صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 65

الموضوع: شرح زيارة امين الله

  1. #1
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    شرح زيارة امين الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم
    ان الزيارة المباركة تحتوي من البداية علي مراتب يتدرج بها حسب مقامها في قبال نورانية اميرالمؤمنين عليه السلام لان الزيارة تنقسم الي ثلاثة اقسام القسم الاول منها في نورانية اميرالمؤمنين عليه السلام
    المرتبة الاولي :
    كون اميرالمؤمنين عليه السلام:
    (السلام عليك يا امين الله في ارضه)
    هو الامين علي جميع الخلق من هوام الارض و سباعها وانعامها و اشجارها و كل ما يطلق عليه خلق الله فهو امينها .
    كما ورد في الزيارة التي اعتبرها الشيخ الصدوق من اصح الزيارات للامام الحسين عليه السلام و هي الزيارة المطلقة الاولي
    (وبكم تنبت الارض اشجارها وبكم تخرج الارض ثمارها وبكم تنزل السماء قطرها ورزقها .... وبكم تسبح الارض التي تحمل ابدانكم وتستقر جلالها ن مراسيها ارادة الرب في مقادير اموره تهبط اليكم وتصدر من بيوتكم )
    وفي روايات عنهم عليهم السلام تبين وبصورة واضحة انهم الائمة والامناء علي الخلق اجمعين


    ٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ مَا مِنْ شَيْ‏ءٍ وَ لَا مِنْ آدَمِيٍّ وَ لَا إِنْسِيٍّ وَ لَا جِنِّيٍّ وَ لَا مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ إِلَّا وَ نَحْنُ الْحُجَجُ عَلَيْهِمْ وَ مَا خَلَقَ اللَّهُ خَلْقاً إِلَّا وَ قَدْ عُرِضَ وَلَايَتُنَا عَلَيْهِ وَ احْتُجَّ بِنَا عَلَيْهِ فَمُؤْمِنٌ بِنَا وَ كَافِرٌ وَ جَاحِدٌ حَتَّى السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ الْجِبَالِ الْآيَةَ



    عَنِ الْهَرَوِيِّ قَالَ كَانَ الرِّضَا ع يُكَلِّمُ النَّاسَ بِلُغَاتِهِمْ وَ كَانَ وَ اللَّهِ أَفْصَحَ النَّاسِ وَ أَعْلَمَهُمْ بِكُلِّ لِسَانٍ وَ لُغَةٍ فَقُلْتُ لَهُ يَوْماً يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ إِنِّي لَأَعْجَبُ مِنْ مَعْرِفَتِكَ بِهَذِهِ اللُّغَاتِ عَلَى اخْتِلَافِهَا فَقَالَ يَا أَبَا الصَّلْتِ أَنَا حُجَّةُ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ وَ مَا كَانَ لِيَتَّخِذَ حُجَّةً عَلَى قَوْمٍ وَ هُوَ لَا يَعْرِفُ لُغَاتِهِمْ أَ وَ مَا بَلَغَكَ قَوْلُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع أُوتِينَا فَصْلَ الْخِطَابِ فَهَلْ فَصْلُ الْخِطَابِ إِلَّا مَعْرِفَةُ اللُّغَاتِ



    َ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْمَاضِي عليه السلام قَالَ دَخَلْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ بِمَ يُعْرَفُ الْإِمَامُ فَقَالَ بِخِصَالٍ أَمَّا أَوَّلُهُنَّ فَشَيْ‏ءٌ تَقَدَّمَ مِنْ أَبِيهِ فِيهِ وَ عَرَّفَهُ النَّاسَ وَ نَصَبَهُ لَهُمْ عَلَماً حَتَّى يَكُونَ حُجَّةً عَلَيْهِمْ لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله


    نَصَبَ عَلِيّاً وَ عَرَّفَهُ النَّاسَ وَ كَذَلِكَ الْأَئِمَّةُ يُعَرِّفُونَهُمُ النَّاسَ وَ يَنْصِبُونَهُمْ لَهُمْ حَتَّى يَعْرِفُوهُ وَ يُسْأَلُ فَيُجِيبُ وَ يُسْكَتُ عَنْهُ فَيَبْتَدِئُ وَ يُخْبِرُ النَّاسَ بِمَا فِي غَدٍ وَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بِكُلِّ لِسَانٍ فَقَالَ لِي يَا أَبَا مُحَمَّدٍ السَّاعَةَ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ أُعْطِيكَ عَلَامَةً تَطْمَئِنُّ إِلَيْهَا فَوَ اللَّهِ مَا لَبِثْتُ أَنْ دَخَلَ عَلَيْنَا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ فَتَكَلَّمَ الْخُرَاسَانِيُّ بِالْعَرَبِيَّةِ فَأَجَابَهُ هُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ فَقَالَ لَهُ الْخُرَاسَانِيُّ أَصْلَحَكَ اللَّهُ مَا مَنَعَنِي أَنْ أُكَلِّمَكَ بِكَلَامِي إِلَّا أَنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ لَا تُحْسِنُ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ إِذَا كُنْتُ لَا أُحْسِنُ أُجِيبُكَ فَمَا فَضْلِي عَلَيْكَ ثُمَّ قَالَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّ الْإِمَامَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ كَلَامُ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ وَ لَا طَيْرٍ وَ لَا بَهِيمَةٍ وَ لَا شَيْ‏ءٍ فِيهِ رُوحٌ بِهَذَا يُعْرَفُ الْإِمَامُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ فِيهِ هَذِهِ الْخِصَالُ فَلَيْسَ هُوَ بِإِمَام.




    ٍ
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 10-13-2008 الساعة 06:27 PM

  2. #2
    مشرفة المنتدى الإسلامي الصورة الرمزية ام الحلوين
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    { في عالم الاحلام }
    المشاركات
    5,468
    شكراً
    50
    تم شكره 39 مرة في 23 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    508

    رد: شرح زيارة امين الله

    اللهم صلي على الشبير النذير ابا القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

    السلام على سيدي ومولاي أمير المؤمنين وسيد الوصيين أبي الحسنين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين


    سلمت يمناك اخي اويس

    وجزاك الله خير الجزاء

    ورحم الله والديك ببركة الصلاة على محمد وال محمد





  3. #3
    مشرفة منتدى الترحيب والتهاني الصورة الرمزية عفاف الهدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    شقتي
    المشاركات
    32,072
    شكراً
    1,252
    تم شكره 489 مرة في 412 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    83337

    رد: شرح زيارة امين الله

    الله يعطيك العافية

  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية علوكه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    فوق السحاب
    المشاركات
    1,651
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    3808

    رد: شرح زيارة امين الله

    اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد
    السلام عليك يا ابا الحسن والحسين
    ويا امير المؤمنين
    الله يعطيك العافيه اخي
    اويس القرني
    وشكرا لكـ
    وكأنني بالرمح أضرب قائلا
    الأرض أرضي والزمان زمانيا

  5. #5
    عضو فيروزي الصورة الرمزية نور الهدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    البحرين
    المشاركات
    11,187
    شكراً
    103
    تم شكره 88 مرة في 63 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1418

    رد: شرح زيارة امين الله

    الله يعطيك العافية


    وجزاك الله خير الجزاء
    مشكورة روح وريحان على التوقيع
    سلمت يمناك عزيزتي

  6. #6
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: شرح زيارة امين الله

    الفصل (2)



    ***وحجته على عباده السلام عليك يا امير المؤمنين***



    ومن كل ما سبق نعلم ان امير المؤمنين عليه السلام هو حجة الله على العباد مطلقا ؛ كما ان الله سبحانه قال :



    وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ



    فلن يقبل من اي انسان غير الاسلام ؛ كذلك فان امير المؤمنين عليه السلام هو الحجة على العباد وبدون ولايته لايقبل الله من العبد اعماله وهو في الاخرة من الخاسرين.



    ولكن نقول :



    السلام عليك يا امير ؛ امير على العباد كلهم ؟؟؟؟


    ؛لاحظ الزيارة امير المؤمنين ؛


    فهو امين الله في ارضه والحجة على عباده لكن الامير للمؤمنين حيث رضوا به اماما واتخذوه اميرا ياتمرون باوامره وهو امير خاصتا للمؤمنين .



    لان المؤمن هو الذي يعرف ان له امير وعليه ان يكون مامور يعمل بكل ما يامره به اميره؛ ففي الزياره نقر له بذلك .
    فبمقدار ما نترك امره بذلك المقدار لم نتخذه امير
    رحماك يارب


    ٍ

  7. #7
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: شرح زيارة امين الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم

    ****من كنت مولاه فهذا على مولاه****


    اشهد انك جاهدت في الله حق جهاده******


    ان الجهاد كما ورد في لسان العرب ومجمع البحرين للطريحي هو:


    جهد: الجَهْدُ و الجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ و قيل: الجَهْد المشقة و الجُهْد الطاقة.



    ابن الكسيت: الجَهْد الغاية.



    قال الفراء: بلغت به الجَهْد أَي الغاية.



    و جَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه و بالغ.



    و الاجتهاد و التجاهد: بذل الوسع و المجهود.



    و جاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة و جِهاداً: قاتله و جاهَد في سبيل الله.



    و الجهاد: المبالغة و استفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شي‏ء.




    مجمع‏البحرين ج : 3 ص : 30


    جهد):


    قوله تعالى: و جاهدوا في الله حق جهاده‏


    أي في عبادة الله.


    قيل الجهاد بمعنى رتبة الإحسان.


    و هو أنك تعبد ربك كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، و لذلك قال حق جهاده‏


    أي جهادا حقا كما ينبغي بجذب النفس و خلوصها عن شوائب الرياء و السمعة مع الخشوع و الخضوع، و الجهاد مع النفس الأمارة و اللوامة في نصرة النفس العاقلة المطمئنة، و هو الجهاد الأكبر،


    و لذلك ورد عن النبي صلى الله عليه واله أنه رجع عن بعض غزواته فقال::


    رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر


    شرح الفقرة:


    السلام عليك يا امير المؤمنين انا اشهد انك جاهدت في الله بانواع الجهاد وبكل معاني الجهاد لان عندنا الجهاد الاكبر وهو جهاد النفس وانت الذي قلت ريضت نفسي حتى اصبحت تهتش للقرص واي جهاد اكبر من هذا سيدى جاهدت والاصحاب اكثرهم يفرون من الموت وانت تصارعه اشهد انك سيدى كنت تخوض امواج الجهاد وتذهب فرحا مسرورا باعلاء كلمة الله تعالى وكنت تذهب طائعا لا تجد في نفسك حرجا مما قضى الله في الجهاد.


    وجاهدت حين شاهدت ان حريمك تهتك وانت مامور بالصبر ليجرى الله قضائه وهو الغالب على امره .


    وجاهدت الناكثين والقاسطين والمارقين ولم تهن ولم تنكل بل بقيت صابرا حتى رسخت معالم الدين في نفوس من كانوا اهلا للايمان لتبعث ايمانهم للعصور المقبله صبرت للعواقب لا للنتائج الانيه الزائفه


    وجاهدت بكل نوع من انواع الجهاد نهاية ما يمكن لمجاهد ان يفعله بجهاده فبلغت بجهادك الغاية التي لم يصل اليها سواك ؛ ولم تطلب بذلك الا رضا الله تعالى


    اللهم وفقنا لمعرفة امير المؤمنين عليه السلام.
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 10-20-2008 الساعة 05:46 AM

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: شرح زيارة امين الله

    جعله الله في ميزان اعمالك أخي الكريم
    موضوع اكثر من رااااائع

    تقبل خالص ودي وتقديري

  9. #9
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: شرح زيارة امين الله

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم


    ****من كنت مولاه فهذا على مولاه***




    - - - - - - - - وعملت بكتابه- - - - - - - - - - -


    وهنا اشهد لسيدي ومولاي وامامي؛ بانك عملت بكتاب الله تعالى كله لم تترك آيه لم تعمل بها ولو راجعنا التاريخ واسباب النزول لعرفنا قدر هذه العبارة الصغيرة والتي لها معاني جدا عظيمة بل هي لاعدائه ومناوئيه اعظم فضيحة.


    من عمل بآية التصدق بالخاتم بالركوع فقبل الله صدقته وجعلها علامة الولايه على المؤمنين ؛ ومن تصدق باربع دراهم في الليل والنهار سرا وعلانيه فنزلت فيه آيه ؛ ومن قام بامتثال اوامر الله تعالى النازلة للجهاد فعمل بها راضيا مرضيا بنفس مطمئنة ؛ومن عمل بآية التصدق قبل الحديث مع النبي الاكرم عليه واله وسلام غيره ومن ومن ومن ومن ومن

    فهذه شهادتاً مني بانك سيدي انت الذي عملت بالكتاب ولم يعمل به غيرك

  10. #10
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: شرح زيارة امين الله

    الفصل 5
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم

    ****من كنت مولاه فهذا على مولاه***

    قال صاحب البحار المجلسي:
    بيان:
    -إنما كررنا تلك الزيارة لاختلاف ألفاظها و كونها من أصح الزيارات سندا و أعمها موردا –
    -واتبعت سُنن نبيه صلى الله عليه واله –
    سيدي يا امير المؤمنين أنا اشهد بانك انت الذي أتبعت سنن النبي صلى الله عليه واله ولم يتبعها كاتباعك غيرك.
    من سننه احترام ذوي القربا وحب الزهراء عليها السلام وولدين الحسن والحسين عليهم السلام جميعا.
    من الذي عمل بهذه السنن بكمال وتمام العمل سوى امير المؤمنين عليه السلام.
    اوصي النبي كل الامه واوصى امير المؤمنين عليه السلام بسنن ليعمل بها هو وامته وان امير المؤمنين عليه السلام عمل بكلها عمل بالسنن التي وصى بها النبي امته وعمل بالسنن التي وصاه بها خاصه وعمل بالسنن التي اوصاه بها ويريد بها امته ايضا ؛فامير المؤمنين عليه السلام عمل بكلها جميعا ؛ واكثر الامة نيام غافلون عن هذه السنن سوى امير المؤمنين عليه السلام.






  11. #11
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: شرح زيارة امين الله

    قال الفصل 5


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم

    ****من كنت مولاه فهذا على مولاه***

    صاحب البحار المجلسي:
    بيان:
    - إنما كررنا تلك الزيارة لاختلاف ألفاظها و كونها من أصح الزيارات سندا و أعمها موردا –
    - واتبعت سُنن نبيه صلى الله عليه واله –
    سيدي يا امير المؤمنين أنا اشهد بانك انت الذي أتبعت سنن النبي صلى الله عليه واله ولم يتبعها كاتباعك غيرك.
    من سننه احترام ذوي القربا وحب الزهراء عليها السلام وولدين الحسن والحسين عليهم السلام جميعا.
    من الذي عمل بهذه السنن بكمال وتمام العمل سوى امير المؤمنين عليه السلام.
    اوصي النبي كل الامه واوصى امير المؤمنين عليه السلام بسنن ليعمل بها هو وامته وان امير المؤمنين عليه السلام عمل بكلها عمل بالسنن التي وصى بها النبي امته وعمل بالسنن التي وصاه بها خاصه وعمل بالسنن التي اوصاه بها ويريد بها* امته ايضا ؛فامير المؤمنين عليه السلام عمل بكلها جميعا ؛ واكثر الامة نيام غافلون عن هذه السنن سوى امير المؤمنين عليه السلام.

    الفصل 6
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم

    *من كنت مولاه فهذا على مولاه*



    *حتى دعاك الله الى جوارة*


    كم يجب ان نتامل هذه الزيارة العجيبة في معانيها لان فيها الكنوز التي لايمكن حصرها وعدها؛

    فان الانسان عندما يريد ان يشتري دارا؛ لابد ان يدقق قبل شراء الدار بالذي سيجاوره ؛ لانه كما قالوا: الجار ثم الدار ؛ ولذلك فان الانسان العاقل يسئل عن الجار قبل ان يبدء بشراء الدار ؛ولكن متى سمعنا ان الانسان يدعو الاخر لياتي لمجاورته ؛ كأن ابعث لشخص واقول له: تعال اسكن بمجاورتي ؛ طبيعي لابد ان يكون ذلك الانسان الذي دعوته لمجاورتي على درجة جداً عالية في موافقته لي من كل الجهات ؛ بحيث انا ادعوه ان ياتي ويجاورني ؛ ثم انا الذي دعوته لمجاورتي لابد ان اكون من القدرة العالية جدا بحيث ادعوه ؛ لاني لما ادعوه لابد ان اهيئ له المكان ولي القدرة
    الكاملة على ارضائه.
    فاني هنا اقول واقرّ بان الله سبحانه هو الذي دعى امير المؤمنين عليه السلام لمجاورته؛ اذن كم كان رضا الله تعالى له بحيث هو المدعو للمجاورة ؛ ثم كم يجب ان يتحلى بصفات ربانية بحيث يمكنه مجاورة المطلق تعالى؛ ولذلك قال عليه السلام:

    الكافي 1 143 باب النوادر ..... ص : 143
    مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ:
    وَ لِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى‏ فَادْعُوهُ بِها
    قَالَ:
    نَحْنُ وَ اللَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى الَّتِي لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنَ الْعِبَادِ عَمَلا إِلا بِمَعْرِفَتِنَا.
    وهذا هو الحق الذي لانزاع فيه لانه ان لم يكونوا كذلك فكيف لهم بمجاورة الله تعالى ؛ وهنا فان الداعي للمجاورة هو الرب العزيز الحكيم.













    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 10-29-2008 الساعة 12:01 PM

  12. #12
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: شرح زيارة امين الله

    الفصل 6
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم


    *من كنت مولاه فهذا على مولاه*

    فقبضك اليه باختياره

    قبض: القبض بجمع الكف على الشي‏ء.

    و القبض: ما جمع من الغنائم فألقي في قبضه أي مجتمعة.

    قُبِضَ المريضُ إِذا توُفِّيَ و إِذا أَشرف على الموت.
    و في الحديث: فأَرْسَلَتْ إِليه أَن ابناً لي قُبِضَ؛ أَرادت أَنه في حال القَبْضِ و مُعالجة النَّزْع.

    (قبض) قوله تعالى: فقبضت قبضة من أثر الرسول [20/96] أي أخذت مل‏ء كف من تراب موطى‏ء فرس الرسول - يعني جبرئيل.
    قوله: يقبضون أيديهم [9/67] أي يمسكونها عن الصدقة و الخير.

    قوله: و الأرض جميعا قبضته يوم القيامة [39/67] أي في ملكه، مثل قولهم قد صار الشي‏ء في قبضتك أي في ملكك.
    و قبضت الشي‏ء قبضا: أخذته.
    هذه المعاني من مراجعة ثلاث كتب لغوية مهمة وهم كتاب العين ؛ ولسان العرب ؛ومجمع البحرين.
    سالت كم محقق معروف ومؤلف ومترجم في معنى هذه العبارة المباركة للزيارة وشرحوا لي كل بحسب ما يفهمه من العبارة ؛ ولكني لم اقتنع بما قالوه ؛ ولما راجعت الروايات لم اجد شيئا استطيع ان استكشف منه معنى العبارة وعسى ان احصل لها معنى بالمستقبل فاعيد الشرح كله كطبعه اخرى وارد فيها ما حصلت من الروايات في شرحها ان شاء الله تعالى والله المستعان ولكن لما راجعت كتب اللغة في معنى فقبضك تبادر في ذهني هذا المعنى الذي سانقله لكم:
    لو تصورنا ملكاً ؛ جاء بمجموعة جنود ليصطادوا السمك له ؛ وكان هو جالسا من بعيد يراقب اعمالهم ويراقب السمك الذي في الماء ؛ وفجئتا جائت سمكة جميلة وهي اجمل ما في النهر ؛
    فيقفز الملك بنفسه ليقبض على هذه السمكة التي فيها الخصوصية التي لم توجد في اي سمكة اخرى ؛ اذن كل الجنود ان قبضوا على السمك بامر الملك كأن الملك هو الذي يقبض عليها لانه بامره ؛ وان كان الجنود هم الذين يقبضون على السمك ولكنه لهذه السمكة ؛ صاحبة الخصوصية المنفردة تكفل بقبضها بنفسه ولم يشرك احد بقبضه عليها.
    اذن ان الله بامره تقبض الارواح كلها ؛ ولكن للخصوصية الموجودة في امير المؤمنين عليه وهوالذي قال روحي فداه ما لله آية اكبر مني وهو نفس الرسول صلى الله عليه واله بنص القرآن الكريم فان الله اختار قبض روحه بنفسه . ونحن نقول في الزيارة فقبضك اليه باختياره .
    والله اعلم واني ساعيد الشرح ان شاء الله مرات ؛ان انتهيت منها ؛وفي كل مرة اضيف ما رزقني الله من الرويات في شرحها

  13. #13
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: شرح زيارة امين الله

    الفصل 7
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم
    *من كنت مولاه فهذا على مولاه*

    والزم اعدائك الحجة

    ان الحجة لزمة الاعداء فلا مفر لهم منها وقال في لسان العرب عن معنى كلمة الحجة :
    و الحُجَّةُ
    : الدليل و البرهان.
    و الحُجَّة
    : البُرْهان؛ و قيل: الحُجَّة ما دُوفِعَ به الخصم؛ و قال الأَزهري: الحُجَّة الوجه الذي يكون به الظَّفَرُ عند الخصومة.
    اذن فامير المؤمنين عليه السلام كانت له حجج واضحة جدا بحيث لزمت الاعداء ولا يستطيع اي خصم من اعدائه يقول اني ما كنت اعلم باحقيته والاّ لما لزمته الحجة .
    منذ اول يوم من ايام البعثة النبوية المباركة نصّب رسول الله صل الله عليه واله امير المؤمنين علي عليه السلام خليفتا ووصيا لانه لايمكن ان يكون نبّوه بدون وصي وخليفة:
    والان انقل لكم عن الارشاد للشيخ المفيد رحمة الله عليه :


    و ذلك في حديث الدار الذي أجمع على صحته نقاد الآثار



    حين جمع رسول الله صلى الله عليه واله بني عبد المطلب في دار أبي طالب و هم أربعون رجلا يومئذ يزيدون رجلا أو ينقصون رجلا فيما ذكره الرواة و أمر أن يصنع لهم فخذ شاة مع مد من البر و يعد لهم صاع من اللبن و قد كان الرجل منهم معروفا بأكل الجذعة في مقام واحد و يشرب الفرق من الشراب في ذلك المقام و أراد ع بإعداد قليل الطعام و الشراب لجماعتهم إظهار الآية لهم في شبعهم و ريهم مما كان لا يشبع الواحد منهم و لا يرويه ثم أمر بتقديمه لهم فأكلت الجماعة كلها من ذلك اليسير حتى تملئوا منه و لم يبن ما أكلوه منه و شربوه فيه فبهرهم بذلك و بين لهم آية نبوته و علامة صدقه ببرهان الله تعالى فيه ثم قال لهم بعد أن شبعوا من الطعام و رووا من الشراب يا بني عبد المطلب إن الله بعثني إلى الخلق كافة و بعثني إليكم خاصة فقال عز و جل :
    وَ أَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ :
    و أنا أدعوكم إلى كلمتين خفيفتين على اللسان ثقيلتين في الميزان تملكون بهما العرب و العجم و

    تنقاد لكم بهما الأمم و تدخلون بهما الجنة و تنجون بهما من النار شهادة أن لا إله إلا الله و أني رسول الله فمن يجبني إلى هذا الأمر و يؤازرني عليه و على القيام به يكن أخي و وصيي و وزيري و وارثي و خليفتي من بعدي فلم يجب أحد منهم فقال أمير المؤمنين عليه السلام فقمت بين يديه من بينهم و أنا إذ ذاك أصغرهم سنا و أحمشهم ساقا و أرمصهم عينا فقلت :
    أنا يا رسول الله أؤازرك على هذا الأمر.
    فقال:
    اجلس.
    ثم أعاد القول على القوم ثانية فأصمتوا و قمت فقلت مثل مقالتي الأولى فقال:
    اجلس.
    ثم أعاد على القوم مقالته ثالثة فلم ينطق أحد منهم بحرف فقلت:
    أنا أؤازرك يا رسول الله على هذا الأمر فقال :
    اجلس فأنت أخي و وصيي و وزيري و وارثي و خليفتي من بعدي فنهض القوم و هم يقولون لأبي طالب يا أبا طالب ليهنك اليوم إن دخلت في دين ابن أخيك فقد جعل ابنك أميرا عليك
    ومن هذه الرواية نفهم ان الامامة بدئت مع النبوه ؛ وبقي النبي صلى الله عليه واله من اول يوم كما قرئتم الرواية في تفسير الاية المباركة والى اخر لحظات الاحتظار يلزم المسلمين الحجة في امامة امير المؤمنين عليه السلام وخلافته من بعده لوانه لا سواه وصيه لكن القوم ارتدوا وعندوا:
    وَ ما مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى‏ أَعْقابِكُمْ وَ مَنْ يَنْقَلِبْ عَلى‏ عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَ سَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرين‏

  14. #14
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: شرح زيارة امين الله

    الفصل 9

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم

    *من كنت مولاه فهذا على مولاه*


    مع مالك من الحجج البالغة على جميع خلقه

    استفدت من الفقرة المباركة لهذه الزيارة ان للامام عليه السلام سوى تلك الجج التي لزمت العباد جميعا ؛حججا تبلغ كل يوم للعباد وتصل اليهم ؛لاني لما اقول ابلغت زيدا والزمته الحجة ماذا اعني ؟
    انما اعني اني تكلمت مع زيد مباشرتا وابلغته ؛ وكان ابلاغي بشكل بحيث هو سمعه ووعاه واصبح ملزما للحجة عليه لاني ان لم ابلغه ؛ اذن لم الزمه الحجة ؛وان ابلغته ولكن لم افهمه لم يكن لي عليه حجة ايضا ؛فلابد ان ابلغه واسمعه وافهمه الحجة حتى يصدق اني الزمته حجتي.
    و عبارة جميع الخلقه التي في الزيارة يعني : كل الخلائق ؛ اما نحن فله الحمد سمعناها من ائمتنا وعلمائنا الناقلون عنهم عليهم السلام ؛ واما غير المسلمين فهم ايضا من الخلق فكيف لزمتهم الحجة ؟؟
    تعال معي قارئي العزيز لنقرء معاً نورانية امير المؤمنين عليه السلام ؛لان هذه الفقرة لا يمكن فهمها الا بالنورانية وسانقل لكم بعض الخطبة ؛ المقدار الذي استشهد به ولا تفوتكم مراجعتها وموجودة في البحار ومشارق انوار اليقين وصحيفة الابرار وايضا ممكن اخراجها من الجوجل:
    َسالَ أَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِيُّ سَلْمَانَ الْفَارِسِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا:
    يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مَا مَعْرِفَةُ الْإِمَامِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام بِالنُّورَانِيَّةِ؟؟
    قَالَ :
    يَا جُنْدَبُ فَامْضِ بِنَا حَتَّى نَسْأَلَهُ عَنْ ذَلِكَ.
    قَالَ
    فَأَتَيْنَاهُ فَلَمْ نَجِدْهُ .
    قَالَ :
    فَانْتَظَرْنَاهُ حَتَّى جَاءَ .
    قَالَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ :
    مَا جَاءَ بِكُمَا ؟؟
    قَالَا :
    جِئْنَاكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ نَسْأَلُكَ عَنْ مَعْرِفَتِكَ بِالنُّورَانِيَّةِ ؟
    قَالَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ :
    مَرْحَباً بِكُمَا مِنْ وَلِيَّيْنِ مُتَعَاهِدَيْنِ لِدِينِهِ لَسْتُمَا بِمُقَصِّرَيْنِ لَعَمْرِي إِنَّ ذَلِكَ الْوَاجِبُ [وَاجِبٌ‏] عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ وَ مُؤْمِنَةٍ !
    ثُمَّ قَالَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْه :
    ِ يَا سَلْمَانُ وَ يَا جُنْدَبُ .
    قَالَا لَبَّيْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ.
    قَالَ عليه السلام:
    إِنَّهُ لَا يَسْتَكْمِلُ أَحَدٌ الْإِيمَانَ حَتَّى يَعْرِفَنِي كُنْهَ مَعْرِفَتِي بِالنُّورَانِيَّةِ فَإِذَا عَرَفَنِي بِهَذِهِ الْمَعْرِفَةِ فَقَدِ امْتَحَنَ اللَّهُ قَلْبَهُ لِلْإِيمَانِ وَ شَرَحَ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَ صَارَ عَارِفاً مُسْتَبْصِراً وَ مَنْ قَصَّرَ عَنْ مَعْرِفَةِ ذَلِكَ فَهُوَ شَاكٌّ وَ مُرْتَابٌ .
    يَا سَلْمَانُ وَ يَا جُنْدَبُ قَالَا لَبَّيْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ عليه السلام:
    مَعْرِفَتِي بِالنُّورَانِيَّةِ مَعْرِفَةُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ ........


    ُ قُلْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَنِ الْمُؤْمِنُ وَ مَا نِهَايَتُهُ وَ مَا حَدُّهُ حَتَّى أَعْرِفَهُ ؟؟
    قَالَ عليه السلام:
    يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ قُلْتُ لَبَّيْكَ يَا أَخَا رَسُولِ اللَّهِ قَالَ :
    الْمُؤْمِنُ الْمُمْتَحَنُ هُوَ الَّذِي لَا يُرَدُّ مِنْ أَمْرِنَا إِلَيْهِ شَيْ‏ءٌ إِلَّا شُرِحَ صَدْرُهُ لِقَبُولِهِ وَ لَمْ يَشُكَّ وَ لَمْ يَرْتَبْ ............

    ِ وَ أَنَا الْمُنَادِي مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ قَدْ سَمِعَهُ الثَّقَلَانِ الْجِنُّ وَ الْإِنْسُ وَ فَهِمَهُ قَوْمٌ‏


    إِنِّي لَأَسْمَعُ [لَأُسْمِعُ‏] كُلَّ قَوْمٍ الْجَبَّارِينَ وَ الْمُنَافِقِينَ بِلُغَاتِهِمْ.....
    وفي نسخة :
    إِنِّي لَأَسْمَعُ [لَأُسْمِعُ‏] كُلَّ يوم الْجَبَّارِينَ وَ الْمُنَافِقِينَ بِلُغَاتِهِمْ.....

    ِ يَا سَلْمَانُ وَ يَا جُنْدَبُ فَهَذَا مَعْرِفَتِي بِالنُّورَانِيَّةِ فَتَمَسَّكْ بِهَا رَاشِداً فَإِنَّهُ لَا يَبْلُغُ أَحَدٌ مِنْ شِيعَتِنَا حَدَّ الِاسْتِبْصَارِ حَتَّى يَعْرِفَنِي بِالنُّورَانِيَّةِ فَإِذَا عَرَفَنِي بِهَا كَانَ مُسْتَبْصِراً بَالِغاً كَامِلًا قَدْ خَاضَ بَحْراً مِنَ الْعِلْمِ وَ ارْتَقَى دَرَجَةً مِنَ الْفَضْلِ وَ اطَّلَعَ عَلَى سِرٍّ مِنْ سِرِّ اللَّهِ وَ مَكْنُونِ خَزَائِنِهِ.
    اما كيف يُسمعهم الان وباي صورة يظهر لهم عليه السلام وكيف يكلمهم فانهم بينوا ذلك....

  15. #15
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: شرح زيارة امين الله

    الفصل 10

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم


    *من كنت مولاه فهذا على مولاه*

    سانقل لكم بعض الروايات التي تبيّن ان الائمة عليهم السلام كانوا في زمانهم ؛ يبلغون الحجة الى كل المخالفين؛ وبلغاتهم ويبلغوا الطواغيت ؛ وان كان نحن نسلم لهم بهذه الفقرة من الزيارة وفي كل شئن من شؤنهم ؛ لان هذه الزيارة متفق على صحتها وصدورها منهم عليهم السلام ؛ ولكن اذا ورد عنهم عليهم السلام شيئا يوضح لنا حقيقة ما قالوا فلماذا لا نستفيد من الفرصة لفهم ما نوّروا لنا ؛ فتعال قارئي العزيز معي لنقرء معا هذه الروايات الجميلة وعسى ان انقل لكم في الطبعه الثانية الاكثر ان شاء الله تعالى :




    بحارالأنوار 48


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ:

    كَانَ يَتَقَدَّمُ الرَّشِيدُ إِلَى خَدَمِهِ إِذَا خَرَجَ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ مِنْ عِنْدِهِ أَنْ يَقْتُلُوهُ فَكَانُوا يَهُمُّونَ بِهِ فَيَتَدَاخَلُهُمْ مِنَ الْهَيْبَةِ وَ الزَّمَعِ فَلَمَّا طَالَ ذَلِكَ أَمَرَ بِتِمْثَالٍ مِنْ خَشَبٍ وَ جَعَلَ لَهُ وَجْهاً مِثْلَ وَجْهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ وَ كَانُوا إِذَا سَكِرُوا أَمَرَهُمْ أَنْ يَذْبَحُوهَا بِالسَّكَاكِينِ وَ كَانُوا يَفْعَلُونَ ذَلِكَ أَبَداً فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ الْأَيَّامِ جَمَعَهُمْ فِي الْمَوْضِعِ وَ هُمْ سُكَارَى وَ أَخْرَجَ سَيِّدِي إِلَيْهِمْ فَلَمَّا بَصُرُوا بِهِ هَمُّوا بِهِ عَلَى رَسْمِ الصُّورَةِ فَلَمَّا عَلِمَ مِنْهُمْ مَا يُرِيدُونَ كَلَّمَهُمْ بِالْخَزَرِيَّةِ وَ التُّرْكِيَّةِ فَرَمَوْا مِنْ أَيْدِيهِمُ السَّكَاكِينَ وَ وَثَبُوا إِلَى قَدَمَيْهِ فَقَبَّلُوهُمَا وَ تَضَرَّعُوا إِلَيْهِ وَ تَبِعُوهُ إِلَى أَنْ شَيَّعُوهُ إِلَى الْمَنْزِلِ الَّذِي كَانَ يَنْزِلُ فِيهِ .فَسَأَلَهُمُ التَّرْجُمَانُ عَنْ حَالِهِمْ فَقَالُوا:
    إِنَّ هَذَا الرَّجُلَ يَصِيرُ إِلَيْنَا فِي كُلِّ عَامٍ فَيَقْضِي أَحْكَامَنَا وَ يُرْضِي بَعْضاً مِنْ بَعْضٍ وَ نَسْتَسْقِي بِهِ إِذَا قُحِطَ بَلَدُنَا وَ إِذَا نَزَلَتْ بِنَا نَازِلَةٌ فَزِعْنَا إِلَيْهِ فَعَاهَدَهُمْ أَنَّهُ لَا يَأْمُرُهُمْ بِذَلِكَ فَرَجَعُوا.
    انظر يا اخي رحمك الله وفتح مسامع قلبك ؛ كيف ان الامام كان يصل الى هؤلاء والناس في ذلك الزمان غافلون عما يعمله الامام عليه السلام ؛ وكيف كان يذهب الى بلادهم وقبائلهم ؛ فكذلك اليوم وكل يوم هم يبلغون الحق بلسان من يبلغوه ونجن غافلون عن شانهم.
    اما الرواية الجميلة الثانية:

صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح زيارة امين الله الجزء الاول
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-20-2009, 06:59 PM
  2. حياته امين حزب الله السيد حسن نصر الله
    بواسطة عاشق الورد في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-22-2009, 05:14 PM
  3. كتب الله لنا و لكم زيارة ضامن الجنان
    بواسطة khozam في المنتدى منتدى الصور
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-02-2008, 02:53 AM
  4. الله الله في زيارة الامام الحسين‏
    بواسطة اريام الدلوعة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 01-22-2008, 03:04 PM
  5. الله يــاخذ مـدير المنتدى ( قولو امين)
    بواسطة ملاك الحسا في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 11-05-2007, 10:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •