الفصل64
gبسم الله الرحمن الرحيمs

gاللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهمs

gمن كنت مولاه فهذا على مولاهs

نعم هكذا ابان وظننا فيه؛ لقد اختار شيخ الشيعة في البصرة ؛وكان الوجه المنّور ذوالطلعة البهية في هذا البلد وهو:
\عمر بن اذينة j
تعالوا معي قرائي الاعزاء لنرى ماذا يقول عنه علماء الدراية والرجاليين.
مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 6 - ص 77 - 78
عمر بن أذينة : شيخ جليل ثقة بالاتفاق . وهو من أصحاب الصادق والكاظم صلوات الله عليهما . واسمه عمر بن محمد بن عبد الرحمن بن أذينة ، كما عنونه النجاشي والعلامة و صرح به المجلسي .. ...
ومن كتاب الخلاصه :
2 - عمر بن محمد بن أذينة
بضم الهمزة و فتح الذال المعجمة و سكون الياء المنقطة تحتها نقطتين و فتح النون ؛ شيخ من أصحابنا البصريين و وجههم روى عن أبي عبد الله عليه السلام مكاتبته له كتاب الفرائض و كان ثقةصحيحا.
قال الكشي: قال حمدويه: سمعت أشياخي منهم العبيدي و غيره: أن ابن أذينة كوفي و كان هرب من المهدي و مات باليمن فلذلك لم يرو عنه كثير. و يقال: اسمه محمد بن عمر بن أذينة غلب عليه اسم أبيه و هو كوفي مولى لعبد القيس.
ومن هذه التاكيدات على وثاقته بلا اي شك ؛ نفهم مدى جودة اختيار أبان ومدى صحة الكتاب ؛ ومن البديهي كما يعرفه اقل الناس ادراكا وفهما ان هذا الثقة الجليل لايمكن ان ياخذ الكتاب ويقبله ويرويه ممن لا يثق به ؛ او لا يكون مورد قبوله ؛ والكل متفقون على ان عمر بن اذينه ثقة صحيح الرواية كما قرئتم اعلاه .وكان عمر بن اذينة من اصحاب الامام الصادق عليه السلام ؛ وبعده اصبح من الاصحاب المتالقين المشرقين من اصحاب الامام الكاظم عليه السلام .
وكما تعلمون من البديهة انه لا يمكن معرفة العدالة الا بالمعاشرة ؛وبالمعاشرة تتبين حقائق الاخوة والاصحاب ؛ حيث يتبين حقيقة الرجال بتقلب احوال الزمان ؛والمعاشر هو الرقيب من قريب للاخوان.
فأبان كان معاشرا لعمر بن اذينة وعرف تقواه ووثاقته بالمعاشرة القريبة له .
ولعل مما زاد هذه الفرصة للمعاشره :