[IMG]http://aliabedalhuseen.***********/5.JPG[/IMG]
من أجوبة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله الشريف
السؤال : هل للمرأة من أجل إثارة زوجها وإسعاده بأن ترقص وتغني ؟
الجواب : لا يجوز الغناء، وأما الرقص إذا كان منظماً على غرار الإيقاع الموسيقي فالأحوط وجوباً تركه، وأما بدون ذلك فلا بأس به.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : هل للمرأة في الأعراس الرقص والغناء المتعارفين عند أهل الفسوق ؟
الجواب : يجوز الغناء من دون أن يسمع صوتها الأجنبي، ومن دون إيقاع موسيقي في خصوص حال الزفاف، وأما الرقص فالحكم فيه كما سبق.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : ما هو الحكم الشرعي لرقص الزوجة مع زوجها أو لزوجها، مع ملاحظة أن هذه الحالة تكون مصحوبة بسماع الموسيقى ؟
الجواب : لا يجوز استماع الموسيقى، ولا الرقص المبني على الانفعال بها والتناسق معها.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : نحن مجموعة من خريجات كلية التربية الرياضية، نعمل في مجال التدريب النسوي، وطبيعة عملنا إجراء تمارين الرشاقة للنساء، وهذه التمارين يستلزم وبموجب أدائها على أنغام مقطوعات موسيقية غربية وضعت خصيصاً لأداء حركات تمايل تكون أشبه بالحركات الراقصة، وفي أغلب الأحيان يحدث تفاعل وانسجام بين كل من اللحن الموسيقي والمدربة والمتدربة على حدٍّ سواء، وهو أشبه بالطرب الذي يحرمه الشرع والدين الحنيف، مما يسبب لنا إشكالاً وحرجاً شرعياً.. فنناشد سماحتكم إبداء الرأي الشرعي بهذا الصدد، ليتسنى لنا تنفيذ ما تشيرون به علينا.
الجواب : سماع الموسيقى بالوجه المذكور حرام، ولا يحلله توقف طبيعة العمل عليه، والمفروض بالمسلمين أن يكون اختيارهم للعمل على ضوء الحكم الشرعي وبالوجه المناسب له، لا بالوجه الذي تفرضه ثقافات كافرة وحضارات متحللة تسير بالبشرية للهاوية.. نسأله سبحانه وتعالى للخريجات المسلمات ولجميع المؤمنين الالتزام بدينهم، والاعتزاز بثقافتهم التي رفعتهم إلى مستوى المسؤولية والإنسانية النبيلة، إنه ولي المؤمنين.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : هل يجوز استعمال الدفوف إذا كانت هناك حفلة أو غير حفلة ؟
الجواب : لا يجوز مطلقاً.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : ما حكم استعمال واستماع الموسيقى عموماً ؟ وما حكم الموسيقى الحديثة ؟ أعني التي تختلف عن القديمة في أنغامها وفي آلاتها، إذا لم يرافقها استعمال آلة قديمة ؟
الجواب : لا فرق في التحريم بين الموسيقى القديمة والحديثة.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : هل يجوز للنساء الضرب على الأواني ونحوها عند قراءة القصائد أو الأغاني في الأعراس ؟ وهل يجوز الضرب المذكور عند قراءة القصائد في غير الأعراس ؟
الجواب : الضرب على الأواني كالضرب على الطبول إن ابتنى على التلذذ والتلهي بها حرم، وقد ذكرنا معيار اللهو المحرم في الغناء في بعض الاستفتاءات الواردة إلينا، وأن المراد ما يتعارف عند أهل الفسوق ليس فعلية استعماله عندهم، بل ما يبتني على التلذذ اللهوي بالخروج عن مقام الجد والواقع الحاضر إلى نحو من العبث المبني على التوجه لباطن النفس وتنبيه غرائزها، وهز مشاعرها بالإيقاع الغنائي أو الموسيقي، إشباعاً لرغبتها في المزيد من الابتهاج أو التفجع، أو الفخر أو الغرام أو غير ذلك، حسب اختلاف الظروف والمناسبات.. هذا ولا مجال للترخيص في ذلك في الأعراس، بل يختص الترخيص بالغناء.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : هل يجوز أن ترقص المرأة أمام النساء فقط في الأعراس وفي غيرها ؟
الجواب : الأحوط وجوباً ترك الرقص إذا ابتنى على إيقاع موسيقي.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : هل يجوز للزوجة أن ترقص وتغني لزوجها فقط ؟ وهل يجوز للزوج أن يرقص ويغني لزوجته فقط ؟
الجواب : يحرم الغناء من كل منهما، والأحوط وجوباً ترك الرقص إذا ابتنى على إيقاع موسيقي.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : هل رقص النساء مع النساء جائز ؟ وهل التصفيق كذلك ؟
الجواب : نعم، لكن الأحوط وجوباً ترك ما يكون منه على إيقاع موسيقي منظم.
[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
السؤال : هل تتفضلون بتصحيح الآتي... يشترط في إباحة رقص النساء الآتي :
أ ] إباحة المكان، فلا يجوز في الحسينية أو المسجد ؟
ب ] عدم دخول أي ذكر مميِّز أو بالغ ؟
ج ] عدم استخدام أدوات اللهو والغناء ؟
د ] عدم سماع الأجنبي للصوت ؟
هـ ] عدم التكلم بالباطل ؟
و ] عدم ظهور العورة ؟
ز ] أن لا توجد هناك فتنة ؟
ح ] عدم نظر النساء لبعضهن البعض نظر ريبة ؟
ط ] تجنب التصوير، سيما المتحرك ؟
ي ] هل هناك إضافة أو تصحيح عام ؟
الجواب :
أ ] مما تقدم يتضح حال هذا الشرط.
ب ] نعم يشترط إذا كان دخولهم موجباً لحصول الحرام، كالنظر للأجنبية، أو تهييج شهوة الرجل أو المرأة.
ج ] نعم يشترط عدم استخدامها بالنحو المتقدم.
د ] نعم يشترط إذا كان السماع مثيراً للشهوة.
هـ ] إذا كان المراد بالباطل الكذب ونحوه من المحرمات فعدمه شرط، وإذا كان المراد مثل المدح والفخر ونحوهما فعدمه ليس بشرط.
و ] نعم هذا شرط، بمعنى أن هذا بنفسه محرم مع الرقص وبدونه.
ز ] نعم هذا شرط.
ح ] هذا شرط.
ط ] لا بأس بالتصوير إذا لم يطلع عليه إلا النساء، أما مع اطلاع الرجال ففيه إشكال.
ي ] هناك نصيحة بتجنب هذه الأمور وإن كانت محللة، لأنها قد تجرّ للحرام، ولا أقل من كونها مضيعة لذكر الله تعالى.
المفضلات