صفحة 7 من 10 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 9 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 105 من 150

الموضوع: امهر صحفي في زمان الفتنة

  1. #91
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل67
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    gبسم الله الرحمن الرحيمs
    gاللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهمs
    وان أبان لما ناول الكتاب لعمر بن اذينه وتم كل شيئ كان يتمناه وبعد شهر واحد ؛من تسليم الكتاب حلقت روحه النيرة المباركة التي جاهد بها منذ اوائل شبابه في رجب 138 هجري ؛ في سبيل اعلاء كلمة الحق وسلك طريق استاذه ومربيه البطل العظيم سليم بن قيس الهلالي في التحقيق والتدقيق والتوثيق المؤكد لرفع كل شك في سبيل الحق وجعل كل الاجيال القادمة مدينتا له ؛ ونحن سوف نفصل في حياته مستقلا لنثبت وثاقته اكثر لرفع كل شك عن شخصية هذا الورع الزاهد والعابد ؛ فرحمة الله عليك يا أبان والحقك الله بائمتك ائمة الخير والهدى عليهم افضل الصلاة والسلام .
    وهنا يجدر الاشاره الى ان أبان عمل على تثبيت صحة الكتاب اكثر ما بامكانه حيث روى من روايات كتابه الى الكثير ممن يثق بهم امثال ؛ابراهيم بن عمر اليماني وهمام بن نافع الصنعاني ومعمر بن راشد البصري وغيرهم؛ لكن مناولة الكتاب ككل وبتمامه لم يتم الا من أبان الى عمر ابن اذينه رحمة الله عليهم اجمعين .
    ولذلك نجد ان امثال ابراهيم بن عمر قد يروون مباشرتا من أبان وقد يرون بواسطة عمر بن اذينه وبهذه الطريقة من النقل يفهم ان ابان روى هو بنفسه لهم من روايات كتاب سليم رحمة الله عليه ؛ اما عمربن اذينه ما عمل بالكتاب؟؟
    فهو ....
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 11-29-2008 الساعة 07:27 PM

  2. #92
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل68




    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    ؛ اما عمربن اذينه ؛ ففي حياته انتقل الكتاب بواسطته الى :
    1- ابن ابي عمير
    2- حماد بن عيسى
    3- عثمان بن عيسى
    4- معمربن راشد البصري
    5- ابراهيم بن عمر اليماني
    6- همام بن نافع الصنعاني
    7- عبد الرزاق بن همام الصنعاني .
    فقام هؤلاء بالاستنساخ على نسخة عمر بن اذينه التي وصلت اليه من أبان رحمة الله عليه ؛والذي هو كتاب سليم بن قيس البطل المرحوم برحمة الباري ؛ وبما ان هؤلاء كانوا في عصر واحد لذلك نرى ان الرواية للكتاب عنهم كان بثلاث اشكال :
    الشكل الاول :
    نرى ان بعضهم ينقل الرواية عن سليم بدون اي واسط؛وذلك لان هؤلاء شاهدوا الكتاب عند ابان او عمر بن اذينه ؛ وهو نفس كتاب سليم ؛ لذلك فانهم ينقلون عن سليم بدون واسطة ونفس هذه الطريقة من النقل تبين مدى وثاقة الكتاب وصحته عند هؤلاء بحيث لايختلف عنده النقل من سليم او من كتابه وهذا لايكون الا لمن يثق بالكتاب كوثوقه بسليم .
    الشكل الثاني :


  3. #93
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل69

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الشكل الثاني :
    في الشكل الاول قلنا قد كان النقل بدون واسطة ابان ؛ بل النقل من سليم مباشرتا ؛ وذكرنا السبب ؛ اما في هذا الشكل كان النقل مرات بدون توسط عمربن اذينه بل النقل كان مباشرتا من ابان وقد يكون السبب انهم نقلوه من الكتاب الذي هو في يد أبان ؛ او ان أبان نقل لهم مباشرتا بدون مناولة الكتاب لهم فيكون نقلهم من أبان بدون واسطة عمربن اذنية .
    الشكل الثالث :
    وفي هذا الشكل كان النقل من بعضه البعض كنقل عبد الرزاق حيث يروي كتاب سليم تارة عن معمر وتارة عن ابيه همام ؛كما ان ابراهيم بن عمر يرويه عن ابان ؛ وتارة عن ابن اذينة ؛ وتارة عن عبد الرزاق ؛ وانما عملوا هذا الاسلوب الحكيم؛ لكي تكون وشائج قوية ؛ وروابط محكمة في النقل والرواية فيستحكم الامر وتزول الشكوك ويحتفظ بقوة الكتاب واحكامه حيث يكثر السند؛ والاسناد ويكثر الناقلين من الثقات لهذا الكتاب المنير.
    ومن هنا ينبغي ان نرفع ايدي الشكر الى السماء ونهبط بجباهنا نحو الارض شاكرين لله تعالى حيث برز الكتاب ؛ وسطع شمسه للوجود ؛ وان كان البعض لا يزال لم يدقق البحث في توثيق الكتاب ؛ ولكن لم يمر عليه الايام الا ويسطع نور شمسه في بيت قلبهم فينير لهم زوايا قلوبهم ويذهب الشك عنهم باذن الله تعالى .

  4. #94
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة


    من كنت مولاه فهذا علي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    الفصل70
    ان المحقق الشيخ الانصاري حفظه الله تعالى بحفظه ودفع عنه كل بلاء وخار له الخير في الدارين لما ذكر في كتابه الذي هو مصدري الوحيد
    في تاليفي لكتابي امهر صحفي في زمان الفتنة
    لم يذكر هنا اي شيئ عن هؤلاء السبعة الذين انتقل الكتاب المبارك لهم اعتمادا على القراء لكتابه الشريف حيث انهم عادتا يعرفون من هؤلاء السبعة ؛ بينما هناك من لم يعرف هؤلاء السبعة الذين انتقل الكتاب الشريف اليهم فلابد ان نعرف هؤلاء ؛ لكي نعرف للكتاب حقه ؛ فاذا عرفنا هؤلاء الذين انتقل الكتاب اليهم

    ونعرف جلالتهم فسنعرف للكتاب حقه ؛ وها انا ذا خادمكم ساكتب لكم عن هؤلاء الذين انتقل الكتاب اليهم وتلقوه بكامل القبول .

    وسنبدء
    بمحمد بن ابي عمير رحمة الباري عليه
    ؛ هذا الرجل الذي اتفق العام والخاص على جلالته ووثاقته وعظم شخصيته وكان في وقته نادرة الزمان ؛ وكفانا ان العلماء اعتبروا مراسيله بمثابة الروايات المسندة واجمعوا على صحة مراسيله ؛ وها انا اذكر لكم عن اهم
    كتب الشيعة الرجالية
    ماذكروه عن هذا
    الجليل :
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 12-05-2008 الساعة 12:53 PM

  5. #95
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل72
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعناعدائهم

    محمد بن أبي عمير
    يكنى أبا أحمد من موالي الأزد و اسم أبي عمير زياد و كان من أوثق الناس عند الخاصة و العامة و أنسكهم نسكا و أورعهم و أعبدهم.
    و قد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه و ذكر أنه كان (واحد أهل زمانه) في الأشياء كلها أدرك من الأئمة ثلاثة:
    أبا إبراهيم موسى بن جعفر عليهما السلام و لم يرو عنه
    و روى عن أبي الحسن الرضا عليه السلام.
    و روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى كتب مائة رجل من رجال أبي عبد عليه السلام.
    تامل
    اذن الائمة الذين ادركهم
    الامام الصادق عليه السلام
    الامام موسى بن جعفر عليه السلام
    الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
    و له مصنفات كثيرة.
    ذكر ابن بطة أن له أربعة و تسعين كتابا منها:
    كتاب النوادر كبير حسن
    كتاب الإستطاعة و الأفاعل و الرد على أهل القدر و الجبر
    و كتاب البداء
    و كتاب الإمامة
    و كتاب المتعة
    و مسائله عن أبي الحسن الرضا عليه السلام و غير ذلك.
    رجال‏الطوسي/أصحاب‏أبي‏الحسن.../باب‏الميم/5413365 - 26 - محمد بن أبي عمير
    يكنى أبا أحمد و اسم أبي عمير زياد مولى الأزد ثقة.
    و اسم أبي عمير زياد بن عيسى و يكنى أبا محمد مولى الأزد من موالي المهلب بن أبي صفرة.. بغدادي الأصل و المقام لقي أبا الحسن موسى عليه السلام و سمع منه أحاديث كناه في بعضها فقال يا أبا أحمد. و روى عن الرضا عليه السلام كان جليل القدر عظيم المنزلة عندنا و عند المخالفين.
    قال الكشي:
    إنه ممن أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنه و أقروا له بالفقه و العلم.
    و قال الشيخ الطوسي ره:
    إنه كان أوثق الناس عند الخاصة و العامة
    و أنسكهم نسكا و أورعهم و أعبدهم أدرك من الأئمة ثلاثة:
    أبا إبراهيم موسى بن جعفر عليه السلام و لم يرو عنه
    و روى عن أبي الحسن الرضا عليه السلام.
    قال أبو عمرو الكشي: قال محمد بن مسعود حدثني علي بن الحسن قال ابن أبي عمير: أفقه من يونس بن عبد الرحمن و أصلح و أفضل
    مات رحمه الله سنة سبع عشرة و مائتين.



  6. #96
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل73
    والان انقل لكم ما قاله النمازي المحقق البارع وما نقله لنا من اصح كتبنا الرجالية عن محمد بن ابي عمير لنعرف اهمية كتاب بطلنا سليم بن قيس ولا نشك مع من شك به لانه لو كان فيه ادنى شك لما نقله لنا هذا الرجل العابد الناسك الذي قرئتم وستقرؤن عنه .
    مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 6 - ص 388 - 391
    12367 - محمد بن أبي عمير :
    واسم أبيه زياد بن عيسى الأزدي . يكنى بأبي أحمد . من أصحاب الصادق و الكاظم والرضا والجوادصلوات الله عليهم .
    هو الذي أجمع الأصحاب القدماء و المتأخرون والفقهاء والمحدثون على تصحيح ما يصح عنه وعد مراسيله مسانيد .
    ثقة جليل القدر عظيم الشأن فينا وعند المخالفين .
    وقد صنف أربعة و تسعين كتابا . منها : كتاب الاحتجاج في الإمامة . مات سنة 217 .
    وقال الشيخ في ست في حقه :
    إنه كان من أوثق الناس عند الخاصة و العامة وأنسكهم نسكا ، وأعبدهم وأورعهم - الخ . ومقتضى روايات كش أنه أفقه من يونس وأصلح وأفضل وأسن . ما يفيد مدحه وجلالته .
    و قال السيد في جمال الأسبوع ص 419 : ومن ذلك رواية أخرى من أصل الشيخ المتفق على علمه وورعه وصلاحه ، محمد بن أبي عمير رضوان الله عليه - الخ .
    . وذكر الفاضل المذكور رواياته عن مولانا الكاظم عليه السلام أكثر من عشرة موارد . ومن ذلك تعرف السهو في كلام الشيخ في الفهر ست حيث قال :
    لم يرو محمد بن أبي عمير عن موسى الكاظم عليه السلام . وذكر سبعة روايات عنه ، عن مولانا الصادق عليه السلام . أقول :
    . ورد المامقاني . ما توهم من الاستبعاد في روايته عن الصادق عليه السلامبلا واسطة وقال : لا ينبغي التأمل فيه وفي أنه أدرك أربعة من الأئمة . وبهذا الرواية فقط أثبت ذلك ، و نقل عن ابن داود أنه نسب إلى رجال الشيخ عده من أصحاب الصادق والرضا عليهما السلام .
    أقول :
    ولا بعد في رواياته عن الإمام الصادق عليه السلام ومن بعده إلى الإمام الجواد عليه السلام . لأن من زمان صلاحيته للرواية عن الصادق عليه السلام إلى سنة وفاته 217 - لو صح - يكون ما دون خمسة وثمانين سنة . وهذا متعارف.
    وفيه تفصيل من اراد المزيد فاليراجع الكتاب فانه جميل في بابه وتحقيقه غير ممل ولا متعب

  7. #97
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه




    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    الفصل74
    والان سانقل لكم عن سلوك هذا العابد الناسك الفقيه السلوك الذي يبين انه كان من علماء العمل والذين يصدق عملهم قولهم :
    Qعلل الشرائع:E
    ‏ ابْنُ الْوَلِيدِ عَنْ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:
    كَانَ ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ رَجُلًا بَزَّازاً وَ كَانَ لَهُ عَلَى رَجُلٍ عَشَرَةُ آلَافِ دِرْهَمٍ فَذَهَبَ مَالُهُ وَ افْتَقَرَ فَجَاءَ الرَّجُلُ فَبَاعَ دَاراً لَهُ بِعَشَرَةِ آلَافِ دِرْهَمٍ وَ حَمَلَهَا إِلَيْهِ فَدَقَّ عَلَيْهِ الْبَابَ فَخَرَجَ إِلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَيْرٍ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ:
    هَذَا مَالُكَ الَّذِي لَكَ عَلَيَّ فَخُذْهُ .
    فَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ فَمِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا الْمَالُ وَرِثْتَهُ؟؟
    قَالَ: لَا.
    قَالَ:
    وُهِبَ لَكَ
    \ قَالَ: لَا وَ لَكِنِّي بِعْتُ دَارِيَ الْفُلَانِيَّ لِأَقْضِيَ دَيْنِي .
    فَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ:
    حَدَّثَنِي ذَرِيحٌ الْمُحَارِبِيُّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ:
    لَا يُخْرَجُ الرَّجُلُ عَنْ مَسْقَطِ رَأْسِهِ بِالدَّيْنِ ارْفَعْهَا فَلَا حَاجَةَ لِي فِيهَا وَ اللَّهِ إِنِّي مُحْتَاجٌ فِي وَقْتِي هَذَا إِلَى دِرْهَمٍ وَ مَا يَدْخُلُ مِلْكِي مِنْهَا دِرْهَمٌ .
    Q[الإختصاص‏E
    أَبُو غَالِبٍ الزُّرَارِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُحَسِّنِ السَّجَّادِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ ابْنُ أَبِيعُمَيْرٍ
    حُبِسَ سَبْعَ عَشْرَةَ سَنَةً فَذَهَبَ مَالُهُ وَ كَانَ لَهُ عَلَى رَجُلٍ عَشَرَةُ آلَافِ دِرْهَمٍ قَالَ فَبَاعَ دَارَهُ وَ حَمَلَ إِلَيْهِ حَقَّهُ فَقَالَ لَهُ ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ مِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا الْمَالُ وَجَدْتَ كَنْزاً أَوْ وَرِثْتَ عَنْ إِنْسَانٍ لَا بُدَّ مِنْ أَنْ تُخْبِرَنِي ؟
    قَالَ:
    بِعْتُ دَارِي
    فَقَال:
    َ حَدَّثَنِي ذَرِيحٌ الْمُحَارِبِيُّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    لَا يَخْرُجُ الرَّجُلُ عَنْ مَسْقَطِ رَأْسِهِ بِالدَّيْنِ .
    أَنَا مُحْتَاجٌ إِلَى دِرْهَمٍ وَ لَيْسَ مِلْكِي
    Q الإختصاص‏:E
    أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَيْرٍوَ اسْمُ أَبِي عُمَيْرٍ زِيَادٌ مِنْ مَوْلَى الْأَزْدِأَوْثَقُ النَّاسِ عِنْدَ الشِّيعَةِ وَ الْعَامَّةِ وَ أَنْسَكُهُمْ نُسُكاً وَ أَوْرَعُهُمْ وَ أَعْبَدُهُمْ وَ كَانَ وَاحِداً فِي زَمَانِهِ فِي الْأَشْيَاءِ كُلِّهَا .
    Dتامل :
    لاحظ تقوى هذا الزاهد العابد المجاهد في سبيل حفاظه لامامه وشيعة امامه كيف لا ياخذ ماله الذي على هذا الرجل وهو بامس الحاجة للدرهم منه ؛ لانه لا يريد ان يعصي رواية رواها له ذريح المحاربي عن امامنا الصادق عليه السلام ؛ ونحن يروى لنا الاف واكثر منها ولا نطيع امامنا ؛ اللهم وفقنا لطاعة اوامرك وترك نواهيك .
    وهل تظن بهذا الرجل ان ينقل لنا كتابا في اهم امور ديننا من رجل لا يثق به .وكل انسان يعلم ان المال دون الدين والروح الذي هو أهم من المال يبذل للحفاظ على الدين .


  8. #98
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل75
    والان نبدء بذكر ما نقله لنا الرجاليون والمتخصصون في ما يخص حياة الواسطة الثانية في نقل كتاب سليم بن قيس المتفاني في حب دينه ومذهبه والمقدم نفسه قربان لائمته عليهم السلام


    حماد بن عيسى أبو محمد الجهني

    مولى و قيل: عربي أصله الكوفة [و] سكن البصرة. و قيل إنه روى عن أبي عبد الله عليه السلام عشرين حديثا و أبي الحسن و الرضا عليهما السلام و مات في حياة أبي جعفر الثاني عليه السلام و لم يحفظ عنه رواية عن الرضا [عليه السلام‏] و لا عن أبي جعفر [عليه السلام‏] و كان ثقة في حديثه صدوقا قال:
    سمعت من أبي عبد الله عليه السلام سبعين حديثا فلم أزل أدخل الشك على نفسي حتى اقتصرت على هذه العشرين. و له حديث مع أبي الحسن موسى عليه السلام في دعائه بالحج و بلغ من صدقه و مات حماد بن عيسى غريقا بوادي قناة و هو واد يسيل من الشجرة إلى المدينة و هو غريق الجحفة في سنة تسع و مائتين و قيل: سنة ثمان و مائتين و له نيف و تسعون سنة رحمه الله.
    ما روي في حماد بن عيسى الجهني البصري و دعوة أبي الحسن عليه السلام له و كم عاش
    حمدويه و إبراهيم ابنا نصير قالا حدثنا محمد بن عيسى عن حماد بن عيسى البصري قال سمعت أنا و عباد بن صهيب البصري من أبي عبد الله عليه السلام فحفظ عباد مائتي حديث و قد كان يحدث بها عنه عباد و حفظت أنا سبعين قال حماد فلم أزل أشكك نفسي حتى اقتصرت على هذه العشرين حديثا التي لم تدخلني فيها الشكوك.
    حمدويه قال حدثني العبيدي عن حماد بن عيسى قال دخلت على أبي الحسن الأول عليه السلام فقلت له جعلت فداك ادع الله لي أن يرزقني دارا و زوجة و ولدا و خادما و الحج في كل سنة فقال:
    اللهم صل على محمد و آل محمد و ارزقه دارا و زوجة و ولدا و خادما و الحج خمسين سنة. قال حماد:
    فلما اشترط خمسين سنة علمت أني لا أحج أكثر من خمسين سنة قال حماد و حججت ثمانيا و أربعين سنة و هذه داري قد رزقتها و هذه رجال‏الكشي ص : 317 زوجتي وراء الستر تسمع كلامي و هذا ابني و هذا خادمي قد رزقت كل ذلك فحج بعد هذا الكلام حجتين تمام الخمسين ثم خرج بعد الخمسين حاجا: فزامل أبا العباس النوفلي القصير فلما صار في موضع الإحرام دخل يغتسل: فجاء الوادي فحمله فغرقه الماء رحمنا الله و إياه قبل أن يحج زيادة على الخمسين عاش إلى وقت الرضا عليه السلام و توفي سنة تسع و مائتين و كان من جهينة و كان أصله كوفيا و مسكنه البصرة و عاش نيفا و سبعين سنة و مات بوادي قناة بالمدينة و هو وادي يسيل من الشجرة إلى المدينة.
    وللحديث عن غريق الجحفة صلة ...

  9. #99
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    الفصل76

    - حماد بن عيسى أبو محمد
    الجهني أصله كوفي بقي إلى زمن الرضا عليه السلام ذهب السيل به في طريق مكة بالجحفة ثقةمولى و قيل عربي [جش‏] لم يحفظ عنه رواية عن الرضا عليه السلام و لا عن أبي جعفر عليه السلام [كش‏]
    دعا له أبو الحسن الأول عليه السلام
    بالدار
    و الزوجة
    و الولد
    و الخادم
    و الحج خمسين سنة فبلغ ذلك فلما حج في الحادية و الخمسين غرق بالوادي حيث أراد الغسل للإحرام
    رجال‏ابن‏داود ص :
    عاش 133 نيفا و تسعين سنة و مات سنة تسع و مائتين بوادي قناة بالمدينة و هو واد يسيل من الشجرة إلى المدينة.
    حماد بن عيسى الجهني
    غريق الجحفة ثقة. له كتاب النوادر و له كتاب الزكاة و كتاب الصلاة. فهرست‏الطوسي ص : 157 2 - حماد بن عيسى أبو محمد الجهني البصري
    مولى. و قيل: عربي أصله الكوفة و سكن البصرة كان متحرزا في الحديث روى عن أبي عبد الله عليه السلام عشرين حديثا و عن أبي الحسن و الرضا عليهما السلام و مات في حياة أبي جعفر الثاني و لم يحفظ عنه رواية عن الرضا عليه السلام و لا عن أبي جعفر و كان ثقة في حديثه صدوقا. قال: سمعت من أبي عبد الله عليه السلام سبعين حديثا فلم أزل أدخل الشك على نفسي حتى اقتصرت على هذه العشرين.
    دعا له أبو عبد الله عليه السلام بأن تحج خمسين حجة؟ فحجها
    و غرق بعد ذلك و توفي سنة تسع و مائتين. و قيل: ثمان و مائتين و كان من جهينة و مات بوادي فناة بالمدينة و هو واد يسيل من الشجرة إلى المدينة و هو غريق الجحفة و له نيف و تسعين سنة رحمه الله. قال الكشي: أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه و أقروا له بالفقه في آخرين.
    مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 3 - ص 258 259
    4973 - حماد بن عيسى أبو محمد الجهني البصري :
    أصله من الكوفة . من أصحاب الصادق والكاظم عليهما السلام وبقي إلى زمان الجواد عليه السلام . وبالجملة هو ثقة صدوق بالاتفاق وممن أجمعت العصابة عليهم . قيل : إنه لم يحفظ له رواية عن الرضا والجواد عليهما السلام . وله كتب . مات بالغرق سنة 208 - 209 وله نيف وتسعون سنة كما قاله النجاشي والعلامة في صه وغيرهما في غيرهما

  10. #100
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة



    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل77
    ان كتاب سليم بن قيس وصل الينا عن طريق ثلاث من كبار رجال الشيعة الذين لا يشك بصحة ما نقلوه لنا وهم من متخصصي الحديث وممن لا يشك فيهم؛ ومن له ادنى اطلاع على الحديث والدراية سيعرف لهؤلاء حقهم ويعلم صحة ما ينقلوه لنا وهم :
    1- ابن ابي عمير
    2- حماد بن عيسى
    3- عبد الرزاق بن همام
    ولقد كتبنا لكم عن ابن ابي عمير وعن حماد بن عيسى رحمهم الله تعالى ؛ والان ننقل لكم عن عبد الرزاق بن همام الذي هو الطريق الثالث لكتاب سليم الذي بايدينا :
    عن كتاب النجاشي
    . قال أبو محمد هارون بن موسى رحمه الله:
    حدثنا محمد بن همام قال: حدثنا أحمد بن ما بنداذ قال:
    أسلم أبي أول من أسلم من أهله و خرج عن دين المجوسية و هداه الله إلى الحق فكان يدعو أخاه سهيلا إلى مذهبه فيقول له:
    يا أخي اعلم أنك لا تألوني نصحا و لكن الناس مختلفون فكل يدعي أن الحق فيه و لست ---رجال‏النجاشي ص : 380 - - -
    أختار أن أدخل في شي‏ء إلا على يقين. فمضت لذلك مدة و حج سهيل. فلما صدر من الحج قال لأخيه:
    الذي كنت تدعوني إليه هو الحق .
    قال: و كيف علمت ذاك ؟
    قال: لقيت في حجي عبد الرزاق بن همام الصنعاني و ما رأيت أحدا مثله.
    فقلت له على خلوة:
    نحن قوم من أولاد الأعاجم و عهدنا بالدخول في الإسلام قريب و أرى أهله مختلفين في مذاهبهم و قد جعلك الله من العلم بما لا نظير لك فيه في عصرك و لا مثل و أريد أن أجعلك حجة فيما بيني و بين الله عز و جل. فإن رأيت أن تبين لي ما ترضاه لنفسك من الدين لأتبعك فيه و أقلدك.
    فأظهر لي محبة آل رسول الله صلى الله عليه و آله و تعظيمهم و البراءة من عدوهم و القول بإمامتهم‏.

  11. #101
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة


    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    الفصل 78
    مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 4 - ص 430
    عبد الرزاق بن همام بن نافع اليماني الصنعاني :
    روى عن أبيه كما في أمالي الشيخ ، وأمالي المفيد. وروى النعماني بإسناده عنه ، عن معمر بن راشد ، روايات كريمة مهمة في النصوص والفضائل .. وقال الشيخ في رجاله :
    عبد الرزاق بن همام اليماني روى عنهما . يعني الباقر و الصادق عليهما السلام .
    ويظهر من كتب العامة أنه حافظ مصنف شهير شيعي .
    الان وقد عرفنا هؤلاء الاجلاء وهم من كبار المحدثين من اصحاب الائمة عليهم السلام نرجع لنرى كيف وصل الكتاب الينا .
    ان الاسانيد الناقلة لهذا الكتاب الجليل الينا البالغ في الاهمية لكشفه حقائق الاصحاب والردة التي حدثت بعد الرسول الكريم صلى الله عليه واله تنتهي الى :
    1- ثلاث منها تنتهي الى الشيخ الطوسي
    2- واحدة منها الى محمد بن صبيح
    3- واحدة الى ابن عقدة
    4- وواحدة الى الكشي
    5- واحدة الى الحسن بن ابي يعقوب الدينوري.
    وهذه الاسانيد السبعة تنتهي الى ثلاثة من كبار رجال العلم والحديث وهم
    1- ابن ابي عمير
    2- حماد بن عيسى
    3- عبد الرزاق بن همام
    وقد تحدثنا عن الثلاث وعرفتم صحة روايتهم وجلالتهم في انفسهم .
    وهذا يعني ان تلك الطرق السبعة التي ذكرت تنتهي الى هؤلاء الثلاث .
    فيعني ان كتاب سليم كان عند هؤلاء الثلاث ومنهم وصل الى الطرق السبعة .
    وقبل البحث عن طريقة وصول الكتاب الينا وهو يتخلل العصور ويشق الطريق بين من يشك به ويدفعه لابد ان نعرف كل الرجال الذين يكونون في طريقه بمقدار ما وصل الينا عنهم من الكتب الرجالية المعتمدة عند علماءالشيعة .


  12. #102
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل 79
    هكذا قال الرجاليون عنه :
    1068 - محمد بن الحسن بن علي الطوسي
    أبو جعفر جليل في أصحابنا ثقة عين من تلامذة شيخنا أبي عبد الله. له كتب منها:
    تهذيب الأحكام و هو كتاب كبير و كتاب الاستبصار و كتاب النهاية و كتاب المفصح في الإمامة و كتاب ما لا يسع المكلف الإخلال به و كتاب العدة في أصول الفقه و كتاب الرجال من روى عن النبي [صلى الله عليه و آله‏] و عن الأئمة [عليهم السلام‏] و كتاب فهرست كتب الشيعة و أسماء المصنفين و كتاب المبسوط في الفقه و مقدمة في المدخل إلى علم الكلام و كتاب الإيجاز في الفرائض و مسألة في العمل بخبر الواحد و كتاب ما يعلل و ما لا يعلل كتاب الجمل و العقودكتاب تلخيص الشافي في الإمامة مسألة في الأحوال كتاب التبيان في تفسير القرآن شرح المقدمة و هو رياضة العقول كتاب تمهيد الأصول و هو شرح جمل العلم و العمل مسألة...
    وورد عنه ايضا :
    محمد بن الحسن بن علي
    الطوسي أبو جعفر شيخ الطائفة و عمدتها قدس الله روحه لم أوضح من أن يوضح حاله ولد في شهر رمضان سنة خمس و ثمانين و ثلاثمائة و قدم العراق سنة ثمان و أربعمائة و توفي ليلة الإثنين ثاني عشر المحرم من سنة ستين و أربعمائة بالمشهد الشريف الغروي و دفن بداره.
    أبو جعفر جليل في أصحابنا ثقة عين من تلامذة شيخنا أبي عبد الله

  13. #103
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الفصل 80
    عن :
    مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 6 - ص 580 - 581
    : الشيخ الطوسي:
    هو شيخ الطائفة على الإطلاق ، محمد بن الحسن بن علي الطوسي ، عماد الشيعة ، وركن من أركان الشريعة ، فضائله ومناقبه أوضح من الشمس وأبين من الأمس ، ولد بعد الصدوق بخمس سنين ، وقدم بغداد سنة 408 بعد وفاة السيد الرضي بسنتين ، ثم هاجر إلى النجف فكان مقامه في بغداد مع الشيخ المفيد نحوا من خمس سنين ، ومع السيد المرتضى نحوا من ثمان وعشرين سنة وبقي بعد السيد ، إلى أن انتقل إلى دار البقاء في 22 محرم سنة 460 ، وقبره في النجف مزار معروف في المسجد الموسوم بمسجد الطوسي .
    لاحظ قارئي العزيز :
    ان ثلاث من طرق الكتاب المشرق بالحق والحقيقة لسليم البطل الصادق تنتهي الى الشيخ الطوسي الذي عرف بين الشيعه علمائهم ومتعلميهم بانه شيخ الطائفة لايشك فيه منهم شاك ؛ وبذلك نعرف قيمة الكتاب ومقدار صحته بعد ان عرفنا ان طريق الكتاب ينتهي ثلاث من طرقه الى الشيخ الطوسي والذي بدوره منه ينتهي لهؤلاء الثلاث الذين بحثنا عنهم وهم ابن ابي عمير وحماد بن عيسى وعبد الرزاق بن همام الذين بحثنا عنهم لكم يا اعزائي .


  14. #104
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    الفصل 81
    قلنا فيما سبق بان كتاب سليم وصل الى :
    1- محمد بن ابي عمير وحماد بن عيسى وعبد الرزاق بن همام عليهم الرضوان من الله الرحمان ثم من هؤلاء الى الشيخ الطوسي و ابن عقدة والكشي و الحسن بن ابي يعقوب الدينوري ومنهم انتشر حتى وصل الينا وسنتابع معا سير الكتاب الى يومنا هذا .
    وبحثنا لكم عن الشيخ الطوسي رحمة الله عليه والان ناتي الى الناقل الثاني للكتاب الحبيب كتاب سليم الصادق والصحفي الماهر وهو بن عقدة :
    عن كتاب الشيخ الطوسي :
    اسمه :
    أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن زياد بن عبد الله بن عجلان مولى عبد الرحمن بن سعيد بن قيس الهمداني السبيعي الكوفي المعروف بابن عقدة يكنى أبا العباس.
    جليل القدر عظيم المنزلة
    له تصانيف كثيرة ذكرناها في كتاب الفهرست و كان زيديا جاروديا إلا أنه روى جميع كتب أصحابنا و صنف لهم و ذكر أصولهم و كان حفظة سمعت جماعة يحكون أنه قال:
    أحفظ مائة و عشرين ألف حديث بأسانيدها و أذاكر بثلاثمائة ألف حديث
    روى عنه التلعكبري من شيوخنا و غيره و سمعنا من ابن المهدي و من أحمد بن محمد المعروف بابن الصلت رويا عنه و أجاز لنا ابن الصلت عنه جميع رواياته و مولده سنة تسع و أربعين و مائتين و مات سنة اثنتين و ثلاثين و ثلاثمائة.
    واما في كتاب النجاشي ورد عنه :

  15. #105
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام لم يرد عليه
    من كنت مولاه فعلي مولاه



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    الفصل 82
    قال النجاشي :
    أحمد بن محمد بن سعيد
    بن عبد الرحمن بن زياد بن عبد الله بن زياد بن عجلان مولى عبد الرحمن بن سعيد بن قيس السبيعي الهمداني.
    \هذا رجل جليل في أصحاب الحديث مشهور بالحفظ و الحكايات تختلف عنه في الحفظ و عظمه و كان كوفيا زيديا جاروديا على ذلك حتى مات و ذكره أصحابنا لاختلاطه بهم و مداخلته إياهم و عظم محله و ثقته و أمانته. له كتب منها:
    كتاب التاريخ
    و ذكر من روى الحديث
    كتاب السنن
    كتاب من روى عن أمير المؤمنين عليه السلام
    كتاب من روى عن الحسن و الحسين [عليهما السلام‏]
    كتاب من روى عن علي بن الحسين [عليه السلام‏]
    كتاب من روى عن أبي جعفر [عليه السلام‏]
    كتاب من روى عن زيد بن علي
    كتاب الرجال و هو كتاب من روى عن جعفر بن محمد [عليه السلام‏]
    كتاب الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب الولاية و من روى غدير خم
    كتاب فضل الكوفة
    كتاب من روى عن علي عليه السلام قسيم النار
    كتاب الطائر مسند عبد الله بن بكير بن أعين حديث الراية
    كتاب الشورى ذكر النبي صلى الله عليه و آله و الصخرة و الراهب و طرق ذلك
    كتاب الآداب و سمعت أصحابنا يصفون هذا الكتاب كتاب طريق تفسير قوله تعالى: إنما أنت منذر و لكل قوم هاد طرق حديث النبي صلى الله عليه و آله: أنت مني بمنزلة هارون من موسى عن سعد بن أبي وقاص تسمية من شهد مع أمير المؤمنين عليه السلام حروبه
    كتاب الشيعة من أصحابنا الحديث
    كتاب صلح الحسن [عليه السلام‏] و معاوية
    . هذه الكتب التي ذكرها أصحابنا و غيرهم ممن حدثنا عنه و رأيت له كتاب
    تفسير القرآن و هو كتاب حسن [كبير] و ما رأيت أحدا ممن حدثنا عنه ذكره و قد لقيت جماعة ممن لقيه و سمع منه و إجازة منهم من أصحابنا و من العامة و من الزيدية. و مات أبو العباس بالكوفة سنة ثلاث و ثلاثين و ثلاثمائة.
    تامل:
    ان التقية التي ابتلي بها ابو طالب سلام الله عليه وابتلي بها عقيل سلام الله عليه الظاهر هنا من هذه العبارة التي كتبتها من النجاشي والتي يقول فيها :
    و ذكره أصحابنا لاختلاطه بهم و مداخلته إياهم
    تبين انه لم يكن زيديا وانما لاختلاطه بهم جائته هذه البلية والعبارة واضحة لمن تاملها .
    وكذلك ورد في الخلاصة للحلي هذه العباره نفسها :
    - أحمد بن محمد بن سعيد
    بن عبد الرحمن بن زياد بن عبد الله بن زياد بن عجلان بن سعيد بن قيس السبيعي الهمداني الكوفي المعروف بابن عقدة يكنى أبو العباس جليل القدر عظيم المنزلة و كان زيديا جاروديا و على ذلك مات و إنما ذكرناه من جملة أصحابنا لكثرة رواياته عنهم و خلطته بهم و تصنيفه لهم روى جميع كتب أصحابنا و صنف لهم و ذكر أصولهم و كان حفظة. قال الشيخ ره: سمعت جماعة يحكون عنه أنه قال: أحفظ مائة و عشرين ألف حديثا بأسانيدها و أذاكر في ثلاثمائة ألف حديث له
    تامل
    قد يقول البعض يفهم من العبارة انه كان زيديا وانما ذكره الشيعة في كتبهم لاختلاطه بالشيعه فنقول لهم :
    نفس هذا الاختلاط الذي اوقع الارتباك ؛ يبين انه كان عنده سرا خفي على الرجالين ولهذا السر والارتباك ولتاليفاته في الابواب الشيعية وجلالته التي اتفق عليها وصدقه الذي لا شك فيه يستفاد انه كان شيعيا وبتقيته كان في الزيديه والله العالم بحقيقة الحال
    المهم ان صدقه ووثاقته لا يشك فيها شاك كما قرئت


صفحة 7 من 10 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 9 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من برأيك يمتلك امهر قدرة على الاقناع ؟!!
    بواسطة دمعة على السطور في المنتدى منتدى النقاش والحوار الفكري
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-27-2009, 03:31 PM
  2. امهر صحفي في زمان الفتنة
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-06-2008, 12:01 AM
  3. هل الإعلام العربي أصبح متخصص في بث الفتنة و الكراهية بين الشعوب؟
    بواسطة القمرايا في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-23-2008, 01:31 AM
  4. التبريرات الكاذبة اخطر من الفتنة رائع؟
    بواسطة ابوحسن التونسي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-08-2008, 02:08 PM
  5. نبوءة القرآن بوقوع الفتنة في الدين رائع
    بواسطة ابوحسن التونسي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2008, 09:49 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •