سلام الله عليك ياسيدي ومولاي مشكووووووووره خيوووووووووووو على الموضوع صوت الأكــــــــــــــــــــــرف
حــكــمــة هذا الــيــوم روي عن الرضا (عليه السلام) : الصغائر من الذنوب طرق إلى الكبائر ، ومَن لم يخف الله في القليل لم يخفه في الكثير ، ولو لم يخوّف الله النّاس بجنّة ونار لكان الواجب عليهم أن يطيعوه ولا يعصوه ، لتفضّله عليهم وإحسانه إليهم ، وما بدأهم به من إنعامه الذي ما استحقّوه . جواهر البحار هـل تـريـد ثـوابـا فـي هـذا الـيـوم؟ روي عن الرضا (عليه السلام) : مَن تذكّر مصابنا فبكى وأبكى ، لم تبكِ عينه يوم تبكي العيون ، ومن جلس مجلسا يحيى فيه أمرنا ، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب. من أراد أن يصان ممّا ينزل في هذا الشّهر من البلاء فليقل كلّ يوم عشر مرّات : يا شَديدَ الْقُوى وَيا شَديدَ الْمِحالِ يا عَزيزُ يا عَزيزُ يا عَزيزُ ذَلَّتْ بِعَظَمَتِكَ جَميعُ خَلْقِكَ فَاكْفِنى شَرَّ خَلْقِكَ يا مُحْسِنُ يا مُجْمِلُ يا مُنْعِمُ يا مُفْضِلُ يا لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ سُبْحانَكَ اِنّى كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ فَاسْتَجَبْناهُ لَهُ وَنَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِى الْمُؤْمِنينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ . من الصفحة الرئيسية لـ موقع السراج في الطريق إلى الله .ــــــــــــــــــــــــــــيا طوس ضمّيتي بـدر من آل عـدنـان .. فـزتي بقـبره وارتـفع لـج بالمـلا شـاننلتي الفخر ياطوس من بـدرٍ أفـل بـيـج .. و الخلـق مـن كـل النّواحي تعـتني لـيجيشابـه الوادي المقدّس صار واديـج .. إِخَلْع النّعل تعظيم الْيُطب الذاك لمكانلعله من أشهر الأحاديث الشريفة التي تروى عن الإمام غريب الغرباء علي ابن موسى الرضا سلام الله عليه حديث السلسلة الذهبية .. و تذكرة خواصّ الأمة (ص 136 - طبعة الغريّ)، تأليف سبط ابن الجوزيّ قال: ذكر عبدالله بن أحمد المقدسيّ في كتاب (أنساب القرشيّين) نسخة يرويها عليّ بن موسى الرضا عن أبيه موسى عن أبيه جعفر عن أبيه محمد عن أبيه عليّ عن أبيه الحسين عن أبيه عليّ «عليه السلام» عن النبيّ «صلى الله عليه [وآله] وسلّم»: إسناد، لو قرئ على مجنونٍ برئ.وفي نص الحديث يروى أنه لمّا وافى أبوالحسن الرضا عليه السّلام نيسابور وأراد أن يرحل منها إلى المأمون اجتمع عليه أصحاب الحديث فقالوا: يابن رسول الله صلّى الله عليه وآله، ترحل عنا ولا تحدّثنا بحديث فنستفيده منك! ـ وقد كان قعد في العماريّة ـ فأطْلع رأسه وقال: سمعتُ أبي موسى بنَ جعفر يقول: سمعت أبي جعفرَ بن محمّد يقول: سمعت أبي محمّدَ بن عليّ يقول: سمعت أبي عليَّ بن الحسين يقول: سمعت أبي الحسينَ بن علي يقول: سمعت أبي اميرَ المؤمنين عليّ بن أبي طالب يقول: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله يقول: سمعت جبرئيل يقول: سمعت الله عزّ وجلّ يقول: لا إله إلاّ الله حصني، فمن دخل حصني أمنَ من عذابي. فلمّا مرّت الراحلة نادانا: بشروطها، وأنا من شروطها. محطة للمتأملين فقط: وفي ذيل الحديث الشريف إشارة طريفة إلى ترابط العقيدة الإسلاميّة في أصولها، حيث لا توحيد بدون الإقرار بالنبوّة، ولا توحيد ولا نبوّة في الاعتقاد حتّى يكون الإقرارُ بالإمامة، كما لا اعتقاد بالمعاد لمن لا يقرّ بالتوحيد والعدل والنبوّة والإمامة.وقد أورد الشيخ سليمان الحنفيّ القندوزيّ هذا الحديث النبويَّ الشريف في كتابه (ينابيع الموّدة 1: 53) دليلاً على ذلك، حيث قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم:يا عليّ! مَن قتلك فقد قتلني، ومَن أبغضك فقد أبغضني، ومن سبّك فقد سبّني، لأنّك منّي كنفْسي، روحك من روحي، وطينتك من طينتي وإنّ الله تبارك وتعالى خلقني وخلقك من نوره، واصطفاني واصطفاك، فاختارني للنبوّة واختارك للإمامة، فمَن أنكر إمامتك فقد أنكر نبوّتي.وعلّق الشيخ الصدوق على حديث سلسلة الذهب، والذي جاء في أخره قول الإمام الرضا عليه السّلام: (بشروطها، وأنا من شروطها)، قائلاً: مِن شروطها «أي لا إله إلاّ الله» الإقرار بالرضا عليه السّلام بأنّه إمامٌ مِن قِبل الله عزّوجلّ على العباد، مفترض الطاعة عليهم. فهناك تلازم بين أصول الدين، فلا يُرتضى توحيد إلاّ من خلال التصديق بالنبوّة و الاعتقاد بالإمامة... ومن هنا تكون كلمة التوحيد بشروطها، والإمامة من شروطها. ومن هنا أيضاً أورد الشيخ الصدوق بين أخبار سلسلة الذهب هذا الخبر:عن عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام عن أبيه عن آبائه عن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام عن النبيّ صلّى الله عليه وآله عن جبرئيل، عن ميكائيل، عن اللّوح عن القلم، قال: يقول الله عزّوجلّ: ولاية عليّ بن أبي طالب حصني، فمَن دخل حصني أمنَ منْ عذابي. ولاتعارض في الأمر... يقول الشيخ محمّد علي شاه آبادي: إنّ الشهادة بالولاية منطويةٌ في الشهادة بالرسالة، لأنّ الولاية هي باطن الرسالة. ويقول أحد العلماء: إنّ الشهادتين [بالرسالة وبالولاية] منطويتانِ جميعاً في الشهادة بالأُلوهيّة.وفي ظلّ النصّ الشريف من الزيارة الجامعة الكبيرة للإمام عليٍّ الهادي عليه السّلام.. يقول السيّد عبدالله شُبّر: (وَمَنْ وَحَّدَهُ قَبِلَ عَنْكُمْ) أي مَن لم يقبل عنكم فليس بموحّدٍ بل هو مشركٌ وإن أظهر التوحيد، أو: كلُّ مَن يقول بتوحيد الله يقبل قولكم، فإنّ البرهان كما يدلّ على التوحيد يدلّ على وجوب إمامتكم وخلافتكم.....ـ----------------ـتعليق وبيان تحت حديث السلسلة الذهبية لسماحة الشيخ إبراهيم الإنصاري: 1 ربط السلسلة إلى الله سبحانه يدلنا على أن كلام المعصومين هو كلام الله سبحانه وأنهم عليهم السلام لا ينطقون عن الهوى إن كلامهم وحي يوحى.2 التعريف على أشخاص وأسماء أجداده عليهم السلام بالتفصيل.3 أن التوحيد الحقيقي إنما هو نابع من خط أهل البيت عليهم السلام .4 أهمية الولاية حيث أنه قد ورد في الحديث أن "لما مرت الراحلة نادانا "، وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على عظمة الأمر وأهمية الموقف، وهو مُشاهد في كثير من أحاديث أئمتنا عليهم السلام. وكان هذا الأمر له دور فى نشر الفكرة، أعنى الولاية، في جميع الأرجاء، لأن المحدثين كان لهم أهم الأدوار الإعلامية، كالإذاعات في زماننا، قد جمعتهم الدولة العباسية العالمية حول الإمام باعتبار أنه عليه السلام ذاهب إلى طوس لأجل أن يستلم منصب الوزارة وولاية العهد، وقد اجتمع مئات الألوف من الناس حول الإمام الرضا عليه السلام و20 ألف من الكتاب كتبوا الحديث وقد اشترك في ذلك الجمع أصحاب العقائد المختلفة كافة من المرجئة والمعتزلة، ففوجئوا بهذا الشرط.. واللطيف أنه عليهم السلام يركز على نفسه لا مفهوم الوالي الذي ربما يطبق على المأمون، بل يقول "أنا من شروطها"، فيؤكد عليه السلام الحديث المعروف بأن "من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية"وهذا موقف حاسم ضد شخص الوالي أعني المأمون وذلك قبل وروده إلى طوس..ونفس القضية صدرت عن الإمام الباقر عليه السلام:(روي أن رجلاً أتى أبا جعفر عيه السلام فسأله عن الحديث الذي روى عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال: "من قال لا إله إلا الله دخل الجنة" فقال أبو جعفر عليه السلام: الخبر حق. فولى الرجل مدبراً، فلما خرج أمر برده، ثم قال: يا هذا إن للا إله إلا الله شروطاً ألا وإنّي من شروطها) (البحار ج3 ص13 روايه28 باب1) وهناك حديث آخر يؤكد هذا الشرط بالصراحة وهو ما في الحديث التالي:(على بن موسى الرضا عن آبائه عن أمير المؤمنين عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وآله عن جبرئيل عن ميكائيل عن إسرافيل عن اللوح عن القلم عن الله تعالى قال: ولاية عليّ حصني من دخله أمن ناري).فتجسُّم لا إله إلا الله هو ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام..----------------------------- -- - روي عن الإمام الرضا (ع) أنه قال«من زارني على بعد داري ومزاري أتيته يوم القيامة في ثلاثة مواطن حتّى أخلّصه من أهوالها: إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالا، وعند الصّراط، وعند الميزان». مأجورين في ذكرى أستشهاد سيدي و مولاي غريب الغرباء علي ابن موسى الرضا سلام الله عليه . .. ... ... ... المصدر شبكة الإمام الرضا عليه السلام تحت بند(سلسة الذهب) .http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=851http://www.al-kawthar.com/husainia/reza2.htm
سلام الله عليك ياسيدي ومولاي مشكووووووووره خيوووووووووووو على الموضوع صوت الأكــــــــــــــــــــــرف
اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد
السلام على غريب طوس
عظم الله اجرنا واجركم بالمصاب الجلل بأستشهاد الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
الله يعطيك العافية
بس تفصفصت عيني وانا اقراه الخط صغير
حــكــمــة هذا الــيــوم
روي عن الرضا (عليه السلام) : الصغائر من الذنوب طرق إلى الكبائر ، ومَن لم يخف الله في القليل لم يخفه في الكثير ، ولو لم يخوّف الله النّاس بجنّة ونار لكان الواجب عليهم أن يطيعوه ولا يعصوه ، لتفضّله عليهم وإحسانه إليهم ، وما بدأهم به من إنعامه الذي ما استحقّوه . جواهر البحار
هـل تـريـد ثـوابـا فـي هـذا الـيـوم؟
روي عن الرضا (عليه السلام) : مَن تذكّر مصابنا فبكى وأبكى ، لم تبكِ عينه يوم تبكي العيون ، ومن جلس مجلسا يحيى فيه أمرنا ، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب.
من أراد أن يصان ممّا ينزل في هذا الشّهر من البلاء فليقل كلّ يوم عشر مرّات :
يا شَديدَ الْقُوى وَيا شَديدَ الْمِحالِ يا عَزيزُ يا عَزيزُ يا عَزيزُ ذَلَّتْ بِعَظَمَتِكَ جَميعُ خَلْقِكَ فَاكْفِنى شَرَّ خَلْقِكَ يا مُحْسِنُ يا مُجْمِلُ يا مُنْعِمُ يا مُفْضِلُ يا لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ سُبْحانَكَ اِنّى كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ فَاسْتَجَبْناهُ لَهُ وَنَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِى الْمُؤْمِنينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ .
من الصفحة الرئيسية لـ موقع السراج في الطريق إلى الله .
ــــــــــــــــــــــــــــ
يا طوس ضمّيتي بـدر من آل عـدنـان .. فـزتي بقـبره وارتـفع لـج بالمـلا شـان
نلتي الفخر ياطوس من بـدرٍ أفـل بـيـج .. و الخلـق مـن كـل النّواحي تعـتني لـيج
يشابـه الوادي المقدّس صار واديـج .. إِخَلْع النّعل تعظيم الْيُطب الذاك لمكان
لعله من أشهر الأحاديث الشريفة التي تروى عن الإمام غريب الغرباء علي ابن موسى الرضا سلام الله عليه حديث السلسلة الذهبية ..
و تذكرة خواصّ الأمة (ص 136 - طبعة الغريّ)، تأليف سبط ابن الجوزيّ قال: ذكر عبدالله بن أحمد المقدسيّ في كتاب (أنساب القرشيّين) نسخة يرويها عليّ بن موسى الرضا عن أبيه موسى عن أبيه جعفر عن أبيه محمد عن أبيه عليّ عن أبيه الحسين عن أبيه عليّ «عليه السلام» عن النبيّ «صلى الله عليه [وآله] وسلّم»: إسناد، لو قرئ على مجنونٍ برئ.
وفي نص الحديث يروى أنه لمّا وافى أبوالحسن الرضا عليه السّلام نيسابور وأراد أن يرحل منها إلى المأمون اجتمع عليه أصحاب الحديث فقالوا: يابن رسول الله صلّى الله عليه وآله، ترحل عنا ولا تحدّثنا بحديث فنستفيده منك! ـ وقد كان قعد في العماريّة ـ فأطْلع رأسه وقال: سمعتُ أبي موسى بنَ جعفر يقول: سمعت أبي جعفرَ بن محمّد يقول: سمعت أبي محمّدَ بن عليّ يقول: سمعت أبي عليَّ بن الحسين يقول: سمعت أبي الحسينَ بن علي يقول: سمعت أبي اميرَ المؤمنين عليّ بن أبي طالب يقول: سمعترسول الله صلّى الله عليه وآله يقول: سمعت جبرئيل يقول: سمعت الله عزّ وجلّ يقول:
لا إله إلاّ الله حصني، فمن دخل حصني أمنَ من عذابي.
فلمّا مرّت الراحلة نادانا:
بشروطها، وأنا من شروطها.
محطة للمتأملين فقط:
وفي ذيل الحديث الشريف إشارة طريفة إلى ترابط العقيدة الإسلاميّة في أصولها، حيث لا توحيد بدون الإقرار بالنبوّة، ولا توحيد ولا نبوّة في الاعتقاد حتّى يكون الإقرارُ بالإمامة، كما لا اعتقاد بالمعاد لمن لا يقرّ بالتوحيد والعدل والنبوّة والإمامة.
وقد أورد الشيخ سليمان الحنفيّ القندوزيّ هذا الحديث النبويَّ الشريف في كتابه (ينابيع الموّدة 1: 53) دليلاً على ذلك، حيث قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم:
يا عليّ! مَن قتلك فقد قتلني، ومَن أبغضك فقد أبغضني، ومن سبّك فقد سبّني، لأنّك منّي كنفْسي، روحك من روحي، وطينتك من طينتي وإنّ الله تبارك وتعالى خلقني وخلقك من نوره، واصطفاني واصطفاك، فاختارني للنبوّة واختارك للإمامة، فمَن أنكر إمامتك فقد أنكر نبوّتي.
وعلّق الشيخ الصدوق على حديث سلسلة الذهب، والذي جاء في أخره قول الإمام الرضا عليه السّلام: (بشروطها، وأنا من شروطها)، قائلاً: مِن شروطها «أي لا إله إلاّ الله» الإقرار بالرضا عليه السّلام بأنّه إمامٌ مِن قِبل الله عزّوجلّ على العباد، مفترض الطاعة عليهم.
فهناك تلازم بين أصول الدين، فلا يُرتضى توحيد إلاّ من خلال التصديق بالنبوّة و الاعتقاد بالإمامة... ومن هنا تكون كلمة التوحيد بشروطها، والإمامة من شروطها. ومن هنا أيضاً أورد الشيخ الصدوق بين أخبار سلسلة الذهب هذا الخبر:
عن عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام عن أبيه عن آبائه عن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام عن النبيّ صلّى الله عليه وآله عن جبرئيل، عن ميكائيل، عن اللّوح عن القلم، قال: يقول الله عزّوجلّ:
ولاية عليّ بن أبي طالب حصني، فمَن دخل حصني أمنَ منْ عذابي.
ولاتعارض في الأمر... يقول الشيخ محمّد علي شاه آبادي: إنّ الشهادة بالولاية منطويةٌ في الشهادة بالرسالة، لأنّ الولاية هي باطن الرسالة. ويقول أحد العلماء: إنّ الشهادتين [بالرسالة وبالولاية] منطويتانِ جميعاً في الشهادة بالأُلوهيّة.
وفي ظلّ النصّ الشريف من الزيارة الجامعة الكبيرة للإمام عليٍّ الهادي عليه السّلام.. يقول السيّد عبدالله شُبّر: (وَمَنْ وَحَّدَهُ قَبِلَ عَنْكُمْ) أي مَن لم يقبل عنكم فليس بموحّدٍ بل هو مشركٌ وإن أظهر التوحيد، أو: كلُّ مَن يقول بتوحيد الله يقبل قولكم، فإنّ البرهان كما يدلّ على التوحيد يدلّ على وجوب إمامتكم وخلافتكم.....
ـ----------------ـ
تعليق وبيان تحت حديث السلسلة الذهبية لسماحة الشيخ إبراهيم الإنصاري:
1 ربط السلسلة إلى الله سبحانه يدلنا على أن كلام المعصومين هو كلام الله سبحانه وأنهم عليهم السلام لا ينطقون عن الهوى إن كلامهم وحي يوحى.
2 التعريف على أشخاص وأسماء أجداده عليهم السلام بالتفصيل.
3 أن التوحيد الحقيقي إنما هو نابع من خط أهل البيت عليهم السلام .
4 أهمية الولاية حيث أنه قد ورد في الحديث أن "لما مرت الراحلة نادانا "، وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على عظمة الأمر وأهمية الموقف، وهو مُشاهد في كثير من أحاديث أئمتنا عليهم السلام. وكان هذا الأمر له دور فى نشر الفكرة، أعنى الولاية، في جميع الأرجاء، لأن المحدثين كان لهم أهم الأدوار الإعلامية، كالإذاعات في زماننا، قد جمعتهم الدولة العباسية العالمية حول الإمام باعتبار أنه عليه السلام ذاهب إلى طوس لأجل أن يستلم منصب الوزارة وولاية العهد، وقد اجتمع مئات الألوف من الناس حول الإمام الرضا عليه السلام و20 ألف من الكتاب كتبوا الحديث وقد اشترك في ذلك الجمع أصحاب العقائد المختلفة كافة من المرجئة والمعتزلة، ففوجئوا بهذا الشرط..
واللطيف أنه عليهم السلام يركز على نفسه لا مفهوم الوالي الذي ربما يطبق على المأمون، بل يقول "أنا من شروطها"، فيؤكد عليه السلام الحديث المعروف بأن "من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية"
وهذا موقف حاسم ضد شخص الوالي أعني المأمون وذلك قبل وروده إلى طوس..
ونفس القضية صدرت عن الإمام الباقر عليه السلام:
(روي أن رجلاً أتى أبا جعفر عيه السلام فسأله عن الحديث الذي روى عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال: "من قال لا إله إلا الله دخل الجنة" فقال أبو جعفر عليه السلام: الخبر حق. فولى الرجل مدبراً، فلما خرج أمر برده، ثم قال: يا هذا إن للا إله إلا الله شروطاً ألا وإنّي من شروطها)(البحار ج3 ص13 روايه28 باب1)
وهناك حديث آخر يؤكد هذا الشرط بالصراحة وهو ما في الحديث التالي:
(على بن موسى الرضا عن آبائه عن أمير المؤمنين عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وآله عن جبرئيل عن ميكائيل عن إسرافيل عن اللوح عن القلم عن الله تعالى قال: ولاية عليّ حصني من دخله أمن ناري).
فتجسُّم لا إله إلا الله هوولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام..
----------------------------- -- -
وروي عن الإمام الرضا (ع) أنه قال«من زارني على بعد داري ومزاري أتيته يوم القيامة في ثلاثة مواطن حتّى أخلّصه من أهوالها: إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالا، وعند الصّراط، وعند الميزان».
مأجورين في ذكرى أستشهاد سيدي و مولاي غريب الغرباء علي ابن موسى الرضا سلام الله عليه .
.. ... ... ...
المصدر شبكة الإمام الرضا عليه السلام تحت بند(سلسة الذهب) .
http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=851
http://www.al-kawthar.com/husainia/reza2.htm
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا غريب طوس وشمس الشموس وانيس النفوس
بارك الله فيك اختي
ZHRAA AWHDYAA
كتبة الله في ميزان اعمالك
دمتــ بود
الله يعطيش الف عافيه خيتو ZHRAA AWHDYAA
وتسلم الايادي ياكريم
وفي ميزان حسناتش ان شاء الله
ورحم الله والديش بحق الصلاة على محمد وال محمد
تســــــلمي ZHRAA AWHDYAA وربي يجعـــلها
في ميـــــــــــزان حسناتش
وعظــــــــم الله أجوركــــم ...
![]()
" آمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء "
النفس تبكي على الدنيا وقد علمت *** ان السعادة فيها ترك ما فيهالا دار للمرء بعد الموت يسكــــنها *** الا التي كان قبل الموت يبنيهااموالنا لذوي الميراث نجمعها *** ودورنـــا لخراب الدهر نبنيها
أين الملوك التي كانت مسلطنة *** حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
شكرا على الموضوع
في ميزان أعمالك
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
يعطيك العافية
وجزاك الله الف خير
يعطيك العافية
وجزاك الله الف خير
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات