صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 46 إلى 60 من 65

الموضوع: شرح زيارة امين الله

  1. #46
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين 37


    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    المخبت كما ورد في رواياتهم عليهم السلام هو المسلّم لهم سلام الله عليهم ومطمئن قلبه في تسليمه لهم لايعتريه ادنى شك ولذلك يكون المسلّمين قلوبهم والهة في الدعاء؛ وان لم يكن قلبه مطمئن في تسليمه كيف يكون واله قلبه ؟
    ؛ كما قال الامام عليهالسلام عن كليب في هذه الرواية المباركة :
    *
    بصائر الدرجات‏
    عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    قُلْتُ لَهُ إِنَّ عِنْدَنَا رَجُلًا يُسَمَّى كُلَيْباً فَلَا نَتَحَدَّثُ عَنْكُمْ شَيْئاً إِلَّا قَالَ أَنَا أُسَلِّمُ.
    فَسَمَّيْنَاهُ كُلَيْبَ التَّسْلِيمِ
    قَالَ فَتَرَحَّمَ عَلَيْهِ
    ثُمَّ قَالَ:
    أَ تَدْرُونَ مَا التَّسْلِيمُ؟
    فَسَكَتْنَا .
    فَقَالَ:
    هُوَ وَ اللَّهِ الْإِخْبَاتُ قَوْلُ اللَّهِ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَ أَخْبَتُوا إِلى‏ رَبِّهِمْ‏.
    وقال الله تعالى في محكم كتابه المجيد :
    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَ أَخْبَتُوا إِلى‏ رَبِّهِمْ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُون‏
    فاذا وصل الانسان الى درجة المخبتين فليس له همّ الا الدعاء وهو منشغل القلب بربه لانه يراه انه على كل شيئ قدير ؛ وكل شيئ انزله بقدر ؛ وهو الباسط والقابض ؛ وهو اغنى واقنى ؛ فحينها لم يكن لقلوب المخبتين الا الوله بربهم . وقد وصل بعض اصحاب اهل البيت عليهم السلام لهذا المقام العظيم ونحن نطمع بربنا ببركة ائمتنا عليهم السلام ان يوصلنا لهذا المقام العظيم :
    ومن الذين وصلوا لهذا المقام هم :

  2. #47
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين 38


    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم


    ومن الذين وصلوا لهذا المقام العظيم وهو مقام المخبتين هم كما في الرواية الاتية :


    وسائل‏الشيعة 27 :


    عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلاميَقُولُ:


    بَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ بِالْجَنَّةِ بُرَيْدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْعِجْلِيُّ وَ أَبُو بَصِيرٍ لَيْثُ بْنُ الْبَخْتَرِيِّ الْمُرَادِيُّ وَ مُحَمَّدُبْنُ مُسْلِمٍ وَ زُرَارَةُأَرْبَعَةٌ نُجَبَاءُ أُمَنَاءُ اللَّهِ عَلَى حَلَالِهِ وَ حَرَامِهِ


    لَوْ لَا هَؤُلَاءِ انْقَطَعَتْ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ انْدَرَسَتْ


    ومن هؤلاء ايضا :


    الفضيل بن يسار،


    بالياء المثناة تحت و السين المهملة، النهدي


    أخوه أبو القاسم قر، مات في أيام أبي عبد الله عليه السلام


    قال ابن نوح يكنى أبا مسور كما في الكشي


    روي أن أبا عبد الله عليه السلام كان إذا رءاه قال بَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ، من أحب أن يرى رجلا من أهل الجنة فلينظر إلى هذا


    وفي كتاب


    رجال‏العلامةالحلي


    قال كان أبو عبد الله عليه السلام إذا نظر إلى الفضيل بن يسار مقبلا قال بَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ


    . و كان يقول إن فضيلا من أصحاب أبي و إني لأحب الرجل أن يحب أصحاب أبيه.


    رجال‏الكشي 213


    ، عن أبي جعفر (عله السلام ) قال :


    كان أبو جعفر (عله السلام ) إذا دخل عليه الفضيل بن يسار يقول :


    بخ بخ بَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ


    ، مرحبا بمن تأنس به الأرض.


    ومن هذه الروايات؛ ومن هؤلاء الاجلاء؛ نعرف ان هذا المقام ممكن ان نصل اليه ونكون من المخبتين كما توصل هؤلاء الى درجة الاخبات وانما توصلوا اليه بالتسليم لائمتهم عليهم السلام لان التسليم هوالاخبات كما قرئنا سابقا ؛ ومن توصل للتسليم يبلغ درجة المخبتين كما في هذه الروايات :


    قَالَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام :


    يَا كَامِلُ تَدْرِي مَا قَوْلُ اللَّهِ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ؟


    قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ أَفْلَحُوا وَ فَازُوا وَ أُدْخِلُوا الْجَنَّةَ.


    قَالَ:


    قَدْ أَفْلَحَ الْمُسَلِّمُونَ إِنَّ الْمُسَلِّمِينَ هُمُ النُّجَبَاءُ


    *


    بصائر الدرجات‏:


    ابْنُ يَزِيدَ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ عَنِ الْفُضَيْلِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عله السلام فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:


    وَ مَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيها حُسْناً


    قَالَ الِاقْتِرَافُ التَّسْلِيمُ لَنَا وَ الصِّدْقُ عَلَيْنَا وَ أَنْ لَا يَكْذِبَ عَلَيْنَا.


    *


    المحاسن‏:


    أَبِي عَنْ سَعْدَانَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ:


    إِنَّ اللَّهَ وَ مَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَ سَلِّمُوا تَسْلِيماً


    قَالَ :


    الصَّلَاةُ عَلَيْهِ وَ التَّسْلِيمُ لَهُ فِي كُلِّ شَيْ‏ءٍ جَاءَ بِهِ


    وان للمخبتين منازل ولهم علائم سياتي البحث عنهم ان شاء الله تعالى

  3. #48
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين 39


    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون

    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    ان للمخبتين منازل عظيمة عند الله تعالى ومن عظمتها نجد ان امير المؤمنين عليهالسلام الذي هو لولاك لما خلقت الافلاك يسئل هذه المنزلة وهو يبكي بنحيب عالي


    لان هذه المنزلة العظيمة انما تاتي بالتسليم المطلق لله تعالى وللرسول الكريم صلى الله عليه واله وللائمة عليهم السلام


    مستدرك‏الوسائل 4


    عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ قَالَ قَرَأْتُ الْقُرْآنَ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ فِي الْمَسْجِدِ الْجَامِعِ بِالْكُوفَةِ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام قَالَ:


    فَلَمَّا بَلَغْتُ الْحَوَامِيمَ قَالَ لِي أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام :


    قَدْ بَلَغْتَ عَرَائِسَ الْقُرْآنِ.


    فَلَمَّا بَلَغْتُ رَأْسَ الْعِشْرِينَ مِنْ حمعسق وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ فِي رَوْضاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ ما يَشاؤُنَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ


    بَكَىأَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام حَتَّى عَلَا نَحِيبُه


    ُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ؛


    وَ قَالَ:


    يَا زِرُّ أَمِّنْ عَلَى دُعَائِي


    ثُمَّ قَالَ:


    اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِخْبَاتَ الْمُخْبِتِينَ


    اذن تسليم المخبتين يطلبه امير المؤمنين عليه السلام؛ وان بلغنا هذا المقام بتسليمنا


    كما سلم المخبتين فليس لنا حينها هم ولا اهتمام الا بالله؛ لذلك ستكون قولوبنا والهة بربنا .

  4. #49
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين 40


    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    وهنا سناتي بالروايات التي تبين بعض حالات ومنازل المخبتين جعلنا الله تعالى منهم مزيدا على ما مرّ :


    مستدرك‏الوسائل 6


    * السَّيِّدُ ابْنُ الْبَاقِي فِي مِصْبَاحِهِ، عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو بَعْدَ رَكْعَتَيِ الْوِرْدِ قَبْلَ صَلَاةِ اللَّيْلِ بِهَذَا الدُّعَاء:


    ِ اللَّهُمَّ إِلَيْكَ خَبَتَ قُلُوبُ الْمُخْبِتِين‏


    ‏ومن هذه الفقرة نعرف ان القلوب المسلمه لله تعالى هي قلوب المخبتين والقلوب الخاشعه العابده هي قلوبهم لذلك نقول في الزيارة المباركة ان قلوب المخبتين اليك والهة لانه هي القلوب المسلمة لله تعالى .


    بحارالأنوار 86


    ِ وَ أَسْأَلُكَ عِلْمَ الْخَائِفِينَ وَ إِنَابَةَ الْمُخْبِتِينَ


    في كتب اللغة :


    الإِنابةُ


    : الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة.


    اذن ان المخبتين لهم رجعة محمودة في التوبة والرجوع الى الله تعالى بحيث يعلمنا المعصوم عليه السلام ان نطلب من الله تعالى رجعة المخبتين بالتوبة الى الى الله تعالى .


    بحارالأنوار 95


    ..هَذَا الْيَوْمِ اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْخَاشِعِينَ وَ أَشْعِرْ فِيهِ قَلْبِي إِنَابَةَ الْمُخْبِتِينَ بِأَمْنِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ


    وفي دعاء اخرمن الادعية الواردة ليوم عرفة يبين لنا ان لمنازل المخبتين خصوصية عظيمة من العلو :


    بحارالأنوار ج 95 266ص


    أَفْضَلَ عَلَيَّ سَنِيَّ قِسَمِهِ يَا مَنْ يَعْلَمُ سَرِيرَتِي وَ يَسْتُرُ عَلَانِيَتِي أَعْطِنِي ثَوَابَ الْمُطِيعِينَ وَ عُلُوَّ مَنَازِلِ الْمُخْبِتِين‏

  5. #50
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين 41


    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم



    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم


    مسكن‏الفؤاد ص : 53

    و قال الصادق عليه السلام :
    الصبر يظهر ما في بواطن العباد من النور و الصفا و الجزع يظهر ما في بواطنهم من الظلمة و الوحشة و الصبر يدعيه كل أحد و لا يبين عنده
    إلا المخبتون
    و الجزع ينكره كل أحد و هو أبين على المنافقين
    لأن نزول المحنة و المصيبة يخبر عن الصادق و الكاذب‏
    تامل
    ان المخبتين لما كانوا هم المسلمين؛ كما شرحنا ذلك سابقا ؛ اذن فقلوبهم مسلمة وخاشعة لله تعالى ومفوضين امورهم اليه ؛ اذن فان المخبتين يتلق قلوبهم ويشع نورا في الابتلاء الذي يحتاج الى الصبر ؛وبهذه الرواية يتبين كم هناك تواصل بين اجزاء الزيارة كلها .
    اللهم فاجعل نفسي مطمئنة بقدرك راضية بقضائك ؛ فان بلغت النفس لهذا المقام فتكون نفسه مخبتة وقلبه مسلما ؛ لذلك يتالق نورا وضيائا .

  6. #51
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين 42


    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم



    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    وقال الله تعالى في محكم الكتاب عن المخبتين وصفاتهم :


    وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ (34) الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (35)


    وجاء في تفسير هذه الاية المباركة :


    قال علي بن إبراهيم:


    أي العابدين وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ هيبة منه لإشراق أشعة جلاله عليها. مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْمُشْفِقُونَ قيل أي من خوف عذابه يحذرون وَ الَّذِينَ يُؤْتُونَ ما آتَوْا قيل يعطون ما أعطوه من الصدقات و قال علي بن إبراهيم من العبادة و الطاعة و يؤيده قراءة يأتونما أتوا في الشواذ و ما يأتي من الروايات وَ قُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أي خائفة أن لا يقبل منهم و أن لا يقع على الوجه اللائق فيؤاخذ به أَنَّهُمْ إِلى‏ رَبِّهِمْ راجِعُونَ أي لأن مرجعهم إليه أو من أن مرجعهم إليه و هو يعلم ما يخفى عليهم.


    وهنا انقل لكم قصة جميلة عن عزيزنا محمد بن مسلم رضان الله تعالى عليه


    رجال‏الكشي 164ص : 161


    حدثني محمد بن مسعود، قال حدثني عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي، عن أبيه، قال كان محمد بن مسلم من أهل الكوفة يدخل على أبي جعفر (عليه السلام ) فقال أبو جعفر بَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ، و كان محمد بن مسلم رجلا موسرا جليلا، فقال أبو جعفر (عليه السلام) تواضع قال، فأخذ قوصرة تمر فوضعها على باب المسجد و جعل يبيع التمر، فجاء قومه فقالوا فضحتنا فقال أمرني مولاي بشي‏ء فلا أبرح حتى أبيع هذه القوصرة، فقالوا أما إذا أبيت إلا هذا فاقعد في الطحانين، ثم سلموا إليه رحى، فقعد على بابه و جعل يطحن. قال أبو النصر سألت عبد الله بن محمد بن خالد، عن محمد بن مسلم فقال كان رجلا شريفا موسرا، فقال له أبو جعفر (عليه السلام ) تواضع يا محمد فلما انصرف إلى الكوفة أخذ قوصرة من تمر مع الميزان و جلس على باب مسجد الجامع و جعل ينادي عليه، فأتاه قومه فقالوا له فضحتنا، فقال إن مولاي أمرني بأمر فلن أخالفه و لن أبرح حتى أفرغ من بيع باقي هذه القوصرة، فقال له قومه إذ أبيت إلا لتشتغل ببيع و شراء فاقعد في الطحانين فهيأ رحى و جملا و جعل يطحن، و قيل إنه كان من العباد في زمانه.

  7. #52
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين43


    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم

    ان للمخبتين انابةكما ورد في الدعاء فيقول :

    بحارالأنوار 95 42


    ...اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْخَاشِعِينَ وَ أَشْعِرْ فِيهِ قَلْبِي إِنَابَةَ الْمُخْبِتِينَ بِأَمْنِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ


    وان للمخبتين منازل عالية :


    بحارالأنوار 95 266


    أَفْضَلَ عَلَيَّ سَنِيَّ قِسَمِهِ يَا مَنْ يَعْلَمُ سَرِيرَتِي وَ يَسْتُرُ عَلَانِيَتِي أَعْطِنِي ثَوَابَ الْمُطِيعِينَ


    وَ عُلُوَّ مَنَازِلِ الْمُخْبِتِين‏


    وسنكتب ان اعاننا الله تعالى بحثا مفصلا ومستقلا في المخبتين ونكتفي هنا بهذا المقدار لكي لا نخرج عن الموضوع :


    اللهم ان قلوب المخبتين اليك والهة


    قال في كتاب العين اللغوي


    كتاب‏العين ج : 4 ص : 88


    وله: الوله: ذهاب العقل و الفؤاد من فقدان حبيب.


    يقال: ولهت توله و تله، و هي والهة و واله.


    مجمع‏البحرين ج : 6 ص : 367


    (وله) في الحديث لو حننتم حنين الوله العجال لكان في جنب الله قليلا


    الوله: جمع واله، و هو الذاهب عقله، و العجال جمع عجول و هي التي يفقد ولدها و الوله بالتحريك: ذهاب العقل و التحير من شدة الوجد.


    و رجل واله، و امرأة واله و والهة


    فان قلوب المخبتين هي القلوب التي ولهت في الله ولكي نصل لهذا المقام لابد ان نكون من المسلمين للقضاءو القدر ولا نحزن لما فات ولا نفرح بما اتانا الله :


    الكافي 2 58


    عَنْهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ صَفْوَانَ الْجَمَّالِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَقُولُ:


    لَا يَجِدُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ وَ أَنَّ مَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ وَ أَنَّ الضَّارَّ النَّافِعَ هُوَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ


    وقال الله تعالى في سورة الحديد :


    ما أَصابَ مِنْ مُصيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَ لا في‏ أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ في‏ كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسيرٌ (22)


    لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى‏ ما فاتَكُمْ وَ لا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَ اللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ (23)

  8. #53
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين44


    السلامعليكم

    اشكر مروركم اعزائي القراء وخالص دعواتي لكم

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم

    وسبل الراغبين اليك شارعة

    الراغبين
    اولا ننقل لكم باذن الله تعالى معنى الراغبين وشارعة من كتابي اللغة المعروفين المعتمدين وهما العين ومجمع البحرين ثم نبدء بالتاملات في خدمة قرائي الاعظاء حفظهم الله تعالى
    كتاب‏العين ج : 4 ص : 413
    رغب: تقول: إنه لوهوب لكل رغيبة أي مرغوب فيها، و جمعها رغائب.
    و رغب رغبة و رغبى على قياس شكوى.
    و تقول: إليك الرغباء و منك النعماء.
    مجمع‏البحرين ج : 2 ص : 71
    رغب: قوله تعالى: و من يرغب عن ملة إبراهيم [2/130] الآية، هو من قولهم رغبت عن الشي‏ء إذا زهدت فيه و لم ترده، و هو بخلاف الرغبة في الشي‏ء.
    و في الدعاء: إليك رغب الراغبون فرغبت
    هو من قولك رغب في الشي‏ء كسمع يرغب رغبة: إذا حرص عليه و طمع فيه، و الهاء في رغبة لتأنيث المصدر.
    و في الحديث: لا تجتمع الرغبة و الرهبة في قلب إلا وجبت له الجنة

    فالرغبة: هي السؤال و الطلب، و الرهبة: هي الخوف.
    شارعة
    كتاب‏العين ج : 1 ص : 252
    شرع: شرع الوارد الماء و شرعا فهو شارع، و الماء مشروع فيه إذا تناوله بفيه.
    و الشريعة و المشرعة: موضع على شاطى‏ء البحر أو في البحر يهيأ لشرب الدواب، و الجميع: الشرائع، و المشارع، قال ذو الرمة:
    و في الشرائع من. جلان مقتنص رث الثياب خفي الشخص منزرب‏

    و الشريعة و الشرائع: ما شرع الله للعباد من أمر الدين، و أمرهم بالتمسك به من الصلاة و الصوم و الحج و شبهه، و هي الشرعة و الجمع: الشرع.

    مجمع‏البحرين ج : 4 ص : 352
    (شرع)قوله تعالى: شرع لكم [42/13] أي فتح لكم و عرفكم طريقه قوله: شرعة و منهاجا [5/48] الشرعة بالكسر الدين و الشرع و الشريعة مثله، مأخوذ من الشريعة و هو مورد الناس للاستسقاء سميت بذلك لوضوحها و ظهورها، و جمعها شرائع.
    و المنهاج: الطريق الواضح المستقيم.
    فقوله شرعة و منهاجا أي دينا و طريقا واضحا.
    قوله: على شريعة من الأمر [45/18] أي سنة و طريقة، و قيل على دين و ملة و منهاج.
    قوله: شرعا
    أي ظاهرة، و يقال حيتان شرع للرافعة رءوسها، واحدها شارع.

  9. #54
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين45


    السلام عليكم

    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم

    وسبل الراغبين اليك شارعة

    لما طلب الزائر تلك المقامات السامية من الله تعالى ؛ قد يتصور ان الوصول اليها محالا وان مقام المخبتين صعب المنال ومحال الارتقاء اليه ثم ان استقرار نفسه للقضاء والقدر واطمئنانه للمقدر المحتوم شيئ لا يمكن الوصول اليه .


    فهذه الفقرة من الزيارة تبين ان الانسان لو اراد وعزم متوكلا على الله تعالى فان الله سبحانه لقد جعل الطريق للوصول اليه واضحا لا خفاء فيه بل هو طريق مسلوك لمن سبقه من الراغبين ؛ والانسان لا يعرف السالكين وهو محجوب عن معرفتهم لانه غير راغب في السير على سلوكهم ؛ لكنه ان رغب وعزم وتوكل فسيجد السبيل واضحا والراغبين هم امامه في السير على ذلك السبيلا الواضح ورغبته في السلوك هو الذي كشف الحجاب عن عينيه لرؤية هذا السبيل الشارع الواضح.

  10. #55
    مشرفة المنتدى العام الصورة الرمزية Sweet Magic
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    صمتي وحلمي
    المشاركات
    9,653
    شكراً
    45
    تم شكره 53 مرة في 31 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    14657

    رد: شرح زيارة امين الله

    (( اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم))

    يعطيك العافية

    اخي اويس القرني

    على الطرح القيم

    ما ننحرم جديدك

    دمت بخير



  11. #56
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين46


    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزائي القراء وخالص دعواتي لكم

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم

    واعلام القاصدين اليك واضحة

    كالمعتاد نبدء باستخراج كلمات الفقرة من الزيارة المباركة من كتب اللغة وهما كتابان هنا من المصادر المهمة في اللغة العربية وهما كتاب العين وكتاب مجمع البحرين


    مجمع‏البحرين ج : 3 ص : 127
    قصد قوله تعالى: و اقصد في مشيك بالكسر أي اعدل و لا تتبختر فيه و لا تدب دبيبا، من القصد و هو مشي الاعتدال.

    قوله: و على الله قصد السبيل أي هداية الطريق الموصل إلى الحق واجبة عليه، كقوله تعالى: إن علينا للهدى
    و القصد في السير كالقصد في غيره، و هو ما بين الحالتين.
    و القصد في الأمور: ما بين الإفراط و التفريط.
    و عليكم هديا قاصدا أي طريقا مستقيما معتدلا.
    كتاب‏العين ج : 3 ص : 266
    و الواضحة: الطريق المسلوك.
    و الواضحة: الأسنان تبدو عند الضحك و توضح، و منه لا تبدين بواضحة و قد عملت الأعمال الفاضحة.
    مجمع‏البحرين ج : 2 ص : 424
    و الوضح بالتحريك: البياض من كل شي‏ء.
    و الوضح: بياض الصبح و القمر و الغرة و التحجيل.
    و وضح الأمر يضح من باب وعد وضوحا: انكشف و انجلى، و يتعدى بالألف فيقال أوضحته.
    و العلم: الجبل الطويل، و الجميع: الأعلام.
    كتاب‏العين ج : 2 ص : 152

    قال ابن صانعة الزروب لقومه لا أستطيع رواسي الأعلام

    و منه قوله [تعالى‏]: في البحر كالأعلام.
    ، شبه السفن البحرية بالجبال.
    و العلم: الراية، إليها مجمع الجند.
    مجمع‏البحرين ج : 6 ص : 119
    و العلم: الراية.
    فالأعلام: جمع علم و هو الجبل الذي يعلم به الطريق، و المنار بفتح الميم: المرتفع الذي يوقد في أعلاه النار لهداية الضلال و نحوه.
    و أعلام الأزمنة: هم الأئمة عليهم السلام لأنهم يهتدى بهم.

  12. #57
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين47
    السلام عليكم
    شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    واعلام القاصدين اليك واضحة

    اذن من المعنى اللغوي الذي اسلفنا ذكره تبين ان اعلام السائرين الى الله واضحة لا خفاء فيها كما قال الله تعالى :

    صِبْغَةَ اللَّهِ وَ مَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَ نَحْنُ لَهُ عابِدُونَ

    فالمؤمن لا يكذب ولا يخادع ولا يغش ولا يسئ الخلق ولا يترك نفسه وهواها ومجرد ان تباشره بمعاملة او محادثة تجد اعلام القصد الى الله تعالى ترفرف على راسه .
    بشرط ان يكون قصده وجهاده هو الله تعالى لا الشرك به لان من كان قصده الى الله تعالى فان الله تعالى سيهديه السبيل لا محالة باذنه تعالى
    وَ الَّذينَ جاهَدُوا فينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا وَ إِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنين

    والحمد لله الذي جعل لنا اعلام القاصدين اليه واضحة لا خفاء فيها لكي تتم الحجة على الناس


    واننا جئنا في زمان قد وضح لنا الطريق وبان لنا السبيل لذلك ؛ كما نجهل الشكر على نعمة التنفس في الشهيق والزفير كذلك نجهل الشكر لوضوح سبيل القاصدين اليه .


    بينما لو لم تكن اعلام القاصدين الى
    الله تعالى
    وهم الائمة عليهم السلام
    واضحة لنا لكان حالنا حل من عاش في الجاهلية وهاك اسمع ما يقوله قائد الحق الذي يدور معه الحق حيثما دار عن اوضاع من لم تكن لهم اعلام القاصدين واضحة :


    الكافي ج : 1 ص: 61


    مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ هَارُونَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ عَنْ
    أَبِي عَبْدِاللَّهِ عليه السلام
    قَالَ قَالَ:
    أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام :

    أَيُّهَا النَّاسُ:
    إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَرْسَلَ إِلَيْكُمُ الرَّسُولَ صلى الله عليه واله وَ أَنْزَلَ إِلَيْهِ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَ أَنْتُمْ أُمِّيُّونَ عَنِ الْكِتَابِ وَ مَنْ أَنْزَلَهُ وَ عَنِ الرَّسُولِ وَ مَنْ أَرْسَلَهُ عَلَى حِينِ فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ وَ طُولِ هَجْعَةٍ مِنَ الْأُمَمِ وَ انْبِسَاطٍ مِنَ الْجَهْلِ وَ اعْتِرَاضٍ مِنَ الْفِتْنَةِ وَ انْتِقَاضٍ مِنَ الْمُبْرَمِ وَ عَمًى عَنِ الْحَقِّ وَ اعْتِسَافٍ مِنَ الْجَوْرِ وَ امْتِحَاقٍ مِنَ الدِّينِ وَ تَلَظٍّ مِنَ الْحُرُوبِ عَلَى حِينِ اصْفِرَارٍ مِنْ رِيَاضِ جَنَّاتِ الدُّنْيَا وَ يُبْسٍ مِنْ أَغْصَانِهَا وَ انْتِثَارٍ مِنْ وَرَقِهَا وَ يَأْسٍ مِنْ ثَمَرِهَا وَ اغْوِرَارٍ مِنْ مَائِهَا قَدْ


    دَرَسَتْ أَعْلَامُ الْهُدَى


    فَظَهَرَتْ أَعْلَامُ الرَّدَى


    فَالدُّنْيَا مُتَهَجِّمَةٌ


    فِي وُجُوهِ أَهْلِهَا مُكْفَهِرَّةٌ مُدْبِرَةٌ غَيْرُ مُقْبِلَةٍ ثَمَرَتُهَا الْفِتْنَةُ وَ طَعَامُهَا الْجِيفَةُ وَ شِعَارُهَا الْخَوْفُ وَ دِثَارُهَا السَّيْفُ مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ وَ قَدْ أَعْمَتْ عُيُونَ أَهْلِهَا وَ أَظْلَمَتْ عَلَيْهَا أَيَّامُهَا قَدْ قَطَّعُوا أَرْحَامَهُمْ وَ سَفَكُوا دِمَاءَهُمْ وَ دَفَنُوا فِي التُّرَابِ الْمَوْءُودَةَ بَيْنَهُمْ مِنْ أَوْلَادِهِمْ يَجْتَازُ دُونَهُمْ طِيبُ الْعَيْشِ وَ رَفَاهِيَةُ خُفُوضِ الدُّنْيَا لَا يَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ ثَوَاباً وَ لَا يَخَافُونَ وَ اللَّهِ مِنْهُ عِقَاباً حَيُّهُمْ أَعْمَى نَجِسٌ وَ مَيِّتُهُمْ فِي النَّارِ مُبْلَسٌ فَجَاءَهُمْ بِنُسْخَةِ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى وَ تَصْدِيقِ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَ تَفْصِيلِ الْحَلَالِ مِنْ رَيْبِ الْحَرَامِ ذَلِكَ الْقُرْآنُ فَاسْتَنْطِقُوهُ وَ لَنْ يَنْطِقَ لَكُمْ أُخْبِرُكُمْ عَنْهُ إِنَّ فِيهِ عِلْمَ مَا مَضَى وَ عِلْمَ مَا يَأْتِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَ حُكْمَ مَا بَيْنَكُمْ وَ بَيَانَ مَا أَصْبَحْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ فَلَوْ سَأَلْتُمُونِي عَنْهُ لَعَلَّمْتُكُمْ


    الان قارئي العزيز:


    نفهم معنى قولنا أمام امير المؤمنين واولاده المعصومين عليهم افضل الصلاة والسلام بان


    اعلام القاصدين اليك واضحة


    لاننا نعترف بان ببركتكم ووضوح اعلامكم لنا نجانا الله تعالى من كل تلك


    المدلهمات الدواهي


    فسلام عليكم يا ائمة الهدى ولعن الله منكري حقكم وفضائلكم

    والحمد لله الذي حَرمَهم من رياض القدس في ولاتكم

  13. #58
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين48

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    و

    والعن اعدائهم

    من كنت مولاه فعلي مولاه

    شكرا لمروركم وفقتم لكل خير



    وافئدة العارفين منك فازعة

    جمع‏البحرين ج : 3 ص : 118
    (فأد) قوله تعالى: إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا [17/36] الفؤاد: القلب، و الجمع الأفئدة، و يقال الأفئدة توصف بالرقة و القلوب باللين، لأن الفؤاد غشاء القلب إذا رق نفذ القول فيه و خلص إلى ما ورائه، و إذا غلظ تعذر وصوله إلى داخله، و إذا صادف القلب شيئا علق به إذا كان لينا.
    كتاب‏العين ج : 1 ص : 360
    فزع: فزع فزعا، أي فرق.
    و هو لنا مفزع، و هي لنا مفزع، و قوم لنا مفزع سواء، أي: فزعنا إليهم إذا دهمنا أمر، و هو لنا مفزعة، و هي لنا مفزعة [و هم لنا مفزعة] الواحد و الجمع و التأنيث سواء، أي: فزعنا منه، و من أجله فرقوا بينهما، لأن المفزع يفزع إليه، و المفزعة يفزع منه.
    و رجل فزاعة: يفزع الناس كثيرا.
    مجمع‏البحرين ج : 4 ص : 375
    فزع) قوله تعالى: حتى إذا فزع عن قلوبهم [34/23] بالتشديد، أي جلي الفزع عن قلوبهم و كشف، أي عن قلوب الشافعين و المشفوع لهم.
    قوله: لا يحزنهم الفزع الأكبر [21/103] قيل هو إطباق باب النار حين تغلق على أهلها، و هو مروي عن علي عليه السلام.
    و الفزع: الذعر، و هو في الأصل مصدر.
    قال الجوهري: و ربما جمع على أفزاع.
    و الإفزاع: الإخافة و الإغاثة أيضا، يقال فزعت إليه فأفزعني: أي لجأت إليه من الفزع فأغاثني.
    و منه الحديث إذا انكسف الشمس فافزعوا إلى مساجدكم
    و في حديث كسوفي الشمس و القمر إلا أنه لا يفزع لهما إلا من كان من شيعتنا
    تامل :
    في شرح هذه الفقرة المباركة ينبغي ان نبسط الكلام في معنى
    الفؤاد
    و
    الفزع
    و
    العارف
    وكل يحتاج الى بسط كلام للوصول للمرام وما توكلي الا على العلام


  14. #59
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين49
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    و
    والعن اعدائهم

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    شكرا لمروركم وفقتم لكل خير
    وافئدة العارفين منك فازعة
    قال الله تعالى في محكم الكتاب المجيد :

    إِنمَا المُؤْمِنُونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قلُوبُهُمْ وَ إِذا تلِيَتْ عَليْهِمْ آياتُهُ زادَتهُمْ إيماناً وَ عَلى‏ رَبِّهِمْ يَتَوَكلُونَ (2)الانفال
    الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قلوبُهُمْ وَ الصَّابِرينَ عَلى‏ ما أَصابَهُمْ وَ الْمُقيمِي الصَّلاةِ وَ مِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (35)الحج
    من هذه الايات الكريمة نفهم ان من علامة المؤمن ان يجل قلبه ان ذكر الله تعالى عنده
    ولا يمكن ان نقول ان هذا المقام هو خاص بالمعصوم عليه السلام فقط بل هناك من وصل الى هذا المقام من غير المعصومين عليهم السلام كما في :
    بحارالأنوار 22
    عن كتاب تفسير القمي‏:
    إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذا ذكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قلُوبُهُمْ إِلَى قَوْلِهِ لَهُمْ دَرَجاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَ مَغْفِرَةٌ وَ رِزْقٌ كَرِيمٌ
    فَإِنَّهَا نَزَلتْ فِي أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عليه السلام وَ أَبِي ذَرٍّ وَ سَلمَانَ وَ الْمِقدَادِ عليهم السلام
    كما تجد الرواية تبين انها نزلت في اعلى مصداقها وهو
    امير المؤمنين عليه السلام وايضا نزلت في حق
    أَبِي ذَرٍّ وَ سَلمَانَ وَ الْمِقْدَادِ.

    بحارالأنوار 75 279 باب 24- ما روي عن الصادق عليه السلام من وصاياه لأصحابه ..... ص : 279
    يَا ابْنَ جنْدَبٍ حَقٌّ عَلَى كلِّ مُسلِمٍ يَعْرِفنَا أَنْ يَعْرِضَ عَمَلَهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَ لَيْلَةٍ عَلَى نَفْسِهِ فَيَكُونَ مُحَاسِبَ نَفْسِهِ فَإِنْ رَأَى حَسَنَةً اسْتزَادَ مِنْهَا وَ إِنْ رَأَى سَيِّئَةً اسْتغْفَرَ مِنهَا لِئَلا يَخْزَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ طُوبَى لِعَبْدٍ لَمْ يَغْبِطِ الْخَاطِئِينَ عَلَى مَا أُوتوا مِنْ نَعِيمِ الدنْيَا وَ زَهْرَتِهَا طُوبَى لِعَبْدٍ طَلَبَ الْآخِرَةَ وَ سَعَى لَهَا طُوبَى لِمَنْ لَمْ تُلهِهِ الأَمَانِيُّ الْكَاذِبَة ثمَّ قَالَ عليه السلام رَحِمَ اللهُ قَوْماً كَانُوا سِرَاجاً وَ مَنَاراً كَانُوا دُعَاةً إِلَيْنَا بِأَعْمَالِهِمْ وَ مَجْهُودِ طَاقَتِهِمْ لَيْسُوا كَمَنْ يُذِيعُ أَسْرَارَنَا.
    يَا ابْنَ جُنْدَبٍ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ يَخَافُونَ اللَّهَ وَ يُشْفِقُونَ أَنْ يُسْلَبُوا مَا أُعْطُوا مِنَ الْهُدَى فَإِذَا ذَكَرُوا اللَّهَ وَ نَعْمَاءَهُ وَجِلُوا وَ أَشْفَقُوا وَ إِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زادَتْهُمْ إِيماناً مِمَّا أَظْهَرَهُ مِنْ نَفَاذِ قُدْرَتِهِ وَ عَلى‏ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ.
    فان هذه الافئدة التي تفزع الى الله تعالى وتخافه هي الافئدة العارفة بربها والفازعة اليه وان الفزع اليه هو الفزع الى من نصبه تعالى لنا علما وهاديا كما قال الامام الباقر عليه السلام

    الكافي 1 392
    عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ عَنِ الْفُضَيْلِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ نَظَرَ إِلَى النَّاسِ يَطُوفُونَ حَوْلَ الْكَعْبَةِ فَقَالَ هَكَذَا كَانُوا يَطُوفُونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِنَّمَا أُمِرُوا أَنْ يَطُوفُوا بِهَا ثُمَّ يَنْفِرُوا إِلَيْنَا فَيُعْلِمُونَا وَلَايَتَهُمْ وَ مَوَدَّتَهُمْ وَ يَعْرِضُوا عَلَيْنَا نُصْرَتَهُمْ ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ
    فَاجْعَلْ أَفْئِدَةًمِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ‏.
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 06-13-2009 الساعة 07:13 PM

  15. #60
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين49
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    و
    والعن اعدائهم

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    شكرا لمروركم وفقتم لكل خير
    وافئدة العارفين منك فازعة
    قال الله تعالى في محكم الكتاب المجيد :

    إِنمَا المُؤْمِنُونَ الذينَ إِذا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قلوبُهُمْ وَ إِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتهُ زادَتهُمْ إيماناً وَ عَلى‏ رَبِّهِمْ يَتَوَكلُونَ (2)الانفال
    الذينَ إِذا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَ الصَّابِرينَ عَلى‏ ما أَصابَهُمْ وَ المُقيمِي الصَّلاةِ وَ مِمَّا رَزَقناهُمْ يُنفِقونَ (35)الحج

    من هذه الايات الكريمة نفهم ان من علامة المؤمن ان يجل قلبه ان ذكر الله تعالى عنده
    ولا يمكن ان نقول ان هذا المقام هو خاص
    بالمعصوم عليه السلام فقط بل هناك من وصل الى هذا المقام من غير المعصومين عليهم السلام كما في :
    بحارالأنوار 22
    عن كتاب تفسير القمي‏:
    إِنمَا المُؤْمِنُونَ الذِينَ إِذا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ إِلَى قَوْلِهِ لَهُم دَرَجاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَ مَغفِرَةٌ وَ رِزقٌ كَرِيمٌ
    فَإِنهَا نَزَلَتْ فِي أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عليه السلام وَ أَبِي ذَرٍّ وَ سَلمَانَ وَ المِقْدَادِ عليهم السلام
    كما تجد الرواية تبين انها نزلت في اعلى مصداقها وهو امير المؤمنين عليه السلام وايضا نزلت في حق
    أَبِي ذَرٍّ وَ سَلمَانَ وَ المِقدَادِ.

    بحارالأنوار 75 279 باب 24- ما روي عن الصادق عليه السلام من وصاياه لأصحابه ..... ص : 279
    يَا ابْنَ جُندَبٍ :
    حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ يَعْرِفنَا أَنْ يَعْرِضَ عَمَلَهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَ ليلةٍ على نَفسِهِ فَيَكُونَ مُحَاسِبَ نَفسِهِ فَإِنْ رَأَى حَسَنَةً استَزَادَ مِنهَا وَ إِن رَأَى سَيِّئَةً استغفَرَ مِنهَا لِئَلا يَخزَى يَوْمَ القِيَامَةِ طوبَى لِعَبْدٍ لَم يَغبِطِ الخَاطِئِينَ عَلَى مَا أوتوا مِنْ نَعِيمِ الدنيَا وَ زَهرَتِهَا طوبَى لِعَبْدٍ طلَبَ الآخِرَةَ وَ سَعَى لَهَا طوبَى لِمَنْ لَمْ تلهِهِ الأَمَانِيُّ الكَاذِبَةُ ثُم قَالَ عليه السلام : رَحِمَ اللهُ قَوْماً كَانوا سِرَاجاً وَ مَنَاراً كَانُوا دُعَاةً إِلَيْنَا بِأَعْمَالِهِمْ وَ مَجْهُودِ طَاقَتِهِمْ لَيْسُوا كَمَنْ يُذِيعُ أَسْرَارَنَا.
    يَا ابْنَ جُندَبٍ :
    إِنمَا المُؤمِنونَ الذِينَ يَخَافُونَ اللهَ وَ يُشفِقونَ أَنْ يُسلَبُوا مَا أُعْطُوا مِنَ الهُدَى فَإِذَا ذَكَرُوا اللهَ وَ نَعْمَاءَهُ وَجِلوا وَ أَشفَقوا وَ إِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زادَتهُمْ إِيماناً مِمَّا أَظهَرَهُ مِنْ نَفَاذِ قُدرَتِهِ وَ عَلى‏ رَبِّهِمْ يَتَوَكلُونَ
    .

    فان هذه الافئدة التي تفزع الى الله تعالى وتخافه هي الافئدة العارفة بربها والفازعة اليه وان الفزع اليه هو الفزع الى من نصبه تعالى لنا علما وهاديا كما قال
    الامام الباقر عليه السلام

    الكافي 1 392
    عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ عَنِ الْفُضَيْلِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ :
    نَظَرَ إِلَى الناسِ يَطوفُونَ حَولَ الكَعبَةِ فَقَالَ:
    هَكَذَا كَانوا يَطوفُونَ فِي الجَاهِلِيَّةِ إِنمَا أُمِرُوا أَنْ يَطُوفُوا بِهَا ثمَّ يَنفِرُوا إِلَينَا فَيُعلِمُونَا وَلايَتَهُمْ وَ مَوَدتَهُمْ وَ يَعرِضُوا عَلَينَا نُصْرَتَهُمْ ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ:
    فَاجْعَلْ أَفئِدَةً مِنَ الناسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ‏.
    ما قال الامام عليه السلام فاجعل الناس ياتوا الينا وكذلك ابراهيم خليل الرحمن عليه السلام بل ان المراد ان تاتي اليهم القلوب وان تعكف عليهم الافئدة ؛ وما ينفع البدن ان كان الفؤاد خارج عن البدن في هواه يرتع ويعبث ؛ وانا وانت ايها الزائر الكريم حينما نقف لنزور بزيارة امين الله امام الامام عليه السلام هل نقف هناك بقلوبنا وبفؤاد قد فزع الى الله تعالى؟!
    ام بدننا واقف هناك والفؤاد في هواه ذائب في اطماعه وجشعه المادي والغريزي ؟!

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح زيارة امين الله الجزء الاول
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-20-2009, 06:59 PM
  2. حياته امين حزب الله السيد حسن نصر الله
    بواسطة عاشق الورد في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-22-2009, 05:14 PM
  3. كتب الله لنا و لكم زيارة ضامن الجنان
    بواسطة khozam في المنتدى منتدى الصور
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-02-2008, 02:53 AM
  4. الله الله في زيارة الامام الحسين‏
    بواسطة اريام الدلوعة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 01-22-2008, 03:04 PM
  5. الله يــاخذ مـدير المنتدى ( قولو امين)
    بواسطة ملاك الحسا في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 11-05-2007, 10:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •