بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
كان لي صديق في جامعة بغداد وهو الان طبيب قال لي انك خطئان في اسلوب انتخاب الزوجه !
قلت: له ولماذا ؟
قال :
الافضل ان تصادق فتاة كما انا صادقت ((---))
وبعد ان تعرفت عليها وعلى اخلاقها تتزوج منها 0
قلت له ابدا لا ارى ان هذا العمل صحيح لاسباب :
1-يجب ان يكون ذلك برضى والديها ومجرد ان تذهب لطلب ذلك منهما فلا يرضيا لانهما يطلبان منك الخطوبه وبصوره رسميه 0الا ان تكون باحثا عن زوجه من عوائل غير مرغوب بهم وعادتا هذه العوائل لا تفي بناتهم معك لانها كما في الحديث الشريف ((من اغتاب لك فقد اغتاب عليك ))
فالتي تخون والديها بهذه الرابطه كيف تتوقع ان تفي معك؟
قال: صديقي لا انني استطيع ان ارضيهما بعد ذلك
قلت له :
انا لا افهم انك ستنجح بطريقتك هذه لان اي عمل بدايته معصيه حتما عاقبته سيئه ((والنتيجه المأساويه كانت هكذا ))
2-وقلت لصديقي الدكتور ان اي علاقه ان كانت بعد الزواج عادتا وعلى الاغلب تكون موفقه لانه سينمو الحب مع نمو الروابط بينهما ولا يعيشان حالة العطش المكبوت 0
ان الشارع المقدس لما جعل قوانين في الخطوبه وحدد المقدار الذي يجوز نظر بعضهما لبعض كان يعلم بان لا حاجة لاكثر من ذلك ولا يكلف الله نفسا الا وسعها
وانت بعد ان تتزوجها لا يتركك الشيطان ويبدء بالوسوسه في صدرك قائلا هي هذه التي عملت ما عملت معك خائنتا ربها كيف تتوقع الوفاء منها وفي الحديث:
ان للشيطان مقاعد لجنوده ويرتبهم حسب مقاماتهم قربا وبعدا منه فاقربهم منه الشيطان الذي يوقع الخلاف بين الزوجين ويفرق بينهما0
3-ان الزوج ان كان حكيما فاهما يستطيع ان يربي الزوجه حسب ما يحب بعد الزواج وقلبه آمن من وساوس الشيطان ودائما يدفع بالتي هي احسن فيكون بينهما مودتا ورحمه وهذا وعد من الله سبحانه في سورة فصلت ((وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34))
ولکن صدیقی اصر على قوله وبدء
بعلاقاته معها الى ان جائني يوما وهو فرح جدا جدا!!!!!!!
قلت له ما دهاك اراك فرحا ؟؟
قال: واعدتها ان اذهب معها الى بابل ((منطقه قريبه من النجف الاشرف والحله )) يقال انها اثار قصور نمرود منطقه سيا حيه في العراق0
قلت له :
يعني ترتكب ما حرم الله سبحانه ؟؟
قال لي :
لا ابدا وانما اتمتع بها0
قلت له وهذه باكر وهل يجوز التمتع بالباكر ؟؟
قال لي :
انا اقلد سماحة السيد الصدر (قدس سره ) وهو يجوّز ذلك 0
قلت له وهل سألته بنفسك ؟؟
قال: لا وانما نقل ذلك لي الاخ (000)(الان هو طبيب جراح في بريطانيه)
قلت له حبيبي الم يقل العلماء ان من الموارد المتفق عليها بين فقهاء الشيعه هو الاحتياط في المال والدماء والفروج؟
فان لم تسمع بنفسك من السيد فلا تستعجل واخر سفرتك0
قال:
لا ان الدكتور فلان اعتمد عليه وهو عندي ثقه 0
وبالفعل ذهب معها وقضى النهار معها هناك وجائني في الليل ثملا لايعقل من ذكرياته التي مضت وكان يردد ماقالته وما قال لها 0
وانا اقول له دعني انام 0
طبعا عمله هذا آذاني كثيرا لاني بقيت حائرا هل اسرع في الزواج ولكني اخاف ان اقع في احضان بارده وتذهب امنياتي هدرا ام اصبر ؟
وكيف لي بالصبروذكريات هذا الاخ تطنطن في اذني والمناظر المزعجه في الجامعه التي كل يوم تقابلني و بلهيب نارها تحرقني 0
تذكرت كلمه قر اتها من احد علماء الاخلاق
((اعظم السياسات سياست النفس ))
وكلام امير المؤمنين عليه السلام
معلم النفس اجدر بالتعليم من معلم الناس
قلت يانفسي من يقول ان عمل صاحبنا هذا كان صحيحا ؟
وبالفعل ذهبت الى النجف الاشرف بنفسي وسألت السيد رحمة الله عليه 0
سماحة السيد ان احد الاصدقاء نقل عنكم بانه يجوز التمتع بالباكر ؟
قال (رحمة الله عليه ):
لا لايجوز عندي!!
قلت له سماحة السيد ولكن فلان نقل عنكم وصاحبنا تمتع بصاحبته وهي باكر 0
الله يعلم حينما سمع مقالتي احمر وجهه حتى اني لا اعلم ءاستحيت ام خفت منه ؟
وهنا هدئت قليلاو قلت لا خير في عدم الاحتياط وكم نبهت صاحبنا وقلت له ان الامام عليه السلام يقول اخوك دينك فاحتط لدينك 0
ورجعت افكر بقضيتي مرتا اخرى0
وكان الجو الجامعي بين بنات محجبات وبنات سبحان الله اشد من العاريات ومع الاسف بعض المحجبات كانه ترى المؤمن لها محرم لانها محجبه وهذا مؤمن 0
ناسيه ان الغريزه غريزه والظاهر مؤمن اما الباطن كله بحاجه انسانيه الفرق ان المؤمن نفسه منه في عناء والناس منه في راحه فبالحقيقه مصيبته اشد 0
فكّرت ان اخطب بنت احد الاقرباء ولكن بطريقه صحيحه ؛فارسلت لها رساله بيد اختي الصغيره بعد ان عاهدتني ان تستره عليّ وكتبت في الرساله ----سياتيكم انشاء الله تعالى
المفضلات