امهر 118
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
* * *
نتابع مع صاحب معجم رجال الحديث
معجمرجالالحديث ج : 8 ص: 225
حيث كان في الفصل السابق يثبت بان ما نسبه ابن الغضائري الى كتاب سليم بن قيس الهلالي من انه يقول ان الائمة 13 كان اشتباه وعدم فهم لما نقله سليم كما مر توضيحه والحمد لله والان نتابع مع الخوئي صاحب المعجم .
و بما ذكرناه يظهر أن ما نسبه ابن الغضائري
إلى كتاب سليم بن قيس من رواية أن الأئمة ثلاثة عشر لا صحة له، غاية الأمر أن النسخة التي وصلت إليه كانت مشتملة على ذلك و قد شهد الشيخ المفيد أن في النسخة تخليطا و تدليسا و بذلك يظهر الحال فيما ذكره النجاشي في ترجمة هبة الله بن أحمد بن محمد من أنه عمل كتابا لأبي الحسين العلوي الزيدي و ذكر أن الأئمة ثلاثة عشر مع زيد بن علي بن الحسين عليه السلام و احتج
بحديث في كتاب سليم بن قيس الهلالي: أن الأئمة اثنا عشر من ولد أمير المؤمنين عليه السلام .
وقفة:
وانت خبير
قارئي العزيز
بعد ما نقلناه لك عن معجم رجال الحديث فان التخليط لم يكن من سليم رحمه الله تعالى وانما كان ممن نسب لسليم هذا الامر وهو باطل كما نقلنا لك نصوص ما قاله
سليم بن قيس رحمه الله تعالى .
اما الاشكال الثاني الذي وجه لكتاب سليم بن قيس الهلالي هو انه ذكر في الكتاب ان محمد ابن ابي بكر وعظ اباه عند موته فيقول المستشكلون بان محمدا في ذلك الحين كان صغيرا وليس في سن من يعظ فكيف وعظ اباه وهذا
الاشكال مردود جدا بدليل





رد مع اقتباس
المفضلات