مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تؤيد الإستمرار في عرض هذا الموضوع ؟ إذا كان لا يرجى بيان ذلك مباشرة رسالة للكاتب

المصوتون
7. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم

    7 100.00%
  • لا

    0 0%
النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    87
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    262

    من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    باسمه تعالى

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله الطيبين الطاهرين .

    أتمنى من جميع الأخوة والأخوات المشاركة الفعلية والجدية في هذا الموضوع الجديد والذي أهدف منه إلى تجميع الروايات التي وردت في فضائل أهل البيت عليهم السلام في الكتب السبعة ( عند أهل السنة ) والتي كما نعلم حذف منها الكثير , وبما أنه بامكان أكثرنا الحصول على مثل هذه المصادر أرى وجوبا علينا أن نتعاون جميعا على جمعها وإدراجها طلبا للأجر والثواب وتسهيلا للباحثين العقلاء الذين لا تأخذهم في الله لومة لائم , وسأبدأ حسب الترتيب الموجود عندي بذكر فضائل الأمير سيد البلغاء والحكماء عليه السلام وبعد أن ننتهي من ذلك نتناول وليا آخرا من أولياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام .

    بعض ما ورد في قول النبي – ص – : علي وليكم من بعدي

    علي وليكم من بعدي


    ورد في صحيح الترمذي ج 2 ص 297 روى بسنده عن عمران بن حصين قال :
    بعث رسول الله - ص – جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب عليه السلام فمضى في السرية فأصاب جارية فانكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله - ص - فقالوا : إذا لقينا رسول الله - ص - أخبرناه بما صنع علي , وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدؤا برسول الله - ص - فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى رحالهم , فلما قدمت السرية سلموا على النبي – ص – فقام أحد الأربعة فقال : يا رسول الله ألم ترى إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا ؟ فأعرض عنه رسول الله – ص- ثم قام الثاني فقال مثل مقالته , فأعرض عنه ,ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه , ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله- ص – والغضب يعرف في وجهه فقال : ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني وأنا منه ,وهو ولي كل مؤمن بعدي .

    أقول ورواه أحمد بن حنبل أيضاً في مسنده ج 4 ص 437بإختلاف يسر في اللفظ ,وأبو الداوود الطيالسي في مسنده ج 3 ص 111 بإختلاف يسير أيضاً في اللفظ,وأبو نعيم في حليته ج 6 ص 294 ,والنسائي في خصائصه مختصرا ص 19 و 23 ,وذكره المحب الطبري في الرياض النظرة ج 2 ص 171 ,وأورده المتقي في كنز العمال ج 6 ص 154 بطريقين وفي صفحة 399 , وأخرجه إبن أبي شيبة .

    ورواه الهيثمي في ج9 ص 128 عن بريدة باختلاف يسير إلى أن قال ... وخرج ( اي رسول الله - ص - ) مغضباً فقال : ما بال أقوام ينقصون علياً ؟ من تنقص عليا فقد تنقصني , ومن فارق علياً فقد فارقني , إن عليا مني وأنا منه , خلق من طينتي وخلقت من طينة ابراهيم وأنا أفضل من ابراهيم ( ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ) يا بريدة أما علمت أن لعلي أكثر من الجارية التي أخذ وأنه وليكم بعدي ؟ فقلت : يا رسول الله بالصحبة إلا بسطت يدك فبايعتني على الإسلام جديداً , قال : فما فارقته حتى بايعته على الإسلام , ورواه الطبراني في الأوسط .

    وفي مسند أبي داوود الطيالسي ج 11 ص 360 قال : أنت ولي كل مؤمن بعدي .

    وفي تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج 4 ص 339 إلى أن قال : قال رسول الله - ص - : سألت الله فيك خمساً فأعطاني أربعا ومنعني واحدة , سألته فأعطاني فيك أنك أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة , وانت معي , معك لواء الحمد , وأنت تحمله , وأعطاني أنك ولي المؤمنين من بعدي .

    وذكره المتقي في كنزالعمال ج 6 ص 396 وقال أخرجه إبن الجوزي , وذكره أيضاً في ج 6 ص 159 وقال أخرجه الخطيب والرافعي عن علي عليه السلام .

    وفي صفحة 401 قال : عن علي عليه السلام لما نزلت هذه الآية " وأنذر عشيرتك الأقربين دعا - اي النبي - ص - بني عبد المطلب وصنع لهم طعاماً ليس بالكثير فقال : كلوا بسم الله من جوانبها فإن البركة تنزل من ذروتها ,ووضع يده أولهم فأكلوا حتى شبعوا ثم دعا بقدح فشرب أولهم ثم سقاهم فشربوا حتى رووا , فقال أبو لهب : لقدماً سحركم ,وقال اي النبي - ص - يا بني عبد المطلب إني جئتكم بما لم يجيىء به أحد قط , أدعوكم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وإلى اللهوإلى كتابه , فنفرواوتفرقوا, ثم دعاهم الثانية على مثلها فقال أبو لهب كما قال في المرة الأولى , فدعاهم ففعلوا مثل ذلك ثم قال لهم - ومد يده - من يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي ووليكم من بعدي , فمددتيدي وقلت : أنا أبايعك _ وأنا يومئذٍاصغر القوم فبايعني على ذلك قال : وذلك الطعام أنا صنعته ,وأخرجه إبن مردويه .

    وفي الرياض النضرة ج 2 ص203 عن عمرو بن ميمون قال : اني لجالس عند إبن عباس إذ أتاه سبعة رهط فقالوا : يا إبن عباس اما أن تقوم وأما أن تخلوا من هؤلاء , قال : بل اقوممعكم - وهو يومئذٍ صحيح قبل أن يعمى- فانتدوا يتحدثون فلا أدري ما قالوا , قال : فجاء ينفض ثوبه ويقول : أف وتف وقعوا في رجل له عشر ,وساق الحديث في فضل علي عليه السلام إلى أن قال : وقال له رسول الله- ص - أنتولي كل مؤمن من بعدي .

    وأخرجه بتمامه أحمد والحافظ وأبو القاسم الدمشقي في الموافقات وفي الأربعين الطوال , قال وأخرج النسائي بعضه .

    وذكره الهيثمي أيضاً في مجمهعه ج 9 ص 199 وقال : رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار .

    وفي أسد الغابة لإبن الأثير ج 5 ص 94 في ترجمة وهب بن حمزة قال : روى حديثة يوسف بن صهيب عن ركين عن وهب بن حمزة قال : صحبت عليا عليه السلام من المدينة إلى مكة فرأيت منه بعض ما أكره فقلت : لئن رجعت إلى رسول الله - ص - لأشكونك إليه , فلما قدمت لقيترسول الله - ص - فقلت رأيت من علي كذا وكذا , فقال : لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي .

    وذكره المناوي في فيض القدير في الشرح ص 357 وقال فيه أخرجه الطبراني , وذكره الهيثمي أيضاً في مجمعه ج 9 ص 109 , وإبن حجر في اصابته ج 6 قسم 1 ص 325 , واورده المتقي في كنز العمال ج 6 ص 155 وقال : لا تقل هذا فهوأولى الناس بكم بعدي - يعني عليا عليه السلام ثم قال أخرجه الطبراني عن وهب بن حمزة .

    سنعرض في اللقاء القادم بعونه تعالى بعض ما جاء في قوله تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) .

    عاملي
    عاملـــــي

  2. #2
    المشرف العام الصورة الرمزية شبكة الناصرة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    .:. العوامية .:.
    المشاركات
    24,656
    مقالات المدونة
    16
    شكراً
    392
    تم شكره 234 مرة في 129 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    28705

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    عطـاك ربــي العـافيه يارب ..

    مشــكور وماقصــرت ..

    جزاك الله الف خـير ..

    وجعلة الله في ميــزان اعماك ..

    دمت في حفظ الباري .. شبكة الناصرة
    شبكة الناصرة الثقافية معاً نحوَ الأفضل



    احتاج لك صدر ٍ حنون ،، أحس بك وين ما أكون ،، تضمني بعطف ودفا ،، وأشتاق لك وصل وجفا ،، ولاغابت الشمس ،، وملىء الكون السكون ،،أبي أنام في هالعيون


    جزيره آمنه قلبي .. وكفيني سفن وشراع .. تصدق لو تبكيني .. تحولني لوطن أوجاع


  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    87
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    262

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    باسمه تعالى

    اللهم صل على محمد وآل محمد


    اخي المشرف العام

    أشكر مرورك الكريم سيما وأنك أول من بارك هذا الموضوع و أتمنى على جنابك

    وجميع الأخوة المشاركة الفعالة في هذا الموضوع المهم وتثبيته في نفس الوقت , والمارقين الذين يعملون على تغيير معالم هذه الرسالة المحمدية , معا نمضي في سبيل تثبيت هذه الحقوق الإلهية رغم أنوف القاسطين والناكثين
    خدمة لهذ الدين المحمدي الأصيل المبارك وابث إليك الفقرة الثانية مرفقة مع التحيات من جبل عاملة وإليكم :

    بعض ما ورد في قوله تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) .


    الفخر الرازي في تفسيره الكبير , في سورة المائدة في ذيل تفسير قوله تعالى ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) قال : روي عنأبي ذر رضي الله عنه أنه قال : صليت مع رسول الله -ص - يوما صلاة الظهر فسأل سائل في المسجد فلم يعطه أحد , فرفع السائل يده إلى السماء وقال : اللهم أشهد أني سألت في مسجد الرسول – ص- فما أعطاني أحد شيئاً وعلي عليه السلام كان راكعاً فأومأ إليه بخنصره اليمنى وكان فيها خاتم فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم بمرأى النبي – ص - فقال : اللهم إن أخي موسى عليه السلام سألك فقال : رب اشرح لي صدري ( إلى قوله ) وأشركه في أمري فأنزلت قرآنا ناطقاً , سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا , اللهم وأنا محمد نبيك وصفيك فأشرح لي صدري ويسر لي أمري واجعل لي وزيرا من أهلي علياً اشدد به ظهري , قال أبو ذر : فوالله ما أتم رسول الله – ص – هذه الكلمة حتى نزل جبرائيل فقال : يا محمد أقرأ : إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون .

    وذكره الشلبنجي أيضاً في نور الأبصار ص 170 وقال نقله أبو إسحاق احمد الثعلبي في تفسيره .

    كنز العمال ج 6 ص 319 قال : عن إبن عباس قال : تصدق علي عيه السلام بخاتمه وهو راكع , فقال الني – ص – للسائل من أعطاك هذا الخاتم ؟ قال : ذاك الراكع , فأنزل الله فيه : ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) , كان في خاتمه مكتوبا ( سبحان من فخري بأني له عبد ) , ثم كتب في خاتمه بعد ( الملك لله ) قال : أخرجه الخطيب في المتفق .

    وفي كنز العمال أيضاً ج 7 ص 305 قال : عن أبي رافع دخلت على رسول الله – ص – وهو نائم- أو يوحى إليه – وإذا حية في جانب البيت فكرهت أن اقتلها واتقظه فأضطجعت بينه وبين الحية فإذا كان شيء كان بي دونه , فاستيقظ وهو يتلوا هذه الآية ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) فقال : الحمد لله فرآني إلى جنبه فقال : ما أضجعك هنا ؟ قلت : لمكان هذه الحية , قال : قمإليها فاقتلها فقتلتها , ثم أخذ بيدي فقال : يا أبا رافع سيكون بعدي قوم يقاتلون علياً , حقا على الله جهادهم ,فمن لم يستطع جهادهم بيده فبلسانه , فمن لم يستطع بلسانه فبقلبه ليس وراء ذلك شيىء , قال : أخرجه الطبراني وإبن مردويه وأبو نعيم .

    والهيثمي في مجمعه ج 7 ص 17 قال : عن عمار بن ياسر قال : وقف على علي بن أبي طالب عليه السلام سائل وهو راكع في تطوع , فنزع خاتمه فأعطاه السائل فأتى رسول الله – ص – فأعلمه ذلك فنزلت على رسول الله – ص – هذه الآية ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) , فقرأها رسول الله – ص – ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه , قال ورواه الطبراني في الأوسط ..

    وذكره أيضاً السيوطي في الدر المنثور في تفسير الآية وقال أخرجه الطبراني في الأوسط وإبن مردويه عن عمار بن ياسر .

    وفي ذخائر العقبى للمحب الطبري ص 88 ذكر جملة من الآيات النازلة في فضل علي بن أبي طالب عليه السلام إلى أن قال: ومنها قوله تعالى ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) نزلت فيه , قال أخرجه الواحدي .

    وفي ص 102 قال عبد الله بن سلام قال : أذن بلال لصلاة الظهر فقام الناس يصلون فمن بين راكع وساجد وسائل يسأل فأعطاه علي عليه السلام خاتمه وهو راكع , فأخبر السائل رسول الله- ص – فقرأ علينا رسول الله – ص - ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) , قال أخرجه الواحدي وأبو الفرج وإبن الجوزي , وذكره في الرياض النضرة ج 2 ص 227 وأضافه إلى الواحدي وأبي الفرج والفضائلي .

    وذكر أيضاً إبن حجر في تهذيب التهذيب ج 11 في ترجمة يونس بن خباب الأسيدي ص 439 قال : وقال ابراهيم بن زياد سبلان حدثنا عباد بن عباد قال : أتيت يونس بن خباب فسألته عن حديث عذاب القبر فحدثني به فقال : هنا كلمة أخفاها الناصبية قلت : ما هي ؟ قال : إنه ليسأل في قبره من وليك فإن قال علي نجا ... الخ ) .

    في المداخلة التالية سيكون موضوع إدراج الأحاديث التي وردت في الكتب التسعة في أن علياً عليه السلام خليفة النبي – ص – بعده دون سواه .

    سأعرض في اللقاء القادم بعونه تعالى بعض ما جاء في أن عليا عليه السلام خليفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم


    عاملي
    عاملـــــي

  4. #4
    عضو متميز الصورة الرمزية علي المسقلب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    388
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    522

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    مشكورين وجزاكم الله خير الجزاء وي ميزان الاعمال انشاء الله تعالى

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    87
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    262

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    باسمه تعالى

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    مأجور أخي على مرورك ومعا نمضي في سبيل الله تعالى نحقق هذه الأهداف السامية وإليكم :

    بعض ما ورد في أن عليا عليه السلام خليفة النبي صلى الله عليه وآله
    وسلم

    تاريخ إبن جرير الطبري ج 2 ص 62 , روى بسنده عن إبن عباس عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : لما نزلت هذه الآية على رسول الله – ص – ( وانذر عشيرتك الأقربين ) دعاني رسول الله – ص - فقال لي يا علي ان الله امرني ان انذر عشيرتي الاقربين فضقت بذلك ذرعا وعرفتاني متى ابادئهم بهذا الأمر أرى منهم ما اكره فصمت عليه ( أي سكت ) حتى جاءني جبرائيل فقال : يا محمد انك ان لا تفعل ما تؤمر به يعذبك ربك , فاصنع لنا صاعاً من طعام واجعل عليه رجل شاة واملأ لنا عساً من لبن ثم اجمع لي بني عبد المطلب حتى اكلمهم وابلغهم ما امرت به , فعلت ما امرني به ثم دعوتهم له وهم يؤمئذِ أربعون رجلاً يزيدون رجلاً او ينقصونه فيهم اعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب , فلما اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعت لهم , فجئت به فلما وضعته تناول رسول الله – ص – حذية ( أي قطعة) من اللحم فشقها بأسنانه ثم ألقاها في نواحي الصفحة ثم قال : خذوا بسم الله فأكل القوم حتى مالهم بشيىء من حاجة , وما أرى الا موضع أيديهم , وايم الله الذي نفس علي بيده ان كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدمت لجميعهم ثم قال : اسق القوم فجئتهم بذلك العس فشربوا منه حتى رووا منه جميعاً , وايم الله ان كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله , فلما اراد رسول الله – ص- ان يكلمهم بدره أبو لهب الى الكلام فقال : لقدماً سحركم صاحبكم , فتفرق القوم ولم يكلمهم رسول الله – ص –فقال : الغد يا علي ان هذا الرجل سبقني الى ما قد سمعت من القول , فتفرق القوم قبل ان اكلمهم فعد لنا من الطعام بمثل ما صنعت ثم اجمعهم الي , ففعلت ثم جمعتهم ثم دعاني بالطعام فقربته لهم ففعل كما فعل بالأمس فأكلوا حتى مالهم بشيء حاجة , ثم قال : اسقهم فجئتهم بذاك العس فشربوا حتى رووا منه جميعاً , ثم تكلم رسول الله – ص – فقال : يا بني عبد المطلب اني والله ما اعلم شأبا في العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به , اني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة , وقد امرني اله تعالى ان ادعوكم اليه , فايكم يؤازرني على هذا الأمر على ان يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم ؟ قال : فأحجم القوم عنها جميعا وقلت – واني لأحدثهم سنا وارمصهم عيناً وأعظمهم بطناً واحمشهم ساقاً – انا يا نبي الله اكون وزيرك عليه , فاخذ برقبتي ثم قال : إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا , قال , فقام القوم يضحكون ويقولون لأي طالب : قد أمرك ان تسمع لابنك وتطيع .

    وذكره المتقي في كنز العمال ج 6 ص 392 مختصرا , وأخرجه إبن جرير وذكره في ج 6 ص 397 باختلاف يسير وقال أخرجه إبن إسحاق وإبن جرير وإبن أبي حاتم وإبن مردويه وأبو نعيم والبيهقي معا في الدلائل .

    وفي رواية أحمد بن حنبل والنسائي والطبراني وغيرهم بأسانيدهم عن عمرو بن ميمون عن إبن عباس التي قال فيها النبي – ص – لعلي عليه السلام : إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت فيهم .

    وذكر الهيثمي في مجمعه ج 8 ص 314 قال : وعن عبيد الله بن مسعود قال : استتبعني رسول الله –ص - ليلة الجن فانطلقت معه حتى بلغنا أعلى مكة فخط لي خطاً ( وساق الحديث إلى أن قال ) قال –أي النبي –ص - اني وعدت ان يؤمن بي الجن والإنس , فأما الإنس فقد آمنت بي وأما الجن فقد رأيت , قال : وما أظن اجلي الا وقد اقترب , قلت : يا رسول اله ألا تستخلف أبا بكر ؟فأعرض عني فرأيت انه لم يوافقه فقلت : يا رسول الله الا تستخلف عمر ؟ فاعرض عني فرأيت انه لم يوافقه , فقلت يا رسول الله الا تستخلف علياً ؟ فقال : ذاك والذي لا إله إلا هو إن بايعتموه وأطعتموه أدخلكم الجنة أكتعين قال: رواه الطبراني .

    وذكر المناوي في كنوز الحقائق ص 145 قال : من قاتل علياً على الخلافة فاقتلوه كائناً من كان , قال أخرجه الديلمي .

    وروى الخطيب البغدادي في تاريخه ج 1 ص 135 بسنده عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : كنت بين يدي أبي جالساً ذات يوم فجاءت طائفة من الكرخيين فذكروا خلافة أبي بكر وخلافة عمر بن الخطاب وخلافة عثمان بن عفان فاكثروا , وذكروا خلافة علي بن أبي طالب عليه السلام وزادوا فأطالوا , فرفع أبي رأسه إليهم فقال : يا هؤلاء قد أكثرتم القول إن الخلافة لمن تزين علياً عليه السلام بل علي عليه السلام زين الخلافة , قال الخطيب , قال السياري :: فحدثت بهذا بعض الشيعة فقال لي : قد أخرجت نصف ما كان في قلبي على أحمد بن حنبل من البغض .

    وروى الأثير الجزري في أسد الغابة ج 4 ص 32 بسنده عن المدائني قال : لما دخل علي بن أبي طالب عليه السلام الكوفة دخل عليه رجل من حكماء العرب فقال : والله يا أمير المؤمنين لقد زنت الخلافة وما زانتك , ورفعتها وما رفعتك , وهي كانت أحوج إليك منك إليها .

    سنعرض في اللقاء القادم بعونه تعالى بعض ما ورد في قول النبي – ص - : يكون بعدي اثنا عشر خليفة.
    التعديل الأخير تم بواسطة amili ; 06-15-2005 الساعة 07:36 PM
    عاملـــــي

  6. #6
    عضو متميز الصورة الرمزية علي المسقلب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    388
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    522

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    روى سلمة بن قيس قال : قال رسول اللـه (ص) :

    “ عليٌّ في السماء السابعة كالشمس بالنهار في الأرض ، وفي السماء الدنيا كالقمر بالليل في الأرض . أعطى اللـه عليّاً من الفضل جزاءً لو قُسِّم على أهل الأرض لَوَسعهم . وأعطاه اللـه من الفهم لو قُسِّم على أهل الأرض لَوَسعهم . شبهت لينه بلين لوط ، وخَلقه بِخُلق يحيى ، وزُهده بزهد أيوب ، وسخاءه بسخاء إبراهيم ، وبهجته ببهجــــة سليمان بن داود ، وقُوَّته بقوة داود (و) له اسم مكتوب على كل حجاب في الجنــة ، بّشرني به ربِّي وكانت له البشارة عندي . عليٌّ محمودٌ عند الحق ، مزكَّىً عند الملائكة ، وخاصتــــي وخالصتي وظاهرتي ومصباحي وجُنَّتي ورفيقي ، آنسني به ربي ، فسألت ربي أن لا يقبضه قبلي ، وسألته أن يقبضه شهيداً أُدخلت الجنة فرأيتُ حُورَ عليٍّ أكثر من ورق الشجر ، وقُصور عليٍّ كعدد البشر . عليٌّ منِّي وأنا من عليٍّ ، مَن تولَّى عليّاً فقد تولاَّني ، حُبُّ عليٍّ نعمةٌ ، واتِّباعُه فضيلة . دان به الملائكة وحفت به الجن الصالحون . لم يمش على الأرض ماشٍ بعدي إلاّ كان هو أكرم منه عزّاً وفخراً ومنهاجاً . لم يك فظّاً عجولاً ، ولا مسترسلاً لفساد ولا متعنّداً ، حملته الأرضُ فأكْرمته . لم يخرج من بطـن أنثى بعدي أحدٌ كان أكرم خروجاً منه ، ولم ينزل منزلاً إلاّ كان ميموناً . أنزل اللـه عليه الحكمة ، وردَّاه بالفهم . تُجالِسه الملائكة ولا يراها ، ولو أُوحِيَ إلى أحد بعدي لأُوحِيَ إليه ، فزين اللـه به المحافل وأكرم به العساكر ، وأخصب به البلاد ، وأعزَّ به الأجناد . مَثَلُه كَمَثل بيت اللـه الحرام ، يُزار ولا يَزور ، ومَثَلُه كمَثل القمر إذا طلع أضاء الظلمة ، ومَثَلُه كمَثل الشمس إذا طلعت أنارت ( الدنيا ) . وصفه اللـه في كتابه ومدحه بآياته ، ووصف فيه آثاره ، وأجرى منازله ، فهو الكريم حيّاً والشهيد ميتاً “ .

    وروى أبو ذر الغفاري قال : بينما كنَّا ذات يوم من الأيام بين يدي رسول اللـه (ص) ، إذ قام وركع وسجد شكراً لله تعالى ، ثم قال :

    “ يــــا جنــــدب ، مَن أراد أن ينظر إلــى آدم في علمه ، وإلى نوح في فهمه ، وإلى إبراهيم في خلّتــــه ، وإلى موسى في مناجاته ، وإلى عيسى في سياحته وإلى أيوب في صبره وبلائه ، فلينظر إلى هذا الرجل المقابل الذي هو كالشمس والقمر الساري والكوكب الدُّري . أشجع الناس قلباً . وأسخى الناس كفّاً، فعلى مبغضه لعنة اللـه والملائكة والناس أجمعين “ .

    قال : فالتفت الناس ينظرون مَن هذا المقبل ، فإذا هو عليُّ بن أبي طالب عليه الصلاة والسلام .

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    87
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    262

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    باسمه تعالى

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    مأجور أخي العزيز علي المسقلب على مشاركتك الرائعة وأتمنى عليك كي لا ندع حجة لأحد أن تعتمد نفس الأسلوب الذي أعتمده لناحية المصادر سيما ذكر الكتاب ورقم الصفحة والجزء ولك جزيل الأجر والثواب وإليك أخي :



    في قول النبي – ص - : يكون بعدي اثنا عشر خليفة.

    صحيح البخاري في كتاب الأحكام , روى بسنده عن جابر بن سمره قال : سمعت النبي – ص – يقول : يكون إثنا عشر أميراً , فقال كلمة لم اسمعها , فقال أبي : أنه قال كلهم من قريش .

    ورواه احمد بن حنبل أيضاً في مسنده ج 5 ص90 و ص 92 بطريقين .

    صحيح مسلم في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش روى بسندين عن جابر بن سمره قال : إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم إثنا عشر خليفة ( قال ) ثم تكلم بكلام خفي عليَّ ( قال ) فقلت لأبي ما قال ؟ فقال : قال : كلهم من قريش .

    وفي باب الناس تبع لقريش أيضاً بسندين عن عامر بن سعد عن جابر بن سمرة قال : سمعت رسول الله – ص - - يوم جمعة عشية الرجم الاسلمي - : لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة او يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش , الحديث , ورواه احمد بن حنبل أيضاً في مسنده ج 5 ص 89 .

    صحيح الترمذي ج 2 ص 35 ,روى بسنده عن جابر بن سمرة قال : قتال رسول الله- ص - : يكون بعدي إثنا عشر أميراً ( قال ) ثم تكلم بشيء لم افهمه فسألت الذي يليني فقال : قال : كلهم من قريش , ورواه أحمد بن حنبل في ج 5 ص 92 وص 94 وص 99وص 108 ,وذكره إبن حجر أيضاً في صواعقه ص 113 وقال أخرجه الطبراني .

    مستدرك الصحيحين ج 4 ص 501 روى بسنده عن مسروق قال : كنا جلوساً ليلة عند عبد الله يقرئنا القرآن فسأله رجل فقال : يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله – ص – كم يملك هذه الأمة من خليفة؟ فقال عبد الله : ما سألني عن هذا أحد منذ قدمت العراق قبلك , قال سألناه فقال : إثنا عشر عدد نقباء بني إسرائيل , ورواه احمد بن حنبل أيضاً في مسنده ج 1 ص 389 و 406 بطريقين وذكره الهيثمي أيضاً في مجمعه ج 5 ص 190 وقال : رواه احمد وأبو يعلي والبزار , وذكره أيضاً المتقي في كنز العمال ج 3 ص 205 ولفظه : ان عدد الخلفاء بعدي عدة نقباء موسى , وقال : أخرجه إبن عدي وإبن عساكر عن إبن مسعود , وفي ج 6 ص 201 أيضاً وقال : أخرجه الطبراني عن ان مسعود ج وفي ص201 أيضاً وقال أخرجه نعيم بن حماد في الفتن عن إبن مسعود , وذكره المناوي أيضاً في فيض القدير في الشرح ج 2 ص 458 وقال : أخرجه إبن عدي وإبن عساكر في التاريخ عن إبن مسعود عن عبد الله .
    مسند أحمد بن حنبل ج 5 ص 86 روى بسنده عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله – ص – لا يزال الدين قائماً حتى يكون إثنا عشر خليفة من قريش ( الحديث ) .

    وفي ص 92 قال : روى بسنده عن جابر بن سمرة قال : سمعت رسول الله – ص – ( أو قال ) قال رسول الله - ص - يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش .

    ورواه أبو نعيم أيضاً في حليته ج 4 ص 333والمتقي أيضاً في كنز العمال ج 6 ص 60 وقال أخرجه الطبراني وأبو نعيم في المعرفة عن إبن عمرو ,وفي ص 201 قال أخرجه الطبراني عن إبن مسعود .

    مسند أحمد ج 5 ص 106 روى بسنده عن جابر بن سمرة قال سمعت النبي – ص – يقول : لهذه الأمة اثنا عشر خليفة .

    كنز العمال ج 6 ص 201 :يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة قيما لا يضرهم من خذلهم ,كلهم من قريش ( قال) أخرجه الطبراني عن جابر إبن سمره , وذكره الهيثمي أيضاً في مجمعه ج 5 ص 190 وقال : لا يضرهم عداوة من عاداهم , فالتفت خلفي فإذا بعمر بن الخطاب في أناس فاثبتوا لي الحديث كما سمعت , قال رواه الطبراني .

    سنعرض في اللقاء القادم بعونه تعالى بعض ما ورد في أن علياً عليه السلام هو الوصي بعد النبي – ص - بلا فصل .
    عاملـــــي

  8. #8
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    1,483
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    273

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    بارك الله فيك وجزاك الله خير على المشاركه الطيبه

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    87
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    262

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    باسمه تعالى

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    مأجرين اخوتي على هذه المشاركات وأتابع مع جنابكم وإليكم :

    بعض ما جاء في أن علياً عليه السلام هو الوصي بعد النبي – ص - بلا فصل .

    مستدرك الصحيحين ج 3 ص 172روى بسنده عن عل بن الحسين عليهما السلام قال : خطب الحسن بن علي عليهما السلام على الناس حين قتل عليهم السلام , فحمد الله واثنى عليه ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الاولون بعمل , ولا يدركة الآخرون , وقد كان رسول الله – ص - يعطيه رايته فيقاتل وجبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره , فما يرجع حتى يفتح الله عليه , وما ترك على أهل الأرض صفراء ولا بيضاء إلا سبعمائة درهم فضلت من عطاياه أراد أن يبتاع بها خادماً لأهله , ( ثم قال ) : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن علي وأنا إبن النبي وأنا إبن الوصي ( إلى آخر الحديث ) وسيأتي تمامه إن شاء الله تعالى في باب قتال جبرئيل وميكائيل عن يمينه ويساره , ورواه المحب الطبري أيضاً في ذخائره ص 138 وقال : خرجه الدولأبي .

    الهيثمي في مجمعه ج 9 ص 146 قال : عن إبن الطفيل قال : خطبنا الحسن بن علي عليهما السلام فحمد الله وأثنى عليه وذكر أمير المؤمنين علياً رضي الله عنه خاتم الأوصياء , ووصي النبي وأمين الصديقين والشهداء ثم قال : يا أيها الناس لقد فارقكم رجل سبقه الأولون , ولا يدركه الآخرون , لقد كان رسول الله – ص- يعطيه الراية فيقاتل جبرئيل عن يمينه وميكائيل عن يساره , فما يرجع حتى يفتح الله عليه ولقد قبضه الله في هذه الليلة التي قبض فيها موسى عليه السلام , وعرج بروح عيسى بن مريم عليه السلام , وفي الليلة التي انزل الله عز وجل فيها الفرقان , والله ما ترك ذهباً ولا فضة وما في بيت ماله الا سبعمائة وخمسون درهما ًفضلت من عطائه أراد أن يشتري بها خادماً لأم كلثوم ( ثم قال ) من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فانا الحسن بن محمد – ص - ثم تلا هذه الآية ( قول يوسف ) : واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب ( إلى آخر الحديث ) , قال : رواه الطبراني في الأوسط والكبير باختصار , وأبو يعلي باختصار , والبزار بنحوه , ورواه أحمد باختصار كثير وإسناد أحمد وبعض طرق البزار والطبراني في الكبير حسان .

    الهيثمي في مجمعه ج 9 ص 113 قال : وعن سلمان قال : قلت : يا رسول الله أن لكل نبي وصياً فمن وصيك ؟ فسكت عني فلما كان بعد رآني فقال : يا سلمان , فأسرعت إليه قلت : لبيك , قال : تعلم من وصي موسى عليه السلام ؟ قال : نعم يوشع بن نون , قال : لما ؟ قلت : لأنه كان أعلمهم يومئذٍ ( قال ) فإن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب ,( قال ) ورواه الطبراني .

    وذكره أيضاً إبن حجر في تهذيب التهذيب ج 3 ص 106 قال : عن أنس عن سلمان قال : قال رسول الله – ص – لعلي عليه السلام : هذا وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي .

    وذكره المتقي أيضاً في كنز العمال ج 6 ص 154 ولفظه : إن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب , ( قال ) أخرجه الطبراني عن أبي سعيد عن سلمان , وذكره المحب الطبري في الرياض النضرة ج 2 ص 178 وقال خرجه في المناقب

    والهيثمي في مجمعه ج 9 ص 165 قال : وعن علي بن علي الهلالي عن أبيه قال : دخلت على رسول الله-ص – في شكاته التي قبض فيها فإذا فاطمة سلام الله عليها عند رأسه , قال : فبكت حتى ارتفع صوتها فرفع رسول الله - ص - طرفه اليها فقال : يا حبيبتي اما علمت ان الله عز وجل اطلع على أهل الأرض إطلاعه فاختار منها أباك فبعثه برسالته ثم اطلع إلى الأرض إطلاعه فاختار منها بعلك وأوحى إليَّ ان أنكحك إياه ؟ يا فاطمة ونحن أهل بيت قد أعطانا الله سبع خصال لم يعط أحدا قبلنا ولا يعطى احد بعدنا , أنا خاتم النبيين , وأكرم النبيين على الله , وأحب المخلوقين الى الله عز وجل , وأنا أبوك , ووصيي خير الأوصياء وأحبهم إلى الله وهو بعلك , وشهيدنا خير الشهداء وأحبهم إلى الله وهو عمك حمزة بن عبد المطلب وعم بعلك , ومنا من له جناحان أخضران يطير مع الملائكة في الجنة حيث شاء وهو إبن عم أبيك واخو بعلك , ومنا سبطا هذه الأمة وهما ابناك الحسن والحسين وهما سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما والذي بعثني بالحق خير منهما , يا فاطمة والذي بعثني بالحق إن منهما مهدي هذه الأمة إذا صارت الدنيا هرجا ومرجاً , وتظاهرت الفتن , وتقطعت السبل , وأغار بعضهم على بعض فلا كبير يرحم صغيراً , ولا صغير يوقر كبيراً , فيبعث الله عز وجل عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة , وقلوباً غلفاً يقوم بالدين آخر الزمان كما قمت به أول الزمان ويملأ الدنيا عدلاً كما ملئت جوراً , يا فاطمة لا تحزني ولا تبكي فإن الله عز وجل ارحم بك وارأف عليك مني , وذلك لمكانك من قلبي وزوجك الله زوجاً وهو اشرف أهل بيتك حسباً , وأكرمهم منصباً وارحمهم بالرعية وأعدلهم بالسوية وأبصرهم بالقضية , وقد سألت ربي عز وجل أن تكوني أول من يلحقني من أهل بيتي , قال : فلما قبض النبي – ص – لم تبق فاطمة عليها السلام بعده إلا خمسة وسبعين يوماً حتى ألحقها الله عز وجل به – ص = ( قال ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط , ورواه المحب الطبري أيضاً في ذخائره ص 253 وقال أخرجه الحافظ أبو العلاء الهمذاني .

    كنز العمال ج 6 ص 153 قال : أما علمت أن الله عز وجل اطلع على أهل الأرض فأختار مكنهم أباك فبعثه ؟ ثم اطلع ثانية فاختار بعلك فأوحى إليَّ فأنكحتكه وأتخذته وصياً , قال لفاطمة عليها السلام ثم قال : أخرجه الطبراني إن أبي أيوب , وذكره الهيثمي أيضاً في مجمعه ج 8 ص 253 وقال : أخرجه الطبراني .

    وفي ص 392 قال: عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله – ص- يا بني عبد المطلب إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة وقد أمرني الله أن أدعوكم إليه فأيكم يوازرني على هذا الأمر على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم ؟ قال : فأحجم القوم عنها جميعاً , قلت : يا نبي الله أكون وزيرك عليه فأخذ برقبتي ثم قال : هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فأسمعوا له وأطيعوا ( قال ) أخرجه إبن جرير .

    وفي ص 397 عن علي عليه السلام لما نزلت هذه الآية على رسول الله –ص – " وأنذر عشيرتك الأقربين " دعاني رسول الله – ص – وساق الحديث كما تقدم .

    وفي باب أن علياً خليفة النبي – ص – ص31 إلى أن قال : إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فأسمعوا له وأطيعوا , فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع وتطيع لعلي , وأخرجه إبن إسحاق وإبن جرير وإبن أبي حاتم وإبن مردويه وأبو نعيم والبيهقي معاً في الدلائل .

    سنعرض في اللقاء القادم بعونه تعالى بعض ما جاء في أن علياً – ع – وارث النبي – ص – وأحق من غيره
    عاملـــــي

  10. #10
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    Smile مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الرحمة وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا وحبيب قلوبنا ابو القاسم محمد صلى الله عليه وسلم

    اخي العزيز

    اشكرك على جهدك في اخراج المستندات الواردة في كتب السنة عن الامام علي (عليه السلام) اننا شيعة اهل البيت نعرف طبعا وليس الجميع ان الامام (ع) كان مرجع لكل المسلمين الصادقين المؤمنين برسالة الرسول (ص) وان التحريف قد طاول كثير من فضائل الامام (ع) وافضل بهذة المناسبة ان اقول لاخواني ليكن شعارنا تشجيع المستبصرين من اخواننا الذين اهتدوا الى طريق الحق من خلال تعايشنا معهم وهناك كثير من اخواننا السنة قد تشيعوا واصبحوا من المهتدين وهم حسب الموجود عندي يبلغ عددهم (82) اثنان وثمانون مستبصر منهم التيجاني التونسي والشيخ الانطاكي وآل قليط والورداني . منهم الشيخ والكاتب والعربي والاجنبي ولكل منهم حكاية

    اخيرا جزاك الله خيرا وجعلنا وجعلك من خدام اهل البيت عليهم السلام

    اخوك saadsaad

  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    87
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    262

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    باسمه تعالى

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    اشكرك أخي سعد على مداخلتك الكريمة ولك الأجر والثواب ومعاً نمضي نأخذ بيد الباحثين العقلاء لتحقيق رضا المولى تبارك وتعالى ما حيينا وإليكم أخوتي :

    بعض ما جاء في أن علياً – ع – وارث النبي – ص – وأحق من غيره .

    كنز العمال ج 8 ص 215 روى عن يحيى بن عبد الله بن الحسن عن ابيه قال : كان علي عليه السلام يخطب فقام إليه رجل فقال : يا أمير المؤمنين أخبرني من أهل الجماعة , ومن أهل الفرقة , ومن أهل السنة , ومن أهل البدعة ؟ فقال – ع - : ويحك إذا ما سألتني فأفهم عني ولا عليك أن لا تسأل عنها أحداً بعدي ( وساق الحديث ) إلى أن قال : وتنادي الناس من كل جانب أصبت يا أمير المؤمنين أصاب بك الله الرشاد والسداد , فقام عمار فقال : يا أيها الناس إنكم والله ان اتبعتموه وأطعتموه لم يضل بكم عن منهاج نبيكم قيس شعرة , وكيف يكون ذلك وقد أستودعه رسول الله – ص - المنايا والوصايا وفصل الخطاب على منهاج هارون بن عمران إذ قال له رسول الله – ص - : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي , فضلاً خصه الله به إكراماً منه لنبيه – ص – حيث أعطاه ما لم يعط أحداً من خلقه ( الحديث ) قال : أخرجه وكيع .

    كنوز الحقائق للمناوي ص 42 ولفظه : أنا خاتم الأنبياء وأنت يا علي خاتم الأوصياء , قال : أخرجه الديلمي ( أقول ) وقريب من ذلك ما رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 10 ص 356 بسنده ‘ن أنس إبن مالك قال : لما حضرت وفاة أبي بكر ( وساق الحديث ) إلى أن قال : قال : أي أبو بكر – سمعت رسول اله – ص – يقول : أن على الصراط لعقبة ولا يجوزها أحد إلا بجواز من علي بن أبي طالب عليه السلام ( إلى أن قال ) قال أنس : فلما أفضت الخلافة إلى عمر قال لي علي – ع – ( وساق الحديث ) إلى أن قال : وقد سمعت رسول الله –ص – يقول : أنا خاتم الأنبياء وأنت يا علي خاتم الأوصياء .

    وفي كنوز الحقائق أيضاً ص 121 ولفظه : لكل نبي وصي ووراث وعلي وصيي ووارثي , قال : أخرجه الديلمي .

    الرياض النضرة ج 2 ص 178 قال : عن بريده قال رسول الله - ص – لكل نبي وصي ووارث وإن علياً وصيي ووارثي ( قال ) أخرجه البغوي في مجمعه .

    حلية الأولياء لأبي نعيم ج 1 ص 63 , روى بسنده عن أنس قال : قال رسول الله – ص - : يا أنس أسكب لي وضوء ثم قام فصل ركعتين ثم قال : يا أنس أو ل من يدخل عليك هذا الباب أمر المؤمنين وسيد المسلمين وقائد الغر المحجلين وخاتم الوصيين , قال أنس : قلت اللهم أجعله رجلاً من الأنصار وكتمته إذ جاء علي عليه السلام فقال : من هذا يا أنس ؟ فقلت : علي , فقام مستبشراً فأعتنقه ثم جعل يمسح عرق وجهه بوجهه ويمسح عرق علي بوجهه , قال علي : يا رسول الله لقد رأيتك صنعت شيئاً ما صنعت بي من قبل , قال : وما يمنعني وأنت تؤدي عني وتسمعهم صوتي وتبين لهم ما اختلفوا فيه بعدي ؟ قال أبو نعيم : رواه جابر الجحفي عن أبي الطفيل عن أنس نحوه .

    تاريخ بغداد للطيب البغدادي ج 12 ص 203 , روى بسنده عن أبي سعيد قال في أحدهما : عن أبي سعيد التيمي قال : أقبلنا مع علي في صفين فنزلنا كربلاء قال : فلما انتصف انهار عطش القوم و وقال في ثانيهما : عن أبي عسيد عقيصاً قال : أقبلت من الأنبار مع علي عليه السلام نريد الكوفة قال : وعلي عليه السلام في الناس , فبينا نحن نسير على شاطىء الفرات إذ لجج في الصحراء فتبعه ناس من أصحابه وأخذ ناس على شاطىء الماء , قال : فكنت ممن أخذ مع علي عليهالسلام حتى توسط الصحراء , فقال الناس يا أمير المؤمنين إنا نخاف العطش , فقال : إن الله سيسقيكم , قال : وراهب قريب منا , قال : فجاء علي عليه السلام إلى مكان فقال : أحفروا ها هنا , قال فحفرنا , قال: وكنت فيمن حفر حتى نزلنا فعرض لنا حجر , قال : فقال علي عليه السلام : أرفعوا هذا الحجر , قال : فأعاننا عليه حتى رفعناه فإذا عين باردة طيبة , قال : فشربنا ثم سرنا ميلاً أو نحن ذلك قال : فعطشنا فقا بعض القوم لو رجعنا فشربنا : فرجع ناس وكنت فيمن رجع , فالتمسناها فلم نقدر عليها , قال : فأتينا الراهب فقلنا : اين العين التي ها هنا ؟ قال أي عين ؟ قلنا : التي شربنا منها وأسقينا والتمسناها فلم نقدر عليها , قال : فقال الراهب : لا يستخرجها إلا نبي أو وصي .

    وفي تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج 11 ص 112 , روى بسنده عن إبن عباس قال : قال رسول الله –ص - : ما في القيامة راكب غيرنا نحن أربعة , فقام إليه عمه العباس بن عبد المطلب فقال : من هم يا رسول الله ؟ فقال : أما أنا فعلى البراق ( إلى أن قال ) وأخي صالح على ناقة الله وسقياها التي عقرها قومه , قال العباس : ومن يا رسول الله ؟قال وعمي حمزة بن عبد المطلب أسد الله واسد رسوله سيد الشهداء على ناقتي و قال العباس : ومن يا رسول الله ؟قال : وأخي علي على ناقة من نوق الجنة زمامها من لؤلؤ رطب , عليها محمل من ياقوت احمر , قضبانها من الدر الأبيض على رأسه تاج من نور لذلك التاج سبعون ركناً مامن ركن إلا وفيه ياقوتة حمراء تضيء للراكب المحدث ( أي المسرع ) عليه حلتان خضراوان وبيده لواء الحمد وه ينادي : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله – ص – فيقول الخلائق : ما هذا إلا نبي مرسل أو ملك مقرب , فينادي مناد بطنان العش : ليس هذا ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا حال عرش هذا علي بن أي طالب وصي رسول رب العالمين ,وغمام المتقين , وقائد الغر المحجلين .

    وما رواه أيضاً أبو نعيم في حليته ج 1 ص 68 و روى بسنده عن إبن عباس قال : كنا نتحدث أن النبي – ص – عهد إلى علي عليه السلام سبعين عهدا ًلم يعهد إلى غيره , وذكره إبن حجر أيضاً في تهذيب التهذيب ج 1 ص 97 وقال: أخرجه الطبراني في مجمعه وذكره المناوي أيضاً في فيض القدير في الشرح ج 9 ص 113 وقال رواه الطبراني في الصغير .

    وروى إبن سعد في طبقاته ج 2 القسم 2 ص 34 بسنده عن سهل بن سعد قال : كانت عند رسول الله- ص – سبعة دنانير وضعها عند عائشة فلما كان في مرضه قال يا عائشة إذهبي بالذهب إلى علي , ثم أغمي على رسول الله –ص – وشغل عائشة ما به حتى قال ذلك ثلاث مرات كل ذلك يغمي على رسول الله – ص – ويشغ عائشة ما به , فبعثت - يعني به إلى علي عليه السلام - فتصدق به , الحديث ,وذكره الهيثمي أيضاً في مجمعه ج 3 ص 124 وقال: رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح .

    وذكر المناوي في فيض القدير في الشرح ج 4 ص 359 قال : أخرج الطبراني عن ذؤيب أن رسول الله – ص - لما احتضر قالت له صفية :لكل امرأة من نسائك أهل تلجأ إليهم وأنا أجليت أهلي فإن حدث حدث فإلى من ألجأ ؟ قال : إلى علي و قال : قال الهيثمي رجاله رجال الصحيح , وقد ورد هذا الحديث في مجمع الهيثمي أيضاً ج 9 ص 112 كما ذكره المناوي .

    في أن علياً عليه السلام وارث النبي – ص – وأحق به من غيره .

    عاملي
    عاملـــــي

  12. #12
    عضو جديد الصورة الرمزية ~شايب الإنترنت~
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوي : amili جزاك الله كل خير وأجر على هذا الموضوع .
    والله يكثر من أمثالك وما أقدر أقول أي شي ثاني غير جزاك الله خير
    ودمت [/align]

  13. #13
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    87
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    262

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    باسمه تعالى

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    اشكر مرورك أخي ومعا نمضي في سبيل إحقاق الحق وإزهاق الباطل وإليكم أخوتي :

    في أن علياً عليه السلام وارث النبي – ص – وأحق به من غيره .


    مستدرك الصحيحين ج3 ص 125 روى بسنده عن أبي إسحاق قال: سألت قثم بن العباس كيف ورث علي رسول الله – ص - دونكم ؟ قال ك لأنه كان أولنا به لحقاً وأشده بنا لزوقاً ( قال ) هذا حديث صحيح الإسناد ,وذكره المتقي في كنز العمال ج 6 ص 400 وقال : أخرجه إبن أبي شيبة ,ورواه النسائي في خصائصه ص 28 بطريقين مختلفين في اللفظ .

    وفي ص 126 أيضاً من المستدرك ج 3 روى بسنده عن إبن عباس قال : كان علي – ع – يقول في حياة رسول الله – ص- إن الله يقول :" أفئن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم " والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله , والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت , والله إني لأخوه ووليه وإبن عمه وارث علمه فمن أحق به مني ؟ , وذكره الهيثمي في مجمعه ج 9 ص 134 وقال : رواه الطبراني ورجاله في الصحيح , وذكره المحب الطبري في الرياض النضرة ج 2 ص 226 وقال : أخرجه أحمد في المناقب ,والنسائي أيضاً في خصائصه ص 18 والذهبي أيضاً في ميزان الاعتدال ج 2 ص 285 .

    خصائص النسائي ص 18 روى بسنده عن ربيعة بن ماجد أن رجلاً قال لعلي بن أبي طالب – ع - يا أمير المؤمنين لما ورتث دون أعمامك ؟ قال : جمع رسول الله – ص أو قال دعا رسول الله – ص- بني عبد المطلب فصنع لهم مداً من الطعام فأكلوا حتى شبعوا وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس ,ثم دعا بغمر فشربوا حتى رووا وبقي الشرب كأنه لم يمس – او لم يشرب – فقال : يا بني عبد المطلب إني بعثت إليكم خاصة وإلى الناس عامة وقد رأيتم من هذه الآية ما قد رايتم , وأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي وواري ؟ فلم يقم إليه أحد فقمت إيه وكن أصغر القوم ,فقال : اجلس ثم قال : ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه فيقول أجلس حتى كان في الثالثة ضرب بيده على يدي ثم قال : فبذلك ورثت إبن عمي دون عمي , ورواه إبن جرير الطبري أيضاً في تاريخه ج 2 ص 63 , وذكره المتقي في كنز العمال ج 6 ص 408 وقال أخرجه احمد بن حنبل وإبن جرير والضياء والمقدسي .

    وفي الرياض النضرة للمحب الطبري ج 2 ص 178 قال: عن معاذ قال : قال علي – ع - يا رسول الله ما أرث منك ؟ قال : ما يرث النبيون بعضهم من بعض كتاب اله وسن نبيه , قال خرجه إبن الخضرمي .

    كنز العمال ج 5 ص 40 قال : لما آخى النبي – ص – بين أصحابه قال علي – ع - : لقد ذهب روحي وأنقطع ظهري حين رأيتك فعلت بأصحابك ما فعلت غيري فإن كان هذا من سخط علي فلك العتبى والكرامة , فقال رسول الله –ص - , والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي وأنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي , وأنت أخي ووارثي , قال : وما أرث منك يا رسول الله ؟ قال: ما ورث الأنبياء من قبلي , قال : وما ورث الأنبياء من قبلك ؟ قال : كتاب ربهم وسنة نبيهم , وأنت معي في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي وأنت أخي ورفيقي ( قال) : أخرجه احمد بن حنبل في كتاب مناقب علي عليه السلام وإبن عساكر .

    وذكره المتقي في كنز العمال ثانياً في ج 5 ص 40 في حديث طويل , وهكذا المحب الطري في الرياض النضرة في ج 1 ص 13 وزاد في آخره : ثم تلا رسول اله – ص – أخانا على سرر متقابلين , المتحابين في الله ينظر بعضهم إلى بعض و قال المتقي : هذا الحديث أخرجه جماعة من الأئمة كالبغوي والطبراني في معجميهما والبارودي في المعرفة وإبن عدي , وقال المحب : أخرجه الحافظ أبو القاسم الدمشقي في الأربعين الطوال .

    والمتقي أيضاً في كنز لمال ج 4 ص 55 قال : عن علي – ع - : دخلت على نبي الله – ص- وهو مريض فإذا رأسه في حجر أحسن ما رأيت من الخلق ,والنبي – ص- فلما دخلت عليه قلت : أدنو فقال الرجل : أدن إلى إبن عمك فأنت أحق به مني فدنوت منهما , فقام الرجل وجلست مكانه ووضعت رأس النبي –ص – في حجري كما كان في حجر الرجل فمكثت ساعة ثم أن النبي – ص- استيقظ فقال : أين الرجل الذي كان راسي في حجره ؟ فقلت : لما دخلت عليك دعاني ثم قال : ادن إلى إبن عمك فأنت أحق به مني ثم قام فجلست مكانه , قال : فهل تدري من الرجل ؟ قلت لا بأبي أنت وأمي قال: ذاك جبريل كان يحدثني حتى خف عني وجعي ونمت ورأسي في حجره , قال : أخرجه أبو عمر والزاهد في فوائده .

    وذكره المحب الطبري في الرياض النضرة ج 2 ص 219 وقال : أخرجه أبو عمر محمد اللغوي , ويؤيد مشاهدة علي عليه السلام جبريل – ولو بصورة رجل - ما ذكره المحب الطبري في الرياض النضرة ج 2 ص 219 وقال : عن إبن عباس وقد ذكره عنده علي – ع - قال : إنكم تذكرون رجلاً كان يسمع وطء جبريل فوق بيته , قال : أخرجه في المناقب ( كما ) أنه يؤيد كون علي عليه السلام أحق برسول الله – ص – من غيره في وضع رأسه في حجره ما ذكره الزمخشري في الكشاف في ذيل تفسير قوله تعالى " وجيء يومئذ بجهنم " في سورة الفجر قال: وروي أنها لما نزلت تغير وجه رسول الله – ص – وعرف في وجهه حتى اشتد على أصحابه فأخبروا علياً – ع – فجاء فأحتضنه من خلفه بين عاتقيه ثم قال : يا نبي الله أبي أنا وأمي ما الذي حدث اليوم ؟ وما الذي غيرك؟ فتلا عليه الآية فقال علي – ع – كيف يجاء بها ؟ قال : يجيء بها سبعون ألف ملك يقودونها بسبعين ألف زمام فتشرد شردة لو تركت لأحرقت أهل الجمع .

    سأعرض في اللقاء القادم بعوه تعالى بعض ما جاء في قول النبي – ص – إني تارك فيكم الثقلين .

    عاملي
    عاملـــــي

  14. #14
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    87
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    262

    مشاركة : من فضائل الإمام علي عليه السلام من الصحاح الستة

    باسمه تعالى

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    بعض ما جاء في قول النبي – ص – إني تارك فيكم الثقلين


    صحيح مسلم في كتاب فضائل الصحابة باب فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام روى بسنده عن يزيد بن حيان قال : انطلقت انا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين : لقد لقيت يا زيد خيراً كثيرا رأيت رسول الله – ص – وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه , لقد رأيت يا زيد خيراً كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله – ص - , قال : يا إبن أخي والله لقد كبر سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت اعي من رسول الله – ص - , فما حدثتكم فاقبلوه وما لا أحدثكم فلا تكلفونيه ثم قال : قام رسول الله – ص – يوما فينا خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة فحمد الله وأثني عليه ووعظ وذكر ثم قال : أما بعد ألا يا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب واني تارك فيكم ثقلين , اولهما كتاب اله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به , فحث على كتاب الله ورغب فيه وثم قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ,أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي , فقال حصن : ومن أهل بيته يا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ؟ قال : نساؤه مناهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده , قال : ومن هم ؟ قال : هم آل علي عليه السلام وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس , قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال: نعم.

    ورواه مسلم بأسانيد أخرى أيضاً عن زيد بن أرقم قال في بعضها : فقلنا من أهل بيته نساؤه ؟ قال : لا, وايم الله أن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر فيطلقها فترجع إلى أبيها وقومها , أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده , ورواه أحمد بن حنبل أيضاً في مسنده ج 4 ص 366 ,ورواه البيهقي أيضاً في سننه ج 2 ص 148 وج 7 ص 30 باختلاف يسير في اللفظ ,ورواه أيضاً في كنز العمال ج 1 ص 45 مختصراً وقال : لعبد بن حميد في مسنده عن زيد بن أرقم وفي ج 7 ص 102 بطريقين وقال كل منهما : أخرجه إبن جرير , ورواه الطحاوي أيضاً في مشكل الآثار ج 4 ص 368 .

    صحيح الترمذي ج 2 ص 308 , روى بسنده عن أبي سعيد والأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن زيد بن أرقم قالا : قال رسول الله – ص – إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي احدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض , وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض , فانظروا كيف تخلفوني فيهما .

    ورواه إبن الأثير الجرزي في أسد الغابة ج 2 ص 12 والسيوطي في الدر المنثور في ذيل تفسير آية المودة في سورة الشورى وقال : أخرجه إبن الأنباري في المصاحف .

    صحيح الترمذي ج 2 ص 308 ,روى بسنده عن جابر بن عبد الله قال : رأيت رسول الله – ص – في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب فسمعته يقول : يا أيها الناس اني قد تركت فيكم ما أخذتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وعترتي أهل بيتي , قال وفي الباب عنأبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن اسيد , وذكره المتقي أيضاً في كنز العمال ج 1 ص 48 وقال : أخرجه إبن أبي شيبة والخطيب في المتفق والمفترق عن جابر .

    مستدرك الصحيحين ج 3 ص 109 روى بسنده عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال : لما رجع رسول الله- ص – من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن فقال : كأني قد دعيت فأجيب , إني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر , كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ثم قال : ان الله عز وجل مولاي وأنا مولى كل مؤمن ثم اخذ بيد علي عليه السلام فقال : من كنت مولاه فهذا علي وليه , اللهم والمن والاه ,وعاد من عاداه , وذكر الحديث بطوله ثم قال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين .

    ورواه النسائي أيضاً في خصائصه ص 21 وقال في آخره فقلت لزيد : سمعته من رسول الله – ص - ؟ فقال : وانه من كان في الدوحات احد لا رآه بعينه وسمعه بأذنيه , وذكره المتقي أيضاً في كنز العمال ج 1 ص 48 وقال : للطبراني في الكبير عن أبي الطفيل عن زيد بن ارم , وفي ج6 ص 390 وقال : أخرجه إبن جرير , ثم قال : عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري مثل ذلك , أخرجه إبن جرير .

    مستدرك الصحيحين ج 3 ص 109 , روى بسنده عن سلمة بن كهيل عن أبيه عن أبي الطفيل عن إبن واثلة انه سمع زيد بن ارم يقول : نزل رسول الله – ص – وسلم بين مكة والمدينة عند شجرات خمس دوحات عظام فكنس الناس ما تحت الشجرات ثم راح رسول الله – ص – عشية فصلى ثم قام خطياً فحمد الله واثنى عليه وذكر ووعظ فقال : ما شاء الله أن يقول , ثم قال : أيها الناس إني تارك أمرين لن تضلوا ان اتبعتموهما , وهما كتاب الله وأهل بيتي عترتي , ثم قال : أتعلمون إني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ثلاث مرات ؟ قالوا نعم و فقال رسول الله – ص - : من كنت مولاه فعلي مولاه و قال حدي سلمة بن كهيل صحيح على شرطهما أي البخاري ومسلم , وذكره إبن حجر أيضاً في صواعقه مختصراً ص 89 وقال هي رواية صحيحة.

    مستدرك الصحيحين ج 3 ص 148 روى بسنده عن مسلم بن صبيح عن زيد بن أرقم قال : قل رسول الله – ص- إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي وانهما لن يفترا حتى يردا علي الحوض , قال هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين .

    مسند أحمد بن حنبل ج 3 ص 17 , روى بسنده عن أبي سعيد الخدري عن النبي – ص - قال : إني أوشك ان ادعى فأجيب واني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عز وجل وعترتي ,كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض , وعترتي أهل بينتي , وان اللطيف أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يدا علي الحوض فانظروا بم تخلفوني فيهما ,ورواه أيضاً في ص 14 وص 26 وص59 باختلاف يسير في اللفظ , وذكره الفخر الرازي أيضاً في تفسيره في ذيل تفسير قوله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) سورة آل عمران , وذكره المتقي أيضاً في كنز العمال ج 1 ص 47 وقال : لإبن شيبة وأبي يغلى عن إبن سعيد وفي ص 47 ثالثاً باختلاف يسير وقال : لأبي يعلي في مسنده والطبراني في الكبير عن أبي سعيد , وفي ص 48 أيضاً باختلاف يسير , وقال أيضاً : لأبي يعلي في مسنده والطبراني في الكبير عن أبي سعيد ,وفي ص 97 وقال أخرجه إبن جرير في الآثار وذكره الهيثمي أيضاً في مجمعه ج 9 ص 163 وقال : رواه الطبراني في الأوسط , ورواه إبن سعد في طبقاته ج 2 القسم2 ص 2 .

    مسند أحمد بن حنبل ج 4 ص 371 , روى بسنده عن علي بن ربيعة قال : لقيت زيد بن أرقم وهو داخل على المختار أو خارج من عنده فقلت له : أسمعت رسول الله- ص – يقول :إني تارك فيكم الثقلين ؟ قال : نعم و ورواه الطحاوي أيضاً في مشكل الآثار ج 4 ص 368 .

    مسند أحمد بن حنبل ج 5 ص 181 ,روى بطريقين عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله – ص - : إني تارك خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض _ أو ما بين السماء إلى الأرض - وعترتي أهل بيتي وإنهم لن يفترقا حتى يردا علي الحوض , وذكره المتقي أيضاً في كنز العمال ج 1 ص 44 وقال للطبراني في الكبير عن زيد بن ثابت ,وفي ص 47 وقال : أخرجه عبد بن حميد وإبن الانباري عن زيد بن ثابت وفي ص 47 ثانياً وقال : للطبراني في الكبير ولسعيد بن منصور في سننه عن زيد بن ثابت ,وللطبراني في الكبير أيضاً عن زيد بن أرقم وفي ص 98 وقال : أخرجه إبن جرير في تهذيب الآثار , وذكره المناوي أيضاً في فيض القدير في المتن ج 3 ص 14 وقال في الشرح بعد أن نقل عن الهيثمي توثيق رجاله – ما هذا لفظه : ورواه أيضاً أبو يعلى بسنده لا باس به , والحافظ عبد العزيز الأخضر , وزاد انه قال في حجة الوداع ( إلى أن قال ) قال السهمودي : وفي الباب ما يزيد عن عشرين من الصحابة ( انتهى ) وقال إبن حجر في صواعقه ص 136 ولهذا الحديث طرق كثيرة عن بضع وعشرين صحابياً لا حاجة لنا ببسطها . ( انتهى) .

    حلية الأولياء لأبي نعيم ج 1 ص 355 ,روى بسنده عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال : قال رسول الله –ص –أيها الناس إني فرطكم وإنكم واردون عليَّ الحوض فإني سائلكم حين تردون عليَّ عن الثقلين فأنظروا كيف تخلفوني فيهما , الثقل الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فأستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا وعترتي أهل بيتي فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض .

    ورواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 8 ص 442 , وذكره المتقي في كنز العمال ج 7ص 225 وقال : أخرجه الطبراني وأبو نعيم في حليته والخطيب ,وذكره الهيثمي في مجمعه ج 10 ص 363 وقال : رواه الطبراني باسنادين .

    حلية الأولياء لأي نعيم ج 9 ص 64 , روى بسنده عن علي عليه السلام قال : خطب رسول الله – ص- بالجحفة فقال : أيها الناس ألست أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا بلى , قال : فإني كائن لكم على الحوض فرطاً وسائلكم عن اثنين عن القرآن وعن عترتي .


    يتبع %
    عاملي
    عاملـــــي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فضائل الإمام علي (عليه السلام) على لسان ابن عباس‏
    بواسطة زهرة الصباح في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-11-2009, 11:19 AM
  2. استشهاد الإمام السجاد (عليه السلام)
    بواسطة نوخدة القطيف في المنتدى كربلائيات ( كربلاء " الطف " )
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-24-2009, 07:22 PM
  3. مِن حِكَم الإمام السجاد ( عليه السلام )
    بواسطة بعدني ...... في المنتدى كربلائيات ( كربلاء " الطف " )
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-17-2008, 04:13 PM
  4. مِن حِكَم الإمام السجاد ( عليه السلام )
    بواسطة بعدني ...... في المنتدى كربلائيات ( كربلاء " الطف " )
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-17-2008, 04:11 PM
  5. نبذه عن الإمام السجاد عليه السلام
    بواسطة عبير الورد في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-18-2007, 06:28 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •