عرس ايام قبل
أعراس قرية الديــر وشيء من الماضي
الطبــاخ
انه اليوم الأول للعرس ، فبعد أن تم تجهيز و تقطيع اللحم ووضعه في المشاخيل ، يبدأ الشباب و الصبية بجلب الرز المنقى و المغسول من بيت المعاريس ووضعه تحت إمرة الطباخين فقد حانت ساعة الطباخ ...
وفي قرية الدير فان نجاح العرس يعتمد على نجاح و جودة الطبخة في ذلك
اليوم المشهود ، فنجاح الطبَاخ و رضا الناس عنه هو المقياس الحقيقي لنجاح ذلك العرس ، فلا عجب فان أصحاب العرس يحرصون على الاتفاق مع أشهر الطباخين و امهرهم لإنجاح ذلك اليوم المهم في حياة الأهل و حياة كل شخص يدخل الحياة الزوجية و يودع العزوبية .
و من الملفت إن قرية الدير لم تنجب طبّاخاً ماهراً يشار إليه بالبنان ، فلذلك فان أصحاب العرس يلجئون إلى طباخين من خارج القرية لطبخ و جبتي العرس ، و من أشهر الطباخين الذين عرفتهم قرية الدير طبّاخ رأس الرمان الأبرز " السيد " واسمه السيد محسن و هو أشهر من نار على علم و معروف في أنحاء البحرين ، وهو كفيل بإنجاح أي عرس يشارك فيه بفضل طبخاته الشهية و خاصة " البرياني " ، ولا عجب إذا رأيت أهالي القرية يهرعون لتناول طعام الغذاء و العشاء في بيت العرس الذي يطبخ له " السيد " فهم يُمَنُون أنفسهم بوجبة دسمة شهية ...
بعد ذلك ظهر على ساحة الطبخ البحرينية و طبَاخ الأعراس على وجه الخصوص الطّباخ " عبد الأمير " و هو يعتبر منافساً حقيقياً " للسيد " ، أما الآن فظهر العديد من الطباخين المهرة مع تنوع في أساليب و طرق طبخهم ، لكن تبقى طبخة البرياني هي المفضلة في الأعراس ...
وقبل أكثر من عقد من الزمن بقليل ، كان الطباخون يستخدمون الخشب كوقوداً للطبخ ، ولذلك فعلى بيت المعاريس أن يجهزوا كمية كبيرة ووافرة من الأخشاب بحيث تكفي لطبخ مالا يقل عن عشرين قدراً كبيراً و عملاقاً لوجبتي الغذاء و العشاء ...
و عدد قدور العرس يتناسب مع عدد العرسان في ذلك اليوم في القرية ، فكلما زاد عدد العرسان قلت القدور المطبوخة و العكس صحيح لأن الناس سوف تتوزع على البيوت التي تقيم تلك الأعراس ...
النچــــــــــاب وغذاء يوم العرس
غذاء يوم العرس يكون مبكراً عادةً ، فبعد صلاة الظهر مباشرة يتوجه أهل القرية إلى بيت المعاريس لتناول وجبة الغذاء اللذيذة ، و كيف لا تكون كذلك مع لحم البقر الطازج و عيش البشاور و طبخة البرياني أو المجبوس و بايدي أمهر الطباخين ...
و حتى " نچاب الغذاء " أي وضع الأرز في الصواني مهمة ليست سهلة ، فيجب أن تتوفر في " النّچاب " صفة الحزم و العدالة و الحكمة و خاصة في توزيع مقادير اللحم التي توضع في كل صينية ...
فمقدار اللحم يجب أن يتناسب مع حجم الصينية ، و أن يتمتع " النّچاب " بسعة الصدر ، فالضغوط عليه كبيرة في ذلك اليوم السعيد فالكل يريد أن يملأ معدته من ذلك الطعام المبارك ...
و لكن الأولوية تعطى للمعازيم الذين يتناولون الغذاء في بيت المعرس أو في البيوت المجاورة أو المأتم ، ثم يأتي بعد ذلك دور التوزيع ...
قـــراءة المواليــــــــد
من الذكريات الجميلة و السير العطرة التي لا تمحيها الذاكرة ، قراءة المواليد في عصرية يوم العرس .
و تعني المواليد ، قراءة السيرة الكاملة لمولد منقذ البشرية رسولنا الأعظم محمد صلوات الله و سلامه عليه ، وكذلك المدائح النبوية و الأشعار والذكر المعطر لمناقب العترة الطاهرة سلام الله عليهم ، وبالأخص مناقب و فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ..
و من ضمنها ...
بآل محمد عرف الصواب و في أبياتهم نزل الكتاب
و
حُب علي بن أبي طالب أحلى من السكر إلى الشارب
و
يا سامع الصوت صل على النبي أول محمد وابن عمه علي
و
يا سائلي أين حل الجود والكرم عندي الجواب إذا سؤاله قدموا
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه و الحل و الحرم
وغيرها
ومن أشهر من قرأ الموالد في قرية الديـر الملا المرحوم الحاج عبد الله بن مهدي ، و الملا المرحوم الحاج عبد الرضا و المرحوم الحاج أحمد الشيخ .
أما الآن فتقتصر قراءة المواليد على الفترة المسائية، قبل وبعد عقد القران ...
زفـــــة العصـر
لم يحضى العرسان في قرية الدير ولأكثر من 15 سنة بزفة العصر إلا ما ندر ، فقد كان في السابق يزف العريس " المعرس " من البيت إلى أنحاء متفرقة من القرية قد تطول أو تقصر حسب طول نهار ذلك اليوم ، و يردد في تلك الزفة الصلوات و الجلوات وأبيات في ذكر ومدح نبينا محمد و أهل بيته الكرام صلوات الله عليهم و سلامه أجمعين مع ترديد الأناشيد و الكلمات الشعرية بهذه المناسبة و التي تبارك للعريس زواجه الميمون و تسمى هذه الزفة - زفة محمد و علي - و من كلماتها ...
صلوات ربي عليه
صلى على محمد وآل محمد
محمد الهادي صلوات ربي عليه
علي بن أبي طالب صلوات ربي عليه
الحسن و الحسين صلوات ربي عليه
الخضر يا أبو محمد صلوات ربي عليه
أفضل الصلاة و السلام عليك يا رسول الله ، صلى على محمد و آل محمد ، صلوات صلى على محمد ...
و من ضمنها ...
يا مشارك له بارك له
و
صل على محمد صل على محمد
و بعد الأنتهاء من زف المعرس ، يتوقف الجميع بالقرب من بيت المعاريس ، فيجلس العريس " المعرس " على الكرسي فتبدأ الفرقة الشعبية بأغانيها و أهازيجها المخصصة لمناسبات الزواج و الأفراح و متحلقة بشكل دائري حول المُعرس ...
عشاء العرس و الضيافة العربية
ينال عشاء المعاريس الاهتمام و التنظيم الأكبر من أصحاب العرس نظراً للمشاركة الواسعة في تلبية دعوة الحضور لتناول وجبة العشاء سواء من قبل أهل القرية أو من الضيوف و المعازيم الذين يلبون الدعوة من خارج القرية و الذين يطلق عليهم " الغربتية " ، وهم بالمناسبة أيضاً ينالون اهتماما خاصاً من قبل الجميع ، فهم ضيوف أصحاب العرس و ضيوف القرية عموماً ، فيحسن ضيافتهم ووفادتهم ، فيهيأ لهم الأماكن المخصصة لتناول طعام العشاء( الأرز مع اللحم ) زيادة في التقدير و التكريم ، فسكان قرية الدير ينحدرون من أصول عربية عريقة و هذه من تقاليد و أعراف الضيافة العربية الأصيلة .
أما إذا لم يكن طعام العشاء من الأرز و اللحم ، فان العريس و أهله يستقبل المهنئين في أحد المآتم الكبيرة ، و لتناول العصير و المكسرات ...
زفة ليلة العرس
و تسمى زفة ليلة الدخلة ، فالعريس في هذه الليلة السعيدة المباركة سيزف إلى عروسه ، فهذه اللحظة في حياة الوالدين من أسعد لحظات عمرهما ، فهما يشهدان ابنهما وقد دخل إلى حياة جديدة ، فهما يشعران أنهما أديا رسالتهما الأبوية العظيمة ، أما ابنهما العريس فيعتبر هذه الليلة هي ليلة العمر بعد أن أكمل نصف دينه و أختار شريكة حياته التي ستقاسمه أمور الحياة حلوها و مرها ....
و قد جرت العادة في هذه الليلة أن العريس يُزَف من بيته إلى بيت عروسهعليه أن لا ينسى هذه النعمة التي أنعمها الله عليه و على والديه ، فيُعَرج به أحبابه و محبيه إلى المسجد فيصلي ركعتين تقرباً لله و شكرا ...
بعد ذلك تواصل الزفة مسيرتها إلى بيت العروس ، و قد كان عريس الأمس في السابق يبقى أسبوعاً في بيت أهل زوجته معززاً و مكرماً بعد أن يخصص له أحدى الغرف الكبيرة و تسمى " الفرشة " ليقضى بها أسبوع العسل ، و تزين تلك الفرشة بالمرايا " المناظر " المزخرفة الجميلة و بالأقمشة الملونة ، و تعطر هذه الغرفة بأعبق العطور ، و يشعر المرء عندما يدخل تلك الغرفة أنها مختلفة فعلاً عن أي غرفة في المنزل .
أما في فترة الثمانينات من القرن الماضي ، فبعد أن يفرغ العريس من أداء صلاته في المسجد ، يستقل إحدى السيارات برفقة المقربين ليصطحب عروسه من بيت أبيها إلى عش الزوجية الجديد ...
أما اليوم فان زفة ليلة العرس قد تقلصت أو كادت ، فالعريس يحتفل مع عروسه في أحدى صالات الأفراح ، و في نهاية الحفل يصطحبها إلى شقة الزوجية الجديدة ...
المباركــــة و الريــــــــوق
" الريـوق " من الكلمات الدارجة الشعبية و تعني فطور الصباح .
و ريوق العرس هي الوجبة الثالثة بعد وجبتي الغذاء و العشاء ، فالدعوة عادةً توجه لكافة أفراد القرية ، و لكن طعام الريوق الصباحي يقتصر على الذكور دون الإناث ...
ففي صباحية العرس يبدأ الناس بالتوافد على بيت المعاريس لتقديم التهاني و التبريك و لتناول الريوق و الذي يتكون عادة من الحلوى الساخن الشهي و الرهش و الخبز ، و يجب على المعرس أن يحضر باكراً في المجلس مع أهله لاستقبال المباركين و المهنئين .
و قبل أن يغادر الضيف المجلس يُرش بماء الورد مع إهدائه بعضاً من " النكل " و هو نوعاً من المكسرات يوزع عادة في الأعراس ، و يودع الضيف بالعود والبخور ...
بالنسبة للرجال فان التبريك يستمر لمدة ثلاثة أيام ، أما النساء فلا توجد مدة محددة للتبريك ....
دخت لين قدرت أبوقه
المفضلات