علم الأمام علي(عليه السلام)
قوله(ص) لها : زوجتك خير أمتي اعلمهم علها , وأفضلهم حلها وأوهم سلها.
وقوله (ص) لها: أنه لأول
أصحابي إسلاما , او : أقدم أمتي سلها , وأكثرهم علها , وأعظمهم حلها .
وقوله(ص): أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب.
وقوله(ص) : علي وعاء علمي ووصي وبابي الذي أوتي منه .
وقوله(ص) : علي باب علمي ومبين لأمتي ما ارسلت به من بعدي.
وقوله(ص) : علي خازن علمي.
وقوله(ص) : علي عيبة علمي.
وقوله(ص) : اقضى أمتي علي.
وقوله(ص): أقضاكم علي .
وقوله(ص) : يا علي أخصمك بالنبوة ولا نبوة بعدي وتخصم بسبع (إلى إن عد منها) وأعلمهم بالقضية . وفي لفظ , وأبصرهم بالقضية .
وقوله (ص) : قسمن الحكمة عشرة أجزاء فأعطي علي تسعة أجراء
والناس جزءا واحدا.
كيف كان (ص) يقول لما يقضي علي في حياته الحمد لله ال\ي جعل الحكمة فينا أهل البيت . وإذا كان علي باب مدينة علم رسول الله وحكمته بالنصوص المتوافرة عنه .(ص) فأي احد يوازيه؟ او يضاهيه او يقرب منه في شي من العلم ؟! و هذا الحديث مها لاشك في صدوره عن مصدر النبوة وقد أفرده بتدوين طرقه غير واحد في مؤلفات مستقبلة.
وبعدي (ص) عايشة فإنها قالت : علي أعلم الناس بالسنة.
وعمر بقوله : علي أقضانا.
وقوله : أقضانا علي.
ولعمر كلمات مشهورة تعرب عن غاية احتياجه في العلم الى أمير المؤمنين منها قوله غير مرة : لولا علي لهلك عمر.
وقوله : اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها لبن أبي طالب.
وقوله:لا أبقاني الله بأرض لست فيها ابا الحسن.
وقوله: لا أبقاني الله بعدك ياعلي؟.
وقوله: أعوذ بالله من معضلة ولا ابو حسن لها.
وقوله: اللهم لا تنزل بي شديدة الا وابو الحسن الى جنبي.
وقوله: لا بقيت لمعضلة ليس لها ابو حسن . ترجمة علي بن ابي طالب ص79.
المفضلات