امين46


السلام عليكم


اشكر مروركم اعزائي القراء وخالص دعواتي لكم

من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم

واعلام القاصدين اليك واضحة

كالمعتاد نبدء باستخراج كلمات الفقرة من الزيارة المباركة من كتب اللغة وهما كتابان هنا من المصادر المهمة في اللغة العربية وهما كتاب العين وكتاب مجمع البحرين


مجمع‏البحرين ج : 3 ص : 127
قصد قوله تعالى: و اقصد في مشيك بالكسر أي اعدل و لا تتبختر فيه و لا تدب دبيبا، من القصد و هو مشي الاعتدال.

قوله: و على الله قصد السبيل أي هداية الطريق الموصل إلى الحق واجبة عليه، كقوله تعالى: إن علينا للهدى
و القصد في السير كالقصد في غيره، و هو ما بين الحالتين.
و القصد في الأمور: ما بين الإفراط و التفريط.
و عليكم هديا قاصدا أي طريقا مستقيما معتدلا.
كتاب‏العين ج : 3 ص : 266
و الواضحة: الطريق المسلوك.
و الواضحة: الأسنان تبدو عند الضحك و توضح، و منه لا تبدين بواضحة و قد عملت الأعمال الفاضحة.
مجمع‏البحرين ج : 2 ص : 424
و الوضح بالتحريك: البياض من كل شي‏ء.
و الوضح: بياض الصبح و القمر و الغرة و التحجيل.
و وضح الأمر يضح من باب وعد وضوحا: انكشف و انجلى، و يتعدى بالألف فيقال أوضحته.
و العلم: الجبل الطويل، و الجميع: الأعلام.
كتاب‏العين ج : 2 ص : 152

قال ابن صانعة الزروب لقومه لا أستطيع رواسي الأعلام

و منه قوله [تعالى‏]: في البحر كالأعلام.
، شبه السفن البحرية بالجبال.
و العلم: الراية، إليها مجمع الجند.
مجمع‏البحرين ج : 6 ص : 119
و العلم: الراية.
فالأعلام: جمع علم و هو الجبل الذي يعلم به الطريق، و المنار بفتح الميم: المرتفع الذي يوقد في أعلاه النار لهداية الضلال و نحوه.
و أعلام الأزمنة: هم الأئمة عليهم السلام لأنهم يهتدى بهم.