
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تأبط بودره
واحد فاضي
إحترامي سيدي
أخي تأبط
خالص تحياتي وتقديري لتواجدك الكريم
U
أجد أنكم قد هولتم من القضيه
رغم أني لا أستصغرها، فهي بليه،
ولكنكم وصفتموه بالإجبار
وكأن ما سواه إختيار!!
هو إجبار في إجبار
وغيره فيه مجال للإختيار
وليس به ذنب الهجر والانغرار
O
r
N
فمتى إختارت الفتاة من الأزواج غير الأسامي
وما نقل لها، هذا دنئ و ذاك بأخلاقه سامي
تنصح بأن تختار من خير الورى
و في النهاية، الولي وما يرى!
فهو من رفع قدر فلان
وهو من لم يرغب بعلان
وما للفتاة إلا السماع ..
والإنصياع لذا الضياع!
هي على الأقل لم تعلق الآمال
وفي دنيتها لم تبني أوهام الجبال
فعزيزها الزوج ولديها مجال
بأن تستكشف وفي العين سجال
وفي القلب والاخلاق دلال أم خِِِِلال
وعند بيان المستور من المعلوم
تراهم يقررون
هل يستمرون أم يتوقفون
وكل في سبيله الى حال يشد الرحال
!
اسمحو لي بأن أسرد تجربتي الشخصيه من محاكاتي للمجتمع في هذا الموضوع ..
ما رأيته أن الأب يسعى لأن يزوج إبنته من ضمن نطاق العائله لسبب رئيسي:
وهو ضمان كونه العنصر الرادع وولي الأمر المسيطر ..
فأكثر ما يخشاه الأب .. بعد سنوات التربيه في كنفه ..
أن تـُأخذ منه إبنته .. لشخص قد لا يلتزم بتوجيهاته ورغبته ..
ولكي يضمن ذلك ..
فأنه يفضل أن يزوج إبنته ممن له سلطه نوعا ما عليه ..
فكما قيل: دهنّا في مكبّتنا
مشكلتنا أخي تأبط بأننا نريد أن نجمع الدهن الكثير في بستوق صغير
وعند الأمر الجلل والخطب المزلزل
لا نلتفت الا لى مصالحنا
وكأن غيرنا عدم
ورأيهم سقم
وأيديهم وآراؤهم ملوثة بالعفن
فلا هم أعزة ولا هم من الأذلة
أعاننا الله وإياكم على بلوغ المراضي
أضف إلي ذلك الهاجس الطبيعي لبني آدم، والذي جُبلوا عليه جميعا،
وهو الخوف من المجهول ..
بمثل من يقول:
مينون نعرفه ولا عاقل ما نعرفه.
ولا البعض يستشهد بـ....
خليك على مينونك لا إييك الا أين منه
شكرا لكم روعة ما تفضلتم
لا عدمناكم
تسلمون مليون
المفضلات