أهلين بخيتي أم الحمزة ومرحبتين
السلام عليكم ..
مساءبالورد والريحان
عليكم السلام ورحمة الله
يمسيش بالخير والعافيه
لقدعـــــــــدت
يا مرحبتين بعودتش خيتي
اسمح لي اخوووي ابو زيـــــــن بهذه الاسئله واتمنى انها تكووون خفيفه وانت تشرب القهوووه وانت تجااااوب ...![]()
حااااااااااضرين خيتي
قهوه بيضاء
كيكه من بيت الكيك
وتحليه من باتشي <<عليي بالعافيه
1)مارايك الشخصي بدمج طلاب ذوي الاحتياجات في المدارس العاديه؟وهل له سلبيات وايجابيات لدى المعاق ؟وهل اذا كانت توجد سلبيات تؤثر على المعاق ونفسيته.؟
دمج الطلاب في المدارس العاديه
يجب أن يكون بطريقة مدروسة بدقة وليست كما يحدث الآن ، فالدمج الآن يحدث بقرار وزاري فقط - هذا رأيي الشخصي- وأعتقد بأنه لا يؤخذ برأي الخبراء بشكل جدّي بدليل أنه يصبح في مدارس دون أخرى وف يمناطق دون أخرى ، وما يجب أن يكون هو أن ندرس ونعلم الطلاب السليمين كيفية التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة
وبالعامي...نسوي لدى المدرسين حالة إستنفار ومراقبة لأي سلوكيات متطرفة لدى البعض تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة ، فسلبياته في ها الوقت وبهذا الشكل أكثر من إيجابياته على الرغم من أنه جيد نوعاً ما
لكن تبقى نسبة الإستفادة من هذه التجربة متواضعة نوعاً ما
وتختلف بإخلاف مناطق التطبيق .
2)هل مجتمعنا العربي يفتقر الى طريقة التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه ؟اذا نعم برايك ماهي الطرق للتعامل معهم ؟
يفتقد مجتمعنا العربي وبشدددده للطريقة المثلى للتعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة بجميع أنواعهم
ومرد هذا الى عدم وجود تشريعات جادة تحميهم وتداريهم من مجتمع مع كل الأسف لا يعرف معنى >الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يعرفه الا المرضى <
وطرق التعامل معهم تتعدد بتعدد نوع وكيفية الإصابة والإعاقة ، فبعضها يحتاج عناية نفسية فقط وبعضها يحتاج الى التشجيع فقط
وأبسط مثال هو أنه عندما يبدع معاق ما في أمر ما يبدو أمام المجتمع وكأنه قد عمل معجزة ولا يصدق البعض ويوجهون له بعض الأسئلة والتعجب السخيف والتشكيك في قدراته بطريقة سمجة لا يقبلها الشخص السليم فما بالك بالمعاق الذي بذل الجهد والوقت لإنجاز هذا الأمر
فيما يحتاج الى التشجيع بطرقة عقلائية
كشراء هذا الشيء مثلاً وتشجيعة بكلمات دافعة له بدون نبرة من ..السخرية ...أو التعجب
بل تكون بالإعجاب وفقط .
3)برايك الشخصي كيف نبني الثقه في المعاق بنفسه ؟وهل من الصعب التعامل معه ؟
نبني الثقة في نظري الشخصي بدعمه وتشجيعه بكل وسيلة والثناء على ما يفعل بدون -كما ذكرت - نبرة السخرية أو التعجب
أما التعامل مع المعاقين فلم أر في حياتي أبسط من التعامل معهم إلا ما ندر
فهم بطبعهم يكونوا أصحاب نفوس سمحة متقبلة
ويكونون صداقات بطريقة عجيبة .
4)ماالاشياء التي طبعت طابع سعيد في نفس ابوزيـــــــن من مواقف من ذوي الاحتياجات الخاصه .؟اذكر الموقف بالتفصيل
موقف لا أنساه أبداً بشأن تكاتف مجموعة من ذوي الإحتياجات الخاصة مع بعضهم
فقبل كم سنة كنت جالساً مع أحدهم في مزرعته
وقبل المغرب بقليل جاء مجموعة من الشباب اليه وجلسوا يتكلمون بلغة الإشارة ويعتقدون بأنني لا أعرف ما يقولون وجلست أطالع فيهم وصاحبي يضحك فسألوه عن ضحكه فقال لهم بأنني >>>أصم دبل
يعني أتكلم ولا أعرف ويش يقولوا فلا يستحوا
فتبن أنهم يدورون على كل الشباب اللي يعرفوهم من ذوي الإحتياجات الخاصة لجمع مبلغ من المال لزواج أحدهم وهو محتاج ، وتفاجأوا عندما وضعت يدي في جيبي وأخرج لهم مبلغ من المال - لا أعلم الى الآن كم هو - فرفضوا في البداية لكني لم أنزل يدي حتى أخذوا المبلغ ووضعوه في ظرف لوحده حتى يعرفوا هم كم جمعوا من أصحابهم أولاً
وتفاجأت بأنهم بعد إسبوع يعزمونني على الزواج ويصرون علي للذهاب
>>>حتى أذكر بأني عملت في ذيك الليلة يمكن خمسة مقالب في شباب يعتقدون بأني أصم<<<
المفضلات