[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : إذا نسي الجنابة وتذكر بعد أن صلى صلوات متعددة, فما هو حكمه ؟
الجواب :يقضي تلك الصلوات إلاّ إذا كان قد اغتسل غسلاً واجباً أو مستحباً مثل غسل الجمعة
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : إذا احتلم صبي وهو في الثانية عشرة من عمره، وهو لا يعرف ما هو الاحتلام ولا المني ولا غسل الجنابة ولا وجوبه، ولم يعرفهم إلا متأخراً.. فما هو حكم الأعمال التي تتطلب الطهارة كالصلاة مثلا قبل علمه بوجوب غسل الجنابة ؟
الجواب : تجب إعادتها
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : شاب لا يفقه من أعمال الدين شيئاً، إلى درجة أنه لا يتوضأ وضوءاً صحيحاً، ولا يعتقد بجزئية المسح من الوضوء، وكذلك لا يعرف عن وجوب غسل الجنابة، ما هو غسل الجنابة، وهذا الشاب يصلي ويصوم باعتقاد أن ما يأتي به صحيح، بالإضافة إلى أن المسافة بينه وبين المسجد لا تزيد عن 6كم، علماً بأنه تقام بعض الدروس، فما هو حكم جميع العبادات السابقة ؟
الجواب : صلواته التي صلاها بوضوء يفقد المسح أو بدون غسل الجنابة باطلة وعليه قضاؤها ومع التردد بين الأقل والأكثر يقضي المتيقن
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : إذا لم يكن يغتسل بعد الاستمناء جهلاً.. فما حكم صلواته ؟
الجواب : الصلوات باطله، وعليه قضاؤها إلا ما صلاه بعد غسل مشروع، وإن كان مستحباً مثل غسل الجمعة حتى عروض الجنابة ثانية
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : إذا نسي غسل الجنابة لأيام, فما هو حكمه ؟
الجواب : يقضي صلواته عن غسل صحيح
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : صليت ولم اعلم بالجنابة إلا بعد الصلاة هل الصلاة صحيحة ؟
الجواب : الصلاة باطلة ويجب الغسل وإعادة الصلاة
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : لو صلی الجنب وشك في أنه اغتسل من الجنابة أم لا فعلی ماذا يبني ولو كان الشك في أثناء الصلاة ما حكمه ؟
الجواب : إذا كان في الأثناء بطلت وإذا كان بعدها صحت وعليه الغسل لما بعدها
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : متی تتحقق الجنابة ؟
الجواب : تتحقق الجنابة بأمرين :
1 ] خروج المني في الرجل من الموضع المعتاد مطلقاً، وكذا من غيره إذا كان الخروج طبيعياً، وإلا فالأحوط الجمع بين الغسل والوضوء إذا كان محدثاً بالأصغر.
وفي حكم المني ظاهراً، الرطوبة المشتبهة به الخارجة بعد خروجه وقبل الاستبراء بالبول وأما الرطوبة المشتبهة غيرها فإن كانت جامعةً للصفات الثلاثة ( الشهوة - الدفق - الفتور ) فهي بحكم المني وإلا فلا يحكم به، وأما المرأة فهي وإن لم يكن لها مني بالمعنى المعروف إلاّ أنّ السائل الخارج منها بما يصدق معه الإنزال - وهو ما لا يحصل عادة إلاّ مع شدة التهيّج الجنسي - فهو بحكم المني، دون البلل الموضعي الذي لا يتجاوز الفرج ويحصل بالإثارة الجنسية الخفيفة فإنّه لا يوجب شيئاً.
2 ] الجماع - ولو لم ينزل - في قبل المرأة ودبرها وهو يوجب الجنابة للرجل والمرأة - والأحوط وجوباً - في وطء غير المرأة الجمع بين الغسل والوضوء، للواطئ والموطوء إذا كانا محدثين بالأصغر، وإلاّ كفى الغسل
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : شخص لا يعرف طريقة غسل الجنابة وإنما يسبح سباحة عادية فإن طبيعة الماء يذهب علی رأسه أولاً يقصد غسل الجنابة وبدون معرفة وجوب الترتيب، هل يصح غسله ؟
الجواب : إذا كان يحصل الترتيب خارجاً - وإن لم يكن مقصوداً له - فلا إشكال في صحة غسله
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : ما هي المحرمات علی الجنب ؟
الجواب : يحرم على الجنب أمور :
1 ] مس لفظ الجلالة وكذا سائر أسمائه تعالى وصفاته المختصة به على - الأحوط وجوباً - ويلحق به مسّ أسماء المعصومين عليهم السلام على - الاحوط الاولى -.
2 ] مسّ كتابة القرآن.
3 ] الدخول في المساجد وإن كان لأخذ شيء منها، نعم لا يحرم اجتيازها بالدخول من باب والخروج من آخر أو نحوه.
4 ] المكث في المساجد.
5 ] وضع شيء في المساجد على - الأحوط وجوباً - وإن كان ذلك في حال الاجتياز، أو من الخارج.
6 ] الدخول في المسجد الحرام، ومسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وإن كان على نحو الاجتياز.
7 ] قراءة احدى العزائم الأربع، وهي الآيات التي يجب السجود لقراءتها - والأحوط الأولى - أن لا يقرأ شيئاً من السور التي فيها العزائم وهي حَم السجدة، فصلت، النجم، العلق
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : ما هي المکروهات للجنب ؟
الجواب : قد ذكروا أنه يكره للجنب الأكل والشرب إلا بعد الوضوء، أو بعد غسل اليدين والتمضمض وغسل الوجه، وتزول مرتبة من الكراهة بغسل اليدين فقط، ويكره قراءة ما زاد على سبع آيات من غير العزائم، بل الأحوط استحباباً عدم قراءة شيء من القرآن ما دام جنباً، ويكره أيضاً مس ما عدا الكتابة من المصحف، والنوم جنباً إلا أن يتوضأ أو يتيمم بدل الغسل
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : هل يجوز دخول المسجد لمن عليه جنابة ؟
الجواب : لا يجوز إلا مختاراً بان يدخل من باب ويخرج من باب إلا في المسجد الحرام ومسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : هل يعتبر المجنب نجساً بحيث لو لامس أي شيء برطوبة ؟
الجواب : ليس نجساً
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : امرأة تغتسل ولا تزيل كرم الشعر فما الحكم ؟
الجواب : يکفي الغسل وصولاً الماء إلى البشرة ولا يجب غسل الشعر
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : ما هي الطريقة لغسل الجنابة ؟
الجواب : أولاً وقبل كل شيء يستحب التبول ( تستبرء ) حتى إذا خرجت أي رطوبة مشتبهة بالمني بعد الغسل لا تضطر لأعادته. ومن ثم تطهر موضع النجاسة بحيث يكون جسمك طاهراً من أي نجاسة وتزيل أي حاجب يمنع من وصول الماء إلى البشرة ( صبغ الأظافر مثلاً ). الآن تبدأ أولاً بالنية فتنوي ( اغتسل غسل الجنابة ( مثلاً ) قربة إلى الله تعالى ) ويكفي في النية القصد في النفس ولا حاجة للفظ. ثم تغسل الرأس والرقبة بصب الماء عليهما محركاً يديك لتتأكد من أن الماء قد وصل إلى جميع أجزاء الرأس والرقبة أن لم يصل الماء إلا بذلك. ثم تغسل بقية البدن والأحوط الأولى أن تغسل الجهة اليمنى من البدن أولاً بصب الماء عليها وتحرك يدك لتضمن وصول الماء إلى جميع أجزاء الجهة اليمنى بما في ذلك غسل العورتان وأي شي مشترك بين الجهتين اليمنى واليسرى. ولا تنسى باطن القدم وبين الأصابع. ثم تغسل الجهة اليسرى بصب الماء عليها وتحريك اليد لتضمن وصول الماء إلى جميع أجزاء البدن وكما فعلت في الجهة اليمنى. حينئذ تكون قد أكملت الغسل. ويمكنك أن تحرك يدك في أي اتجاه تريد أثناء الغسل ويمكنك صب ما تشاء من الماء ولا يجب أن يكون الجسم جافاً كما يعتقد البعض وإنما يجب أن يكون ماء الغسل أغلب من الرطوبة الموجودة. وهذا النوع من الغسل يسمى الترتيبي.
وهناك نوع آخر يسمى الارتماسي وهو أن تغطس جميع جسمك في الماء الكثير ( النهر مثلاً ) مرة واحدة بعد النية. وبالمناسبة فإن جميع الأغسال سواء كانت واجبة أو مستحبة تختلف في النية فقط ( عدا تغسيل الميت ) وتغني عن الوضوء ( عدا الاستحاضة والأغسال التی لم يثبت استحبابها )
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
المفضلات