صفحة 9 من 10 الأولىالأولى ... 7 8 9 10 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 135 من 150

الموضوع: امهر صحفي في زمان الفتنة

  1. #121
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 96


    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون


    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    ان الناقل الاول من الشيخ الطوسي في سلسلة السند للكتاب الينا هو :


    المحدث الفاضل شهر آشوب جد صاحب الكتاب المعروف بمناقب ابن شهر اشوب


    وقد قال عنه الخوئي في معجم رجال الحديث :


    شهرآشوب المازندراني:


    قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين:


    الشيخ شهرآشوب المازندراني فاضل محدث، روى عنه ابنه علي و ابن ابنه محمد بن علي، كما ذكره في مناقبه.


    وقال عنه المحقق البارع النمازي في


    مستدركات علم رجال الحديث - - ج 4 - ص 223 - 224


    6914 - شهرآشوب بن أبي نصر :

    شيخ فاضل ، محدث جليل من تلاميذ الشيخ الطوسي . روى عنه ابنه علي و حفيده محمد بن علي بن شهرآشوب ، المعروف بابن شهرآشوب ، صاحب المناقب ، روى في باب أحوال الباقر صلوات الله عليه

  2. #122
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 97



    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير



    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فعلي مولاه



    بسم اللهالرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم




    والعن اعدائهم



    اما الناقل الثاني من الشيخ الطوسي في سلسلة السند للكتاب الينا هو :



    2 - الفقيه الصالح خازن المشهد الغروي محمد بن أحمد بن شهريار



    وقال عنه في كتاب معجم رجال الحديث للخوئي :



    محمد بن أحمد بن شهريار:



    قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته:



    الشيخ محمد بن أحمد بن شهريار الخازن بالمشهد الغري على ساكنه السلام فقيه، صالح.



    واما ما جاء عنه في كتاب المستدركات للمحقق النمازي هو :



    محمد بن أحمد بن شهريار :



    الخازن بمشهد الغري في سنة 516 .



    فقيه صالح ، شيخ سعيد . وكان صهر الشيخ الطوسي على إحدى بناته . وهو الشيخ الأمين



    واما الناقل الثالث للكتاب عن الشيخ الطوسي رحمة الله عليه هو :



    3- العالم الجليل أبوعلي الطوسي ابن الشيخ الطوسي .



    في كتاب



    الوسيلة ابن ابي حمزة الطوسي:
    وأبو علي :




    هو الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي



    ، كان عالما فاضلا فقيها محدثا جليلا ثقة . قال عنه الشيخ منتجب الدين :



    فقيه ثقة عين ، قرأ على والده - الشيخ الطوسي - جميع مصنفاته ، أخبرنا الوالد عنه ( 1 ) . وفي أعيان الشيعة :



    يلقب بالمفيد ، وبالمفيد الثاني مقابل الأول محمد بن محمد النعمان



    وسائل الشيعه
    ( 19 ) كتاب الأمالي : لولده الشيخ الثقة الجليل أبي علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي رضي الله عنه ويسمى المجالس - أيضا - .
    و سائل الشيعه




    كتاب الأمالي ( 18 ) لولده الشيخ الثقة الجليل أبي علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي رضي الله عنه ويسمى المجالس أيضا



  3. #123
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 98


    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون


    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم




    والعن اعدائهم


    والان نتابع هؤلاء الاجلاء الثلاث لنرى كل واحد منهم لمن نقل الكتاب عندما اخذه من الشيخ الطوسي رحمة الله عليه :


    اولا:


    اما شهر اشوب فقد نقل الكتاب الى نجله :


    محمد بن علي بن شهر آشوب:


    صاحب كتاب المناقب وقد اخبر بالكتاب صاحب المناقب بالحلة قراءة عليه في سنة 567


    هكذا ورد عنه في كتاب معجم رجال الحديث :


    محمد بن علي بن شهرآشوب:


    قال السيد التفريشي في النقد (575):


    محمد بن علي بن شهرآشوب المازندراني،:


    رشيد الدين، شيخ هذه الطائفة و فقيهها و كان شاعرا، بليغا، منشئا، روى عنه محمد بن عبد الله بن زهرة و روى عن محمد و علي ابني عبد الصمد، له كتب، منها: كتاب الرجال،


    أنساب آل أبي طالب (انتهى).


    و قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (851):


    الشيخ رشيد الدين محمد بن علي بن شهرآشوب المازندراني السروي:


    كان عالما،


    فاضلا،


    ثقة،


    محدثا،


    محققا،


    عارفا بالرجال و الأخبار،


    أديبا،


    شاعرا،


    جامعا للمحاسن،


    له كتب، منها: كتاب مناقب آل أبي طالب،


    كتاب مثالب النواصب،


    كتاب المخزون المكنون في عيون الفنون،


    كتاب أعلام الطرائق في الحدود و الحقائق،


    كتاب فائدة الفائدة،


    كتاب المثال في الأمثال،


    كتاب الأسباب و النزول على مذهب آل الرسول،


    كتاب الحاوي،


    كتاب الأوصاف،


    كتاب المنهاج


    و غير ذلك و قد ذكر مؤلفاته هذه في معالم العلماء و قد نقلنا منه هنا ما فيه و ليس فيها زيادة على فهرست الشيخ و النجاشي إلا قليل و ذكر أنه زاد في المؤلفات على ما جمعه الشيخ ستمائة كتاب و الظاهر أن أكثرها من مؤلفات المتقدمين.


    و قال بعد نقل ما تقدم عن السيد التفريشي: و هو يروي أيضا عن


    جده شهرآشوب، عن الشيخ الطوسي و قد رأيت له أيضا كتاب متشابه القرآن (انتهى).


  4. #124
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 99



    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم



    من كنت مولاه فعلي مولاه



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم




    والعن اعدائهم



    ولما عرفنا بان الشيخ الجليل شهر اشوب نقل نسخته الى نجله محمد بن علي بن شهر اشوب صاحب المناقب؛ والان نبحث عن الكتاب الذي كان عند ابن شهريار الخازن



    فقد رواه للشريف الجليل العالم ابي الحسن العريضي ورواه هو للشيخ الفقيه محمد بن الكال المتوفي 597 وقد اخبر بعده ابن الكال بالكتاب .



    والحمد لله بعد البحث الشديد حصلنا عن ابي الحسن العريضي الكثير وسننقل مقدار ما نحتاج اليه لمعرفة جلالته:



    * حديث اختلاف الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وآله . . وعلامات الفرقة الناجية * - مركز المصطفى (ص) - ص كتاب سليم بن قيس ج 2 ص 555 :
    وأخبرني الشيخ المقرئ أبو عبد الله محمد بن الكال ، عن الشريف الجليل نظام الشرف أبي الحسن العريضي ، عن ابن شهريار الخازن ،
    * نصوص في نوابغ الشيعة وشخصيات بارزة منهم في العصور المختلفة * - مركز المصطفى (ص) - ص كتاب سليم بن قيس ج 1 ص 247 :
    21 - الشريف الجليل نظام الشرف أبو الحسن العريضي : قال صاحب الرياض : " الشريف الجليل نظام الشرف أبو الحسن العريضي فاضل عالم ، والظاهر أنه من السادات "
    وهو :




    * مجد الدين العريضي: السيد مجد الدين علي بن الحسن بن إبراهيم بن علي ابن جعفر بن محمد بن علي بن حسن بن عيسى بن علي العريضي ابن الامام جعفر الصادق عليه السلام و أخ الامام الكاظم عليه السلام.



    و قد قال عنه الحر العاملي في أمل الآمل و العلامة النوري في مستدرك الوسائل:



    «فاضل جليل من مشايخ المحقق»



    و يقول عنه الأفندي في رياض العلماء:



    كان من سادة العلماء و قادة الفقهاء، يروي عن الحسين بن رطبة عن أبي علي- ولد الشيخ الطوسي- و يروي عنه المحقق .



    و جده علي بن العريضي- رحمه الله- كان رواية للحديث سديد الطريق شديد الورع كثير الفضل، لزم أخاه الإمام موسى بن جعفر عليه السلام و روى عنه شيئا كثيرا، ذكره العلامة و قال علي بن جعفر أخو موسى الكاظم عليه السلام من أصحاب الرضا عليه السلام ثقة.



    و روى الكشي عنه ما يشهد بصحة عقيدته و تأدبه مع أبي جعفر الثاني عليه السلام، سكن العريض- من نواحي المدينة- فنسب ولده إليها «3».



    ولاثبات ان



    ابا الحسن العريضي هو : السيد مجد الدين علي بن الحسن بن إبراهيم بن علي ابن جعفر بن محمد بن علي بن حسن بن عيسى بن علي العريضي ابن الامام جعفر الصادق عليه السلام و أخ الامام الكاظم عليه السلام.



    ننقل لكم عن السيد ابن طاووس في كتابه :



    فتح الابواب



    رويته عن والدي السعيد موسى بن جعفر بن محمد بن محمد بن الطاوس قدس الله روحه و نور ضريحه عن السعيد علي بن الحسن بن إبراهيم الحسيني العريضي عن الشيخ الموفق أبي طالب حمزة بن محمد بن شهريار الخازن عن خاله السعيد أبي علي الحسن بن الشيخ السعيد أبي جعفر الطوسي عن والده السعيد المذكور .

  5. #125
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 100

    السلام عليكم

    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم


    وان ابا الحسن العريضي روى الكتاب الى الفقيه محمد بن الكال المتوفي 597 .



    وقد جاء عنه في معجم رجال الحديث


    محمد بن هارون المعروف والده بالكال:


    قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (947):


    الشيخ أبو عبد الله محمد بن هارون، المعروف والده بالكال، فاضل، جليل، صالح، فقيه له كتب منها: مختصر التبيان في تفسير القرآن، و كتاب متشابه القرآن و كتاب 17 ص : 319 اللحن الخفي و اللحن الجلي، و غير ذلك.


    ونقل النمازي رحمة الله عليه نفس هذا النص عن الحر رحمة الله عليه


    وذكر في موسوعة طبقات الفقهاء هكذا


    2338 ابن الكآل


    (515- 597 ه) محمد بن محمد بن هارون بن محمد بن كوكب، أبو عبد اللّه البغدادي ثم الحلّي، المعروف بابن الكآل أحد أعيان القرّاء.


    ولد سنة خمس عشرة و خمسمائة. و عُني بالقراءات، و اجتهد فيها، و تصدّر بالحلّة و بغداد.


    قرأ على: أبي العلاء الهمداني، و أبي الكرم الشهرزوري، و غيرهما.


    و روى عن الشريف أبي الحسن علي بن إبراهيم العريضي كتاب «سُليم بن قيس».


    قرأ عليه: أبو عبد اللّه الدبيثي، و الشريف الداعي.


    و كان حافظاً، فقيهاً، مفسراً.


    حقّق الاخبار الواردة في كتاب «نور الهدى» في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام للحسن‏


    ابن أحمد بن محمد الجاوابي.


    و صنّف كتباً، منها: مختصر «التبيان في تفسير القرآن» للشيخ الطوسي، متشابه القرآن، و اللحن الخفي و اللحن الجلي. توفّي في- ذي الحجة سنة سبع و تسعين و خمسمائة.


    منقول من موسوعة طبقات الفقهاء وهناك يذكر له 8 مصادر مع ذكر الجزء والصفحه والرقم

    يرجى المراجعة لمن احب
    اذن ان ابن شهريار الخازن نقل الكتاب الى ابي الحسن العريضي ورواه هو للشيخ الفقيه محمد بن الكال
    وايضا نقل الكتاب ابو علي بن الشيخ الطوسي الذي شرحنا حاله فيما سبق الى

    رجلين :


    احدهما الشيخ الفقيه الحسن بن هبة الله بن رطبة السوراوي وقد اخبر هو بالكتاب في كربلاء في شهر محرم الحرام من سنة 560


    والثانيالشيخ الامين الحسين بن احمد بن طحال المقدادي فقد اخبره الشيخ ابو على بالكتاب في رجب من سنة 490

  6. #126
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 101

    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    وايضا نقل الكتاب ابو علي بن الشيخ الطوسي الذي شرحنا حاله فيما سبق الى

    رجلين :

    احدهما الشيخ الفقيه الحسن بن هبة الله بن رطبة السوراوي
    قال في معجم رجال الحديث عن الحر العاملي رحمة الله عليه
    الحسن بن هبة الله:
    قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (222).
    الشيخ جمال الدين الحسن بن هبة الله بن رطبة السوراوي: كان فاضلا، فقيها، عابدا، يروي عنه ابن إدريس له كتب.
    وقال الطهراني عن العلامة الحلي في ذكر كتبه وسندها فورد الحسن بن هبة الله هكذا في السند :
    رشاد الأذهان - العلامة الحلي - ج 1 - ص 48 - 49
    وقال العلامة آقا بزرك الطهراني في طبقات أعلام الشيعة -. طرقه إلى كتب الحديث : قال في الخلاصة في بيان طرقه المتعددة : ونحن نثبت هاهنا منها ما يتفق ، وكلها صحيحة : فالذي إلى الشيخ الطوسي رحمه الله فإنا نروي جميع رواياته ومصنفاته وإجازاته عن والدي الشيخ يوسف بن علي بن مطهر رحمه الله ، عن الشيخ يحيى بن محمد ابن يحيى بن الفرج السوراوي ، عن الفقيه الحسن بن هبة الله بن رطبة ، عن المفيد أبي علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي ، عن والده الشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي . وعن والدي عن السيد أحمد بن يوسف بن أحمد العريضي العلوي الحسيني ، عن برهان الدين محمد بن محمد بن علي الحمداني القزويني نزيل الري ، عن السيد فضل الله أبي علي الحسيني الراوندي . عن عماد الدين أبي الصمصام ذي الفقار بن معبد الحسنى ، عن الشيخ أبي جعفر الطوسي ،
    واما المحقق الماهر الحائز بتحقيقه جائزة احسن كتاب السنة الشيخ الجليل محمد باقر الانصاري وهو اهم مصدر لنا في تاليفنا قال عنه :
    في كتاب سليم بن قيس - تحقيق محمد باقر الأنصاري - ص 53
    93 . الشيخ الفقيه جمال الدين الحسن بن هبة الله بن رطبة السوراوي من أعلام القرن السادس ، وكان فاضلا عابدا وله كتب .
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 03-04-2009 الساعة 08:12 AM

  7. #127
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    . .امهر 102

    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    ننقل لكم قطعة مما كتبناه ليرتكز الموضوع في ذهنكم
    وايضا نقل الكتاب ابو علي بن الشيخ الطوسي الذي شرحنا حاله فيما سبق الى

    رجلين :


    احدهما الشيخ الفقيه الحسن بن هبة الله بن رطبة السوراوي وقد اخبر هو بالكتاب في كربلاء في شهر محرم الحرام من سنة 560


    وقد شرحنا حاله لكم

    والثانيالشيخ الامين الحسين بن احمد بن طحال المقدادي فقد اخبره الشيخ ابو على بالكتاب في رجب من سنة 490
    معجم رجال الحديث -
    * الحسين بن طحال : = الحسين بن أحمد بن طحال . قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين : " الشيخ أبو عبد الله ، الحسين بن طحال المقدادي : عالم ، فقيه ، جليل ، يروي عن الشيخ أبي علي الطوسي ، عن أبيه " . أقول : وقد تقدم الحسين بن أحمد بن طحال ولا يبعد اتحاد هذا معه ..
    أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج 5 - ص 449
    الحسين بن أحمد بن طحال في موضع ثم قال الحسين بن طحال . نسبته والمقدادي في الرياض في موضع الظاهر أنه نسبة إلى المقداد بن الأسود الصحابي المشهور وفي موضع آخر جزم بذلك .
    أقوال العلماء فيه في أمل الآمل :
    الشيخ أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن طحال لمقدادي كان عالما جليلا ثم قال : الحسين بن طحال المقدادي عالم فقيه جليل وتقدم ابن أحمد بن طحال. وفي رياض العلماء الشيخ الأمين الامام العالم أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن محمد بن علي بن طحال المقدادي رضي الله عنه المجاور بمشهد مولانا ع من أكابر علمائنا ثم قال إنه وجد في أول سند الزيارة الجامعة من مزار الشيخ المفيد أو الشيخ الطوسي أخبرنا الشيخ الأجل الفقيه العفيف أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن محمد بن طحال المقدادي الخ . وقال منتجب الدين في فهرسته فقيه صالح .

    * 9 . حياة الشيخ الطوسي رضوان الله عليه * - مركز المصطفى (ص) - ص لؤلؤة البحرين ص 293 :
    ( 52 ) - الحسين بن أحمد بن طحال
    كان الشيخ أبو عبد الله الحسين بن طحال فاضلا جليلا ، روى عنه محمد بن علي بن شهرآشوب ، وقال الشيخ منتجب الدين بن بابويه - عند ذكره - فقيه صالح قرأ على الشيخ أبى علي الطوسي رحمه الله .

  8. #128
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 103

    السلام
    عليكم

    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    ثم ان الشيخ المقدادي اخبر الرئيس ابو البقاء هبة الله بن نما بالكتاب قراءة عليه بالنجف الاشرف في سنة 520 ثم اخبر هبة الله بن نما بالكتاب قراءة عليه بداره في الحلة في جمادي الاولى من سنة 565.
    والان نبحث عن شيخنا الجليل هبة الله بن نما كما ورد عنه في مجموعة من المصادر المهمة منها :
    معجم رجال الحديث 19 253
    قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (1062): الشيخ أبو البقاء هبة الله بن نما الحلي، فاضل، صالح، يروي عنه ولده جعفر.
    الصحيفة السجادية (ابطحي) - الإمام زين العابدين (ع) - هامش ص 611
    الثالث : الشيخ الفقيه هبة الله بن نما بن علي بن حمدون ، الشيخ الرئيس العفيف أبو البقاء الحلي وهو من مشايخ ابن المشهدي صاحب المزار ، روى الصحيفة قراءة عليه . ترجم له في أعلام القرن السادس : 334 ، رياض العلماء : 6 / 37 و ج 5 / 316 .
    خاتمة المستدرك - الميرزا النوري - ج 3 - ص 19
    وعن أبيه الجليل : هبة الله بن نما ، الموصوف في كثير من الأسانيد بالرئيس العفيف . وفي مزار الشيخ محمد بن المشهدي : أخبرني الشيخ الفقيه العالم ، أبو البقاء هبة الله بن نما. وفي الامل: فاضل صالح. وفي الرياض : فاضل ، عالم ، فقيه جليل. عن الشيخين الجليلين : أبي عبد الله الحسين بن أحمد بن طحال المقدادي . وإلياس بن هشام. عن أبي علي بن شيخ الطائفة .
    واما ما ورد عنه في اهم مصادر بحثني وتاليفي لكتابي امهر صحفي في زمان الفتنة وهو كتاب سليم بن قيس بتحقيق الاستاذ الجليل الشيخ محمد باقر الانصاري حفظه الله وحفظ والده المالف والمتخصص في حياة الصديقة الطاهرة الشهيدة عليها السلام وصاحب اكبر مكتبة تخصصية في حياة الصديقة الشهيدة عليها صلوات الله وبثمان وعشرين لغة عالمية
    كتاب سليم بن قيس - تحقيق محمد باقر الأنصاري - ص 53
    الفقيه العفيف أبو البقاء هبة الله بن نما بن علي بن حمدون الحلي من أعلام القرن السادس ، وكان عالما فاضلا من رؤساء الإمامية جليل القدر . 9
    كتاب سليم بن قيس - تحقيق محمد باقر الأنصاري - ص 64 - 65
    ( أخبرني هبة الله بن نما قراءة عليه بداره بحلة الجامعيين في جمادى الأولى سنة خمس وستين وخمسمائة ) . ‹ صفحة 65 ›
    وفي كتاب
    المزار - محمد بن المشهدي - ص 13 - 14
    الشيخ الفقيه أبو البقاء هبة الله بن نما بن علي بن حمدون ، روى عنه جميع كتب الشيخ ويروي عنه الصحيفة السجادية ‹ صفحة 14 › 1
    المزار - محمد بن المشهدي - ص 132
    اخبرني الشيخان الجليلان الفاضلان أبو البقاء هبة الله بن نما وأبو الخير سعد بن أبي الحسن الفراء رضي الله عنهما ، قالا : حدثنا
    ذوب النضار - ابن نما الحلي - ص 37
    أبو البقاء أو أبو التقى هبة الله بن نما بن علي بن حمدون الحلي ، وهو ابن نما حقيقة ، فاضل ، صالح ، يروي عنه ولده جعفر .
    وورد عنه في كتاب بحار الانوار...

  9. #129
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    . .امهر 104

    السلام عليكم

    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    وانقل لكم ايضا ما ورد متسلسلا في كتاب بحار الانوار وفي السند ابو البقاء هبة الله بن نماء الحلي والسند هو :
    بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 1 - ص 76 - 77
    ولنذكر ما وجدناه في مفتتح كتاب سليم بن قيس وهو هذا :
    أخبرني الرئيس العفيف أبو التقي هبة الله بن نما بن علي بن حمدون رضي الله عنه قراءة عليه بداره بحلة الجامعين في جمادي الأولى سنة خمس وستين وخمس مائة ، قال : حدثني الشيخ الأمين العالم أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن طحال المقدادي المجاور قراءة عليه بمشهد مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه سنة عشرين وخمس مائة قال : حدثنا الشيخ المفيد أبو علي الحسن بن محمد الطوسي رضي الله عنه ، في رجب سنة تسعين وأربعمائة . وأخبرني الشيخ الفقيه أبو عبد الله الحسن بن هبة الله بن رطبة ، عن الشيخ المفيد أبي علي ، عن والده فيما سمعته يقرأ عليه بمشهد مولانا السبط الشهيد أبيعبد الله الحسين بن علي صلوات الله عليه في المحرم من سنة ستين وخمس مائة . وأخبرني الشيخ المقري ، أبو عبد الله محمد بن الكال عن الشريف الجليل نظام الشرف أبي الحسن العريضي ، عن ابن شهريار الخازن ، عن الشيخ أبي جعفر الطوسي .
    والان بعد ان نقلنا لكم الكتاب وبالاسناد المفصلة ؛ وبحثنا لكم عن كل من وصل الكتاب اليه من كتبنا الرجالية الاصيلة التي لا مصدر معتمد سواها ؛ اخيرا وصل الكتاب بنفس هذه الاسناد الى يد عالمين جليلين كبيرين قد اتفقت الطائفة الناجية على جلالتهما وهما الشيخ الجليل الذي معروفيته وشهرته لا يحتاج معها الى ذكر سوى اسمه وهو الشيخ الحر العاملي المتوفي سنة 1104 وهو صاحب كتاب وسائل الشيعة والجليل الثاني هو الشيخ العلامة المجلسي المتوفي سنة 1111 وهو صاحب كتاب بحار الانوار
    ولنبدء بذكر الشخ الجليل الحر العاملي والبحث عن حياته المشرق بروايات العترة الطاهرة عليهم ما لا يحصى من صلوات الله


  10. #130
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    .امهر105
    السلام عليكم

    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    وصل الكتاب بنفس هذه الاسناد الى يد عالمين جليلين كبيرين قد اتفقت الطائفة الناجية على جلالتهما وهما الشيخ الجليل الذي معروفيته وشهرته لا يحتاج معها الى ذكر سوى اسمه وهو الشيخ الحر العاملي المتوفي سنة 1104 وهو صاحب كتاب وسائل الشيعة والجليل الثاني هو الشيخ العلامة المجلسي المتوفي سنة 1111 وهو صاحب كتاب بحار الانوار
    ولنبدء بذكر الشخ الجليل الحر العاملي والبحث عن حياته المشرق بروايات العترة الطاهرة عليهم ما لا يحصى من صلوات الله
    عن كتاب
    معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 16 - ص 246 - 249
    عن كتاب امل الامل للحر العاملي حيث تحدث عن نفسه رحمة الله عليه

    " محمد ابن الحسن بن علي بن محمد بن الحسين الحر العاملي المشغري ، مؤلف هذا الكتاب : كان مولده في قرية مشغر ليلة الجمعة ، ثامن من رجب سنة 1033 ، قرأ بها على أبيه وعمه الشيخ محمد الحر ، وجده لامه الشيخ عبد السلام بن محمد بن الحر ، وخال أبيه الشيخ علي بن محمود ، وغيرهم ، وقرأ في قرية جبع على عمه أيضا ، وعلى الشيخ زين الدين بن محمد بن الحسن بن زين الدين ، وعلى الشيخ حسين الظهيري وغيرهم . وأقام في البلادأربعين سنة ، وحج فيها مرتين ، ثم سافر إلى العراق فزار الأئمة عليهم السلام ، ثم زار الرضاعليه السلام بطوس ، واتفق مجاورته بها إلى هذا الوقت مدة أربع وعشرين سنة ، وحج ( فيها ) أيضا مرتين ، وزار أئمة العراق عليهم السلام أيضا مرتين . له كتب ، منها :
    كتاب الجواهر السنية في الأحاديث القدسية ، وهو أول ما ألفه ولم يجمعها أحد قبله . والصحيفة الثانية من أدعية علي بن الحسين عليه السلام الخارجة عن الصحيفة الكاملة .وكتاب تفصيل وسائل الشيعة إلى مسائل الشريعة ست مجلدات ، تشتمل على جميع أحاديث الأحكام الشرعية الموجودة في الكتب الأربعة ، وسائر الكتب المعتمدة ، أكثر من سبعين كتابا مع ذكر الأسانيد ، وأسماء الكتب وحسن الترتيب ، وذكر وجوه الجمع مع الاختصار ، وكون كل مسألة لها باب ، على حدة بقدر الامكان . وكتاب هداية الأمةإلى أحكام الأئمة عليهم السلام ، ثلاث مجلدات صغيرة منتخبة من ذلك الكتاب مع حذف الأسانيد والمكررات ، وكون كل مطلب منه اثني عشر ، من أول الفقه إلى آخره . وكتاب فهرست وسائل الشيعة ، يشتمل على عنوان الأبواب وعد أحاديث كل باب ، ومضمون الأحاديث مجلد واحد ولاشتماله على جميع ما روي من فتاواهم عليهم السلام ، سماه كتابمن لا يحضره الامام . وكتاب الفوائد الطوسية خرج منه مجلد ، يشتمل على مائة فائدة في مطالب متفرقة . وكتاب إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات مجلدان ، يشتمل على أكثر من عشرين ألف حديث ( وأسانيد تقارب سبعين إلف سند ) منقولة من جميع كتب الخاصة والعامة ، مع حسن الترتيب والتهذيب ، واجتناب التكرار بحسب الامكان والتصريح بأسماء الكتب ، وكل باب فيه فصول ، وفي كل فصل أحاديث كتاب يناسب ذلك الباب ، نقل فيه من مائة واثنين وأربعين كتابا من كتب الخاصة ، ومن أربعة وعشرين كتابا من كتب العامة ، هذا ما نقل منه بغير واسطة ، ونقل منه خمسين كتابا من كتب الخاصة بالواسطة ، نقل منها بواسطة أصحاب الكتب السابقة ، ونقل من مائتين وثلاثة وعشرين كتابا من كتب العامة بالواسطة ، لأنه نقل منها بواسطة أصحاب الكتب السابقة ، حيث نقلوا منها وصرحوا بأسمائها ، فذاك أربعمائة وتسعة وثلاثون كتابا ، بل نقل من كتب أخرى لم تدخل في العدد ، عند تعداد الكتب وقد صرح بأسمائها عند النقل منها ، وناهيك بذلك . وله هذا الكتاب وهو كتاب أمل الآمل في علماء جبل عامل ، وفيه أسماء علمائنا المتأخرين أيضا . وله رسالة في الرجعة سماها الايقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة ، وفيها اثنا عشر بابا ، تشتمل على أكثر من ستمائة حديث ، وأربع وستين آية من القرآن ( وأدلة كثيرة ) وعبارات المتقدمين والمتأخرين ، وجواب الشبهات وغير ذلك ، ورسالة في الرد على الصوفية ، تشتمل على اثني عشر باب واثني عشر فصلا ، فيها نحو ألف حديث ، في الرد عليهم ، عموما وخصوصا في كل ما اختصوا به ، ورسالة في خلق الكافر وما يناسبه ، ورسالة في تسمية المهدي عليه السلام سماها كشف التعمية في حكم التسمية ، ورسالة الجمعة في جواب من رد أدلة الشهيد الثاني في رسالته في الجمعة ، ورسالة في الاجماع ، سماها نزهة الاسماع في حكم الاجماع ، ورسالة تواتر القرآن ، ورسالة الرجال ، ورسالة أحوال الصحابة ، ورسالة في تنزيه المعصوم عن السهو والنسيان ، ورسالة في الواجبات والمحرمات المنصوصة ، من أول الفقه إلى آخره في نهاية الاختصار ، سماها بداية الهداية ، وقال في آخرها :
    فصارت الواجبات ألفا وخمسمائة وخمسة وثلاثين ، والمحرمات ألفا وأربعمائة وثمانية وأربعين . وكتاب الفصول المهمة في أصول الأئمة عليهم السلام ، تشتمل على القواعد الكلية المنصوصة في أصول الدين ، وأصول الفقه ، وفروع الفقه ، وفي لطب ، ونوادر الكليات ، فيه أكثر من ألف باب ، يفتح من كل باب ألف . وله كتاب العربية العلوية واللغة المروية ، وله إجازات متعددة للمعاصرين ، مطولات ومختصرات ، ورسالة في أحواله ، ورسالة فيالوصية لولده . وله ديوان شعر يقارب عشرين ألف بيت ، أكثره في مدح النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام ، وفيه منظومة في المواريث ، ومنظومة في الزكاة ، ومنظومة فيالهندسة ، ومنظومة في تاريخ النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام . وفي كتاب الفوائد الطوسية أيضا ، رسائل متعددة طويلة ، نحو عشر يحسن إفراد كل واحدة منها ، وفي العزم - إن مد الله في الاجل - تأليف شرح كتاب وسائل الشيعة إن شاء الله تعالى يشتمل على بيان ما يستفاد من الأحاديث ، وعلى الفوائد المتفرقة في كتب الاستدلال من ضبط الأقوال ونقد الأدلة وغير ذلك من المطالب المهمة أسميته : ( تحرير وسائل الشيعة وتحبير مسائلالشريعة ) . وقد ذكر اسمه علي بن ميرزا أحمد في سلافة العصر ، فقال عند ذكره : علم علم لا تباريه الاعلام هضبة فضل لا يفصح عن وصفها الكلام ، أرجت أنفاس فوائده أرجاء الأقطار ، وأحيت كل أرض نزلت بها فكأنها لبقاع الأرض أمطار ، تصانيفه في جبهات الأيام غرر ، وكلماته في عقود السطور درر ، وهو الآن قاطن بأرض العجم ، ينشد لسان حالة : ( أنا ابنالذي لم يخزني في حياته ، ولم اخزه لما تغيب بالرجم ) ، يحيى بفضله مآثر إسلافه ، وينشئ مصطحبا ومغتبقا برحيق الأدب وسلافه ، وله شعر مستعذب الجنا ، بديع المجتلى والمجتني ، ولا يحضرني الآن من شعره ، إلا قوله ( ناظما لمعنى الحديث القدسي ) :
    وبدء بذكر الاشعار الكثيرة وهو خارج عن مورد بحثنا ولذلك تركنا ذكره ..

  11. #131
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 106
    السلام
    عليكم

    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    اما ثاني الجليلين اللذين وصل الكتاب اليهما هو الشيخ محمد باقر بن محمد المجلسي صاحب كتاب بحار الانوار وسانقل لكم من كتاب
    معجم‏رجال‏الحديث ج : 14 ص : 212 عن حياته وشخصيته مفصلا
    محمد باقر بن محمد تقي:
    قال الشيخ الحرفي تذكرة المتبحرين:
    مولانا الجليل محمد باقر بن مولانا محمد تقي المجلسي:
    عالم، فاضل، ماهر، محقق، مدقق، علامة، فهامة، فقيه، متكلم، محدث، ثقة، ثقة، جامع للمحاسن و الفضائل جليل القدر، عظيم الشأن أطال الله بقاءه.
    له مؤلفات كثيرة مفيدة، منها: كتاب بحار الأنوار، في أخبار الأئمة الأطهار يجمع أحاديث كتب الحديث كلها، إلا الكتب الأربعة، و نهج البلاغة فلا ينقل منها إلا قليلا مع حسن الترتيب و شرح المشكلات، و هو خمسة و عشرون مجلدا- حسب الطبعات القديمة بينما في الطبعات الجديدة هي 110 جزء - ، و كتاب جلاء العيون، و كتاب حياة القلوب و كتاب عين الحياة، و كتاب مشكاة الأنوار في فضل قراءة القرآن فارسي و كتاب حلية المتقين، و كتاب تحفة الزائر، و كتاب ملاذ الأخيار في شرح تهذيب الأخبار، و كتاب الفوائد الطريفة في شرح الصحيفة الشريفة، و رسالة في الرجعة، و رسالة في اختيار الساعات، و جوابات المسائل الطوسية، و شرح روضة الكافي: و رسالة في المقادير و رسالة في الرجال، و رسالة في الاعتقادات و رسالة في مناسك الحاج، و رسالة في السهو و الشك و غير ذلك، و هو من المعاصرين نروي عنه جميع مؤلفاته و غيرها إجازة.( حيث كان المجلسي رحمة الله عليه يعيش في نفس الفترة التي عاش فيها الحر العاملي رحمة الله عليه)
    و قال الأردبيلي في جامعه:
    محمد باقر بن محمد تقي بن المقصود علي، الملقب بالمجلسي مد ظله العالي، أستاذنا و شيخنا و شيخ الإسلام و المسلمين خاتم المجتهدين، الإمام العلامة، المحقق المدقق، جليل القدر، عظيم الشأن رفيع المنزلة، وحيد عصره فريد دهره، ثقة، ثبت، عين، كثير العلم جيد التصانيف و أمره في علو قدره، و عظم شأنه و سمو رتبه و تبحره في العلوم العقلية و النقلية، و دقة نظره و إصابة رأيه و ثقته و أمانته، و عدالته أشهر من أن يذكر، و فوق ما يحوم حوله العبارة، و بلغ فيضه و فيض والده رحمه الله تعالى دينا و دنيا لأكثر الناس من العوام و الخواص جزاه الله تعالى أفضل جزاء المحسنين، له كتب نفيسة جيدة، قد أجازني دام بقاؤه و تأييده أن أروي عنه جميعها، منها: كتاب بحار الأنوار المشتمل على جل أخبار الأئمة الأطهار و شرحها كتاب كبير قرب من ألف ألف بيت، و كتاب الفرائد الطريفة في شرح الصحيفة الشريفة،: و كتاب ملاذ الأخيار لشرح تهذيب الأخبار و كتاب شرح الأربعين و كتاب عين الحياة، و كتاب حلية المتقين، و كتاب تحفة الزائر و كتاب جلاء العيون، و كتاب مشكاة الأنوار و كتاب مقباس المصابيح، و كتاب ربيع الأسابيع، و كتاب حياة القلوب، و ترجمة توحيد المفضل، و ترجمة وصية أمير المؤمنين صلوات الله عليه للأشتر، و ترجمة خطبة التوحيد للرضا عليه السلام ، و ترجمة أعماله عليه السلام في طريق خراسان، و ترجمة دعاء المباهلة و ترجمة دعاء كميل بن زياد، و ترجمة دعاء الجوشن، و له رسائل، منها رسالة العقائد، و رسالة الشك و السهو و رسالة الأوزان، و رسالة الاختيارات، و رسالة عقود النكاح و غيرها.



  12. #132
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر107
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    اما نسخة العلامة المجلسي فقد اوردها كلها في موسوعته الكبيرة بحار الانوار موزعا فيه حسب الابواب والمواضيع التي يحتاج اليها .
    هذه النسخة قارئي العزيز التي سرنا معها من سليم بن قيس الهلالي رضوان الله تعالى عليه الى المجلسي هي الان بايدينا ضمن موسوعته الكبرى بحار الانوار .
    واما نسخت الشيخ الجليل الحر العاملي رحمة الله عليه التي استنسخها في اصفهان سنة 1085 ودخل في ملك شيخنا المبجل العاملي وهذه النسخة انتقلت الى ولده ثم من ولده انتقلت الى اشخاص معلومين الى ان وقعت بيد العلامة السماوي المتوفي سنة 1370واستنسخ عليها عدة نسخ والمطبوع الذي هو الان بالاسواق وبايدينا هو على هذه النسخة للسماوي ثم انتقلت نسخت الحر العاملي رحمة الله عليه الى مكتبة آية الله الحكيم العامة في النجف الاشرف وهي اليوم موجودة هناك .
    وهناك نسخة اخرى كتبت سنة 609 وهذه النسخة وصلت بيد العلامة المجلسي واستنسخت نسخة على هذه النسخة بامر المجلسي وختم المجلسي عليها بخاتمه الخاص ؛ وهذه النسخة موجودة الان في مكتبة جامعة طهران .
    وكانت نسخة مخطوطه بالخط الكوفي .......





  13. #133
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 108


    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزائي القراء وخالص دعواتي لكم



    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    وكانت نسخة مخطوطة بالخط الكوفي موجودة عند اناس من المؤمنين ونقل لي انهم كانوا يخرجونها في كل سنة مرتين على ما اتذكر قال في يوم شهادة السيدة الصديقة الشهيدة فاطمةالزهراء بهجة قلب الرسول صلى الله عليه واله وفي يوم شهادة الرسول الكريم صلى الله عليه واله ويجتمع ابناء العشيرة حولها بعد ان يخرجوها من صندوقها الخاص بها ويقرؤن منها مقدارا ثم يدخروها ببالغ الاهتمام في مكانها الخاص بها ؛ ولكنها لظروف معينة ذهبت وفقدت ؛ وقد يتم بعون الله ودعاء المؤمنين العثور على هذه النسخة القديمة الفريدة وبالخط الكوفي .
    وكما سافرتم معي قرائي الاعزاء في هذا السفر الشائك مع ما تحمله الكتاب من مواجهات كثيرة وصعبة للتشكيك به ولدفعه عن عالم الوجود ولو لم يكن غير هذا لشككنا بالكتاب ؛
    حقا لو ان الطغات ايدوا الكتاب وكذلك علماء السوء الذين هم خدمة للسلطات الاموية والعباسية .
    لو كانوا يؤيدوه لشككنا فيه ولم نقبله لكنهم رفضوه وبثوا في اسناده التشكيك كما ان ابان لما تراجع سبب تضعيفه تجد ان مصدره الوحيد هم اهل الخلاف .
    اليس السلطات الاموية والعباسية ابادوا اهل البيت عليهم السلام وتورطوا بدماء ابناء الرسول صلى الله عليه واله ؛ فكيف تتوقع ان يقبلوا الكتاب ولا يمدوا لعنقه سكين التضعيف والتشكيك .
    الفقيه كل الفقيه هو من يعرف لحن القول ويعلم الحقائق ومع كل هذا والحمد لله رب العالمين وصلت الينا 22 نسخة من الكتاب وموجودة في المكتبات العامة والخاصة .
    ثم ان اكثر المحدثين الذين هم اعمدة الحديث وعمدة الفقهاء لقد نقلوا من الكتاب واعتمدوا عليه اجل اعتماد واسمى احترام ؛ وكما ان الكتاب كان موجودا في مختلف العصور في كثير من البلاد الاسلامية :
    فنرى الكتاب في مكة المكرمة والمدينة المنورة والنجف الاشرف وكربلاء والحلة وبغداد والبصرة والكوفة وفي دمشق وفي اصفهان ومشهد وقم المقدسة وصنعاء وبندر المخا من بلاد اليمن وكذلك في لكنهؤ وفيض اباد وبمبيئ من بلاد الهند
    وهكذا حفظ الله تعالى لنا هذا الكتاب الجليل بايدي العلماء والفقهاء الذين قال عنهم الامام عليه السلام :
    بحارالأنوار 2 6
    ِ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عليه السلام قَالَ قَالَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عليه السلام لَوْ لَا مَنْ يَبْقَى بَعْدَ غَيْبَةِ قَائِمِنَا عجل اللهتعالى فرجه الشريفمِنَ الْعُلَمَاءِ الدَّاعِينَ إِلَيْهِ وَ الدَّالِّينَ عَلَيْهِ وَ الذَّابِّينَ عَنْ دِينِهِ بِحُجَجِ اللَّهِ وَ الْمُنْقِذِينَ لِضُعَفَاءِ عِبَادِ اللَّهِ مِنْ شِبَاكِ إِبْلِيسَ وَ مَرَدَتِهِ وَ مِنْ فِخَاخِ النَّوَاصِبِ لَمَا بَقِيَ أَحَدٌ إِلَّا ارْتَدَّ عَنْ دِينِ اللَّهِ وَ لَكِنَّهُمُ الَّذِينَ يُمْسِكُونَ أَزِمَّةَ قُلُوبِ ضُعَفَاءِ الشِّيعَةِ كَمَا يُمْسِكُ صَاحِبُ السَّفِينَةِ سُكَّانَهَا أُولَئِكَ هُمُ الْأَفْضَلُونَ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ

  14. #134
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 109


    السلام عليكم


    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم


    والان وبعد ان خضنا مع الكتاب الامواج المتلاطمة في اللجج الغامرة ؛ سنقف على ساحل بحر المحقق البارع النمازي رحمة الله عليه لنرى ما يقدمه لنا مما يزيل عنا تعب وعناء ما غامرنا به ؛ لعله يكون كشربة من عسل مصفى من العلم الحق في حق من دافع عن الحق .

    قال في :
    مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 4 - ص 116 - 117
    سليم بن قيس الهلالي أبو صادق :
    عدوه من أصحاب أمير المؤمنين والحسن والحسين والسجاد والباقر صلوات الله عليهم . وله كتاب رواه عنه أبان بن أبي عياش ، وهو عندي . وطبع الأصل بالعربي والفارسي . ويدل على مدحه وجلالته وعظم شأنه وقوة إيمانه وكمالهما رواه منتخب البصائر :
    من كتاب سليم بن قيس الهلالي رحمة الله عليه ، الذي رواه عنه أبان بن أبي عياش و قرأه جميعه على سيدنا علي بن الحسين صلوات الله عليهما بحضور جماعة أعيان من الصحابة ، منهم أبو الطفيل ، فأقره عليه مولانا زين العابدين عليه السلام وقال :
    هذه أحاديثنا صحيحة - الخبر .. وقال الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة ص 127 :
    قال أبان : وقرأتها ، يعني نسخة كتاب سليم هذا ، على علي بن الحسين صلوات الله عليهما فقال : صدق سليم رحمه الله . وقال الثقة الجليل الأقدم النعماني في غيبته ص 47 :
    كتاب سليم بن قيس الهلالي من أكبر كتب الأصول التي رواها أهل العلم حملة حديث أهل البيت عليهم السلام وأقدمها ، لان جميع ما اشتمل عليه هذا الأصل ، إنما هو عن رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السلام والمقداد وسلمان - إلى أن قال : -
    وهو من الأصول التي ترجع الشيعة إليها ويعول عليها - الخ .
    ونقل العلامة المامقاني عن خط المجلسي :
    روي عن الصادق صلوات الله عليه أنه قال :
    من لم يكن عنده من شيعتنا ومحبينا ، كتاب سليم بن قيس الهلالي، فليس عنده من أمرنا شيء ولا يعلم من أسبابنا شيئا . وهو أبجد الشيعة . وهو سر من أسرار آل محمد –
    إلى أن قال : - وأما الرجل نفسه فلا شبهة في كونه صاحب أمير المؤمنين عليه السلام ومن خواصه ، روى عنه وعن السبطين والسجاد و الباقر والصادق عليهم السلام ، وهو من الأولياء المتنسكين والعلماء المشهورين بين العامة والخاصة . وظاهر أهل الرجال أنه ثقة معتمد عليه - الخ . وبالجملة اعتمد عليه البرقي والصفار والكليني والصدوقان والعياشي و الشيخ وغيرهم . روى الاجلاء من أصحاب الاجماع عنه . مستدرك الوسائل ج 3 / 777 .
    تامل
    سانقل لكم في امهر القادم ان شاء الله تعالى نص كلام صاحب غيبة النعماني لتشعر بلذة ما اظنك تتلذذ بشي كلذتك بقول هذا العالم الجليل ؛ كما ستشعر النشوة البريئة الفطرية من كلام هذا العالم الجليل ؛ الله يعلم مرات اكرر عبارته ثم اجلس انظر فقط لكلماته وانا ثمل من سكر عذوبة حلاوته وطلاوته ؛ وتحلق روحي الى سماء الغيبة الصغرى ؛ فاشعر بكياني في دفئ حنان الامامة الحنونة الرؤوفة .

  15. #135
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 110


    السلام عليكم

    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    تامل
    سانقل لكم في امهر القادم ان شاء الله تعالى نص كلام صاحب غيبة النعماني لتشعر بلذة ما اظنك تتلذذ بشي كلذتك بقول هذا العالم الجليل ؛ كما ستشعر النشوة البريئة الفطرية من كلام هذا العالم الجليل ؛ الله يعلم مرات اكرر عبارته ثم اجلس انظر فقط لكلماته وانا ثمل من سكر عذوبة حلاوته وطلاوته ؛ وتحلق روحي الى سماء الغيبة الصغرى ؛ فاشعر بكياني في دفئ حنان الامامة الحنونة الرؤوفة .
    وكما وعدتكم سانقل لكم نص قول صاحب كتاب الغيبة ثم انقل لكم عن ترجمة حياته بمقدار ما استطيع العثور عليه باذن الله تعالى :
    فقال رحمة الله عليه في كتابه
    الغيبة للنعماني ص : 102
    فتأملوا يا معشر الشيعة رحمكم الله ما نطق به كتاب الله عز و جل و ما جاء عن رسول اللهصلى الله عليه واله و عن أمير المؤمنين و الأئمة عليه السلام واحد بعد واحد في ذكر الأئمةالاثني عشر و فضلهم و عدتهم من طرق رجال الشيعة الموثقين عند الأئمة فانظروا إلى اتصال ذلك و وروده متواترا فإن تأمل ذلك يجلو القلوب من العمى و ينفي الشك و يزيل الارتياب عمن أراد الله به الخير و وفقه لسلوك طريق الحق و لم يجعل لإبليس على نفسه سبيلا بالإصغاء إلى زخارف المموهين و فتنة المفتونين و ليس بين جميع الشيعة ممن حمل العلم و رواه عن الأئمة عليه السلام خلاف في أن كتاب سليم بن قيس الهلاليأصل من أكبر كتب الأصول التي رواها أهل العلم من حملة حديث‏
    أهل البيت عليه السلام و أقدمها ؛ لأن جميع ما اشتمل عليه هذا الأصل إنما هو عن رسول الله صلى الله عليه واله و أمير المؤمنين عليه السلام و المقداد و سلمان الفارسي و أبي ذر و من جرى مجراهم ممن شهد رسول الله صلى الله عليه واله و أمير المؤمنين عليه السلام و سمع منهما و هو من الأصول التي ترجع الشيعة إليها و يعول عليها و إنما أوردنا بعض ما اشتمل عليه الكتاب و غيره من وصف رسول الله صلى الله عليه واله الأئمة الاثني عشر و دلالته عليهم و تكريره ذكر عدتهم و قوله
    إن الأئمة من ولد الحسين تسعة تاسعهم قائمهم ظاهرهم باطنهم و هو أفضلهم
    و في ذلك قطع لكل عذر و زوال لكل شبهة و دفع لدعوى كل مبطل و زخرف كل مبتدع و ضلالة كل مموه و دليل واضح على صحة أمر هذه العدة من الأئمة لا يتهيأ لأحد من أهل الدعاوي الباطلة المنتمين إلى الشيعة و هم منهم براء أن يأتوا على صحة دعاويهم و آرائهم بمثله و لا يجدونه في شي‏ء من كتب الأصول التي ترجع إليها الشيعة و لا في الروايات الصحيحة و الحمد لله رب العالمين

صفحة 9 من 10 الأولىالأولى ... 7 8 9 10 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من برأيك يمتلك امهر قدرة على الاقناع ؟!!
    بواسطة دمعة على السطور في المنتدى منتدى النقاش والحوار الفكري
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-27-2009, 03:31 PM
  2. امهر صحفي في زمان الفتنة
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-06-2008, 12:01 AM
  3. هل الإعلام العربي أصبح متخصص في بث الفتنة و الكراهية بين الشعوب؟
    بواسطة القمرايا في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-23-2008, 01:31 AM
  4. التبريرات الكاذبة اخطر من الفتنة رائع؟
    بواسطة ابوحسن التونسي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-08-2008, 02:08 PM
  5. نبوءة القرآن بوقوع الفتنة في الدين رائع
    بواسطة ابوحسن التونسي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2008, 09:49 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •