من أجوبة سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظلهالسؤال : لو أقسم الزوج بالله وهو في حالة من الغضب، ولكن مع الوعي التام أن لا يسمح لزوجته في الخروج من البيت، ولكن بعد ذهاب فورة الغضب رأى أن الأمر غير عقلائي.. فهل تجب عليه كفارة حنث اليمين ؟ وعلى تقديره ما هي ؟
الجواب : لا أثر لهذا الحلف لعدم رجحان في متعلقه من جميع الجهات.
السؤال : قبل حلول الذكرى السنوية لأخي أقسمت بأنه إذا أردتم الإطعام في البيت فأنا لا أبقى هناك ولكني بقيت فيه, فهل على كفارة حنث اليمين ؟[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
الجواب : إذا كان البقاء في البيت كذلك حراماً أو مكروهاً شرعاً أو كان في خروجه جهة رجحان بحسب المنافع والأغراض العقلائية الدنيوية أو كان مشتملاً على مصلحة دينوية شخصية وأمكنك الخروج ولم تخرج فعليك كفارة حنث اليمين.
السؤال : أن ابنتي حلفت بالله لوالدتها، ووضعت يدها على القران ألا تكرر وعدم فعل تصرف مذموم، ولكنها خالفت، وقالت بأنها صامت 3 أيام كفارة لنقض الحلف.. فما رأي سماحتكم، علماً بأن عمر ابنتي هي 15 عاماً ؟[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
الجواب : كفارة حنث اليمين إطعام عشرة مساكين، كل مسكين 750 غراماً طعاماً أو كسوتهم، فإن عجزت فصيام ثلاثة أيام متواليات، فإن كان تكفيرها له بالصوم لعجزها عن الإطعام والكسوة، فهو صحيح، وإلا كفرت بذلك، ويجوز لك حل يمينها.
السؤال : هل يجب اخراج كفارة اليمين، في وقت مبكر ؟.. وهل يجوز إخراج النقد، بدلاً منها ؟[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
الجواب : لا يجوز التسامح، ولا يجب الفور، ولا يكفي دفع المال، بل لابد من دفع الطعام، إلا أن تدفع المال إلى موثق يشتري به الطعام، ويدفعه للفقير، أو تثق بنفس الفقير، وأنه لا يشتري به إلا الطعام.
السؤال : ماذا يقصد ( راجح شرعاً )، ( النذر الغموس ) ؟[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
الجواب : الأول يعني ما يرجح فعله بحسب الشريعة كالأعمال المستحبة، والثاني يعني اليمين الغموس لا النذر الغموس هي : اليمين الكاذبة في مقام فصل الدعوى.
السؤال : شخص اقسم وهو في حالة غضب أن لا يمزح مع زوجته.. فهل ينعقد هذا اليمين ؟ وهل يمكن أن يتخلص منه ؟[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
الجواب : لا ينعقد لأنه مرجوح.
السؤال : اليمين أثناء الغضب.. هل يعتبر نافذاً ؟.. وهل نقضه يوجب الكفارة ؟[IMG]http://img303.**************/img303/9639/aaa6ayj6.gif[/IMG]
الجواب : إذا اشتد به الغضب حتى سلبه قصده أو اختياره، فلا تنعقد اليمين له.
المفضلات