بيزيد؟!...
    والكوفة كتبت إلى سيد الشهداءعليه السلام وسلطان المظلومين تدعوه‏وتعده النصر(106).
    فربما أراد زهير أن يذكرهم بكلّ هذا وغيره...
    ثم إنّه ضخّ من خلال هذا الخطاب أنجع دواء لدائهم الفتاك الذي ‏ابتلوا به يومئذ، فلم يخاطبهم بجند الشيطان، أو جند بني أمية، أوجند يزيد، أو ما شاكل، مع أنّهم حقّاً كذلك، بل خاطبهم :
    »يا أهل‏الكوفة«،
    فأعطاهم بذلك جرعة مؤثرة تمنحهم فرصة العودة إلى‏الذات، والتشبث بالإرادة، والتمسك بالهوية الأصيلة التي ميّعتها الأطماع والرغبات والخوف من العقوبات.
    »يا أهل الكوفة«..
    تذكير لهم بأنّ لهم شخصية مستقلة قائمة بذاتها لها خصوصياتها ومواقفها وآراؤها، ولها أن تتخذ موقفاً بشكل ‏مستقل، لا يكون خاضعاً للأمويين الذي ولعوا بدمائهم..
    ثانياً:
    إعلانه عن مهمته
    لقد أعلن زهير للملأ عن دوافعه في الوعظ وتقديم النصح،ولخّصها في أميرين:

    الأمر الأول: الإنذار
    »نذار«:
    بفتح النون وكسر الراء، أي:
    خافوا، وهو اسم فعل من‏الإنذار، وهو الإبلاغ مع التخويف
    وهذا الأمر لا يستدعي أن يكون بينه وبينهم من الوشائج مايدعوه للقيام به، فهو ينذرهم سواء كانوا مسلمين أو مشركين،وعذاب اللَّه ينتظرهم إن أصرّوا على معاندة إمام الدين سيد الشهداءالحسين‏عليه السلام.
    فقال لهم:
    »نذار لكم من عذاب اللَّه نذار«.
    إنّه إنذار له وقع مهول على القلوب، يهزّ الكيان، ويرتجف له ‏الإنسان، وترتعد منه الفرائص والمفاصل.. نذار لكم.. من عذاب ‏اللَّه نذار!!
    إنذار يشبه تماماً إنذار مؤمن آل فرعون حينما قال:
    »يا قَوْمِ لَكُمُ ‏الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظاهِرِينَ فِي الأَْرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جاءَنا قالَ‏فِرْعَوْنُ ما أُرِيكُمْ إِلاَّ ما أَرى وما أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشادِ وَقالَ الَّذِي آمَنَ ياقَوْمِ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الأَْحْزابِ مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعِبادِ وَيا قَوْمِ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ‏التَّنادِ يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ ما لَكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عاصِمٍ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ‏هادٍ«.
    الأمر الثاني: النصيحة

  11. #41
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    زهير 28


    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم


    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    الدافع الثاني أو الأمر الثاني:
    الذي دعاه للوقوف هذا الموقف هوأداء التكليف، وإنصاف الآخرين من نفسه، وقيامه بما عليه من‏واجب، وما يعرفه وظيفة في دينه، ألا وهي النصيحة.
    إنّ للمسلم على مسلم حقوقاً تعلّمها زهير من أئمته‏عليهم السلام الذين‏بينوا له دينه، وهو الآن يقف موقفاً يريد فيه استمالة القلوب القاسية،وتنوير الأفئدة المظلمة، وترويض البهائم الجامحة، وتقويم‏المواقف الجانحة، وتعريف الممسوخين بهويتهم الحقيقية، وإزاحة الغشاوة عن أبصارهم وبصائرهم.
    قال زهير: »
    إنّ حقّاً على المسلم نصيحة أخيه المسلم، ونحن‏حتى الآن إخوة، وعلى دين واحد، وملّة واحدة، ما لم يقع بيننا وبينكم السيف، وأنتم للنصيحة منّا أهل، فإذا وقع السيف انقطعت ‏العصمة، وكنّا أمّة وأنتم أمّة«.
    والعصمة: أي المنعة بالإسلام، يقال: من شهد الشهادتين فقدعصم نفسه أي منعها.
    ثالثاً:
    أتباع الدين الواحد لا يتقاتلون
    كان خطاب زهير خطاباً متعدد الجوانب، فهو يلقي الحجة عليهم،وفي نفس الوقت يحاول إقناعهم، وينبش رواسب قلوبهم ليكسح ماران عليها، ويثير كوامنهم لينفض عن فطرتهم ما تراكم عليها من‏الدنس والظلمات، فيقول لهم:
    نحن حتى الآن إخوة، وعلى دين‏واحد، وملّة واحدة، ما لم يقع بيننا وبينكم السيف، وأنتم للنصيحةمنّا أهل...
    إنّنا جميعاً مسلمون، وإنّنا إخوة، وعلى دين واحد، فلماذا يقتل ‏بعضنا بعضاً، تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم، تعالوا نحتكم ونرجع ‏إلى الدين الذين تدّعون أنّكم ارتضيتموه، ارجعوا إلى الإسلام الذي ‏تعتنقونه، وتتعبدون اللَّه به، فإذا رضيتم أنّكم مسلمون، فنحن وإياكم‏على دين واحد، ونبينا واحد، وقد بقي من عترته ذكرى واحدة، ألاوهو الحسين‏عليه السلام ريحانته وسبطه، فلماذا تقاتلونه وهو ابن النبي‏الذين تزعمون - تتدينون بدينه؟
    رابعاً:
    التحذير من الارتداد والكفر
    ونحن وإن كنّا حتى الآن إخوة، وعلى دين واحد، وملّة واحدة،كانت لدمائنا حرمة، ولكن إذا وقع بيننا وبينكم السيف انقطعت ‏العصمة، وكنّا أمّة وأنتم أمّة.
    فلا تستحقون منّا بعدئذٍ النصيحة، ولا حرمة لكم، ولا تراحم،لأنّنا ننشطر الى فريقين، فريق في الجنة، وفريق في السعير، ولاتبقى بيننا العصمة، وذلك أن لا عصمة ولا تراحم بين أهل الجنة وأهل النار.
    إنّكم تحاربون اللَّه ورسوله‏صلى الله عليه وآله، وتشهرون السيف على التوحيد والقرآن، وتسفكون دم النبي‏صلى الله عليه وآله، فتخرجون من الدين برمته،وتنكرون شهادة أن لا إله إلّا اللَّه، وأنّ محمداً رسول اللَّه‏صلى الله عليه وآله،وتتوغلون في الشرك، والعبودية لغير اللَّه.
    خامساً:

  12. #42
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: زهير بن القين - كان علويا وليس عثمانيا

    زهير29
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزائي القراء وخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم اللهالرحمنالرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    خامساً: ابتلانا اللَّه وإياكم بذرية النبي ‏صلى الله عليه وآله
    خطب أمير المؤمنين ‏عليه السلام فذكر صاحبة الجمل مرّة بعد مرّة، فقال‏عمار:
    يا أمير المؤمنين، كفّ عنها فإنها أمّك؟!
    فقال‏عليه السلام: كلا، إنّي مع ‏اللَّه على من خالفه، وإنّ أمّكم! ابتلاكم اللَّه بها ليعلم أمعه تكونون أم‏معها؟
    وقال عمار يحرّض الناس على نصرة أمير المؤمنين‏عليه السلام على‏البغاة، فذكر صاحبة الجمل وقال:
    ولكن اللَّه -عزّوجلّ- ابتلاكم‏لتتبعوه أو إياها.
    وفي لفظ آخر:
    ولكن اللَّه -تبارك وتعالى- ابتلاكم ليعلم إياه‏تطيعون أم هي؟
    ورواه المفيد في الجمل بلفظ:
    ولكن اللَّه قد ابتلاكم لينظر كيف‏تعملون؟
    ولعل هذا يفسّر لنا قول زهير:
    إنّ اللَّه قد ابتلانا وإياكم بذرية نبيه‏ محمد صلّى اللَّه عليه وآله وسلم، لينظر ما نحن وأنتم عاملون«..
    فهناك ابتلاهم اللَّه وخيّرهم بين طاعته وطاعة امرأة ركبت ‏عسكراً، وهنا ابتلاهم اللَّه بين طاعة الحسين‏عليه السلام وهي طاعة اللَّه، وبين‏طاعة يزيد، بين أن ينصروا اللَّه أو ينصروا الطاغوت.
    وقد أمرهم اللَّه بمحبّة ذرية النبي‏صلى الله عليه وآله ونصرهم والوقوف معهم،وأوجب المودّة لهم على الخلائق أجمعين، وجعل مودّتهم أجررسالة الأنبياء أجمعين، فقال تعالى :
    »قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَفِي الْقُرْبى«، ومن أدّى أجر خاتم الأنبياء فقد أدّى أجر الأنبياءجمعياً.
    فذرية النبي‏صلى الله عليه وآله ابتلاء للبرّ والفاجر، وإنّكم الآن في امتحان‏عسير، لأنّكم تواجهون ذرية النبي‏صلى الله عليه وآله وعلى المبتلى أن يكون حذراًيقظاً لا تخبطه الفتنة، ولا تستزله الشهوة، ولا تغريه المطامع، ولايعميه بريق الصفراء والبيضاء.
    يقول لهم:
    إنّنا أمام مفترق طريق لا محيص عن الاختيار فيه، فإمّاأن نكون مع ذرية النبي‏صلى الله عليه وآله على عدوّه، فنكون من الفائزين، أونكون مع عدّوه حرباً على ربّ العالمين!
    والابتلاء لنا جميعاً سواء، فقد ابتلانا اللَّه وإياكم... أمّا نحن فقداخترنا الحسنيين معاً.

    سادساً: دعوتهم إلى نصر الحسين‏عليه السلام
    إنّا ندعوكم إلى نصرهم«..
    إنّهم قد ران على قلوبهم، وغطّت أبصارهم غشاوة، فلايستطيعون تمييز الحقّ من الباطل، وقد ركبتهم الفتنة، وأعمت‏أمواجها بصائرهم، فانبرى زهير يعينهم على تمييز الحقّ، ويدلّهم‏على الطريق، ويأخذ بأيديهم إلى الصراط المستقيم، فيدعوهم‏لنصرة الذرية الطيبة، وينصحهم، ويحدد لهم معالم طريق الحقّ‏والهدى والفوز بالجنان.
    والفوز بنعيم الدنيا والآخرة منحصر في أمرين يقومان معاً:
    أحدهما: نصر آل محمدصلى الله عليه وآله.
    والآخر: خذلان الطاغية.

    سابعاً:
    دعوتهم إلى خذلان الطاغية
    دعاهم إلى نصر آل محمدصلى الله عليه وآله، وخذلان الطاغية، وذكرهم بماذاقوه في ظلّ الحكم الأموي الغاشم، على يدي الأدعياء من أمثال‏زياد وابنه..
    وخذلان الطاغية عبيد اللَّه بن زياد، فإنّكم لا تدركون ‏منهما بسوء عمر سلطانهما كلّه، ليسملان أعينكم، ويقطعان‏أيديكم وأرجلكم، ويمثلان بكم، ويرفعانكم على جذوع النخل،ويقتلان أماثلكم وقراءكم أمثال حجر بن عدي وأصحابه، وهانئ بن‏عروة وأشباهه.
    إنّها دعوة صريحة واضحة، ونصيحة نيرة لائحة، حدّد فيها زهيرلكلّ ذي عينين معالم الطريق، ورسم له منار المسار، وأقام عليهم ‏الحجة الساطعة، دعاهم بصراحة إلى نبذ الأوثان العالقة في‏أعماقهم، والتخلص من الأغلال التي صفّدت قلوبهم، والإقلاع عن ‏ممارسة
    بيع الآخرة بدنيا غيرهم، فشجعهم وهزّ نفوسهم المستسلمة بدعوتهم إلى خذلان الطاغية ابن زياد، فإنّه يمثّل الباطل بعينه، وقد بان ذلك في مواجهته إمام زمانه المفترض عليه طاعته، وإطاعته‏الأدعياء والطلقاء وخدمتهم، واستدلّ لهم بتاريخه الأسود الذي‏تتدفق الدماء البريئة من كلّ سطوره وصفحاته.
    وقد ذكّرهم زهير بمشاهد عاصروها، ورأوها مل‏ء العين، واكتووا بنارها الحامية، ولا يزالون يئنون من لظاها، وذكرهم بشخصياتهم ‏ورؤوسهم الشامخة التي اقتطفتها أحقاد الأمويين وأذنابهم من أمثال‏حجر بن عدي وهاني بن عروة الذين صرّح باسميهما، ومن أمثال ‏ميثم التمار ورشيد الهجري وغيرهما ممّن ذكرهم بالصفة التي لقوا اللَّه ‏بها على يدي شرار خلقه من قبيل قطع الأيدي والأرجل والصلب ‏على جذوع النخل....


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. القدو
    بواسطة علي pt في المنتدى منتدى تراث القطيف
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 10-01-2008, 05:40 PM
  2. زهير تفضل التوقيع
    بواسطة لحن الخلود في المنتدى منتدى تواقيع الأعضاء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-26-2007, 04:00 PM
  3. [القدو..ومادراك مالقدو][موضوع ضريف تراثي..]
    بواسطة .:روح وريحان:. في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 05-26-2007, 07:40 PM
  4. انصار الحسين عليه السلام(زهير ابن القين رضوان الله عليه )
    بواسطة عاشقة الزهراء في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-22-2004, 10:42 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •