عفواً منكم ولاكن لا أقدر الا ان اضع هذا الموضوع امامكم وبين أيديكم
__________________________________________________ _________________
بعد أن قتل الحسين (عليه السلام) وساروا برأسه الشريف ورؤوس أهله وأصحابه الكرام الطيبين، وبأهله وفتيانه وصبيانه سبايا إلى الكوفة بعث ابن زياد إلى يزيد يخبره بقتل الحسين (عليه السلام) ومن معه وأن عياله في الكوفة، ينتظر أمره فيهم، فعاد إليه الجواب بحملهم إليه والرؤوس معه(1).
المدخل الرئيسي لمشهد النقطة
فأمر ابن زياد زجر بن قيس، وأبا برده بن عوف الأزدي وطارق بن ظبيان في جماعة من الكوفة أن يحملوا رأس الحسين (عليه السلام) ورؤوس من قتل معه إلى يزيد(2) وسرح في أثرهم علي بن الحسين (عليه السلام) مغلولة يديه إلى عنقه وعياله معه على حال تقشعر لها الأبدان(3) وتضطرب لها النفوس أسى وحزنا، قال الخوارزمي في وصف خروجهم إلى الشام:
كان يزيد وعماله يهدفون إلى نشر خبر قتل الحسين (عليه السلام) في الآفاق حتى لا يبقى لأصحاب الحسين أمل بمقاومة يزيد.
ثم دعا عبيد الله بن زياد زجر بن قيس وأعطاه رأس الحسين ورؤوس إخوته وأهل بيته وشيعته ودعا بعلي بن الحسين
منظر للساحة الخارجية للمشهد
فحمله وحمل عماته وإخوانه وجميع نسائه معه إلى يزيد فسار القوم بحرم رسول الله (صلى الله عليه وآله) من الكوفة إلى الشام على محامل بغير وطاء من بلد إلى بلد ومن منزل إلى منزل كما تسلق الترك والديلم(4).
فكان يزيد وابن زياد وعمال يزيد يهدفون إلى نشر خبر قتل الحسين (عليه السلام) في الآفاق ليعلموا الناس بقتله حتى لا يبقى لأصحاب الحسين (عليه السلام) أمل بمقاومة يزيد لأن الحسين كان أملهم وقد قتل وقد رأى إذ أمر ابن زياد بإرسال الرؤوس والسبايا إلى الشام وشهرهم في كل بلد. أن من أبلغ أنواع الأخبار بقتل الحسين لتنقطع الآمال منه وليشفي قلبه منه وليستتب له أمر الملك ويصفو له الجو وتستوي له الأمور بلا منازع، أن يرى رأس الحسين يطاف به في البلاد وان ترى نساؤه وصبيانه سبايا يسار بهم في البلاد ويشهر أمرهم في كل مكان يأتونها ولذا سلكوا بهم الطريق العامر بالبلاد الآهل بالسكان وهو الطريق من الكوفة إلى الموصل ثم إلى حلب فحماة فحمص فدمشق ويشير ابن شهراشوب في كتابه (مناقب آل أبي طالب) إلى أنهم سلكوا هذا الطريق حيث قال: وهو في مقام تعداد مناقب الحسين (عليه السلام) ورأسه الشريف قال: ومن مناقبه (عليه السلام) ما ظهر من المشاهد التي يقال لها مشهد الرأس من كربلاء إلى عسقلان وما بينهما في الموصل ونصيبين، وحماه وحمص ودمشق وغير ذلك فكلامه هذا يدل على أن لرأس الحسين (عليه السلام) في كل ما ذكره من البلاد مشهد.
منظر للساحة الخارجية للمشهد
وكانت حلب من جملة البلدان التي مروا عليها بأهل البيت (عليهم السلام) مع الرؤوس ونزلوا في خارجها في سفح جبل الجوشن وإنما سمي بالجوشن لأن شمر بن ذي الجوشن كان في جملة من أمره ابن زياد أن يلحق بالرؤوس ويشهرهم في كل بلد.
وكيف لا يتسابق الناس إلى تقديس تلك القطرة من الدم وهي تذكر بما فعله الظالمون من بني أمية بأهل البيت (عليهم السلام).
ونفسية الشمر القاسية وفظاظته وخباثته لعنه الله تعالى، حيث تولى بنفسه قتل الحسين (عليه السلام) تستدعي أن يكون هو المتولي أمر الرؤوس الشريفة وشهرهم في البلاد، وأن يكون هو المتولي قيادة السير بأهل البيت (عليهم السلام) إلى دمشق. فإن ما لحقهم من الأذى في الطريق ومن عدم الرحمة بهم، وجعلهم على الأقتاب بلا غطاء ولا وطاء، وحملهم للإمام زين العابدين وهو مريض وعليل مغلولة يديه إلى عنقه أن ما لحقهم من ذلك كله يليق بالشمر وابن زياد وأتباعهما أن يصدر عنهم ما صدر لأن تلك النفوس التي لم يخامرها شيء من الإيمان ولم تعرف معنى للرحمة، أنى لها أن تعيش في أجواء الحق والفضيلة والعطف الإنساني.
وإذا كان الشمر هو المتولي لقيادة السير بالسبايا إلى دمشق وشهرهم في البلاد كان من الواضح وهو زعيم هذه المظلمة والأفعال القاسية الشنيعة أن يسمى ذلك الجبل باسم أبيه حتى يبقى هذا الاسم معلناً بفسقه وفجوره وسوء أعماله وفظاعتها ومعبراً عن خبث ذاته وكفره إلى الأبد.
مشهد النقطة وتظهر فيه مدينة حلب
ومهما يكن من أمر فنزول القوم في هذا المكان أمر لا شك فيه، وقد بقي فيها قبل الارتحال أثر أن شاء الله تعالى أن يبقيا لمصالح.
فأحد هذه الآثار نقطة من دم الحسين (عليه السلام) سقطت من الرأس الشريف على حجر كان الرأس قد وضع عليه. وشاء الله أن تبقى آثار تلك النقطة الزكية من الدم فتكون سبباً لبناء هذا المشهد الشريف المذكر بالظلم لآل البيت (عليهم السلام) والاعتداء عليهم. والداعي إلى التمسك بهم.
جانب آخر من المظهر الخارجي للمشهد
فالحسين هو سبط النبي وحبيبه، ومحبة الرسول (صلى الله عليه وآله) له ولأخيه الحسن (عليهما السلام) مما شاع بين المسلمين ويعرفه الكبير والصغير، فكيف لا يكون النكير شديداً على بني أمية وعلى أفعالهم الشنيعة وكيف لا يقدس المسلمون تلك الآثار الطاهرة التي تخص أهل البيت (عليهم السلام).
نقل الصخرة إلى داخل القفص
وكيف لا يتسابق الناس إلى تقديس تلك القطرة من الدم والحفاظ عليها وتبقى رمزاً عندهم للجهاد في سبيل الله والحق ومثالاً للإباء والتضحية ومذكراً لهم على مر الدهور والأعوام بما فعله الظالمون من بني أمية بأهل البيت (عليهم السلام).
• بناء مشهد الحسين(عليه السلام)
وضع الصخرة في مكانها المناسب من القفص
الثابت تاريخياً وكما هو المعروف والمشهور بين الناس إن سيف الدولة الحمداني أمير حلب - هو الذي قام ببناء مشهد الحسين (عليه السلام).
واليك ما يذكره المؤرخون وما ثبت عنهم لمدينة حلب ذات الآثار القديمة قال الأستاذ العلامة المعاصر عبد الرحمن الكيالي في كتابه (أضواء وأراء)(5) بعد أن ذكر أن شمراً لعنه الله قتل الحسين (عليه السلام) وأرسل بن زياد معه الرأس الشريف ومعه سبايا الحسين (عليه السلام) إلى الشام.
لما وصلوا - أي من أمر بحمل الرؤوس والسبايا- إلى دمشق (وإلى حلب وضعوا الرأس على حجر وهم مخيمين في الجبل الواقع غربي حلب والذي يسمى بالجوشن باسم القاتل شمر بن ذي الجوشن، فقطرت منه قطرة دم على الحجر حفظه أهله إلى أن فتح سيف الدولة حلب وبقية بلاد الشام - فشيد بناء المشهد المسمى بمشهد الحسين (عليه السلام) مقاما له وذكرى للقطرة الغالية التي قطرت على الحجر - ووضع الحجر فيه.
صورة للصخرة ويظهر فيها أثر الدم
وقد ذكر الغزي في نهر الذهب(6) السبب في بناء مشهد النقطة قال: في الجزء الثالث: وفي سنة 61 هـ قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما بكربلاء واحتز رأسه الشريف شمر ابن ذي الجوشن وسار به وبمن معه من آل الحسين إلى يزيد بدمشق فمر بطريقه على حلب ونزل عند الجبل غربي حلب ووضعه على صخرة من صخراته فقطرت منه قطرة دم عمّر على أثرها مشهد عرف بمشهد النقطة.
القفص الخارجي لمكان وجود الصخرة
وقد بقيت هذه الصخرة إلى يومنا هذا تذكرنا بالمأساة العظيمة والفاجعة الأليمة التي أوقعها يزيد بسبط النبي الأعظم وذريته وعياله وأولاده وأطفاله ونسائه وأصحابه الكرام الذين بذلوا مهجهم رخيصة في سبيل الدين وإعلاء كلمة الحق.
جانب من المشهد الداخلي
الهوامش:
1- مقتل الحسين أو حديث كربلاء ناقلاً له عن اللهوف ص 95 و 97.
2- عن الطبري ج 6 ص 266.
3- الإصابة ج 3 ص 489 والعلامة المقرم في كتابه مقتل الحسين (عليه السلام) ص 442.
4- مقتل الحسين للخوارزمي ج2 ص 55.
5- الجزء الثاني ص 63 طبع مطبعة الضاد في حلب.
6- الجزء الثالث ص 23 طبع المطبعة المارونية في
حلب.؟
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع .
http://www.hi-sham.com
نسألكم الدعاء .
المفضلات