بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآل محمد
بداية أشكر لك الروح الحوارية أخي الكريم
كان حديثنا حول احياء أمر أهل البيت ( ع ) حول احياء ذكر اهل البيت ، فأنت أتيت لنا بمثال عن ( الحج ) ومن رفض الحج كونه فريضة أو شعيرة من شعائر الله فهو خارج عن الاسلام
أقول :
ان الحج جزء من الاسلام فمن رفضه كشعيرة فهو خارج عن الاسلام ، كذلك فمن ترك احياء أمر اهل البيت عليهم السلام فهو خارج عن الاسلام
وكلتا الحالتين تنصب في موضوع واحد وهو التقصير
وبالنسبة لمثال السلام على الوالد : كون السلام مستحبا ولكن انظر ماكانت هي النتيجة عندما لا تسلم على الوالد ، نتيجته أن قلت : انني غير محترم لأني تركت واجبا ( رغم انه مستحب ) ولكن تأبى أن تكون الشخصية الاخلاقية بأن توجب السلام على الوالد ( من الناحية الاخلاقية )
كذلك أخي الكريم عدم احياء أمر اهل البيت وعدم احياء ذكرهم يعد من الناحية الاخلاقية واجب الاحياء والذكر لهم عليهم السلام
وأما قولك ( هل تقتصر مناسباتهم على مواليدهم وإستشهادهم فقط كما هو متعارف عندنا حاليا في المنطقة في وجهة نظري القاصره قطعا لا، )
أقول :
لا أختلف معك في هذه النقطة فهي ليست مقتصرة في مناسباتهم سواء مناسبة الفرح لفرحهم أو الحزن لحزنهم ) فهي غير مقتصرة في هذه الاوقات بل هي في كل الاوقات لهم ذكر يقام لهم واذا كان كذلك من باب الأولى فالأولى احياء مناسباتهم من الفرح والحزن الثابت كما في الروايات ..
وأما عن قولك ( نعم يعتبر تأكيدأ على الإرتباط بأهل البيت لاأختلف معك في ما جئت به ولاكن هذه الشعائر جزء من الدين فإذا كان الجزء يؤدي إلى الإرتباط بأهل البيت فحري من الكل وهو الدين أن يكون له التأثير المطلق في الإرتباط بأهل البيت )
لا اختلاف بيننا مادمت متفقا معي في هذه النقطة
اذاً هذه الشعائر جزء من الدين والحج جزء من الدين إذاً رفض هذا الجزء كونه شعيرة يعتبر خروج عن الدين كما من رفض الحج كونه شعيرة
وأما عن كلامك حول ( احيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا )
فإنك اخي الكريم لو تريد أن تقيم أمر الصلاة ، فمن أين لك الصلاة ، طبعا بأمر القران ، اذن لا بد أن توجه اهتمامك الى القران حتى تقيم الصلاة ، والان تريد أن تحيي الدين وتؤدي العبادة ، واحياء الدين والعبادة عن طريق أهل البيت ، اذاً فلا بد ان توجه اهتمامك الى أهل البيت حتى تصل الى العبادة ، فرجعنا الى احياء أمرهم وهو التعرف عليهم وعلى حياتهم ومعتقداتهم وما أمروا به وما نهوا عنه كل ذلك في احياء أمرهم
وأما قولك ( أنا أدعو لشمولية هذه الشعائر وخروجها من المنحى التقليدي الحالي المتوارث لدينا )
اولا : المجالس التقليدية أدت دورها على مر الدهور .
ثانياً : المجالس الموجودة تعتمد على شكلين :
الشكل الأول : الخطابة وهو فنٌ له أساسياته ومقوماته .
الشكل الثاني : البحث المسجدي وكذلك له أساسياته ومقوماته وكله قائمة في يومنا هذا على أفضل ما تكون ، وإن كان يرتبط ذلك بمن يمارسها وذلك بشكل طبيعي بمثل التفاوت بين فئات أي مجال من مجالات الدنيا
علماً بأن هذه المجالس التي تُنشر فيها علوم اهل البيت وفضائلهم ومناقبهم وسيرتهم ومصائبهم كلها تنبطق تحت شعار " أحيوا أمرنا.. "
هذا ولكم تحياتي
المفضلات