صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 43

الموضوع: احب اهل البيت لكن

  1. #16
    عضو متميز الصورة الرمزية خادم البتول
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ولاية امير المؤمنين
    المشاركات
    206
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    219

    رد: احب اهل البيت لكن

    السلام عليكم

    ايييييييييييييييييييييييييييييييييييييه

    الحمد لله الان فيه مكان علشان الواحد يحكي كلام يسمعونه فيه كثيييييييييييييير ناس

    يعني الصراحة لنتكلم بشكل اعم يعني عندنا الشيعة من ابرز المناسبات الدينية هي استشهاد ابي عبد الله الحسين عليه السلام وحتى هذه المصيبة وبالرغم من عظمها هي تبدا عندنا تقريبا من يوم واحد محرم والى يوم 13 محرم ثم تقريبا من واحد صفر الى يوم 20 او بعده بايام قلائل واعني ايام الاربعين ثم الى السنة الثانية حتى تعاد نفس المراسيم يعني بقية ايام السنة المصيبة منسية

    نعم بالرغم من كل ما يفعله الشيعة الاحرار من موائد ثواب وعزاء الخ من هذه الشعائر المباركة والتي تكاد تكون اكثرها في الايام الحسينية او بتعبير اوضح ان الامام الحسين يذكر اكثر من غيره من الائمة مع كل هذا فنحن مقصرون كل التقصير بحق هذا الامام العظيم الذي بذل ما بذل في سبيل الله اوليس هو ابو الاحرار ...........

    اكمل

    اذن مع هذا الاحياء فنحن مقصرون فكيف بحق الامام المضلوم حتى من قبل شيعته الامام ابي محمد الحسن المجتبى بالله عليكم هل عندنا جواب اذا سالنا جده المصطفى او ابوه او امه لماذا هذا الاهمال لذكر هذا الامام
    ماذا نقول
    ليس هو بابي وامي فقط ايضا الامام الجواد هل احد يذكره وكل الائمة لو ذكرناهم كل ايام السنة لم نوفي حقه
    ثم ليس منا الا ذكر احدهم فقط في يوم ولادته ويوم وفاته وبعدها تمر مر السحاب هذا ان ذكرناه

    انا وكما قلتم رحمكم الله اتكلم عن البعض وليس الكل
    ثم ماذا علينا

    نحن علينا الفرح لفرحم والحزن لحزنهم

    ثم ناتي ونقول فلان هذه ايام وفاته اذن نلغي احياء ولادة الامام

    او عرس فلان كذا يوم اذن ما علينا بوفاة الامام

    لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااا

    علينا الانتباه

    انا اوجه هذا الكلام لي قبل توجيهه لكم فكلنا مقصرون

    نعم انا اطلت الكلام لكن مضلومية اهل البيت ما بعدها مضلومية
    ربى

    ان عذبتنى فمحض عدلك و ان عفوت ففرط فضلك .....ألم أذنب


    فأمهلتنى....كم ناديت فما أهملتنى... أعصاك ترحمنى .... و أبتعد


    تقربنى .... أنصرف ترغبنى


    سبحانك فما أرحمك




    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا اغفر لنا ان قلنا او لفضنا او نطقنا بشئ فيه ما يغضبك ونحن نجهل ذلك فارحمنا يا عالم وهل يرحم الجاهل الا العالم




    اللهم صل على محمد وآل محمد

  2. #17
    عضو فضي الصورة الرمزية دمعه الحسين
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في عيوني
    المشاركات
    602
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    228

    رد: احب اهل البيت لكن

    تعصي الإله وأنت تزعم حبه .... ذلك لعمري في القياس شنيع
    إن كان حبك صادقاً لأطعته ... إن المُحب لمن يُحب مُطـيع

    حبنا للآل عاده
    بعد أن كان عباده
    و ذلك ليس لأن أغلبنا ناصبي أو منافق أو مرائي
    بل لأن البعض يفتقر التوجيه و تحديد الأهداف والمساعي

    و ياريت الأمر مقصور على الحزن و الفرح

    بل الأمر يشمل كل جوانب حياتنا
    تعاملنا، تسامحنا، حلمنا و أخلاقنا
    فرأينا، عاداتنا، و ما له نستسيغ
    قبل كل شئ و إن كان بليغ
    و أقولها و كلي أسى و القلب محزون و مطعون

    من أخلاق من نبكي عليهم، نحن أبعد ما نكون
    اشكرك على هذا الموضوع تحياتي
    في امان الله

    دمعه الحسين




  3. #18
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن

    أعزائى أعجبني طرحكم ولي تعليق أرجو أن تكون به بعض الفائده لدوي الأفئده:

    نحن نوئمن بفضل أهل البيت عليهم السلام وحقهم علينا ولاكن هل كلنا مسلمون لهذا الفضل فالإيمان بالشيء لايعني التسليم به فالإسلام في نظري أرقى من الإيمان فالكافر هو مؤمن بوجود الخالق عز وجل ولاكنه لم يسلم بحقه في العباده ومن هنا يعد جاحدا لله وهذا الجحود جاء بعد اليقين فإستحق تصنيفه ككافر أما المسلم فقد آمن بالله وسلم تمام التسليم بالعبوديه له فأصبح مسلما ومن هنا أحبتي نستطيع القول بأن جميع المسلمون يؤمنون بفضل أهل البيت بجميع طوائفهم فهذه عقيدة الكل بلا إستثنا ولكننا أتباع أهل البيت سلمنا تمام التسليم بهذه العقيدة فنستحق أن نكون من شيعتهم وهذا من فضل الله علينا. أما بالنسبة للإحتفالات بمناسباتهم وكونها من شعائر الله فهذا يترك للمجتمع فليس من الضروره عدم القيام بها يؤدي إلى غضبهم علينا فنحن نبتغي بها وجهالله تعالى في المقام الأول وإحتساب المثوبه ولايكلف الله نفسا الا وسعها.


    والله ورسوله أعلم.................... تحياتي.........

  4. #19
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية مريم المقدسة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    فى بلاد اللة الواسعة
    المشاركات
    2,006
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    314

    رد: احب اهل البيت لكن

    اخى القاضى اسعدنى وجودك فى متصفحى ولكلماتك الرائعة فى حق اهل البيت عليهم السلام
    خادم البتول دمعت عيناى لذكرك الامام الحسن روحى لة الفداء فهو بحق امام مظلوم لكن نحن شيعتة فهو انا شاء اللة يوم القيامة بنا يفتخر سلام اللة عليهم اجمعين تحياتى لك اخىالفاضل
    اختى العزيزة دمعة الحسين شكرى وتحياتى لوجودك معى فى صفحتى لا عدمت هالطلة من الغالين
    اخىvichiclتحياتى لوجودك وهلا وسهلا بك فى منتدنا
    تحياتى للجميع
    مبارك عليكم الشهر

  5. #20
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vichic1 مشاهدة المشاركة
    أعزائى أعجبني طرحكم ولي تعليق أرجو أن تكون به بعض الفائده لدوي الأفئده:

    نحن نوئمن بفضل أهل البيت عليهم السلام وحقهم علينا ولاكن هل كلنا مسلمون لهذا الفضل فالإيمان بالشيء لايعني التسليم به فالإسلام في نظري أرقى من الإيمان فالكافر هو مؤمن بوجود الخالق عز وجل ولاكنه لم يسلم بحقه في العباده ومن هنا يعد جاحدا لله وهذا الجحود جاء بعد اليقين فإستحق تصنيفه ككافر أما المسلم فقد آمن بالله وسلم تمام التسليم بالعبوديه له فأصبح مسلما ومن هنا أحبتي نستطيع القول بأن جميع المسلمون يؤمنون بفضل أهل البيت بجميع طوائفهم فهذه عقيدة الكل بلا إستثنا ولكننا أتباع أهل البيت سلمنا تمام التسليم بهذه العقيدة فنستحق أن نكون من شيعتهم وهذا من فضل الله علينا. أما بالنسبة للإحتفالات بمناسباتهم وكونها من شعائر الله فهذا يترك للمجتمع فليس من الضروره عدم القيام بها يؤدي إلى غضبهم علينا فنحن نبتغي بها وجهالله تعالى في المقام الأول وإحتساب المثوبه ولايكلف الله نفسا الا وسعها.


    والله ورسوله أعلم.................... تحياتي.........
    قال تعالى ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )
    وقال الامام الحسين عليه السلام : ( رضا الله رضانا أهل البيت )

  6. #21
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاضي مشاهدة المشاركة
    قال تعالى ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )


    وقال الامام الحسين عليه السلام : ( رضا الله رضانا أهل البيت )


    نحن نؤمن بشعائر الله ونعظمها ولن تعضيم الشعائر هو فعلا من تقوي القلوب والتعضيم يقضي بالضروره إحترام جميع شعائر الله من فعل الخير والضاعة والعبودية فالآيه توضح قيمه الشعائر في قلوب المؤمنين وهذا لايعني عدم بعض الشعائر أو عدم المشاركة ببعضها يعد إستنقاصا بهذه الشعيره أوتلك مادمنا لانعترض على إقامتها ولا كونها من الشعائر الإلاهيه............

    أما بالنسبه لمقولة أبي عبدالله الحسين عليه السلام فهو حقا رضا الله رضا أهل البيت والمعنا المفهوم من هذه المقوله هو كل عمل يقوم به العبد يرضي الله فهو يرضينا أهل البيت وإن كنت لاأنفي العكس فكل عمل يرضي أهل البيت هو عمل يرضي الله ولاكن أهل البيت كرماْ يبتهجون ويرضون لكل عمل يرضي الله من أي عبد فرضاهم هنا رضا لعبادة المخلوق للخالق............

  7. #22
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vichic1 مشاهدة المشاركة
    نحن نؤمن بشعائر الله ونعظمها ولن تعضيم الشعائر هو فعلا من تقوي القلوب والتعضيم يقضي بالضروره إحترام جميع شعائر الله من فعل الخير والضاعة والعبودية فالآيه توضح قيمه الشعائر في قلوب المؤمنين وهذا لايعني عدم بعض الشعائر أو عدم المشاركة ببعضها يعد إستنقاصا بهذه الشعيره أوتلك مادمنا لانعترض على إقامتها ولا كونها من الشعائر الإلاهيه............
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vichic1 مشاهدة المشاركة

    أما بالنسبه لمقولة أبي عبدالله الحسين عليه السلام فهو حقا رضا الله رضا أهل البيت والمعنا المفهوم من هذه المقوله هو كل عمل يقوم به العبد يرضي الله فهو يرضينا أهل البيت وإن كنت لاأنفي العكس فكل عمل يرضي أهل البيت هو عمل يرضي الله ولاكن أهل البيت كرماْ يبتهجون ويرضون لكل عمل يرضي الله من أي عبد فرضاهم هنا رضا لعبادة المخلوق للخالق............
    وهل ياترى يرضي اهل البيت أن نترك احياء هذه الشعائر ، أليست شعائر الله متمثلة بتخليد مناسبات ومآثر أهل البيت ، ألا يعتبر احياء هذه الشعائر تأكيداً على الارتباط والولاء لأهل البيت ( أحيوا امرنا رحم الله من أحيا أمرنا ) وأما قولك عن عدم احياء هذه الشعائر لا يعد استنقاصا بهذه الشعيرة ، فلو أن اباك جالس في مجلس وحوله ضيوفه وأنت دخلت عليهم ولم تسلم على ابيك فماذا يعد هذا الاسلوب ، الا يعد استنقاصا في حقه الا يعد هذا الاسلوب استحقراق للوالد ، فكيف نهمل أو نترك احياء مجالس ابوانا ( انا وانت يا علي ابوا هذه الامة ) الا يعد استنقاصا في حقهم .. وخصوصا عندما يوصينا أهل البيت بإحياء مجالسهم ( رحم الله من أحيا أمرنا ) وخاطب الامام الصادق عليه السلام أحد اصحابه قائلا :
    تجلسون وتحدثون ؟ ) قلت : نعم .
    قال : ( تلك المجالس أحبها ، فأحيوا أمرنا ، رحم الله من أحيى أمرنا )
    اليست هذه وصايا الائمة في احياء امرهم وذكر مصائبهم وأوضاعهم وأخلاقهم وارشادتهم
    وقال عليه السلام ( رحم الله شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا وعجنوا بماء ولايتنا يحزنون لحزننا ويفرحون لفرحنا )

    وأما عن مقولتك السابقة :

    فالإسلام في نظري أرقى من الإيمان

    لنرى ماذا يقول الشارع المقدس حول نظريتك
    روي عن الامام الرضا :

    (( الايمان فوق الاسلام بدرجة ، والتقوى فوق الايمان بدرجة ، واليقين فوق التقوى بدرجة ولم يقسم بين العباد شيء اقل من اليقين )
    وعن الامام الصادق (ع) انه قال
    ( ان الايمان افضل من الاسلام وان اليقين أفضل من الايمان ومامن شي أعز من اليقين )
    وعن الامام الباقر عليه السلام انه قال ( ان الله فضل الايمان على الاسلام بدرجة كما فضل الكعبة على المسجد الحرام )
    التعديل الأخير تم بواسطة القاضي ; 09-11-2008 الساعة 06:03 PM

  8. #23
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاضي مشاهدة المشاركة

    وهل ياترى يرضي اهل البيت أن نترك احياء هذه الشعائر ، أليست شعائر الله متمثلة بتخليد مناسبات ومآثر أهل البيت ، ألا يعتبر احياء هذه الشعائر تأكيداً على الارتباط والولاء لأهل البيت ( أحيوا امرنا رحم الله من أحيا أمرنا ) وأما قولك عن عدم احياء هذه الشعائر لا يعد استنقاصا بهذه الشعيرة ، فلو أن اباك جالس في مجلس وحوله ضيوفه وأنت دخلت عليهم ولم تسلم على ابيك فماذا يعد هذا الاسلوب ، الا يعد استنقاصا في حقه الا يعد هذا الاسلوب استحقراق للوالد ، فكيف نهمل أو نترك احياء مجالس ابوانا ( انا وانت يا علي ابوا هذه الامة ) الا يعد استنقاصا في حقهم .. وخصوصا عندما يوصينا أهل البيت بإحياء مجالسهم ( رحم الله من أحيا أمرنا ) وخاطب الامام الصادق عليه السلام أحد اصحابه قائلا :
    تجلسون وتحدثون ؟ ) قلت : نعم .
    قال : ( تلك المجالس أحبها ، فأحيوا أمرنا ، رحم الله من أحيى أمرنا )
    اليست هذه وصايا الائمة في احياء امرهم وذكر مصائبهم وأوضاعهم وأخلاقهم وارشادتهم
    وقال عليه السلام ( رحم الله شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا وعجنوا بماء ولايتنا يحزنون لحزننا ويفرحون لفرحنا )

    وأما عن مقولتك السابقة :


    لنرى ماذا يقول الشارع المقدس حول نظريتك
    روي عن الامام الرضا :

    (( الايمان فوق الاسلام بدرجة ، والتقوى فوق الايمان بدرجة ، واليقين فوق التقوى بدرجة ولم يقسم بين العباد شيء اقل من اليقين )
    وعن الامام الصادق (ع) انه قال
    ( ان الايمان افضل من الاسلام وان اليقين أفضل من الايمان ومامن شي أعز من اليقين )

    وعن الامام الباقر عليه السلام انه قال ( ان الله فضل الايمان على الاسلام بدرجة كما فضل الكعبة على المسجد الحرام )

    أخي الكريم القاضى إحييك على سعة صدرك معي فأنا مجرد إنسان بسيط ولست بعالم وأنا لا أملك الخلفية الدينية التي تملكها يا عزيزي لذلك أعتذر إن لم أوفق بتوضيح وجهة نظري بشكل صحيح وأسئل الله أن يوفقني لذلك.

    والآن نأتي لماذكرت أعلاه ( وهل ياترى يرضي اهل البيت أن نترك احياء هذه الشعائر) قطعا لايرضي أهل البيت ترك شعيره من شعائر الله ولاكن أليس الحج فرض على المسلمين وهو من شعائر الدين أنظر مايقول سبحانه وتعالى فيه بسم الله الرحمن الرحيم (ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين ) لقد قرن الله أمر الحج بلإستطاعة وهذه رحمة الله فمن لم يستطع غير مأثوم ولم ينقص من أمر الحج من شيء ولاكن من رفض الحج إنطلاقا من أنه ليس فرض ولا شعيره من شعائر الله فهذا يعد كفرأ والله غني عنه بنص الآيه وكذلك لن ينقص من أمر الحج في شيء وهذا تماما نقيض ما ذكلاته في أمر أبي في تعقيبك من موضوع السلام فالأمر لاينقص من مكانه أبي بل ينقص من إحترام الناس لي لأنني تركت واجبا علي لا علا أبي. (أليست شعائر الله متمثلة بتخليد مناسبات ومآثر أهل البيت) أسئلك هنا ماهي مناسبات أهل البيت وما هي مآثرهم ؟ هل تقتصر مناسباتهم على مواليدهم وإستشهادهم فقط كما هو متعارف عندنا حاليا في المنطقة في وجهة نظري القاصره قطعا لا، ( ألا يعتبر احياء هذه الشعائر تأكيداً على الارتباط والولاء لأهل البيت ) نعم يعتبر تأكيدأ على الإرتباط بأهل البيت لاأختلف معك في ما جئت به ولاكن هذه الشعائر جزء من الدين فإذا كان الجزء يؤدي إلى الإرتباط بأهل البيت فحري من الكل وهو الدين أن يكون له التأثير المطلق في الإرتباط بأهل البيت وهذا ما سيتضح معي في الفقره القادمه لدى أرجو منك أ تتحملني أن أطلت.

    ( أحيوا امرنا رحم الله من أحيا أمرنا )

    أسئلك بالله ماهو أمرهم؟ في الغالب يستدل بهذه الجمله بالتأكيد على إقامه مناسبات أهل البيتى وطرح مضلوميتهم حتى أنت أخي العزيز (القاضي) إستخدمتها في هذا السياق ولاكن هل سئلنا أنفسنا لوهله ماهو أمرهم وماهيته هل تكلفنى وبحثنا في هذا الأمر، من هنا أحب أن أوضح مجموعة نقاط:
    أمرهم هو أمر رسول الله وأمر رسول الله هو أمر الله وأمر الله لنا هو العبادة من خلال الدين الصحيح (وما خلقت الإنس والجن الاليعبدون) وقال عز وجل في سورة ال عمران آية109 (ولله ما في السماوات وما في الارض والى الله ترجع الامور) إذا أمر الله أمر واجب التنفيذ ولانملك الخيره فيه ومن هنا أٌقول لك بأن امرهم المقصود هو إحيا الدين وتنفيد أمر الله وهم قطعا من أمر الله إن لم يكونو كله فكما ورد عن الرضى عليه السلام في حديث السلسله الدهبية في حق من شهد الشهاده يدخل حصن الله ولاكن بشروطها كما وضح لنا وهو من شروطها أي من شروط الدخول في دين الله وحصنه.
    أخي القاضي كل المسليمين في الأرض يؤمنون بالله ورسوله وحب أهل البيت ولاكن ليس كلهم يؤمنون بولايه أهل البيت إذا فالأمرهنا فيه نقص في الدين والنقص ليس في التبليغ ولاكن في التطبيق والتنفيد وهذا كان من اليوم الأول من إستشهاد حبيب الله محمد صلى الله عليه واله وسلم وما برح أهل البيت يحثون الناس على إحيأ الدين على هذا الأساس وإعلم أخي بأن مظلوميتهم ليس الظلم الواقع عليهم من أدى دنيوي من بني أمية وبني العباس حاشى لله هم أكبر من ذلك فهم ليسو طلاب دنيا فعن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال يا دنيا غري غيري قد طلقتك ثلاثا إذا المظلوميه هنا هي رفض أمر الله في إتباعهم بالرغم من أن الناس في زمانهم ومكانهم مؤمنون كل الإيمان بأمر أهل البيت ولاكن لم يسلمو به............. تعمدت أن أختم بموضوع الإيمان بأمر والتسليم به إن لاحظت ذلك حيث لي تعقيب على ما أوردته أنت من تعقيب علي ولاكن لم يسعفني الوقت وأعدك إن احياني الله للغذ في مثل هذا الوقت سيكون التعقيب هديه للجميع أرجو أن تكون به الفائده فرئي خطأ يحتمل الصواب دائما............والله ورسوله أعلم.


    في الختام أرجو ان لاتفهم من رئيي أنني أطالب بعدم إحياء الشعائر بل بالعكس أنا أدعو لشمولية هذه الشعائر وخروجها من المنحى التقليدي الحالي المتوارث لدينا.

    أيظا تذكرة أمر لابد لي التنويه به وهو شكر صاحبة الموضو الرئيسه والتي أتاحت لنا هذه الفرصه للإدلاء برئينا القاصر المتواضع.

  9. #24
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآل محمد

    بداية أشكر لك الروح الحوارية أخي الكريم

    كان حديثنا حول احياء أمر أهل البيت ( ع ) حول احياء ذكر اهل البيت ، فأنت أتيت لنا بمثال عن ( الحج ) ومن رفض الحج كونه فريضة أو شعيرة من شعائر الله فهو خارج عن الاسلام
    أقول :
    ان الحج جزء من الاسلام فمن رفضه كشعيرة فهو خارج عن الاسلام ، كذلك فمن ترك احياء أمر اهل البيت عليهم السلام فهو خارج عن الاسلام

    وكلتا الحالتين تنصب في موضوع واحد وهو التقصير

    وبالنسبة لمثال السلام على الوالد : كون السلام مستحبا ولكن انظر ماكانت هي النتيجة عندما لا تسلم على الوالد ، نتيجته أن قلت : انني غير محترم لأني تركت واجبا ( رغم انه مستحب ) ولكن تأبى أن تكون الشخصية الاخلاقية بأن توجب السلام على الوالد ( من الناحية الاخلاقية )

    كذلك أخي الكريم عدم احياء أمر اهل البيت وعدم احياء ذكرهم يعد من الناحية الاخلاقية واجب الاحياء والذكر لهم عليهم السلام

    وأما قولك ( هل تقتصر مناسباتهم على مواليدهم وإستشهادهم فقط كما هو متعارف عندنا حاليا في المنطقة في وجهة نظري القاصره قطعا لا، )

    أقول :
    لا أختلف معك في هذه النقطة فهي ليست مقتصرة في مناسباتهم سواء مناسبة الفرح لفرحهم أو الحزن لحزنهم ) فهي غير مقتصرة في هذه الاوقات بل هي في كل الاوقات لهم ذكر يقام لهم واذا كان كذلك من باب الأولى فالأولى احياء مناسباتهم من الفرح والحزن الثابت كما في الروايات ..

    وأما عن قولك ( نعم يعتبر تأكيدأ على الإرتباط بأهل البيت لاأختلف معك في ما جئت به ولاكن هذه الشعائر جزء من الدين فإذا كان الجزء يؤدي إلى الإرتباط بأهل البيت فحري من الكل وهو الدين أن يكون له التأثير المطلق في الإرتباط بأهل البيت )
    لا اختلاف بيننا مادمت متفقا معي في هذه النقطة
    اذاً هذه الشعائر جزء من الدين والحج جزء من الدين إذاً رفض هذا الجزء كونه شعيرة يعتبر خروج عن الدين كما من رفض الحج كونه شعيرة

    وأما عن كلامك حول ( احيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا )
    فإنك اخي الكريم لو تريد أن تقيم أمر الصلاة ، فمن أين لك الصلاة ، طبعا بأمر القران ، اذن لا بد أن توجه اهتمامك الى القران حتى تقيم الصلاة ، والان تريد أن تحيي الدين وتؤدي العبادة ، واحياء الدين والعبادة عن طريق أهل البيت ، اذاً فلا بد ان توجه اهتمامك الى أهل البيت حتى تصل الى العبادة ، فرجعنا الى احياء أمرهم وهو التعرف عليهم وعلى حياتهم ومعتقداتهم وما أمروا به وما نهوا عنه كل ذلك في احياء أمرهم

    وأما قولك ( أنا أدعو لشمولية هذه الشعائر وخروجها من المنحى التقليدي الحالي المتوارث لدينا )

    اولا : المجالس التقليدية أدت دورها على مر الدهور .

    ثانياً : المجالس الموجودة تعتمد على شكلين :

    الشكل الأول : الخطابة وهو فنٌ له أساسياته ومقوماته .
    الشكل الثاني : البحث المسجدي وكذلك له أساسياته ومقوماته وكله قائمة في يومنا هذا على أفضل ما تكون ، وإن كان يرتبط ذلك بمن يمارسها وذلك بشكل طبيعي بمثل التفاوت بين فئات أي مجال من مجالات الدنيا

    علماً بأن هذه المجالس التي تُنشر فيها علوم اهل البيت وفضائلهم ومناقبهم وسيرتهم ومصائبهم كلها تنبطق تحت شعار " أحيوا أمرنا.. "

    هذا ولكم تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة القاضي ; 09-13-2008 الساعة 01:24 AM

  10. #25
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن



    أخي الكريم القاضي شكرأ لسعة صدرك والتي أدعو الله أن يثبتك عليها فهي نعمة من الله واجبة الشكر

    إذا نحن متفقون في معظم النقاط وهذا من فضل الله وعلى وجه الخصوص نقطه أن أمرهم هو أمر الله وهو الواجب إحيائه .

    أرجو تأكيد هذا الإتفاق لكي أستطيع طرح النقطه الثانيه والمتعلقه بالإيمان والإسلام ليكون هناك فائده من تبادل الأفكار ومن بعدها أعلق على موضوع شموليه الشعائر إن أحببت أنت فأنا لا أحب أن أثقل غيري بأفكاري

    ولكم التحية والإكرام

  11. #26
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    العفو أخي الكريم
    متفق معك مادمت معي في أن هذه الشعائر من اقامة مجالس العزاء والمآتم ومناسبات الفرح من الشعائر التي يجب احياءها وتركها من دون مسوغ
    يعتبر تقصيراً ومخالف لأوامر أهل البيت عليهم السلام وان احياءها تعظيما لشعائر الله وانها سيرة النبي ( ص ) وآله عليهم السلام ، فحينما قال لفاطمة (ع ) حينما أخبرها بأن الامام الحسين ( ع ) سوف يقتل غريباً (سوف يجعل الله له شيعة يقيمون له في كل عام مأتما)
    وحينما دعا اهل البيت عليهم السلام أن يكون إظهار الحزن في اجتماع للمؤمنين يتذاكرون فيه أمرهم (ع ) كما جاء عن الإمام الباقر (ع ) (رحم الله عبداً اجتمع مع آخر فتذاكرا في أمرنا، فإن ثالثهما ملك يستغفر لهما، وما اجتمع اثنان على ذكرنا إلا باهى الله بهما الملائكة، فإذا اجتمعتم فاشتغلتم بالذكر فإن في اجتماعكم ومذاكرتكم إحياءنا، وخير الناس بعدنا من ذكّر بأمرنا ودعا إلى ذكرنا).

    فإذا انت متفق معي أخي الكريم في هذا الشأن فتوكل على الله واطرح فكرتك حول ( الاسلام والايمان )
    التعديل الأخير تم بواسطة القاضي ; 09-13-2008 الساعة 02:59 AM

  12. #27
    مشرف منتدى تراث القطيف ومنتدى النقاش والحوار الفكري الصورة الرمزية واحد فاضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الهند
    المشاركات
    5,799
    مقالات المدونة
    1
    شكراً
    8
    تم شكره 22 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1542

    رد: احب اهل البيت لكن

    يعطيكم العافيه إخواني الكرام

    نقاش أقل ما يقال عنه أنه نقاش نموذجي بكل ما في الكلمة من معنى

    نعم نعم هذا هو النقاش المطلوب

    والابتعاد عن شخصنة المواضيع وما الى ذلك ................

    لي عودة الى الموضوع

    فمثل هذا النقاش يمثل لبنة من لبنات هذا المنتدى المبارك

    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير

    فمان الله
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين



    -------------------

    لا أحلل ولاأبرأ ذمة من ينسخ أوينقل ماأكتبه دون إذن مني

  13. #28
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية مريم المقدسة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    فى بلاد اللة الواسعة
    المشاركات
    2,006
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    314

    رد: احب اهل البيت لكن

    اخواى العزيزان القاضى وvichic1
    تحياتى لكما لتجوبكما والمناقشة الرائعة
    فهدة يجعلنى افتخر ان طرحى نال على اعجابكم
    اللة يعطيكم العافية ويرزكم فى الدنيا زيارتهم وفى الاخرة شفاعتهم
    تقبلوا معى احر التحية لكما
    اخى العزيز واحد فاضى تحياتى لتواجدك العطر فى متصفحى
    مبارك عليكم الشهر

  14. #29
    عضو جديد الصورة الرمزية vichic1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    قلوب من أحب
    المشاركات
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    204

    رد: احب اهل البيت لكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاضي مشاهدة المشاركة
    العفو أخي الكريم

    متفق معك مادمت معي في أن هذه الشعائر من اقامة مجالس العزاء والمآتم ومناسبات الفرح من الشعائر التي يجب احياءها وتركها من دون مسوغ
    يعتبر تقصيراً ومخالف لأوامر أهل البيت عليهم السلام وان احياءها تعظيما لشعائر الله وانها سيرة النبي ( ص ) وآله عليهم السلام ، فحينما قال لفاطمة (ع ) حينما أخبرها بأن الامام الحسين ( ع ) سوف يقتل غريباً (سوف يجعل الله له شيعة يقيمون له في كل عام مأتما)
    وحينما دعا اهل البيت عليهم السلام أن يكون إظهار الحزن في اجتماع للمؤمنين يتذاكرون فيه أمرهم (ع ) كما جاء عن الإمام الباقر (ع ) (رحم الله عبداً اجتمع مع آخر فتذاكرا في أمرنا، فإن ثالثهما ملك يستغفر لهما، وما اجتمع اثنان على ذكرنا إلا باهى الله بهما الملائكة، فإذا اجتمعتم فاشتغلتم بالذكر فإن في اجتماعكم ومذاكرتكم إحياءنا، وخير الناس بعدنا من ذكّر بأمرنا ودعا إلى ذكرنا).


    فإذا انت متفق معي أخي الكريم في هذا الشأن فتوكل على الله واطرح فكرتك حول ( الاسلام والايمان )
    أخي الكريم أنا لاأرغب بالعوده إلى نقطة البدء في الحوار لإن العوده تعد جدلا وأنا لاأحب الجدل فهو غير محمود قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( ما يجادل في ايات الله الا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد) سوره غافر آيه 4 .

    لذا أرجو أن نبتعد كل البعد عن الجدل والعصبيه للرئي الغير مرغوبه ففي النهايه هي آرائنا بنيناها على معرفتنا الضحله في دين الله الواسع الذي لايعلمه ألا الراسخون في العلم وهم أهل بيت النبوه ومن إدعا غير ذلك فهو لا يعلم أمر الله لذلك هي تحتمل الصحه وتحتمل الخطأ وخطأنا فيها محمود فقد حظينا شرف المحاوله كما أحب لفت نظرك لأمر تعمدته وهو ما نقوم به هو إحدى أوجه أمرهم لهذا أنا معك في هذا النقاش وإلا ما كلفت نفسي عنأ الرد.

    عزيزي الفاضل القاضي:

    أتفق معك في وجوب إحياء الشعائر كل الشعائر وأحدد لك لرغبتك في التحديد ولقرائتي لما ترمي إليه ( الشعائر الحسينيه) وأن تركها دون مسوغ يعتبر تقصيرأ ولس فقط مخالفا لأوامر أهل البيت كما ذكرت بل ترك لأوامرهم والترك بعد الإقتناع أشد من المخالفه بدون إقتناع.

    ومن هنا إحب أن أحدد إتفاقي فيمايلي:

    بأن أمرهم هو أمر الله بإقامة الدين الصحيح وهذا وجه الوجوب بإحيا الشعائر الحسينيه كما هو وجه الوجوب في مختلف شعائر الله وأن لها خصوصيه ألا وهي ذكر أهل البيت وهذا الذكر مدعاةلتنزيل البركه والرحمه وقبول الأعمال فكما ورد من أحاديث أهل البيت في ما معناه (لايحضرني الحديث) إبدأو دعائكم أو أعمالكم بالصلاه على النبي (ص) وإختموه به فهذا مدعاة للقبول والإستجابه.

    أخي الكريم فكما جاء في حديث الإمام الباقر(ع) الذي ذكرت أعلاه ( رحم الله عبداً اجتمع مع آخر فتذاكرا في أمرنا) إنظر إلى صيغة التعبير تذاكرا في أمرنا، من هنا يتضح لي بأن الذكر شيء والأمر شيء آخر فذكرهم هو ذكر مظلوميتهم وتاريخهم ومآثرهم وأفراحهم وأحزانهم..... أما أمرهم فهو دين الله كما أسلفت في ردي السابق وهم من أمر الله وأعني بذلك أمر ولايتهم ووجوب إتباعهم والتسليم المطلق بذلك فالذكر هو فعل نقوم به نحن ولنا الخيره في فعله بحسب الرغبه في إكتساب الأجر والمثوبه بينما الأمر هو تعاليم نتلقاها واجبة التنفيد وليس لنا عذر في تركها قال تعالى في سوره البقره آيه117 بسم الله الرحمن الرحيم( بديع السماوات والأرض وإذا قضا أمرافإنما يقول له كن فيكون) فأمرهم من هذا الأمر الذي هو كن فيكون أي أمر محتوم قام به البشر أم لم يقومو فإن قامو به أقامو واجبايستحق المغفره والمثوبه وإن تركوه تركو واجبا يستحق العقوبه. أنظر إلى تكمله شطر الحديث (فإن ثالثهما ملك يستغفر لهما) أنظر ثواب ذكر الأمر هو إستغفار الملائكه ولا أريد أن اعلق على هذا لظني بأنها واضحه.

    عزيزي القاضي معلومة أخيره أوردها وسأختم في هذا الموضوع ولن أعود له مره أخرى وهي:

    إنظر إلى المجلس الحسيني التقليدي المتعارف عليها كان سابقا يرتكز على ذكر أهل البيت من أشعار وذكر للمصيبه والمقتل أو الوفاه ومن ثم الرثا وكنا نطلق عل هذا الخطيب بالبلدي حتى هذا اليوم بمسطلح خطيب حسيني هذا المجلس فيه إحياء لذكرى أهل البيت تنزل به البركه بهذا الذكر وأنا من محبي هذا المجلس ومع مرور الزمن تطور المجلس الحسيني وأدخل موضوع للمجلس يفصل بين المراثي والمقتل وهذا الموضوع إما عقائدي أوفكري أوإجتماعي أوفقهي هذا الموضوع هو أمرهم أي دين الله فلابد من الإعتناء به من قبل الخطيب ليقدم ماده صحيحه للمستمع فهذا دين لا يستهان بتقديمه فالعنايه بالطرح وشموليته هي ما أعنيه بشموليه الشعائر يجب أن تعالج متطلبات المجتمع وتسد فراغات النقص فيه من جميع النواحي الدينيه فكريه عقائديه أو إجتماعيه...........فنحن هنا نحي الدين فلابد لنا من الإعتناء به فالدين صحيح لسي فيه خطأ ولاكن الخطأ دائما في طرحنا له فنحن لانريد أن نطمع أحد فينا من ناحيه عدم فهمنا لهذا الدين.

    هذا مالدي وللأمانه يوجد كثير من الخطبا مشكورين لما يبدلونه في هذه المناسبات ولكن مازلنا نحتاج المزيد فأن لست حكما عليهم لأقيمهم أعوذبالله من أن أكون كذلك......

    أسعدت بنقاشك أخي العزيز........

  15. #30
    عضو محترف الصورة الرمزية القاضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    502
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    486

    رد: احب اهل البيت لكن

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآل محمد

    بداية أشكرك اخي الكريم على سعة صدرك وحسن الحوار ، كما انوه ان الرأي الذي طرحه القاضي ليس رايه وانما هو رأي الشارع المقدس والذي لا يحتمل المجادلة فيه ( فالحج رفضه كشعيرة يعتبر خروج من الاسلام ) كذلك حال احياء وتعظيم الشعائر الحسينية )

    بالنسبة لكلمتي التي اعتبرتها تعصبا للرأي ( فأنا ما قلتها الا بعد ان اشتفيت من حوارك معي ان هناك نسبة اتفاق في ما بيينا كبيرة فأحببت التأكيد عليها فقط )

    وبالنسبة ( لامرهم ) فنحن متفقون فيها وتم طرحها من قبلنا اعلاه ولكن لابد ان نعلم أن هناك رابطة لا تنفك بين الذكر والامر ..
    وكما اوضحنا سابقا المنبر الحسيني جسد معنى هذا القول ( فهذه المجالس الحسينية شاملة لإحياء أمرهم عليهم السلام ) حيث ان عملية كيفية احياء أمرهم عليهم السلام فقد علمنا اياها الامام الصادق حينما سئل عن كيفية احياء أمرهم أجاب بأبي وامي ( بالتذاكر ) ومن هنا يتضح لنا الرابطة الوثيقة بين احياء الشعائر الحسينية وبين امرهم عليهم السلام ( فمن الحقوق التي جعلها الله لأهل بيت النبي (ص ) احياء أمرهم وشعائرهم التي أمروا بها )

    وعليه لا نستطيع أن نفرق بين ( احياء امرهم وذكرهم ) ولا نستطيع أن نقول هذا له معنى وذاك له معنى لإنهما أمران مشتركان لا يسقط أحد هما عن الاخر

    وفي ختام كلمتي هذه أقول
    سادتي وموالي يا أولياء الله
    هذه مجالس الشيعة ومحبيكم اهل البيت تحي بذكر مصائبكم وما تحملتم في سبيل احياء كلمة الله فذكراكم يا أولياء الله ذكر الله وبذكركم تطمئن القلوب ( وكل المآتم وحلقات العزاء تحتوي على احياء أمركم فسلام الله عليكم اهل البيت وسلم تسليما كثيرا )

    أخي العزيز( vichic1 ) وانا كذلك سعدت بالحوار معك وان احببت ان تكمل مشوارك حول الايمان والسلام تفضل وان كان العكس فكلاهما اتمنى لك الموفقية ونسال الله أن يمن علينا وعليكم بالهداية وأن يثبتنا على ولايتهم وعلى البراءة من أعدائهم ...

    وتحية طيبة لكم ولصاحبة الموضوع مريم المقدسة وننتظر منها ما هو جديد ....
    التعديل الأخير تم بواسطة القاضي ; 09-13-2008 الساعة 08:04 PM

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. انا اهل البيت
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 07:03 AM
  2. مدح اهل البيت
    بواسطة دمعه الحسين في المنتدى منتدى الشعر والنثر
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 06-09-2008, 06:41 PM
  3. فضل آل البيت!
    بواسطة خالد الرياض في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-29-2007, 06:23 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •