عدنا والعود أحمد
مجتمعنا السعودي اخي الكريم كالرجل الذي يريد الوصول الى مبتغاه ولكنه للاسف يستخدم قدم واحد ويُعطل الاخرى
فخطواته باتت مهزوزة وغر واثقة
يشعر بالاعياء والتعب ولكنه يكابر ويماطل في استخدام قدمه الاخرى
ولن يشعر بأهمية استخدامه لقدمه الاخرى الا عندما يسقط ونتمنى ان يدرك ان المشي بقدمين اسهل بكثير من استخدامه لقدم واحدة
_______
المرأة قديما بسبب قلة وعيها كان من السهل السيطرة عليها وكان باستطاعة الرجل ان يصور ان ما يعطيها له انما هو تمنن منه عليها وتقبل به وهي تشعر بفرحة كبيرة
وان شاء ان يمنحها منحها وان شاء ان يحرمها حرمها
اما الآن مع ازدياد نسبة المتعلمات والخريجات زاد وعي المرأه بحقوقها وواجباتها واصبحت تطالب بحقوقها ان شائت وتتنازل عنها برغبتها لرجلها
فالمرأه قديما كانت مظلومة من الرجل
اما الآن فهي من تظلم نفسها لسكوتها عن المطالبة بحقوقها ولا أعفي الرجل من المسؤلية فكلما حاولت المرأه ان تتنفس وتخرج من الهوة الغميقة التي وضعها الرجل فيها وساعدته هي في الوصول الى القاع السحيق يحاول الرجل غالبا ان يتدرع بثوب الدين والحلال والحرام ودرء المفاسد وهذا كله يجعلها تنكمش وتعود الى وضعها السابق
فهل نحن كمجتمع قطيفي نجد ان هذه الضغوط نحو اعطاء المرأة حقوقها في مصلحة المرأة القطيفية؟
اعطاء المرأه حقوقها بالتأكيد يصب في مصلحة المرأة السعودية والقطيفية خاصة وهذا ينعكس على مصلحة البلد عموما
وهل المرأة القطيفية تعي حقوقها؟
تعيها تماما ونسبة المتعلمات لدينا عالية جدا والمثقفات منذ الصغر يعنين مالهن وماعليهن
وهل هناك في مجتمعنا اجحاف لهذه الحقوق؟
نعم وفي مجتمعنا القطيفي سيطرة ذكورية مطلقة
وهل نحن كمجتمع قطيفي مختلفين عن باقي مناطق المملكة؟
في رايي مختلفين وحالنا احسن بكثييييير من غيرنا
كيف يمكن ان نربط بين تعاليم ديننا (مذهبنا)وبين حرية المرأة؟
قبل كم يوم شاهدت لقاء مع الوزيرة الكويتية معصومة المبارك وهي اول وزيرة كويتية شيعية المذهب فالمذهب لم يكن يوما ما عائق في طريق تقدم المرأه ولكن الاعراف والتقاليد هي من صنعت القيود والمرأه برغبتها المحضة وضعت يديها فيها
كيف تجد المرأة القطيفية نفسها في هذا المقام؟
النشاط النسائي عموما في منطقتنا في تزايد وهذا ما يبشر بالخير
شكري وامتناني لك






رد مع اقتباس
المفضلات