القسم (19)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم واهلك اعدائهم
ملاحظه:
))ان ما اكتبه من شرح عن الحديث هو فهمي انا ومبلغ علمي عنه فان كان صحيح فهو من فضلهم عليهم صلوات الله وان كان خطا فارجو الله ان يرشدني لما هو الحق ويغفرلي ذنوبي كلها))
في القسم (16) الباب (10) الحديث(1)
رواية وهب البصري
كتب لي شاب في احدى المواقع:
ان هذه الرواية ساقطه ؛فسالته وما العلة؟؟
قال:
لان فلان المجادل في الفضائيات استهزء بها وقال:
كيف يجيئ الله لزيارة الامام عليه السلام وكيف لله تعالى بالمجيئء؟؟ فهي اذن ساقطة!!!!
فابتسمت وانا اقرء ما يكتبه لاني احسست ببرائت شبابه ؛وانه كيف تصوّر نفسه قد ارتقى مدارج العلم وكمل وتم0
فكتبت اليه:
اما من ناحية السند:
فالان حدود اكثر من الف سنة ويتناقل العلماء والمراجع هذا الكتاب القيّم ولم يشكل احد عليه؛ والان انت ارتعشت لاشكال هذا المجادل0
ثم ليس دائما يجب ان يكون السند صحيحا لنقبل الرواية كما يقول اصحاب الدراية؛ بل هناك قواعد اخرى تصححها مثل القرائن وسيرة المتشرعه وغيرها التي تاتي قد في فصل افتحه لك من علم الدراية على طريقة الحديث والرواية ان تخلصت من فلتر محاسبة النفس0
وثانيا :
اذا كان اشكالك على مجيئ الرب تعالى اذن ارفض القران وخلص نفسك من كل هذا القيل والقال
اليس هو القائل:
***وَ جاءَ رَبُّكَ وَ الْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا
كيف تقبل هنا جاء ربك ولم تقبله هناك
والكثير جدا من الايات المبركه كيدالله فوق ايديهم وكلها تشير الى معانيها الخاصة التي فهّمنا بها ال محمد عليهم السلام
وثالثا:
***وَ لَنْ تَرْضى عَنْكَ الْيَهُودُ وَ لاَ النَّصارى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَ لَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذي جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَ لا نَصيرٍ (120)
نحن لانستطيع ارضائهم ان لم نترك علي واله ودونها وجودنا وما خولنا ربنا؛ كلها فداء لشسع نعال قنبر خادمه عليه صلوات الله الخالده بخلود رب العالمين ؛ ان كنت اليق بذلك0
اذن:
ما هذا الفعل القبيح الذي يشمأز منه العقلاء؛ وهو ان نسقط الرواية لارضاء اهل الغواية وهم تابعي معاوية جعلهم الله جميعا في الهاوية 0
__________________________________________________ ______
المفضلات