صفحة 10 من 13 الأولىالأولى ... 8 9 10 11 12 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 136 إلى 150 من 192

الموضوع: ذكرياتي مع القران والعتره

  1. #136
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار 95



    السلام عليكم
    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير



    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله



    أَنَّهُ قَالَ :



    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ




    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم


    واخيرا تمت التسمية باختيار فدك وبدئت الخيرات بتعليم الكثير ممن لا يعلم ما هو معنى هذا الاسم وقد سالني الكثير عن علة التسمية وانا اخبره بقضية فدك وعلة غصبه وان فدك شعار مظلومية
    ام المؤمنين فاطمة الزهراء عليها السلام الصديقة الشهيدة
    ثم قلت لزوجتي : انظري الان لو اننا قد علّمنا انسانا واحدا وكشفنا له حقيقة تاريخية فيها كشف مثالب الاعداء واثبات حق اصحاب الحق عليهم السلام؛ كم سننال من الاجر؟!
    اما لو كان اسمها نسيم أوتسنيم وندى أوفدى وغيرها ما الذي كان نحصله ونحن ننادي هذا الاسم باليوم الواحد عشرات المرات .



    فاشكر الله تعالى اني استطعت بحول الله وقوته ان اقدم خدمه مهما كانت بسيطه لديني حتى من التسمية لاولادي



    قالت السيدة : وهل ينفع ان نمتنع من الانجاب ؟



    لان وضعنا المادي لا يساعدنا على ان نرزق اكثر من هذين عبد المهدي وفدك فقلت لها ان الامر
    بيد الله والرزق منه تعالى


    وَ لا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَ إِيَّاهُمْ
    اذن رزقهم على الله تعالى وثقلهم على الارض ؛ ثم ان كل انسان سيولد في هذه الدنيا فقد خرج من ظهر ابونا ادم عليه السلام
    فما ينفع الفرار من الذرية المقدرة لنا ؛ وهاك القران الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام واقرئي ما قالوه لنا :


    فقلت لها ان الله سبحانه اخرج جميع الذرية من ظهر
    ادم عليه السلام


    وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَني‏ آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى‏ شَهِدْنا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هذا غافِلينَ (172)
    الكافي
    ِقَالَ:
    سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنِ الْعَزْلِ؟؟
    فَقَالَ:
    ذَاكَ إِلَى الرَّجُلِ


    الكافي
    مُحَمَّدِبْنِ مُسْلِمٍ قَالَ:
    سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنِ الْعَزْلِ؟؟
    فَقَالَ:
    ذَاكَ إِلَى الرَّجُلِ يَصْرِفُهُ حَيْثُ شَاءَ.


    بحارالأنوار
    وَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ:
    سَمِعْتُالنَّبِيَّ صلى الله عليه واله سُئِلَ عَنِ الْعَزْلِ؟؟
    فَقَالَ:
    لاعَلَيْكُمْ أَنْ تَفْعَلُوا إِنْ يَكُنْ مِمَّا أَخَذَ اللَّهُ مِنْهَا الْمِيثَاقَ فَكَانَتْ عَلَى الصَّخْرَةِ نُفِخَ فِيهِ الرُّوحُ0


    والانسان مسكين يتصور ان الامر بيده وهو خالق ذريته ويجلس مع زوجته ويخطط للفرار مما خرج في عالم الذر وهو ملاحقه
    لا محالة لذلك كثيرا جدا الذين يتخيلون انهم هم السبب في التخلص من ولدهم المكتوب على جبينهم وبعد مدة ياتي توأم او ثلاث وحتى خمسة كما حصل قبل ايام في ايران الاسلامية المباركة لانهم لم يتركوا المقدر على ما قدر فادُخر لهم وجاء من كان في عالم الذر

  2. #137
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار 96


    السلام عليكم


    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير

    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


    أَنَّهُ قَالَ :


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ



    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    والحمد لله رب العالمين كنت اشعر وبيقين ان كل ما رزقت احد اولادي زاد رزقي ووسع الله علينا فتذكرت هذه الاية المباركه :


    وَ لا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَ إِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبيراً (31)
    وهذا هو اشتباه الناس الذين يرون ان الاولاد يمنعونهم رزقهم فيتسابق مع من يحتمل ولادتهم بسرقة اللقمة من افواههم فتبا للانسان ان اساء الظن بربه الرزاق .
    ومرت الايام علينا كسحاب الربيع جميل منظرها وسريع زوالها وانا سابح في بحر امنية الحج والعمرة ؛ فقلت للسيدة :
    اني اريد الذهاب معا الى العمرة ان شاء فقالت:
    وكيف نذهب ولايمكن الا ان نسجل للحج وبعد سنين عديدة ان اراد الله خروج اسمنا للحج فنستطيع حينها الذهاب وهذا يطول الانتظار له فقلت لها:
    هذه الاسباب الطبيعية الظاهرية اما الواقع الباطن ليس هذه الاسباب ؛ وانما هو بيد الله تعالى كما ورد في الروايات
    عنهم عليهم السلام؛
    ان من لم يكتب من وفد الحاج في ليلة القدر فلن ولم يذهب ومن كُتب له الحج فلا يمكن ان يمنعه لا اسم ولا رسم ابدا بل يذهب رغم القوانين المانعه و مهما عملوا؛ ومن ذهب فلانه مكتوب وجرت الاسباب له بمشيئة الله تعالى ويذهب .
    فقالت: وهل يمكن ان يذهب احد للحج ولم يكتب اسمه او بالعكس فقلت لها: لا...... لابد ان يكون اسمه كتب في ليلة القدر وان اردنا الذهاب للحج لابد ان نهتم بالامر في
    ليلة القدر المبارك
    ليسجل اسمنا من وفد الحاج
    1- حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن الحسين بن بكير عن ابن بكير عن أبي عبد الله عليه السلام قال إن ليلة القدر يكتب ما يكون منها في السنة إلى مثلها من خير أو شر أو موت أو حياة أو مطر و يكتب فيها وفد الحاج ثم يقضى ذلك إلى أهل الأرض فقلت إلى من من أهل الأرض فقال إلى من ترى

    بحارالأنوار 94ج ص17
    عن كتاب علل الشرائع‏:
    عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ عَنِ الْأَسَدِيِّ عَنِ النَّخَعِيِّ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ مَنْ لَمْ يُكْتَبْ فِي اللَّيْلَةِ الَّتِي فِيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ لَمْ يَحُجَّ تِلْكَ السَّنَةَ وَ هِيَ لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ لِأَنَّ فِيهَا يُكْتَبُ وَفْدُ الْحَاجِّ وَ فِيهَا يُكْتَبُ الْأَرْزَاقُ وَ الْآجَالُ وَ مَا يَكُونُ مِنَ السَّنَةِ إِلَى السَّنَةِ قَالَ قُلْتُ فَمَنْ لَمْ يُكْتَبْ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَمْ يَسْتَطِعِ الْحَجَّ؟
    فَقَالَ :لا فَقُلْتُ: كَيْفَ يَكُونُ هَذَا ؟!
    قَالَ:
    لَسْتُ فِي خُصُومَتِكُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ هَكَذَا الْأَمْرُ
    وفي ليلة القدر ذهبت الى .....

  3. #138
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار 97
    السلام عليكم

    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير

    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
    أَنَّهُ قَالَ :

    علي بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
    ---------------------------------------------------
    وفي ليلة القدر ذهبت الى الحسينية النجفية وبنية ان اسجل في وفد الحاج وكنت اتوسل وابكي واطلب من الله سبحانه ان يسجلني في الوفد؛ وبعد الشهر المبارك كنت جالسا في الدكان جاء زبون وكان رجل طاعن في السن يشتري البضاعة ليبيعها في دكان صغير له وبعد ان اشترى مرة من المرات قال لي : ابرئ ذمتي لاني اريد الذهاب للعمرة فاغرورقت عيناي بدموع الحنين للحج فقال لي: الحاج حسن لماذا تبكي وتتحسر على العمرة والحج والان تستطيع الذهاب. فقلت له: كيف وان الذهاب يحتاج الى التسجيل والانتظار الطويل قال صحيح ولكن هناك قانون به يمكن ان تشتري من اي شخص يبيع سهمه لهذا العام فقلت له : وانني لم اسمع بهذا القانون فقال: اذهب الى دائرة الحج ؛
    ( فتذكرت اخي ابو ميثم لما نقل لي قائلا ان هناك رجل في مدينتنا يمشي في الطريق فساله رجل هل تعرف اين دائرة الحج والزيارة ؟
    لاني اريد التسجيل للحج ولما عرفه العنوان قال المسؤل لاباس ان اذهب انا ايضا لاسجل اسمي فهرع ولما وصل وسجل اسمه وانتهى جاء الرجل الذي سئله في الطريق عن عنوان هذه الدائرة فلما اراد ان يسجل قيل له : كان مكان واحد فقط وسُجل لهذا فتبين ان هذا المسكين الذي سئل عن عنوان هذه الدائرة كان سبب لتسجيل هذا المسؤل)
    فاغلقت الدكان وذهبت الى الدائرة لاسئل عن الامر ورفعت راسي نحو السماء وقلت : يارب انما اذهب وانا اعلم ان هذا غير ممكن ولا سمعت به وانما اذهب خوف ان يكون خلاف ما اعتقد وتفوت الفرصة ؛ ولما وصلت للدائرة واذا ازدحام بالباب فقلت سائلا :
    ما هذا الازدحام ؟
    فقيل لي:
    انهم يبيعون سهامهم ولا اطيل عليكم فكرت ان اشتري سهما لي وسما لزوجتي ؛ ولكنني كنت مديون فقلت في نفسي هل يجوز الذهاب للحج مع وجود هذه القروض والديون في ذمتي فلما راجعت الحكم
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 05-11-2009 الساعة 09:49 AM

  4. #139
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره


    انتظار 98
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
    أَنَّهُ قَالَ :
    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
    فلما قرأت في كتاب
    من‏لايحضره‏الفقيه 2 221
    وَ سُئِلَ الصَّادِقُ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ ذِي دَيْنٍ يَسْتَدِينُ وَ يَحُجُّ فَقَالَ نَعَمْ هُوَ أَقْضَى لِلدَّيْنِ

    تهذيب‏الأحكام 5 441
    أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام: إِنِّي رَجُلٌ ذُو دَيْنٍ أَ فَأَتَدَيَّنُ وَ أَحُجُّ فَقَالَ نَعَمْ هُوَ أَقْضَى لِلدَّيْنِ

    عوالي‏اللآلي 4 27
    87- و روي عن الصادق عليه السلام أنه قال :
    إن الاستدانة للحج أقضى للدين .
    فاقترضت ما احتاجه للحج وتوكلت على الله تعالى
    والحمد لله رب العالمين
    ذهبنا للعمرة في تلك السنة فغفر الله للحاج حسن ودفع الله عنه البلاءلانه كان السبب في ان وفقنا للعمرة .
    فلما وصلنا
    امام الرسول الكريم صلى الله عليه واله
    فوقفنا من خارج المسجد النبوى ونحن نخاطب
    الرسول الكريم صلى الله عليه واله
    فقالت السيدة: اسالك سؤال واحب ان اعرف جوابه لأتفقه في الدين قلت لها: وما هو؟ قالت : كيف تقول:
    يا رسول الله صلى الاله عليك ارزقني ولدا وهل يمكن السؤال من الرسول صلى الله عليه واله مباشرة ؟؟
    قلت لها: نعم
    فقالت : وكيف ؟
    قلت لها: الم تقرئي قول الله سبحانه :
    وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواحَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَىاللَّهِ رَاغِبُونَ (التوبة 59)

    اذن جائز طلب الفضل بكل انواعه من الرسول صلى الله عليه واله مباشرة كما نطلبها من الله سبحانه كما هو في نص القران الكريم .
    فقلت يارسول الله صلى الله عليك ارزقني ولدا اسميه
    محمد علي
    بنية ان محمد وعلي نفس واحدة كما هو في قوله تعالى
    فَمَنْ حَاجَّكَ فيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَكُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكاذِبينَ (61)(آل عمران )
    فالرسول صلى الله عليه واله لم ياخذ معه من هو نفسه سوى
    امير المومنين عليه السلام .
    ولما كنت اقف امام المسجد النبوي اتذكر ما جرى هنا من ذكريات مرّة وهي جدا كثيرة ذكريات رحلة
    الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسقيفة بني ساعدة وخروج امير المؤمنين عليه السلام من المدينة الى البصرة ثم تشيع الامام الحسن عليه السلام وما لاقى النعش الشريف ثم خروج الامام الحسين عليه السلام ورجوع زينب سلام الله عليها منكسرة القلب غريبة مع ما تحمل من فجائع ووقائع الله اكبر .......
    واخيرا تمت زيارة المدينة المنورة فاتجهنا نحو مكة المكرمة
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 05-14-2009 الساعة 04:47 PM

  5. #140
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار99
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


    أَنَّهُ قَالَ :


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


    **********************************************


    ونحن نسير الى مكة المكرمة اتحدث لكم عن الحج ومناسكه لنحج بتفقه ودراية


    من‏لايحضره‏الفقيه ج : 2 ص: 191


    * قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله: سُمِّيَتِ الْكَعْبَةُ كَعْبَةً لِأَنَّهَا وَسَطُ الدُّنْيَا


    *وَ قَدْ رُوِيَ أَنَّهُ إِنَّمَا سُمِّيَتْ كَعْبَةً لِأَنَّهَا مُرَبَّعَةٌ وَ صَارَتْ مُرَبَّعَةً


    لِأَنَّهَا بِحِذَاءِ الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ وَ هُوَ مُرَبَّعٌ وَ صَارَ الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ مُرَبَّعاً لِأَنَّهُ بِحِذَاءِ الْعَرْشِ وَ هُوَ مُرَبَّعٌ وَ صَارَ الْعَرْشُ مُرَبَّعاً لِأَنَّ الْكَلِمَاتِ الَّتِي بُنِيَ عَلَيْهَا الْإِسْلَامُ أَرْبَعٌ وَ هِيَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ اللَّهُ أَكْبَرُ


    * وَ سُمِّيَ بَيْتُ اللَّهِ الْحَرَامَ لِأَنَّهُ حُرِّمَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ أَنْ يَدْخُلُوهُ


    * وَ رُوِيَ أَنَّهُ سُمِّيَ الْعَتِيقَ لِأَنَّهُ بَيْتٌ عَتِيقٌ مِنَ النَّاسِ وَ لَمْ يَمْلِكْهُ أَحَدٌ


    * وَ وُضِعَ الْبَيْتُ فِي وَسَطِ الْأَرْضِ لِأَنَّهُ الْمَوْضِعُ الَّذِي مِنْ تَحْتِهِ دُحِيَتِ الْأَرْضُ وَ لِيَكُونَ الْفَرْضُ لِأَهْلِ الْمَشْرِقِ وَ الْمَغْرِبِ فِي ذَلِكَ سَوَاءً


    وَ إِنَّمَا يُقَبَّلُ الْحَجَرُ وَ يُسْتَلَمُ لِيُؤَدَّى إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْعَهْدُ الَّذِي أَخَذَ عَلَيْهِمْ فِي الْمِيثَاقِ وَ إِنَّمَا وَضَعَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ الْحَجَرَ فِي الرُّكْنِ الَّذِي هُوَ فِيهِ وَ لَمْ يَضَعْهُ فِي غَيْرِهِ لِأَنَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى حِينَ أَخَذَ الْمِيثَاقَ أَخَذَهُ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ‏



    وَ جَرَتِ السُّنَّةُ بِالتَّكْبِيرِ وَ اسْتِقْبَالِ الرُّكْنِ الَّذِي فِيهِ الْحَجَرُ مِنَ الصَّفَا لِأَنَّهُ لَمَّا نَظَرَ آدَمُ عليه السلام مِنَ الصَّفَا وَ قَدْ وُضِعَ الْحَجَرُ فِي الرُّكْنِ كَبَّرَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ هَلَّلَهُ وَ مَجَّدَهُ وَ إِنَّمَا جُعِلَ الْمِيثَاقُ فِي الْحَجَرِ لِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمَّا أَخَذَ الْمِيثَاقَ لَهُ بِالرُّبُوبِيَّةِ وَ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله بِالنُّبُوَّةِ وَ لِعَلِيٍّ عليه السلام بِالْوَصِيَّةِ اصْطَكَّتْ فَرَائِصُ الْمَلَائِكَةِ وَ أَوَّلُ مَنْ أَسْرَعَ إِلَى الْإِقْرَارِ بِذَلِكَ الْحَجَرُ فَلِذَلِكَ اخْتَارَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ أَلْقَمَهُ الْمِيثَاقَ وَ هُوَ يَجِي‏ءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَ لَهُ لِسَانٌ نَاطِقٌ وَ عَيْنٌ نَاظِرَةٌ يَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ وَافَاهُ إِلَى ذَلِكَ الْمَكَانِ وَ حَفِظَ الْمِيثَاقَ وَ إِنَّمَا أُخْرِجَ الْحَجَرُ مِنَ الْجَنَّةِ لِيَذْكُرَ آدَمُ عليه السلام مَا نَسِيَ مِنَ الْعَهْدِ وَ الْمِيثَاقِ وَ صَارَ الْحَرَمُ مِقْدَارَ مَا هُوَ لَمْ يَكُنْ أَقَلَّ وَ لَا أَكْثَرَ لِأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَهْبَطَ عَلَى آدَمَ عليه السلام يَاقُوتَةً حَمْرَاءَ فَوَضَعَهَا فِي مَوْضِعِ الْبَيْتِ فَكَانَ يَطُوفُ بِهَا آدَمُ عليه السلام وَ كَانَ ضَوْؤُهَا يَبْلُغُ مَوْضِعَ الْأَعْلَامِ فَعُلِّمَتِ الْأَعْلَامُ عَلَى ضَوْئِهَا فَجَعَلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ حَرَماً وَ إِنَّمَا يُسْتَلَمُ الْحَجَرُ لِأَنَّ مَوَاثِيقَ الْخَلَائِقِ فِيهِ وَ كَانَ أَشَدَّ بَيَاضاً مِنَ اللَّبَنِ فَاسَوَدَّ مِنْ خَطَايَا بَنِي آدَمَ وَ لَوْ لَا مَا مَسَّهُ مِنْ أَرْجَاسِ الْجَاهِلِيَّةِ مَا مَسَّهُ ذُو عَاهَةٍ إِلَّا بَرَأَ


    * وَ سُمِّيَ الْحَطِيمُ حَطِيماً لِأَنَّ النَّاسَ يَحْطِمُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً هُنَالِكَ


    وَ صَارَ النَّاسُ يَسْتَلِمُونَ الْحَجَرَ وَ الرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ وَ لَا يَسْتَلِمُونَ الرُّكْنَيْنِ الْآخَرَيْنِ لِأَنَّ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ وَ الرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ عَنْ يَمِينِ الْعَرْشِ وَ إِنَّمَا أَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ أَنْ يُسْتَلَمَ مَا عَنْ يَمِينِ عَرْشِهِ


    * وَ إِنَّمَا صَارَ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام عَنْ يَسَارِهِ لِأَنَّ لِإِبْرَاهِيمَ عليه السلام مَقَاماً فِي الْقِيَامَةِ وَ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله مَقَاماً فَمَقَامُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله عَنْ يَمِينِ عَرْشِ رَبِّنَا عَزَّ وَ جَلَّ وَ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام عَنْ شِمَالِ عَرْشِهِ فَمَقَامُ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام فِي مَقَامِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ


    وَ عَرْشُ رَبِّنَا تَبَارَكَ وَ تَعَالَى مُقْبِلٌ غَيْرُ مُدْبِرٍ وَ صَارَ الرُّكْنُ الشَّامِيُّ مُتَحَرِّكاً فِي الشِّتَاءِ وَ الصَّيْفِ وَ اللَّيْلِ وَ النَّهَارِ لِأَنَّ الرِّيحَ مَسْجُونَةٌ تَحْتَهُ وَ إِنَّمَا صَارَ الْبَيْتُ مُرْتَفِعاً يُصْعَدُ إِلَيْهِ بِالدَّرَجِ لِأَنَّهُ لَمَّا هَدَمَ الْحَجَّاجُ الْكَعْبَةَ فَرَّقَ النَّاسُ تُرَابَهَا فَلَمَّا أَرَادُوا أَنْ يَبْنُوهَا خَرَجَتْ عَلَيْهِمْ حَيَّةٌ فَمَنَعَتِ النَّاسَ الْبِنَاءَ فَأُتِيَ الْحَجَّاجُ فَأُخْبِرَ فَسَأَلَ الْحَجَّاجُ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ عليه السلام عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ لَهُ مُرِ النَّاسَ أَنْ لَا يَبْقَى أَحَدٌ مِنْهُمْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً إِلَّا رَدَّهُ فَلَمَّا ارْتَفَعَتْ حِيطَانُهُ أَمَرَ بِالتُّرَابِ فَأُلْقِيَ فِي جَوْفِهِ فَلِذَلِكَ صَارَ الْبَيْتُ مُرْتَفِعاً يُصْعَدُ إِلَيْهِ بِالدَّرَجِ وَ صَارَ النَّاسُ يَطُوفُونَ حَوْلَ الْحِجْرِ وَ لَا يَطُوفُونَ فِيهِ لِأَنَّ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ دُفِنَتْ فِي الْحِجْرِ فَفِيهِ قَبْرُهَا فَطِيفَ كَذَلِكَ كَيْلَا يُوطَأَ قَبْرُهَا


    * وَ رُوِيَ أَنَّ فِيهِ قُبُورَ الْأَنْبِيَاءِ عليه السلام


    وَ مَا فِي الْحِجْرِ شَيْ‏ءٌ مِنَ الْبَيْتِ وَ لَا قُلَامَةُ ظُفُرٍ


    2118- وَ سُمِّيَتْ بَكَّةَ لِأَنَّ النَّاسَ يَبُكُّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً فِيهَا بِالْأَيْدِي


    2119- وَ رُوِيَ أَنَّهَا سُمِّيَتْ بَكَّةَ لِبُكَاءِ النَّاسِ حَوْلَهَا وَ فِيهَا


    وَ بَكَّةُ هُوَ مَوْضِعُ الْبَيْتِ وَ الْقَرْيَةُ مَكَّةُ وَ إِنَّمَا لَا يُسْتَحَبُّ الْهَدْيُ إِلَى الْكَعْبَةِ لِأَنَّهُ يَصِيرُ إِلَى الْحَجَبَةِ دُونَ الْمَسَاكِينِ‏.



    وبعد ان انتهينا من مناسك العمرة المباركة وعدنا الى البلاد
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 05-15-2009 الساعة 05:53 PM

  6. #141
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره


    انتظار100


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


    أَنَّهُ قَالَ :


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


    **********************************************


    وبعد ان انتهينا من مناسك العمرة المباركة عدنا الى البلاد


    منتظرين رحمة الباري غير شاكين بعطف الرحمن وحنانه ؛ والحمد لله الذي صدق وعده ورزقنا ولدنا سميناه
    محمد علي بنية ان محمد وعلي نفس واحدة :

    فَمَنْ حَاجَّكَ فيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَكُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكاذِبينَ (61)(آل عمران )
    كنت جالسا في الدكان واذا بصديق لي من التجار واسمه (.......)وكان يشتري مني بعض القرطاسيات وبعض الاحيان بالعكس انا اشتري منه ؛ قال لي سمعت انك تبني بيتك ؟
    قلت له: نعم ولله الحمد رزقني ربي ما استطيع ان ابني به طابقا اخر
    كما قال امير المؤمنين عليه السلام في كتاب نهج البلاغة :
    نَهْجٌ:
    وَ بَنَى رَجُلٌ مِنْ عُمَّالِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِنَاءً فَخْماً فَقَالَ :
    عَلِيٌ‏ عَلَيْهِ السَّلَامُ:
    . أَطْلَعَتِ الْوَرِقُ رُءُوسَهَا. إِنَّ الْبِنَاءَ لَيَصِفُ لَكَ الْغِنَى.
    ولان عددنا زاد والاولاد في حاجة الى مكان اوسع .
    قال لي انك في اشتباه عظيم !!
    قلت له وكيف انا في اشتباه عظيم ؟
    قال لان المنطقة التي تسكنها منطقة بعيدة عن مركز المدينة وهذا يعني ان مستواك المعاشي هو واطئ فسيؤثر على النظرة الاجتماعية لك .
    قلت له ثم ماذا ؟
    قال فالذي يريد ان يخطب ابنتك سوف يكون من اخفض المستويات لبعد بيتك من مركز المدينة ولانك تسكن في منطقة فقيرة .
    قلت له ...........
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 05-18-2009 الساعة 05:57 PM

  7. #142
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار101
    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكلخير
    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
    أَنَّهُ قَالَ :
    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
    *******************
    قال فالذي يريد ان يخطب ابنتك سوف يكون من اخفض المستويات لبعد بيتك من مركز المدينة ولانك تسكن في منطقة فقيرة .
    قلت له :
    اولا:
    ان الزواج والزوج قسمة على الجبين والقران الكريم يقول :
    وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَني‏ آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى‏ شَهِدْنا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هذا غافِلينَ (172)(الاعراف )
    الكافي 2 12
    4- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ
    حُنَفاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ
    قَالَ الْحَنِيفِيَّةُ مِنَ الْفِطْرَةِ الَّتِي فَطَرَ اللَّهُ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ قَالَ فَطَرَهُمْ عَلَى الْمَعْرِفَةِ بِهِ
    قَالَ زُرَارَةُ وَ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ:
    وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى‏ الْآيَةَ.
    قَالَ:
    أَخْرَجَ مِنْ ظَهْرِ آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَخَرَجُوا كَالذَّرِّ فَعَرَّفَهُمْ وَ أَرَاهُمْ نَفْسَهُ وَ لَوْ لا ذَلِكَ لَمْ يَعْرِفْ أَحَدٌ رَبَّهُ وَ قَالَ قَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ يَعْنِي الْمَعْرِفَةَ بِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ خَالِقُهُ كَذَلِكَ قَوْلُهُ:
    وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ
    الكافي 5 504
    4- أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ عَنْ صَفْوَانَ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَذَّاءِ عَنْ
    أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام
    لا يَرَى بِالْعَزْلِ بَأْساً فَقَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ :
    وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى‏ .
    فَكُلُّ شَيْ‏ءٍ أَخَذَ اللَّهُ مِنْهُ الْمِيثَاقَ فَهُوَ خَارِجٌ وَ إِنْ كَانَ عَلَى صَخْرَةٍ صَمَّاءَ
    فقلت لصاحبي:
    وعلى هذا فان الامر مقدر والذرية ومن ابويها؟ مقدر فماذا يضر بيت ان قرب او بعد مع تلك المقدرات .
    ثانيا :
    يا اخي كل انسان يحب الراحة والتوسعة وكم من الادعية الواردة عن اهل البيت عليهم السلام في طلب الرزق والسعة ولكن على الانسان ان يقتنع بما رزقه ربه وحسب ما رزق يبرج لنفسه وقد قال الامام الصادق عليه السلام في :
    من‏لايحضره‏الفقيه 2 64
    1721- وَ قَالَ الصَّادِقُ عليه السلام: ضَمِنْتُ لِمَنِ اقْتَصَدَ أَنْ لا يَفْتَقِرَ .
    فالله سبحانه وتعالى يعطي الانسان بقدر حاجته ولكن الانسان لما يمد يده لاكثر مما قدر له وعادة يمدها لقضايا غير ضرورية او ان ضرورتها كاذبة ؛ فتجده دوما يشكو ربه .
    قال لي صاحبي ولكنني سوف
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 05-22-2009 الساعة 03:15 PM

  8. #143
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار102


    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


    أَنَّهُ قَالَ :


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


    *******************

    قال لي صاحبي ولكنني سوف اعمل اعمال استطيع بها تسديد ديوني فقلت له: مثلا ماذا تعمل ؟
    قال: آخذ بضاعات كثيرة من العاصمة واقترض كثيرا ثم لما ابيع البضاعات فاستطيع ان اسدد ديوني كلها بارباحها قلت له : هذا هو الطمع بعينه فانه يوسوس لك بانه يضمن لك بيع البضاعات وتسديد الديون في الوقت المطلوب ؛ ولكن الا تفكر لو لم تستطع بيع البضاعات ماذا ستفعل؟ وكيف ستسدد الديون ؟
    فقال: كيف يضمن لي الطمع وماذا تقصد من قولك هذا ؟ قلت له: هذا هو قول امير المؤمنين عليه السلام :
    بحارالأنوار 75 13
    من حكم امير المؤمنين عليه السلام :
    ِ الطَّمَعُ ضَامِنٌ غَيْرُ وَفِي‏.
    فانه يقول لك الطمع الموسوس في نفسك ك اشتري ؛ اقترض ؛ خذ ؛ لا تخاف ستبيع؛ ستربح ؛ وانت لا تعلم كم هو المقدّر لرزقك؛ وهل تحمل اطماعك على خالقك؟! وتتوقع انه في الوقت الذي تحتاج لتسديد ما طمعت لاجله يرزقك؟! لا لا يا اخي ان عملك هذا يخالف الصواب والقول السديد :
    يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ قُولُوا قَوْلاً سَديداً (70)
    يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ وَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ فَقَدْ فازَ فَوْزاً عَظيماً (71)(الاحزاب)
    يجب على العاقل ان يخطط لبرامجه بمقدار ما يرزقه ربه فان تدبير الخالق تعالى لا يتبع اهواءنا :
    وَ لَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْواءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ وَ مَنْ فيهِنَّ بَلْ أَتَيْناهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71)
    ومع كل كلامي هذا خرج صديقي من دكاني وهو متاسف لافكاري التي في اعتقاده انها طوباء وقهقرى عن التفكير السليم وسفسطه قد وقعت فيها كخيوط العنكبوت وهي تحيط بحشرة مسكينه. ولكن تعالوا معي لنرى عاقبة امره وسوء جزاء اعراضه عن القرآن والعترة عليهم السلام .......
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 05-25-2009 الساعة 04:35 PM

  9. #144
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار102


    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


    أَنَّهُ قَالَ :


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


    *******************

    فاقترض الكثير واشترى البضاعات الكثيرة وبنى البيت وكان كما هو وصفه لي وكأنه برج مشيد من قوارير ولما اتم البناء وكمله هجم عليه اصحاب الاموال والتجار والبنوك وكل يقول اعطني ما اقترضته مني وهو يعتذر بان السوق في هذه السنة ليس كما ضمنه لي طمعي ولكنهم اصروا عليه فاعطى الطابق الاسفل للمستاجرين وسدد جزء يسير من ديونه ؛ ولكنه لم يفلح واخيرا لم يكن له سبيل الا ان يبيع البيت ويسدد الديون ولكن زوجته واهله الذين ذاقوا طعم السعة وحلى لهم المقام في القصر المشيد كيف يمكنهم ان يتخلوا عنه؟؟!!
    فكلما قاوموا الحاج موسى لكي لا يبيع البيت وهو يقاوم القروض ويبيع ما عنده من العروض ليسدد ما ورطه به الطمع الضامن الغير وفي فلم ينجع ولم يفلح واخيرا كانت النتيجة ان غاب عن اعيننا الحاج ولم نرى له اثر او نسمع له صوت ولما سألت عنه قيل لي انه
    جنّ
    ( انا لله وانا اليه راجعون)
    ولم تمر الا اشهر واذا بالحاج يدخل لمتجري وله منظر يرعب الشجعان؛
    ويخيف الرهبان؛
    ويملل الفرحان؛
    فسالته مابك يا حاج؟؟
    قال بصوت كله ابهام وغموض: قد جننت والان شوفيت وبعد حدود السنة او السنتين لا اتذكر بالضبط عاد والحمد لله الى عمله وقد باع البيت المشيد ورجع من اول الامر يبنى اماله وحياته ففرحت له لكن لم يتركه الطمع حيث ........

  10. #145
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    6
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    الله يعطيك العافيه انا مره متحمسه مع القصه
    انتظر التكمله بفارغ الصبر

  11. #146
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار 104



    السلام عليكم





    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم



    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


    أَنَّهُ قَالَ :


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


    * * *

    وقد باع البيت المشيد ورجع من اول الامر يبنى آماله وحياته؛ ففرحت له لكن لم يتركه الطمع حيث جاءني قائلا :
    لماذا لا تذهب بنفسك الى العاصمة ولتشتري البضاعة ؟!
    قلت له لانني اعتمد على اصدقائي الذين اعمل معهم لمدة سنين
    قال:
    ولكنك مخطأ لانني لما اذهب بنفسي اشتريالبضاعة باقل ثمنا وهذا بنفع الزبائن .
    قلت له:
    صح ما تقول ولكنني لما اقيس ذهابي وما يذهب من عمري في حلي وترحالي وتفاوت السعر فاجد لو انني انقص من ربحي هذا التفوت في قبال ما اغتنم من الزمن في ذهابي وعودتي وابيعه لزبائني بارخص مايمكن لي فهو احسن لي وخير ولكنه لم يقتنع واخذ يحمّل نفسه عناء الذهاب والعوده الى العاصمة والى ان غاب مرة اخرى فسالت عنه قيل لي انه اجهد نفسه وعادت له حالاته النفسية واخيرا اجر الدكان وذهب من عالم التجارة ولا اعلم ما هي عاقبته الان وما دهاه من دواهي الدهر وهذا نتيجة الطمع الذي ناله مع ما ورد في ذم الطمع :
    عن امير المؤمنين عليه السلام في كتاب
    غررالحكم :
    * صلاح النفس قلة الطمع
    * دلالة حسن الورع عزوف النفس عن مذلة الطمع
    *عليك بالورع و إياك و غرور الطمع فإنه وخيم المرتع
    * إياكم و دناءة الشره و الطمع فإنه رأس كل شر و مزرعة الذل و مهين النفس و متعب الجسد
    *الطمع أول الشر
    *الطمع مورد غير مصدر و ضامن غير موف
    * بلاء الرجل في طاعة الطمع و الأمل
    * من اتخذ الطمع شعارا جرعته الخيبة مرارا
    * الطمع مذلة حاضرة
    *الذل مع الطمع
    *قرن الطمع بالذل
    * من ملكه الطمع ذل
    * أضر شي‏ء الطمع

  12. #147
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار 105
    السلام عليكم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعناعدائهم
    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
    أَنَّهُ قَالَ :
    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


    * * *

    حينما تحدثت بهذه القصة لزوجتي قالت لي الان حل الوقت ان اخبرك بما اخفيته عند زمنا طويلا.
    فقلت لها وما اخفيتي ولماذا ؟
    قالت اليس نقل عن امير المؤمنين عليه السلام
    بحارالأنوار 53 115 باب 29- الرجعة ..... ص : 39
    فَقدْ رُوِيَ فِي الْحَدِيثِ عَنهُمْ عليه السلام :
    مَا كُلُّ مَا يُعْلَمُ يُقَالُ وَ لا كُلُّ مَا يُقَالُ حَانَ وَقتُهُ وَ لا كُلُّ مَا حَانَ وَقتُهُ حَضَرَ أَهْلهُ .


    قالت: فلم يكن من الضروري نقله لك وفيه لك ايذاء كثير.
    قلت لها وماسمعت ؟؟
    قالت :
    كلما ذهبت الى بيت والدي استهزؤا ببيتنا
    قلت لها:
    وبايشيئ يستهزؤن
    قالت ببعده عن المدينة وكونه في محل يسكنه الفقراء قلت لها
    ان اهل البيت عليهم السلام اكدوا على حب المساكين والفقراء كما ورد في كتاب
    الكافي
    يَا عِيسَى تزَيَّنْ بِالدِّينِ وَ حُبِّ المَسَاكِينِ وَ امْشِ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنا.

    مستدرك‏الوسائل
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَمَرَنِي رَبِّي بِسَبْعِ خِصَالٍ
    حُبِّ الْمَسَاكِينِ
    إِلَى أَنْ قَالَ وَ أَنْلا أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئا

    بحارالأنوار
    ْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِلِعَلِيٍّ:
    يَا عَلِيُّ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى وَهَبَ لَكَ
    حُبَّ الْمَسَاكِينِ
    وَ الْمُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ فَرَضِيتَ بِهِمْ إِخْوَاناً وَرَضُوا بِكَ إِمَاماً فَطوبَى لَكَ وَ لِمَنْ أَحَبكَ وَ صَدَقَ فِيك‏. انتهى
    فاناافتخر ان اعيش بين احباب امير المؤمنين عليه السلام
    قلت لها:
    نحن اشترطنا في الخطوبة ان لا نتكلم سوى الصدق فاسالك وبماذا كنت تجيبيهم؟؟
    قالت كلما استهزؤا اقول لهم:
    والله ان الحجر الواحد من بيتي لا ابدله بكل زينة الدنيا
    قلت لها اتتصورين ان الامام الرضا عليه السلام يختار لنا الردئ؟؟
    وفي ليله من الليالي وفي المنتصف منه واذا اشعر باصوات وحركه في الارض كانها الزلزله
    ثم استقضت زوجتي فسالتها اتشعرين ما اشعره انا قالت وكيف لا
    وفي الصباح هرولت الى خارج البيت واذا
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 06-08-2009 الساعة 06:35 PM

  13. #148
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار 106


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم



    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


    أَنَّهُ قَالَ :


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


    * * *


    فلما وصلت خارج البيت واذا بالبلدية في مدينتنا المقدسة عملت عملا مفاجئا جدا
    حيث انشات شارعا مهما في هذه الليلة وصممت ان يكون اهم شارع في البلد حيث يربط اهم الشوارع في المدينة ببعضها ويكون مركزا هاما بالنسبة لكل البلد ؛ وكان بجنبنا مستشفى ولكنه خامل النشاط لبعده عن المدينة
    والان حيث وقع على الشارع المهم اهتموا به اشد اهتمام وجهزوه باحسن الاجهزة
    فارتفعت اسعار الارض في منطقتنا الى
    ماشاء الله تعالى
    واصبحت المنطقة من المناطق التي يتمنّون الشراء فيها



    وهرع التجار الكبار من العاصمة في شراء الاراضي وبناء المجمعات السكنية هناك
    فقلت لزوجتي
    سلام الله تعالى على
    الامام الرضا عليه السلام
    وقد قال الامام الصادق عليه السلام
    الكافي:
    قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ:


    كُنْ لِمَا لا ترْجُو أَرْجَى مِنكَ لِمَا ترْجُو فَإِنَّ مُوسَى عليه السلام ذَهَبَ لِيَقتبِسَ لاهْلِهِ نَاراً فَانصَرَفَ إِلَيْهِمْ وَ هُوَ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ

    الكافي
    َ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام
    كُنْ لِمَا لا ترْجُو أَرْجَى مِنْكَ لِمَا ترْجُو فَإِنَّ
    مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ عليه السلام
    خَرَجَ يَقتبِسُ لأَهْلِهِ نَاراً فَكَلمَهُ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ رَجَعَ نَبِيّاً مُرْسَلا
    وَ خَرَجَتْ مَلِكَة سَبَإٍ
    فَأَسْلمَتْ مَعَ سُلَيْمَانَ عليه السلام
    وَ خَرَجَتْ سَحَرَة فِرْعَوْنَ يَطلبُونَ العِزَّ لِفِرْعَوْنَ فَرَجَعُوا مُؤْمِنِينَ.
    فلاحظي هذه الروايات المباركة
    تشير على ان الانسان ينبغي ان لايجعل كل امانيه على ما يملك من القدرات فنحن نعمل ما بوسعنا ونترك الباقي راجين الله سبحانه ومتوكلين عليه؛
    فان التاجر يشتري البضاعة ويعرضها في محل تجارته ولكنه يرجو الله تعالى في ربحه ؛وهل هو يمسك باعناق الناس كي يشتروا منه؟؟
    وكذلك نحن حينما رزقنا الامام عليه السلام ما كنا نعلم المستقبل
    والان سمعت من اناس استهزؤا بمنطقتنا سابقا والان انهم يتمنوا لو كان عندها بيت في منطقتنا
    فنحن ان صبرنا فبتوفيق الله سبحانه ولابد للصابر الظفر وان كان مرا فاسمعي كلمات جدك اميرالمؤمنين عليه السلام

    *بشر نفسك إذا صبرت بالنجاح و الظفر
    *دوام الصبر عنوان الظفر و النصر
    * مرارة الصبر تثمر الظفر
    * مفتاح الظفر لزوم الصبر
    * لا يعدم الصبور الظفر و إن طال به الزمان
    قالت لي ام مهدي كنت يوما في بيت اختك
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 06-24-2009 الساعة 09:05 PM

  14. #149
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    اعدت كتابته فقط لاشتباه الترقيم
    انتظار 103



    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


    أَنَّهُ قَالَ :


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


    *******************

    فاقترض الكثير واشترى البضاعات الكثيرة وبنى البيت وكان كما هو وصفه لي وكأنه برج مشيد من قوارير ولما اتم البناء وكمله هجم عليه اصحاب الاموال والتجار والبنوك وكل يقول اعطني ما اقترضته مني وهو يعتذر بان السوق في هذه السنة ليس كما ضمنه لي طمعي ولكنهم اصروا عليه فاعطى الطابق الاسفل للمستاجرين وسدد جزء يسير من ديونه ؛ ولكنه لم يفلح واخيرا لم يكن له سبيل الا ان يبيع البيت ويسدد الديون ولكن زوجته واهله الذين ذاقوا طعم السعة وحلى لهم المقام في القصر المشيد كيف يمكنهم ان يتخلوا عنه؟؟!!
    فكلما قاوموا الحاج موسى لكي لا يبيع البيت وهو يقاوم القروض ويبيع ما عنده من العروض ليسدد ما ورطه به الطمع الضامن الغير وفي فلم ينجع ولم يفلح واخيرا كانت النتيجة ان غاب عن اعيننا الحاج ولم نرى له اثر او نسمع له صوت ولما سألت عنه قيل لي انه
    جنّ
    ( انا لله وانا اليه راجعون)
    ولم تمر الا اشهر واذا بالحاج يدخل لمتجري وله منظر يرعب الشجعان؛
    ويخيف الرهبان؛
    ويملل الفرحان؛
    فسالته مابك يا حاج؟؟

    قال بصوت كله ابهام وغموض: قد جننت والان شوفيت وبعد حدود السنة او السنتين لا اتذكر بالضبط عاد والحمد لله الى عمله وقد باع البيت المشيد ورجع من اول الامر يبنى اماله وحياته ففرحت له لكن لم يتركه الطمع حيث ........
    [/quote]
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 06-24-2009 الساعة 08:59 PM

  15. #150
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: ذكرياتي مع القران والعتره

    انتظار 107


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم



    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير


    عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


    أَنَّهُ قَالَ :


    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


    * * *


    قالت كلما نظرن اليّ همسن في اذن بعضهن البعض قائلات انظري هذه لازالت تلبس هذا الثوب منذ سنين عده
    انكسر قلبي من كلامهن؛ لا لان ثوبي قديم بل لاني معروفة بتديني وهذا يحسب على ايماني
    قلت لها: الا تقرئي هذه الآية المباركة

    تِلْكَ الدَّارُالْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذينَ لا يُريدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَ لافَساداً وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقينَ
    (83)(القصص)



    وان مما تقوله هذه الاية الشريفة المباركة هو :على المؤمن ان لا يطلب العلو في الدنيا بين اقرانه؛ وان العلو هنا يشمل كل انواع العلو الدنيوي سواء في الجاه او المقام او في المجلس بين الناس ؛ فان احببتي ان تكوني افضل من غيرك للعلو عليهن فانها تشملك وتقذفك بعيدا عن الاخرة ولذائذها الخالدة في الجنان كما ساقراء عليك الروايات المفسرة لهذه الاية المباركة


    مستدرك‏الوسائل 4 277 22- باب استحباب البكاء و التباكي عند سماع القرآن ..... ص : 276


    4692- 2- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي تَفْسِيرِهِ، :عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْمِنْقَرِيِّ عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي حَدِيثٍ قَالَ ثُمَّ تَلَا قَوْلَهُ تَعَالَى :
    تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَ لا فَساداً وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ وَ جَعَلَ يَبْكِي وَ يَقُولُ :
    ذَهَبَتْ وَ اللَّهِ الْأَمَانِيُّ عِنْدَ هَذِهِ الْآيَةِ .



    بحارالأنوار 2 27 باب 9- استعمال العلم و الإخلاص في طلبه و تشديد الأمر على العالم ..... ص : 26


    عن كتاب تفسير القمي: أَبِي عَنِ الْأَصْفَهَانِيِّ عَنِ الْمِنْقَرِيِّ عَنْ حَفْصٍ قَالَ قَالَ
    أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :
    يَا حَفْصُ مَا أَنْزَلْتُ الدُّنْيَا مِنْ نَفْسِي إِلَّا بِمَنْزِلَةِ الْمَيْتَةِ إِذَا اضْطُرِرْتُ إِلَيْهَا أَكَلْتُ مِنْهَا ؛
    يَا حَفْصُ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى عَلِمَ مَا الْعِبَادُ عَلَيْهِ عَامِلُونَ وَ إِلَى مَا هُمْ صَائِرُونَ فَحَلُمَ عَنْهُمْ عِنْدَ أَعْمَالِهِمُ السَّيِّئَةِ لِعِلْمِهِ السَّابِقِ فِيهِمْ فَلَا يَغُرَّنَّكَ حُسْنُ الطَّلَبِ مِمَّنْ لَا يَخَافُ الْفَوْتَ؛ ثُمَّ تَلَا قَوْلَهُ تَعَالَى :
    تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ الْآيَةَ ؛ وَ جَعَلَ يَبْكِي وَ يَقُولُ:
    ذَهَبَتْ وَ اللَّهِ الْأَمَانِيُّ عِنْدَ هَذِهِ الْآيَةِ ثُمَّ قَالَ:
    فَازَ وَ اللَّهِ الْأَبْرَارُ تَدْرِي مَنْ هُمْ؟
    هُمُ الَّذِينَ لَا يُؤْذونَ الذرَّ ؛ كَفَى بِخَشْيَةِ اللَّهِ عِلْماً وَ كَفَى بِالِاغْتِرَارِ بِاللَّهِ جَهْلًا ؛
    يَا حَفْصُ إِنَّهُ يُغْفَرُ لِلْجَاهِلِ سَبْعُونَ ذَنْباً قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لِلْعَالِمِ ذَنْبٌ وَاحِدٌ؛ وَ مَنْ تَعَلَّمَ وَ عَمِلَ وَ عَلَّمَ لِلَّهِ دُعِيَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ عَظِيماً فَقِيلَ: تَعَلَّمَ لِلَّهِ وَ عَمِلَ لِلَّهِ وَ عَلَّمَ لِلَّهِ قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ فَمَا حَدُّ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا؟؟
    فَقَالَ:
    فَقَدْ حَدَّ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ فَقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ:
    لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى‏ ما فاتَكُمْ وَ لا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ إِنَّ أَعْلَمَ النَّاسِ بِاللَّهِ أَخْوَفُهُمْ لِلَّهِ وَ أَخْوَفَهُمْ لَهُ أَعْلَمُهُمْ بِهِ وَ أَعْلَمَهُمْ بِهِ أَزْهَدُهُمْ فِيهَا فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ أَوْصِنِي فَقَالَ: اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُ كُنْتَ فَإِنَّكَ لَا تَسْتَوْحِشُ .




    وعن كتاب الأمالي للشيخ الطوسي‏:


    الْمُفِيدُ عَنِ الْجِعَابِيِّ عَنْ يُوسُفَ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ دَاوُدَ بْنِ رُشَيْدٍ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنِ الْأَسْعَدِ بْنِ طَلِيقٍ قَالَ سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ الْعَرَبِيِّ يُحَدِّثُ غَيْرَ مَرَّةٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ نَعَى إِلَيْنَا حَبِيبُنَا وَ نَبِيُّنَا صلى الله عليه واله نَفْسَهُ فَأَبِي وَ أُمِّي وَ نَفْسِي لَهُ الْفِدَاءُ قَبْلَ مَوْتِهِ بِشَهْرٍ فَلَمَّا دَنَا الْفِرَاقُ جَمَعَنَا فِي بَيْتٍ فَنَظَرَ إِلَيْنَا فَدَمَعَتْ عَيْنَاهُ ثُمَّ قَالَ: مَرْحَباً بِكُمْ حَيَّاكُمُ اللَّهُ حَفِظَكُمُ اللَّهُ نَصَرَكُمُ اللَّهُ نَفَعَكُمُ اللَّهُ هَدَاكُمُ اللَّهُ وَفَّقَكُمُ اللَّهُ سَلَّمَكُمُ اللَّهُ قَبِلَكُمُ اللَّهُ رَزَقَكُمُ اللَّهُ رَفَعَكُمُ اللَّهُ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَ أَوْصَى اللَّهُ بِكُمْ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ أَنْ لَا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ فِي عِبَادِهِ وَ بِلَادِهِ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ لِي وَ لَكُمْ: تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَ لا فَساداً وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ وَ قَالَ سُبْحَانَهُ :
    أَ لَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْمُتَكَبِّرِينَ؛ قُلْنَا مَتَى يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَجَلُكَ قَالَ دَنَا الْأَجَلُ وَ الْمُنْقَلَبُ إِلَى اللَّهِ وَ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَ جَنَّةِ الْمَأْوَى وَ الْعَرْشِ الْأَعْلَى وَ الْكَأْسِ الْأَوْفَى وَ الْعَيْشِ الْأَهْنَإِ قُلْنَا فَمَنْ يُغَسِّلُكَ قَالَ أَخِي وَ أَهْلُ بَيْتِيَ الْأَدْنَى فَالْأَدْنَى .



    وقال جدك امير المؤمنين عليه السلام في الخطبة الشقشقية المشهورة الموجودة في كتاب نهج البلاغة


    حَتَّى إِذَا نَهَضْتُ بِالْأَمْرِ نَكَثَتْ طَائِفَةٌ، وَ فَسَقَتْ أُخْرَى، وَ مَرَقَ آخَرُونَ، كَأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى يَقُولُ :
    تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَ لا فَساداً وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ، بَلَى وَ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعُوهَا وَ وَعَوْهَا لَكِنِ احلَولَتِ الدُّنْيَا فِي أَعْيُنِهِمْ، وَ رَاقَهُمْ زِبْرِجُهَا،


    قد تسئلين اليس قد قرء الناس هذه الاية فلماذا يتسابقون بالعلو على الاقران حتى نجد ذلك بعض الاحيان بين من يدعي انه من اهل الاخرة ولكنه يطلب العلو قد بالعلم او بالزهد فان جدك امير المؤمنين عليه السلام اجابك بجوابه الشافي بقوله روحي فداه :

    (، بَلَى وَ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعُوهَا وَ وَعَوْهَا لَكِنِ احلَولَتِ الدُّنْيَا فِي أَعْيُنِهِمْ، وَ رَاقَهُمْ زِبْرِجُهَا،)

    ومع ذلك ان هناك نوعين من التقدم بين الناس وهما :........
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 07-01-2009 الساعة 10:55 AM

صفحة 10 من 13 الأولىالأولى ... 8 9 10 11 12 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ذكرياتي مع الشخصيات اسلامية
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-04-2009, 06:45 PM
  2. أجمل ذكرياتي }..
    بواسطة .:روح وريحان:. في المنتدى فيض القلم
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 04-03-2009, 08:17 AM
  3. ذكرياتي مع بعض الشخصيات الاسلامة
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-31-2008, 11:37 AM
  4. بقايا في ذكرياتي
    بواسطة أمير العاشقين في المنتدى منتدى الشعر والخواطر المنقوله
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 06-15-2008, 03:02 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •