صفحة 6 من 6 الأولىالأولى ... 4 5 6
النتائج 76 إلى 79 من 79

الموضوع: بطل لم يعرف حقه

  1. #76
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: بطل لم يعرف حقه

    شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسر

    الفصل 43



    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم


    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه



    نواصل اجتماع القوم وما قالوه في اجتماعهم بعد ان ناقشنا قول
    سليمان بن صرد الخزاعي :
    إن معاوية قد هلك و إن حسينا قد
    (نقض على القوم‏)
    ببيعته و قد خرج إلى مكة و أنتم شيعته و شيعة أبيه فإن كنتم تعلمون أنكم ناصروه و مجاهدو عدوه فاكتبوا إليه فإن خفتم الفشل و الوهن فلا تغروا الرجل في نفسه.
    قالوا : لا بل نقاتل عدوه و نقتل أنفسنا دونه فاكتبوا إليه.

    وقفة
    من قول سليمان للقوم نفهم انه يشير الى ماضيهم الذي جرح قلب
    امير المؤمنين عليه السلام ومواقفهم التي ادمت قلبه عليه السلام فكأنه ذكرهم بمواقفهم المتذبذبة وخوفهم من النكث والرجوع عن موقفهم المتصلب هذا كما قال امير المؤمنين عليه السلام في خطبته التي اوردها الكليني في كتابه شارحا حالهم بالتفصيل :
    الكافي ج : 5 ص : 5

    6- أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَلَوِيِّ وَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْعَبَّاسِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِسْحَاقَ جَمِيعاً عَنْ أَبِي رَوْحٍ فَرَجِ بْنِ قُرَّةَ عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ قَالَ قَالَ أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ أَمَّا بَعْدُ:
    فَإِنَّ الجِهَادَ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الجَنَّةِ فَتَحَهُ اللهُ لِخَاصَّةِ أَوْلِيَائِهِ وَ سَوَّغَهُمْ كَرَامَةً مِنْهُ لَهُمْ وَ نِعْمَةٌ ذَخَرَهَا وَ الْجِهَادُ هُوَ لِبَاسُ التَّقْوَى وَ دِرْعُ اللَّهِ الْحَصِينَةُ وَ جُنَّتُهُ الْوَثِيقَةُ فَمَنْ تَرَكَهُ رَغْبَةً عَنْهُ أَلْبَسَهُ اللَّهُ ثَوْبَ الذلِّ وَ شَمِلَهُ البَلاءُ وَ فَارَقَ الرِّضَا وَ دُيِّثَ بِالصَّغَارِ وَ القَمَاءَةِ وَ ضُرِبَ عَلَى قَلْبِهِ بِالأَسْدَادِ وَ أُدِيلَ الحَقُّ مِنهُ بِتضْيِيعِ الجِهَادِ وَ سِيمَ الخَسْفَ وَ مُنِعَ النَّصَفَ أَلا وَ إِنِّي قَدْ دَعَوْتُكُمْ إِلَى قِتَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ لَيْلا وَ نَهَاراً وَ سِرّاً وَ إِعْلاناً وَ قُلتُ لَكُمْ :
    اغْزُوهُمْ قَبْلَ أَنْ يَغْزُوكُمْ فَوَ اللهِ مَا غُزِيَ قَوْمٌ قَطُّ فِي عُقرِ دَارِهِمْ إِلا ذلوا فَتوَاكَلتُمْ و تخاذلتمْ حَتى شُنتْ عَلَيْكُمُ الْغَارَاتُ وَ مُلِكَتْ عَلَيْكُمُ الأَوْطَانُ هَذَا أَخُو غَامِدٍ
    قَدْ وَرَدَتْ خَيْلهُ الأَنْبَارَ وَ قَتَلَ حَسَّانَ بْنَ حَسَّانَ البَكْرِيَّ وَ أَزَالَ خَيْلَكُمْ عَنْ مَسَالِحِهَا وَ قَدْ بَلَغَنِي أَنَّ الرَّجُلَ مِنْهُمْ كَانَ يَدْخُلُ عَلَى المَرْأَةِ المُسْلِمَةِ وَ الأُخْرَى المُعَاهَدَةِ فَيَنتزِعُ حِجْلَهَا وَ قُلبَهَا وَ قَلائِدَهَا وَ رِعَاثهَا مَا تمْنعُ مِنهُ إِلا بِالاستِرْجَاعِ وَ الاستِرْحَامِ ثمَّ انصَرَفُوا وَافِرِينَ مَا نَالَ رَجُلا مِنهُمْ كَلمٌ و لا أُرِيقَ لَهُ دَمٌ فَلوْ
    أَنَّ امْرَأً مُسْلِماً مَاتَ مِنْ بَعْدِ هَذَا أَسَفاً مَا كَانَ بِهِ مَلُوماً بَلْ كَانَ عِنْدِي بِهِ جَدِيراً
    فَيَا عَجَباً عَجَباً وَ اللهِ يَمِيثُ القَلْبَ وَ يَجْلِبُ الهَمَّ مِنِ اجْتِمَاعِ هَؤُلاءِ عَلَى بَاطِلِهِمْ وَ تَفَرُّقِكُمْ عَنْ حَقِّكُمْ فَقبْحاً لَكُمْ وَ تَرَحاً حِينَ صِرْتُمْ غَرَضاً يُرْمَى يُغَارُ عَلَيْكُمْ وَ لا تُغِيرُونَ وَ تُغْزَوْنَ وَ لا تَغْزُونَ وَ يُعْصَى اللهُ وَ تَرْضَوْنَ فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِالسَّيْرِ إِلَيْهِمْ فِي أَيَّامِ الحَرِّ قُلْتُمْ هَذِهِ حَمَارَّةُ
    القَيْظِ أَمْهِلنَا حَتَّى يُسَبَّخَ عَنا الْحَرُّ وَ إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِالسَّيْرِ إِلَيْهِمْ فِي الشِّتَاءِ قُلْتُمْ هَذِهِ صَبَارَّةُ القُرِّ أَمْهِلنَا حَتَّى يَنسَلِخَ عَنَّا الْبَرْدُ كُلُّ هَذَا فِرَاراً مِنَ الْحَرِّ وَ الْقُرِّ فَإِذَا كُنْتُمْ مِنَ الْحَرِّ وَ الْقُرِّ تَفِرُّونَ فَأَنْتُمْ وَ اللهِ مِنَ السَّيْفِ أَفَرُّ
    يَا أَشْبَاهَ الرِّجَالِ
    وَ لا رِجَالَ حُلُومُ الأَطْفَالِ وَ عُقُولُ رَبَّاتِ الحِجَالِ لَوَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أَرَكُمْ وَ لَمْ أَعْرِفْكُمْ مَعْرِفَةً وَ اللهِ جَرَّتْ نَدَماً وَ أَعْقَبَتْ ذَمّاً
    قَاتَلَكُمُ اللهُ لَقَدْ مَلأْتُمْ قَلْبِي قَيْحاً وَ شَحَنْتُمْ صَدْرِي غَيْظاً وَ جَرَّعْتُمُونِي نُغَبَ التَّهْمَامِ أَنْفَاساً وَ أَفْسَدْتُمْ عَلَيَّ رَأْيِي بِالْعِصْيَانِ وَ الخِذلانِ
    حَتَّى لَقَدْ قَالَتْ قُرَيْشٌ : إِنَّ ابْنَ أَبِي طَالِبٍ رَجُلٌ شُجَاعٌ وَ لَكِنْ لا عِلْمَ لَهُ بِالحَرْبِ لِلَّهِ أَبُوهُمْ وَ هَلْ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَشَدُّ لَهَا مِرَاساً وَ أَقْدَمُ فِيهَا مَقَاماً مِنِّي لَقَدْ نهَضْتُ فِيهَا وَ مَا بَلَغْتُ العِشْرِينَ وَ هَا أَنَا قَدْ ذَرَّفْتُ عَلَى السِّتِّينَ وَ لَكِنْ لا رَأْيَ لِمَنْ لا يُطَاعُ .انتهى.

    والتاريخ اثبت ان خوف سليمان منهم كان في محله حيث تراجعوا عن كل هذه المواقف ؛ وليتهم اكتفوا بتراجعهم بل انهم شهروا السيوف بوجه من دعوه باصرار ليحتضنوه بين جفونهم .
    نرجع لاجتماع القوم

  2. #77
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: بطل لم يعرف حقه

    الفصل 44
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه


    فكتبوا إليه:

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ للحسين بن علي من سليمان بن صرد و المسيب بن نجبة و رفاعة بن شداد البجلي و حبيب بن مظاهر و شيعته المؤمنين و المسلمين من أهل الكوفة سلام عليك:
    فإنا نحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أما بعد:
    فالحمد الله الذي قصم عدوك الجبار العنيد الذي انتزى على هذه الأمة فابتزها أمرها و غصبها فيئها و تأمر عليها بغير رضى منها ثم قتل خيارها و استبقى شرارها و جعل مال الله دولة بين جبابرتها و أغنيائها فبعدا له كَما بَعِدَتْ ثَمُودُ

    وقفة

    هنا ذكروا في الرسالة دواعي طلبهم لازالة الحكم الاموي والانتقام منهم فالذي قام ما قام بكل هذه المظالم هو عدوك يا
    ابا عبد الله سلام الله عليه .
    ثم قال في الرسالة:

    انه ليس علينا امام فاقبل لعل الله ان يجمعنا بك على الحق والنعمان بن بشير في قصر الامارة لانجتمع معه في جمعه ولا جماعه ولا نخرج معه الى عيد ولو بلغنا انك قد اقبلت الينا اخرجناه حتى نلحقه بالشام ان شاء الله

    تسائل :

    ماذا يقصدون من قولهم في الرسالة
    ((انه ليس علينا امام فاقبل لعل الله ان يجمعنا بك على الحق))
    يعني لو انه كان عليهم امام غير الامام الحسين عليه السلام لما دعوا الامام عليه السلام ؛ ثم بقولهم
    ((فاقبل لعل الله ان يجمعنا بك على الحق))
    هل انهم يامرون الامام عليه السلام بالاقبال اليهم?
    وهل هذا هو من ادب الماموم مع امامه؛?
    اذن من الامام ومن الماموم ؛ مادام الآمر هو الماموم فهل على الامام الاطاعة لهذه الاوامر؟ .
    من هنا تفهم ان الامام الحسين عليه السلام حينما قال كما في كتاب :
    اللهوف ص : 64
    و رويت من كتاب أصل الأحمد بن الحسين بن عمر بن بريدة الثقة و على الأصل أنه كان لمحمد بن داود القمي بالإسناد عن أبي عبد الله عليه السلام قال سار محمد بن الحنفية إلى‏
    الحسين عليه السلام في الليلة التي أراد الخروج صبيحتها عن مكة فقال :
    يا أخي إن أهل الكوفة من قد عرفت غدرهم بأبيك و أخيك و قد خفت أن يكون حالك كحال من مضى فإن رأيت أن تقيم فإنك أعز من في الحرم و أمنعه.
    فقال :
    يا أخي قد خفت أن يغتالني يزيد بن معاوية في الحرم فأكون الذي يستباح به حرمة هذا البيت .
    فقال له ابن الحنفية :
    فإن خفت ذلك فصر إلى اليمن أو بعض نواحي البر فإنك أمنع الناس به و لا يقدر عليك . فقال:
    أنظر فيما قلت؛ فلما كان في السحر ارتحل الحسين عليه السلام فبلغ ذلك ابن الحنفية فأتاه فأخذ زمام ناقته التي ركبها فقال له : يا أخي ألم تعدني النظر فيما سألتك؟!
    قال : بلى .
    قال:
    فما حداك على الخروج عاجلا؟!
    فقال:
    أتاني رسول‏الله صلى الله عليه واله بعد ما فارقتك فقال:
    يا حسين عليه السلام اخرج فإن الله قد شاء أن يراك قتيلا.
    فقال له ابن الحنفية:
    إنا لله و إنا إليه راجعون؛ فما معنى حملك هؤلاء النساء معك و أنت تخرج على مثل هذه الحال؟!
    قال فقال له :
    قد قال لي :
    إن الله قد شاء أن يراهن سبايا
    و سلم عليه و مضى. انتهى
    ولذلك فان الارتباك في هذه الرسالة التي وصلت من الكوفة جدا واضحة ولا يخفى امرها على الامام الحسين عليه السلام كما تصوره بن الحنفية ؛ ولكن كيف لايجيب رسائلهم ؟
    فان لم يجبهم لقالوا مدى التاريخ : لقد ارسالنا الى
    الامام الحسين عليه السلام ان يُقبل علينا فلم يستجب ؛
    ولو اقبل لوفينا له ؛
    ثم
    القضية قضية الاوامر الربانية
    والامام هو من (لايسبقونه بالقول وهم بامره يعملون)
    نعود لباقي الرسالة
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 08-22-2009 الساعة 10:58 PM

  3. #78
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: بطل لم يعرف حقه

    سلام الله عليك ياأبا عبد الله الحسين

  4. #79
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: بطل لم يعرف حقه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو انمار مشاهدة المشاركة
    سلام الله عليك ياأبا عبد الله الحسين
    ابو انمار
    شكرا لكم ولمروركم

صفحة 6 من 6 الأولىالأولى ... 4 5 6

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من يعرف هؤلاء :: صور
    بواسطة أبو سلطان في المنتدى منتدى تراث القطيف
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 02-01-2010, 06:22 PM
  2. ما يعرف اسم خالته
    بواسطة بريط في المنتدى منتدى الـطـرائف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-25-2008, 11:36 PM
  3. في اي احد يعرف شي عن الشيخ
    بواسطة الحب خالد فيني في المنتدى المكتبة الصوتية الإسلامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-05-2008, 08:20 PM
  4. من يعرف لقب من هذا ؟
    بواسطة طالب جامعي 2 في المنتدى منتدى المسابقات الثقافية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-18-2008, 11:17 PM
  5. لغز الا يعرف يجي
    بواسطة بيسان في المنتدى منتدى المسابقات الثقافية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-06-2005, 09:08 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •