بسم الله الرحمن الرحيم والصلاةوالسلام عل محمد وآل محمد
بداية اشكرك اخي الكريم
بالنسبة ( لمسألة ابليس )
أتينا بها كي نبين أمراً لربما خافياً عليك
وهو الاستشهاد بأن الخطاب الالهي يكون شاملا بالنسبة للمؤمن الذي اقر بالدعوة ظاهراً وباطنا أو بالنسبة للمنافق الذي أقر بالدعوة ظاهراً لا باطنا
ولهذا الامر الالهي عندما أمر الملائكة بأن يسجدوا وكان الخطاب موجه الى الملائكة كما نراها في القرآن الكريم وفي كل ذكر في قصة خلق آدم ولكن الخطاب الالهي شمل ابليس ونحن نعلم ان ابليس ليس من الملائكة فالخطاب الالهي شمله ( لماذا شمله ) نقول : لأن اتصف بصفاتتهم ، فشمله الخطاب الالهي ( والله يعلم ما نفس ابليس وما في باطنه )
كذلك الخطاب الالهي ( يا أيها الذي أمنوا ) فهو مثله كمثل الامر الالهي للملائكة ..
أي الخطاب الالهي موجه الى المؤمن الذي اقر بالدعوة وامتثل بها وللمنافق الذي اقرها ظاهريا ( والله يعلم ما في نفسه ولكنه خاطبه بالمؤمن لما يتصف به ظاهريا بالاقرار بالدعوة كحال ابليس
هذه نقطة
النقطة الثانية :
سلمان منا أهل البيت
نحن نعلم ان اهل البيت هم ( النبي وأهل بيته اصحاب الكساء ) ولكن دخل سلمان من صنف أهل البيت لإنه اتصف بصفات أهل البيت
كذلك الحال في الخطاب الالهي ( يا أيها الذين أمنوا ) دخل المنافق في الخطاب لاتصافه بصفات المؤمن
وسوف ادعم هذا الامر بالدليل ايضا ان شاء الله في جلستي القادمة مع الاتيان ما تريد من مصدر للرواية ..
هذا ولكم تحياتي
المفضلات