أخي الكريم القاضى إحييك على سعة صدرك معي فأنا مجرد إنسان بسيط ولست بعالم وأنا لا أملك الخلفية الدينية التي تملكها يا عزيزي لذلك أعتذر إن لم أوفق بتوضيح وجهة نظري بشكل صحيح وأسئل الله أن يوفقني لذلك.
والآن نأتي لماذكرت أعلاه ( وهل ياترى يرضي اهل البيت أن نترك احياء هذه الشعائر) قطعا لايرضي أهل البيت ترك شعيره من شعائر الله ولاكن أليس الحج فرض على المسلمين وهو من شعائر الدين أنظر مايقول سبحانه وتعالى فيه بسم الله الرحمن الرحيم (ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين ) لقد قرن الله أمر الحج بلإستطاعة وهذه رحمة الله فمن لم يستطع غير مأثوم ولم ينقص من أمر الحج من شيء ولاكن من رفض الحج إنطلاقا من أنه ليس فرض ولا شعيره من شعائر الله فهذا يعد كفرأ والله غني عنه بنص الآيه وكذلك لن ينقص من أمر الحج في شيء وهذا تماما نقيض ما ذكلاته في أمر أبي في تعقيبك من موضوع السلام فالأمر لاينقص من مكانه أبي بل ينقص من إحترام الناس لي لأنني تركت واجبا علي لا علا أبي. (أليست شعائر الله متمثلة بتخليد مناسبات ومآثر أهل البيت) أسئلك هنا ماهي مناسبات أهل البيت وما هي مآثرهم ؟ هل تقتصر مناسباتهم على مواليدهم وإستشهادهم فقط كما هو متعارف عندنا حاليا في المنطقة في وجهة نظري القاصره قطعا لا، ( ألا يعتبر احياء هذه الشعائر تأكيداً على الارتباط والولاء لأهل البيت ) نعم يعتبر تأكيدأ على الإرتباط بأهل البيت لاأختلف معك في ما جئت به ولاكن هذه الشعائر جزء من الدين فإذا كان الجزء يؤدي إلى الإرتباط بأهل البيت فحري من الكل وهو الدين أن يكون له التأثير المطلق في الإرتباط بأهل البيت وهذا ما سيتضح معي في الفقره القادمه لدى أرجو منك أ تتحملني أن أطلت.
( أحيوا امرنا رحم الله من أحيا أمرنا )
أسئلك بالله ماهو أمرهم؟ في الغالب يستدل بهذه الجمله بالتأكيد على إقامه مناسبات أهل البيتى وطرح مضلوميتهم حتى أنت أخي العزيز (القاضي) إستخدمتها في هذا السياق ولاكن هل سئلنا أنفسنا لوهله ماهو أمرهم وماهيته هل تكلفنى وبحثنا في هذا الأمر، من هنا أحب أن أوضح مجموعة نقاط:
أمرهم هو أمر رسول الله وأمر رسول الله هو أمر الله وأمر الله لنا هو العبادة من خلال الدين الصحيح (وما خلقت الإنس والجن الاليعبدون) وقال عز وجل في سورة ال عمران آية109 (ولله ما في السماوات وما في الارض والى الله ترجع الامور) إذا أمر الله أمر واجب التنفيذ ولانملك الخيره فيه ومن هنا أٌقول لك بأن امرهم المقصود هو إحيا الدين وتنفيد أمر الله وهم قطعا من أمر الله إن لم يكونو كله فكما ورد عن الرضى عليه السلام في حديث السلسله الدهبية في حق من شهد الشهاده يدخل حصن الله ولاكن بشروطها كما وضح لنا وهو من شروطها أي من شروط الدخول في دين الله وحصنه.
أخي القاضي كل المسليمين في الأرض يؤمنون بالله ورسوله وحب أهل البيت ولاكن ليس كلهم يؤمنون بولايه أهل البيت إذا فالأمرهنا فيه نقص في الدين والنقص ليس في التبليغ ولاكن في التطبيق والتنفيد وهذا كان من اليوم الأول من إستشهاد حبيب الله محمد صلى الله عليه واله وسلم وما برح أهل البيت يحثون الناس على إحيأ الدين على هذا الأساس وإعلم أخي بأن مظلوميتهم ليس الظلم الواقع عليهم من أدى دنيوي من بني أمية وبني العباس حاشى لله هم أكبر من ذلك فهم ليسو طلاب دنيا فعن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال يا دنيا غري غيري قد طلقتك ثلاثا إذا المظلوميه هنا هي رفض أمر الله في إتباعهم بالرغم من أن الناس في زمانهم ومكانهم مؤمنون كل الإيمان بأمر أهل البيت ولاكن لم يسلمو به............. تعمدت أن أختم بموضوع الإيمان بأمر والتسليم به إن لاحظت ذلك حيث لي تعقيب على ما أوردته أنت من تعقيب علي ولاكن لم يسعفني الوقت وأعدك إن احياني الله للغذ في مثل هذا الوقت سيكون التعقيب هديه للجميع أرجو أن تكون به الفائده فرئي خطأ يحتمل الصواب دائما............والله ورسوله أعلم.
في الختام أرجو ان لاتفهم من رئيي أنني أطالب بعدم إحياء الشعائر بل بالعكس أنا أدعو لشمولية هذه الشعائر وخروجها من المنحى التقليدي الحالي المتوارث لدينا.
أيظا تذكرة أمر لابد لي التنويه به وهو شكر صاحبة الموضو الرئيسه والتي أتاحت لنا هذه الفرصه للإدلاء برئينا القاصر المتواضع.
المفضلات