النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: خطبة الشقشقية للامام علي عليه السلام

العرض المتطور

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية @Abu Ali@
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    بين ( ) قوسين
    المشاركات
    1,517
    شكراً
    60
    تم شكره 25 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2196

    خطبة الشقشقية للامام علي عليه السلام

    هذه الخطبة تناسبة هذه الليلة العظيمة عند رب العالمين والملأكة وهي وفاة أمامآ وسيدآ الأمام علي عليه السلام

    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية
    سبب التسمية : بينما هو يخطب بهذه الخطبة الرائع والمؤثرة في النفوس فهو يحك الى الناس ماعان في هذه الدنيا ويشكوى من أمر الخلافة ولي قوله انه شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثُمَّ قَرَّتْ

    أمَا وَ اللَّهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا ابن أبي قحافه وَ إِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ الْقُطْبِ مِنَ الرَّحَى يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ وَ لَا يَرْقَى إِلَيَّ الطَّيْرُ فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَ طَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً وَ طَفِقْتُ أَرْتَئِي بَيْنَ أَنْ أَصُولَ بِيَدٍ جَذَّاءَ أَوْ أَصْبِرَ عَلَى طَخْيَةٍ عَمْيَاءَ يَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ وَ يَشِيبُ فِيهَا الصَّغِيرُ وَ يَكْدَحُ فِيهَا مُؤْمِنٌ حَتَّى يَلْقَى رَبَّهُ


    ترجيح الصبر

    فَرَأَيْتُ أَنَّ الصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى فَصَبَرْتُ وَ فِي الْعَيْنِ قَذًى وَ فِي الْحَلْقِ شَجًا أَرَى تُرَاثِي نَهْباً حَتَّى مَضَى الْأَوَّلُ لِسَبِيلِهِ فَأَدْلَى بِهَا إِلَى ابن الخطاب بَعْدَهُ ثُمَّ تَمَثَّلَ بِقَوْلِ الْأَعْشَى شَتَّانَ مَا يَوْمِي عَلَى كُورِهَا وَ يَوْمُ حَيَّانَ أَخِي جَابِرِ



    فَيَا عَجَباً بَيْنمَا هُوَ يَسْتَقِيلُهَا فِي حَيَاتِهِ إِذْ عَقَدَهَا لِآخَرَ بَعْدَ وَفَاتِهِ لَشَدَّ مَا تَشَطَّرَا ضَرْعَيْهَا فَصَيَّرَهَا فِي حَوْزَةٍ خَشْنَاءَ يَغْلُظُ كَلْمُهَا وَ يَخْشُنُ مَسُّهَا وَ يَكْثُرُ الْعِثَارُ فِيهَا وَ الِاعْتِذَارُ مِنْهَا فَصَاحِبُهَا كَرَاكِبِ الصَّعْبَةِ إِنْ أَشْنَقَ لَهَا خَرَمَ وَ إِنْ أَسْلَسَ لَهَا تَقَحَّمَ فَمُنِيَ النَّاسُ

    لَعَمْرُ اللَّهِ بِخَبْطٍ وَ شِمَاسٍ وَ تَلَوُّنٍ وَ اعْتِرَاضٍ فَصَبَرْتُ عَلَى طُولِ الْمُدَّةِ وَ شِدَّةِ الْمِحْنَِ حَتَّى إِذَا مَضَى لِسَبِيلِهِ جَعَلَهَا فِي جَمَاعَةٍ زَعَمَ أَنِّي أَحَدُهُمْ فَيَا لَلَّهِ وَ لِلشُّورَى مَتَى اعْتَرَضَ الرَّيْبُ فِيَّ مَعَ الْأَوَّلِ مِنْهُمْ حَتَّى صِرْتُ أُقْرَنُ إِلَى هَذِهِ النَّظَائِرِ لَكِنِّي أَسْفَفْتُ إِذْ

    أَسَفُّوا وَ طِرْتُ إِذْ طَارُوا فَصَغَا رَجُلٌ مِنْهُمْ لِضِغْنِهِ وَ مَالَ الْآخَرُ لِصِهْرِهِ مَعَ هَنٍ وَ هَنٍ إِلَى أَنْ قَامَ ثَالِثُ الْقَوْمِ نَافِجاً حِضْنَيْهِ بَيْنَ نَثِيلِهِ وَ مُعْتَلَفِهِ وَ قَامَ مَعَهُ بَنُو أَبِيهِ يَخْضَمُونَ مَالَ اللَّهِ خِضْمَةَ الْإِبِلِ نِبْتَةَ الرَّبِيعِ إِلَى أَنِ انْتَكَثَ عَلَيْهِ فَتْلُهُ وَ أَجْهَزَ عَلَيْهِ عَمَلُهُ وَ كَبَتْ بِهِ بِطْنَتُهُ

    مبايعة علي

    فَمَا رَاعَنِي إِلَّا وَ النَّاسُ كَعُرْفِ الضَّبُعِ إِلَيَّ يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ حَتَّى لَقَدْ وُطِئَ الْحَسَنَانِ وَ شُقَّ عِطْفَايَ مُجْتَمِعِينَ حَوْلِي كَرَبِيضَةِ الْغَنَمِ فَلَمَّا نَهَضْتُ بِالْأَمْرِ نَكَثَتْ طَائِفَةٌ وَ مَرَقَتْ أُخْرَى وَ قَسَطَ آخَرُونَ كَأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَقُولُ تِلْكَ الدَّارُ

    الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَ لا فَساداً وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ بَلَى وَ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعُوهَا وَ وَعَوْهَا وَ لَكِنَّهُمْ حَلِيَتِ الدُّنْيَا فِي أَعْيُنِهِمْ وَ رَاقَهُمْ زِبْرِجُهَا أَمَا وَ الَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَ بَرَأَ النَّسَمَةَ لَوْ لَا حُضُورُ الْحَاضِرِ وَ قِيَامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِ النَّاصِرِ وَ مَا

    أَخَذَ اللَّهُ عََى الْعُلَمَاءِ أَلَّا يُقَارُّوا عَلَى كِظَّةِ ظَالِمٍ وَ لَا سَغَبِ مَظْلُومٍ لَأَلْقَيْتُ حَبْلَهَا عَلَى غَارِبِهَا وَ لَسَقَيْتُ آخِرَهَا بِكَأْسِ أَوَّلِهَا وَ لَأَلْفَيْتُمْ دُنْيَاكُمْ هَذِهِ أَزْهَدَ عِنْدِي مِنْ عَفْطَةِ عَنْزٍ قَالُوا وَ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ السَّوَادِ عِنْدَ بُلُوغِهِ إِلَى هَذَا الْمَوْضِعِ مِنْ خُطْبَتِهِ

    فَنَاوَلَهُ كِتَاباً قِيلَ إِنَّ فِيهِ مَسَائِلَ كَانَ يُرِيدُ الْإِجَابَةَ عَنْهَا فَأَقْبَلَ يَنْظُرُ فِيهِ ( فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ )

    قَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَوِ اطَّرَدَتْ خُطْبَتُكَ مِنْ حَيْثُ أَفْضَيْتَ فَقَالَ هَيْهَاتَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثُمَّ قَرَّتْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَوَاللَّهِ مَا أَسَفْتُ عَلَى كَلَامٍ قَطُّ كَأَسَفِي عَلَى هَذَا الْكَلَامِ أَلَّا يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع بَلَغَ مِنْهُ حَيْثُ أَرَادَ



    معاني الكلامات

    1. تَقَمّصَها: لبسها كالقميص.
    2. سَدَلَ الثوبَ: أرخاه.
    3. طَوَى عنها كشحاً: مالَ عنها.
    4. الجَذّاءُ ـ بالجيم والذال المعجمة ـ: المقطوعة.
    5. طَخْيَة ـ بطاء فخاء بعدها ياء، ويثلّثُ أوّلها ـ: ظلمة.
    6. أحجى: ألزم، من حَجِيَ بهِ كرَضيَ: أُولِعَ به ولَزِمَهُ.
    7. الشّجَا: ما اعترض في الحلق من عظم ونحوه.
    8. التراث: الميراث.
    9. أدْلَى بها: ألقى بها.
    10. الكُور ـ بالضم ـ: الرّحْل أوهو مع أداته.
    11. يَسْتَقِيلها: يطلب إعفاءه منها.
    12. تشطرا ضرعيها: اقتسماه فأخذ كلّ منهما شطراً، والضرع للناقة كالثدي للمرأة.
    13. كَلْمُها: جرحها، كأنه يقول: خشونتها تجرح جرحاً غليظاً.
    14. العِثار: السقوط والكَبْوَةُ.
    15. الصّعْبة من الابل: ما ليستْ بِذَلُول.
    16. أشْنَقَ البعير وشنقه: كفه بزمامه حتى ألصق ذِفْرَاه (العظم الناتىء خلف الاذن) بقادمة الرحل.
    17. خَرَمَ: قطع.
    18. أسْلَسَ: أرخى.
    19. تَقَحّمَ: رمى بنفسه في القحمة أي الهلكة.
    20. مُنيَ الناسُ: ابتُلُوا وأُصيبوا.
    21. خَبْط: سير على غير هدى.
    22. الشِّماس ـ بالكسر ـ: إباء ظَهْرِ الفرسِ عن الركوب.
    23. الاعتراض: السير على غير خط مستقيم، كأنه يسير عَرْضاً في حال سيره طولاً.
    24. أصل الشّورى: الاستشارة، وفي ذكرها هنا إشارة إلى الستة الذين عيّنَهم عمر ليختاروا أحدهم للخلافة.
    25. النّظَائر: جمع نَظِير أي المُشابِه بعضهم بعضاً دونه.
    26. أسَفّ الطائر: دنا من الارض.
    27. صَغَى صَغْياً وَصَغَا صَغْواً: مالَ.
    28. الضِّغْنُ: الضّغِينَة والحقد.
    29. مع هَنٍ وَهَنٍ: أي أغراض أخرى أكره ذكرها.
    30. نافجاً حضْنَيْه: رافعاً لهما، والحِضْن: ما بين الابط والكَشْح، يقال للمتكبر: جاء نافجاً حِضْنَيْه.
    31. النّثِيلُ: الرّوْثُ وقذَر الدوابّ.
    32. الـمُعْتَلَفُ: موضع العلف.
    33. الخَضم: أكل الشيء الرّطْب.
    34. النِّبْتَة ـ بكسر النون ـ: كالنبات في معناه.
    35. انْتَكَثَ عليه فَتْلُهُ: انتقض.
    36. أجهزَ عليه عملُه: تَمّمَ قتله.
    37. كَبَتْ به: من كبابِه الجوادُ: إذا سقط لوجهه.
    38. البِطْنَةُ ـ بالكسر ـ: البَطَرُ والاشَرُ والتّخْمة.
    39. عُرْفُ الضّبُع: ماكثر على عنقها من الشعر، وهو ثخين يُضرب به المثل في الكثرة والازدحام.
    40. يَنْثَالون: يتتابعون مزدحمين.
    41. شُقّ عطفاه: خُدِشَ جانباه من الاصطكاك.
    42. رَبيضَةُ الغنم: الطائفة الرابضة من الغنم.
    43. نَكَثَتْ طَائفة: نَقَضَتْ عهدَها، وأراد بتلك الطائفة الناكثة أصحابَ الجمل وطلحةَ والزبيرَ خاصة.
    44. مَرَقَتْ: خَرَجَتْ، وفي المعنى الديني: فَسَقَتْ، وأراد بتلك الطائفة المارقة الخوارج أصحاب النّهْرَوَان.
    45. قَسَطَ آخرون: جاروا، وأراد بالجائرين أصحاب صفين.
    46. حَلِيَتِ الدنيا: من حَليتِ المرأهُ إذا تزيّنَت بِحُلِيّها.
    47. الزِبْرِجُ: الزينة من وَشْي أوجوهر.
    48. النَسَمَة ـ محركة ـ: الروح وهي في البشر أرجح، وبَرَأها: خلقها.
    49. أراد «بالحاضر» هنا: من حضر لِبَيْعَتِهِ , فحضوره يُلْزمه بالبيعة.
    50. أراد «بالناصر» هنا: الجيش الذي يستعين به على إلزام الخارجين بالدخول في البيعة الصحيحة.
    51. ألاّ يُقَارّوا: ألاّ يوافقوا مُقرّين.
    52. الكِظّةُ: ما يعتري الاكل من الثّقَلِ والكَرْب عند امتلاء البطن بالطعام، والمراد استئثار الظالم بالحقوق.
    53. السَغَب: شدة الجوع، والمراد منه هضم حقوقه.
    54. الغارب: الكاهلُ، والكلام تمثيلٌ للترك وإرسال الامر.
    55. عَفْطَة العَنْز: ما تنثره من أنفها. وأكثر ما يستعمل ذلك في النعجة وإن كان الاشهر في الاستعمال «النّفْطَة» بالنون.
    56. السّوَاد: العراق، وسُمّيَ سواداً لخضرته بالزرع والاشجار، والعرب تسمي الاخضر أسود.
    57. اطّرَدَتْ خطبتك: أُتْبِعَتْ بخطبة أُخرى، من اطّراد النهر إذا تتابع جَرْيُهُ.
    58. أفْضَيْتَ: أصل أفضى: خرج إلى الفضاء، والمراد هنا سكوت الامام عماكان يريد قوله.
    59. الشّقْشِقَةُ ـ بكسر فسكون فكسر ـ: شيء كالرّئَهِ يخرجه البعير من فيه إذا هاج.
    60. هَدَرَتْ: أَطْلَقَتْ صوتاً كصوت البعير عند إخراج الشِقْشِقَةِ من فيه، ونسبة الهدير إليها نسبة إلى الالة.
    61. قَرّتْ: سكنت وَهَدَأتْ.
    1. تَقَمّصَها: لبسها كالقميص.

    2. سَدَلَ الثوبَ: أرخاه.

    3. طَوَى عنها كشحاً: مالَ عنها.

    4. الجَذّاءُ ـ بالجيم والذال المعجمة ـ: المقطوعة.

    5. طَخْيَة ـ بطاء فخاء بعدها ياء، ويثلّثُ أوّلها ـ: ظلمة.

    6. أحجى: ألزم، من حَجِيَ بهِ كرَضيَ: أُولِعَ به ولَزِمَهُ.

    7. الشّجَا: ما اعترض في الحلق من عظم ونحوه.

    8. التراث: الميراث.

    9. أدْلَى بها: ألقى بها.

    10. الكُور ـ بالضم ـ: الرّحْل أوهو مع أداته.

    11. يَسْتَقِيلها: يطلب إعفاءه منها.

    12. تشطرا ضرعيها: اقتسماه فأخذ كلّ منهما شطراً، والضرع للناقة كالثدي للمرأة.

    13. كَلْمُها: جرحها، كأنه يقول: خشونتها تجرح جرحاً غليظاً.

    14. العِثار: السقوط والكَبْوَةُ.

    15. الصّعْبة من الابل: ما ليستْ بِذَلُول.

    16. أشْنَقَ البعير وشنقه: كفه بزمامه حتى ألصق ذِفْرَاه (العظم الناتىء خلف الاذن) بقادمة الرحل.

    17. خَرَمَ: قطع.

    18. أسْلَسَ: أرخى.

    19. تَقَحّمَ: رمى بنفسه في القحمة أي الهلكة.

    20. مُنيَ الناسُ: ابتُلُوا وأُصيبوا.

    21. خَبْط: سير على غير هدى.

    22. الشِّماس ـ بالكسر ـ: إباء ظَهْرِ الفرسِ عن الركوب.

    23. الاعتراض: السير على غير خط مستقيم، كأنه يسير عَرْضاً في حال سيره طولاً.

    24. أصل الشّورى: الاستشارة، وفي ذكرها هنا إشارة إلى الستة الذين عيّنَهم عمر ليختاروا أحدهم للخلافة.

    25. النّظَائر: جمع نَظِير أي المُشابِه بعضهم بعضاً دونه.

    26. أسَفّ الطائر: دنا من الارض.

    27. صَغَى صَغْياً وَصَغَا صَغْواً: مالَ.

    28. الضِّغْنُ: الضّغِينَة والحقد.

    29. مع هَنٍ وَهَنٍ: أي أغراض أخرى أكره ذكرها.

    30. نافجاً حضْنَيْه: رافعاً لهما، والحِضْن: ما بين الابط والكَشْح، يقال للمتكبر: جاء نافجاً حِضْنَيْه.

    31. النّثِيلُ: الرّوْثُ وقذَر الدوابّ.

    32. الـمُعْتَلَفُ: موضع العلف.

    33. الخَضم: أكل الشيء الرّطْب.

    34. النِّبْتَة ـ بكسر النون ـ: كالنبات في معناه.

    35. انْتَكَثَ عليه فَتْلُهُ: انتقض.

    36. أجهزَ عليه عملُه: تَمّمَ قتله.

    37. كَبَتْ به: من كبابِه الجوادُ: إذا سقط لوجهه.

    38. البِطْنَةُ ـ بالكسر ـ: البَطَرُ والاشَرُ والتّخْمة.

    39. عُرْفُ الضّبُع: ماكثر على عنقها من الشعر، وهو ثخين يُضرب به المثل في الكثرة والازدحام.

    40. يَنْثَالون: يتتابعون مزدحمين



    عظم الله أجوركم
    التعديل الأخير تم بواسطة @Abu Ali@ ; 09-22-2008 الساعة 12:33 AM



  2. #2
    مشرفة منتدى الـطـرائف الصورة الرمزية ورده محمديه
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ولاية علي
    المشاركات
    14,691
    شكراً
    658
    تم شكره 265 مرة في 229 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    10879

    رد: خطبة الشقشقية للامام علي عليه السلام

    مأجورين ومثأبين
    ويعطيك العافيهـ
    وفي ميزان حسناتك
    تحياتي الحارهـ



    سامـפـوني
    إن رפـلت ﺩون ان اخبرگم
    فَ ملك الموت لن يخبرني قبل
    ان يأخذني ~!ْ

  3. #3
    مشرفة المنتدى الإسلامي الصورة الرمزية ام الحلوين
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    { في عالم الاحلام }
    المشاركات
    5,468
    شكراً
    50
    تم شكره 39 مرة في 23 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    509

    رد: خطبة الشقشقية للامام علي عليه السلام

    مأجوين جميعا بمصاب وفاة الإمام علي (ع)

    وعظم الله اجورنا وأجوركم



    كل التعازي إلى سيدي صاحب العصر والزمان عجل اللهم فرجه الشريف والى سيد المرسلين محمد صلى الله عليه واله وسلم والى سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام والى السبطين سيدا شباب اهل الجنة عليهم السلام والى مراجعنا وعلمائنا الكرام والى شيعة امير المؤمنين جميعا


    جزاك الله خير الجزاء

    ورحم الله والديك





  4. #4
    مشرفة منتدى الترحيب والتهاني الصورة الرمزية عفاف الهدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    شقتي
    المشاركات
    32,072
    شكراً
    1,252
    تم شكره 489 مرة في 412 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    83339

    رد: خطبة الشقشقية للامام علي عليه السلام

    طرح موفق

  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية @Abu Ali@
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    بين ( ) قوسين
    المشاركات
    1,517
    شكراً
    60
    تم شكره 25 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2196

    رد: خطبة الشقشقية للامام علي عليه السلام

    شكرآ على المرور



  6. #6
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    488

    رد: خطبة الشقشقية للامام علي عليه السلام

    الخطبة الشقشقية المشهورة

    وفيها تصريح واضح حول الشكاية عن غصب القوم الخلافة وتقمصهم اياها ، فلعنة الله على من غصب أمير المؤمنين حقه ولعنة الله على قتلة أمير المؤمنين

    لك الشكر الجزيل اختي الكريمة همسات نور وبارك الله فيك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. خطبة الأمام علي عليه السلام
    بواسطة غرام العاشقين في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-24-2008, 05:23 AM
  2. خطبة الرسول صلى الله عليه وآله للأمام علي عليه السلام
    بواسطة hert king في المنتدى المكتبة الصوتية الإسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-23-2006, 10:24 PM
  3. خطبة السول صلى الله عليه وآله للأمام علي عليه السلام
    بواسطة hert king في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-23-2006, 10:20 PM
  4. حطبة السول صلى الله عليه وآله للأمام علي عليه السلام
    بواسطة hert king في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-23-2006, 10:17 PM
  5. كل حرف للامام علي عليه السلام
    بواسطة عماد علي في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-18-2006, 05:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •