سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني حفظه الله تعالى
السؤال : خادمتي مسيحية تصوم معي في هذا الشهر الفضيل بدون أن أطلب منها ذلك، ولكن لا تصلي وطلبت منها أن تصلي فقالت أعرف الصلاة ومكتوبة عندي بلغتي.. ولكن لم أجدها تصلي وأنا لا أستطيع إجبارها على الصلاة، فهل تعتبر هذه الخادمة ( من المؤلفة قلوبهم ) ؟ وهل تحل لها الصدقة ؟
الجواب : الصدقة لا تختص بالمسلمين. نعم لا يجوز إعطاؤها من الزكاة أو زكاة الفطرة.
السؤال : هل يعتبر الموظف الذي يستلم راتباً شهرياً من جهة عمله فقيراً يجوز التصدق عليه إذا كان مديناً للبنك بمبلغ، ويخصم منه قسط شهري، ويبقى من راتبه ما يسد حاجاته لآخر الشهر ؟
الجواب : ليس فقيراً، ولكن الصدقة المستحبة لا تختص بالفقير.
السؤال : هل يُشترط العلم اليقين باستحقاق الشخص للصدقة قبل إعطائه ؟.. وهل تجوز الصدقة على الطفل الصغير دون إذن وليّه ؟
الجواب : الصدقة لا تختص بالفقير، وأما إذا نذرت التصدق على الفقير، أو دُفِّع إليك مال لدَّفعه إلى الفقراء، فلابد من حصول الوثوق بالفقر، ويجوز التصدق على الطفل، ولكن لا يملك إلا بقبض الولي.
السؤال : ما هي الصدقة الجارية ؟.. وهل صحيح أن الذي يتصدق في أصل أرض المسجد تكون صدقته جارية ؟ أما الذي تكون صدقته في أثاث المسجد تزول بزوال الأثاث ؟.. وما فرق هؤلاء عن الذي يتصدق في بطون الجياع وتعليم الجهال ؟
الجواب : ما يُنشئه الإنسان ويجري خيره على الناس مستمراً يعتبر صدقة جارية، وتصدق على المسجد وأرضه وأثاثه والكتب المفيدة وتعليم من يعلم الناس، أما إشباع الجياع وتعليم من يستفيد لنفسه فلا يعد منها، وإن كان من الخير والمعروف بل ربما يكون واجباً.
السؤال : لماذا لا تجوز الصدقة على أهل البيت عليهم السلام ؟
الجواب : المحرم من صدقات غير الهاشمي على الهاشمي هو زكاة المال وزكاة الفطرة، والتحريم المذكور تكريم لهم لانتسابهم إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، والأحوط ترك التصدق عليهم بالصدقة المتعارفة من دفع المال القليل لدفع البلاء ونحو ذلك.
السؤال : هل يجوز إعطاء الصدقات المستحبة للسادة الأشراف الفقراء ؟
الجواب : يجوز والأحوط وجوباً عدم دفع الصدقات اليسيرة التي تدفع لدفع البلاء.
السؤال : ما هي آثار الصدقة ؟
الجواب : وهي مما تواترت الروايات في الحث عليها والترغيب فيها وقد روي أنها دواء المريض وبها يدفع البلاء وقد أبرم إبراماً وبها يستنـزل الرزق وأنها تقع في يد الرب قبل أن تقع في يد العبد وأنها تخلف البركة وبها يقضى الدين وأنها تزيد في المال وأنها تدفع ميتة السوء والداء والداهية والحرق والغرق والجذام والجنون إلى أن عد سبعين باباً من السوء ويستحب التبكير بها فإنه يدفع شر ذلك اليوم وفي أول الليل فإنه يدفع شر الليل.
السؤال : هل يجوز التصدق على الكفار الفقراء كتابيين كانوا أو غير كتابيين ؟ وهل يثاب المتصدِّق على فعله هذا ؟
الجواب : لا بأس بالتصدق على من لم ينصب العداوة للحق وأهله، ويثاب المتصدِّق على فعله ذلك.
السؤال : هل يجوز لي عدم أعطاء سائل للصدقة إذا أعرف أنه ليست له حاجة لهذه الصدقة ؟
الجواب : يجوز ولکن يکره ردّ السائل ولو مع ظن الغنی فيجوز أن يدفع له شيئاً يسيراً.
منقول من الايميل
المفضلات