فروووحهاحلى صباااح لكِ غاااليتي صـــــــــــدوووفه
ياعيني هع هع
عـــــدتُ لكِ من جديييييييييد..
عدتُ والعودُ أحمد
1)هل تعرفين لغة الاشاره ؟واذا كنتِ تعرفي فهل تعاملتِ بها ؟
تعلمتُ لغة الاشارة ولكنني لم استخدمهااا كلها في التدريس .. كنتُ اعلمهم حروف الهجاء والارقام فقط
2) مارايك الشخصي في دمج ذوي الاحتياجات الخاصه في المدارس ؟
رأيي الشخصي.. ياحبذا لو يعيدوا النظر ويجمعهوهم مع بعضهم البعض .. في التدريس ... حتى لايشعرون وكأنهم منبوذين ... أو مختلفين ..
حالياً في المدرسة التي اعلم بها جمعنا بعضاً من الطالبات في مدارس عادية لأنهم لقوا تحُسناً رائعاً ...
إما بعضهم فـ بحاجة إلى مدرسة ذوي الاحتياجآت لأنهم دائماً ما يعتدوون على غيرهم ..
3)مارايك في بعض الاسر التي تعزل ابنائها عن رؤيتهم للمجتمع لمجردانهم من ذوي الاحتياجات الخاصه ..؟
أكرههم .. اتوقع بأن المجتمع اذا لم يتقبلهم فما ذنب الاهل وهم الاقربون إليهم .. لا أخفى عليكِ لدَّي بنت من اقاربي ( منغولية )
ولكن أمهااا ويالللأسف عزلتها عنااا .. وكأنها اختفت من الوجود ..
كانت تدرس .. وبعد ذلك أُخرجت من المدرسة ..
( لـــــــــــــــــكلام النآس )
4)هل للاهل دورفعال في رفع طموح ابنهم المعاق ام لا..؟
بالطبع .. فـ بإمكانهم رفع طموح وثقة المعاق بنفسه من خلال معاشرتهم له .. عدم التميز والتفرقة ..
وبإمكانهم قتله نفسياً من خلال عباراتهم الجارحة ( أنت عاله / بلوى / لوتموت وتريحنا واجد أحسن ) ..
وهذه العبارات .. كانت طالباتي يُشكين إلي سوء معاملة الاهل لهم
5)هل لازلنا الشعب العربي نجهل حقوق المعاق كمانجهل كيفية التعامل معه ..؟
للأسف نعم .. فـ حتى لو بأيدينا التعامل معهم .. تقف جُموعاً معرضة ضد ذلك مثل ( يعني انتوا ماشفتوا إلا المعاقين تدرسوهم / ابتعدوا عن هذا المجال راح يجننكم ويمرضكم ) وهكذااااااا ... دواليك .. وهذا شيء مُحزن للغاية ..
الى هنا اكتفي بهذه الاسئله وحتما سيكونلي عــــــووووده مره آخرى
بانتظاركِ بصدرٍ رحب
لكِ مني اجما التحايا واعطرها
زيدي من اسئلتكِ تراني استانساذا جاوبتها ..
بانتظارك على احر من الجمر
تحياتي ..
صدووووووووووفه













رد مع اقتباس

المفضلات