إذا كنت اختي تتساءلين متى يبدأ طفلي بالقراءه فالمسأله نسبية حسب تختلف من طفل لآخر وبحسب هل الآباء يقرؤون أمام الصغير أم لا ...

ولكن هناك اختبار لمعرفة ما إذا كان الطفل مستعد للقراءه ام لا وهذا الاختبار انت من سيجيب عليه وهو الآتي :


1- هل يحب النظر إلي الكتب ؟

2- هل يمسك الكتب لينظر إليها أحياناً بمفرده ؟

3- هل يتظاهر أحياناً إنه يقرأ ؟

4- هل يظهر اهتماماً للجمل المكتوبة إذا ما أشير إليها ؟

5- هل يحب اللعب بالكلمات ؟

6- هل يسأل عن معاني الكلمات ؟

7- هل يعيد بعض الجمل عندما تقرأ قصص يعرفها ؟

8- هل يستطيع أن يعيد سرد القصة مرة أخري بطريقة بسيطة؟


إذا كانت أغلب إجاباتك بنعم ، فابنك قادر الآن لتقومي معه بالمهارات الآتية :


أولاً : القراءة بصوت مرتفع


اقرئي أنتِ وابنكِ معاً وبصوت مسموع فهذا من شأنه أن يرفع من ثقته بنفسه ويمنحه الطلاقة في القراءة يكون أكثر قدرة علي فهم القصة وتسلسلها أيضاً ، والتركيز علي إخراج الطفل بشكل صحيح يجعله أكثر سرعة في القراءة ، لتجعل أوقات القراءة لابنك من أمتع الأوقات لديه فإذا وجدها الطفل مسلية مفيدة ستشجعه علي الاستمرار ولكي نجعلها أوقات متعة لا بد من :


1- اختيار الكتب : يجب أن تحرصي أن تكون الكتب في السنين الأولي عبارة عن قصص وصورها واضحة تماماً تعبر عن كلمات القصة ودائماً القصص الجديدة للطفل تجعله يسأل عن المعاني الجديدة التي يقرأها .

2- الجلوس للقراءة : بعد اختيار الكتاب تأتي عملية القراءه والتي يجب أن نراعي فيها :


- مرري إصبعك علي السطر ككل عند القراءة ولا تقرئي الكلمات منفردة .

- اختاري بعض الكلمات وأسأليه عن معانيها .

- اطلبي من ابنك إعادة بعض الفقرات التي يتذكرها من القصة وعند إعادة القراءة مرة أخري .

- وازني عند القراءة في السرعة المطلوبة لقراءة القصة حتي لا تفقد تسلسلها مع تفهم وإدراك مقدرة طفلك علي القراءة .

- أعطي للطفل فرصة للنظر للصورة حتي يستطيع أن يحب الكلمات بالصورة .

- لا تتوقفي عن القراءة لتصويب الخطأ إلا في حالات اختلاف المعني وليس ابدال المرادفات لأن إبدال المعاني يوضح قدرته علي الفهم .

- اطلبي من ابنك إذا نسي إحدى الكلمات أن يحاول تذكر الكلمة الناقصة وإن لم يستطع اقرئيها أنت .


3- لقراءة منفردة : حتي نبدأ في تأهيل الطفل للقراءة المنفردة علينا اتباع هذه الخطوات :


1- اجعلي صوت ابنك أعلي من صوتك عند القراءة وحاولي أن تتوقفي عن القراءة في بعض الفقرات ودعيه يقرأ وحده .

2- لا تدفعيه دفعاً للقراءة إلا إذا كان لديه الاستعداد للقراءة .

3- لا تمنعيه إن يعيد ما حفظ من الكتب فليس هناك مانع من ذلك .

4- لا تتوقفي عن القراءة بصوت عال لابنك حتي وإن أحسست أنه قادر علي القراءة ولكن تبادل الأدوار معه .

5- لا تقومي بأي عمل أثناء قراءة الابن لك فأعطيه دائماً الاهتمام والانتباه .

6- لا تعودي للقصص الأقل مستوي مرة أخري مع ابنك .


ثانياً : القراءة الإيقاعية


ونقصد بالإيقاع تلك الكلمة التي لديها النطق نفسه ، فلقد وجد أن الأطفال الغير قادرين علي تميز الكلمات المتشابهة في النطق يجدون صعوبة في القراءة مستقبلاً وهذا ما يجعل من الضرورة التركيز علي الأناشيد والقصائد البسيطة في مرحلة ما قبل القراءة وللأطفال القادرين علي تذكر الكلمات وبعد حفظ الطفل النشيد عليك أن تريه الكلمات المكتوبة الخاصة بها وهذا ما يعطيه الفرصة لرؤية الكلمة وسماعها .



اتمنى ان يعجبكم الموضوع ويكون فيه الفائده...