صفحة 47 من 55 الأولىالأولى ... 37 45 46 47 48 49 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 691 إلى 705 من 813

الموضوع: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

  1. #691
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية looovely
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    Qatif, Saudi Arabia
    المشاركات
    3,152
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    9304

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    مرحبآ,,
    قواك الله..
    هذي إجاباتي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طارق مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    السؤال


    ماذا تعني العبارات التالية في القرآن الكريم


    المطلوب


    الآية ورقمها وتفسير لها


    ((1)) :: الصحف الأولى
    الصحف الأولى - و هي التوراة و الإنجيل و سائر الكتب السماوية
    وقالوا لولا ياتينا باية من ربه اولم تاتهم بينة ما في الصحف الاولى(سورة طه_133)


    ((2)) :: القرون الأول
    الأجيال الإنسانية الماضية الذين ماتوا و فنوا لا خبر عنهم و لا أثر و لا عمل و ليسوا اليوم إلا أحاديث و أساطير

    قال فما بال القرون الاولى(طه_51)

    ((3)) :: الجاهلية الأولى
    قبل البعثة فالمراد الجاهلية القديمة..وقيل إن المراد به زمان ما بين آدم و نوح


    وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله ورسوله انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا

    ((4)) :: الموتة الأولى
    الناقلة للإنسان من الدنيا إلى البرزخ
    لا يذوقون فيها الموت الا الموتة الاولى ووقاهم عذاب الجحيم (الأحزاب_



    ((5)) :: عاد الأولى
    وانه اهلك عادا الاولى(النجم_50)

    قوم هود النبي (عليه السلام) و وصفوا بالأولى لأن هناك عادا ثانية هم بعد عاد الأولى

    بالتوفيق للجميع وسيكون هناك تقييم لكل مشارك


    الجواب الصحيح الأول 3 تقييمات


    والجواب الثاني تقييمان



    والاجوبة الباقية تقييم




    انتظر مشاركات كثيفة لتحصدوا اولا الاجر والمعرفة وثانيا تقييم لرفع مستوى التقييم عندكم



    شاركوا ولن تخسروا



    مع كل التقدير والمودة والاحترام



    ابو طارق
    إن شاء الله أكون وفقت في الإجابة
    تقديري وأحترامي,,
    بالتوفيق للكل,,
    قم جدد الحزن في العشرين من صفر
    ففيه ردت رؤوس الآل للحفر
    (مأجورين)

  2. #692
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية 7mammah
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    طيبه الطيبه
    المشاركات
    8,568
    شكراً
    49
    تم شكره 42 مرة في 36 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80119

    - - -

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السؤال


    ماذا تعني العبارات التالية في القرآن الكريم


    المطلوب


    الآية ورقمها وتفسير لها


    ((1)) :: الصحف الأولى

    هي التوراة و الإنجيل و سائر الكتب السماوية

    سورة طه - سورة 20 - آية 133

    " وقالوا لولا ياتينا باية من ربه اولم تاتهم بينة ما في الصحف الاولى "





    ((2)) :: القرون الأول


    أي ّ الأمم و الأجيال الإنسانية الماضية الذين ماتوا و فنوا لا خبر عنهم و لا أثر كيف يجزون بأعمالهم و لا عامل في الوجود و لا عمل و ليسوا اليوم إلا أحاديث و أساطير

    سورة طه - سورة 20 - آية 51

    " قال فما بال القرون الاولى "


    ((3)) :: الجاهلية الأولى

    الجاهلية الأولى الجاهلية قبل البعثة فالمراد الجاهلية القديمة


    سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 33

    " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله ورسوله انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا "



    ((4)) :: الموتة الأولى

    هي الموتة بعد الحياة الدنيا

    سورة الدخان - سورة 44 - آية 56

    لا يذوقون فيها الموت الا الموتة الاولى ووقاهم عذاب الجحيم


    ((5)) :: عاد الأولى

    هم قوم هود النبي (عليه السلام)

    و ُوصفوا بالأولى لأن هناك عادا ثانية هم بعد عاد الأولى


    سورة النجم - سورة 53 - آية 50

    " وانه اهلك عادا الاولى "


    بالتوفيق للجميع وسيكون هناك تقييم لكل مشارك


    الجواب الصحيح الأول 3 تقييمات


    والجواب الثاني تقييمان



    والاجوبة الباقية تقييم




    انتظر مشاركات كثيفة لتحصدوا اولا الاجر والمعرفة وثانيا تقييم لرفع مستوى التقييم عندكم



    شاركوا ولن تخسروا



    مع كل التقدير والمودة والاحترام


    ابو طارق

    يعطيك الله الصحه والقوة والعافيه وطولة العمر

    مع كل التقدير والمودة والإحترام والدي العزيز

    وصبحك الله بالخير


    بطاقه غاليه
    وروعه امنش حبيبة قلبي
    . . . نهووضه




  3. #693
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الزهراء مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافيه ابوطارق
    دمت بخير

    جواب صحيح ابنتي

    يعطيكي العافية

    سيتم التقييم حسب الترتيب

    مع كل تقدير

    ابو طارق





  4. #694
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة looovely مشاهدة المشاركة
    مرحبآ,,
    قواك الله..
    هذي إجاباتي



    إن شاء الله أكون وفقت في الإجابة
    تقديري وأحترامي,,
    بالتوفيق للكل,,
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جواب صحيح ابنتي

    يعطيكي العافية

    وسيتم التقييم حسب الترتيب

    مع كل تقدير

    ابو طارق




  5. #695
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: - - -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥أنين♥ مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم


    السؤال


    ماذا تعني العبارات التالية في القرآن الكريم


    المطلوب


    الآية ورقمها وتفسير لها


    ((1)) :: الصحف الأولى

    هي التوراة و الإنجيل و سائر الكتب السماوية

    سورة طه - سورة 20 - آية 133

    " وقالوا لولا ياتينا باية من ربه اولم تاتهم بينة ما في الصحف الاولى "





    ((2)) :: القرون الأول


    أي ّ الأمم و الأجيال الإنسانية الماضية الذين ماتوا و فنوا لا خبر عنهم و لا أثر كيف يجزون بأعمالهم و لا عامل في الوجود و لا عمل و ليسوا اليوم إلا أحاديث و أساطير

    سورة طه - سورة 20 - آية 51

    " قال فما بال القرون الاولى "


    ((3)) :: الجاهلية الأولى

    الجاهلية الأولى الجاهلية قبل البعثة فالمراد الجاهلية القديمة


    سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 33

    " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله ورسوله انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا "



    ((4)) :: الموتة الأولى

    هي الموتة بعد الحياة الدنيا

    سورة الدخان - سورة 44 - آية 56

    لا يذوقون فيها الموت الا الموتة الاولى ووقاهم عذاب الجحيم


    ((5)) :: عاد الأولى


    هم قوم هود النبي (عليه السلام)

    و ُوصفوا بالأولى لأن هناك عادا ثانية هم بعد عاد الأولى


    سورة النجم - سورة 53 - آية 50

    " وانه اهلك عادا الاولى "


    بالتوفيق للجميع وسيكون هناك تقييم لكل مشارك


    الجواب الصحيح الأول 3 تقييمات


    والجواب الثاني تقييمان



    والاجوبة الباقية تقييم




    انتظر مشاركات كثيفة لتحصدوا اولا الاجر والمعرفة وثانيا تقييم لرفع مستوى التقييم عندكم



    شاركوا ولن تخسروا



    مع كل التقدير والمودة والاحترام


    ابو طارق

    يعطيك الله الصحه والقوة والعافيه وطولة العمر

    مع كل التقدير والمودة والإحترام والدي العزيز

    وصبحك الله بالخير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جواب صحيح 100% ابنتي

    يعطيكي الف الف عافية

    سيتم التقييم

    مع كل تقدير واحترام ابنتي

    ابو طارق




  6. #696
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال

    ما المراد بالأصحاب فيما يلي اشرح /ي من هم
    ((1)) ::اصحاب السبت

    ((2)) :: اصحاب الاعراف

    ((3)) :: اصحاب مدين

    ((4)) :: اصحاب الأيكة


    ((5)) :: اصحاب الحجر


    ((6)) ::اصحاب الكهف والرقيم

    ((7)) :: صاحبا السجن


    اتمنى التوفيق للجميع

    ابو طارق




  7. #697
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية 7mammah
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    طيبه الطيبه
    المشاركات
    8,568
    شكراً
    49
    تم شكره 42 مرة في 36 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80119

    مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال

    ما المراد بالأصحاب فيما يلي اشرح /ي من هم



    ((1)) ::اصحاب السبت



    سورة النساء - سورة 4 - آية 47

    يا ايها الذين اوتوا الكتاب امنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل ان نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا اصحاب السبت وكان امر الله مفعولا

    المراد بأصحاب السبت قوم من اليهود كانوا يعدون في السبت فلعنهم الله و مسخهم، قال تعالى: و اسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا و يوم لا يسبتون لا تأتيهم: - الأعراف: 163، و قال تعالى: و لقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين فجعلناها نكالا لما بين يديها و ما خلفها: - البقرة: 66.

    ((2)) :: اصحاب الاعراف

    أصول الأقوال في رجال الأعراف ثلاثة: أحدها: أنهم رجال من أهل المنزلة و الكرامة على اختلاف بينهم في أنهم من هم؟ فقيل: هم الأنبياء، و قيل: الشهداء على الأعمال، و قيل: العلماء الفقهاء، و قيل: غير ذلك كما مر.

    و الثاني: أنهم الذين لا رجحان في أعمالهم للحسنة على السيئة و بالعكس على اختلاف منهم في تشخيص المصداق.

    و الثالث: أنهم من الملائكة، و قد مال الجمهور إلى الثاني من الأقوال، و عمدة ما استندوا إليه في ذلك أخبار مأثورة سنوردها في البحث الروائي الآتي إن شاء الله.


    والأقوى هو الأول حسب البحث الروائي الـُمطـّـلع عليه


    سورة الأعراف - سورة 7 - آية 48

    ونادى اصحاب الاعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما اغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون

    ((3)) :: اصحاب مدين


    هم قوم شعيب

    سورة التوبة - سورة 9 - آية 70


    الم ياتهم نبا الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم ابراهيم واصحاب مدين والمؤتفكات اتتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون


    ((4)) :: اصحاب الأيكة

    هم قوم شعيب عليه السلام

    سورة الحجر - سورة 15 - آية 78

    " وان كان اصحاب الايكة لظالمين"




    ((5)) :: اصحاب الحجر

    أصحاب الحجر هم ثمود قوم صالح و الحجر اسم بلدة كانوا يسكنونها


    سورة الحجر - سورة 15 - آية 80

    " ولقد كذب اصحاب الحجر المرسلين "







    ((6)) ::اصحاب الكهف والرقيم

    أصحاب الكهف و الرقيم هم فتية آمنوا بربهم ومعهم كلبهم

    وكان‌ هؤلاء في‌ زمن‌ دقيانوس‌ الذي‌ عاش‌ قبل‌ النبي‌ّ عيسي‌، وكانوا ينتمون‌ إلي‌ دين‌ النبي‌ّ موسي‌؛ ولمّا لم‌يتابعوا الملك‌ الظالم‌، فقد لجأوا إلي‌ الكهف‌ وناموا ثلاثمائة‌ وتسع‌ سنين‌ ثمّ أحياهم‌ الله‌ بعد ظهور المسيح‌ علیه‌ السلام‌

    وقيل إنهم ستة وأسماؤهم :
    مكسلمينا ، يمليخا ، مشلينا ، مرنوش ، دبرنوش ، شازنوش

    دخلوا كهفا ً في جبل

    فأنامهم الله مئات من السنين ثم أيقظهم فحسبوا أنهم لبثوا يوما أو بعض يوم

    و قيل: إن الرقيم اسم الجبل الذي فيه الكهف


    سورة الكهف - سورة 18 - آية 9

    " ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجباً "





    ((7)) :: صاحبا السجن

    سورة يوسف - سورة 12 - آية 39


    يا صاحبي السجن اارباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار



    كانا عبدين من عبيد الملك وقد دخلا السجن مع نبي الله يوسف

    «و دخل معه السجن فتيان»




    بطاقه غاليه
    وروعه امنش حبيبة قلبي
    . . . نهووضه




  8. #698
    نائبة عامة الصورة الرمزية شذى الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بين حنايآآ قلبهـ ^ـ^
    المشاركات
    32,569
    مقالات المدونة
    2
    شكراً
    475
    تم شكره 828 مرة في 652 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    55190

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طارق مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم


    السؤال

    ما المراد بالأصحاب فيما يلي اشرح /ي من هم

    ((1)) ::اصحاب السبت

    (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ) [البقرة:65، 66]
    أن الله عز وجل حرم علي اليهود العمل في يوم السبت ،وقد كان هذا نوعا من الأصار والأغلال التي كانت عليهم ، والتي جعلها الله بسبب اختلافهم ، فإن اليوم الذي أمروا بتعظيمه -أصلا- هو يوم الجمعة ، لأنه أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالي فاختلفوا علي نبيهم ، ولم يطيعوه في أول الأمر عندما بلغهم ، فصرفهم الله عن يوم الجمعة، و جعلهم يعظمون يوم السبت حرمانا لهم يوم الجمعة . قال تعالي :?إنما جعل السبت علي الذين اختلفوا فيه

    ((2)) :: اصحاب الاعراف

    (وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ 46 وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 47 وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ 48 )

    ذكر الله - سبحانه وتعالى - أَنَّ بَيْن الْجَنَّة وَالنَّار حِجَابًا وَهُوَ الْحَاجِز الْمَانِع مِنْ وُصُول أَهْل النَّار إِلَى الْجَنَّة وَهُوَ السُّور الَّذِي قَالَ اللَّه - تعالى -"فَضُرِبَ بَيْنهمْ بِسُورٍ لَهُ بَاب بَاطِنه فِيهِ الرَّحْمَة وَظَاهِره مِنْ قِبَله الْعَذَاب" وَهُوَ الْأَعْرَاف الَّذِي قَالَ اللَّه - تعالى - فِيه "وَعَلَى الْأَعْرَاف رِجَال ".



    ((3)) :: اصحاب مدين
    وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [الأعراف 85]

    كان اصحاب مدين يفسدون في الارض وينقصون في الميزان ولايتموا الكيل وينقصون اشياء الناس


    ((4)) :: اصحاب الأيكة
    وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ [الحجر 78]
    هم قوم مدين ، أطلقت عليهم هذه التسمية نسبة إلى الأيكة: شجر ملتف كالغيضة كانوا يعبدونها، أرسل الله لهم نبيه الكريم شعيب ويذكر انهم عاشوا في بلدة مليئة بالماء والأشجار بين الحجازوالشام وكانت حياتهم مرفهة ثرية فأُصيبوا بالغرور والغفلة، فأدى ذلك إلى الإحتكار والفساد في الأرض

    ((5)) :: اصحاب الحجر
    وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ {الحجر: 80 }
    أصحاب الحجر هم قوم النبي صالح (عليه السلام). أمّا الحجر فهو اسم المنطقة التي بُعث فيها النبي صالح (عليه السلام) لهداية أهلها
    أعرض أصحاب الحجر عن الآيات كلها وقرّروا قتل الناقة بزعم أنّها تحرمهم من الماء يوماً كاملاً، مع أنّهم كانوا يستفيدون حليباً! ولكنّه الطغيان والعياذ بالله!
    ووعظهم نبيهم قائلاً: إن عقرتم الناقة فإنّ الله تعالى سينزل عليكم عذاباً من عنده. فقالوا: فلينزل علينا العذاب فلا نبالي! ولم يبالوا بتحذيرات النبي صالح (عليه السلام) وعقروا الناقة؛ عقرها شخص يسمّى (قيدار) كان أشقاهم. وقتلوا فصيلها أيضاً، وقيل: إنّه عاد إلى الجبل مفجوعاً! ثم تقاسموا لحم الناقة بينهم!


    ((6)) ::اصحاب الكهف والرقيم
    أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا *إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا سورة الكهف ايه 9ـ10

    اتَّجَه الفِتيانُ السبعةُ ـ ومعهم كَلبُهم ـ شَرقاً الى كهفٍ على بُعد كيلومترات، بالقربِ من قريةٍ تُدعى « الرَّقيم ».
    لانهم كانوا يَرفُضونَ بشدّةٍ عبادةَ الأصنام؛ وعقيدتُهم أن الله هو ربُّ السماواتِ والأرضِ، وأن عبادةَ تلك الآلهةِ هو افتراءٌ على أكبرِ حقيقةٍ في الوجود.
    كانَ الناسُ في ذلكِ الزمانِ لا يَعتَقِدونَ بيومِ القيامة؛ كانوا يَتصوّرونَ أنّ روحَ الانسانِ عندما يَموتُ تَنتقلُ الى إنسانٍ آخرَ أو تَحِلُّ في حَيوان!



    ((7)) :: صاحبا السجن
    يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
    سورة يوسف ايه41
    أنهما كانا عبدين من عبيد الملك،كانوا مع النبي يوسف عليه السلام في السجن ..



    اتمنى التوفيق للجميع

    ابو طارق
    الله يعطيك العافيه ابوطارق
    دمت بخير
    موفقين جميعاً..





  9. #699
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥أنين♥ مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم


    السؤال

    ما المراد بالأصحاب فيما يلي اشرح /ي من هم



    ((1)) ::اصحاب السبت



    سورة النساء - سورة 4 - آية 47


    يا ايها الذين اوتوا الكتاب امنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل ان نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا اصحاب السبت وكان امر الله مفعولا


    المراد بأصحاب السبت قوم من اليهود كانوا يعدون في السبت فلعنهم الله و مسخهم، قال تعالى: و اسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا و يوم لا يسبتون لا تأتيهم: - الأعراف: 163، و قال تعالى: و لقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين فجعلناها نكالا لما بين يديها و ما خلفها: - البقرة: 66.

    ((2)) :: اصحاب الاعراف


    أصول الأقوال في رجال الأعراف ثلاثة: أحدها: أنهم رجال من أهل المنزلة و الكرامة على اختلاف بينهم في أنهم من هم؟ فقيل: هم الأنبياء، و قيل: الشهداء على الأعمال، و قيل: العلماء الفقهاء، و قيل: غير ذلك كما مر.

    و الثاني: أنهم الذين لا رجحان في أعمالهم للحسنة على السيئة و بالعكس على اختلاف منهم في تشخيص المصداق.

    و الثالث: أنهم من الملائكة، و قد مال الجمهور إلى الثاني من الأقوال، و عمدة ما استندوا إليه في ذلك أخبار مأثورة سنوردها في البحث الروائي الآتي إن شاء الله.


    والأقوى هو الأول حسب البحث الروائي الـُمطـّـلع عليه




    سورة الأعراف - سورة 7 - آية 48


    ونادى اصحاب الاعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما اغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون



    ((3)) :: اصحاب مدين


    هم قوم شعيب

    سورة التوبة - سورة 9 - آية 70


    الم ياتهم نبا الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم ابراهيم واصحاب مدين والمؤتفكات اتتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون



    ((4)) :: اصحاب الأيكة

    هم قوم شعيب عليه السلام

    سورة الحجر - سورة 15 - آية 78


    " وان كان اصحاب الايكة لظالمين"





    ((5)) :: اصحاب الحجر

    أصحاب الحجر هم ثمود قوم صالح و الحجر اسم بلدة كانوا يسكنونها

    سورة الحجر - سورة 15 - آية 80


    " ولقد كذب اصحاب الحجر المرسلين "










    ((6)) ::اصحاب الكهف والرقيم

    أصحاب الكهف و الرقيم هم فتية آمنوا بربهم ومعهم كلبهم

    وكان‌ هؤلاء في‌ زمن‌ دقيانوس‌ الذي‌ عاش‌ قبل‌ النبي‌ّ عيسي‌، وكانوا ينتمون‌ إلي‌ دين‌ النبي‌ّ موسي‌؛ ولمّا لم‌يتابعوا الملك‌ الظالم‌، فقد لجأوا إلي‌ الكهف‌ وناموا ثلاثمائة‌ وتسع‌ سنين‌ ثمّ أحياهم‌ الله‌ بعد ظهور المسيح‌ علیه‌ السلام‌

    وقيل إنهم ستة وأسماؤهم : مكسلمينا ، يمليخا ، مشلينا ، مرنوش ، دبرنوش ، شازنوش

    دخلوا كهفا ً في جبل

    فأنامهم الله مئات من السنين ثم أيقظهم فحسبوا أنهم لبثوا يوما أو بعض يوم

    و قيل: إن الرقيم اسم الجبل الذي فيه الكهف

    سورة الكهف - سورة 18 - آية 9


    " ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجباً "








    ((7)) :: صاحبا السجن

    سورة يوسف - سورة 12 - آية 39


    يا صاحبي السجن اارباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار




    كانا عبدين من عبيد الملك وقد دخلا السجن مع نبي الله يوسف

    «و دخل معه السجن فتيان»



    جواب صحيح ووافي

    يعطيكي العافية ابنتي


    تم التقييم الاولي وسيليه الباقي

    مع كل تقدير

    ابو طارق




  10. #700
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الزهراء مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافيه ابوطارق
    دمت بخير
    موفقين جميعاً..

    جواب صحيح ومكتمل مع شرح موفق

    تشكري ابنتي

    تم التقييم الاولي وسيتم الباقي بالتدريج

    مع كل تقدير

    ابو طارق




  11. #701
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف


    السؤال

    ذكر القرآن الكريم قصص عن الاخوة خالدة اذكر\ي

    ستة قصص تحكي عن الاخوة في القرآن الكريم مع الدليل

    ((1))

    ((2))

    ((3))

    ((4))

    ((5))

    ((6))


    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

    ابو طارق




  12. #702
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية 7mammah
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    طيبه الطيبه
    المشاركات
    8,568
    شكراً
    49
    تم شكره 42 مرة في 36 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80119

    - - -

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف


    السؤال

    ذكر القرآن الكريم قصص عن الاخوة خالدة اذكر\ي

    ستة قصص تحكي عن الاخوة في القرآن الكريم مع الدليل

    ((1))

    يوسف عليه السلام و أخاه بنيامين
    قال تعالى:
    " وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" (سورة يوسف الآية 69).


    ((2))

    موسى وهارون عليهما السلام

    " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيراً " (سورة الفرقان الآية 35)


    ((3))

    حنان الأخت وشفقها على أخيها تتمثل في القرآن الكريم في مواضع متعددة من كتاب الله.

    قال سبحانه وتعالى عن أخت موسى عليه السلام:

    " إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنْ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى " (سورة طه الآية 40).


    ((4))

    لا تقتصر عواطف الأخوة وما يجب لها من التزامات وما يترتب عليها من مشاعر الود والعطف والمحبة على الأخوة في النسب.

    بل يمتد ذلك إلى


    الأخوة في القبيلة أو الوطنية أو الإنسانية

    فقد جاء في القرآن الكريم وصف بعض الأنبياء بأنهم أخوة لقومهم الذين أرسلوا إليهم ، وليس المقصود بذلك أخوة النسب ، وإنما المقصود أخوة المحبة والمودة والرغبة في الهداية والأمل في تحقيقها، أو لعلها تعني الأخوة في القبيلة أو الوطنية أو الإنسانية.

    قال تعالى:
    " وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ" (سورة الأعراف الآية 65).


    " وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ وَلا تَعْثَوْا فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ. فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ "(سورة العنكبوت الآية 36، 37).

    وفي غيرها من المواطن على هذا النسق

    ((5))

    ربط الله بين المؤمنين برباط الأخوة

    قال تعالى:
    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ. وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " (سورة آل عمران الآيتان 102، 103).

    و َ قوله تعالى : "
    " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ " (سورة الحجرات الآية 10).



    ((6))

    قصة ابني آدم، قابيل وهابيل ، و تبين أن الحسد ربما يبلغ بابن آدم إلى حيث يقتل أخاه ظالما فيصبح من الخاسرين و يندم ندامة لا يستتبع نفعا


    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)


    يعطيك الله العافيه والدي

    وبالتوفيق للجميع



    بطاقه غاليه
    وروعه امنش حبيبة قلبي
    . . . نهووضه




  13. #703
    نائبة عامة الصورة الرمزية شذى الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بين حنايآآ قلبهـ ^ـ^
    المشاركات
    32,569
    مقالات المدونة
    2
    شكراً
    475
    تم شكره 828 مرة في 652 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    55190

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طارق مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف


    السؤال

    ذكر القرآن الكريم قصص عن الاخوة خالدة اذكر\ي

    ستة قصص تحكي عن الاخوة في القرآن الكريم مع الدليل

    ((1)) هابيل وقابيل ابناء آدم عليه السلام
    كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا وبنتا. وفي البطن التالي ابنا وبنتا. فيحل زواج ابن البطن الأول من البطن الثاني.. ويقال أن قابيل كان يريد زوجة هابيل لنفسه.. فأمرهما آدم أن يقدما قربانا، فقدم كل واحد منهما قربانا، فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل. قال تعالى في سورة (المائدة):
    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَإِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) (المائدة)



    ((2)) موسى وهارون عليهما السلام
    أوحى الله الى موسى ما أوحى، وكلّفه أن يحمل الرسالة إلى الطاغي فرعون، وأعطاه الله الآيات، وطلب موسى من ربه أن يرسل معه أخاه هارون، ليكون له ردءاً، وأثنى موسى على أخيه بين يدي ربه بأنه أفصح منه لساناً، وقال موسى: {رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِي * وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِي} [القصص: 33-34].
    وفي هذه الايات / طلب النبي موسى من الله عزوجل بإن يكون اخوه هارون وزيراً له وشريكاً في امره .. قال تعالى ( قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي. وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي. يَفْقَهُوا قَوْلِي. وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي. هَارُونَ أَخِي. اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي. وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي. كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً ونَذْكُرَكَ كَثِيراً. إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيراً. قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى. وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى " (سورة طه الآيات 25 - 37).




    ((3)) يوسف وآخوه بنايمين
    يوسف عليه السلام يُؤوي إليه أخاه بنيامين ويُطمئن قلبه ويُطيب خاطره.

    " وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" (سورة يوسف الآية 69).


    ((4)) أخت موسى عليه السلام وعطفه على اخوها
    (إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنْ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى " (سورة طه الآية 40).


    ((5)) لما لصلة الأخوة من أثر في ربط القلوب بالمحبة والإخلاص و المودة ولرفع الكلفة بين الأخوينقد أباح القرآن للأخوة والأخوات التخفف من بعض القيود التي تفرضها طبيعة العلاقات بين الأغراب من تكلف واحتشام. قال تعالى:
    " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الآرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ. (سورة النور الآية 31).


    ((6)) ربط الله بين المؤمنين برباط الأخوة ونزع الحقد من قلوبهم على بعضهم .
    " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ. ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ. وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ. لا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ " (سورة الحجر الآيات 45-48).
    وهنا الاصلاح بين الاخوة ..
    إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ " (سورة الحجرات الآية 10).




    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق


    ابو طارق




    كل الشكر لجهودك ابوطارق ..
    الله يعطيك الف عافيه..
    دمت بخير..





  14. #704
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: - - -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥أنين♥ مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف


    السؤال

    ذكر القرآن الكريم قصص عن الاخوة خالدة اذكر\ي

    ستة قصص تحكي عن الاخوة في القرآن الكريم مع الدليل


    ((1))



    يوسف عليه السلام و أخاه بنيامين


    قال تعالى:


    " وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" (سورة يوسف الآية 69).



    ((2))



    موسى وهارون عليهما السلام



    " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيراً " (سورة الفرقان الآية 35)



    ((3))



    حنان الأخت وشفقها على أخيها تتمثل في القرآن الكريم في مواضع متعددة من كتاب الله.



    قال سبحانه وتعالى عن أخت موسى عليه السلام:



    " إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنْ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى " (سورة طه الآية 40).



    ((4))



    لا تقتصر عواطف الأخوة وما يجب لها من التزامات وما يترتب عليها من مشاعر الود والعطف والمحبة على الأخوة في النسب.



    بل يمتد ذلك إلى



    الأخوة في القبيلة أو الوطنية أو الإنسانية



    فقد جاء في القرآن الكريم وصف بعض الأنبياء بأنهم أخوة لقومهم الذين أرسلوا إليهم ، وليس المقصود بذلك أخوة النسب ، وإنما المقصود أخوة المحبة والمودة والرغبة في الهداية والأمل في تحقيقها، أو لعلها تعني الأخوة في القبيلة أو الوطنية أو الإنسانية.


    قال تعالى:


    " وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ" (سورة الأعراف الآية 65).



    " وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ وَلا تَعْثَوْا فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ. فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ "(سورة العنكبوت الآية 36، 37).



    وفي غيرها من المواطن على هذا النسق



    ((5))



    ربط الله بين المؤمنين برباط الأخوة



    قال تعالى:


    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ. وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " (سورة آل عمران الآيتان 102، 103).



    و َ قوله تعالى : " " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ " (سورة الحجرات الآية 10).




    ((6))



    قصة ابني آدم، قابيل وهابيل ، و تبين أن الحسد ربما يبلغ بابن آدم إلى حيث يقتل أخاه ظالما فيصبح من الخاسرين و يندم ندامة لا يستتبع نفعا




    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)





    يعطيك الله العافيه والدي


    وبالتوفيق للجميع

    جواب في قمة الوضوح

    تشكري ابنتي

    التقييم سيضاف الى مستحقاتك

    وسيتم التقييم حسب الامكانية


    مع كل تقدير واحترام

    ابو طارق




  15. #705
    عضو نشط الصورة الرمزية الياقوتةالحمراء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    107
    شكراً
    26
    تم شكره 12 مرة في 10 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    545

    رد: مسابقة جديدة في القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي على محمد وآل محمد

    الجواب

    (ليس العبادة كثرة الصلاة والصوم ، إنما العبادة التفكر في أمر الله)

صفحة 47 من 55 الأولىالأولى ... 37 45 46 47 48 49 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-11-2008, 11:43 PM
  2. ][القرآن الكريم][
    بواسطة .:روح وريحان:. في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2008, 01:46 AM
  3. مسابقة في القرآن الكريم( يلا وين الشاطرين )
    بواسطة ابو طارق في المنتدى منتدى المسابقات الثقافية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-22-2006, 09:41 AM
  4. مسابقة في القرآن الكريم
    بواسطة ابو طارق في المنتدى منتدى المسابقات الثقافية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-20-2006, 02:34 PM
  5. مسابقة في القرآن الكريم
    بواسطة ابو طارق في المنتدى منتدى المسابقات الثقافية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-11-2005, 02:04 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •