ان العمل الذي ذكرناه اعلاه تظهر الاشارات الاولى المهمة في الاتجاه الذي اختاره رامبرانت في تصوير شخوص لوحاته وهم مستغرقون بعملهم دون لفت الانتباه.
وهذا لا يحصر المفهوم الانشائي لهذه المشاهد المراقب عن المشهد الذي يمر بسرعة لان رامبرانت ادخل فيه تلميحات الى ما حدث في السابق والى ما سوف يحدث في المستقبل.
فقد ظهر في لوحة "قلع عيني شمشون" جنود آخرون بالاضافة الى الجندي الذي يغرز خنجره في عين شمشون وتصوير عين الضحية والدماء التي انفجرت من عيني شمشون بعد ذلك.
وايضاً ادخل رامبرنت جنديا اخر تمدد تحت شمشون ليمنعه من التحرك واخر يربط معصم شمشون بجنزير واخر يقترب من خلف شمشون رافعا سيفه وقد فتح فمه وعينيه متعجباً ورابع يوجه حربته نحو شمشون على استعداد تام لغرز حربته في صدر شمشون في حال تمكن شمشون من الافلات بعد ان فقد شعر رأسه الذي يمنحه القوة الهائلة حسب ما جاء في التوراة.
وايضاً اظهر رامبرانت في خلف اللوحة دليله وهي تحاول الهرب خلف الجندي الذي يحمل الحربة وهي تمسك بيدها المقص الذي استعملته لقص شعر شمشون وخصلة الشعر التي قصتها من رأسه.






رد مع اقتباس
المفضلات