النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: أحكام الشك

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مشرفة المنتدى الإسلامي الصورة الرمزية ام الحلوين
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    { في عالم الاحلام }
    المشاركات
    5,468
    شكراً
    50
    تم شكره 39 مرة في 23 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    509

    أحكام الشك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي على محمد وال محمدوعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم




    أحكام الشك في الصلاة:
    ويكون على أربعة أنواع:
    1- الشك في أصل الصلاة.
    2- الشك في أفعال الصلاة.
    3- الشك في عدد الركعات.
    4- الشكوك التي لا إعتبار لها.

    الشك في أصل الصلاة:
    مسألة: من شكَ أنه صلَّى أم لا فهنا صورتان:
    الأولى: أن يكون الشك بعد خروج وقت الصلاة المشكوك بها فلا شيء عليه.
    الثانية: أن يكون ذلك قبل خروج الوقت فعليه أداء ما يشك به.
    مسألة: لو شك أثناء صلاة العصر أنه قد صلَّى الظهر أم لا فإن كان في الوقت المختص بالعصر لم يلتفت وإن كان في الوقت المشترك بين الظهر والعصر يبني على عدم الإتيان بالظهر. فيعدل نية الصلاة التي بيده إلى الظهر ويكملها على أنها الظهر ثم يأتي بالعصر بعدها.
    مسألة: إن شكّ في بقاء الوقت وعدمه يبني على بقائه، فلو شكّ مثلاً أنه صلَّى الظهر والعصر لهذا اليوم أو لا ولم يعلم أن النهار ما زال باقياً أم أن الليل قد دخل فهنا يبني على بقاء النهار ويأتي بالصلاة.
    مسألة: حكم الظن هنا كحكم الشك فلو ظنَ المكلف بإتيان الظهر وعدمه وجب عليه الاتيان به مع الشروط المتقدمة.
    مسألة: كثير الشك في أصل الصلاة عليه الاعتناء بشكه.
    مسألة: الوسواسي لا يعتني بشكه وإن كان داخل الوقت، بمعنى أنه حتى لو شكَ الوسواسي أنه صلَّى أم لا يبني على الاتيان بالصلاة.

    الشك في أفعال الصلاة:
    مسألة: من شكّ في فعل من أفعال الصلاة أنه قد أتى به أم لا، سواء كان ركناً أم جزءاً فهنا صورتان:
    الأولى: أن يكون الشك في الفعل قبل الدخول في فعل آخر بعده فهنا وجب الإتيان بالمشكوك به كما لو شكَّ في أنه قد قرأ الفاتحة أم لا وهو لم يبدأ بعد بقراءة السورة التي تلي الفاتحة فهنا يجب عليه قراءة الفاتحة.
    الثانية: أن يكون الشك في الفعل بعد الدخول في فعل آخر بعده فهنا لا شيء عليه، ويبني على الاتيان به كما لو شكَّ في أنه قد قرأ الفاتحة وهو في الركوع.
    مسألة: لو عمل الشاك بما يجب عليه حسب القاعدة التي مرَّت ثم تبين بعد ذلك في الصلاة أو بعد الانتهاء منها أنه قد أتى أصلاً بما كان قد شكّ‏َ به فهنا صورتان:
    الأولى: إن كان ما أتى به مرة ثانية ركناً فصلاته باطلة، كما لو شكّ أنه أتى بالركوع ولم يدخل في فعل قبله فأتى به ثم علم بعد ذلك أنه قد أتى بالركوع فهنا تبطل الصلاة لزيادة الركن.
    الثانية: إن كان ما أتى به مرة ثانية جزءً فصلاته صحيحة.
    مسألة: لو شك في صحة ما وقع وفساده فقط لم يلتفت كما لو أتى بالركوع أو السجود أو القراءة وبعد الاتيان بذلك شك أنه قد أتى بهم على النحو الصحيح أم لا يبني على الصحة.

    الشك في عدد الركعات:
    الشك في عدد ركعات الصلاة له صورتان:
    الأولى: أن يكون ذلك في الصلاة الثنائية كالصبح أو الثلاثية كالمغرب وهو مبطل للصلاة مطلقاً أينما وقع.
    الثانية: أن يكون ذلك في الصلاة الرباعية وفيه أحكام:
    1- ما لا يمكن علاجه وهو مبطل للصلاة وهو:
    أ- أن يكون الشك بين الركعة الأولى والثانية.
    ب- أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة والرابعة قبل إكمال السجدتين.
    ج- أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة قبل إكمال السجدتين.
    2- ما يمكن علاجه وهو في الجدول الآتي:


    صورة الشك
    حالته
    العلاج

    2-3




    بعد اتمام السجديتن يبني على الثالثة ويكمل صلاته ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس


    2-3-4

    بعد اتمام السجديتن يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي ركعتين من قيام وركعتين من جلوس ويقدم القيام على الجلوس


    2-4

    بعد اتمام السجديتن يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي بركعتين من قيام


    3-4

    في أي موضع كان يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس


    4-5

    بعد رفع الرأس من السجدة الاخيرة يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي بسجدتي السهو


    4-5
    حال القيام
    يبني على الرابعة ويهدم قيامه ويكمل صلاته ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس

    3-4-5

    حال القيام
    يبني على الرابعة ويهدم قيامه ويكمل صلاته ويأتي بركعتين من قيام وركعتين من جلوس

    3-5
    حال القيام
    يبني على الرابعة ويهدم قيامه ويكمل صلاته ويأتي بركعتين من قيام
    5-6



    حال القيام
    يبني على الأربع ويهدم قيامه ويكمل صلاته ثم يأتي بسجدتي السهو


    الشكوك التي لا إعتبار لها:

    1- الشك بعد تجاوز المحل وقد مرَّ معنا.
    2- الشك بعد خروج الوقت وقد مرَّ معنا أيضاً.
    3- الشك بعد الفراغ من الصلاة.
    4- شك كثير الشك، وهو من يشك في فعل معين في ثلاث صلوات متوالية فإنه يعتبر حينئذٍ كثير الشك في هذا المورد فقط أما في غيره فيطبق وظيفة المكلف العادي.
    5- شك كل من الإمام والمأموم في الركعات مع حفظ الآخر فإنه يجوز لكل منهما الرجوع للآخر فلو شكَ الإمام بين الثانية والرابعة بعد إتمام السجدتين بنى على الرابعة وكان المأموم يعلم أنهما في الثانية فإذا بدأ الإمام بالتسليم التفت المأموم وفعل ما يوجب إلفات الإمام بأن يقف مثلاً ويقول »بحول الله وقوته أقوم وأقعد« بصوت عال.
    6- الشك في ركعات النافلة فيتخير المصلي بين البناء على الأقل أو الأكثر إلاَّ إذا كان البناء على الأكثر مفسداً للصلاة فيبني على الأقل، كما لو شك في الصلاة المستحبة المؤلفة من ركعتين بين الثانية والثالثة، فيبني في هذه الحالة على الركعة الثانية ويتم صلاته.






    اتمنى الكم كل الفائده
    التعديل الأخير تم بواسطة ام الحلوين ; 11-14-2008 الساعة 09:40 PM





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الشك زش يولد
    بواسطة عفاف الهدى في المنتدى منتدى الـطـرائف
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 06-30-2009, 11:04 AM
  2. امسك وجوالك وطبق معي
    بواسطة عاشق الورد في المنتدى منتدى الجمال والأناقة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-24-2009, 12:55 AM
  3. امسك بطنك من الضحك
    بواسطة آهات حنونه في المنتدى منتدى الـطـرائف
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 05-19-2009, 02:11 PM
  4. أحكام الاعتكاف
    بواسطة gegefouad في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-10-2006, 07:06 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •