مشكوره اختي ام الحلوين
وفي ميزان اعمالك
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمدوعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم
أحكام الشك في الصلاة:
ويكون على أربعة أنواع:
1- الشك في أصل الصلاة.
2- الشك في أفعال الصلاة.
3- الشك في عدد الركعات.
4- الشكوك التي لا إعتبار لها.
الشك في أصل الصلاة:
مسألة: من شكَ أنه صلَّى أم لا فهنا صورتان:
الأولى: أن يكون الشك بعد خروج وقت الصلاة المشكوك بها فلا شيء عليه.
الثانية: أن يكون ذلك قبل خروج الوقت فعليه أداء ما يشك به.
مسألة: لو شك أثناء صلاة العصر أنه قد صلَّى الظهر أم لا فإن كان في الوقت المختص بالعصر لم يلتفت وإن كان في الوقت المشترك بين الظهر والعصر يبني على عدم الإتيان بالظهر. فيعدل نية الصلاة التي بيده إلى الظهر ويكملها على أنها الظهر ثم يأتي بالعصر بعدها.
مسألة: إن شكّ في بقاء الوقت وعدمه يبني على بقائه، فلو شكّ مثلاً أنه صلَّى الظهر والعصر لهذا اليوم أو لا ولم يعلم أن النهار ما زال باقياً أم أن الليل قد دخل فهنا يبني على بقاء النهار ويأتي بالصلاة.
مسألة: حكم الظن هنا كحكم الشك فلو ظنَ المكلف بإتيان الظهر وعدمه وجب عليه الاتيان به مع الشروط المتقدمة.
مسألة: كثير الشك في أصل الصلاة عليه الاعتناء بشكه.
مسألة: الوسواسي لا يعتني بشكه وإن كان داخل الوقت، بمعنى أنه حتى لو شكَ الوسواسي أنه صلَّى أم لا يبني على الاتيان بالصلاة.
الشك في أفعال الصلاة:
مسألة: من شكّ في فعل من أفعال الصلاة أنه قد أتى به أم لا، سواء كان ركناً أم جزءاً فهنا صورتان:
الأولى: أن يكون الشك في الفعل قبل الدخول في فعل آخر بعده فهنا وجب الإتيان بالمشكوك به كما لو شكَّ في أنه قد قرأ الفاتحة أم لا وهو لم يبدأ بعد بقراءة السورة التي تلي الفاتحة فهنا يجب عليه قراءة الفاتحة.
الثانية: أن يكون الشك في الفعل بعد الدخول في فعل آخر بعده فهنا لا شيء عليه، ويبني على الاتيان به كما لو شكَّ في أنه قد قرأ الفاتحة وهو في الركوع.
مسألة: لو عمل الشاك بما يجب عليه حسب القاعدة التي مرَّت ثم تبين بعد ذلك في الصلاة أو بعد الانتهاء منها أنه قد أتى أصلاً بما كان قد شكَّ به فهنا صورتان:
الأولى: إن كان ما أتى به مرة ثانية ركناً فصلاته باطلة، كما لو شكّ أنه أتى بالركوع ولم يدخل في فعل قبله فأتى به ثم علم بعد ذلك أنه قد أتى بالركوع فهنا تبطل الصلاة لزيادة الركن.
الثانية: إن كان ما أتى به مرة ثانية جزءً فصلاته صحيحة.
مسألة: لو شك في صحة ما وقع وفساده فقط لم يلتفت كما لو أتى بالركوع أو السجود أو القراءة وبعد الاتيان بذلك شك أنه قد أتى بهم على النحو الصحيح أم لا يبني على الصحة.
الشك في عدد الركعات:
الشك في عدد ركعات الصلاة له صورتان:
الأولى: أن يكون ذلك في الصلاة الثنائية كالصبح أو الثلاثية كالمغرب وهو مبطل للصلاة مطلقاً أينما وقع.
الثانية: أن يكون ذلك في الصلاة الرباعية وفيه أحكام:
1- ما لا يمكن علاجه وهو مبطل للصلاة وهو:
أ- أن يكون الشك بين الركعة الأولى والثانية.
ب- أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة والرابعة قبل إكمال السجدتين.
ج- أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة قبل إكمال السجدتين.
2- ما يمكن علاجه وهو في الجدول الآتي:
صورة الشك
حالته
العلاج
2-3
بعد اتمام السجديتن يبني على الثالثة ويكمل صلاته ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
2-3-4
بعد اتمام السجديتن يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي ركعتين من قيام وركعتين من جلوس ويقدم القيام على الجلوس
2-4
بعد اتمام السجديتن يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي بركعتين من قيام
3-4
في أي موضع كان يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
4-5
بعد رفع الرأس من السجدة الاخيرة يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي بسجدتي السهو
4-5
حال القيام
يبني على الرابعة ويهدم قيامه ويكمل صلاته ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
3-4-5
حال القيام
يبني على الرابعة ويهدم قيامه ويكمل صلاته ويأتي بركعتين من قيام وركعتين من جلوس
3-5
حال القيام
يبني على الرابعة ويهدم قيامه ويكمل صلاته ويأتي بركعتين من قيام
5-6
حال القيام
يبني على الأربع ويهدم قيامه ويكمل صلاته ثم يأتي بسجدتي السهو
الشكوك التي لا إعتبار لها:
1- الشك بعد تجاوز المحل وقد مرَّ معنا.
2- الشك بعد خروج الوقت وقد مرَّ معنا أيضاً.
3- الشك بعد الفراغ من الصلاة.
4- شك كثير الشك، وهو من يشك في فعل معين في ثلاث صلوات متوالية فإنه يعتبر حينئذٍ كثير الشك في هذا المورد فقط أما في غيره فيطبق وظيفة المكلف العادي.
5- شك كل من الإمام والمأموم في الركعات مع حفظ الآخر فإنه يجوز لكل منهما الرجوع للآخر فلو شكَ الإمام بين الثانية والرابعة بعد إتمام السجدتين بنى على الرابعة وكان المأموم يعلم أنهما في الثانية فإذا بدأ الإمام بالتسليم التفت المأموم وفعل ما يوجب إلفات الإمام بأن يقف مثلاً ويقول »بحول الله وقوته أقوم وأقعد« بصوت عال.
6- الشك في ركعات النافلة فيتخير المصلي بين البناء على الأقل أو الأكثر إلاَّ إذا كان البناء على الأكثر مفسداً للصلاة فيبني على الأقل، كما لو شك في الصلاة المستحبة المؤلفة من ركعتين بين الثانية والثالثة، فيبني في هذه الحالة على الركعة الثانية ويتم صلاته.
اتمنى الكم كل الفائده
التعديل الأخير تم بواسطة ام الحلوين ; 11-14-2008 الساعة 09:40 PM
مشكوره اختي ام الحلوين
وفي ميزان اعمالك
وكأنني بالرمح أضرب قائلاالأرض أرضي والزمان زمانيا
حلو الموضوع
بس يبغاله قراية على رواق
سلمت يمناش
علوكه
سر النجاة
مشكورين على هالمرور الطيب
والله يعطيكم الف عافيه
اللهم صل على محمد وال محمد
أم الحلوين
سلمت يمناااج .. وجزااج الله خير على الافــــادة .
لا إله إلا الله بعزتك وقدرتك
لا إله إلا الله بحقك وحرمتك
لا إله إلا الله فـــرج برحمتك
سيـدي أيها العزيز
مسّنا وأهلنا الذل
وارتضينا الهوان
فهب لنا من عزّتك
وتصدّق علينا من كرامتك .
رَبيْ هَبْ لي " صَبرآآ ../ آرتَشُفهُ آوقَآت آلـالـمـ
حطيتها في المفضلة لأني أحتاجها كثير
أشكرك خيه على الطرح الرائع ماقصرتي وربي يعطيكِ ألف عافية
السلام عليكم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف
ام الحلوين
يعطيك العافية
موفقه الى كل خير
طرح مميز
دمتي بود
أميرة باحساسي
بنت الجود
سويت
منورين
والله يعطيكم الف عافيه
الســـلآم عليكمـ ورحمة الله وبركآتهــ
اللهمــ صلي وسلم وزد وبآرك على محمد وآآآآلــــــ محمــــد
سلمتـــــ يمنآكيـــــ ماما على المـــوووضـــــووعـــ الحلووو
لاعدمــــ
تحيآآتي ../.. املـــ ...
أمنياتي الصغيرة , ما زالت ب صفوفَ الإنتظآر
ربي قدّر لها أن تخلق على [ أرضَ الواقع ] *
جزاك الله خير للدنيا والاخرة اختي الغالية
ام الحلوين
دمتي بعين الله دوما
...طال الانـتـظار
يـامهـــــــــدي ادركـنـــا...
,العجل ياموعودالعجل ,
..ملكة الملوك..
امولتي
ملكة الملوك
الله يعطيكم الف عافيه
ومشكورين على هالطله الحلوه
بسمه تعالى
جزاكم الله خيرا لفتة رائعة ممتاز
اسالكم الدعاء
لا تتألّمْ كثيراً عندما تراهُم يحجبون الحقَّ..فالشّمسُ تحتاجُ ـ أحياناً ـ إلى الإختناق وراء الغيوم لتبدو أكثر جمالاً..!!
الله يعطيك الف عافيه خيي ابو الحسن
ومشكور على هالمرور الطيب
يسلمووووووووووو
الله يسلمش خيتو منى
منوره
وهلا وغلا
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات