صفحة 5 من 10 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 75 من 150

الموضوع: امهر صحفي في زمان الفتنة

  1. #61
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة



    الفصل 43
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    من كنت مولاه فهذا على مولاه
    ولما ثبت لأبان حقيقة ما هو موجود في الكتاب بهذه الاحاديث المتواترة والتي لا تقبل اي مداهنة ؛فاما الامة راكبة في السفينة فهى ناجية ؛ واما لم تركب كما هي حالها فهي هالكة وغارقة مع من غرق وان كان الذي لم يركب ابن نبي الله نوح عليه السلام ؛ وكذلك شانها مع باب حطة ؛ فاماهي داخلة فهي من اهل النجاة ؛ واما هي نافرة ولم تدخل كما هو حال الامة بعد رسول الله صل الله عليه واله فهي هالكة وان كانت كل الامة ؛ لان المعيار دخول الباب ؛ وهي لم تدخل كما هو واضح من حالها النافرة عن الدخول اشد النفر فاذن هي هالكة لا محالة وحينها توجه الامام عليه السلام الى أبان بقوله النور الحلو المبارك :
    · اتق الله يا أخا عبد قيس ؛فان وضح لك أمر فاقبلة والا فاسكت تسلم وردّ علمه الى الله فانك أوسع مما بين السماء والارض*.

    وهذه الكلمات هي الاصل والاساس للسلام ؛لانك لو راجعت الامة بعد الرسول صلى الله عليه واله والى يومك هذا تجد العقل الجمعي هو الحاكم ؛لما يرى اكثرية الامة عبدت العجل واتبعت السامري ؛ يتزلزل قدماه ويشك بيقينه فتجده يلقي بنفسه في خضم الامواج وهو يرى الجميع في الهلكة لكن العقل الجمعي هو الذي غرة واهلكه ولذلك يقول الامام عليه السلام قوله هذا المبارك لانه السبب الوحيد لنجاة الانسان ؛ وهو ان يدرس الحق جيدا ؛ ثم يقيس الرجال مهما كانوا على ذلك الحق لا ان يعرف من الرجال الحق؛ كما قال امير المؤمنين عليه السلام :

    بحارالأنوار
    عَلِيٍّ عليه السلام حَيْثُ قَالَ :
    لَا يُعْرَفُ الْحَقُّ بِالرِّجَالِ اعْرِفِ الْحَقَّ تَعْرِفْ أَهْلَهُ .
    وهذه الطامة الكبرى التي اهلكت كل الامم على مر العصور والدهو وليس لتلك الامة فقط يعرف الناس الحق من الرجال ولذلك كيفما يُرسم لنا الحق نقبله ونصوغ الحق باي حُلية شاؤها الرجال لنا بينما امير المؤمنين عليه السلام يقول :
    اول اذهب واعرف الحق بيقين ثم بسم الله ادخل المجتمع وقس قدرْ الناس علي الحق .
    ونقل الكليني في مقدمة كتابه الشريف الكافي :
    عنه عليه السلام :
    من أخذ دينه من كتاب الله وسنة نبيه صلوات الله عليه واله زالت الجبال قبل ان يزول ؛ومن اخذ دينه من افواه الرجال ردته الرجال .
    وقال عليه السلام :
    من لم يعرف امرنا من القران لم يتنكب الفتن.
    وهذا يعني ....

  2. #62
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة



    الفصل 44
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    م صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم واهلك اعدائهم

    من كنت مولاه فهذا على مولاه



    وقال عليه السلام :
    من لم يعرف امرنا من القران لم يتنكب الفتن.
    هناك شيعه اخذوا دينهم من الآباء ولم يعرفوا امر اهل البيت عليهم السلام من القران الكريم هؤلاء معرضون للوقوع في الفتن والمحن :

    بحارالأنوار 65 164
    ٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام:
    أَنَّهُ دَخَلَ عَلَيْهِ بَعْضُ أَصْحَابِهِ فَقَالَ لَهُ:
    جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنِّي وَ اللَّهِ أُحِبُّكَ وَ أُحِبُّ مَنْ يُحِبُّكَ يَا سَيِّدِي مَا أَكْثَرَ شِيعَتَكُمْ؟!
    فَقَالَ لَهُ اذْكُرْهُمْ فَقَالَ كَثِيرٌ فَقَالَ تُحْصِيهِمْ فَقَالَ هُمْ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام:
    أَمَا لَوْ كَمُلَتِ الْعِدَّةُ الْمَوْصُوفَةُ ثَلَاثَمِائَةٍ وَ بِضْعَةَ عَشَرَ كَانَ الَّذِي تُرِيدُونَ وَ لَكِنْ شِيعَتُنَا:
    مَنْ لَا يَعْدُو صَوْتُهُ سَمْعَهُ ؛ وَ لَا شَحْنَاؤُهُ بَدَنَهُ ؛ وَ لَا يَمْدَحُ بِنَا غَالِياً ؛ وَ لَا يُخَاصِمُ لَنَا وَالِياً ؛ وَ لَا يُجَالِسُ لَنَا عَائِباً؛ وَ لَا يُحَدِّثُ لَنَا ثَالِباً ؛ وَ لَا يُحِبُّ لَنَا مُبْغِضاً؛ وَ لَا يُبْغِضُ لَنَا مُحِبّاً .
    فَقُلْتُ فَكَيْفَ أَصْنَعُ بِهَذِهِ الشِّيعَةِ الْمُخْتَلِفَةِ الَّذِينَ يَقُولُونَ إِنَّهُمْ يَتَشَيَّعُونَ ؟
    فَقَالَ:
    فِيهِمُ التَّمْيِيزُ وَ فِيهِمُ التَّمْحِيصُ وَ فِيهِمُ التَّبْدِيلُ يَأْتِي عَلَيْهِمْ سِنُونَ تُفْنِيهِمْ وَ سُيُوفٌ تَقْتُلُهُمْ وَ اخْتِلَافٌ تُبَدِّدُهُمْ إِنَّمَا شِيعَتُنَا مَنْ لَا يَهِرُّ هَرِيرَ الْكَلْبِ وَ لَا يَطْمَعُ طَمَعَ الْغُرَابِ وَ لَا يَسْأَلُ النَّاسَ بِكَفِّهِ وَ إِنْ مَاتَ جُوعاً .... للحديث تتمه لمن اراد ان يراجع الحديث كله
    بينما هناك من الشيعه من اخذ تشيعه ومعرفته بائمته من القران لان امرهم في القران ابين من الشمس ونورهم المطمئن بالسكينة والوقار يعلو نور الشمس ؛ هذا الذي لايزول دينه ولا يستقل منه وان زالت الجبال عن رواسيها وهو
    في‏ مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَليكٍ مُقْتَدِرٍ
    بحارالأنوار 2
    قَالَ كَتَبْتُ إِلَى أَبِي مُحَمَّدٍ أُخْبِرُهُ مِنِ اخْتِلَافِ الْمَوَالِي وَ أَسْأَلُهُ بِإِظْهَارِ دَلِيلٍ فَكَتَبَ إِنَّمَا خَاطَبَ اللَّهُ الْعَاقِلَ وَ لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي بِآيَةٍ وَ يُظْهِرُ دَلِيلًا أَكْثَرَ مِمَّا جَاءَ بِهِ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ وَ سَيِّدُ الْمُرْسَلِينَ صلى الله عليه واله فَقَالُوا كَاهِنٌ وَ سَاحِرٌ وَ كَذَّابٌ وَ هُدِيَ مَنِ اهْتَدَى غَيْرَ أَنَّ الْأَدِلَّةَ يَسْكُنُ إِلَيْهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَ ذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ يَأْذَنُ لَنَا فَنَتَكَلَّمُ وَ يَمْنَعُ فَنَصْمُتُ وَ لَوْ أَحَبَّ اللَّهُ أَنْ لَا يُظْهِرَ حَقَّنَا مَا ظَهَرَ بَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَ مُنْذِرِينَ يَصْدَعُونَ بِالْحَقِّ فِي حَالِ الضَّعْفِ وَ الْقُوَّةِ وَ يَنْطِقُونَ فِي أَوْقَاتٍ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرَهُ وَ يُنْفِذَ حُكْمَهُ وَ النَّاسُ عَلَى طَبَقَاتٍ مُخْتَلِفِينَ شَتَّى فَالْمُسْتَبْصِرُ عَلَى سَبِيلِ نَجَاةٍ مُتَمَسِّكٌ بِالْحَقِّ فَيَتَعَلَّقُ بِفَرْعٍ أَصِيلٍ غَيْرُ شَاكٍّ وَ لَا مُرْتَابٍ لَا يَجِدُ عَنِّي [عَنْهُ‏] مَلْجَأً وَ طَبَقَةٌ لَمْ يَأْخُذِ الْحَقَّ مِنْ أَهْلِهِ فَهُمْ كَرَاكِبِ الْبَحْرِ يَمُوجُ عِنْدَ مَوْجِهِ وَ يَسْكُنُ عِنْدَ سُكُونِهِ وَ طَبَقَةٌ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ شَأْنُهُمُ الرَّدُّ عَلَى أَهْلِ الْحَقِّ وَ دَفْعُ الْحَقِّ بِالْبَاطِلِ حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ فَدَعْ مَنْ ذَهَبَ يَمِيناً وَ شِمَالا.


    بحارالأنوار
    - [بصائر الدرجات‏] عَنْ زَيْدٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
    أَ تَدْرِي بِمَا أُمِرُوا أُمِرُوا بِمَعْرِفَتِنَا وَ الرَّدِّ إِلَيْنَا وَ التَّسْلِيمِ لَنَا
    الان وقد فهمنا هذه المقدمة المهمة وهو انا لا يهمنا هلاك الناس واين هم لما بقوا خارج باب حطة ولا يهمنا ان غرقوا ان لم يركبوا السفينة لانا اخذنا امرهم من القران الكريم وتيقنا به ؛ فنفهم باذن الله ما قاله الامام السجاد عليه السلام لأبان :
    · اتق الله يا أخا عبد قيس ؛فان وضح لك أمر فاقبله والا فاسكت تسلم وردّ علمه الى الله فانك أوسع مما بين السماء والارض*.
    نعم سيدنا وامامنا ياحجة الله على من في الارض والسماء نحن وضح لنا الامر وتيقنا ولا يهمنا هلاك من هلكك ولا شك من شك ؛ والواجب على كل انسان يتقي الله تعالى ان لم يصل لدرجة اليقين ان يسكت ويقول: هم ادرى بماقالوا كما في الرواية التي نقلتها لكم عن بصائر الدرجات عن الامام الصادق عليه السلام ؛ ويرد علمها اليهم سلام الله عليهم .
    واما ابان لما سمع كلام الامام عليه السلام كشف الحقيقة عن قلبه ...

  3. #63
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 45
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    من كنت مولاه فهذا على مولاه


    سمع أبان بهذه الحقائق التي تُنطق الصخر بالشهادة لحقيقتها الحق ؛ وشاهد بعينه اهتمام الامام عليه السلام ؛ وسمع المتواتر من الاحاديث ؛ التي تثبت بلا نزاع هلاك اكثر الامة فايقن بالحق واطمئن قلبه وعرف لاستاذه قدره وفهم لكتابه قيمته .فقال عندها:
    فعند ذلك سالته عمّا يسعني جهله وعما لا يسعني جهله فأجابني بما اجابني .
    الان وقد حل الرحيل ؛ وآن وقت الفراق حيث شاهد لثلاث ايام متابعة الامام عليه السلام وتيقن بما في كتاب استاذه فلابد ان يخرج ليذهب للمرحلة الجديدة في عمرة الشريف ؛مرحلة ما بعد ملاقاة الامام عليه السلام وحصوله على الثمرة الايمانية الجديدة وهي اليقين بالكتاب حيث دفع الامام عليه السلام كل شبهة ممكن ان توجه نحو الكتاب فلا سبيل لأبان الا الى اليقين ؛واليقين له اثاره المتميزة على سلوك الانسان والتي تصبغه بصبغتها الخاصة :

    صِبْغَةَ اللَّهِ وَ مَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَ نَحْنُ لَهُ عابِدُونَ
    فاخذ أبان كتاب سليم بعد ما صُبغ بصبغة اليقين ؛ بعد عدة ايام متجها نحو البصرة ؛ وهي البلدة التي سيبقى بها حتى لقاء سليم البرزخي .
    ولما حل بالبصرة بدء بمرحلته الجديده وهي:

  4. #64
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 45
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    من كنت مولاه فهذا على مولاه


    سمع أبان بهذه الحقائق التي تُنطق الصخر بالشهادة لحقيقتها الحق ؛ وشاهد بعينه اهتمام الامام عليه السلام ؛ وسمع المتواتر من الاحاديث ؛ التي تثبت بلا نزاع هلاك اكثر الامة فايقن بالحق واطمئن قلبه وعرف لاستاذه قدره وفهم لكتابه قيمته .فقال عندها:
    فعند ذلك سالته عمّا يسعني جهله وعما لا يسعني جهله فأجابني بما اجابني .
    الان وقد حل الرحيل ؛ وآن وقت الفراق حيث شاهد لثلاث ايام متابعة الامام عليه السلام وتيقن بما في كتاب استاذه فلابد ان يخرج ليذهب للمرحلة الجديدة في عمرة الشريف ؛مرحلة ما بعد ملاقاة الامام عليه السلام وحصوله على الثمرة الايمانية الجديدة وهي اليقين بالكتاب حيث دفع الامام عليه السلام كل شبهة ممكن ان توجه نحو الكتاب فلا سبيل لأبان الا الى اليقين ؛واليقين له اثاره المتميزة على سلوك الانسان والتي تصبغه بصبغتها الخاصة :

    صِبْغَةَ اللَّهِ وَ مَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَ نَحْنُ لَهُ عابِدُونَ
    فاخذ أبان كتاب سليم بعد ما صُبغ بصبغة اليقين ؛ بعد عدة ايام متجها نحو البصرة ؛ وهي البلدة التي سيبقى بها حتى لقاء سليم البرزخي .
    ولما حل بالبصرة بدء بمرحلته الجديده وهي:

  5. #65
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 46
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم




    من كنت مولاه فهذا على مولاه



    ولما وصل أبان الى البصرة ؛بدء بمرحلة جهاده العلمي الجديد وهو مسلح بتسديد امامه عليه السلام ومطمئن البال ؛ ومتيقن القلب بكل ما في كتاب سليم من حقائق وبدء بعلاقاته الواسعة هناك مع من كان فيها من العلماء غير متعصبا لفئة ؛ بل كان ياخذ العلم الحق اين يجده ولم يكن وهو يطلب العلم هناك ؛بغافل عن امامه عليه السلام ؛ بل بقي وثيق الصلة بامامه عليه افضل الصلاة والسلام والظاهر كان ينقل لمن يجده اهلا ويثق به من كتاب سليم رحمة الله عليه وكان متصلا ايضا بشيعة اهل البيت عليهم السلام ؛ الى ان حل اوائل القرن الثاني للهجرة حيث انقشع الظلام وتمزقت سلاسل الحديد عن ايدى الكتاب والروات وذهبت ادراج الرياح كلما خططه اصحاب الصحيفة من منع اهل العلم ورواد الحديث من التدوين وكتابة العلم ؛ حيث اصدر عمر بن عبد العزيزاوامره بانه اجاز للكتاب والفقهاء ورواد الحديث بالتوين ؛ورفع عنهم التحذير من كتابة احاديث الرسول صلى الله عليه واله :
    بحارالأنوار
    أَبُو بَصِيرٍ قَالَ كُنْتُ مَعَ الْبَاقِرِ عليه السلام فِي الْمَسْجِدِ إِذْ دَخَلَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَلَيْهِ ثَوْبَانِ مُمَصَّرَانِ مُتَّكِئاً عَلَى مَوْلًى لَهُ فَقَالَ عليه السلام :
    لَيَلِيَنَّ هَذَا الْغُلَامُ فَيُظْهِرُ الْعَدْلَ وَ يَعِيشُ أَرْبَعَ سِنِينَ ثُمَّ يَمُوتُ فَيَبْكِي عَلَيْهِ أَهْلُ الْأَرْضِ وَ يَلْعَنُهُ أَهْلُ السَّمَاءِ قَالَ يَجْلِسُ فِي مَجْلِسٍ لَا حَقَّ لَهُ فِيهِ ثُمَّ مَلَكَ وَ أَظْهَرَ الْعَدْلَ جُهْدَهُ .
    وحينما صدرت اوامر الاجاز لكتابة الاحاديث بدؤا بالكتابة عَلنا بعد ان كتبوا الكثير خفائا ؛ والفت في تلك الآونه العشرات من الكتب في السنة وفي سيرة النبي صلى الله عليه واله .
    قرئي العزيز حتما ستاسف كما ناسف ..

  6. #66
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة


    الفصل 47
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    من كنت مولاه فهذا على مولاه

    نعم ناسف واشد الاسف وكأن بن عبد العزيز كان يعلم بأنّ الامة لقد صاغوها من كان قبله كما يحبون ولو انه اطلق سراح ايديهم لما كتبوا خلاف ما يشتهي اسيادهم ؛لانهم طول تلك الفترة التي منعوا فيها الكتابة ؛ ايضا ربوهم على اطاعة الحاكم والتلبية لما يحب ويرضيه ولا يكتبوا اي حديث خلاف رضاهم بينما السيرة الواقعية فيها بيان حقيقة ما قاله الرسول صلى الله عليه واله من اول يوم بعثته والى اخر يوم وفي لحظات احتضاره وهو يؤكد ويُلزم الحجة على الامة في ولاية امير المؤمنين عليه السلام وخلافته عليهم بدون فصل وهو وصيه ووزيره في حياته ومماته .
    فلما تربوا على تلك الظلمات الدامسة اطلق هذا الحاكم الجديد سراح ايديهم فكتبوا ما تربوا عليه من زخرف القول وغروره الذي لا حقيقة له ؛ ودونوا الكتب التي ملئوها باحاديث منسوبة للرسول صلى الله عليه واله كذبا وزورا ؛ وكتبوا السيرة ولكن اي سيرة ؟
    السيرة التي هم رسموها للاسلام كما يشتهون لا السيرة التي كانت واقعا في حياة الرسول صلى الله عليه واله ؛ بل السيرة التي هم خططوها للرسول صلى الله عليه اله وفق ما يحبون خالية من ذكر اهل بيته عليه السلام والتي هم عماد السيرة النبوية ؛ بينما ملؤها ببطولات لا اساس لها للطلقاء وابناء النابغة واحفادهم.
    ورويات للاطراء والمدح نسبوها الى هؤلاء وهي مسروقة من اصحابها الذين قيلت واقعا في حقه.
    وهنا يحدثنا امامنا الصادق عليه السلام في هذه الرواية المباركة كيف ان الرسول صلى الله عليه واله كان ينبه الامة ويلزمهم حق امير المؤمنين وحقيقة مقامه عند رب العالمين وينص باوثق السبل على امامته من بعده في اوثق كتب الشيعه وهو كتاب الكافي الشريف حيث يقول :


    الكافي 1 293 باب الإشارة و النص على أمير المؤمنين عليه السلام
    ....فَلَمَّا بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مُحَمَّداً صلى الله عليه واله أَسْلَمَ لَهُ الْعَقِبُ مِنَ الْمُسْتَحْفِظِينَ وَ كَذَّبَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَ دَعَا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ جَلَّ ذِكْرُهُ عَلَيْهِ أَنْ أَعْلِنْ فَضْلَ وَصِيِّكَ فَقَالَ:
    رَبِّ إِنَّ الْعَرَبَ قَوْمٌ جُفَاةٌ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ كِتَابٌ وَ لَمْ يُبْعَثْ إِلَيْهِمْ نَبِيٌّ وَ لَا يَعْرِفُونَ فَضْلَ نُبُوَّاتِ الْأَنْبِيَاءِ عليهم السلام وَ لَا شَرَفَهُمْ وَ لَا يُؤْمِنُونَ بِي إِنْ أَنَا أَخْبَرْتُهُمْ بِفَضْلِ أَهْلِ بَيْتِي فَقَالَ اللَّهُ جَلَّ ذِكْرُهُ :
    وَ لا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَ قُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ .
    فَذَكَرَ مِنْ فَضْلِ وَصِيِّهِ ذِكْراً فَوَقَعَ النِّفَاقُ فِي قُلُوبِهِمْ فَعَلِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله ذَلِكَ وَ مَا يَقُولُونَ فَقَالَ اللَّهُ جَلَّ ذِكْرُهُ:
    يَا مُحَمَّدُ وَ لَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِما يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَ لكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ وَ لَكِنَّهُمْ يَجْحَدُونَ بِغَيْرِ حُجَّةٍ لَهُمْ وَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص يَتَأَلَّفُهُمْ وَ يَسْتَعِينُ بِبَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ وَ لَا يَزَالُ يُخْرِجُ لَهُمْ شَيْئاً فِي فَضْلِ وَصِيِّهِ حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ السُّورَةُ فَاحْتَجَّ عَلَيْهِمْ حِينَ أُعْلِمَ بِمَوْتِهِ وَ نُعِيَتْ إِلَيْهِ نَفْسُهُ فَقَالَ اللَّهُ جَلَّ ذِكْرُهُ :
    فَإِذا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَ إِلى‏ رَبِّكَ فَارْغَبْ يَقُولُ إِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ عَلَمَكَ وَ أَعْلِنْ وَصِيَّكَ فَأَعْلِمْهُمْ فَضْلَهُ عَلَانِيَةً فَقَالَ صلى الله عليه واله:
    مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ قَالَ :
    لَأَبْعَثَنَّ رَجُلًا يُحِبُّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ يُحِبُّهُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ لَيْسَ بِفَرَّارٍ يُعَرِّضُ بِمَنْ رَجَعَ يُجَبِّنُ أَصْحَابَهُ وَ يُجَبِّنُونَهُ وَ قَالَ صلى الله عليه واله عَلِيٌّ سَيِّدُ الْمُؤْمِنِينَ وَ قَالَ عَلِيٌّ عَمُودُ الدِّينِ وَ قَالَ هَذَا هُوَ الَّذِي يَضْرِبُ النَّاسَ بِالسَّيْفِ عَلَى الْحَقِّ بَعْدِي وَ قَالَ الْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ أَيْنَمَا مَالَ وَ قَالَ إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِمَا لَنْ تَضِلُّوا كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ أَهْلَ بَيْتِي عِتْرَتِي أَيُّهَا النَّاسُ اسْمَعُوا وَ قَدْ بَلَّغْتُ إِنَّكُمْ سَتَرِدُونَ عَلَيَّ الْحَوْضَ فَأَسْأَلُكُمْ عَمَّا فَعَلْتُمْ فِي الثَّقَلَيْنِ وَ الثَّقَلَانِ كِتَابُ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ وَ أَهْلُ بَيْتِي فَلَا تَسْبِقُوهُمْ فَتَهْلِكُوا وَ لَا تُعَلِّمُوهُمْ فَإِنَّهُمْ أَعْلَمُ مِنْكُمْ فَوَقَعَتِ الْحُجَّةُ بِقَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله وَ بِالْكِتَابِ الَّذِي يَقْرَأُهُ النَّاسُ فَلَمْ يَزَلْ يُلْقِي فَضْلَ أَهْلِ بَيْتِهِ بِالْكَلَامِ وَ يُبَيِّنُ لَهُمْ بِالْقُرْآنِ :
    إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً وَ قَالَ عَزَّ ذِكْرُهُ وَ اعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَ لِلرَّسُولِ وَ لِذِي الْقُرْبى‏ ثُمَّ قَالَ وَ آتِ ذَا الْقُرْبى‏ حَقَّهُ فَكَانَ عَلِيٌّ عليه السلام وَ كَانَ حَقُّهُ الْوَصِيَّةَ الَّتِي جُعِلَتْ لَهُ وَ الِاسْمَ الْأَكْبَرَ وَ مِيرَاثَ الْعِلْمِ وَ آثَارَ عِلْمِ النُّبُوَّة.
    واما البصرة في هذه الفترة كانت...

  7. #67
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 48

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    من كنت مولاه فهذا على مولاه




    الكافي
    عن الامام الصادق عليه السلام في رواية طويلة :
    فَلَقَدْ لَعَمْرِي جَاءَ الْأَثَرُ فِيمَنْ فَعَلَ هَذَا الْفِعْلَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَنْصُرُ هَذَا الدِّينَ بِأَقْوَامٍ لَا خَلَاقَ لَهُم‏
    وسائل‏الشيعة
    َ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَنْصُرُ هَذَا الدِّينَ بِأَقْوَامٍ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فَلْيَتَّقِ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ امْرُؤٌ وَ لْيَحْذَرْ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ فَقَدْ بُيِّنَ لَكُمْ وَ لَا عُذْرَ لَكُمْ بَعْدَ الْبَيَانِ فِي الْجَهْلِ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ وَ حَسْبُنَا اللَّهُ عَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا وَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ
    مستدرك‏الوسائل
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَنْصُرُ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ بِأَقْوَامٍ لَا خَلَاقَ لَهُمْ
    بحارالأنوار
    كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله إِنَّ اللَّهَ يُؤَيِّدُ هَذَا الدِّينَ بِأَقْوَامٍ لَا خَلَاقَ لَهُمْ
    الصراطالمستقيم‏
    قد قال النبي صلى الله عليه واله إن الله ليؤيد هذا الدين بقوم لا خلاق لهم و بالرجل الفاجر.
    الآن وبعد ان تاملنا هذه الروايات المباركة ؛ وعلمنا ان الله سبحانه وتعالى من سننه ان يؤيد دينه برجال لا دين لهم ؛ وبرجال باطنهم فجور ؛ولكنهم ولعلل معينة يتظاهرون بالدين والصلاح وحب الحق والحقيقة كما هو شان عمر بن عبد العزيز؛ ولكن تظاهره هذا في نفس الوقت تايد للمؤمن في دينه لانه يستفيد من الفرصة وينشر دينه الحق من بين هؤلاء الذين يعملون لصالح الحاكم ورعاية مصالحه ؛ فيتايد الدين الواقعي بهذا الذي لا خلاق له .
    وعلى هذه المقدمة ستعرف حال البصرة في زمن عمر بن عبد العزيز ؛ حيث اصبحت من المراكز العلمية المرموقة ومجمع العلماء والمحدثين وهم مستفيدين من الحرية والانفتاح الجديدن ؛ ومنها ظهرت سنن الباري تعالى بتايد دينه بهؤلاء الذين لا خلاق لهم ؛ حيث بدء علماء الشيعه ومحدثيهم باظهار ما امكنهم منه مستفيدين من تلك الحرية الفكرية وان كان يعسر ويصعب عليهم اظهار كل ما ارادوا واحبوا لان الجو الاجتماعي رياحه خلاف مشارع سفن الشيعة ولكن مع ذلك ؛ بُث القليل النافع ؛ الذي بدء يتسرب في عروق من كان بحّاثا عن الحقيقة ؛ وكان أبان يعيش هذه الظروف في زمان امامة الامام الباقر عليه السلام واتصل ابان ...

  8. #68
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    م صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم واهلك اعدائهم
    من كنت مولاه فهذا على مولاه


    وكان أبان قد ورث حب التحقيق الزائد ؛ والاحتياط الشديد ؛ عن كل ما حصّل عليه من المعلومات من استاذه ومربيه البطل النادرة سليم بن قيس وذلك بانه كان يحقق عن جزئيات ما في الكتاب ؛وان تيقّن به بعد ما سمع توثيق الامام عليه السلام زين العابدين روحي فداه ؛ وحيث انه اصبح اليوم من اصحاب الامام الباقر عليه السلام؛ لان الامامة المباركة انتقلت اليه من الامام السجاد سلام الله عليهما ؛ واخذ يعرض عليه احاديث سليم وهو يصدقها كما صدقها ابيه من قبل .
    وان أبان لما وصل لهذا اليقين المشرق صوّب رحله الى خالقه واخذ يهيئ زاده لمعاده ؛ فاصبح من العبّاد الذين هم من عمّار الليل والسهر للصلاة والتلاوة والدعاء ؛ وامّا نهاره فكان صائم الجوارح والجوانح يصوم النهار صوما عن؛ الاكل ؛ والشرب ؛والمعصيه؛ وكل ما يضر بدينه لذلك عرفه الناس بصلاحه فاصبح لهم ثقتهم.
    ولذلك اصبحت قبيلة بني قيس تفتخر به لانه من مواليها ؛ وتفتخر بان يكون هذا الفقيه المؤمن العابد الزاهد المعروف بالثقة والصدق من مواليها .
    وانت تعرف قارئ العزيز ان هذا الامر الجديد والفقيه النفّاع لا يروق لذوق الحكام مهما تظاهروا بالصلاح ؛ثم هو يزاحم مشتهيات الفقهاء الذين هم من الجماجم التي نصب كرسي الطغات عليها ؛ ويلتقطون ما يسقط من فتاتهم عليهم من تحت عرشهم المنصوب فكيف يروق لهم الصبر على مثل ابان الفاضح لهم ؛ والامر الاهم هو ان التشيع ....

  9. #69
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 50
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم




    من كنت مولاه فهذا على مولاه

    ان الفئة الحاكمة وعلى رأسهم الطواغيت و سحرتهم المتسمّون بالفقهاء ؛ الذين كانوا يسحرون اعين الناس لاتباع الحكام بروايات نسبوها كذبا وزورا لاناس دعْمهم بهذه الاحاديث يكون سببا الى تقويت هؤلاء الحكام وتلك الفئة الحاكمة ؛ ولذلك بدؤا يخافون من اعطاء الشيعه الحرية كما هم مع مؤيديهم من الفقهاء والتفتوا لأمر قد غفوا عنه ؛ وهو انتشار التشيع بشكل ملحوظ وذلك حينما بدء الفقهاء المنورين بنور اهل البيت عليهم السلام استثمار تلك الحرية التى اعطيت لفقهائهم ؛ بان يبث مقدار ما امكنه من التشيع وبيان ما امكنهم من الحقائق الواقعية والاسلام النبوى الخالي من الشوائب ولذلك فان الحكام بعد ان التفتوا لهذه الحقيقه وباستمداد من فقهائهم الحاضرون دوما لنصرتهم قاموا بانجاز امرين للوقوف امام هذا التقدم النوراني :
    الامر الاول:
    ان الحكام بدؤا اولا بملاحقة الفقهاء الشيعة وملاحقة من يميل اليهم ؛ وبهذه الملاحقة المشؤمة بدئت بتوجيه التهم اليهم والطعن عليهم ؛ فكانوا يلاحظون من ينقل حديثا من احاديث الشيعه او من يميل الى هؤلاء الناقلين لتلك الاحاديث وبواسطة لسانهم وهم الفقهاء التابعين لهم تصب التهم والطعن وكل ما يستطيعوه من الاذي لهؤلاء الشيعه ؛ ومن لم يجدوا للطعن عليهم سبيلا استمدوا العون من لسانهم وهم فقهائهم ؛بان يختلقوا الاكاذيب ويوجهوها الى هؤلاء المظلومين ؛ واما اذا وجدوا كل السبل مغلقة امامهم لتوجيه التهمة علي هؤلاء الفقهاء المنورين نسبوهم الى ما يسقطهم من اعين الناس ؛ وهو انهم يُشيعُون عليه انه مصاب بالنسيان وسوء الضبط
    والتخليط ووو الى كثير من تلك التهم ؛ والله المستعان على ما تصفون .
    الامر الثاني:


  10. #70
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 52
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    من كنت مولاه فهذا على مولاه




    اما السبب المهم الذي دعاهم لهذه الخطوات التي عملوها ؛ هو انهم وجدوا النور المشرق والعطر العلوي اخذ شذاه يفوح في جميع الارجاء بحيث بدء كلٌ يشمه ويتلذذ بعطره وهذا ما اربك الطغات واسهر ليلهم ؛فاخذوا يخططون للقضاء على الشيعة بتلك التهم ؛ وباسقاط مذهب التشيع من أعين الناس بحيث اصبح من ينتمي اليه مجروحا وان لم يكون للشيطان هدفا ؛ بل كان معروفا بالتقوى والصلاح .
    وبهذا وقفوا امام المد الشيعي في اوساط الناس .
    نعم قارئي العزيز نأسف معا من هذه الخطط لانها شملت بطلنا المحقق التقي الورع الزاهد أبان حيث وجُهت له التهم لانه كان من ابرز الفقهاء الذين عملوا على بث التشيع بلسان العمل لا بلسان الافواه والجدل .
    وكان من فقهاء السلاطين ووعاظ الشياطين الذين وقفوا ضد أبان هو سفيان الثوري ؛ الا لعنة الله على الظالمين .
    وهو من الذين وجهوا التهم لأبان الورع لما اطلعوا على تشيعه ومما يبكي الصخر الصم الصلاب ان هذه التهم بقيت الى يومنا هذا ويمضغها بعض من لم يعرف حقائق الامور من الشيعة .
    وكذلك شعبة بن الحجاج من الذين وجهوا التهم نحو ابان ولم يقصروا في مهمة اسقاطه بكل ما عندهم من القوى والنفوذ للحط من مقامه السامى وتجهيل الناس عنه ؛وبالفعل اثروا تاثيرا بالغا الى يومنا سواء في اوساطهم واوساط بعض الشيعة كما قلنا سابقا؛
    تعال معي قارئي العزيز لنعرف من هو سفيان الثوري الذي جرح الصرح العظيم والطود المشرق لأبان العزيز وبقي اثره في كتب الرجال ليومك هذا...

  11. #71
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 53
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    من كنت مولاه فهذا على مولاه

    تعالوا اخوتي واخواتي القراء الاعزاء لنعرف من هو سفيان الثوري الذي لازال خيوطه العنكبوتيه تحيط باسم بطلنا العزيز ابان وان من الشيعه مع الاسف يرى تلك الخيوط العنكبوتيه خيوط حرير يا للعجب ويحط من قدر ابان وقدر ما نقله من كتاب سليم اما ما قاله الماهر المتخصص البارع الرائع في التحقيق عن هذا الثوري في كتابه
    مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 4 - ص 89 - 90
    8 - سفيان الثوري : مذموم ، ملعون ، من الصوفية ، آثر الحياة الدنيا على الآخرة ومن كان كذا ، يحشر أعمى يوم القيامة. وبالجملة هو كذاب ، مدلس ، مزور ، مراء ، خبيث ، جعال للأكاذيب على مولانا الإمام الصادق عليه السلام ، كما ذكره كش . مات في أول سنة 161.. وفي السفينة رواية في ذمه وكلمات ابن حجر- الناصبي - : إنه ثقة عابد إمام حجة من رؤوس الطبقة السابعة وكان ربما دلس .
    و العجب من اعترافه بتدليسه وتوثيقه . وفي مجمع البحرين أن سفيان الثوري كان في شرطة هشام بن عبد الملك و هو ممن شهد قتل زيد بن علي بن الحسين فإما أن يكون ممن قتله أو أعان عليه أو خذله . انتهى .
    الان التفتم اعزائي من هو الثوري ؛ اذن تعالوا لنرى مواقفه السيئة الادب مع امامنا الصادق عليه السلام لنزداد له بغضا ولابان حبا ؛ حيث ورد عنه في اصح كتب الشيعه مثل الكافي للكليني رحمه الله روايات مفصلة عن سوء ادبه واعتقاده وسلوكه وعدم تورعه وعدم خوفه من المنتقم الجبار العزيز الحكيم ....

  12. #72
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    من كنت مولاه فهذا على مولاه


    القارئ العزيز تعال معي لنجلس امام هذه الرواية التي تبين حقيقة سفيان الثوري :
    الكافي:
    قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ اذْهَبْ بِنَا إِلَى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ.
    قَالَ فَذَهَبْتُ مَعَهُ إِلَيْهِ فَوَجَدْنَاهُ قَدْ رَكِبَ دَابَّتَهُ فَقَالَ لَهُ سُفْيَانُ :
    يَا بَا عَبْدِ اللَّهِ حَدِّثْنَا بِحَدِيثِ خُطْبَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ .
    قَالَ :
    دَعْنِي حَتَّى أَذْهَبَ فِي حَاجَتِي فَإِنِّي قَدْ رَكِبْتُ فَإِذَا جِئْتُ حَدَّثْتُكَ .
    فَقَالَ :
    أَسْأَلُكَ بِقَرَابَتِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله لَمَّا حَدَّثْتَنِي .
    قَالَ :
    فَنَزَلَ.
    فَقَالَ:
    مُرْ لِي بِدَوَاةٍ وَ قِرْطَاسٍ حَتَّى أُثْبِتَهُ فَدَعَا بِهِ ثُمَّ قَالَ :
    اكْتُبْ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ خُطْبَةُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ :
    نَضَّرَ اللَّهُ عَبْداً سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا وَ بَلَّغَهَا مَنْ لَمْ تَبْلُغْهُ يَا أَيُّهَا النَّاسُ لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ وَ رُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِخْلَاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ وَ النَّصِيحَةُ لِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَ اللُّزُومُ لِجَمَاعَتِهِمْ فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ مُحِيطَةٌ مِنْ وَرَائِهِمْ الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ وَ هُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ يَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ
    فَكَتَبَهُ ثُمَّ عَرَضَهُ عَلَيْهِ وَ رَكِبَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ جِئْتُ أَنَا وَ سُفْيَانُ فَلَمَّا كُنَّا فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ فَقَالَ لِي :
    كَمَا أَنْتَ حَتَّى أَنْظُرَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَقُلْتُ لَهُ :
    قَدْ وَ اللَّهِ أَلْزَمَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام رَقَبَتَكَ شَيْئاً لَا يَذْهَبُ مِنْ رَقَبَتِكَ أَبَداً.
    فَقَالَ:
    وَ أَيُّ شَيْ‏ءٍ ذَلِكَ؟؟
    فَقُلْتُ لَهُ :
    ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِخْلَاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ قَدْ عَرَفْنَاهُ وَ النَّصِيحَةُ لِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ مَنْ هَؤُلَاءِ الْأَئِمَّةُ الَّذِينَ يَجِبُ عَلَيْنَا نَصِيحَتُهُمْ؟
    مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ وَ يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ وَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ وَ كُلُّ مَنْ لَا تَجُوزُ شَهَادَتُهُ عِنْدَنَا وَ لَا تَجُوزُ الصَّلَاةُ خَلْفَهُمْ ؛ وَ قَوْلُهُ وَ اللُّزُومُ لِجَمَاعَتِهِمْ فَأَيُّ الْجَمَاعَةِ ؟
    مُرْجِئٌ يَقُولُ مَنْ لَمْ يُصَلِّ وَ لَمْ يَصُمْ وَ لَمْ يَغْتَسِلْ مِنْ جَنَابَةٍ وَ هَدَمَ الْكَعْبَةَ وَ نَكَحَ أُمَّهُ فَهُوَ عَلَى إِيمَانِ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ أَوْ قَدَرِيٌّ؟
    يَقُولُ لَا يَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ يَكُونُ مَا شَاءَ إِبْلِيسُ أَوْ حَرُورِيٌّ؟
    يَبْرَأُ مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَ شَهِدَ عَلَيْهِ بِالْكُفْرِ أَوْ جَهْمِيٌّ؟
    يَقُولُ إِنَّمَا هِيَ مَعْرِفَةُ اللَّهِ وَحْدَهُ لَيْسَ الْإِيمَانُ شَيْ‏ءٌ غَيْرَهَا.
    قَالَ:
    وَيْحَكَ وَ أَيَّ شَيْ‏ءٍ يَقُولُونَ؟
    فَقُلْتُ :
    يَقُولُونَ:
    إِنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ وَ اللَّهِ الْإِمَامُ الَّذِي يَجِبُ عَلَيْنَا نَصِيحَتُهُ وَ لُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ أَهْلُ بَيْتِهِ .
    قَالَ:
    فَأَخَذَ الْكِتَابَ فَخَرَقَهُ ثُمَّ قَالَ لَا تُخْبِرْ بِهَا أَحَدا
    هل لاحظتم ؛ بعد ذلك الاصرار على الامام عليه السلام ليذكر له الخطبة؛ والان وقد وضح له الحق بدل ان يشكر الله على الهدايه؛ يخرق الكتاب مهينا بعمله قول الرسول الكريم وابنه الصادق صلى الله عليهم اجمعين ويعرض عن كل ماعرف من الحق .
    هذا من الذين عادوا أبان .
    سياتي البحث ان شاء الله في الحلقات القادمة عن ابان مفصلا وبحثنا مع من ضعفه وعلل التضعيف ورد التضعيف بصوره واضحة وجلية.

  13. #73
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 55
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    من كنت مولاه فهذا على مولاه

    ان هذا الجو التعتيمي ؛وبث الظلمات في الارجاء ؛ لطمس معالم التشيع ؛ اثر كما اخبرناك تاثيرا بالغا في كتب الرجال حيث شوه أباننا العزيز ؛ ولذلك تجده في كتب الرجال لاتباع اهل السقيفه مشوه السمعه ؛ وتبعهم بعض الشيعة ؛ بينما جزى الله العلماء الاطياب الذين يسهرون الليل ويدبون في النهار للذب عن الحقائق وبيانها كماهي في الواقع ؛ لا كما يصورها مشتهيات الحكام ؛ وقد فصلوا كل التفصيل عن أبان الذي هو سبب تضعيف كتاب سليم ؛ واثبتوا جزاهم الله كل خير ورضي عنهم بان اصل تضعيف أبان منبعه من هؤلاء الاتباع للسقيفة ؛و لو عرفنا انهم يعتبرون التشيع اعظم جريمة بالنسبة لهم ؛ فكيف لا يضعّفوه وهو من فقهائهم ومن الذين عملوا كل جهدهم ليبثوا النور بين الناس .
    وان المصدر الوحيد الذي استفيد منه وهو للمحقق المبدع في تحقيقه الرائع غاية الروعة الشيخ محمد باقر الانصاري الزنجناني الخوئيني حفظه الله بحفظه ورعاه برعايته قد حصل على جائزة افضل كتاب السنة ؛ لعام 1374 هجري شمسي في دولة الجمهورية الاسلامية الايرانية ؛ وانتم تعلمون لا تعطى هذه الجائزة الا لمن يمركتابه على لجان متعدد ثم بعد قبولها من كل الجهات تعطى الجائزه له والجائزة تعني انه لم يؤلف في تلك السنة كتاب افضل منه من كل الكتب التي تعرض على اللجان .
    وفي هذا الكتاب الذي سهر عليه المحقق اثنا عشر سنه جزاه الله خيرا بيّن كل الحقائق ؛ وبعد بيانها ادت الى تغير نظرت الكثير ممن لم يكن عنده اطلاع بحقيقة الامر فوثقوا الكتاب باحسن توثيق ؛ وفي هذا الكتاب البحث الوافر عن ابان والذي يزيل كل شبهة عنه بحيث تبان الحقيقة كل بيان.
    وقد تبع سفيان الثوري من اتى من بعدهم من الرجاليين العامة واقتصوا اثره في تاليفهم الرجالي في التضعيف ومن هؤلاء المقلدين له هم ؛ الجوزجاني ؛وابو حاتم ؛ وابن عدي ؛وابن حبان ؛ والنسائي ؛ وابن حجر .
    واما أبان ...

  14. #74
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل 56
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    من كنت مولاه فهذا على مولاه

    اما أبان فلم يهتم اي اهتمام لما واجهوه من المعارضات الخشنة ؛ ولم يبالي بما اتهموه هؤلاء ؛ لانه كان يعلم أبان ان له عندهم اثم عظيم وهو متمسك به لا يتركه ؛ وان ضحى بروحه ومهجته من اجل التمسك بذلك الاثم وهو تشيعه والنضال من اجل بثه ؛ فمادام هو يعرف الحقيقة ويعرف علة عدائهم وتهمه له فلاتخذه في الله لومة لائم ؛فليصنعوا ما احبوا وما شاؤا فبقي صامدا مكافحا ومناضلا من اجل الوفاء لامامه امير المؤمنين عليه السلام والتمسك بوصية الرسول الكريم صلى الله عليه واله في اهل بيته ؛ وكان من الذين اظهروا بغض امير المؤمنين عليه السلام هو الحسن البصري ؛فواجهه أبان مذكرا له نفاقه ؛ لانه كان يظهر الولاء لامير المؤمنين عليه السلام اول دخول ابان للبصره ؛ وان الحسن البصري مذموم جدا في كتب الرجال واي كتاب منها احببت فراجع لتجده شخصية متذبذه ومنافقه مذمومه غير مؤدب مع امام زمانه وسانقل لكم روايتين عن ذمه عن اهل البيت عليهم السلام :
    الرواية الاولى :
    بحارالأنوار عن :
    إعلام الورى:
    رُوِيَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ عليه السلام رَأَى يَوْماً الْحَسَنَ الْبَصْرِيَّ وَ هُوَ يَقُصُّ عِنْدَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ فَقَالَ لَهُ عليه السلام أَتَرْضَى يَا حَسَنُ نَفْسَكَ لَلْمَوْتِ؟
    قَالَ:
    لَا.
    قَالَ:
    فَعَمَلَكَ لِلْحِسَابِ؟؟
    قَالَ:
    لَا
    قَالَ:
    فَثَمَّ دَارٌ لِلْعَمَلِ غَيْرُ هَذِهِ الدَّارِ؟؟
    قَالَ:
    لَا
    قَالَ :
    فَلِلَّهِ فِي أَرْضِهِ مَعَاذٌ غَيْرُ هَذَا الْبَيْتِ؟
    قَالَ:
    لَا
    قَالَ:
    فَلِمَ تَشْغَلُ النَّاسَ عَنِ الطَّوَافِ؟؟
    وَ قِيلَ لَهُ يَوْماً إِنَّ الْحَسَنَ الْبَصْرِيَّ قَالَ لَيْسَ الْعَجَبُ مِمَّنْ هَلَكَ كَيْفَ هَلَكَ وَ إِنَّمَا الْعَجَبُ مِمَّنْ نَجَا كَيْفَ نَجَا فَقَالَ عليه السلام أَنَا أَقُول :
    لَيْسَ الْعَجَبُ مِمَّنْ نَجَا كَيْفَ نَجَا وَ أَمَّا الْعَجَبُ مِمَّنْ هَلَكَ كَيْفَ هَلَكَ مَعَ سَعَةِ رَحْمَةِ اللَّهِ
    واما الرواية الثانية:

  15. #75
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: امهر صحفي في زمان الفتنة

    الفصل57
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    من كنت مولاه فهذا على مولاه



    واما الرواية الثانية
    بحارالأنوار 24
    الإحتجاج‏:
    عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ قَالَ أَتَى الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام فَقَالَ:
    جِئْتُكَ لِأَسْأَلَكَ عَنْ أَشْيَاءَ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام أَ لَسْتَ فَقِيهَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ؟؟
    قَالَ:
    قَدْ يُقَالُ ذَلِكَ!
    فَقَالَ لَهُ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام:
    هَلْ بِالْبَصْرَةِ أَحَدٌ تَأْخُذُ عَنْهُ؟؟
    قَالَ :
    لَا.
    قَالَ:
    فَجَمِيعُ أَهْلِ الْبَصْرَةِ يَأْخُذُونَ عَنْكَ؟؟
    قَالَ:
    نَعَمْ.
    فَقَالَ لَهُ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام:
    سُبْحَانَ اللَّهِ لَقَدْ تَقَلَّدْتَ عَظِيماً مِنَ الْأَمْرِ بَلَغَنِي عَنْكَ أَمْرٌ فَمَا أَدْرِي أَ كَذَاكَ أَنْتَ أَمْ يُكْذَبُ عَلَيْكَ؟؟!!
    قَالَ:
    مَا هُوَ؟؟
    قَالَ:
    زَعَمُوا أَنَّكَ تَقُولُ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْعِبَادَ فَفَوَّضَ إِلَيْهِمْ أُمُورَهُمْ؟!
    قَالَ :
    فَسَكَتَ الْحَسَنُ فَقَالَ:
    أَ فَرَأَيْتَ مَنْ قَالَ اللَّهُ لَهُ فِي كِتَابِهِ إِنَّكَ آمِنٌ هَلْ عَلَيْهِ خَوْفٌ بَعْدَ هَذَا الْقَوْلِ؟؟
    فَقَالَ الْحَسَنُ:
    لَا.
    فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام :
    إِنِّي أَعْرِضُ عَلَيْكَ آيَةً وَ أُنْهِي إِلَيْكَ خَطْباً وَ لَا أَحْسَبُكَ إِلَّا وَ قَدْ فَسَّرْتَهُ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ فَإِنْ كُنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكْتَ وَ أَهْلَكْتَ.
    فَقَالَ لَهُ :
    مَا هُوَ؟؟
    قَالَ :
    أَرَأَيْتَ حَيْثُ يَقُولُ :
    وَ جَعَلْنا بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بارَكْنا فِيها قُرىً ظاهِرَةً وَ قَدَّرْنا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيها لَيالِيَ وَ أَيَّاماً آمِنِينَ يَا حَسَنُ بَلَغَنِي أَنَّكَ أَفْتَيْتَ النَّاسَ فَقُلْتَ هِيَ مَكَّةُ فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام:
    فَهَلْ يُقْطَعُ عَلَى مَنْ حَجَّ مَكَّةَ وَ هَلْ يَخَافُ أَهْلُ مَكَّةَ وَ هَلْ تَذْهَبُ أَمْوَالُهُمْ فَمَتَى يَكُونُونَ آمِنِينَ؟؟
    بَلْ فِينَا ضَرَبَ اللَّهُ الْأَمْثَالَ فِي الْقُرْآنِ فَنَحْنُ الْقُرَى الَّتِي بَارَكَ اللَّهُ فِيهَا وَ ذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَمَنْ أَقَرَّ بِفَضْلِنَا حَيْثُ أَمَرَهُمُ اللَّهُ أَنْ يَأْتُونَا فَقَالَ وَ جَعَلْنا بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بارَكْنا فِيها أَيْ جَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ شِيعَتِهِمُ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرىً ظاهِرَةً وَ الْقُرَى الظَّاهِرَةُ الرُّسُلُ وَ النَّقَلَةُ عَنَّا إِلَى شِيعَتِنَا وَ فُقَهَاءُ شِيعَتِنَا إِلَى شِيعَتِنَا وَ قَوْلُهُ وَ قَدَّرْنا فِيهَا السَّيْرَ فَالسَّيْرُ مَثَلٌ لِلْعِلْمِ سِيرُوا بِهِ لَيالِيَ وَ أَيَّاماً مَثَلٌ لِمَا يَسِيرُ مِنَ الْعِلْمِ فِي اللَّيَالِي وَ الْأَيَّامِ عَنَّا إِلَيْهِمْ فِي الْحَلَالِ وَ الْحَرَامِ وَ الْفَرَائِضِ وَ الْأَحْكَامِ آمِنِينَ فِيهَا إِذَا أَخَذُوا مِنْ مَعْدِنِهَا الَّذِي أُمِرُوا أَنْ يَأْخُذُوا مِنْهُ آمِنِينَ مِنَ الشَّكِّ وَ الضَّلَالِ وَ النُّقْلَةِ مِنَ الْحَرَامِ إِلَى الْحَلَالِ لِأَنَّهُمْ أَخَذُوا الْعِلْمَ مِمَّنْ وَجَبَ لَهُمْ بِأَخْذِهِمْ إِيَّاهُ عَنْهُمُ الْمَغْفِرَةَ لِأَنَّهُمْ أَهْلُ مِيرَاثِ الْعِلْمِ مِنْ آدَمَ إِلَى حَيْثُ انْتَهَوْا ذُرِّيَّةٌ مُصْطَفَاةٌ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ فَلَمْ يَنْتَهِ الِاصْطِفَاءُ إِلَيْكُمْ بَلْ إِلَيْنَا انْتَهَى وَ نَحْنُ تِلْكَ الذُّرِّيَّةُ لَا أَنْتَ وَ لَا أَشْبَاهُكَ يَا حَسَنُ فَلَوْ قُلْتُ لَكَ حِينَ ادَّعَيْتَ مَا لَيْسَ لَكَ وَ لَيْسَ إِلَيْكَ يَا جَاهِلَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ لَمْ أَقُلْ فِيكَ إِلَّا مَا عَلِمْتُهُ مِنْكَ وَ ظَهَرَ لِي عَنْكَ وَ إِيَّاكَ أَنْ تَقُولَ بِالتَّفْوِيضِ فَإِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَ عَزَّ لَمْ يُفَوِّضِ الْأَمْرَ إِلَى خَلْقِهِ وَهْناً مِنْهُ وَ ضَعْفاً وَ لَا أَجْبَرَهُمْ عَلَى مَعَاصِيهِ ظُلْماً وَ الْخَبَرُ طَوِيلٌ أَخَذْنَا مِنْهُ مَوْضِعَ الْحَاجَة.
    قارئي العزيز:
    وهذا من الذين وقفوا في وجه أبان فهل يقبله عقلك ويرضاه ضميرك ان ترد أبان لتهم امثال الحسن البصرى؟؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 11-15-2008 الساعة 09:04 AM

صفحة 5 من 10 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من برأيك يمتلك امهر قدرة على الاقناع ؟!!
    بواسطة دمعة على السطور في المنتدى منتدى النقاش والحوار الفكري
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-27-2009, 03:31 PM
  2. امهر صحفي في زمان الفتنة
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-06-2008, 12:01 AM
  3. هل الإعلام العربي أصبح متخصص في بث الفتنة و الكراهية بين الشعوب؟
    بواسطة القمرايا في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-23-2008, 01:31 AM
  4. التبريرات الكاذبة اخطر من الفتنة رائع؟
    بواسطة ابوحسن التونسي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-08-2008, 02:08 PM
  5. نبوءة القرآن بوقوع الفتنة في الدين رائع
    بواسطة ابوحسن التونسي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2008, 09:49 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •