بسم الله الرحمن الرحيم
والدي العزيز
ابو طارق
ربما الافضل ان تقوم ايضا ً بتثبيت المسابقه
حتى تكون متاحة للوصول لها بسهوله
ونحن أعتدنا مكانها بالأعلى مثبتة
" قمت بتثبيتها ولكني أرجعتها بسرعه خوفا ً من أن لايروقك هذا "
تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
لنعود للمسابقات في القرآن الكريم
السؤال الاول
ماذا تعني كلمة ((قنت)) في الآيات التالية
((1))::وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ(( قَانِتُونَ))
القنوت هنا بمعنى العبادة و التذلل
((2))::يَا مَرْيَمُ(( اقْنُتِي)) لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ
القنوت هنا هو لزوم الطاعة عن خضوع على ما قيل
((3)) ::أَمَّنْ هُوَ ((قَانِتٌ)) آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً
القانت الذي يخاف العذاب و يرجو رحمة
************
السؤال الثاني
ماذا تعني كلمة(( قضى)) في الآيات التالية
((1))::وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً ((مَّقْضِيّاً))
قضى بمعنى حكم
أي إنه صريح في أن هذا الورود بإيراد من الله و بقضائه المحتوم لا باقتضاء من
طبع الأشياء
((2)):: ((فَقَضَاهُنَّ)) سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ
قضى بمعنى فصل
الأصل في معنى القضاء فصل الأمر، و ضمير «هن» للسماء على المعنى،
و قيل: إن القضاء في الآية مضمن معنى التصـيـيـر و «سبع سموات» مفعوله الثاني
((3))::فَلَمَّا ((قَضَى)) مُوسَى الْأَجَلَ
قضى هنا بمعنى أتــم ّ ،
المراد بقضاء موسى الأجل إتمامه مدة خدمته لشعيب (عليه السلام)
***********
المرجع للاجوبة تفسير الميزان
ارجوا التوفيق للجميع
ابو طارق
تشكر والدي على عودة المسابقة
وفي ميزان أعمالك يارب
احترامي وتقديري
إبنتك أنين
بطاقه غاليه
وروعه امنش حبيبة قلبي ♥. . . نهووضه
بسم الله الرحمن الرحيم
والدي العزيز
ابو طارق
ربما الافضل ان تقوم ايضا ً بتثبيت المسابقه
حتى تكون متاحة للوصول لها بسهوله
ونحن أعتدنا مكانها بالأعلى مثبتة
" قمت بتثبيتها ولكني أرجعتها بسرعه خوفا ً من أن لايروقك هذا "
تحياتي
بطاقه غاليه
وروعه امنش حبيبة قلبي ♥. . . نهووضه
بسم الله الرحمن الرحيم
للآن فقط مشاركتان ! ! !
أين التفاعل من بقية الأعضاء ! ! !
هذه مسابقة في القرآن الكريم هي أسمى أنواع المسابقات
وفيها فضل وأجر ومجرد البحث فيها هو عبادة
أتمنى التفاعل من الأعضاء
دمتم في أمان الله
بطاقه غاليه
وروعه امنش حبيبة قلبي ♥. . . نهووضه
وردت كلمة قردة في القرآن الكريم ثلاث مرات اذكر السور ورقم الاية ؟
1- سورة البقرة آية 65
2- سورة المائدة آية 60
3 - سورة الاعراف آية 166
سلمت يمناك على السؤال البسيط
thx hope
سورة البقره
وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ) (البقرة:65)
سورة المائده
قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَاناً وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ) (المائدة:60)
سورة الاعراف
( فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين ( 166 )
سامـפـوني
إن رפـلت ﺩون ان اخبرگم
فَ ملك الموت لن يخبرني قبل
ان يأخذني ~!ْ
ساعود اليكم بالمسابقة كما كانت سابق
ولكن اريد مشاركات
غدا ستكون المسابقة الجديدة
واذا وجدت انه هناك تفاعل معي سوف اثبتها
مع كل تقدير واحترام
ابو طارق
لاني لم اجد التفاعل في المرة السابقة
قررت عدم اضافة اي مسابقة جديدة
وبما ان ابنتي
عيون لاتنام
قد جددت المسابقة فسوف اثبتها وانتظر المشاركين
وان شاء الله عند عودتي من السفر سوف اتابع المسابقة
ابو طارق
نحن بانتظار راائعة هذه المسابقه..
يعطيك العااافيه عموو..
ونحن بالانتظااااااااار
وسأضع سؤال لحين وصول المتسابقين
ماهو تفسير قوله تعالى: ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ﴾ ؟
الجواب
عن الإمام الصادق (ع) عن الباقر (ع) في تفسير قوله تعالى: ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ﴾ فقال (ع): "إنما هي الحبوب وأشباهها".
@@@
وورد في معتبرة هشام بن سالم عن أبي عبد الله الصادق (ع) في قوله عز وجل: ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ﴾، قال (ع): "العدس والحمص وغير ذلك".
@@@
وأما قوله تعالى: ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ﴾ فقد فسره أهل البيت (ع) بالحبوب كالحنطة والعدس وما أشبه ذلك، فليس المقصود من الطعام في الآية الشريفة اللحوم.
@@@
وفي رواية أبي الجارود عن الباقر (ع) قال: "الحبوب والبقول".
@@@
ننتضر التصحيح
الباسمي
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات