,’ الأعْيَادُ الرَّسْـمِيَّة ’,
تـُعْتـَبَر اليَابَان مِنْ النـَّاحِيَة المُنـَاخِيَّة مَوْفـُورَة .. ذاتْ أرْبَع فـُصُول وَاضِحَة وَمُتـَمَيِّزَة ,
.. لِذلِكَ يَرْتـَبـِط الكَثِير مِنْ المُنـَاسَبَاتِ السَّنـَـِويَّة وَالأعْيَاد ِوَالإجَازَات بـِتـَغـَيِّر الفـُصُول ,
وَأشْهَر إجَازَة أوْ مُنـَاسَبَة فِي اليَابَان هِيَ إحْتِفـَالات رَأس ِالسَّنـَة الجَدِيدَة المُسَمَّاة بـِالأوشُوجَاتـْسُو ,
وَيَحْتفل فِيه بـِانـْقضَاء عَام وَقـُدُوم العَام ِالتـَّالِي بـِحَمَاس ٍ شَدِيد ,
فـَفِي أوَّل يَنـَايـِر تـَجْتـَمِع العَائِلات لِلأكْل وَالشُّرْب, وَيَمْحُونَ فِيهِ بـِصِفـَة عَامَّة أيَّة ذِكْرَيَاتٍ مَريرَة
مُتـَبـَقـِّيَة مِنْ العَام ِالسَّابـِق وَيَدْعُونَ الرَّبْ بـِطـُول ِأعْمَارهِم وَرَخـَاءِ مَعِيشَتِهـِم ,
وَيُزَيِّن النـَّاس مَدَاخِل بـِيُوتِهُم بـِأغـْصَان ِالصُّنـَوْبَر, وَحِبَال القـَش
الـَّتِي تـَرْمِز إلـَى مَنـْع دُخـُول أيْ نـَجـِس أوْ رُوح شِرِّيرَة ,
كَما يَقـُومُون بزيارة المَعَابـِد لِلصَّلاة ِمِنْ أجْل الحَظ الحَسَن,
وَتـَحْقِيق أمَانِيهـِم لِلسَّنـَة المُقـْبـِلـَة بـِالإضَافـَة إلـَى التـَّزَاوُر بَيْنَ الأقـَاربْ وَالأصْدِقـَاء ,
وَلأنـَّهُ أكْبَر إحْتِفـَال فِي التـَّقـْويم اليَابَانِي تـُغـْلـَق بـِهِ كُلِّ الشَّـِركَات وَمَكَاتِبْ الحُكُومَة ِأبْوَابَهَا
فِي الأيَّام الثـَّلاثـَة ِالأولـَى مِنْ العَام ِالجَدِيد ,,
وَهُنـَاكَ فِي اليَابَان مِنْ الإجَازَاتِ وَالمُنـَاسَبَات ِ وَالأعْيَاد ِمَالا حَصْرَ لـَهَا وَلا عَد,
تـَخـْتـَلِفْ بـِاخـْتِلاف ِالمُدُن وَالقـُرَى .. وَمِنـْهَا :-
,’, يَوْمُ الأطـْفـَال :
الاسْم المُعْتـَاد لِهَذا اليَوْم يُعْرَف بـِاسْم تـَانـْجُو نـُو سِيكُو [ مَهْرَجَان مَوْسِمِي ] ,
اِعْتـَادَ النـَّاس فِي العُصُور ِالغـَابـِرَة فِي هَذا اليَوْم، تـَسْخِير الإلـَه اِيرْسِيس لِطـَرْدِ الأرْوَاح ِالشِّريرَة ,
يُسْتـَعْرَض فِيهِ دِرْع ُ ُنـَمُوذجـِي وَخـُوذات ِالمُحَاربـِين وَتـُنـَـصَّب فِيهِ رَايَات ٍ مِنْ الشُّبُوط ,
وَالشُّبُوط هِيَ أنـْوَاع مِنْ السَّمَك قـَادِرَة عَلـَى السِّبَاحَة بـِقـُوَّة ضِد التـَّيَّارَات ِالعَاتِيَة ,
وَتـُعْبِّر تِلـْكَ الرَّايَات عَنْ الرَّغـْبَة فِي أنْ يَكُون الفـَلاح حَلِيف الأطـْفـَال،
.. وَأنْ يُصْبـِحُوا أقـْويَاء وَوَاثِقِين مِنْ أنـْفـُسِهـِم !
,’, تـَانـَا بَاتـَا :
وَتـَجْمَع مَرَاسِم هَذا المَهْرَجَان بَيْنَ المُعْتـَقـَدَات ِاليَابَانِيَّة وَالأسْطـُورَة الصِّينِيَّة ,
.. الـَّتِي تـُصَوِّر نـَجْمَيْن يَقـَعَان عَلـَي جَانِبَيْ مَجَرَّة ِ دَرْب ِالتـَّبَّانـَة ,
أوَّلـُهُمَا، نـَجْم الألـْتِير [ نـَجْم رَاعِي البَقـَر ] وَنـَجْم الفِيجَا [ وَهُوَ نـَجْم اِسْتِوَائِي ] ،
اللذيْن يَلـْتـَقِيَان مَرَّة وَاحِدَة فِي اليَوْم ِالسَّابـِع مِنْ يُولـْيُو مِنْ كُلِّ عَام ,
وَيَكْتـُب النـَّاس أمْنِيَاتِهُم عَلـَي قـُصَاصَات ٍ مِنْ الوَرَق تـُجَمَّع بَيْنَ خـَمْسَة ِألـْوَان
وَيُرْفِقـُونـَهَا بـِفـُرُوع الخـَيْزُرَان ,
.. حَيْثُ يَتِم وَضْعَهَا فِي مَوَاقِع وَاضِحَة،
.. حَتـَّى يُمْكِنْ تـَحْقِيق تِلـْكَ الأمْنِيَات إلـَى وَاقِع !
’, شِيتـْشِي جُو سَان :
يَصْطـَحِب الآبَاء أبْنـَاءَهُم الذكُور البَالِغـَةِ أعْمَارُهُم ثـَلاثا ً وَخـَمْس سَنـَوَات,
وَكَذلِكَ بَنـَاتِهـِم البَالِغـَةِ أعْمَارَهُنَّ ثلاثا ً, وَسَبْع سَنـَوَات إلـَى المَعْبَد القـَريب مِنـْهُم لِلدُّعَاء ,
وَيَسْتـَنِد اخـْتِيَار سِنـَّي العُمْر الفـَرْدِيَّة إلـَى الإعْتِقـَاد بـِأنـَّهَا أرْقـَام تـَدْعُو إلـَى التـَّفـَاؤُل،
كَمَا يُعْطـَى الأطـْفـَال صِنـْفا ً مِنْ الحَلـْوَى يُسَمَّى Chitose-ame
يَتـَألـَّفْ مِنْ قِطـْعَة خـَشَبـِيَّة رَقِيقـَة تـُغـَطـِّيهَا حَلـْوَى حَمْرَاءْ وَصَفـْرَاءْ مَوْضُوعَة فِي كِيس ,
مَرْسُوم عَلـَيْه صُورَتـَيْن لِطـَائِرَيْ الكِرْكَى وَالسُّلـْحَفـَاة ,
وَتـَعْنِي عِبَارَة Chitose-ame [ آلاف ِالسِّنِين ]
كَمَا أنَّ طـَائِرَيْ الكِرْكَى وَالسُّلـْحَفـَاة يَرْمُزَان إلـَى طـُول ِالعِمْر فِي اليَابَان ,
فِي حِين تـَرْمُز الحَلـْوَى إلـَى أمْنِيَة تـَمَتـُّع الأطـْفـَال بـِالصِّحَّة وَنـُضْجـِهُم ..
,’, لـَيْلـَة رَأس ِالسَّنـَة :
تـَبْدَأ المَعَابـِد المُحِيطـَة بـِالبـِلاد فِي قـَرْع ِأجْرَاسِهَا عِنـْدَمَا يَقـْتـَـِرب مُنـْتـَصَف الليْل ,
وَكَمَا يَعْتـَقِد البُوذِيُون فـَإنَّ لِبَنِي البَشَر مِائـَة وَثـَمَانِي رَغـَبَات مِنْ الرَّغـَبَاتِ الدِنـْيَويَّة ،
وَلِذا فـَإنَّ قـَرْع جَرَس المَعْبَد مِائـَة وَثـَمَانِي مَرَّات هِيَ طـَـِريقـَة مِنْ طـُرُق نـَبْذ تِلـْكَ الرَّغـَبَات ,
نـَاهِيكَ عَنْ عَادَة تـَنـَاوُل رَقـَائِق المَكَرُونـَة المَصْنـُوعَة مِنْ الحِنـْطـَة السَّوْدَاء تـَضَرُّعا ً
وَأمَلا ً فِي عُمْر مَدِيد وَصِحَّة جَيِّدَة فِي العَام القـَادِم ,
وَسَبَب تـَنـَاوُل تِلـْكَ المَكَرُونـَة هُوَ أنَّ طـُولـَهَا وَقـَابـِلِيَّتِهَا لِلتـَمَدُّد
.. يَرْمُزَان لِطـُول ِالعُمْر وَالحَيَاة ِالسَّعِيدَة !
’ التـَّعْلِيم ’,
هُنـَاكَ مَبْدَأ أسَاسِي وَرَدَ فِي قـَانـُونَ التـَّعْلِيم هُوَ المُسَاوَاة فِي الفـُرَص التـَّعْلِيمِيَّة لِلجَمِيع ,
وَحَظـْر التـَّفـْرقـَة عَلـَى أسَاس العِرْق وَالعَقِيدَة وَالجـِنـْس, وَالوَضْع الإجْتِمَاعِي وَالوَضْع الإقـْتِصَادِي ,
أوْ خـَلـْفِيَّة الأسْرَة, وَيَحْظِر بـِصِفـَة خـَاصَّة أيَّة صِلـَة بَيْنَ الأحْزَاب ِالسِيَاسِيَّة أوْ الدِينِيَّة وَبَيْن التـَّعْلِيم .
وَيَنـْقـَسِم نِظـّامُ التـَّعْلِيم فِي اليَابَان بـِصُورَة عَامَّة إلـَى سِتـَّة مَرَاحِل ..
ريَاضُ الأطـْفـَال : حَضَانـّة مِنْ عَام إلـَى ثـَلاثـَةِ أعْوَام ,
رَوْضَة المَدْرَسَة الإبْتِدَائِيَّة : سِــتْ سَنـَوَات, المَرْحَلـَة الإعْدَادِيَّة المُتـَوَسِّطـَة : ثـَلاث سَنـَوَات ,
المَرْحَلـَة الثـَّانـَويَّة : ثـَلاث سَنـَوَات, الجَامِعَة : وَعَادَة ً أرْبَع سَنـَوات بـِالإضَافـَة إلـَى وُجُود
كُلـِّيَات عُلـْيَا : تـُقـَدِّم مَنـَاهِج دِرَاسِيَّة لِمُدَّة سَنـَتـَيْن إلـَى ثـَلاث سَنـَوَات ..
وَالتـَّعْلِيم الإلـْزَامِي فِي اليَابَان إلـَى الثـَّالِث الإعْدَادِي المُتـَوَسِّط,
وَهُو تـَعْلِيم مَجَّانِي بـِالنـِّسْبَة لِلـْمَدَارس الحُكُومِيَّة فـَقـَط ,
وَالطـَّالِب فِي مَرْحَلـَة التـَّعْلِيم الإلـْزَامِي لا يَخـْشَى الرُّسُوب
.. فـَهُوَ يَنـْتـَقِل إلـَى المَرْحَلـَة التـَّالِيَة بـِشَكْل ٍآلِي ,
وَالمُلـْفِت لِلنـَّظـَر هُوَ عَمَلِيَّة الإنـْضِبَاط العَالِي الـَّذِي يَمْتـَاز بـِهِ الطـَّالِب اليَابَانِي صَغِيرا ًوَكَبـِيرا ً,
وَالإحْتِرَام العَالِي لأسَاتِذتِهُم حَتـَّى بـِالإمْكَان تـّشْبـِيه الصَّفْ اليَابَانِي بـِفـَصل عَسْكَري عَالِي الضَّبْط ,
وَإدَارَة النـِّظـَام التـَّعْلِيمِي فِي اليَابَان هِي إدَارَة لا مَرْكَزيَّة
حَيْثُ أصْبَحَ دَوْر وزَارَة التـَّعْلِيم بـِصِفـَة عَامَّة هُو دَوْر المُنـَسِّق ,
وَفِي الأخِير أوَد أنْ أشِير إلـَى أنَّ مُعْظـَم المَدَارس فِي المَرَاحِل الدِّرَاسِيَّة
المُخـْتـَلِفـَة فِي اليَابَان يَكُون نِسْبَة الطـَّلـَبَة إلـَى المُدَرِّسِين فِيهَا
هِي 21 طـَالِب وَطـَالِبَة لِكُلِّ أسْتـَاذ ..
...
ي ت ب ع
المفضلات