صفحة 11 من 13 الأولىالأولى ... 9 10 11 12 13 الأخيرةالأخيرة
النتائج 151 إلى 165 من 192

الموضوع: ذكرياتي مع القران والعتره

  1. #151
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار108


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    شكرا لمروركمآجركم الله ووفقكم لكل خير


    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله

    ومع ذلك ان هناك نوعين من التقدم بين الناس وهما :........

    نوع من التقدم وهو التقدم المادي؛
    والاخر هو التقدم المعنوي الروحاني
    فاما التقدم المادي ؛
    فعلى الانسان ان يرضى بما قسمه الله تعالى له ؛ لان حياة كل انسان هو نفس اختيار الله تعالى له لانها اُحكمة بحكمة الباري تعالى كما في هذه الرواية :
    الكافي 6 6 باب فضل البنات .....
    11- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سَعِيدٍ اللَّخْمِيِّ قَالَ وُلِدَ لِرَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِنَا جَارِيَة فَدَخَلَ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَرَآهُ مُتسَخِّطاً فَقَالَ لَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :
    أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَوْحَى إِلَيْكَ أَنْ أَختارُ لَكَ أَوْ تختارُ لِنَفسِكَ مَا كُنتَ تَقولُ؟
    قَالَ: كُنْتُ أَقُولُ يَا رَبِّ تخْتارُ لِي.
    قَالَ:
    فَإِنَّ اللهَ قَدِ اخْتَارَ لَكَ.
    قَالَ ثُمَّ قَالَ:
    إِنَّ الْغُلامَ الَّذِي قَتلَهُ العَالِمُ الَّذِي كَانَ مَعَ
    مُوسَى عليه السلام وَ هُوَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ :
    فَأَرَدْنا أَنْ يُبْدِلَهُما رَبُّهُما خَيْراً مِنْهُ زَكاةً وَ أَقْرَبَ رُحْماً؛ أَبْدَلَهُمَا اللهُ بِهِ جَارِيَةً وَلَدَتْ سَبْعِينَ نَبِيّاً .
    قالت العلوية لاول مرة اسمع بهذه الرواية واشعر الان لقد ازالت عناءا كبيرا عن نفسي حيث اشعر بان كل حياتنا تحت المجهر الرباني المخترق للضمير والتفكير؛
    فقلت لها :كانك تتلين قوله تعالى في سور ق :
    وَ لَقدْ خلَقنَا الإِنْسانَ وَ نَعْلَمُ ما توَسْوِسُ بِهِ نَفسُهُ وَ نَحْنُ أَقرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الوَريدِ (16)
    واما التقدم المعنوي
    فهذا ما ينبغي ان ننافس به اقراننا والناس لان للدنيا ابناء وللاخرة ابناء فعلينا ان نكون ابناء الاخرة كما قال جدك امير المؤمنين عليه السلام في كتاب :

    بحارالأنوار 74 425 باب 15- مواعظ أمير المؤمنين عليه السلام ..

    42- عن كتاب المجالس للمفيد:
    عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الصَّفَّارِ عَنِ ابْنِ مَعْرُوفٍ عَنِ ابْنِ مَهْزِيَارَ عَنِ عَاصِمٍ عَنْ فُضَيْلٍ الرَّسَّانِ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُقَيْلٍ قَالَ قَالَ عَلِيٌّ عليه السلام:
    إِنَّمَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ اثنتيْنِ اتبَاعَ الهَوَى وَ طولَ الأَمَلِ؛ فَأَمَّا اتِّبَاعُ الهَوَى فَيَصُدُّ عَنِ الحَقِّ ؛ وَ أَمَّا طولُ الأَمَلِ فَيُنسِي الآخِرَةَ؛
    ارْتَحَلَتِ الآخِرَةُ مُقبِلَةً ؛ وَ ارْتَحَلَتِ الدُّنْيَا مُدْبِرَةً؛
    وَ لِكُلٍّ بَنُونَ فَكُونُوا مِنْ بَنِي الآخِرَةِ وَ لا تَكُونوا مِنْ أَبْناءِ الدنيَا
    اليَوْمَ عَمَلٌ وَ لا حِسَابَ وَ غَداً حِسَابٌ وَ لا عَمَلَ .

    فان كان من تعاشرينهم هم من ابناء الاخرة ؛ فهؤلاء لا ينظرون الى ملابسك وهيئتك؛ وان كانوا من ابناء الدنيا فهؤلاء اولى ان تشعري بنعمة الله عليك ؛ اذن نبهك عن نومة الغافلين كما قال لقمان عليه السلام لابنه وهو يعظه :


    بحارالأنوار 13 427 باب 18- قصص لقمان و حكمه ..... ص :

    ِ يَا بُنَيَّ
    إِيَّاكَ وَ مُصَاحَبَةَ الفُسَّاقِ فَإِنمَا هُمْ كَالكِلابِ إِنْ وَجَدُوا عِنْدَكَ شَيْئاً أَكَلوهُ وَ إِلا ذَمُّوكَ وَ فَضَحُوكَ وَ إِنَّمَا حُبُّهُمْ بَيْنهُمْ سَاعَةٌ؛
    يَا بُنَيَّ:
    مُعَادَاة المُؤْمِنِ خَيْرٌ مِنْ مُصَادَقَةِ الفَاسِقِ؛
    يَا بُنَيَّ
    المُؤْمِنُ تَظلِمُهُ وَ لا يَظلِمُكَ وَ تَطلُبُ عَلَيْهِ وَ يَرْضَى عَنكَ؛ وَ الفَاسِقُ لا يُرَاقِبُ اللهَ فَكَيْفَ يُرَاقِبُكَ

    قالت :
    الان احب ان اسالك سؤالا واستحي منك!
    فقلت لها:
    كان شرط زواجنا الصراحة لا تنسي قالت اذن ........


    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 07-09-2009 الساعة 10:28 PM

  2. #152
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار109




    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم



    والعن اعدائهم





    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير



    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله قال :


    من كنت مولاه فعلي مولاه


    قالت:
    الان احب ان اسالك سؤالا واستحي منك .
    فقلت لها: كان شرط زواجنا الصراحة لا تنسي .
    قالت:
    اذن ارجو ان لا تتالم من سؤالي :


    انت حينما جئت لخطوبتي فرحت كثيرا لاني وجدتك معمما والاهم انك تهتم بالمطالعة اهتماما كبيرا ففرحت ان رزقني الله تعالى من يقدر للزمن قدره وليس في حياته شكوى من الفراغ بل ان الفراغ يشكوك ويتضجر من عدم وجودك بين لهواته التي يمضغك ليلفظك في احضان الافلام والتوافه من الامور التي تاكل ساعات العمر اكلا الى ان تصبغ شعرك بعلائم الموت باعلام بيض تصبغ شعرك بالبياض لتنبئك ان كل شعرة في راسك هي صاحبة بصيلة ميتة لتعرف ان مقبرة الشعر على راسك ووجهك لتتذكر حفرتك السوداء المظلمة عن قريب .


    فاجبتها قائلا :


    ان اكثر وقت الانسان في فراغ فمن يريد امرا لايعجزه الظروف باذن الله تعالى كما قد ورد عن الامام الصادق عليه السلام في رواية صريحة في هذا الامر حيث قال عليه السلام كما في كتاب من لايحضره الفقيه :
    من‏لايحضره‏الفقيه 4 400 و من ألفاظ رسول الله صلى الله عليه واله الموجزة ‏
    5859- وَ رَوَى الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْجَهْمِ عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ قَالَ الصَّادِقُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عليه السلام :
    مَا ضَعُفَ بَدَنٌ عَمَّا قَوِيَتْ عَلَيْهِ النِّيَّةُ .
    اذن ليست العمة هي سبب طلب العلم اليس قال الله تعالى في سورة الجمعة عن العلماء الذين لا يعملوا بما علموا :
    مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلُوا التَّوْراةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوها كَمَثَلِ الْحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذينَ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ وَ اللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمينَ (5)(الجمعه)

    واخرى قال عن هؤلاء العلماء التاركين للعمل بعلمهم بانهم كاكلب :
    وَ لَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها وَ لكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَ اتَّبَعَ هَواهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
    (176)(الاعراف )

    فليس المهم تكديس العلم بل العمل بما نعمل وان كان قليلا فان العمل بما نعلم يسبب لنا العلم ويولده كما ورد عنهم عليهم السلام :
    بحارالأنوار 2 30 باب 9- استعمال العلم و الإخلاص ........
    14- عن كتاب ثواب الأعمال‏: أَبِي عَنْ سَعْدٍ عَنِ الأَصْبَهَانِيِّ عَنِ الْمِنْقَرِيِّ عَنْ حَفْصٍ عَنْ
    أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
    مَنْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ كَفَى مَا لَمْ يَعْلَمْ


    بحارالأنوار 40 128 باب 93- علمه عليه السلام و أن النبي صلى الله عليه واله علمه ........
    قَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله :
    مَنْ عَمِلَ بِمَا يَعْلَمُ وَرَّثَهُ اللَّهُ عِلْمَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
    غررالحكم 367 في ذم المال ..... ص : 367
    8300- المال تنقصه النفقة و العلم يزكو على الإنفاق
    ومن كل ما تقدم يتبين ان الانسان ان عزم على طلب العلم لا يمنعه مانع الا ان يشاء الله اعلى وان لم يسعى لطلب العلم ويحبه فليس العمة بدافعه له وساحبه اياه نحو صفحاة الكتاب .

    وان اكثر عمر الانسان في فراغ وطوبى لمن عرف قدر عمره وفراغه فيه كما ورد عن اهل البيت عليهم السلام في كتاب :

    الكافي
    ٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام:
    قَالَ
    : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يُبْغِضُ كَثْرَةَ النَّوْمِ وَ كَثْرَةَ الْفَرَاغِ
    الكافي
    حديثَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله:
    خَلَّتَانِ كَثِيرٌمِنَ النَّاسِ فِيهِمَا مَفْتُونٌ الصِّحَّةُ وَ الْفَرَاغُ
    من‏لايحضره‏الفقيه:

    الصِّحَّةُ وَ الْفَرَاغُ نِعْمَتَانِ مَكْفُورَتَانِ
    ولو حسبنا عمر الانسان ولنفرض انه يعيش لسبعين سنه :
    فما بعد السبعين هو ميت بين الاحياء لان الامراض وانواع الضعف يتقاذفه كلكرة بين الصبيان لذلك نترك ما زاد على السبعين فمن اول ولادته الى بلوغه هو بين لعب الصبى والغفلة عن كل ما يراد منه لانه بعيد كل البعد عن بناء شخصيته ولازال في دور بناء شخصيته واما بعد البلوغ الى الثلاثين فهو في سكر الشباب :
    كما قال امير المؤمنين عليه السلام في كتاب
    غررالحكم 66
    875- ينبغي للعاقل أن يحترس من سكر المال و سكر القدرة و سكر العلم و سكر المدح و سكر الشباب فإن لكل ذلك رياحا خبيثة تسلب العقل و تستخف الوقار
    ثم ان ثلث عمر الانسان في النوم وعدة سنين يقضيها في الطرقات من بيته لمكان عمله ثم في اسفاره وحله وترحاله وعدة سنين يقضيها في اكله وشربه واستحمامه فكم يبقى من العمر لتعلمه وبناء آخرته .
    لذلك احاول ان
    ستفيد من هذه النعمه المجهوله وهي الفراغ بين هذا وذاك من مشاغل الحياة
    مثلا عندما اذهب لشراء بضاعة من العاصمة حدود الاربعة ساعات انا جالس في السيارة استفيد منها في المطالعه

    والى ان ياتي المشتري اكون في الدكان فارغا حسبته فكان حدود 4 ساعات
    وفي البيت وانا انتظر الغذاء حدود نصف ساعه

    وغيرها
    من الاوقات فلو استفيد منها كاملة أصبحت من اثقف الناس
    وانا يا علويتي ترين
    كيف استفيد من الوقت الم اتمم بهذا الفراغ دورات كاملة من التفسير والفقه ووو
    قالت والله حينما اراك ماسكا بالكتاب ارى ان عمري ماضاع ولا خاب املي في الحياة
    احب ان تقرا وانا اخيط وانفق عليك
    نعم كنت اتاجر ولكن باعتباري
    الذي رزقني الله سبحانه عند التجار واكثر النفقات تدفعها زوجتي من مبالغ ترزقها بخياطتها واقضي باقي الوقت في المطالعة
    قالت لي وكيف ستخطط لتربية الاطفال ؟؟



    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 07-18-2009 الساعة 05:40 PM

  3. #153
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار111

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    شكرا لمروركمآجركم الله ووفقكم لكل خير

    عَنِ النبِيِّ صلى الله عليه واله قال :

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    واول ما نقرأه من احاديثهم سلام الله عليهم :

    4- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ رَجُلٍ عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ وَ غَيْرِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ : بَادِرُوا أَوْلادَكُمْ بِالحَدِيثِ قَبلَ أَنْ يَسبِقَكُمْ إِليهِمُ المُرجِئةُ .

    ان اهم فائدة نستفيدها من هذه الرواية الواردة في كتاب الكافي هي:
    ان على كل الموالين لاهل البيت عليهم السلام ان يعلموا اولادهم على روايات اهل البيت عليهم السلام ؛ لان الانسان كالوعاء الخالي فبأي شيئ ملئته امتنع عن قبول غيره؛ وهذا الخطاب لم يصدر لفئة دون اخرى بل صدر لكل من له اولاد ويهمه تربيتهم وولائهم لاهل البيت عليهم السلام

    وهناك روايات كثيرة جدا يحتاجها الاولاد كالتي وردت في آداب الطعام وآداب العلم والتعلم وهما الطعامين المهمين ؛ وكذلك آداب المعاشرة واحترام الآخرين وآداب المعاشرة مع
    المعصومين عليهم السلام
    والفقهاء المتقين ؛
    وكيفية الهروب ممن لا يصلح للمعاشرة ومن هم هؤلاء وهكذا لآلاف من هكذا روايات .

    فالامام عليه السلام
    في هذه الرواية يامرنا ان نجعل لصغارنا برامج تعليمية نظرية بتعليمهم الروايات وعملية بتطبيق هذه الروايات .
    قالت لي العلوية :
    هذا يعني ان عليك ان تعلمني مادام الاطفال صغار على الروايات لكي نعلمهم ؛ والا فكيف للجاهل ان يعلم جاهلا غيره

    فقلت لها : وهذا ما اردت ان اقوله لك بان على الابوين ان يتعلمون لكي يعلموا صغارهم ؛
    والحمد لله كنت ادرسها الروايات وهي تعمل في المطبخ وكذلك وهي تغسل الصحون وانا اقرء واشرح لها الاحاديث الى ان كبروا الاطفال واصبحوا بمستوى التعليم واصبحت العلوية تعينني في نقل هذه الاحاديث الشيقة للاطفال
    ثم سالتني وكيف ستدرسهم؟
    ومتى؟
    واين ؟؟
    فقلت لها:
    بطريقة اجعل بها الاطفال يتلهفون لسماع درسهم الولائي .قالت وكيف؟ قلت لها اولا:
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 07-30-2009 الساعة 01:12 PM

  4. #154
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الناصرة
    المشاركات
    616
    شكراً
    0
    تم شكره 9 مرة في 5 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    232

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    بارك الله فيك

    استمتعنا بقراءة تلك المذكرات

    واستفدنا الكثير الكثير

    فوالله بكيت لما تأثرت من قراءة بعض روايات أهل البيت (ع)

    وسجدت شكرا لله على ما انعم علينا من ولاية أولياءه الصالحين

    والحمد لله رب العالمين والصلاة على أشرف الخلق اجمعين وآله الطيبين الطاهرين

  5. #155
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مولاتي يازهراء مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك


    استمتعنا بقراءة تلك المذكرات

    واستفدنا الكثير الكثير

    فوالله بكيت لما تأثرت من قراءة بعض روايات أهل البيت (ع)

    وسجدت شكرا لله على ما انعم علينا من ولاية أولياءه الصالحين


    والحمد لله رب العالمين والصلاة على أشرف الخلق اجمعين وآله الطيبين الطاهرين
    الحمد لله ان اجد من يستفيد من روايات اهل البيت
    عليهم السلام
    زادكم الله علما وعملا
    وعافكم في دينكم ودنياكم
    اخوكم
    سيد اويس النجفي

  6. #156
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار112

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم


    شكرا لمروركمآجركم الله ووفقكم لكل خير
    عَنِ النبِيِّ صلى الله عليه واله قال :
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    قلت لها:
    ان الاطفال لا يعرفون القانون بل يجب ان نلهمهم القانون بما نقنن به تصرفاتنا وسلوكنا امامهم؛ فانهم ان يجدوا الصدق منا ؛ وتعظيم اثم الكذب فينا فانهم سيتعلموا الصدق ويهربوا من الكذب ؛ واحسن زمن اعلمهم فيه العلوم النافعة لهم حينما نجعل المائدة ونجتمع حولها ؛ لانهم في تلك الحالة فرحين بما سيتناولون من الطعام المادي ؛ وانا اعلمهم ليتناولوا الطعام المعنوي معا ؛ والحمد لله كانت هذه احدى الطرق التي كنت اعلمهم علوم اهل البيت عليهم السلام .
    واما الاسلوب الاخر :
    هو عند النوم حيث كنت احضر القصص النافعة والتي لها اصل في كتبنا المعتبرة واقصها عليهم حين المنام ثم اسالهم عن الذي يستفيدوه من العبرة من هذه القصة و التي سمعوها وكنت احيانا اعيّن لهم نوع من الجوائز لمن يفلح باصوب جواب .
    الاسلوب الثالث :
    فاجعل لهم دروس كما في شهر رمضان المبارك ثم بعد ان ينقضي الشهر ابدء باسالة عن جميع الدروس التي سمعوها خلال الشهر واجعل جائزة لاحسن الاجوبة؛ طبعا ولم احرم الباقين من الجائزة وان اختلفت عن جائزة الفائز وهكذا الى ان كبروا والحمد لله .
    نرجع لروايات كتاب الكافي الشريف :

    بابُ تأدِيبِ الوَلَدِ

    1- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ:
    دَعِ ابنكَ يَلعَبُ سَبْعَ سِنِينَ وَ أَلزِمْهُ نَفسَكَ سَبعاً فَإِنْ أَفْلحَ وَ إِلا فَإِنهُ مِمَّنْ لا خَيْرَ فِيهِ .
    بيان :
    اذن اللعب = سبعة
    ان تلزمه معك = 14
    من هذه الرواية ومن الكثير من الروايات والايات القرانية الكريمة وبالوجدان نفهم بان للوالدين وظيفة عدم التقصير في حق الابناء بما رسمه الشارع له من حق والسعي لتربيتهم اما النتيجة كما اسلفنا مفصلا فانه بيد الله وما قدر له؛ ففي السبعة الاولى دعه يلعب وفي السبعة الثانية التزمه معك اينما تذهب وسياتي تفصيل ان شاء الله اكثر لمراحل العمر؛ وطبيعي بالتزامه في السبعة الثانية سوف تكون شاهدا لكل حركاته وسكناته فان افلح والا فهو ممن لم يقدر له ان يكون فيه الخير
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 08-05-2009 الساعة 10:21 AM

  7. #157
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسرّ


    انتظار113
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه



    قالت العلوية: ومتى نبدء بتعليمهم العلوم الدينية وآداب الاسلام؟ .
    فقلت لها:
    اما الآداب والخُلق فهم يتعلموه من سلوكنا لانهم يراقبون بدقة جميع تصرفاتنا؛ اما التعليم فان الامام الصادق عليه السلام قال في هذا الامر :

    الكافي ج : 6 ص: 49

    أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَاصِمِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ عَمِّهِ يَعْقُوبَ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    الْغُلامُ يَلعَبُ سَبْعَ سِنِينَ وَ يَتَعَلَّمُ الكِتَابَ سَبْعَ سِنِينَ
    و يَتعَلمُ الحَلالَ وَ الحَرَامَ سَبْعَ سِنِينَ .
    اذن ان السن التعليمي عند اهل البيت عليهم السلام كما في هذه الرواية تبدء من سبع سنين ولما يبلغ الرابع عشر من عمره ينبغي ان نبدء بتعليمه على العلوم الدينية وان قصرنا في تعليمهم على علوم اهل البيت عليهم السلام فلا شك سيعلمهم الاخرين ما راق لهم من العلوم الغير مرغوبة شرعا بل والممنوعة كما قال الامام عليه السلام :
    - عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ رَجُلٍ عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ وَ غَيْرِهِ عَنْ
    أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
    بَادِرُوا أَوْلادَكُمْ بِالحَدِيثِ قَبْلَ أَنْ يَسْبِقَكُمْ إِلَيْهِمُ المُرْجِئَة.
    فقالت لي العلوية: الا تتصور بان الاطفال حينما يكبرون يحتاجون الى متنفس للعب والرياضة لكي لا يصابوا بملل ؟
    فقلت لها :
    وهل تتصورين بان الاسلام امهل هذا الجانب في حياة الاولاد ؟؟
    بل اهتم الاسلام برياضة الابناء كما ورد عن حياة الرسول صلى الله عليه واله في المناقب:
    بحارالأنوار 15 333 باب 4- منشئه و رضاعه و ما ظهر ....
    3- عن كتاب المناقب لابن شهرآشوب:
    رُوِيَ عَنْ حَلِيمَةَ أَنَّهُ جَلَسَ مُحَمَّدٌ وَ هُوَ ابْنُ ثَلاثَةِ أَشْهُرٍ وَ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ وَ هُوَ ابْنُ تِسْعَةٍ وَ طَلَبَ مِنِّي أَنْ يَسِيرَ مَعَ الْغَنَمِ يَرْعَى وَ هُوَ ابْنُ عَشَرَةٍ وَ نَاضَلَ الْغِلْمَانَ بِالنَّبَلِ وَ هُوَ ابْنُ خَمْسَةَ عَشَرَ وَ صَارَعَ الْغِلْمَانَ وَ هُوَ ابْنُ ثَلاثِينَ ثُمَّ رَدَدتهُ إِلَى جَدِّهِ
    وورد ايضا عن امير المؤمنين عليه السلام:
    34- عَلِيُّ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ عَمِّهِ يَعْقُوبَ بْنِ سَالِمٍ رَفَعَهُ قَالَ قَالَ
    أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    عَلِّمُوا أَوْلادَكُمُ السِّبَاحَةَ وَ الرِّمَايَةَ .
    ووردت رواية جميلة في المستدرك :

    مستدرك‏الوسائل ج : 14 ص : 83
    16154- 3- عن كتاب عِمَادُ الدِّينِ الطَّبَرِيُّ فِي بِشَارَةِ الْمُصْطَفَى، صلى الله عليه واله:
    عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بُنْدَارَ الصَّيْرَفِيِّ عَنِ الْقَاضِي أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَبَلِيِّ عَنِ السَّيِّدِ أَبِي طَالِبٍ الْحُسَيْنِيِّ عَنْ أَبِي مَنْصُورٍ مُحَمَّدٍ الدِّينَوَرِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ شَاكِرِ بْنِ الْبُخْتَرِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ الضَّبِّيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ الْوَسِيمِ عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ كُنْتُ أُلاعِبُ
    الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ عليهما السلام وَ هُوَ صَبِيٌّ بِالمَدَاحِي فَإِذَا أَصَابَ مِدحَاتِي مِدْحَاتهُ قُلتُ احْمِلنِي فَيَقُولُ وَيْحَكَ أَ ترْكَبُ ظَهْراً حَمَلَهُ
    رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله فَأَتْرُكُهُ فَإِذَا أَصَابَ مِدْحَاتُهُ مِدْحَاتِي قُلْتُ : لا أَحْمِلُكَ كَمَا لَمْ تَحْمِلْنِي فَيَقُولُ :
    أَوَ مَا تَرْضَى أَنْ تَحْمِلَ بَدَناً حَمَلَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله فَأَحْمِلُهُ
    قالت العلوية : وكيف ستعلمهم على بر الوالدين ؟؟
    فقلت لها :
    وهذا الامر الخطير جدا فيه من الروايات التي ترشد الوالدين لمسألة جدا مهمه لترفع العقوق عن الاولاد.
    قالت:
    وحتى في هذه روايات صريحة ؟
    قلت لها: بل في الروايات ارشاد لما يمنع من عقوقهم .
    قالت وكيف ؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 08-08-2009 الساعة 09:33 AM

  8. #158
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسرّ

    انتظار114
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    قلت لها :
    وفق ماذكرته لك مرارا عن امير المؤمنين عليه السلام ليس علينا ان نلجئ ابنائنا الجاء الى الدين بل علينا ان نعمل فقط وفق ما امرنا الشرع ؛ وان اهم ما امرنا به هو الرفق معهم كما في الكثير من الروايات
    غررالحكم 210 طريق الكلام ..... ص : 209

    *من علامات الإقبال سداد الأقوال و الرفق في الأفعال
    *كسب الحكمة إجمال النطق و استعمال الرفق
    *الرفق عنوان سداد
    *الرفق بالأتباع من كرم الطباع
    *الرفق مفتاح الصواب و شيمة ذوي الألباب
    *خير الخلائق الرفق
    *رأس العلم الرفق
    *لا يجتمع العنف و الرفق
    *الرفق مفتاح النجاح
    *الرفق مفتاح الصواب‏
    *من استعمل الرفق غنم
    *من استعمل الرفق استدر الرزق
    * ما استجلبت المحبة بمثل السخاء و الرفق و حسن الخلق
    *الرفق لقاح الصلاح و عنوان النجاح
    *نعم السياسة الرفق
    *جمال الحكمة الرفق و حسن المداراة
    لو دققتي علويتي بهذه الانوار العلوية التي وردت في كتاب غرر الحكم لامير المؤمنين عليه السلام لوجدت الخير كله في الرفق لذلك قال الامام الصادق عليه السلام ان الوالدين ينبغي لهما ان يعينا ولدهما على برهما واي اعانة افضل من الرفق بهما في تعليمهما وتاديبهما كما في هذه الرواية :
    3- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِيعَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    رَحِمَ اللهُ والِدَيْنِ أَعانَا وَلَدَهُمَا عَلى بِرِّهِمَا .
    4- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ
    صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله بِالناسِ الظهْرَ فَخَففَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأَخِيرَتَيْنِ فَلمَّا انصَرَفَ قَالَ لَهُ النَّاسُ :
    هَلْ حَدَثَ فِي الصَّلاةِ حَدَثٌ؟
    قَالَ:
    وَ مَا ذَاكَ؟ قَالُوا :
    خَففتَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأَخِيرَتَيْنِ؟
    فَقَالَ لَهُمْ:
    أَمَا سَمِعْتُمْ صُرَاخَ الصَّبِيِّ؟!
    صلى الله عليك يا ابا القاسم وعلى اهل بيتك الطاهرين ؛ تعجب الرسول الرؤف الرحيم من سؤالهم لانه سمع الصبي يصرخ وهو بالمؤمنين رحيما وخففها روحي فداه تخفيفا دعاهم يتعجبون ؛ بينما اعرف رجل كان يلزم اولاده بالصلاة خلفه ثم يطيل صلاته حتى يمللهم من الصلاة .
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 08-11-2009 الساعة 08:30 PM

  9. #159
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسرّ

    انتظار115

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهمصل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    قال رسول الله صلى الله عليه واله:
    (من كنت مولاه فعلي مولاه)

    الكافي ج : 6 ص: 49

    5- عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    يَلزَمُ الوَالِدَيْنِ مِنَ العُقُوقِ لِوَلَدِهِمَا مَا يَلزَمُ الوَلَدَ لَهُمَا مِنْ عُقوقِهِمَا .
    - عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ رِبَاطٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ رِبَاطٍ عَنْ
    أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ قَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    رَحِمَ اللهُ مَنْ أَعَانَ وَلَدَهُ عَلَى بِرِّهِ قَالَ قُلتُ:
    كَيْفَ يُعِينُهُ عَلَى بِرِّهِ؟؟
    قَالَ:
    يَقْبَلُ مَيْسُورَهُ وَ يَتَجَاوَزُ عَنْ مَعْسُورِهِ وَ لا يُرْهِقُهُ وَ لا يَخْرَقُ بِهِ فَلَيْسَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ أَنْ يَصِيرَ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ الْكُفْرِ إِلا أَنْ يَدْخُلَ فِي عُقُوقٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ . ثُمَّ قَال
    رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
    الْجَنَّةُ طَيِّبَةٌ طَيَّبَهَا اللهُ وَ طَيَّبَ رِيحَهَا يُوجَدُ رِيحُهَا مِنْ مَسِيرَةِ أَلْفَيْ عَامٍ وَ لَا يَجِدُ رِيحَ الْجَنَّةِ عَاقٌّ وَ لَا قَاطِعُ رَحِمٍ وَ لَا مُرْخِي الإِزَارِ خُيَلاءَ.
    فقلت للعلوية:
    ارجوك دققي بالرواياتين كم فيهما تعليم وتاديب للوالدين ؛ وكيف يخلصا وينجيا اولادهم من العقوق لان العقوق اذا نزل على الاولاد لايسعدون لا دنيا ولا آخرة وطبيعي ان الوالدين لا يرضيا سوء العاقبة لاولادهم فكيف يسببا العقوق لهم الا لغفلتهم عن عاقبة العقوق .
    واحسن سبيل لتخليصهم من العقوق ان نهتم بالمقدمات
    والتي هي ام المهمات ؛ لان الوالد الحكيم والام العطوف لا يكلفا الاولاد فوق طاقتهما وان عمل الاولاد ما هو خلاف مايريدان منهما يتغافلان عنهما ؛ والشرع المبين اكد كثيرا على التغافل :

    مستدرك‏الوسائل 9 37 104- باب استحباب مداراة الناس .....

    10139- 6- مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَزَّازُ فِي كِفَايَةِ الْأَثَرِ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاسِطِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْجُمَحِيِّ عَنْ هَارُونَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ مَرِضَ
    عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام مَرَضَهُ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ فَجَمَعَ أَوْلادَهُ مُحَمَّداً عليه السلام وَ الْحَسَنَ وَ عَبْدَ اللَّهِ وَ عُمَرَ وَ زَيْداً وَ الْحُسَيْنَ وَ أَوْصَى إِلَى ابْنِهِ
    مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام وَ كَنَّاهُ بِالْبَاقِرِ وَ جَعَلَ أَمْرَهُمْ إِلَيْهِ وَ كَانَ فِيمَا وَعَظَهُ فِي وَصِيَّتِهِ أَنْ قَالَ :
    يَا بُنَيَّ إِنَّ العَقلَ رَائِدُ الرُّوحِ وَ العِلمَ رَائِدُ العَقلِ وَ العَقْلَ ترجُمَانُ العِلمِ واعلَمْ أَنَّ العِلْمَ أَبقَى وَ اللسَانَ أَكْثَرُ هَذَراً
    وَ اعْلَمْ يَا بُنَيَّ أَنَّ صَلاحَ الدنيَا بِحَذافِرِهَا فِي كلِمَتيْنِ إِصْلاحِ شَأْنِ المَعَايِشِ مِلْ‏ءَ مِكْيَالٍ ثلُثاهُ فِطْنةٌ وَ ثلثهُ تغَافلٌ ؛ لأَنَّ الإِنْسَانَ لا يَتَغَافَلُ إِلا عَنْ شَيْ‏ءٍ قَدْ عَرَفَهُ وَ فَطَنَ لَهُ الخَبَرَ

    غررالحكم 451 الفصل الرابع عشر في الستر و التغافل‏
    عن امير المؤمنين عليه السلام
    10375- من لم يتغافل و لا يغض عن كثير من الأمور تنغصت عيشته

    غررالحكم 479 متفرقات اجتماعي ..... ص : 478
    الكريم يتغافل و ينخدع

    فان التغافل لا يكون الا عن شيئ يعلمه ويراه بعينه وبهذا التغافل عن تصرفاتهم نكبر في اعين اولادنا ونزداد وقارا لانهما سيلمسان علو انفسنا ؛ ونسمح لهم باصلاح ما وقعا فيه .
    فبالتغافل وعدم تكليفهما بما يشق عليهما سنعينهما بالبر والطاعة وبالعكس ان حملناهما فوق طاقتهما لقد الجأناهما الى العقوق فتشملنا اللعن كما تشملهما لاننا سببنا لهم العقوق كما قال رسول الله صلى الله عليه واله في الرواية التي تلوتها عليك :
    (5- عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    يَلْزَمُ الْوَالِدَيْنِ مِنَ الْعُقُوقِ لِوَلَدِهِمَا مَا يَلْزَمُ الْوَلَدَ لَهُمَا مِنْ عُقُوقِهِمَا .)

    قالت العلوية:
    وهل تعني باننا نؤجر بحبنا لاولادنا ؟؟
    قلت لها :
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 08-19-2009 الساعة 12:23 PM

  10. #160
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسرّ


    انتظار115



    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعج فرجهم


    والعن اعدائهم


    قالت العلوية وهل تعني باننا نؤجر بحبنا لاولادنا ؟؟
    قلت لها :
    نعم وهناك روايات في هذا الموضوع وسانقل لك بعضها والتي تبين كم هناك اجر وثواب لمن يقبّل ولده ؛ وبالعكس ما هو عاقبة من لم يقبل ولده :
    الكافي ج : 6 ص: 49

    1- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ شَرِيفِ بْنِ سَابِقٍ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي قُرَّةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    مَنْ قَبَّلَ وَلَدَهُ كَتَبَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ حَسَنَةً وَ مَنْ فَرَّحَهُ فَرَّحَهُ اللهُ يَوْمَ القِيَامَةِ وَ مَنْ عَلمَهُ القُرْآنَ دُعِيَ بِالأَبَوَيْنِ فَيُكْسَيَانِ حُلتَيْنِ يُضِي‏ءُ مِنْ نُورِهِمَا وُجُوهُ أَهْلِ الْجَنةِ
    - مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِي طَالِبٍ رَفَعَهُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ قَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ مَنْ أَبَرُّ? قَالَ:
    وَالِدَيْكَ قَالَ قَدْ مَضَيَا قَالَ بَرَّ وَلَدَكَ .

    - أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَجَلِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
    أَحِبُّوا الصِّبْيَانَ وَ ارْحَمُوهُمْ وَ إِذَا وَعَدْتُمُوهُمْ شَيْئاً فَفُوا لَهُمْ فَإِنَّهُمْ لا يَدْرُونَ إِلا أَنَّكُمْ تَرْزُقُونَهُمْ .
    فعلينا ان نحبهم ونقبلهم ونتودد لهم بالرفق والمدارات والصبر في التحمل لتصرفاتهم الصبيانية ؛
    قالت:
    وهل لعدم تقبيلهم عقوبة ؟؟
    قلت لها واي عقوبة اشد من نار جهنم؟؟ :
    عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ *
    عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ الْأَزْدِيِّ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النبِيِّ صلى الله عليه واله فَقَالَ : مَا قَبَّلْتُ صَبِيّاً قَطُّ !
    فَلَمَّا وَلَّى قَالَ رَسُولُ اللهِ هَذَا :
    رَجُلٌ عِنْدِي أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ .
    قالت العلوية: اذن انه لمخيف و مرعب ان يترك الانسان تقبيل ولده .
    قلت لها :
    نعم ان للتقبيل اثره البالغ الذي يستوجب تركه ان يكون الانسان من اهل النار
    وكم سيشعر الاولاد بالهدوء والسكينة حينما يشعر ان والده يزرع على وجهه ورورد المحبة بقبلاته العطوفة الحنونة ويجعله عضوا نا فعا في المجتمع عاري من كل عقدة وليس في وجوده نقص اخلاقي لما ارتشف من الحنان بقبلات والديه له .
    وان هذه الرحمة للاولاد تسبب الرحم من الله تعالى للانسان كما قال
    الامام الصادق عليه السلام :
    - عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
    إِنَّ اللهَ لَيَرْحَمُ الْعَبْدَ لِشِدَّةِ حُبِّهِ لِوَلَدِهِ.
    قالت:
    اذن كيف يتالم البعض حينما يرزق بنتا ؟؟
    قلت لها: وهل تعلمين ان هناك رواية صريحة للامام الصادق عليه السلام في هذا الامر
    قالت وهي ؟
    فقلت لها اسمعي :

  11. #161
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسرّ



    انتظار116



    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    قالت:
    اذن كيف يتالم البعض حينما يرزق بنت ؟؟
    قلت لها:
    وهل تعلمين ان هناك رواية صريحة
    للامام الصادق عليه السلام في هذا الامر
    قالت: وهي ؟
    فقلت لها :اسمعي

    الكافي ج : 6 ص: 49

    - عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ جُمْهُورٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ عَنِ السَّكُونِيِّ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ أَنَا مَغْمُومٌ مَكْرُوبٌ فَقَالَ لِي:
    يَا سَكُونِيُّ مِمَّا غَمُّكَ ؟؟
    قُلْتُ: وُلِدَتْ لِي ابْنَةٌ!
    فَقَالَ يَا سَكُونِيُّ:
    عَلَى الأَرْضِ ثِقْلُهَا وَ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا تَعِيشُ فِي غَيْرِ أَجَلِكَ‏ وَ تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ فَسَرَّى وَ اللهِ عَنِّي .فَقَالَ لِي :
    مَا سَمَّيْتَهَا ؟؟
    قُلْتُ:
    فَاطِمَةَ قَالَ :
    آهِ آهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقَالَ:
    قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله حَقُّ الْوَلَدِ عَلَى وَالِدِهِ إِذَا كَانَ ذَكَراً أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهُ وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهُ وَ يُعَلِّمَهُ كِتَابَ اللهِ وَ يُطَهِّرَهُ وَ يُعَلِّمَهُ السِّبَاحَةَ وَ إِذَا كَانَتْ أُنْثَى أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهَا وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهَا وَ يُعَلِّمَهَا
    سُورَةَ النُّورِ
    وَ لا يُعَلِّمَهَا
    سُورَةَ يُوسُفَ
    وَ لا يُنْزِلَهَا الغرَفَ و يُعَجِّلَ سَرَاحَهَا إِلَى بَيْتِ زَوْجِهَا أَمَّا إِذَا سَمَّيْتَهَا
    فَاطِمَةَ
    فَلا تَسُبَّهَا وَ لا تَلعَنهَا وَ لا تَضْرِبْهَا.
    فقالت العلوية :
    جدير بكل مؤمنة ان تفتخر بامامها الصادق عليه السلام كيف جعل البنت عزيزة وليس لاحد عليها اي مَنّ حيث
    قال الامام عليه السلام للسكوني انها لا تاكل رزقك وانما تاكل ما رزقها الله خاصة لها ثم قال له :
    ان وجودها في بيتك لا تقلل اجلك .
    حقا ان البنت عزيزة في رحاب اهل البيت عليهم السلام
    قلت لها :
    وكم من الناس يسمون بناتهم فاطمة ثم لا يعتنون بالبنت المسماة بهذا الاسم المقدس بينما اهتم امامنا عليه السلام هذا الاهتمام كله حينما سمع هذا الاسم المقدس .
    ولو كانت البنت لها اسم من هذه الاسماء العجيبة الغريبة لما فعل كل هذا الفعل في احترام اسم فاطمة
    قالت العلوية :
    افهم من هذه الرواية ان من اسمها فاطمة سيكون لها شأنا من الشأن يوم القيامة ؟؟
    قلت لها:
    حتما سيكون كذلك وكم ستفتخر يوم القيامة من له او من لها اسم من الاسماء المقدسة امام الانبياء والرسل والاوصياء والملائكة عليهم السلام والمؤمنون
    وبالعكس
    كم سيخجل من له اسم معوجّ امام هؤلاء جميعا .
    ثم هناك رواية تبين اثراسم فاطمة يوم القيامة وفيها كم ستسعد من لها هذا الاسم المبارك.
    قالت :
    فان رزقنا الله الاولاد والبنات فهل لنومهم ويقضتهم احكام وآداب ؟
    قلت لها نعم :

  12. #162
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسرّ



    انتظار117




    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم



    والعن اعدائهم

    قالت :
    فان رزقنا الله الاولاد والبنات فهل لنومهم ويقضتهم احكام وآداب ؟
    قلت لها: نعم
    قد وردت روايات عن اهل البيت عليهم السلام لطريقة نوم الاولاد والبنات منها هذه الرواية في كتاب :
    الكافي ج : 6 ص: 50

    6- عَنِ ابْنِ القَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ:
    يُفَرَّقُ بَيْنَ الغِلمَانِ وَ النِّسَاءِ فِي المَضَاجِعِ إِذَا بَلغُوا عَشْرَ سِنِينَ .
    الخصال 2 439 يفرق بين الصبيان و النساء في المضاج
    30- عبد الله بن ميمون القداح عن
    جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليه السلام قال:
    يفرق بين الصبيان و النساء في المضاجع إذا بلغوا عشر سنين
    هذه طريقة نوم الصبيان مع النساء وهو التفريق بينهم حينما يبلغوا 10 سنين ولكن الصبيان فيما بينهم يفرق بينهم ان بلغوا ست سنوات كما في هذه الرويات :

    من‏لايحضره‏الفقيه 3 436 باب الحد الذي إذا بلغه الصبيان ...
    وَ رُوِيَ أَنَّهُ يُفَرَّقُ بَيْنَ الصِّبْيَانِ فِي الْمَضَاجِعِ لِسِتِّ سِنِينَ

    مكارم‏الأخلاق 223 في فضل الأولاد ..... ص : 218
    و روي أنه يفرق بين الصبيان في المضاجع لست سنين
    قلت للعلوية :
    هل تعلمين بان الاسلام اهتم بالاطفال اهتماما كبيرا بحيث امير المؤمنين وقائد الغر المحجلين مع عظم شخصيته وجديته وانشغاله في امر الملك والملكوت مع ذلك يقول :
    لكافي ج6 ص49 باب بر الأولاد .....

    4- ابْنُ فَضَّالٍ عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ قَالَ قَالَ
    أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام :
    مَنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ صَبَا .

    كتاب‏العين ج : 7 ص : 168
    صبو: الصبو و الصبوة: جهلة الفتوة و اللهو من الغزل.
    و منه التصابي و الصبا، و صبا فلان إلى فلان صبوة.
    و الصبوة: جماعة الصبي و الصبية لغة.
    و الصبا: مصدر، يقال: رأيته في صباه أي في صغره.

    فعلى المؤمن ان يكون مع صبيانه صبيا ويلعب بلعبهم ويهتم باهتمامهم وينسى جديته معهم ولا يمللهم من الحياة بل يكون معهم هشا بشا متصابيا .
    قالت العلوية :
    وهل ستلتزم بكل ما تعدهم فقلت لها :

  13. #163
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره



    شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسرّ


    انتظار118


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    قالت العلوية :
    وهل ستلتزم بكل ما تعدهم ؟؟
    فقلت لها:
    ان الله تعالى فرض اشد العقوبات على من اخلف الوعد ؛ كما ورد في قوم اخلفوا الله ما وعدوه :
    الغيبة للنعماني ص : 56

    يقول فَأَعْقَبَهُمْ نِفاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلى‏ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِما أَخْلَفُوا اللهَ ما وَعَدُوهُ وَ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ فجعل النفاق الذي أعقبهموه عقوبة و مجازاة على أخلافهم الوعد و سماهم منافقين ثم قال في كتابه:
    إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ
    فإذا كانت هذه حال من أخلف الوعد في أن عقابه النفاق المؤدي إلى الدرك الأسفل من النار...

    وورد في الكافي عن الامام الصادق عليه السلام :

    الكافي ج : 2 ص : 364

    1- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ
    أَبَا عَبْدِ اللهِ عليه السلام يَقُولُ :
    عِدَةُ الْمُؤْمِنِ أَخَاهُ نَذرٌ لا كَفارَةَ لَهُ فَمَنْ أَخْلَفَ فَبِخُلْفِ اللهِ‏ بَدَأَ وَ لِمَقتِهِ تَعَرَّضَ وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ:
    يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلون

    وقال عليه السلام :
    2- عَلِيٌّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ شُعَيْبٍ الْعَقَرْقُوفِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
    مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَفِ إِذَا وَعَدَ.
    وورد عن امير المؤمنين عليه السلام في كتاب :

    غررالحكم 253 ذم نقض العهد ..... ص : 253

    **الوعد مرض و البرء إنجازه

    ** ما أنجز الوعد من مطل به

    ** المنع الجميل أحسن من الوعد الطويل

    ولاهمية الوعد هذه فان الاسلام العزيز اكد ان لا نعد الصبيان وان وعدناهم ننجز لهم ما نعدهم لكي لا يسيؤا الظن بكل ما نقول
    وحتى قد يصل الدور بانهم والعياذ بالله يكذبون حتى وعود المعصومين عليه السلام:

    الكافي 6 50 باب بر الأولاد ..... ص : 49

    8- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ كُلَيْبٍ الصَّيْدَاوِيِّ قَالَ قَالَ لِي
    أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام :
    إِذَا وَعَدْتُمُ الصِّبْيَانَ فَفُوا لَهُمْ فَإِنَّهُمْ يَرَوْنَ أَنَّكُمُ الَّذِينَ تَرْزُقُونَهُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَيْسَ يَغْضَبُ لِشَيْ‏ءٍ كَغَضَبِهِ لِلنِّسَاءِ وَ الصِّبْيَانِ .
    ثم قالت العلوية :
    فلماذا نجد بعض الصبيان يكرهون الذهاب لطلب العلم ؟؟
    فضحكت !!
    قالت :
    هل ضحكك استهزاءا ام تعجبا ورضا ؟!
    فقلت لها :
    وهل عهدتيني استهزء يوما بمقالة ؛حق كانت ام باطل ؟!
    وانما تعجبت من ديننا وكماله لانه حتى هذه لها حكم بين وواضح ؟؟

  14. #164
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار119
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    قلت لها :
    وانما تعجبت من ديننا وكماله لانه حتى هذه لها حكم بين وواضح ؟؟
    ان اهل البيت سلام الله عليهم ذكروا بان الطفل ان كان في صغره يكره الكتّاب وله عرامة فانها تدل على الخير في مستقبله وشخصه ؛ وحيث ان الوالدان يجهلان هذه الحقائق اما ان ينهالون عليه ضربا باليمين ؛ واما ان يتشاءموا منه؛ او انهم يصابوا بالم وامتعاض شديد في القلب حيث ان ولدهم له هذه الصفات؛
    وكل هذا من جهلهم بحقيقة الخلق وكنه الحقائق التي لا يعرفها الا من خلق الوجود ببركتهم
    سلام الله عليهم كما ورد في كتاب الكافي الشريف :
    الكافي ج : 6 ص : 52
    2- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْهَمَذَانِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الشَّامِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي صَالِحُ بْنُ عُقْبَةَ قَالَ سَمِعْتُ
    الْعَبْدَ الصَّالِحَ عليه السلام يَقُولُ:
    تُسْتَحَبُّ عَرَامَةُ الصَّبِيِ‏
    فِي صِغَرِهِ لِيَكُونَ حَلِيماً فِي كِبَرِهِ ثُمَّ قَالَ:
    مَا يَنبَغِي أَنْ يَكُونَ إِلا هَكَذَا.
    وروي ايضا في نفس الصفحة من نفس المصدر:
    3- وَ رُوِيَ أَنَّ أَكيَسَ الصبْيَانِ أَشَدهُمْ بُغْضاً لِلكُتَّابِ
    لذلك من عرف هذه الحقائق سيفرح ويستقر حياته ويسود الوفاق بيته .
    قالت:
    والان عندي سؤال؛ وهو الاخير فيما يخص تربية الاطفال؟
    قلت لها:
    وما هو؟ قالت:
    لماذا يمرض الطفل؟
    هل له تكليف لكي يرقى في سلم الكمال؟
    ام ان هناك مصالح لبدنه ونحن غافلون عنها ؟ ام ان هناك سرا اخر وانت تعرفه في روايات العترة عليهم السلام ؟؟
    فقلت لها :
    نعم قد ورد التفصيل عن ذلك في روايات
    اهل البيت عليهم السلام .
    فقالت وماهي ؟
    فقلت :
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 09-13-2009 الساعة 02:59 PM

  15. #165
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    مجمع‏البحرين ج : 6 ص : 113
    (عرم) قوله تعالى: فأرسلنا عليهم سيل العرم‏
    [34/16] العرم جمع عرمة مثل كلم و كلمة.
    قيل هو الجرذ الذي نقب السكر«».
    و قيل غير ذلك و قد ذكر في (سيل).
    و صبي عارم: بين العرام بالضم أي شرس.

صفحة 11 من 13 الأولىالأولى ... 9 10 11 12 13 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ذكرياتي مع الشخصيات اسلامية
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-04-2009, 06:45 PM
  2. أجمل ذكرياتي }..
    بواسطة .:روح وريحان:. في المنتدى فيض القلم
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 04-03-2009, 08:17 AM
  3. ذكرياتي مع بعض الشخصيات الاسلامة
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-31-2008, 11:37 AM
  4. بقايا في ذكرياتي
    بواسطة أمير العاشقين في المنتدى منتدى الشعر والخواطر المنقوله
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 06-15-2008, 03:02 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •