صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3
النتائج 31 إلى 43 من 43

الموضوع: احب اهل البيت لكن

  1. #31
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن


    وعليه لا نستطيع أن نفرق بين ( احياء امرهم وذكرهم ) ولا نستطيع أن نقول هذا له معنى وذاك له معنى لإنهما أمران مشتركان لا يسقط أحد هما عن الاخر

    أخي العزيز القاضي شكرأ لك على مجهودك الذي بدلته وسعة صدرك ولاكن أنا لم أقصدك [صفه التعصب للرئي ولاكن أنا أدعو كلان أ، نبتعد عنها لأن الحوار سيأخذ وقته وسيتشعب فكل نقطه نطرقه تفتح معها أبوابا جيديده تستحق البحث ربم لن نتمكن من نقاشه ولاكن بالنسبة لي فهي ماذه غظه تستهق بحثها من قبلي لعل الله يفتح لي بابا من معرفتع تتسع بها ثقافتي وتثبتني على دينه في حياتي وبعد مماتي.

    من هنا نحن متفقان في معظم النقاط والنقاظ الرئيسيه وهذا بفضل الله وبركة أهل البيت والذي أرجو أن يكون حوارنا به الفائده للجميع خصوصا هذا المنتدى المبارك علما بأنني حيث عهد به وتصفحته مصادفة ولكنه بالنسبة لي نعمة إلاهيه في هذا الشهر الكريم تستحق الشكر.

    نقطه أخيره في ما أوردته أقبلها في التعليق أعلاه بين ذكرهم و أمرهم وأنهما أمران مشتركان نعم هما مشتركان ولاكن ما لفت إنتباهي لفظ أمران هذا يرسل لذهني بوجود شيأن كل مستقل بذاته وهذا الإستقلال لاينفي أنهما مشتركان وبنسبه كبيره تصل للحد الدي لايمكن فصلهما عن بعض مثلا على ذلك أخوان أحمد بن علي وأخوه محمد بن علي يشتركان في الأب والجد وجد الجد.....إلخ وربما في الصفات وحتى في البصمه الوراثيه ونسبة التطابق قد تصل 99.9% ولاكن هما مستقلان ولك في رسول الله (ص) ونفسع علي (ع) خير مثال دون الإسهاب في الأمر.

    عزيزي لم أذكر ماذكرة أعلاه معترضا على ماجئت به بل تأكيداله ولاكن لأبين لك نقطه فتحت لي من حواري معك تستحق مني البحث ففيه الكثير لو رجعنا إلى جذر الكلمتين في كتاب الله عز وجل.


    بإذن الله سوف نعود لموضوع الإيمان والإسلام في حوارنا وكل ما أريد منك هو توضيح معنى المسلم و الإسلام وكذلك معنى المؤمن والإيمان يمكنك وضعها بصيغة سؤال وجواب إن أحببت وذلك لأعرف كيف أبدأ ومن أين.

    كما أرجو من صاحبه الصفحه السماح لنا بإستخذام صفحتها لمواصلة هذا الحوار حيث أنه سينحى منحى آخر عن موضوعها الرئيسي.



    تحياتي للجميع ودعواتي لكم بالتوفيق خصوصا أخي في هذا الحوار وعذرأ لأى خطأ إملائي ......

  2. #32
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية مريم المقدسة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    فى بلاد اللة الواسعة
    المشاركات
    2,006
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    314

    رد: احب اهل البيت لكن

    اخى القاضى واخى vichic1
    تحياتى لكما على الحوار الرائع الذ ى كان بينكما
    هذة المناقشة التى كنت اريدها من القراء الاعزاء
    المؤمن يحب ان يقرء اى شئ يخص اهل البيت عليهم السلام
    فالصفحة متاحة لكما
    تحياتى لكما من اخوان اعزاء
    اختكم مريم المقدسة
    مبارك عليكم الشهر

  3. #33
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    اشكرك اختي الكريمة " مريم المقدسة " على حسن متابعتكم وإعطائنا فرصة تكملة الحوار ... كما أشكرك اخي العزيز ( vichic1 ) على مواصلة الحوار وان شاء الله نستفيد بتبادل الافكار ، فـ بالنسبة لموضوع ( امر اهل البيت عليهم السلام اظن انه تشبع ولا مجال للمناقشة فيه ولهذا نختصر الوقت ونتحول الى النقطة الموعودة ( وهي الحوار حول الاسلام والايمان )


    بين يدي الان عدة روايات من أهل البيت عليهم السلام منها نستفيد في ايضاح معنى الاسلام والايمان ومنها نتبرك بها

    1 ) سئل الامام الباقر عليه السلام عن الايمان فقال : الايمان ماكان في القلب ، والاسلام ما كان عليه المناكح والمواريث وتحقن به الدماء ، والايمان يشرك الاسلام ، والاسلام لا يشرك الاسلام .

    2 ) وقال الامام الباقر عليه السلام : جاء رجل الى النبي ( ص ) فقال يارسول الله أكل من قال لا إله الا الله مؤمن ؟
    قال : ان عداوتنا تلحق باليهود والنصارى ، إنكم لا تدخلون الجنة حتى تحبوني ، وكذب من زعم يحبني ويبغض هذا .. يعني عليا ( ع )

    2 ) روي عن الامام الصادق عليه السلام : الاسلام هو الظاهر الذي عليه الناس : شهادة أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصيام شهر رمضان ، فهذا الاسلام

    وقال : الإيمان معرفة هذا الأمر مع هذا ، فإن أقر بها ولم يعرف هذا الأمر ، كان مسلما وكان ضالا ( والمقصود من الأمر هي ولاية أهل البيت ( ع )

    أكتفي بهذه الروايات على لسان ائمتنا عليهم السلام والتي يتضح من خلالها

    ان الاسلام هو :
    الاقرار بالشهادتين وهو الذي يحقن به الدماء والاموال ( ومن قال لا اله الا محمد رسول الله فقد حقن ماله ودمه )

    وان الايمان هو :
    الاقرار باللسان وعقد بالقلب وعمل بالجوارح وانه يزيد بالأعمال ، وينقص بتركها ، والتصديق بالله ورسوله وجميع ما جاء به وولاية أهل البيت عليهم السلام

    وكل مؤمن مسلم وليس كل مسلم مؤمن بدليل قوله تعالى ( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولمّا يدخل الإيمان في قلوبكم )


    كما أضع بين يديك أخي العزيز أقول العلماء من شيعة أهل البيت عليهم السلام حول الايمان حتى تتضح الرؤية أكثر :

    1 ) قال العلامة المجلسي رضوان الله عليه في مرآة العقول :
    أن الايمان هو التصديق وحده وصفاته وعدله وحكمته وبكل ما علم بالضرورة مجيء النبي ( ص ) به مع الاقرار بذلك والتصديق بإمامة الائمة ( ع )

    2 ) قال الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر :
    يطلق الاسلام على ما يرادف الايمان ، وعلى المصدق بغير الولاية وعلى مجرد اظهار الشهادتين ، ويقابله الكفر في الثلاثة ، كما أنه قد يطلق المؤمن على الاول وعلى المصدق بالولاية ..

    3 ) المولى محمد صالح المازندراني :
    الايمان هو الاقرار بولاية أمير المؤمنين عليه السلام وأوصياءه .

    أكتفي بهذا القدر من الايضاح حول ( الاسلام والايمان ) منتظراً تعليقكم حول ذلك

    التعديل الأخير تم بواسطة القاضي ; 09-15-2008 الساعة 04:12 AM

  4. #34
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن



    بسم الله وبالله وعلي مله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
    أخي العزيز القاضي شكرا لك علي المعلومات الجميله التي ذكرتها في ردك من أحاديث عن أهل البيت وشكرأ لك على الآيه التي إستدللت بها من كتاب الله عز وجل فجميع ما ذكرت من أحاديث أحترمها وأمن بها وهي توضح جوانب عده في موضوعنا، إذا نحن متفقون في هذا الأمر حول ما جئت به من أدله أيظا أوافقق في التعريف الذي ذكرت للإسلام والإيمان ولي به بعض إضافه توضح المعنى بشكل أدق ستتضح خلال الحوار بإذن الله ولاكني أختلف معك في الإستنتاج الذي أوردته أنت وهو

    (وكل مؤمن مسلم وليس كل مسلم مؤمن بدليل قوله تعالى ( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولمّا يدخل الإيمان في قلوبكم )

    أخي العزيز القاضي إتفقت معك في ماذكرت واختلفت معك في الإستنتاج والذي سنقوم بتوضيحه كلانا بإذن الله فما سنصل إليه بكل تاكيد سيكون مكسب جديد من المعرفه لي أرجو أن تكون بها الفائده لي و لغيري.

    أريدك أخي القاضي أن توافقني في أمر قبل البدء في الموضوع وهو:

    1- أن القران هو كلام الله وأنه دون كلام البشر فالقران فيه تبيان كل شئ فهو يفسر بعضه بعضى قل أمير المؤمنين (ع) بما معناه( لو أن عقال بعير ضاع لوجته في كتاب الله) ليبين مدى قيمه وأهميه القران وشموله وإنعكاسه علينا، قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم
    ( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين) سوره النحل آيه 89.

    2- أن كلام نبينا محمد (ص) وكذلك كلام أهل بيته هو عدل القران فهو دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق من هنا فهو موافق لكلام الله(القران) لايناقضه في شيء فكما ورد عنهم(ع) بما معناه( ماجائكم عنا ووافق كتاب الله فخذوه وما لم يوافق كتاب الله فردوه) هذه المقوله تبين بأن هناك من سيضع الأحاديث وينسبها لهم (ع) لذا هم يأمرونا بعرض كلامهم على كتاب الله لنميز كلامهم الصادر عنهم(ع) والموضوع عليهم.

    أنا في إنتظار ردك يأخي لنبدأ على بركة الله

  5. #35
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحية طيبة أخي الكريم

    أنا متفق معك في النقطتين المذكورتين ، فأرجو طرح اختلافك معي في الاستنتاج ..
    التعديل الأخير تم بواسطة القاضي ; 09-15-2008 الساعة 05:42 PM

  6. #36
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vichic1;805199[size=4
    ][/size]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vichic1;805199[size=4


    قل أمير المؤمنين (ع) بما معناه( لو أن عقال بعير ضاع لوجته في كتاب الله)

    نسيت أن اضع هذه الملاحظة أخي الكريم

    ان هذا الحديث ليس لإمير المؤمنين وهي مقولة ابن عباس وهي من طرف السنة
    وبغض النظر عن هذه المقولة انا متفق معك في مفهوم النقطتين

    التعديل الأخير تم بواسطة القاضي ; 09-15-2008 الساعة 05:50 PM

  7. #37
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاضي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    اشكرك اختي الكريمة " مريم المقدسة " على حسن متابعتكم وإعطائنا فرصة تكملة الحوار ... كما أشكرك اخي العزيز ( vichic1 ) على مواصلة الحوار وان شاء الله نستفيد بتبادل الافكار ، فـ بالنسبة لموضوع ( امر اهل البيت عليهم السلام اظن انه تشبع ولا مجال للمناقشة فيه ولهذا نختصر الوقت ونتحول الى النقطة الموعودة ( وهي الحوار حول الاسلام والايمان )


    بين يدي الان عدة روايات من أهل البيت عليهم السلام منها نستفيد في ايضاح معنى الاسلام والايمان ومنها نتبرك بها

    1 ) سئل الامام الباقر عليه السلام عن الايمان فقال : الايمان ماكان في القلب ، والاسلام ما كان عليه المناكح والمواريث وتحقن به الدماء ، والايمان يشرك الاسلام ، والاسلام لا يشرك الاسلام .

    2 ) وقال الامام الباقر عليه السلام : جاء رجل الى النبي ( ص ) فقال يارسول الله أكل من قال لا إله الا الله مؤمن ؟
    قال : ان عداوتنا تلحق باليهود والنصارى ، إنكم لا تدخلون الجنة حتى تحبوني ، وكذب من زعم يحبني ويبغض هذا .. يعني عليا ( ع )

    2 ) روي عن الامام الصادق عليه السلام : الاسلام هو الظاهر الذي عليه الناس : شهادة أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصيام شهر رمضان ، فهذا الاسلام

    وقال : الإيمان معرفة هذا الأمر مع هذا ، فإن أقر بها ولم يعرف هذا الأمر ، كان مسلما وكان ضالا ( والمقصود من الأمر هي ولاية أهل البيت ( ع )

    أكتفي بهذه الروايات على لسان ائمتنا عليهم السلام والتي يتضح من خلالها

    ان الاسلام هو :
    الاقرار بالشهادتين وهو الذي يحقن به الدماء والاموال ( ومن قال لا اله الا محمد رسول الله فقد حقن ماله ودمه )

    وان الايمان هو :
    الاقرار باللسان وعقد بالقلب وعمل بالجوارح وانه يزيد بالأعمال ، وينقص بتركها ، والتصديق بالله ورسوله وجميع ما جاء به وولاية أهل البيت عليهم السلام

    وكل مؤمن مسلم وليس كل مسلم مؤمن بدليل قوله تعالى ( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولمّا يدخل الإيمان في قلوبكم )


    كما أضع بين يديك أخي العزيز أقول العلماء من شيعة أهل البيت عليهم السلام حول الايمان حتى تتضح الرؤية أكثر :

    1 ) قال العلامة المجلسي رضوان الله عليه في مرآة العقول :
    أن الايمان هو التصديق وحده وصفاته وعدله وحكمته وبكل ما علم بالضرورة مجيء النبي ( ص ) به مع الاقرار بذلك والتصديق بإمامة الائمة ( ع )

    2 ) قال الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر :
    يطلق الاسلام على ما يرادف الايمان ، وعلى المصدق بغير الولاية وعلى مجرد اظهار الشهادتين ، ويقابله الكفر في الثلاثة ، كما أنه قد يطلق المؤمن على الاول وعلى المصدق بالولاية ..

    3 ) المولى محمد صالح المازندراني :
    الايمان هو الاقرار بولاية أمير المؤمنين عليه السلام وأوصياءه .

    أكتفي بهذا القدر من الايضاح حول ( الاسلام والايمان ) منتظراً تعليقكم حول ذلك

    السلام عليك يا عزيزي القاضي كما أبارك لك ذكرا ميلاد كريم أهل البيت (ع)

    في البدأ أحب أن أوضح أمر وهو أن الدين عند الله الإسلام قال تعالى في سورة آل عمران آيه19 بسم الله الرحمن الرحيم
    ان الدين عند الله الاسلام وما اختلف الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بايات الله فان الله سريع الحساب

    إدا لايعبد الله إلا بالإسلام فلاتوجد دين اليهوديه و لادين النصرانيه في القران وما ورد في هذا الخصوص كان توصيف لفئه وأتبع شخص لا أتباع دين فالنصارى أتباع عيسى (ع) واليهود هم قوم اليهود وأتباع موسى(ع) ولاكن دينهم هو الإسلام كما أتباع سيدنا محمد (ص).

    أخي العزيز أنطلق من نقطه الإتفاق بيننا وهي أن الإيمان هو في القلب وهذا ما نص عليه القران وأقوال أهل البيت (ع) ويتضح من ما أوردته أنت عن الإمام الباقر (ع) بأن الإيمان ماكان في القلب وأن الإسلام هو العمل كما في الشطر الثاني من كلام الإمام(ع) وأيظا ما أوردته أنت عن الإمام الصادق(ع) (الاسلام هو الظاهر الذي عليه الناس : شهادة أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصيام شهر رمضان ، فهذا الاسلام ).

    هنا عزيز أقول بأن الإيمان كما هو واضح عقيده والعقيده مكانها القلب والدين(الإسلام) عمل وليس كل عمل بل هذا العمل هو تطبيق هذه العقيده بحذافيرها وعليه أحب أن أوضح نتيجه وهي ( أن الإيمان هو أول خطوه في الدخول للدين(الإسلام) فهي العقيده وعندما تطبق تعاليم هذه العقيده بالشكل الصحيح تكون وصلت إلى كمال الدين( الإسلام) فعندما أقول الشهاده (أشهد أن لاإله إلا الله) فأنا آمنت بأنه لايوجد إلاه غيره (فأنا مؤمن بالله) وحين أقول (أشهد أن محمد (ص) رسول الله) فأنا آمنت بأنه مرسل من عند الله (فأنا مؤمن برسالته........وهكذا، فهده العقيده وهي الإيمان التي تقع في القلب فكيف أنمي هذه العقيد(الإيمان) طبعا بالعمل (تنفيد تعاليم العقيده) فكلما أحسنت تطبيق هذه التعاليم كلما إقتربت من الدين الصحيح وهو الإسلام هذا طبعا ينطبق على جميع الديانات السماويه ومن هنا نجد بأن الله سبحان وتعالى يخاطب أتباع الدين بقوله ياأيه الذين أمنو وذلك لإتساع رقعة الذين آمنو وهم جميع أتباع الدين(الإسلام).

    مثلا في قوله بسم الله الرحمن الرحيم (
    يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون
    ) نلاحظ بأن الخطاب هنا موجه لأتباع النبي (ص) فخاطبهم بالذين آمنو بالرغم من وجود المنافقين بينهم ولاكنه شملهم بالندا وبالتوصيف وكان الأحرى أن يكون الخطاب بياأيه المسلمون إن كان المسلمون هم الأشمل، وكما تعلم بأن الصيام مفروض على جميع من يتبع الدين(الإسلام) فإن قلنا بأن الذين آمنو هم أفضل المسلمين إذا فكأننا نقول بأن الصيام مختص فقط بهم ويسقط عن الذين لم يؤمنو من المسلمين وهذا غير صحيح والأمثله على هذا كثيره في القرآن كقوله ياايه الذين آمنو كتب عليكم القصاص..... وقوله تعالى إن الصلاه كانت على المؤمنين كتابا موقوتا..... وهكذا

    ومن هنا أقول بان ليس بالضروره أن يكون كل مؤمن مسلم ولاكن كل مسلم هو قطعا مؤمن فمثلا النصارى فيهم المؤمنون و اليهود فيهم الؤمنون فهم آمنو بالله وبعيسى وموسى عليهم السلام ولاكن من آمن منهم بنبوة محمد (ص) وهو بشارة الأنبياء وأنه خاتم الرسل ترقى إلى مرتبة الإسلام فأصبح مسلما بالرغم من أنه يعبد الله على دين نبيه ودين نبيه هو الإسلام .

    قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( فلما احس عيسى منهم الكفر قال من انصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله امنا بالله واشهد بانا مسلمون ) أنظر عزيزي إلى الآيه نجد بان عيسى (ع) أحس بالكفر من أتباعه فخاطبهم قال من أنصاري إلى الله فماذا كان الرد قال الحواريون نحن أنصار الله أمنا بالله (تدل هذه الجمله بصفة أتباع عيسى مطلقا ففيهم من كان مؤمن بحق وفيهم من هو مؤمن نفاقا) فنلاحظ أن الحواريون ميزو أنفسهم بالإسلام وليس الإيمان بقولهم واشهد بأنا مسلمون ومثل هاذه الآيات كثيره مثال أخير أختم به اليوم قوله تعالى بسم الله الرحمنى الرحيم
    (
    يا ايها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين
    ) سورة البقره آيه 208 أنظر أخي بأن الخطاب في الآيه هو للذين آمنو وهو يأمرهم بالدخول في السلم كافه ( بالرغم من أنني أحب دائما أ، أعتمد على نفسي في الفهم ولاكن أقتطع جزء من تفسير هذه الآيه من كتاب الميزان في تفسير القرآن وهو(
    قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة، السلم و الإسلام و التسليم واحدة، و كافة كلمة تأكيد بمعنى جميعا، و لما كان الخطاب للمؤمنين و قد أمروا بالدخول في السلم كافة، فهو أمر متعلق بالمجموع و بكل واحد من أجزائه، فيجب ذلك على كل مؤمن، و يجب على الجميع أيضا أن لا يختلفوا في ذلك و يسلموا الأمر لله و لرسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)، و أيضا الخطاب للمؤمنين خاصة فالسلم المدعو إليه هو التسليم لله سبحانه بعد الإيمان به فيجب على المؤمنين أن يسلموا الأمر إليه، و لا يذعنوا لأنفسهم صلاحا باستبداد من الرأي، و لا يضعوا لأنفسهم من عند أنفسهم طريقا يسلكونه من دون أن يبينه الله و رسوله، فما هلك قوم إلا باتباع الهوى و القول بغير العلم، و لم يسلب حق الحياة و سعادة الجد عن قوم إلا عن اختلاف.
    و من هنا ظهر: أن المراد من اتباع خطوات الشيطان ليس اتباعه في جميع ما يدعو إليه من الباطل بل اتباعه فيما يدعو إليه من أمر الدين بأن يزين شيئا من طرق الباطل بزينة الحق و يسمي ما ليس من الدين باسم الدين فيأخذ به الإنسان من غير علم، و علامة ذلك عدم ذكر الله و رسوله إياه في ضمن التعاليم الدينية.
    و خصوصيات سياق الكلام و قيوده تدل على ذلك أيضا: فإن الخطوات إنما تكون في طريق مسلوك، و إذا كان سالكه هو المؤمن، و طريقه إنما هو طريق الإيمان فهو طريق شيطاني في الإيمان، و إذا كان الواجب على المؤمن هو الدخول في السلم فالطريق الذي يسلكه من غير سلم من خطوات الشيطان، و اتباعه اتباع خطوات الشيطان.)



    هنا أقول أخي بأن الإسلام هو التسليم الكامل لله وهو أرقى مرتبه يصل لها بني البشر وهو تماما مافعله الأنبياء والصالحين ويتضح من قصصهم وهذا يأتي من صحه الإيمان والعقيده فنرى أمر أبي عبدالله الحسين وقصة إستشهاده ومدى التسليم بأمر الله وتنفيده فهو المسلم المتبع لدين الله فكما قلنا بأن الإيمان عقيده بالقلب والإسلام عمل بهذه العقيده فهذا مافعله الحسين(ع) ولربما يوجد شخص يؤمن بالله ولاكن لايمكنه التسليم بأمر الله كما فعل الحسين (ع)

    أما ما جاء عن الإيمان في أحاديث لأهل البيت التي أوردتها أنت فهي تبين بأن الإيمان لايكتمل إلا بولايتهم وكما قلنا في بحثنا السابق بأن ولايتهم هي أمر الله فمن ينفذ هذا الأمر فهو مسلم بما أنزل الله تمام التسليم طبعا من يؤمن بأمر الله بولايتهم ويسلم به هو قطعا يؤمن بما دونه من تعاليم الدين ومسلم بها.

    وكذلك أقوال العلما التي أوردته أنت هي توضح الإيمان بولايه أهل البيت على الخوصوص وأكتفي منها هذا المقطع
    2 ) قال الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر :
    يطلق الاسلام على ما يرادف الايمان ، وعلى المصدق بغير الولاية وعلى مجرد اظهار الشهادتين ، ويقابله الكفر في الثلاثة ، كما أنه قد يطلق المؤمن على الاول وعلى المصدق بالولاية ..

    قال الشيخ كما أنه قد يطلق المؤمن على الأول هنا أقول نعم قد يطلق عليه بأنه مؤمن لأنه ىمن بالله وبرسول وبالموده في القربي ولاكنه لم يسلم بالأخيره لدى هو لم يرتقي لمرتبه المسلم المقصوده في القرآن ولاكن عبر عنه الشيخ بالمسلم إسطلاحا لأنه من أتباع دين محمد(ص) وقد درج تسميتهم بالمسلمين،

    أذا من القرآن نجد بأن درجة المسلمين درجه يطمح لها الأنبياء والصالحين.

    ولضيق الوقت لايمكنني الآن من توضيح ما فهمته أنا من لأحاديث التي أوردتها أنت بشكل تفصيلي لضيق الوقت لذا أكتفي بهذا أما الآيه التي أوردتها فهي بحث مستقل أورده في وقته إنشاء الله

  8. #38
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vichic1 مشاهدة المشاركة
    السلام عليك يا عزيزي القاضي كما أبارك لك ذكرا ميلاد كريم أهل البيت (ع)

    وأنه خاتم الرسل

    أصحح هذه الكلمه فهو خاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم

  9. #39
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين والحمد الله الذي جعلنا من شيعة أمير المؤمنين حيث النبي في دعوته يأمر الناس بولايته ويخبرهم بأنه الوصي من بعده من بداية دعوته ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) وقال لهم : إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوا ، وهكذا في مسيرة دعوته : لاتبغضوا عليا فإنه وليكم من بعدي ، فمنهم من أقر بدعوته ( ص ) ومنهم من أقر بالدعوة ظاهريا وفي قلبه يبطن النفاق وعدم الايمان بولايته
    وهكذا جاءت الايات الكريمة بيا ( أيها الذين آمنوا ... ) فمنها خاصة ومنها شاملة للمؤمنين والمنافقين لكونهم ظاهريا متصفون بصفات المؤمنين ( كسلمان منا اهل البيت ) ونحن نعلم من هم اهل البيت ولكن لكونه مظهراً لصفاتهم عليهم السلام وهكذا في ( فسجدت الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس ) فقد دخل ابليس في خطاب الملائكة وهو ليس من الملائكة ...لكونه مظهراً لصفاتهم

    هذا ما لدي وبختصار واثبات كما جاءت الرواية والتي اتفقت معي فيها والتي تحمل هذا المعنى ( ان الايمان يشرك الاسلام والاسلام لا يشرك الايمان )
    وأيضا هذه الرواية التي تدل ان هناك فرق بين الاسلام والايمان والتي اتفقت معي فيها انه ليس كل من قال لا اله الا الله فهو مؤمن ، بل من كان يقولها ومن يوالي امير المؤمنين كما في الرواية التي ذكرناها اعلاه

    لكم تحياتي ...

  10. #40
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاضي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين والحمد الله الذي جعلنا من شيعة أمير المؤمنين حيث النبي في دعوته يأمر الناس بولايته ويخبرهم بأنه الوصي من بعده من بداية دعوته ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) وقال لهم : إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوا ، وهكذا في مسيرة دعوته : لاتبغضوا عليا فإنه وليكم من بعدي ، فمنهم من أقر بدعوته ( ص ) ومنهم من أقر بالدعوة ظاهريا وفي قلبه يبطن النفاق وعدم الايمان بولايته

    وهكذا جاءت الايات الكريمة بيا ( أيها الذين آمنوا ... ) فمنها خاصة ومنها شاملة للمؤمنين والمنافقين لكونهم ظاهريا متصفون بصفات المؤمنين ( كسلمان منا اهل البيت ) ونحن نعلم من هم اهل البيت ولكن لكونه مظهراً لصفاتهم عليهم السلام وهكذا في ( فسجدت الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس ) فقد دخل ابليس في خطاب الملائكة وهو ليس من الملائكة ...لكونه مظهراً لصفاتهم

    هذا ما لدي وبختصار واثبات كما جاءت الرواية والتي اتفقت معي فيها والتي تحمل هذا المعنى ( ان الايمان يشرك الاسلام والاسلام لا يشرك الايمان )
    وأيضا هذه الرواية التي تدل ان هناك فرق بين الاسلام والايمان والتي اتفقت معي فيها انه ليس كل من قال لا اله الا الله فهو مؤمن ، بل من كان يقولها ومن يوالي امير المؤمنين كما في الرواية التي ذكرناها اعلاه


    لكم تحياتي ...
    شكرا أخي القاضي على ما أوردته في الأعلى كما أعتدر عما نسبته خطأ للإمام علي(ع) فالنقص من صفات البشر وشكرأ لك على التصحيح هذا أولا.

    أما ماذكرت في ردك (فمنهم من أقر بدعوته ( ص ) ومنهم من أقر بالدعوة ظاهريا وفي قلبه يبطن النفاق وعدم الايمان بولايته ) فأنا أؤيدك في هذا تمان التأيد ولاكن أوضح بأن الجميع آمنو وأقرو بالدعوه وفهموها ووعوهى فمن سلم بها وطبقها عمليا عن عقيده فهذا تطبيق الإسلام ومن أقر بها ظاهريا فهو في قرارة نفسه يؤمن و يعلم بأن الله هوالله وأن ماجاء به محمد (بمافيه الولايه) هو الحق ولاكنه جحده وهذا خلاف الإسلام فأظهر الإيمان وبطن جحده له فهو منافق وسآتي على توضيحها في تعليقي على آيه الأعراب التي ذكرتها أنت.

    وأما في قولك (وهكذا جاءت الايات الكريمة بيا ( أيها الذين آمنوا ... ) فمنها خاصة ومنها شاملة للمؤمنين والمنافقين لكونهم ظاهريا متصفون بصفات المؤمنين ( كسلمان منا اهل البيت ) ونحن نعلم من هم اهل البيت ولكن لكونه مظهراً لصفاتهم عليهم السلام وهكذا في ( فسجدت الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس ) فقد دخل ابليس في خطاب الملائكة وهو ليس من الملائكة ...لكونه مظهراً لصفاتهم )
    هنا أقول عزيزي بأن كلام الخالق كما إتفقنا ليس ككلام المخلوق فحين ما يقول عزوجل ياأيه الذين آمنو فهي عباره دقيقه تقصد المعنى في اللآيه التي وردة فيها فهي كاملاه من كمال قائلها وهوالله ولاكن حين ما أقول أنا ياأيه الذين آمنو في كلامي الدارج (لاأعني في تلاوة القران) فهي عباره تتصف بالنقص لنقص قائلها لذا أوضح بأن الإيمان درجات كما هو مذكور في كتاب الله والله صنف أهل الإيمان بعدة تعابير في القران فتاره يسميهم المؤمنين وتاره يسميهم المؤمنون وتاره الدين آمنو وهذا كل بدرجه إيمانه مثال على ذلك قوله تعالى في سورة آل عمران آيه 28 بسم الله الرحمن الرحيم (لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء الا ان تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه والى الله المصير ) فالأيه توضم أن المؤمنون هم الفئه العامه من أتباع الدين الإسلامي فهو يقول لهم بأن لايتخذو الكافرين أولياء من دون المؤمنين من هنا نجد بأن المؤمنين درجه إيمانها أعلى من عموم المؤمنون لدا هو يأمر بإتخاذهم أوليا من قبل العموم،

    أما لموضوع إبليس فالآيه تنفي كونه من الملائكه فالآيه صرحه تقول (فسجدت اللائكه كلهم) أي ان الملائكه كلهم سجدو وهذه صفتهم فهم لايعصون الله طرفه عين أما إبليس فلأنه لايتصف بصفات الملائكه بل يتصف بصفات العبد المطلقه فهو يعصي الله لدا هي تميزه عنهم لذلك هو قام بالعصيان بأمر السجود وهذ توضحه آيه 50 في سوره الكهف بسم الله الرحمن الرحيم(واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه افتتخذونه وذريته اولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ) إذا هنا إبليس كان يعمل عمل الملائكه من العباده ولم يسلم لله بأمر السجود فقد كان من المؤمنين فأصبح من الكافرين بعدم التسليم ولاكن لو سلم لتبوء مرتبه أعلى من ماكان عليه.

    أما بالنسبه لآية الأعراب وهي بسم الله الرحمن الرحيم (قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم وان تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من اعمالكم شيئا ان الله غفور رحيم ) هنا أريد أن أوضح أمر بأن الأعراب وصفهم الله بأنهم أشد كفرا ونفاقا في سورة التوبه آيه97 بسم الله الرحمن الرحيم(الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله على رسوله والله عليم حكيم ) فقد وصفتهم الآيه بالنفاق والكفر وهذا مصداق للآيه الأولى فهم تظاهرو بأعمال المسلمين كما المسلمين وبدرجه أنه لايعلمهم الا الله قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وممن حولكم من الاعراب منافقون ومن اهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون الى عذاب عظيم ) لهذا قال لهم قولو أسلمنا أي قمنا بأعمال المسلمين ولكن هذا عمل بدون إيمان فهو ليس الإسلام قال علي (ع) في نهج البلاغه (فبالإيمان يستدل على الصالحات وبالصالحات يستدل على الإيمان ) ففعل ألأعراب فعل المسلمين وهي الصالحات كما في كلام الإمام ولاكن من دون إيمان فهو نفاق.

    وكما قال عليه السلام في أحد خطبه في نهج البلاغه ( لايصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده) أي مسلم لله حق التسليم وهو الإسلام ( الإيمان والتسليم بالعمل)

    كما نلاحظ أيظا من أن بعض الأعراب من يؤمن بالله وهم فئه ذكرهم الله في سورة التوبه آيه99 بقوله بسم الله الرحمن الرحيم (ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم الاخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول الا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم )


    أما ماذكرته أنت بخصوص الروايه التاليه مكان الإتفاق وهي كما أوردتها أنت في البدايه تحتوي على خطأ غير مقصود منك وهو أن الإسلام لايشرك الإسلام وهي كالتالي(
    1 ) سئل الامام الباقر عليه السلام عن الايمان فقال : الايمان ماكان في القلب ، والاسلام ما كان عليه المناكح والمواريث وتحقن به الدماء ، والايمان يشرك الاسلام ، والاسلام لا يشرك الاسلام .
    ) والصحيح ذكرته أنت في الرد الثاني وهو أن الإسلام لايشرك الإيمان، ولي تعليق على هذه الروايه ولاكن أريد منك أخي الكريم ذكر مصدره لأرجع لها إن أمكن وأكون لك من الشاكرين.


    أورد هنا كلام لأمير المؤمنين علي (ع) في نهج البلاغه يصف الإسلام

    (الحمد لله الذي شرع الإسلام فسهل شرائعه لمن ورده وأعز أركانه على من غلبه فجعله أمنا لمن علقه وسلما لمن دخله وبرهانا لمن تكلم به وشاهدا لمن خاصم به ونورا لمن استضاء به وفهما لمن عقل ولبا لمن تدبر وآيه لمن توسم وتبصرة لمن عزم وعبرة لمن إتعظ ونجاة لمن صدق وثقة لمن توكل وراحه لمن فوض وجنه لمن صبر فهو أبلج المناهج واضح الولائج مشرف المنار مشرق الجواد مضيء المصابيح كريم المضمار رفيع الغايه جامع الحلبه متنافس السبقة شريف الفرسان التصديق منهاجه والصالحات مناره والموت غايته والدنيا مضماره والقيامة حلبته والجنه سبقته)

    أنظر عزيزي للجمله بالون الأحمر تجدها صفات المؤمنين في سباقهم نحو هذا الدين (الإسلام)

    أختم عزيزي بالتنبيه بأن ترجع للآيات في سورة البقره من آيه 127 حتى الآيه 133 ستجد [ان إبراهيم يدعو لنفسه وهو نبي ولأبنائه وأمته بالوصول لدرجة الإسلام ولايكتفي بالدعا بل ويوصي بها لبنيه والمعتاد حين ما يطلب الشخص أمرأ من خالقه وهو الكريم فإنه يطلب أعلى درجة وكذلك حين ما يطلب الشيء لأبنائه فأنا لم أجد أمي إلا وتطلب لي خير الدنا وخير الآخره (طبعا لانختلف [ان إبراهيم وصل إلى تمام الإيمان ومع ذلك فهو يطلب بأن ينال درجة الإسلام وهو قطعا مسلم ولكن لعلو مكانت هده الدرجة.


    وشكرا أخي العزيز القاضي أسعدت بالتعرف عليك أدعو لي ولك بالتوفيق وبالثبات على طاعة الله وإجتناب نواهيه ماحينا وولاية نبيه وأهل بيته فهي الحسنه التي لاتضر معها معصية وبنص القران واضحة فيه وضوح الشمس لاينكره إلا جاحد منافق......والسلام

  11. #41
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاةوالسلام عل محمد وآل محمد
    بداية اشكرك اخي الكريم

    بالنسبة ( لمسألة ابليس )
    أتينا بها كي نبين أمراً لربما خافياً عليك
    وهو الاستشهاد بأن الخطاب الالهي يكون شاملا بالنسبة للمؤمن الذي اقر بالدعوة ظاهراً وباطنا أو بالنسبة للمنافق الذي أقر بالدعوة ظاهراً لا باطنا
    ولهذا الامر الالهي عندما أمر الملائكة بأن يسجدوا وكان الخطاب موجه الى الملائكة كما نراها في القرآن الكريم وفي كل ذكر في قصة خلق آدم ولكن الخطاب الالهي شمل ابليس ونحن نعلم ان ابليس ليس من الملائكة فالخطاب الالهي شمله ( لماذا شمله ) نقول : لأن اتصف بصفاتتهم ، فشمله الخطاب الالهي ( والله يعلم ما نفس ابليس وما في باطنه )
    كذلك الخطاب الالهي ( يا أيها الذي أمنوا ) فهو مثله كمثل الامر الالهي للملائكة ..
    أي الخطاب الالهي موجه الى المؤمن الذي اقر بالدعوة وامتثل بها وللمنافق الذي اقرها ظاهريا ( والله يعلم ما في نفسه ولكنه خاطبه بالمؤمن لما يتصف به ظاهريا بالاقرار بالدعوة كحال ابليس

    هذه نقطة

    النقطة الثانية :

    سلمان منا أهل البيت

    نحن نعلم ان اهل البيت هم ( النبي وأهل بيته اصحاب الكساء ) ولكن دخل سلمان من صنف أهل البيت لإنه اتصف بصفات أهل البيت

    كذلك الحال في الخطاب الالهي ( يا أيها الذين أمنوا ) دخل المنافق في الخطاب لاتصافه بصفات المؤمن

    وسوف ادعم هذا الامر بالدليل ايضا ان شاء الله في جلستي القادمة مع الاتيان ما تريد من مصدر للرواية ..

    هذا ولكم تحياتي

  12. #42
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآل محمد
    أخي الكريم تحية طيبة
    حديثنا حول ( الايمان والاسلام ) والفرق بينهما حيث ان الاسلام كما بينا اعلاه يختلف عن الايمان وهذا ما اختلفنا فيها فنحن نقول : ان كل مؤمن مسلم وليس كل مسلم مؤمن وهذا هو وجه الاختلاف بينا ، وقد أتيت لنا بدليل من القران الكريم وقلت لنا ان هذه الاية دليل على ان كل المسلمين مؤمنين بدليل الخطاب الالهي ( يا أيها الذين امنوا ... ) فقد شملت هذه الاية الجميع فقد اطلقت على المنافق مؤمن وعلى المؤمن مؤمن ، ولم يفرق القران بينهما بحيث لم يقل ( يا أيها الذي اسلموا او يا ايها المسلمين ) بل قال ( يا ايها الذين امنوا )
    وقد ذكرنا ان الخطاب الالهي موجه للمنافق والمؤمن ، ولكن لا بد ان نعرف من المنافق هل الذي اظهر نفاقه علنا ورفض الدعوة ام الذي أقر بها واخفى رفضه لها باطنا فقد بينا ذلك اعلاه وقلنا انهم دخلوا في الخطاب الالهي لاتصافهم بصفات المؤمنين ظاهريا وضربنا لك مثالا في القران الكريم حول قضية ابليس وكلنا نعلم ان الخطاب الالهي كان موجها الى الملائكة ... فدخل ابليس مع الخطاب لاتصافه بصفات اهل الايمان وهم الملائكة ...

    وهو نظير قولك :
    قال ياملائكة اسجدوا ولم يقل يا ابليس اسجد

    وبعد أن وضحنا هذا الامر نأتي الى أقوال العلماء العظام من شيعة أهل البيت عليهم السلام ونبدأ بالشيخ الصدوق وهو ( هو محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابَوَيه ) وهو الجليل المشهور وهو ركنٌ من أركان الشريعة، رئيس المحدّثين فرضوان الله عليه

    قال في كتابه الهداية في باب الفرق الاسلام والايمان ص 56:
    الاسلام هو الاقرار بالشهادتين وهو الذي يحقن به الدماء والاموال ، ومن قال لا اله الا الله محمد رسول الله فقد حقن ماله ودمه الا بحقيهما وعلى الله حسابه
    والايمان هو الاقرار باللسان وعقد بالقلب وعمل بالجوارح يزيد بالاعمال وينقص بتركها
    وكل مؤمن مسلم وليس كل مسلم مؤمن ومثل ذلك مثل الكعبة والمسجد ، فمن دخل الكعبة فقد دخل المسجد ، وليس كل من دخل المسجد دخل الكعبة
    وقد فرق الله عزوجل في كتابه بين الاسلام والايمان فقال ( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ )
    وقد بين الله عزوجل ان الايمان قول وعمل ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ )
    وأما قوله عزوجل ( فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ )
    فليس بخلاف ما ذكرنا ، لأن المؤمن يسمى مسلما ، والمسلم لا يسمى مؤمنا حتى يأتي مع اقراره بعمل

    وأما قوله عزوجل ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )
    سئل الامام الصادق عليه السلام عن ذلك فقال :
    هو الاسلام الذي فيه الايمان
    وان شاء الله الى مصدر آخر في الجلسة القادمة

    ولكم تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة القاضي ; 09-17-2008 الساعة 07:52 PM

  13. #43
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    وبعد :

    قال تعالى ( ان المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات )

    قال السيد الطباطبائي في تفسير الميزان

    المقابلة بين الاسلام والايمان تفيد مغايرتهما نوعا من المغايرة والذي يستفاد منه نحو مغايرتهما قوله تعالى ( قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم ) الى أن قال :
    ( انما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله )

    يفيد أولا أن الاسلام تسليم الدين بحسب العمل وظاهر الجوارح ، والايمان أمر قلبي
    ثانيا : أن الايمان الذي هو أمر قلبي اعتقاد واذعان باطني بحيث يترتب عليه العمل بالجوارح
    فالاسلام هو التسليم العملي للدين بإتيان عامة التكاليف والمسلمون والمسلمات هم المسلمون لذلك
    والايمان هو عقد القلب على الدين بحيث يترتب عليه العمل بالجوارح والمؤمنون والمؤمنات هم الذين عقدوا قلوبهم على الدين بحيث يترتب عليه العمل بالجوارح ( فكل مؤمن مسلم ولا عكس )

    فقد فرق صاحب الميزان الايمان عن الاسلام ( وهذا موضع أخر في تفسير الميزان يتحدث عن الاية :

    «وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمانُ فِي قُلُوبِكُمْ» لنفي دخول الإيمان في قلوبهم مع انتظار دخوله، ولذلك لم يكن تكرارا لنفي الإيمان المدلول عليه بقوله:«لَمْ تُؤْمِنُوا».وقد نفي في الآية الإيمان عنهم وأوضحه بأنه لم يدخل في قلوبهم بعد وأثبت لهم الإسلام، ويظهر به الفرق بين الإيمان والإسلام بأن الإيمان معنى قائم بالقلب من قبيل الاعتقاد، والإسلام أمر قائم باللسان والجوارح فإنه الاستسلام والخضوع لسانا بالشهادة على التوحيد والنبوة وعملا بالمتابعة العملية ظاهرا سواء قارن الاعتقاد بحقية ما شهد عليه وعمل به أو لم يقارن، وبظاهر الشهادتين تحقن الدماء وعليه تجري المناكح والمواريث.

    ( اخي الكريم فهذا تفاسير الشيعة تقول ان هناك فرق بين الاسلام والايمان بدليل الاية المطروحة لكم ( قالت الاعراب ... )

    فما رأيكم اخي العزيز

    بالنسبة للرواية اشكرك على التصحيح فهو خطأ مطبعي
    وبالنسبة لمصدرها ان شاء الله آتيك به
    فلك تحياتي وخالص دعائي لك بالتوفيق والثبات على الولاية
    التعديل الأخير تم بواسطة القاضي ; 09-18-2008 الساعة 12:13 AM

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. انا اهل البيت
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 07:03 AM
  2. مدح اهل البيت
    بواسطة دمعه الحسين في المنتدى منتدى الشعر والنثر
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 06-09-2008, 06:41 PM
  3. فضل آل البيت!
    بواسطة خالد الرياض في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-29-2007, 06:23 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •