صفحة 8 من 10 الأولىالأولى ... 6 7 8 9 10 الأخيرةالأخيرة
النتائج 106 إلى 120 من 150

الموضوع: امهر صحفي في زمان الفتنة

العرض المتطور

  1. #1
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام لم يرد عليه
    من كنت مولاه فعلي مولاه



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    الفصل 82
    قال النجاشي :
    أحمد بن محمد بن سعيد
    بن عبد الرحمن بن زياد بن عبد الله بن زياد بن عجلان مولى عبد الرحمن بن سعيد بن قيس السبيعي الهمداني.
    \هذا رجل جليل في أصحاب الحديث مشهور بالحفظ و الحكايات تختلف عنه في الحفظ و عظمه و كان كوفيا زيديا جاروديا على ذلك حتى مات و ذكره أصحابنا لاختلاطه بهم و مداخلته إياهم و عظم محله و ثقته و أمانته. له كتب منها:
    كتاب التاريخ
    و ذكر من روى الحديث
    كتاب السنن
    كتاب من روى عن أمير المؤمنين عليه السلام
    كتاب من روى عن الحسن و الحسين [عليهما السلام‏]
    كتاب من روى عن علي بن الحسين [عليه السلام‏]
    كتاب من روى عن أبي جعفر [عليه السلام‏]
    كتاب من روى عن زيد بن علي
    كتاب الرجال و هو كتاب من روى عن جعفر بن محمد [عليه السلام‏]
    كتاب الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب الولاية و من روى غدير خم
    كتاب فضل الكوفة
    كتاب من روى عن علي عليه السلام قسيم النار
    كتاب الطائر مسند عبد الله بن بكير بن أعين حديث الراية
    كتاب الشورى ذكر النبي صلى الله عليه و آله و الصخرة و الراهب و طرق ذلك
    كتاب الآداب و سمعت أصحابنا يصفون هذا الكتاب كتاب طريق تفسير قوله تعالى: إنما أنت منذر و لكل قوم هاد طرق حديث النبي صلى الله عليه و آله: أنت مني بمنزلة هارون من موسى عن سعد بن أبي وقاص تسمية من شهد مع أمير المؤمنين عليه السلام حروبه
    كتاب الشيعة من أصحابنا الحديث
    كتاب صلح الحسن [عليه السلام‏] و معاوية
    . هذه الكتب التي ذكرها أصحابنا و غيرهم ممن حدثنا عنه و رأيت له كتاب
    تفسير القرآن و هو كتاب حسن [كبير] و ما رأيت أحدا ممن حدثنا عنه ذكره و قد لقيت جماعة ممن لقيه و سمع منه و إجازة منهم من أصحابنا و من العامة و من الزيدية. و مات أبو العباس بالكوفة سنة ثلاث و ثلاثين و ثلاثمائة.
    تامل:
    ان التقية التي ابتلي بها ابو طالب سلام الله عليه وابتلي بها عقيل سلام الله عليه الظاهر هنا من هذه العبارة التي كتبتها من النجاشي والتي يقول فيها :
    و ذكره أصحابنا لاختلاطه بهم و مداخلته إياهم
    تبين انه لم يكن زيديا وانما لاختلاطه بهم جائته هذه البلية والعبارة واضحة لمن تاملها .
    وكذلك ورد في الخلاصة للحلي هذه العباره نفسها :
    - أحمد بن محمد بن سعيد
    بن عبد الرحمن بن زياد بن عبد الله بن زياد بن عجلان بن سعيد بن قيس السبيعي الهمداني الكوفي المعروف بابن عقدة يكنى أبو العباس جليل القدر عظيم المنزلة و كان زيديا جاروديا و على ذلك مات و إنما ذكرناه من جملة أصحابنا لكثرة رواياته عنهم و خلطته بهم و تصنيفه لهم روى جميع كتب أصحابنا و صنف لهم و ذكر أصولهم و كان حفظة. قال الشيخ ره: سمعت جماعة يحكون عنه أنه قال: أحفظ مائة و عشرين ألف حديثا بأسانيدها و أذاكر في ثلاثمائة ألف حديث له
    تامل
    قد يقول البعض يفهم من العبارة انه كان زيديا وانما ذكره الشيعة في كتبهم لاختلاطه بالشيعه فنقول لهم :
    نفس هذا الاختلاط الذي اوقع الارتباك ؛ يبين انه كان عنده سرا خفي على الرجالين ولهذا السر والارتباك ولتاليفاته في الابواب الشيعية وجلالته التي اتفق عليها وصدقه الذي لا شك فيه يستفاد انه كان شيعيا وبتقيته كان في الزيديه والله العالم بحقيقة الحال
    المهم ان صدقه ووثاقته لا يشك فيها شاك كما قرئت


  2. #2
    مشرفة المنتدى الإسلامي الصورة الرمزية ام الحلوين
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    { في عالم الاحلام }
    المشاركات
    5,468
    شكراً
    50
    تم شكره 39 مرة في 23 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    507

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم

    سلمت يمناك اخي اويس

    والله يعطيك الف عافيه

    لي عوده باذن الله تعالى

    فارجو المعذره لضيق الوقت عند ي فلم اكمل ماكتبت لنا

    اكرر شكر ي خيي

    بالتوفيق





  3. #3
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصه بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام لم يرد عليه

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    الفصل 83
    مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 7 - ص 304

    ابن عقدة :
    الحافظ الثقة الأمين في أصحاب الحديث ، أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمن بن عقدة ،. وابنه محمد من أجلاء العلماء الإمامية ، روى عنه التلعكبري .
    مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 74
    ومنهم ابن عقدة أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني . له كتاب أسماء الرجال الذين رووا عن مولانا الصادق ( عليه السلام ) وعدهم أربعة آلاف رجل ، وخرج فيه لكل رجل الحديث الذي رواه . قال الشيخ في أول رجاله في وصف ابن عقدة : إنه بلغ الغاية في ذلك ، ولم يذكر رجال باقي الأئمة صلوات الله عليهم . وأنا أذكر ما ذكره ، وأورد من بعد ذلك من لم يذكره . . . الخ . أقول : يظهر منه أن رجال ابن عقدة مخصوص برجال النبي والأئمة إلى الصادق ( عليهم السلام ) ، والشيخ في كل باب ذكر ما ذكره أولا ، وحذف رواياتهم ثم أضاف إليه ما ظفر به ، فكل رجال ابن عقدة مندرج فيه مع الزوائد .

    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 442 - 443
    1565 - أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمن بن عقدة السبيعي الهمداني النسوي الكوفي الحافظ ، المكنى بأبي العباس المعروف بابن عقدة: قال النجاشي :
    هذا رجل جليل في أصحاب الحديث ، مشهور بالحفظ - إلى أن قال - : وكان كوفيا " ، زيديا " ، جاروديا " على ذلك حتى مات
    ، وذكره أصحابنا لاختلاطه بهم ومداخلته إياهم ، وعظم محله ، وثقته وأمانته ، وله كتب ، ثم ذكر كتبه في الرجال وغيره . انتهى .
    وكتابه في مشايخ الشيعة وصل إلى السيد ، ونقل منه في جمال الأسبوع ص 471 ، وله
    كتاب الولاية ومن روىحديثغدير خم ،
    وقال الشيخ :
    وأمره في الثقة والجلالة وعظم الحفظ أشهر من أن يذكر . . . إلى آخره ،
    وتبعهما من تأخر فهو ثقة غير اثنى عشري ولد 249 ومات 333 .
    وقال النعماني في كتاب الغيبة :
    وهذا الرجل ممن لا يطعن عليه في الثقة ، ولا في العلم بالحديث والرجال الناقلين له . انتهى . وقال الشيخ في باب من لم يرو عنهم ( 30 ) بعد عنوانه :
    يكنى أبا العباس جليل القدر عظيم المنزلة له
    تصانيف كثيرة ذكرناها في كتاب الفهرست وكان زيديا " جاروديا " ، إلا أنه روى جميع كتب أصحابنا ، وصنف لهم وذكر أصولهم ، وكان حفظة سمعت جماعة يحكون أنه قال :
    أحفظ مائة وعشرين ألف حديث بأسانيدها ، وأذاكر بثلاثمائة ألف حديث ،
    روى عنه التلعكبري وغيره . انتهى .
    وصرح الشيخ في أول رجاله أنه ذكر ابن عقدة من رجال الصادق ( عليه السلام ) ، وبلغ الغاية ولم يذكر رجال باقي الأئمة ( عليه السلام ) ، قال : وأنا أذكر ما ذكره ، وما ورد من بعد ذلك من لم يذكره . . . إلى آخره . وروى النعماني في تفسيره عنه . كتاب القرآن ص 95 ، وجد ج 93 ص 3 . ‹ صفحة 443 › قال العلامة الخوئي :
    وهو من مشايخ الكليني ، وقد روى عنه في موارد . . . إلى آخره
    تامل :
    كيف كان زيديا وهو يروي ما يرويه الاثنى عشرية مع جلالته وصدقه وامانته بين كل علماء الشيعة الذين لا يشك في جلالتهم شاك والله العالم .
    وهذا هو الحامل الثاني لكتاب سليم بن عقيس الذي نقل لنا الكتاب الشريف عن هؤلاء الثلاث السابق ذكرهم والذين اخذوا الكتاب عن عمر بن اذينة وعن ابان الزاهد العابد .



  4. #4
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصه بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام لم يرد عليه
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 84
    مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي
    6 - محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي أبو عمرو : صاحب كتاب الرجال المعروف . من غلمان العياشي . مستقيم المذهب ، بصير بالرجال والأخبار ، ثقة بالاتفاق . توفى سنة 385
    والان اترجم لكم من اللغة الفارسية ما كتب في سيدي النور للمصادر المهمة من كتب الشيعة:
    الكشي هو :
    اشهر شخصية معروفة في القرن الرابع الهجري؛ وكان صديقا حميما للشيخ الكليني المعروف بالتقوى والورع الفقيه المتالق في سماءالتشيع صاحب كتاب الكافي
    وكان كثير من الاساتذة والطلاب مشتركا بينهما وهذا ما سبب شدة الروابط بينهما
    وكان الكشي في زمن الغيبة الصغرى للامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف
    كما كان الكليني في تلك الفترة معاصرا للكشي ؛ علما بان كلاهما كانا يعيشان في بغداد
    ويستبعد ان يكونا في الغيبة الصغرى ويعيشان في زمن النواب ولم يتصلا بهم ويستفيدا منهما؛
    وان الكشي لاحساسه ببداية الغيبة الكبرى واهمية معرفة العلماء كتب كتابه المعروف برجال الكشي
    وان صداقته وعلاقته مع الشيخ الثقة الجليل الكليني يوضح لاهل التحقيق الكثير من الحقائق عن حياته لان التجانس الروحي بينهما يكشف وجود تناسب روحي ووجودهما عادتا في سلّم كمال متقارب ان لم يكونا في نفس الدرجة
    ويكفي لوثاقة كتابه ان تلقاه شيخ الطائفة بالقبول الكامل واملاه على طلابه ولم يذكره الشيخ في كتابه الفهرست الا بكل حمد وثناء وقال الشيخ عنه في كتابه الفهرست
    = : «ثقة بصير بالأخبار و بالرجال، حسن الاعتقاد».
    والدليل الاخر لوثاقته رواية هارون بن موسى التلعكبري عنه وكذلك روايت جعفر بن محمد قولويه صاحب كتاب كامل الزيارات عنه علما بان كتاب كامل الزيارات تلقوه علماء الشيعة بالقبول وافتوا بصحة رواياته .
    وهذا الناقل الثالث لكتاب سليم بن قيس الهلالي

  5. #5
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصه بسعادة الدارين لمن قرء كتابي
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    الفصل 85
    الى الان عرفنا ثلاث ممن نقاوا لنا كتاب سليم وهم الشيخ الطوسي وابن عقدة والكشي عليهم رحمة الله تعالى ؛ وعرفنا ان هؤلاء نقلوا لنا الكتاب من الثلاث الذين عرفنا اسمائهم وجلالة شخصيتهم وهم
    ابن ابي عمير
    حماد بن عيسى
    عبد الرزاق بن همام
    النسخ التي نقلت الينا هي ثلاث نسخ
    النسخة الاولى:

    ان نسخة عبد الرزاق بن همام بن سهل
    وصلت الينا باربعة طرق :
    1- طريق ابن عقدة : وقد عرفته قارئي العزيز بما قدمناه لك عن هذا الرجل النادرة الثقة الجليل.
    2- طريق محمد بن همام بن سهل المتوفي 332 هجري قمري
    3- طريق الحسن بن ابي يعقوب الدينوري
    4- طريق ابو طالب محمد بن صبيح بن رجاء بدمشق في سنتة 334 ه ق

    وبهذا الرابع اصبح الكتاب منتشرا متداولا بحيث وصلت منه نسخ خطية لعلمائنا الكبار وتوجد الان مخطوطات منها في مكتبات ايران والعراق والهند .
    النسخة الثانية :
    نسخة حماد بن عيسى :
    وقد وصلت الينا عن طريق الشيخ الطوسي والشيخ النجاشي صاحب الكتاب الرجالي المعروف باسانيد متصلة اليهم والحمد لله – قارئي العزيز الحمد لله لما اذكر لكم الاسماء وقد شرحت لكم عنهم؛ فانت كأي عالم فقيه تعرف من هؤلاء.
    النسخة الثالثة :
    نسخة ابن ابي عمير وقد وصلت الينا عن طريق الشيخ الطوسي باسانيد متصلة كما وصلت الى الشيخ الحر العاملي صاحب كتاب الوسائل المعروف ؛ معتمد كل المراجع والفقهاء وكذلك وصلت الى العلامة المجلسي وهذه النسخة المباركة هي التي بايدينا اليوم وسنشرحها لكم باذن الله تعالى .
    اي ان النسخة التي بايدينا اليوم هي النسخة التي وصلت من ابن ابي عمير الذي عرفتموه بما قدمناه لكم باسانيد متصلة الى الشيخ الطوسي ومنه باسانيد متصلة الى الشيخ الحر العاملي والعلامة المجلسي ومنهم الينا والحمد لله الذي اظهر الحق لاولي الالباب وطبعت النسخة ونشرت وسنشرحها لكم بالتفصيل.

  6. #6
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة


    السلام عليكم
    دعواتي المخلصه بسعادة الدارين لمن قرء كتابي
    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    الفصل 86
    ان سماحة الشيخ محمد باقر الانصاري الزنجاني :
    سيذكر تفاصيل الاسناد والنسخ الخطية وهي تسير في سفينة ولاء بحار انوار الاربعة عشر المعومين عليهم السلام وهو يشق طريقه من بين امواج المشككين وعواصف الرادين ؛ وكمثال لاتصال السند يذكر سماحته حفظه الله سيركتاب سليم الى ان وصل الينا ؛
    وسيذكر في طريقه اسماء العلماء المعروفين جدا بالوثاقة والتقى والورع
    ولكي نعرفهم من قريب فبدوري ساشرح لكم حال من اجد عنه في كتب الرجال الصحيحة لكي تعرفونهم حين نذكرهم لكم في السند المتصل كاحسن فقيه متطلع حيث ساشرح حالهم من اوثق الكتب عند علماء الشيعة الماضين منهم في رحمة الله وحفظ الله الباقين منهم .
    فستطلعانت قارئي العزيز كما يطلع اي عالم فقيه وتعرف الحق بنفسك وبعقلك النير الولائي
    وكثير منهم ذكرتهم لكم والباقين الذين لم اشرح حالهم لكم سابدء بشرح حالهم من اوثق الكتب الرجاليه كما اخبرتكم والكتب هي :
    كتاب النجاشي
    كتاب الكشي
    كتاب الفهرست
    رجال ابن دا ود
    رجال البرقي
    الخلاصة
    كتاب مستدركات النمازي
    معجم رجال الحديث
    وسارجع لهم بمقدار حاجتي لهم
    ومن الذين سأشرح حالهم وهو في طريق السند الينا
    أحمد بن محمد بن عيسى

  7. #7
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    ان احمد بن محمد بن عيسى هو ممن كان واسطة في نقل كتاب سليم بن قيس الهلالي الينا ؛ ولذلك سنشرح حاله:
    عن رجال النجاشي :
    أحمد بن محمد بن عيسى
    بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الأحوص بن السائب بن مالك بن عامر الأشعري. من بني ذخران بن عوف بن الجماهر بن الأشعر
    يكنى أبا جعفر
    و أول من سكن قم من آبائه سعد بن مالك بن الأحوص.
    و كان السائب بن مالك وفد إلى النبي صلى الله عليه و آله و أسلم و هاجر إلى الكوفة و أقام بها.
    و ذكر بعض أصحاب النسب:
    أن في أنساب الأشاعرة:
    أحمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله بن سعد بن مالك بن هانئ بن عامر بن أبي عامر الأشعري و اسمه – اي اسم ابو عامر - عبيد و أبو عامر له صحبة.
    و قد روي أنه لما هزم هوازن يوم حنين عقد رسول الله صلى الله عليه و آله لأبي عامر الأشعري على خيل فقتل فدعا له [فقال‏]: اللهم أعط عبيدك عبيدا أبا عامر و اجعله في الأكبرين يوم القيامة
    قال الكشي عن نصر بن الصباح:
    ما كان أحمد بن محمد بن عيسى يروي عن ابن محبوب من أجل أن أصحابنا يتهمون ابن محبوب في أبي حمزة الثمالي ثم تاب و رجع عن هذا القول.
    - ان احمد بن محمد بن عيسى كان محتاطا جدا في نقل الحديث وصحته كما نقلوا لنا فعله مع البرقي رحمة الله عليه حيث اخرجه من قم ثم التفت الى انه كان محقا فعمل ما يكفر به اخراجه من قم وهنا مع ابن محبوب-
    قال ابن نوح: و ما روى أحمد عن ابن المغيرة و لا عن الحسن بن خرزاذ.
    و أبو جعفر رحمه الله – وهو احمد بن محمد بن عيسى - شيخ القميين و وجههم و فقيههم غير مدافع.
    و كان أيضا الرئيس الذي يلقي السلطان بها و لقي الرضا عليه السلام.
    و له كتب و لقي أبا جعفر الثاني عليه السلام و أبا الحسن العسكري عليه السلام فمنها:
    كتاب التوحيد
    كتاب فضل النبي صلى الله عليه و آله
    كتاب المتعة
    كتاب النوادر و كان غير مبوب فبوبه داود بن كورة
    كتاب الناسخ و المنسوخ
    كتاب الأظلة
    كتاب المسوخ
    كتاب فضائل العرب
    قال ابن نوح: و رأيت له عند الدبيلي كتابا في الحج.
    أخبرنا بكتبه الشيخ أبو عبد الله الحسين بن عبيد الله و أبو عبد الله بن شاذان
    عزيزي القارئ:
    في زمان الائمة سلام الله عليهم الفّ هذه الكتب شيخ القميين ولم يكن في زمانهم لا الاجهزة الحديثة ولا كان الورق متوفرا ولاالكهرباءموجودا ولا اي شيئ من وسائل التاليف؛ ومع ذلك كانوا حريصين بايصال الحقائق لنا ؛ نساله تعالى ان يوفقنا لقرائة ما كتبوه في تلك الظروف ونحن في هكذا ظروف ؛
    انا لله وانا اليه راجعون .

  8. #8
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 88
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    واما ما ورد عنه في كتاب ابن داود
    رجال‏ابن‏داود
    128 - أحمد بن محمد بن عيسى
    بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الأحوص بن السائب بن مالك بن عامر الأشعري من بني ذخران بالذال المضمومة و الخاء الساكنة المعجمتين بن عوف بن الجماهر بالضم بن الأشعث
    أبو جعفر القمي شيخ قم و وجهها و فقيهها غير مدافع له كتب
    فالحاصل :
    كل كتب الرجال تقريبا اتفقوا على كلام واحد حوله بانه:
    شيخ القميين و وجههم و فقيههم غير مدافع.
    واما ما ورد عنه في كتاب معجم رجال الحديث وهو للمرجع الخوئي عليه رحمة الله
    897 - أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري:
    = أحمد بن محمد أبو جعفر.
    = أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي.
    روى: عن الحسين بن سعيد الأهوازي، و روى عنه: محمد بن يحيى العطار.
    الكافي: الجزء 1، كتاب التوحيد 3، باب الإرادة أنها
    وهو :
    ثقة، له كتب، ذكره الشيخ في رجاله: في أصحاب الرضا عليه السلام .
    و عدة من أصحاب الجواد عليه السلام قائلا:
    أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري، من أصحاب الرضا عليه السلام .
    و من أصحاب الهادي عليه السلام قائلا:
    أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي.
    و قال النجاشي:
    أحمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الأحوص بن السائب بن مالك بن عامر الأشعري، من بني ذخران بن عوف بن الجماهر بن الأشعر، يكنى أبا جعفر.
    و أول من سكن قم، من آبائه: سعد بن مالك بن الأحوص، و كان السائب بن مالك وفد إلى النبي صلى الله عليه واله و هاجر إلى الكوفة، و أقام بها، و ذكر بعض أصحاب النسب: أن في أنساب الأشاعرة أحمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله بن سعد بن مالك بن هاني بن عامر بن أبي عامر الأشعري، و اسمه عبيد و أبو عامر، له صحبة.
    و قد روى أنه لما هزم هوازن يوم حنين، عقد رسول الله صلى الله عليه واله لأبي عامر الأشعري على خيل فقتل، فدعا له، فقال:
    اللهم أعط عبدك عبيدا أبا عامر، و اجعله في الأكبرين يوم القيامة.
    و أبو جعفر - رحمه الله - شيخ القميين، و وجيههم، و فقيههم غير مدافع، و كان أيضا الرئيس الذي يلقى السلطان.
    و لقي الرضا عليه السلام .
    و له كتب - و لقي أبا جعفر الثاني و أبا الحسن العسكري عليهم السلام - فمنها:.... وقد ذكرنا لكم كتبه
    نكتفي الى هنا في توثيق احمد بن محمد بن عيسى ومن اراد التفصيل فاليراجع المعجم فان بحثه هناك كالبحر العميق .
    والطريق الثاني هو يعقوب بن يزيد وسياتي بحثه مفصلا ان شاء الله تعالى
    والطريق الثالث هو الشيخ الجليل محمد بن الحسين بن ابي الخطاب المتوفي 262 من اصحاب الامام الجواد والهادي والعسكري عليهم السلام
    فان اتممنا البحث عن هؤلاء الثلاث الذين نقلوا الكتاب من ابن ابي عمير نتابع سيركتاب سليم بن قيس الهلالي من هؤلاء الثلاث الينا ان شاء الله تعالى .

  9. #9
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 89
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم
    الطريق الثاني : يعقوب بن يزيد
    قال النجاشي: يعقوب بن يزيد بن حماد الأنباري السلمي أبو يوسف،
    من كتاب المنتصر، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام ، و انتقل إلى بغداد،
    و كان ثقة صدوقا،
    له كتاب البداء،
    و كتاب المسائل،
    و كتاب نوادر الحج،
    كتاب الطعن على يونس،
    أخبرنا علي بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن يعقوب بن يزيد بكتبه.
    و قال الشيخ- وهو الشيخ الطوسي رحمة الله عليه (804):
    يعقوب بن يزيد الكاتب الأنباري، كثير الرواية، ثقة، له كتب، منها:
    كتاب النوادر، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن، عن سعد و الحميري، عنه.
    و عده في رجاله (تارة) من أصحاب الرضا عليه السلام قائلا: يعقوب بن يزيد الكاتب هو و يزيد أبوه، ثقتان.
    و (أخرى) من أصحاب الهادي عليه السلام قائلا: يعقوب بن يزيد الكاتب، ثقة.
    و عد البرقي يعقوب بن يزيد الكاتب (تارة) من أصحاب الكاظم عليه السلام .
    و (أخرى) من أصحاب الهادي عليه السلام .
    و قال الكشي (508):
    يعقوب بن يزيد الكاتب الأنباري و يعرف بالقمي، ابن مسعود قال: سألت أبا الحسن علي بن الحسن بن علي بن فضال، عن يعقوب بن يزيد قال: كان كاتبا لأبي دلف القاسم.
    روى يعقوب بن يزيد الأنباري، عن محمد بن أبي عمير، و روى عنه عبد الله بن جعفر الحميري، كامل الزيارات، الباب (71)، في ثواب من زار الحسين عليه السلام ، يوم عاشوراء، الحديث 3.
    معجم ‏رجال‏الحديث ج 20 ص : 148
    روى يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، و روى عنه علي بن إبراهيم، تفسير القمي، سورة الصافات، في تفسير قوله تعالى: إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب.
    و عده ابن شهرآشوب من ثقات أبي الحسن علي بن محمد عليه السلام ، المناقب: الجزء 4، باب إمامة أبي الحسن علي بن محمد ع، فصل في المقدمات.
    و طريق الصدوق (قدس سره) إليه: أبوه و محمد بن الحسن رضي الله عنهما، عن سعد بن عبد الله، و عبد الله بن جعفر الحميري، و محمد بن يحيى العطار، و أحمد بن إدريس (رضي الله عنهم) عن يعقوب بن يزيد، و الطريق كطريق الشيخ إليه صحيح
    وقع بعنوان يعقوب بن يزيد في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثمائة و ستة و خمسين موردا.
    قرائي الاعزاء:
    وهذا الطريق الثاني كما شاهدتم عنه وهو يعقوب بن يزيد ثقة وصدوق فرحمة الله عليه

  10. #10
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    امهر 90

    والان نبدء بشرح
    الطريق الثالث وهو الشيخ الجليل محمد بن الحسين بن ابي الخطاب المتوفي 262 من اصحاب الامام الجواد والهادي والعسكري عليهم السلام
    قال النجاشي:
    محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني و اسم أبي الخطاب زيد،جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته،
    له كتاب التوحيد،
    كتاب المعرفة و البداء،
    كتاب الرد على أهل القدر،
    كتاب الإمامة،
    كتاب اللؤلؤة،
    كتاب وصايا الأئمة عليهم السلام ،
    كتاب النوادر.
    أخبرنا علي بن أحمد، عن محمد بن الحسن، عن الصفار، قال: حدثنا محمد بن الحسين بسائر كتبه و مات محمد بن الحسين سنة 262.
    و قال الشيخ (608):
    محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، كوفي، ثقة، له كتاب اللؤلؤة و كتاب النوادر، أخبرنا بهما ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عنه.
    و عده الشيخ:
    في رجاله (تارة) في أصحاب الجواد عليه السلام ، (28) قائلا: محمد بن الحسين بن أبي الخطاب كوفي، ثقة.
    و (أخرى) في أصحاب الهادي عله السلام (23) قائلا: محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الزيات الكوفي ثقة، من أصحاب أبي جعفر الثاني عله السلام .
    و (ثالثة) في أصحاب العسكري عله السلام (8) قائلا: محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، كوفي، زيات.
    و عده الكشي:
    من العدول و الثقات، من أهل العلم الذين رووا عن محمد بن سنان (370)
    و عده ابن شهرآشوب،:
    تارة من ثقاتأبي جعفر محمد بن علي عله السلام ، المناقب، الجزء 4، باب إمامة أبي جعفر الثاني عله السلام في (فصل في المقدمات).
    و أخرى، من ثقات أبي محمد بن الحسن العسكري عله السلام ، باب إمامة أبي محمدالحسن العسكري عليه السلام في (فصل في المقدمات).
    والحمد لله رب العالمين نقلنا لكم عن الطرق الثلاث للكتاب من محمد بن ابي عمير عليه الرحمة والرضوان الينا وفي الفصل القادم نتابع مع الكتاب طريقه

  11. #11
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 91
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله لرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    الان نواصل الكتاب الكشاف للحقائق والموضح الطريق لاهل الحقائق .

    انتقل الكتاب من هؤلاء الثلاث الى شيخ القميين عبد الله بن جعفر الحميري الذي كان حيا سنة 300 وهو من اصحاب الامامين العسكريين عليهما السلام
    6755 - عبد الله بن جعفر بن الحسن: من مجمع رجال الحديث للخوئي
    قال النجاشي:
    عبد الله بن جعفر بن الحسن بن مالك بن جامع الحميري أبو العباس
    القمي شيخ القميين و وجههم
    قدم الكوفة سنة نيف و تسعين و مائتين
    و سمع أهلها منه فأكثروا
    و صنف كتبا كثيرة يعرف منها:
    كتاب الإمامة،
    كتاب الدلائل،
    كتاب العظمة و التوحيد،
    كتاب الغيبة و الحيرة،
    كتاب فضل العرب،
    كتاب التوحيد و البداء
    و الإرادة و الاستطاعة و المعرفة،
    كتاب قرب الإسناد إلى الرضا عليه السلام
    ، كتاب قرب الإسناد إلى أبي جعفر بن الرضا عليه السلام
    كتاب ما بين هشام بن الحكم و هشام بن سالم و القياس (العباس) و الأرواح و الجنة و النار و الحديثين المختلفين،
    مسائل الرجال و مكاتباتهم أبا الحسن الثالث عليه السلام ،
    مسائل لأبي محمد الحسن بن علي عليه السلام ، على يد محمد بن عثمان العمري،
    كتاب قرب الإسناد إلى صاحب الأمر عليه السلام ،
    مسائل أبي محمد و توقيعات،
    كتاب الطب،
    أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار عنه بجميع كتبه.
    و قال الشيخ (441):
    عبد الله بن جعفر الحميري القمي يكنى أبا العباس
    ثقة له كتب،
    أخبرنا بجميع كتبه و رواياتهالشيخ المفيد رحمه اللهعن أبي جعفر بن بابويه عن أبيه و محمد بن الحسن، عنه و أخبرنا بها ابن أبي جيد عن ابن الوليد عنه.
    و عده الشيخ في رجاله (تارة) في أصحاب الرضا عليه السلام (13) قائلا:
    أبو العباس الحميري.
    و (أخرى) في أصحاب الهادي عليه السلام (23) قائلا: عبد الله بن جعفر الحميري.
    و (ثالثة) في أصحاب العسكري عليه السلام (2) قائلا: عبد الله بن جعفر الحميري: قمي، ثقة.
    و عده البرقي
    أيضا (تارة) في أصحاب الهادي عليه السلام و (أخرى) في أصحاب العسكري عليه السلام ، قائلا في الموضع الثاني:
    141 عبد الله بن جعفر الحميري الذي سمعت منه بالفتح.
    و قال الكشي (497):
    أبو العباس الحميري.
    قال نصر بن الصباح:
    أبو العباس الحميري، اسمه عبد الله بن جعفر كان أستاذ أبي الحسن.
    روى (عبد الله بن جعفر الحميري) عن أحمد بن محمد بن عيسى و روى عنه ابنه محمد،
    كامل الزيارات البابفي ثواب زيارة رسول الله صلى الله عليه واله ، الحديث 5.
    الى اخر ما فصل في كتاب مجمع رجال الحديث من اراد التفصيل فاليراجع هناك

  12. #12
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 92
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    وانتقل الكتاب بعد ان وصل الى شيخ القميين عبد الله بن جعفر الحميريرحمه الله تعالى الى
    الشيخ الجليل ابو على محمد بن همام بن سهيل المتوفي سنة 332 وهذا الشيخ نقل الكتاب عن عبد الرزاق ايضا وسننقل لكم ما قاله الرجاليون الذين عليهم الاعتماد والكتاب الكبير للخوئي وهو
    معجم‏رجال‏الحديث:
    9967 - محمد بن أبي بكر همام:
    قال النجاشي:
    محمد بن أبي بكر همام بن سهيل
    الكاتب الإسكافي شيخ أصحابنا و متقدمهم، له منزلة عظيمة، كثير الحديث، قال أبو محمد هارون بن موسى رحمه الله:
    حدثنا محمد بن همام، قال: حدثنا أحمد بن مابنداذ قال:
    أسلم أبي أول من أسلم من أهله و خرج عن دين المجوسية و هداه الله إلى الحق و كان يدعو أخاه سهيلا إلى مذهبه، فيقول له يا أخي اعلم أنك لا تألوني نصحا و لكن الناس مختلفون و كل يدعي أن الحق فيه و لست أختار أن أدخل في شي‏ء إلا على يقين، فمضت لذلك مدة، و حج سهيل، فلما صدر من الحج، قال لأخيه:
    الذي كنت تدعوني إليه هو الحق، قال:
    و كيف علمت ذلك؟
    قال: لقيت في حجي عبد الرزاق بن همام الصنعاني و ما رأيت أحدا مثله فقلت له على خلوة: نحن قوم من أولاد الأعاجم و عهدنا بالدخول في الإسلام قريب و أرى أهله مختلفين في مذاهبهم و قد جعلك الله من العلم بما لا نظير لك فيه في عصرك مثل ؛ و أريد أن أجعلك حجة فيما بيني و بين الله عز و جل، فإن رأيت أن تبين لي ما ترضاه لنفسك من الدين لأتبعك فيه و أقلدك فأظهر لي محبة آل رسول الله صلى الله عليه واله و تعظيمهم و البراءة من عدوهم و القول بإمامتهم، قال أبوعلي:
    أخذ أبي هذا المذهب عن أبيه، عن عمه و أخذته عن أبي، قال أبو محمد هارون بن موسى: قال أبو علي محمد بن همام:
    كتب أبي إلى أبي محمد الحسن بن علي العسكري عليه السلام ، يعرفه أنه ما صح له حمل بولد و يعرفه أن له حملا و يسأله أن يدعو الله في تصحيحه و سلامته و أن يجعله ذكرا نجيبا من مواليهم: فوقع على رأس الرقعة بخط يده:
    قد فعل الله ذلك فصح الحمل ذكرا،
    قال هارون بن موسى أراني أبو علي بن همام الرقعة و الخط
    و كان محققا، له من الكتب: كتاب الأنوار في تاريخ الأئمة عليهم السلام .
    أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى بن الجراح الجندي، قال: حدثنا أبو علي بن همام، به و مات أبو علي بن همام، يوم الخميس لإحدى عشرة ليلة بقيت من جمادى الأخرى سنة (336) و كان مولده يوم الإثنين لست خلون من ذي الحجة سنة (258).
    و تقدم توثيقه صريحا في ترجمة جعفر بن محمد بن مالك.
    و قال الشيخ الطوسي :
    محمد بن همام الإسكافي،
    يكنى أبا علي:
    جليل القدر، ثقة، له روايات كثيرة، أخبرنا بها عدة من أصحابنا عن أبي المفضل، عنه.
    و عده في رجاله في من لم يرو عنهم عليهم السلام قائلا:
    محمد بن همام البغدادي، يكنى أبا علي و همام يكنى أبا بكر جليل القدر ثقة، روى عنه التلعكبري و سمع منه أولا سنة (323) و له منه إجازة، مات سنة (332).
    روى (أبو علي محمد بن همام بن سهيل) عن أبي عبد الله جعفر بن محمد بن مالك و هو من مشايخجعفر بن محمد بن قولويه، كامل الزيارات،
    في ثواب من زار الحسين عليه السلام في رجب، الحديث 1.

  13. #13
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 93


    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    ونقل الكتاب من محمد بن أبي بكر همام بن سهيل الى الشيخ الجليل الثقة المشهور بين العلماء بالصحة والوثاقة والوجاهة هارون بن موسى التلعبكري المتوفي 385


    وهذا هو هارون كما نقل لنا معجم رجال الحديث :


    هارون بن موسى بن أحمد:


    قال النجاشي:


    هارون بن موسى بن أحمد بن سعيد (بن سعيد) أبو محمد التلعكبري، من بني شيبان، كان وجها في أصحابنا ثقة، معتمدا لا يطعن عليه، له كتب منها: كتاب الجوامع في علوم الدين،


    كنت أحضر في داره مع ابنه أبي جعفر و الناس يقرءون عليه.


    و عده الشيخ في رجاله فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام قائلا:


    هارون بن موسى التلعكبري، يكنى أبا محمد، جليل القدر عظيم المنزلة، واسع الرواية، عديم النظير، ثقة.


    روى جميع الأصول و المصنفات، مات سنة خمس و ثمانين و ثلاثمائة أخبرنا عنه جماعة من أصحابنا.


    روى عن أبي علي محمد بن همام بن سهيل و روى عنه جعفر بن محمد بن قولويه، كامل الزيارات:


    الباب (75) فيمن اغتسل في الفرات و زار الحسين عليه السلام ، الحديث 5ونتابع الكتاب لنرى ان هذا الشيخ الثقة الجليل لمن سيعطي الكتاب في طريقه الينا

  14. #14
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 94
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراء وخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون


    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم


    وروى الشيخ الجليل الثقة هارون بن موسى التلعبكري كتاب سليم الى المحدث الجليل الحسين بن عبيد الله الغضائري
    الحسين بن عبيد الله بن إبراهيم:
    قال النجاشي:
    الحسين بن عبيد الله بن إبراهيم الغضائري أبو عبد الله
    شيخنا رحمه الله،
    له كتب، منها:
    كتاب كشف التمويه و الغمة
    ، كتاب التسليم على أمير المؤمنين بإمرة المؤمنين
    ، كتاب تذكر العاقل و تنبيه الغافل في فضل العلم
    ، كتاب عدد الأئمة و ما شذ على المصنفين من ذلك
    ، كتاب البيان في حياة الرحمن
    ، كتاب النوادر في الفقه
    ، كتاب مناسك الحج
    ، كتاب مختصر مناسك الحج
    ، كتاب يوم الغدير
    ، كتاب الرد على الغلاة و المفوضة
    ، كتاب سجدة الشكر
    ، كتاب مواطن أمير المؤمنين عليه السلام
    ، كتاب في فضل بغداد،
    كتاب في قول أمير المؤمنين عليه السلام :
    ألا أخبركم بخير هذه الأمة
    أجازنا جميعها و جميع رواياته، عن شيوخه، و مات رحمه الله في نصف صفر سنة إحدى عشرة و أربعمائة.
    و قال الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم عليهم السلام :
    الحسين بن عبيد الله الغضائري يكنى أبا عبد الله
    كثير السماع بالرجال و له تصانيف ذكرناها في الفهرست، سمعنا منه، و أجاز لنا بجميع رواياته مات سنة 411.
    أقول: ( وهذا القول للخوئي ارجو الدقة فيها لان اصل تضعيف ابان من كتاب ابن الغضائري في حين ان اصل نسبت الكتاب الى هذا العالم الجليل مشكوك كما سننقل لكم بالمستقبل ان شاء الله التفصيل بهذا الامر ).
    نرجع لنص كتاب معجم رجال الحديث :
    ذكر هنا كلام مفصلا ثم وصل اخيرا الى هذه الحقيقة :
    و كيف كانفلا ينبغي التردد في وثاقة الرجل لا من جهة توثيق ابن طاوس و بعض من تأخر عنه إياه، و لا من جهة أنه كثير الرواية أو أنه شيخ الإجازة فإنه لا عبرة بشي‏ء من ذلك على ما عرفت بل من جهة أنه شيخ النجاشي و جميع مشايخه ثقات على ما تقدم.
    ملاحظة : ان عبارة شيخ في مصطلح الرجال يعنون به استاذ فان قالوا فلان شيخ فلان يعني استاذ فلان

  15. #15
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    امهر 95


    السلام عليكم


    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون


    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    ثم انتقل الكتاب من المحدث الجليل الحسين بن عبيد الله الغضائري الى من اتفق علماء الشيعة على صدقه ووثاقته وجلالته ابي جعفرمحمد بن الحسن الطوسي - وقد تحدثنا عنه فيما سبق مفصلا -


    علما بان الشيخ الطوسي قدس سره كان حلقة الاتصال بين المتقدمين والمتاخرين في ايصال الكتاب الينا ؛ وكذلك الكثير من كتب الشيعة المهمة ؛ حيث كانت له مكتبة كبيرة وعظيمة في منطقة الكرخ الشيعية في بغداد ؛ ولكن بعد الهجوم عليه وعلى داره انتقل الى النجف الاشرف وبانتقاله الى النجف الاشرف اسس الحوزة العلمية هناك ليستقبل رواد علوم اهل البيت عليهم السلام


    وقد نقل هذا الشيخ الجليل الكتاب الى ثلاث اشخاص وهم :


    1- المحدث الفاضل شهر آشوب جد صاحب الكتاب المعروف بمناقب ابن شهر اشوب


    2- الفقيه الصالح خازن المشهد الغروي محمد بن أحمد بن شهريار


    3- العالم الجليل أبو علي الطوسي ابن الشيخ الطوسي

صفحة 8 من 10 الأولىالأولى ... 6 7 8 9 10 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من برأيك يمتلك امهر قدرة على الاقناع ؟!!
    بواسطة دمعة على السطور في المنتدى منتدى النقاش والحوار الفكري
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-27-2009, 03:31 PM
  2. امهر صحفي في زمان الفتنة
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-06-2008, 12:01 AM
  3. هل الإعلام العربي أصبح متخصص في بث الفتنة و الكراهية بين الشعوب؟
    بواسطة القمرايا في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-23-2008, 01:31 AM
  4. التبريرات الكاذبة اخطر من الفتنة رائع؟
    بواسطة ابوحسن التونسي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-08-2008, 02:08 PM
  5. نبوءة القرآن بوقوع الفتنة في الدين رائع
    بواسطة ابوحسن التونسي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2008, 09:49 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •