صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 65

الموضوع: شرح زيارة امين الله

  1. #31
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل23


    متزودة التقوى ليوم جزائك


    نطلب من الله تعالى ان تكون انفسنا متزودتا التقوى ليوم الجزاء العظيم
    التقوى:


    من كتاب مجمع البحرين في اللغة :



    وقا:



    قوله تعالى: اتقوا الله حق تقاته :



    قال الشيخ أبو علي فيه وجوه ثلاثة: (أحدها) - و هو أحسنها - أن معناه أن يطاع فلا يعصى و يشكر فلا يكفر و يذكر فلا ينسى، و هو المروي عن أبي عبد الله عليه السلام



    و الاتقاء: الامتناع من الردى باجتناب ما يدعو إليه الهوى،




    قوله تعالى:



    هو أهل التقوى و أهل المغفرة



    أي أنا أهل أن أتقي إن عصيت و أنا أهل أن أغفر.



    قوله تعالى: و سيجنبها الأتقى



    أي التقي الخائف الذي يخشى الله في الغيب و يجتنب المعاصي و يتوقى المحرمات، أي و سيجنب النار الأتقى البالغ في التقوى الذي ينفق ماله في سبيل الله و ما لأحد عنده من نعمة تجزى أي و لم يفعل ما فعله لنعمة أسديت إليه يكافى‏ء عليها و لا ليد يتخذها عند أحد إلا ابتغاء وجه ربه مستثنى من غير جنسه و هو النعمة، أي ما لأحد عنده نعمة إلا ابتغاء وجه ربه .



    المعنى:



    لا يؤتي ماله إلا ابتغاء الثواب و لسوف يرضى بما يعطى من الثواب و الخير.



    قوله تعالى: و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب



    روي أنها لما نزلت انقطع رجال من الصحابة في بيوتهم و اشتغلوا في العبادة وفوقا بما ضمن لهم، فعلم النبي (صلى الله عليه واله) ذلك فعاب ما فعلوه و



    قال:



    إني لأبغض الرجل فأغرا فاه إلى ربه و يقول:



    اللهم ارزقني، و يترك الطلب.




    هذا المعنى اللغوي للتقوى اما ما ورد في التقوى فسناتي اولا برواياتها ثم نبدء بشرح ما وفقنا الله تعالى له لان التقوى هي السبب لنيل خير الدارين .

  2. #32
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    الفصل 24
    غررالحكم
    *خلو القلب من التقوى يملأه من فتن الدنيا


    *صير الدين جنة حياتك و التقوى عدة وفاتك


    *خلطة أبناء الدنيا رأس البلوى و فساد التقوى


    *حرام على كل قلب متوله بالدنيا أن يسكنه التقوى
    *من تذلل لأبناء الدنيا تعرى من لباس التقوى
    *الورع أساس التقوى
    *أمنع حصون الدين التقوى
    *لا حصن أمنع من التقوى
    *التقوى رئيس الأخلاق
    *لا يفسد التقوى إلا غلبة الشهوة
    *إن من فارق التقوى أغري باللذات و الشهوات و وقع في تيه السيئات و لزمه كبير التبعات
    *رأس التقوى ترك الشهوة
    *المتقي قانع متنزه متعفف
    *التقوى تعز الفجور يذل
    وقال الله تعالى في كتابه الحكيم :
    إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
    الكافي 1
    ْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    إِنَّكُمْ لَا تَكُونُونَ صَالِحِينَ حَتَّى تَعْرِفُوا
    وَ لَا تَعْرِفُوا حَتَّى تُصَدِّقُوا
    وَ لَا تُصَدِّقُوا حَتَّى تُسَلِّمُوا أَبْوَاباً أَرْبَعَةً :
    لَا يَصْلُحُ أَوَّلُهَا إِلَّا بِآخِرِهَا
    ضَلَّ أَصْحَابُ الثَّلَاثَةِ وَ تَاهُوا تَيْهاً بَعِيداً إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى
    لَا يَقْبَلُ إِلَّا الْعَمَلَ الصَّالِحَ
    وَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا الْوَفَاءَ بِالشُّرُوطِ وَ الْعُهُودِ فَمَنْ وَفَى لِلَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ بِشَرْطِهِ وَ اسْتَعْمَلَ مَا وَصَفَ فِي عَهْدِهِ نَالَ مَا عِنْدَهُ وَ اسْتَكْمَلَ مَا وَعَدَهُ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَخْبَرَ الْعِبَادَ بِطُرُقِ الْهُدَى وَ شَرَعَ لَهُمْ فِيهَا الْمَنَارَ وَ أَخْبَرَهُمْ كَيْفَ يَسْلُكُونَ فَقَالَ:
    وَ إِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تابَ وَ آمَنَ وَ عَمِلَ صالِحاً ثُمَّ اهْتَدى
    وَ قَالَ
    إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
    فَمَنِ اتَّقَى اللَّهَ فِيمَا أَمَرَهُ لَقِيَ اللَّهَ مُؤْمِناً بِمَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه واله هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ فَاتَ قَوْمٌ وَ مَاتُوا قَبْلَ أَنْ يَهْتَدُوا وَ ظَنُّوا أَنَّهُمْ آمَنُوا وَ أَشْرَكُوا مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّهُ مَنْ أَتَى الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا اهْتَدَى وَ مَنْ أَخَذَ فِي غَيْرِهَا سَلَكَ طَرِيقَ الرَّدَى وَصَلَ اللَّهُ طَاعَةَ وَلِيِّ أَمْرِهِ بِطَاعَةِ رَسُولِهِ وَ طَاعَةَ رَسُولِهِ بِطَاعَتِهِ فَمَنْ تَرَكَ طَاعَةَ وُلَاةِ الْأَمْرِ لَمْ يُطِعِ اللَّهَ وَ لَا رَسُولَهُ وَ هُوَ الْإِقْرَارُ بِمَا أُنْزِلَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَ الْتَمِسُوا الْبُيُوتَ الَّتِي أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ فَإِنَّهُ أَخْبَرَكُمْ أَنَّهُمْ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَ لَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَ إِقَامِ الصَّلَاةِ وَ إِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَ الْأَبْصَارُ إِنَّ اللَّهَ قَدِ اسْتَخْلَصَ الرُّسُلَ لِأَمْرِهِ ثُمَّ اسْتَخْلَصَهُمْ مُصَدِّقِينَ بِذَلِكَ فِي نُذُرِهِ فَقَال:
    وَ إِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلا فِيها نَذِير


    ٌ تَاهَ مَنْ جَهِلَ وَ اهْتَدَى مَنْ أَبْصَرَ وَ عَقَلَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ



    فَإِنَّها لا تَعْمَى الْأَبْصارُ وَ لكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ


    وَ كَيْفَ يَهْتَدِي مَنْ لَمْ يُبْصِرْ وَ كَيْفَ يُبْصِرُ مَنْ لَمْ يَتَدَبَّرْ اتَّبِعُوا رَسُولَ اللَّهِ وَ أَهْلَ بَيْتِهِ وَ أَقِرُّوا بِمَا نَزَلَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَ اتَّبِعُوا آثَارَ الْهُدَى فَإِنَّهُمْ عَلَامَاتُ الْأَمَانَةِ وَ التُّقَى وَ اعْلَمُوا أَنَّهُ لَوْ أَنْكَرَ رَجُلٌ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ عليه السلام وَ أَقَرَّ بِمَنْ سِوَاهُ مِنَ الرُّسُلِ لَمْ يُؤْمِنْ اقْتَصُّوا الطَّرِيقَ بِالْتِمَاسِ الْمَنَارِ وَ الْتَمِسُوا مِنْ وَرَاءِ الْحُجُبِ الْآثَارَ تَسْتَكْمِلُوا أَمْرَ دِينِكُمْ وَ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ
    اذن بدون آل محمد عليهم افضل الصلوات لايمكن ان ننال التقوى وكل خيراتها التي لا تعد ولا تحصى.


  3. #33
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 25
    - لازلنا في شرح - متزودتا التقوى ليوم جزائك
    لان التقوى اهم ما اكد عليه القران الكريم والعترة الطاهرة عليهم صلوات الله تعالى ووعدوا عليها الوعود الكثيرة للدنيا والاخرة :
    إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ
    فنعود للروايات :
    الكافي 2
    مُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَذَكَرْنَا الْأَعْمَالَ فَقُلْتُ أَنَا:
    مَا أَضْعَفَ عَمَلِي؟!
    فَقَالَ:
    مَهْ اسْتَغْفِرِ اللَّهَ ثُمَّ قَالَ لِي:
    إِنَّ قَلِيلَ الْعَمَلِ مَعَ التَّقْوَى خَيْرٌ مِنْ كَثِيرِ الْعَمَلِ بِلَا تَقْوَى.
    قُلْتُ :
    كَيْفَ يَكُونُ كَثِيرٌ بِلَا تَقْوَى؟!
    قَالَ:
    نَعَمْ مِثْلُ الرَّجُلِ يُطْعِمُ طَعَامَهُ وَ يَرْفُقُ جِيرَانَهُ وَ يُوَطِّئُ رَحْلَهُ فَإِذَا ارْتَفَعَ لَهُ الْبَابُ مِنَ الْحَرَامِ دَخَلَ فِيهِ فَهَذَا الْعَمَلُ بِلَا تَقْوَى وَ يَكُونُ الْآخَرُ لَيْسَ عِنْدَهُ فَإِذَا ارْتَفَعَ لَهُ الْبَابُ مِنَ الْحَرَامِ لَمْ يَدْخُلْ فِيهِ.
    الكافي 8
    َ وَ كَتَبَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِلَى رَجُلٍ:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ:
    أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ الْمُنَافِقَ لَا يَرْغَبُ فِيمَا قَدْ سَعِدَ بِهِ الْمُؤْمِنُونَ وَ السَّعِيدُ يَتَّعِظُ بِمَوْعِظَةِ التَّقْوَى وَ إِنْ كَانَ يُرَادُ بِالْمَوْعِظَةِ غَيْرُهُ.

    الكافي 8
    َّ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله لِسَلْمَانَ:
    لَيْسَ لِأَحَدٍ مِنْ هَؤُلَاءِ عَلَيْكَ فَضْلٌ إِلَّا بِتَقْوَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ إِنْ كَانَ التَّقْوَى لَكَ عَلَيْهِمْ فَأَنْتَ أَفْضَلُ.

    من‏لايحضره‏الفقيه 1
    وَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام لَمَّا دَخَلَ الْمَقَابِرَ:
    يَا أَهْلَ التُّرْبَةِ وَ يَا أَهْلَ الْغُرْبَةِ أَمَّا الدُّورُ فَقَدْ سُكِنَتْ وَ أَمَّا الْأَزْوَاجُ فَقَدْ نُكِحَتْ وَ أَمَّا الْأَمْوَالُ فَقَدْ قُسِمَتْ فَهَذَا خَبَرُ مَا عِنْدَنَا وَ لَيْتَ شِعْرِي مَا عِنْدَكُمْ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَصْحَابِهِ وَ قَالَ:
    لَوْ أُذِنَ لَهُمْ فِي الْجَوَابِ لَقَالُوا:
    إِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى
    وسائل‏الشيعة 15
    ِ الْهَيْثَمِ بْنِ وَاقِدٍ قَالَ سَمِعْتُ الصَّادِقَ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ عليه السلام يَقُولُ:
    مَنْ أَخْرَجَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْ ذُلِّ الْمَعَاصِي إِلَى عِزِّ التَّقْوَى أَغْنَاهُ اللَّهُ بِلَا مَالٍ وَ أَعَزَّهُ بِلَا عَشِيرَةٍ وَ آنَسَهُ بِلَا أَنِيسٍ
    وَ مَنْ خَافَ اللَّهَأَخَافَ اللَّهُ مِنْهُ كُلَّ شَيْ‏ءٍ
    وَ مَنْ لَمْ يَخَفِ اللَّهَ أَخَافَهُ اللَّهُ مِنْ كُلِّ شَيْ‏ءٍ
    وَ مَنْ رَضِيَ مِنَ اللَّهِ بِالْيَسِيرِ مِنَ الرِّزْقِ رَضِيَ مِنْهُ بِالْيَسِيرِ مِنَ الْعَمَلِ
    وَ مَنْ لَمْ يَسْتَحْيِ مِنْ طَلَبِ الْمَعَاشِ خَفَّتْ مَئُونَتُهُ وَ نَعَّمَ أَهْلَهُ
    وَ مَنْ زَهِدَ فِي الدُّنْيَا أَثْبَتَ اللَّهُ الْحِكْمَةَ فِي قَلْبِهِ وَ أَنْطَقَ بِهَا لِسَانَهُ وَ بَصَّرَهُ عُيُوبَ الدُّنْيَا دَاءَهَا وَ دَوَاءَهَاوَ أَخْرَجَهُ مِنَ الدُّنْيَا سَالِماً إِلَى دَارِ السَّلَامِ



  4. #34
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله





    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 26
    ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فيهِ هُدىً لِلْمُتَّقين‏
    ان الزائر لما يسئل من الله تعالى ان تكون نفسه متزودتا التقوى ليوم الجزاء لابد ان يعرف التقوى كاملتا ويعرف اثار التقوى .
    فان التقوى من اهم ما وصى به الله تعالى في القران الكريم والاحاديث القدسية التي هي اقوال الله تعالى في غير القران الكريم وكذلك ما ورد في احاديث الرسول الكريم و اهل البيت عيهم السلام ؛
    فان للتقوى اثار دنيوية واخروية وبشائر عظيمة للانسان في الدارين وبالحقيقة لو اردنا ان نختصر كل ما قرئنا وان كان يصعب ذلك لكن يمكن اي يقال بان لا سعادة في الدارين ابدا الا للمتقين ؛ واي عظمة اعظم من ان يقول الله تعالى بان لا يكون القران الا انه هدي للمتقين فاي هدية سماوية اعظم من هذا؟!
    قارئي العزيز:
    ان يكون القران الذي هو الكتاب الخاتم للكتب والذي هو الثقل الاكبر والعترة التي هي الثقل الاصغر لسهولة فهمهم ؛ وهم القران الناطق كل هذا هدى للمتقين كما قال الله تعالى :
    ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فيهِ هُدىً لِلْمُتَّقين‏
    لنعرف الان من هم المتقين
    تفسير الإمام عليه السلام‏:
    هُدىً لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يَتَّقُونَ الْمُوبِقَاتِ وَ يَتَّقُونَ تَسْلِيطَ السَّفَهِ عَلَى أَنْفُسِهِمْ حَتَّى إِذَا عَلِمُوا مَا يَجِبُ عَلَيْهِمْ عِلْمُهُ عَمِلُوا بِمَا يُوجِبُ لَهُمْ رِضَا رَبِّهِمْ.
    وسنتابع الايات الكريمة في معنى التقوى والبشائر الدنيوية والاخروية للمتقين .

  5. #35
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله



    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 27
    الزائر الذي عرف من المقطع الاول من الزيارة المباركة مقدار ما وفق له من مقام امير المؤمنين عليه السلامواولاده المعصومين عليهم الصلوات ؛ وهنا يطلب من الله سبحانه ان تكون نفسه متزودة التقوى ليوم جزاء الله تعالى؛ لان المتقين هم الشيعه ولابد ان نعرف ما هو التقوى لنسئل ونلح بالدعاء لنُرزق هذه المنقبة والكرامة العظيمة لنكون من شيعتهم ونستحق زيارتهم بيقين ونكون من الزوار العارفين بحقهم لان هناك مراتب لثواب واجر الزيارة واعلاها تعطى لمن يكون عارفا بحقهم والمتقي هو ممن يكون عارفا بحقهم لذلك اطلنا ونطيل الكلام في التقوى التي هي مفتاح السعادة والهدوء والسكينة والوقار في الدارين .
    قال الله تعالى في كتابه المجيد :
    لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَ الْمَغْرِبِ وَ لكِنَّ الْبِرَّ :
    مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ
    وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ
    وَ الْمَلائِكَةِ
    وَ الْكِتابِ
    وَ النَّبِيِّينَ
    وَ آتَى الْمالَ عَلى‏ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبى‏ وَ الْيَتامى‏ وَ الْمَساكينَ وَ ابْنَ السَّبيلِ وَ السَّائِلينَ وَ فِي الرِّقابِ
    وَ أَقامَ الصَّلاةَ
    وَ آتَى الزَّكاةَ
    وَ الْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذا عاهَدُوا
    وَ الصَّابِرينَ فِي الْبَأْساءِ وَ الضَّرَّاءِ وَ حينَ الْبَأْسِ

    أُولئِكَ الَّذينَ صَدَقُوا وَ أُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ

    اذ وفقنا للتقوى فلنا بشائر كثيره في الدارين منها كما قال الله تعالى :
    * وَ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقينَ
    ْ * وَ اتَّقُوا اللَّهَ وَ يُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عَليمٌ
    ِّ * فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقينَ
    * وَ سارِعُوا إِلى‏ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَ جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقينَ

    ِ* وَ مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً
    َّ * وَ مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً
    ْ * وَ مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئاتِهِ وَ يُعْظِمْ لَهُ أَجْراً
    من‏لايحضره‏الفقيه 3
    َ قَالَ عَلِيٌّ عليه السلام :
    مَنْ أَتَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِرِزْقٍ لَمْ يَخْطُ إِلَيْهِ بِرِجْلِهِ وَ لَمْ يَمُدَّ إِلَيْهِ يَدَهُ وَ لَمْ يَتَكَلَّمْ فِيهِ بِلِسَانِهِ وَ لَمْ يَشُدَّ إِلَيْهِ ثِيَابَهُ وَ لَمْ يَتَعَرَّضْ لَهُ كَانَ مِمَّنْ ذَكَرَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِي كِتَابِهِ وَ مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَ يَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ

  6. #36
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل 28
    الكافي 8
    من كلاملامير المؤمنين عليه السلام
    أَلَا وَ إِنَّ التَّقْوَى مَطَايَا ذُلُلٌ حُمِلَ عَلَيْهَا أَهْلُهَا وَ أُعْطُوا أَزِمَّتَهَا فَأَوْرَدَتْهُمُ الْجَنَّةَ وَ فُتِحَتْ لَهُمْ أَبْوَابُهَا وَ وَجَدُوا رِيحَهَا وَ طِيبَهَا وَ قِيلَ لَهُمْ :
    ادْخُلُوها بِسَلامٍ آمِنِين‏

    من‏لايحضره‏الفقيه 1
    وَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام لَمَّا دَخَلَ الْمَقَابِرَ:
    يَا أَهْلَ التُّرْبَةِ وَ يَا أَهْلَ الْغُرْبَةِ:
    أَمَّا الدُّورُ فَقَدْ سُكِنَتْ
    وَ أَمَّا الْأَزْوَاجُ فَقَدْ نُكِحَتْ
    وَ أَمَّا الْأَمْوَالُ فَقَدْ قُسِمَتْ
    فَهَذَا خَبَرُ مَا عِنْدَنَا وَ لَيْتَ شِعْرِي مَا عِنْدَكُمْ ؟
    ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَصْحَابِهِ وَ قَالَ:
    لَوْ أُذِنَ لَهُمْ فِي الْجَوَابِ لَقَالُوا إِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى
    تامل:
    وهل لاحظت قارئي العزيز؟
    كيف قال امير المؤمنين عليه السلام عن الاموات بانهم ما قالوا اي شيئ في جواب امير المؤمنين عليه السلام لما اخبرهم عن جميع ما هو نهاية اماني الانسان في الدنيا وكيف اصبحت عاقبتها لهم ؛ وهو ان الزاد النافع للاخرة فقط هو التقوى ؛ ولوكان اي شيئ نافع سواه لذكروه في جواب امير المؤمنين عليه السلام ؛ لذلك فنحن لما نزور المعصومين عليهم السلام نطلب من الله تعالى ان يجعل انفسنا متزودتا التقوى لكي نحصل على الزاد الواقعي وان الزائر لما يزور ائمته عليهم السلام يطلب منهم هذا الكنز العظيم والزاد المنجي في الاخرة وهي من احسن ما يحصله الزائر ببركة امامه الذي يزوره .

  7. #37
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة عادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام
    يرد

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل 29
    وان هناك موارد ان لم نعمل بها حرمنا من هذا المقام العظيم الا وهو مقام التقوى ؛ ولذلك لما نسئل الله تعالى في الزيارة بان يجعل نفوسنا متزودتا التقوى انما نطلب كل هذه المقامات وكذلك نسئله ان يزيل كل الموانع عن طريق التقوى ومن هذه الموانع الكثيرة عن التقوى :
    وسائل‏الشيعة 16
    ْ قَالَ يَا أَبَا ذَرّ:
    ٍ لَا يَكُونُ الرَّجُلُ مِنَ الْمُتَّقِينَ حَتَّى يُحَاسِبَ نَفْسَهُ أَشَدَّ مِنْ مُحَاسَبَةِ الشَّرِيكِ شَرِيكَهُ فَيَعْلَمَ مِنْ أَيْنَ مَطْعَمُهُ وَ مِنْ أَيْنَ مَشْرَبُهُ وَ مِنْ أَيْنَ مَلْبَسُهُ أَ مِنْ حَلَالٍ أَوْ مِنْ حَرَامٍ.
    يَا أَبَا ذَرٍّ:
    مَنْ لَمْ يُبَالِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَ الْمَالَ؟ لَمْ يُبَالِ اللَّهُ مِنْ أَيْنَ أَدْخَلَهُ النَّارَ.

    وسائل‏الشيعة 16
    َ قَضَاءُ حُقُوقِ الْإِخْوَانِ أَشْرَفُ أَعْمَالِ الْمُتَّقِينَ يَسْتَجْلِبُ مَوَدَّةَ الْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ وَ شَوْقَ الْحُورِ الْعِينِ

    وسائل‏الشيعة 17
    وَ اعْلَمْ أَنَّ الْخَلَائِقَ لَمْ يُوَكَّلُوا بِشَيْ‏ءٍ أَعْظَمَ مِنَ التَّقْوَى فَإِنَّهُ وَصِيَّتُنَا أَهْلَ الْبَيْتِ
    وهناك من الطرق اليسيره لنيل التقوى ومنها :
    مستدرك‏الوسائل 2
    وَ عَنْ جَابِرٍ:
    مَنْ عَزَّى حَزِيناً أَلْبَسَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْ لِبَاسِ التَّقْوَى وَ صَلَّى اللَّهُ عَلَى رُوحِهِ فِي الْأَرْوَاحِ.
    ملاحظة:
    ان باب التقوى جدا وسيع ومهم وهو الهدف وعليه مدار الاهداف لذلك ساترك التفصل للطبعة الثانية لشرح الزيارة لان فيه اكثر تفصيلا باذن الله تعالى .

  8. #38
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام
    يرد



    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    الفصل 30


    مستنة بسنن اوليائك


    قال امير المؤمنين عليه السلام في وصيته للامام الحسن عليسه السلام والوصية موجودة في كتاب نهج البلاغة :


    وَ اعْلَمْ يَا بُنَيَّ أَنَّ أَحَبَّ مَا أَنْتَ آخِذٌ بِهِ إِلَيَّ مِنْ وَصِيَّتِي تَقْوَى اللَّهِ وَ الِاقْتِصَارُ عَلَى مَا فَرَضَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ وَ الْأَخْذُ بِمَا مَضَى عَلَيْهِ الْأَوَّلُونَ مِنْ آبَائِكَ وَ الصَّالِحُونَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِكَ فَإِنَّهُمْ لَمْ يَدَعُوا أَنْ نَظَرُوا لِأَنْفُسِهِمْ كَمَا أَنْتَ نَاظِرٌ وَ فَكَّرُوا كَمَا أَنْتَ مُفَكِّرٌ ثُمَّ رَدَّهُمْآخِرُ ذَلِكَ إِلَى الْأَخْذِ بِمَا عَرَفُوا وَ الْإِمْسَاكِ عَمَّا لَمْ يُكَلَّفُوا


    الكافي 1
    عَنْ عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ
    وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْداداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ
    قَالَ:
    هُمْ وَ اللَّهِ أَوْلِيَاءُ فُلَانٍ وَ فُلَانٍ اتَّخَذُوهُمْ أَئِمَّةً دُونَ الْإِمَامِ الَّذِي جَعَلَهُ اللَّهُ لِلنَّاسِ إِمَاماً فَلِذَلِكَ قَالَ
    وَ لَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذابِ.
    إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَ رَأَوُا الْعَذابَ وَ تَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبابُ. وَ قالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَما تَبَرَّؤُا مِنَّا كَذلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ حَسَراتٍ عَلَيْهِمْ وَ ما هُمْ بِخارِجِينَ مِنَ النَّارِ
    ثُمَّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام:
    هُمْ وَ اللَّهِ يَا جَابِرُ أَئِمَّةُ الظَّلَمَةِ وَ أَشْيَاعُهُمْ
    ** عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله لِأَصْحَابِهِ أَيُّ عُرَى الْإِيمَانِ أَوْثَقُ؟؟ فَقَالُوا اللَّهُ وَ رَسُولُهُ أَعْلَمُ؛ وَ قَالَ بَعْضُهُمُ الصَّلَاةُ؛ وَ قَالَ بَعْضُهُمُ الزَّكَاةُ ؛ وَ قَالَ بَعْضُهُمُ الصِّيَامُ؛ وَ قَالَ بَعْضُهُمُ الْحَجُ‏ وَ الْعُمْرَةُ؛ وَ قَالَ بَعْضُهُمُ الْجِهَادُ.
    فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
    لِكُلِّ مَا قُلْتُمْ فَضْلٌ وَ لَيْسَ بِهِ وَ لَكِنْ :
    أَوْثَقُ عُرَى الْإِيمَانِ الْحُبُّ فِي اللَّهِ وَ الْبُغْضُ فِي اللَّهِ وَ تَوَالِي أَوْلِيَاءِ اللَّهِ وَ التَّبَرِّي مِنْ أَعْدَاءِ اللَّهِ
    ** عَنْ أَبِي الْجَارُودِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
    الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى أَرْضِ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ فِي ظِلِّ عَرْشِهِ عَنْ يَمِينِهِ وَ كِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ وُجُوهُهُمْ أَشَدُّ بَيَاضاً وَ أَضْوَأُ مِنَ الشَّمْسِ الطَّالِعَةِ يَغْبِطُهُمْ بِمَنْزِلَتِهِمْ كُلُّ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَ كُلُّ نَبِيٍّ مُرْسَلٍ يَقُولُ النَّاسُ مَنْ هَؤُلَاءِ فَيُقَالُ هَؤُلَاءِ الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ.
    سياتي شرح العبارة من الزيارة المباركة وفق هذه الاحاديث المذكورة .


  9. #39
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 31
    ان البشرية لما كان خالقها واحد والاب والام واحد والمصير واحد وعلى طول تاريخ البشرية انقسمت الى قسمين :
    اما الانسان من اولياء الله تعالى او من اولياء الشيطان .
    وان اولياء الله تعالى كان همهم الوحيد على طول حياتهم الخلاص من هول المطلع وعذاب البرزخ في القبر وعذاب الاخرة حين العرض على الله تعالى فهم حاولوا جاهدين للحصول على اقصر طريق للنجاة مع افضل طريق للعيش بعز والاكل من ازكى الطعام؛
    فالمؤمن العاقل هو الذي يكون متعضاباواياء الله تعالى لينال السعادة :
    الكافي 8 72
    كلام علي بن الحسين عليه السلام
    فَاحْذَرُوا مَا حَذَّرَكُمُ اللَّهُ بِمَا فَعَلَ بِالظَّلَمَةِ فِي كِتَابِهِ وَ لَا تَأْمَنُوا أَنْ يُنْزِلَ بِكُمْ بَعْضَ مَا تَوَاعَدَ بِهِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ فِي الْكِتَابِ وَ اللَّهِ لَقَدْ وَعَظَكُمُ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ بِغَيْرِكُمْ فَإِنَّ السَّعِيدَ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ وَ لَقَدْ أَسْمَعَكُمُ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ مَا قَدْ فَعَلَ بِالْقَوْمِ الظَّالِمِينَ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى قَبْلَكُمْ حَيْثُ قَالَ وَ كَمْ قَصَمْنا مِنْ قَرْيَةٍ كانَتْ ظالِمَةً وَ إِنَّمَا عَنَى بِالْقَرْيَةِ أَهْلَهَا
    ففي الزيارة المباركة نطلب من الله تعالى ان يوفقنا للاستنان بسنن اوليائه ليكفينا مؤونة التجارب ويختصر لنا الطريق لنتفرغ لزيارة ائمتنا عليهم السلام.
    وينبغي ان نلتفت الى اننا نساله تعالى ان يوفقنا للاستنان باوليائه لا اولياء سواه ومن لوازم هذا الدعاء ان نعرف من اولياء الله تعالى؟؟
    لان الذي يشرك في عمله بمقدار مهما كان صغيرا
    فانه بذلك المقدار سيكون خارجا عن ولاية الله سبحانه.
    اذن لاتنطبق كلمة اولياء الله الا على المعصوم عليه السلام بالدرجة الاولى ثم على الذين اتبعوا المعصوم عليه السلام مسلمين له لانه مختار الله تعالى ولا ينطق عن الهوى .
    اللهم وفقنا لمعرفة اوليائك والاقتداء بهم يارب








  10. #40
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل 32

    مفارقة لأخلاق أعدائك


    ان معنى لأخلاق وأعدائك في كتاب العين ومجمع البحرين كتابي اللغة المعروفين هو:
    و الفرق: تفريق بين شيئين فرقا حتى يفترقا و يتفرقا.
    و تفارق القوم و افترقوا أي فارق بعضهم بعضا.
    و الفرقة بالضم: الاسم من فارقته مفارقة و فراقا.
    خلق: الخليقة: الخلق، و الخليقة: الطبيعة.
    خليق له، أي: جدير به.
    و إنه لخليق لذاك، أي: شبيه، و ما أخلقه، أي: ما أشبهه.
    و الخلق: السجية.
    و منه و أكره أن أتخذ ذلك خلقا
    أي عادة و طبعا.
    و الخلق: كيفية نفسانية تصدر عنها الأفعال بسهولة.
    و فيه من صفات أهل الدين حسن الخلق
    و العدوان و الاعتداء و العداء، و العدوى و التعدي: الظلم البراح‏
    قوله تعالى: فلا عدوان إلا على الظالمين [2/193] أي تعد و ظلم.
    قوله تعالى: و أولئك هم العادون‏
    أي هم الكاملون المتناهون في الظلم.
    قوله تعالى: إن من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم [64/14] أي سببا إلى معاصي الله، يستوي فيه الواحد و غيره.
    قوله تعالى: إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر[5/91] العداوة: تباعد القلوب و النيات.
    ان الزائر لما يقف عبدا ذليلا امام ولي الله تعالى في الزيارة يطلب منه ان يوفقه لمفارقة اخلاق اعدائه ؛ وهذا يستلزم امور متعدده وهي :

  11. #41
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    الفصل 33



    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير



    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم



    لابد لنا ان نعرف ان الله تعالى له اعداء؛ وان للاعداء اخلاقيات خاصة بهم لذلك يجب ان نتجنب اخلاقهم ؛ وان اعداء الله تعالى هم اعداء اهل البيت عليهم السلام لان اهل البيت هم من يمثل الله تعالى في الارض فاطاعتهم اطاعة الله تعالى والعداء لهم عداء مع الله تعالى كما في الاحاديث التالية :


    *


    بحارالأنوار 22


    عن الخصال


    ‏ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ آبَائِهِ عَنْ عَلِيٍّ عليه السلام قَالَ:


    لَمَّا حَضَرَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله الْوَفَاةُ دَعَانِي فَلَمَّا دَخَلْتُ عَلَيْهِ.


    قَالَ لِي يَا عَلِيُّ:


    أَنْتَ وَصِيِّي وَ خَلِيفَتِي عَلَى أَهْلِي وَ أُمَّتِي فِي حَيَاتِي وَ بَعْدَ مَوْتِي


    وَلِيُّكَ وَلِيِّي وَ وَلِيِّي وَلِيُّ اللَّهِ


    وَ عَدُوُّكَ عَدُوِّي وَ عَدُوِّي عَدُوُّ اللَّهِ


    يَا عَلِيُّ:


    الْمُنْكِرُ لِإِمَامَتِكَ بَعْدِي كَالْمُنْكِرِ لِرِسَالَتِي فِي حَيَاتِي


    لِأَنَّكَ مِنِّي وَ أَنَا مِنْكَ ثُمَّ أَدْنَانِي فَأَسَرَّ إِلَيَّ أَلْفَ بَابٍ مِنَ الْعِلْمِ كُلُّ بَابٍ يَفْتَحُ أَلْفَ بَابٍ.


    بحارالأنوار 31 :


    عن امير المؤمنين عليه السلام :


    قَالَ نَشَدْتُكُمْ بِاللَّهِ هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ:


    أَنْتَ الْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ وَ الْوَلَدِ وَ الْمُسْلِمِينَ فِي كُلِّ غَيْبَةٍ،


    عَدُوُّكَ عَدُوِّي وَ عَدُوِّي عَدُوُّ اللَّهِ،


    وَ وَلِيُّكَ وَلِيِّي وَ وَلِيِّي وَلِيُّ اللَّهِ، غَيْرِي.


    قَالُوا اللَّهُمَّ لَا.


    قَالَ نَشَدْتُكُمْ بِاللَّهِ هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ قَالَ لَهُرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ يَا عَلِيُّ:


    مَنْ أَحَبَّكَ وَ وَالَاكَ سَبَقَتْ لَهُ الرَّحْمَةُ


    وَ مَنْ أَبْغَضَكَ وَ عَادَاكَ سَبَقَتْ لَهُ اللَّعْنَةُ،


    فَقَالَتْ عَائِشَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه واله ):


    ادْعُ اللَّهَ لِي وَ لِأَبِي لَا يَكُونُ مِمَّنْ يُبْغِضُهُ وَ يُعَادِيهِ،


    فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ:


    اسْكُنِي، إِنْ كُنْتِ أَنْتِ وَ أَبُوكِ مِمَّنْ يَتَوَلَّاهُ وَ يُحِبُّهُ فَقَدْ سَبَقَتْ لَكُمَا الرَّحْمَةُ، وَ إِنْ كُنْتُمَا مِمَّنْ يُبْغِضُهُ وَ يُعَادِيهِ فَقَدْ سَبَقَتْ لَكُمَا اللَّعْنَةُ، وَ لَقَدْ خَبُثْتِ أَنْتِ، وَ أَبُوكِ أَوَّلُ مَنْ يَظْلِمُهُ وَ أَنْتِ أَوَّلُ مَنْ يُقَاتِلُهُ، غَيْرِي.


    قَالُوا اللَّهُمَّ لَا.


    قَالَ:


    نَشَدْتُكُمْ بِاللَّهِ هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ مِثْلَ مَا قَالَ لِييَا عَلِيُّ :


    أَنْتَ أَخِي وَ أَنَا أَخُوكَ فِي الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ وَ مَنْزِلُكَ مُوَاجِهَ مَنْزِلِي كَمَا يَتَوَاجَهُ الْإِخْوَانُ فِي الْخُلْدِ. قَالُوا اللَّهُمَّ لَا.


    قَالَ :


    نَشَدْتُكُمْ بِاللَّهِ هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ يَا عَلِيُّ:


    إِنَّ اللَّهَ خَصَّكَ بِأَمْرٍ وَ أَعْطَاكَهُ لَيْسَ مِنَ الْأَعْمَالِ شَيْ‏ءٌ أَحَبَّ إِلَيْهِ وَ لَا أَفْضَلَ مِنْهُ عِنْدَهُ، الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا، فَلَيْسَ تَنَالُ مِنْهَا شَيْئاً وَ لَا تَنَالُ مِنْكَ وَ هِيَ زِينَةُ الْأَبْرَارِ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ،
    فَطُوبَى لِمَنْ أَحَبَّكَ وَ صَدَقَ عَلَيْكَ،
    وَ وَيْلٌ لِمَنْ أَبْغَضَكَ وَ كَذَبَ عَلَيْكَ،
    غَيْرِي.


    ..... سياتي تمام الحديث واحاديث اخرى لنعرف ان طلبنا ان نرزق مخالفة اخلاق اعداء الله تعالى هو طلب مخافة اخلاق اعداء امير المؤمنين عليه السلام .....


    قَالُوا اللَّهُمَّ لَا. قَالَ نَشَدْتُكُمْ بِاللَّهِ.....

  12. #42
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    الفصل 34
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    الى اخر الخطبة المباركة التي خطبها امير المؤمنين عليه السلام في الشورى والتي منها استفدنا في موضوعنا بان العدو الحقيقي لله تعالى هو عدو آل محمد عليهم السلام ومن اهم اخلاقيات العدو لهم عليهم السلام هو انكار الحق مع استيقان انفسهم به .
    بحارالأنوار 39
    الصَّادِقِ عَنْ آبَائِهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه والهلِعَلِيٍّ عليه السلام:
    يَا عَلِيُّ:
    أَنْتَ مِنِّي وَ أَنَا مِنْكَ وَلِيُّكَ وَلِيِّي وَ وَلِيِّي وَلِيُّ اللَّهِ وَ عَدُوُّكَ عَدُوِّي وَ عَدُوِّي عَدُوُّ اللَّهِ
    يَا عَلِيُّ
    أَنَا حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبَكَ وَ سِلْمٌ لِمَنْ سَالَمَكَ يَا عَلِيُّ لَكَ كَنْزٌ فِي الْجَنَّةِ وَ أَنْتَ ذُو قَرْنَيْهَا يَا عَلِيُّ أَنْتَ قَسِيمُ الْجَنَّةِ وَ النَّارِ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ عَرَفَكَ وَ عَرَفْتَهُ وَ لَا يَدْخُلُ النَّارَ إِلَّا مَنْ أَنْكَرَكَ وَأَنْكَرْتَهُ
    يَا عَلِيُّ أَنْتَ وَ الْأَئِمَّةُ مِنْ وُلْدِكَ عَلَى الْأَعْرَافِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَعْرِفُ الْمُجْرِمِينَ بِسِيمَاهُمْ وَ الْمُؤْمِنِينَ بِعَلَامَاتِهِمْ يَا عَلِيُّ لَوْلَاكَ لَمْ يُعْرَفِ الْمُؤْمِنُونَ بَعْدِي.
    من كتاب جمال ‏الأسبوع 389
    اللهم من أرادني بسوء فصل على محمد و آل محمد و اصرفه عني و اكفني كيد عدوي فإن عدوي عدو آل محمد صلى الله عليه واله و عدو آل محمد عدو محمد و عدو محمد صلى الله عليه واله عدوك فأعطني سؤلي يا مولاي في عدوي عاجلا غير آجل يا معطي الرغائب صل على محمد و آل محمد و أعطني رغبتي فيما سألتك يا ذا الجلال و الإكرام‏.
    وان كل رذيلة اخلاقية وردت في روايات اهل البيت عليهم السلام هي من اخلاقيات اعداء اهل البيت عليهم السلام ؛ فنسال الله تعالى ان يجنبنا اياها .

  13. #43
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    الفصل 35
    السلام عليكم

    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم
    مشغولة عن الدنيا بحمدك وثنائك
    ان الزائر الذي طلب من ربه في حرم امامه قائلا :
    اللهم فاجعل نفسي مطمئنة بقدرك راضية بقضائك فانه لا هم له الا ان يشكر الله تعالى تاركا الدنيا لاهل الدنيا حيث يعلم انهم لا يسبقونه في رزقه كما قال امير المؤمنين عليه السلام :
    رزقك لا يسبقك اليه غيرك
    ان للدنيا بنون وللاخرة بنون وان زوار الائمة يتادبون بهذه الزيارة المباركة ان يكونوا من ابناء الاخرة ؛ لانهم يعلمون بان الدنيا وان تركتها فهي تجري ورائك حتى تاكل ما قدر لك من رزقه
    بحارالأنوار 74
    قَالَ قَالَ عَلِيٌّ عليه السلام :
    إِنَّمَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ اثْنَتَيْنِ اتِّبَاعَ الْهَوَى وَ طُولَ الْأَمَلِ فَأَمَّا اتِّبَاعُ الْهَوَى فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ وَ أَمَّا طُولُ الْأَمَلِ فَيُنْسِي الْآخِرَةَ ؛ ارْتَحَلَتِ الْآخِرَةُ مُقْبِلَةً وَ ارْتَحَلَتِ الدُّنْيَا مُدْبِرَةً
    وَ لِكُلٍّ بَنُونَ فَكُونُوا مِنْ بَنِي الْآخِرَةِ وَ لَا تَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الدُّنْيَا الْيَوْمَ عَمَلٌ وَ لَا حِسَابَ وَ غَداً حِسَابٌ وَ لَا عَمَل‏
    نهج‏البلاغة
    في وصيته عليه السلام لولده الامام الحسن عليه السلام
    يَا بُنَيَّ:
    أَكْثِرْ مِنْ ذِكْرِ الْمَوْتِ وَ ذِكْرِ مَا تَهْجُمُ عَلَيْهِ وَ تُفْضِي بَعْدَ الْمَوْتِ إِلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَكَ وَ قَدْ أَخَذْتَ مِنْهُ حِذْرَكَ وَ شَدَدْتَ لَهُ أَزْرَكَ وَ لَا يَأْتِيَكَ بَغْتَةً فَيَبْهَرَكَ وَ إِيَّاكَ :
    أَنْ تَغْتَرَّ بِمَا تَرَى مِنْ إِخْلَادِ أَهْلِ الدُّنْيَا إِلَيْهَا وَ تَكَالُبِهِمْ عَلَيْهَا فَقَدْ نَبَّأَكَ اللَّهُ عَنْهَا وَ نَعَتْ هِيَ لَكَ عَنْ نَفْسِهَا وَ تَكَشَّفَتْ لَكَ عَنْ مَسَاوِيهَا فَإِنَّمَا أَهْلُهَا كِلَابٌ عَاوِيَةٌ وَ سِبَاعٌ ضَارِيَةٌ يَهِرُّ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ وَ يَأْكُلُ عَزِيزُهَا ذَلِيلَهَا وَ يَقْهَرُ كَبِيرُهَا صَغِيرَهَا نَعَمٌ مُعَقَّلَةٌ وَ أُخْرَى مُهْمَلَةٌ قَدْ أَضَلَّتْ عُقُولَهَا وَ رَكِبَتْ مَجْهُولَهَا سُرُوحُ عَاهَةٍ بِوَادٍ وَعْثٍ لَيْسَ لَهَا رَاعٍ يُقِيمُهَا وَ لَا مُسِيمٌ يُسِيمُهَا سَلَكَتْ بِهِمُ الدُّنْيَا طَرِيقَ الْعَمَى وَ أَخَذَتْ بِأَبْصَارِهِمْ عَنْ مَنَارِ الْهُدَى فَتَاهُوا فِي حَيْرَتِهَا وَ غَرِقُوا فِي نِعْمَتِهَا وَ اتَّخَذُوهَا رَبّاً فَلَعِبَتْ بِهِمْ وَ لَعِبُوا بِهَا وَ نَسُوا مَا وَرَاءَهَا
    فالزائر يتادب بهذه الاداب الربانية ويترك الدنيا لاهل الدنيا كما قال امير المؤمنين عليه السلام فانهم كالكلاب العاوية على يهر بعضها على بعض؛ اما المؤمن الزائر بزيارة امين الله فانه يترك الدنيا لاهلها وينشغل بحمد الله وثنائه لا شغل له الا هذا وهو يسعى لرزقه باجمال وجميل الكسب كما قال جبرئيل عليه السلامللرسول الكريم صلى الله عليه واله :
    الكافي 2
    عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَقَالَ:
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ وَ اللَّهِ مَا مِنْ شَيْ‏ءٍ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ وَ يُبَاعِدُكُمْ مِنَ النَّارِ إِلَّا وَ قَدْ أَمَرْتُكُمْ بِهِ وَ مَا مِنْ شَيْ‏ءٍ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ النَّارِ وَ يُبَاعِدُكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَّا وَ قَدْ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ
    أَلَا وَ إِنَّ الرُّوحَ الْأَمِينَ نَفَثَ فِي رُوعِي أَنَّهُ لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتَكْمِلَ رِزْقَهَا فَاتَّقُوا اللَّهَ وَ أَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِوَ لَا يَحْمِلْ أَحَدَكُمْ اسْتِبْطَاءُ شَيْ‏ءٍ مِنَ الرِّزْقِ أَنْ يَطْلُبَهُ بِغَيْرِ حِلِّهِ فَإِنَّهُ لَا يُدْرَكُ مَا عِنْدَ اللَّهِ إِلَّا بِطَاعَتِهِ

  14. #44
    مشرفة المنتدى العام الصورة الرمزية Sweet Magic
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    صمتي وحلمي
    المشاركات
    9,653
    شكراً
    45
    تم شكره 53 مرة في 31 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    14657

    رد: شرح زيارة امين الله

    اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

    يعطيك العافية
    اخ اويس القرني
    موفق الى كل خير بحق الحسين علية السلام

    دمت بخير



  15. #45
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: شرح زيارة امين الله

    امين 36
    السلام عليكم

    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل علي محمد واله وعجل فرجهم

    اللهم ان قلوب المخبتين اليك والهة
    الان وصلنا الى المقطع الثالث من الزيارة المباركة وسنبدء كالمقاطع السابقة نشرح فقرة فقرة؛ وعمادنا الذي نعتمد عليه هو كلامهم سلام الله عليهم الذي هو نور لاظلمة فيها :
    هنا نقرر ونعترف بان قلوب المخبتين هي القلوب التي تكون لربها والهة ؛ وهذا يعني اننا يجب ان نعرف من هم المخبتون ثم ما هو الوله الى الله تعالى لنعرف ان اردنا ان نكون اصحاب لتلك القلوب يجب ان نعمل كعملهم لننال مقامهم .
    وهل يستوي من يعرف من هم المخبتون ويقرر هذه الحقيقة لربه امام امامه ومن لا يعرف وان كان هو يتبع امامه في قرائت الزيارة ولكن كما قال الله تعالى :
    قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ
    والان نصل لفهم معنى الاخبات في كتب اللغة الشيعية المعروفة ثم نعرج على الرويات المباركة لنعرف ماذا يقول ائمتنا عنه
    كتاب‏العين ج : 4 ص : 241
    و المخبت: الخاشع المتضرع، يخبت إلى الله و يخبت قلبه لله.
    مجمع‏البحرين ج : 2 ص : 199
    (خبت) قوله تعالى: و أخبتوا إلى ربهم [11/23] أي اطمأنوا و سكنت قلوبهم و نفوسهم إليه.
    و مثله قوله: فتخبت له قلوبهم [22/54] و الإخبات الخشوع و التواضع.
    اما معنى الاخبات في انوار اهل البيت عليهم السلام ومن هم المخبتون سياتيك شرحه بالتفصيل

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح زيارة امين الله الجزء الاول
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-20-2009, 06:59 PM
  2. حياته امين حزب الله السيد حسن نصر الله
    بواسطة عاشق الورد في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-22-2009, 05:14 PM
  3. كتب الله لنا و لكم زيارة ضامن الجنان
    بواسطة khozam في المنتدى منتدى الصور
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-02-2008, 02:53 AM
  4. الله الله في زيارة الامام الحسين‏
    بواسطة اريام الدلوعة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 01-22-2008, 03:04 PM
  5. الله يــاخذ مـدير المنتدى ( قولو امين)
    بواسطة ملاك الحسا في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 11-05-2007, 10:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •