بسمه تعالت قدرته
لفتة رائعة
اشارت الاية الكريمة في سورة يوسف عليه السلام
((كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء))
فالاية عبرت بصيغة((لنصرف عنه السوء والفحشاء) ولم تعبر بجملة ((نصرفه عن السوء)) فهل من فرق بين هذين التعبيرين؟
الحقيقة هناك فرق كبير وكبير جدا لاننا تارة نقول: صرفت زيدا عن اللعب واخرى نقول: صرفت اللعب عن زيد؟
المفهوم من التعبير الاول هو أن زيدا يمتلك الارادة لان يلعب ويوجد لديه ميل للقيام بهذا العمل ولكنّك صرفت زيدا عنه.بعبرة أخرى يدلّ التعبير الاول على وجود المقتضى للقيام باللعب عند زيد إلا انّ وجود المانع هو السبب في عدم وقوعه.
أمّا الصيغة في التعبير الثاني فهي بخلاف ذلك إذ المفهوم منه هو عدم وجود المقتضى للعّب عند زيد أصلا.
لاجل أن يضع القران الكريم أيدينا على هذه الحقيقة المتمثلة بعدم وجود الميل النفساني للسوء والفحشاء في نفس يوسف عليه السلام أصلا فقد عبرت الاية الكريمة بجملة(لنصرف عنه السوء) ولم تقل (لنصرفه عن السوء والفحشاء)
والسلام
كتاب عصمة الانبياء ع في القران
محاضرات للسبد كمال الحيدري
المفضلات