السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته

أخي المسلم أسير الذكرى

ان الله حين تعبدنا تعبدنا بالعقل لذا من الواجب على المسلم
ان يتمعن في كل ما يرده من تفسير للآيات او رواية للحديث

لانه مسؤل ولن ينفعه غدا عند سؤاله مقدس من البشر
سواء كان سالفا او خالفا

(أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون )

(ولما جائهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتب كتب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون )

( ليس بأمانيكم ولا أماني اهل الكتب من يعمل سواء يجز به ولا يجد له من دون الله وليّا ولا نصيرا )

(وما محمد الى رسول افأن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شياء وسيجزي الله الصابرين )

اخي الكريم ان الرسل السا بقين واممهم كان فيهم اهل الخير من اصحابهم واهل الشر والقرآن مليء ببيان ذالك
وهذه الامة ليسة بدعا عنهم ولو انها خيرهم وافضلهم بوجود النبي محمد صلى الله عيه واله وسلم
الا انه يوجد فيهم ممن صحب الرسول وسمع حديثه المنا فقين الذين يتحينون الفرص للهجوم على الدين وهم موجودين في حيات الرسول وبعد موته لذا وجب علينا الفرز والوقوف عند اعمالهم جميعا وهذا ما يوجبه العقل لاننا يا أخي سوف نأخذ منهم تعاليم ديننا
هل اوجب الرسول على الخليفة منعه كتابة القرآن خوفا من الكذب ولا كنه اجتهاد قد نوافقه فيه ويمكن رده
هل للصحابي عقل ونحن بدون عقول مع العلم ان التراكم يخلق
معرفة اوسع وفهما ادق
ثم ان الله لعن ا لنا كثين والقاسطين والما رقين والكذابين والمنا فقين فهل الصحابة كلهم معصومين لا يخطئون ام هم معرضون لذالك مهما بلغة منا زلهم اذا لو اشكلنا على عمل صحابي ما
نطبق عليه القاعده الشرعيه ام نترضى عليه لاجتهاده وبالذات اذا كان ذالك مقابل النص
اخي الكريم ان الله في كتا به لعن الكثير من التا بعين لهواهم
ولا شك ان من يقف امام النص باجتهاد من غير سبب واضح
او رؤية كا شفه هو معرض لذالك

ونحن على هذا دا ئما وهو الدين فافهم رحمك الله وهداك للصواب

خا دمكم الاقل حظا
بو كوثر